العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-14, 08:32 AM   رقم المشاركة : 1
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Lightbulb عقيدة أهل السنة والجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

==============

عقيدة أهل السنة والجماعة


التعريف:

أهل السنة والجماعة

هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة
الذين أخبر النبي صلى الله عنهم
بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛

فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ،
المجانبون لطرق أهل الضلال .


كما قال صلى الله عليه وسلم :
" إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ،
وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ،
كلها في النار
إلا واحدة "

فقيل له : ما الواحدة ؟

قال :
" ما أنا عليه اليوم وأصحابي " .

حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .


وقد سموا " أهل السنة "
لاستمساكهم واتباعهم
لسنة النبي صلى الله عليه وسلم .


وسموا بالجماعة ؛

لقوله صلى الله عليه وسلم
في إحدى روايات الحديث السابق :
" هم الجماعة " .


ولأنهم جماعة الإسلام
الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين،

وتابعوا منهج أئمة الحق
ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة .
وهم أهل الأثر
أو أهل الحديث
أو الطائفة المنصورة
أو الفرقة الناجية.







من مواضيعي في المنتدى
»» شرح كتاب التوحيد - للشيخ أ. د. صالح بن عبدالعزيز سندي
»» أسئلة عن التوحيد والشرك الأكبر والتمائم / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين
»» { قال فاذهب فإن لكَ في الحياةِ أن تقولَ لا مساسَ }
»» من موحِّد إلى ملحد / د . عائض القرني
»» كتب عن الإباضية هداهم الله تعالى
 
قديم 23-04-14, 08:33 AM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة:

هي أصول الإسلام
الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طُرُق

ولذلك فإن قواعد وأصول أهل السنة الجماعة
في مجال التلقي والاستدلال تتمثل في الآتي:

ـ مصدر العقيدة هو كتاب الله وسنة رسوله
صلى الله عليه وسلم
وإجماع السلف الصالح.

ـ كل ما ورد في القرآن الكريم هو شرع للمسلمين

وكل ما صَحَّ من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

وجب قبوله وإن كان آحادًا .






من مواضيعي في المنتدى
»» قناة العربية والعداء المستحكم لدين جمهورها
»» الاحتفاء الشيعي بضريح أبو لؤلؤة المجوسي
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
»» القوة و الشجاعة
»» معنى { والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر }/ سماحة الإمام عبد العزيز بن باز
 
قديم 23-04-14, 08:34 AM   رقم المشاركة : 3
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ المرجع في فهم الكتاب والسنة
هو النصوص التي تبينها،
وفهم السلف الصالح
ومن سار على منهجهم.



ـ أصول الدين كلها قد بينَّها النبي صلى الله عليه وسلم

فليس لأحد تحت أي ستار،
أن يُحْدِثَ شيئًا في الدين زاعمًا أنه منه.






من مواضيعي في المنتدى
»» ألفاظ صحيحة وألفاظ خاطئة
»» مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان / محمد علوي مالكي
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» المتابعة والاقتداء بسنة خاتم الأنبياء صلوات الله وسلامه عليه
»» ( بلغوا عني ولو آية )
 
قديم 23-04-14, 08:36 AM   رقم المشاركة : 4
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا
فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة
بقياس ولا ذوق ولا كشفٍ مزعوم
ولا قول شيخ موهوم
ولا إمام
ولا غير ذلك.



ـ العقل الصريح موافق للنقل الصحيح
ولا تعارض قطعيًّا بينهما


وعند توهم التعارض
يقدم النقل على العقل.


ـ يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة

وتجنب الألفاظ البدعية.







من مواضيعي في المنتدى
»» المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
»» خمسة أشياء ينبغي أن يفرح العاقل بها
»» قول الصوفية للقرآن ظاهر وباطن
»» ثلاث قصص للعلامة عبد الرحمن الوكيل مع ثلاثة صوفية / حول ورد ابن بشيش
»» الصوفية عبدة أضرحة !!
 
قديم 23-04-14, 08:38 AM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ العصمة ثابتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،


والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة،

أما آحادها فلا عصمة لأحد منهم،

والمرجع عند الخلاف
يكون للكتاب والسنة
مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة.






من مواضيعي في المنتدى
»» ذم الغناء وشطحات الصوفية / قصيدة للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
»» تنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله
»» ظاهرة التوسّع في إطلاق أوصاف التّفسيق والتّضليل
»» تلاوة من سورة الحجرات للشيخ محمود خليل القارئ / مسجد القبلتين
»» القبورية في اليمن : نشأتها – آثارها – موقف العلماء منها
 
قديم 23-04-14, 08:40 AM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ الرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة
والفراسة الصادقة حق وهي كرامات ومبشرات ـ
بشرط موافقتها للشرع ـ
غير أنها ليست مصدرًا للعقيدة ولا للتشريع.



ـ المراء في الدين مذموم
والمجادلة بالحسنى مشروعة،

ولا يجوز الخوض فيما صح النهي عن الخوض فيه.







من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة متنوعة عن صيام رمضان / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
»» أسئلة متنوعة عن التصوف والصوفية / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» ثمرات التوحيد
»» قصيدة أبي تمام ( السيف أصدق أنباء من الكتب )
 
قديم 23-04-14, 08:42 AM   رقم المشاركة : 7
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

ـ يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد،

ولا ترد البدعة ببدعة
ولا يقابل الغلو بالتفريط
ولا العكس.



ـ كل محدثة في الدين بدعة
وكل بدعة ضلالة
و كل ضلالة في النار.






من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة إلى قومي / لأبي فارس اليامي
»» تعريف موجز بــ Sufism
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» العلاقة بين التشيع والتصوف / رسالة دكتوراه
»» العار عنوانه ويكليكس
 
قديم 23-04-14, 06:16 PM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


التوحيد العلمي الاعتقادي:


ـ الأصل في أسماء الله وصفاته:
إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه
أو أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم
من غير تمثيل ؛ ولا تكييف ؛

ونفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه
أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم
من غير تحريف ولا تعطيل ،

كما قال تعالى:
(ليس كمِثْلِه شيءٌ
وهو السميع البصير)

مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص،
وما دلّت عليه.




ـ الإيمان بالملائكة الكرام إجمالاً،


وأما تفصيلاً،
فبما صحَّ به الدليل من أسمائهم وصفاتهم،
وأعمالهم بحسب علم المكلف.


ـ الإيمان بالكتب المنزلة جميعها،
وأن القرآن الكريم أفضلها،
وناسخها،

وأن ما قبله طرأ عليه التحريف،
وأنه لذلك يجب إتباعه دون ما سبقه.






من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة متنوعة عن التصوف والصوفية / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية
»» من موحِّد إلى ملحد / د . عائض القرني
»» رسالة إلى قومي / لأبي فارس اليامي
»» الرسائل العقدية - لفضيلة الشيخ العلامة أبي بكر محمد عارف خوقير
 
قديم 23-04-14, 06:18 PM   رقم المشاركة : 9
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


التوحيد العلمي الاعتقادي

ـ الإيمان بأنبياء الله، ورسله ـ
صلوات الله وسلامه عليهم ـ
وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر،
ومن زعم غير ذلك فقد كفر .



ـ الإيمان بانقطاع الوحي
بعد محمد صلى الله عليه وسلم
وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين،
ومن اعتقد خلاف ذلك كَفَر.



ـ الإيمان باليوم الآخر،
وكل ما صح فيه من الأخبار،
وبما يتقدمه من العلامات والأشراط.



ـ الإيمان بالقدر، خيره وشره من الله تعالى،

وذلك:
بالإيمان بأن الله تعالى علم ما يكون قبل أن يكون
وكتب ذلك في اللوح المحفوظ،

وأن ما شاء الله كان
وما لم يشأ لم يكن،
فلا يكون إلا ما يشاء،
والله تعالى على كل شيء قدير
وهو خالق كل شيء،
فعال لما يريد.






من مواضيعي في المنتدى
»» أمالي في السيرة النبوية - للعلامة حافظ الحكمي
»» أبطال ملحمة القصير / للشاعر عبدالرحمن العشماوي
»» الدولة الصفوية قديمًا و حديثًا
»» من فظائع الصوفية .. وأقوال علماء الإسلام فيهم
»» التوسل أنواعه وأحكامه
 
قديم 23-04-14, 06:20 PM   رقم المشاركة : 10
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


التوحيد العلمي الاعتقادي

ـ الإيمان بما صحّ الدليل عليه من الغيبيات،

كالعرش والكرسي،
والجنة والنار،
ونعيم القبر وعذابه،
والصراط والميزان،
وغيرها دون تأويل شيء من ذلك.


ـ الإيمان بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
وشفاعة الأنبياء والملائكة،
والصالحين، وغيرهم يوم القيامة.
كما جاء تفصيله في الأدلة الصحيحة.

ـ رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة في الجنة وفي المحشر حقّ،
ومن أنكرها أو أوَّلها فهو زائغ ضال،
وهي لن تقع لأحد في الدنيا.


ـ كرامات الأولياء والصالحين حقّ،

وليس كلّ أمر خارق للعادة كرامة،
بل قد يكون استدراجًا.
وقد يكون من تأثير الشياطين والمبطلين،

والمعيار في ذلك موافقة الكتاب والسنة،
أو عدمها.


ـ المؤمنون كلّهم أولياء الرحمن،
وكل مؤمن فيه من الولاية بقدر إيمانه.








من مواضيعي في المنتدى
»» ذم الغناء وشطحات الصوفية / قصيدة للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
»» ثمرات التوحيد
»» لماذا يفرض الصوفية طاعة الشيخ ؟ / للشيخ لطف الله خوجه
»» الأنوار في سيرة النبي المختار صلى الله عليه وسلم
»» اغضب / قصيدة للشاعر فاروق جويدة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:56 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "