قال karraar :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ فارس النهار المحترم
سامحني إذا خانني التعبير بين الإخراج الإزالة أعتبرها زلة قلم ,فأنا كنت أقصد الإخراج عند الحديث عن الضريح النبوي الشريف وليس الإزالة...
وشكرا على توضيح كلام الألباني حول القبر الشريف....
إذن لا يجب إخراج القبر الشريف من المسجد النبوي الشريف... وهذا هو رأي السلفية ... أليس كذلك؟
أما القبة الخضراء , إذا كان كلام الألباني بوجوب إزالتها.. فهل هذا هو رأي كل السلفية؟؟ أم أنه اجتهاد الشيخ الألباني؟؟
ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال فارس النهار:
عفوا .. لقد أجبت على كل أسئلتك أكثر من مرة ، وكلامي واضح ..
لم يبق إلا مسألة واحدة وهي : هل هذا قول جميع السلفيين أو جمهورهم ؟؟
فأقول : ماذا تريد بالسلفيين ، هل تقصد الوهابية كما تسمونهم ، بمعنى هل تعتقد أن هذا الأمر يعتقده الوهابيون أو السلفيون المتأخرون فقط دون من قبلهم من أهل السنة ؟؟
إن كنت تعتقد ذلك فهو خطأ ..
لأن قاعدة ( لا يجتمع قبر ومسجد في دين الاسلام ) قاعدة متفق عليها بين أهل السنة منذ القديم ، ويمكنك مراجعة كتاب ( تحذير الساجد .. ) لترى أقوال المذاهب الأربعة التي اتفقت على تحريم اتخاذ القبور مساجد [ الصلاة إليها - عليها - بناء المساجد عليها ]
ولم أر من أهل السنة - في حدود علمي الضيق جدا - من انتقد الألباني فيما ذهب إليه في كتابه هذا ، لأنه كما قلنا أن هذا الأمر مقرر سابقا .
والله الهادي .
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال الرئيسي:
ماذا تقصد بـ"إخراج القبر الشريف من المسجد النبوي الشريف"؟ هل تقصد بقولك هذا أن ينبش القبر، وتخرج جثة محمد رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - منه إلى قبر آخر؟ إن كان هذا ما تريد أن سماعه منا، فنحن لا نقول بهذا. إذ إن الأصل وجود القبر خارج المسجد، ودخول القبر المسجد عارض على الأصل، فالواجب فصل القبر عن المسجد.
فإذا كنت تقصد بـ"إخراج القبر الشريف من المسجد النبوي الشريف" أن يفصل القبر عن المسجد، قلنا لك: نعم يجب ذلك، لأن الأصل وجود القبر خارج المسجد.
أما عن القبة الخضراء، فيجب إزالتها.
وأخيراً، أراك تدندن على مسألة: "إجماع السلفية"، ولا يحق لك ذلك، لأن إجماعنا إن لم يكن متفق مع القرآن والسنّة وإجماع السلف الصالح، فالأحرى به أن يرمى بعرض الحائط.
فإن إدخال القبر في المسجد، حرام. وهذا ليس رأياً أو إجتهاداً، ليس له عندنا من الله سلطان، فقد ثبت إن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: "لعن الله اليهود، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" وفي رواية: "لعنة الله على اليهود والنصارى..." وفي رواية أخرى: "قاتل الله اليهود..." والحديث أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي عن أبي هريرة - رضي الله عنه -.
وقد أخرج البيهقي في السنن عن أبي عبيدة بن الجراح - رضي الله عنه - إنه قال: كان آخر ما تكلم به - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أن قال: "قاتل الله اليهود والنصارى: اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، لا يبقين دينان بأرض العرب".
وعن أسامة بن زيد - رضي الله عنه - قال: استأذنت لأناس من أصحاب النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فأذن لهم، فإذا هو مقنع رأسه ببرد له معافري فكشف القناع عن رأسه ثم قال: "لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" أخرجه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله موثقون.
وأخرج الطبراني عن جندب - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قبل موته بخمس يقول: "قد كان لي منكم أخوة وأصدقاء وإني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل، ولو كنت متخذا خليلاً من أمتي لاتخذت أبا بكر خليلاً، وإن ربي عز وجل قد اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك".
وأخرج - أيضاً - في الكبير ورجاله موثقون، عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: "لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم".
وأخرج - أيضاً - وعن كعب بن مالك - رضي الله عنه - قال: عهدي بنبيكم- صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قبل وفاته بخمس ليال فسمعته يقول: "إنه لم يكن نبي إلا وله خليل من أمته وإن خليلي أبو بكر بن أبي قحافة، وإن الله اتخذ صاحبكم خليلاً. ألا وإن الأمم قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، وإني أنهاكم عن ذلك. اللهم هل بلغت؟" ثلاث مرات ثم قال: "اللهم اشهد" ثلاث مرات. وأغمي عليه هنيهة ثم قال: "الله، الله، فيما ملكت أيمانكم أشبعوا بطونهم واكسوا ظهورهم وألينوا القول لهم".
وأخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن عباس وعن عائشة - رضي الله عنهم - أنهما قالا: لما نزل برسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - طفق يلقي خميصة على وجهه فلما اغتم رفعناها عنه وهو يقول: "لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"، تقول عائشة: يحذرهم مثل الذي صنعوا.
وأخرج البزارعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: قال لي النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -في مرضه الذي مات فيه: "ائذن للناس علي"، فأذنت قال: "لعن الله قوماً اتخذوا قبور أنبيائهم مسجداً" ثم أغمي عليه، فلما أفاق قال: "يا علي ائذن للناس علي" فأذنت للناس عليه فقال: "لعن الله قوماً اتخذوا قبور أنبيائهم مسجداً" ثم أغمي عليه، فلما أفاق قال: "يا علي ائذن للناس" فأذنت لهم فقال: "لعن الله قوماً اتخذوا قبور أنبيائهم مسجداً"، ثلاثاً في مرض موته.
وأخرج - أيضاً - عن أبي سعيد - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: "اللهم إني أعوذ بك أن يتخذ قبري وثناً فإن الله بارك وتعالى اشتد غضبه على قوم اخذوا قبور أنبيائهم مساجد".
إذاً، حرمة إدخال قبر في المسجد، مسألة متواترة.
كما إن إدخال القبر في المسجد وبناء القبة عليها بدعة، وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يكرر مراراً وتكراراً في كل خطبة: "... وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة..." أخرجه الحاكم في مستدركه، وقال: "هذا حديث صحيح ليس له علة".
هذا والله الموفق
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال karraar :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ فارس النهار المحترم, نعم أقصد بالسلفيين من يسمونهم خصومهم بالوهابية, ولكن لأني أحاول قدر الإمكان عدم الدخول فيما سماه القرآن الكريم "التنابز بالألقاب" فأنا أناديهم "سلفيين" حيث أني أراهم دائما ما يطلقون هذا الإسم على أنفسهم فأحببت مناداتهم بالإسم الذي يفضلونه أكثر.....
وشكرا مرة أخرى على الايضاح في مسألة وجود القبر الشريف..
الأخ الرئيسي المحترم.. شكرا على الإجابة والايضاح بخصوص وجود القبر الشريف, وفعلا حتى لو كان رأي اتجاه في المسلمين عدم وجود القبر في مكانه الحالي, فلن يكون الحل نبش القبر الشريف وإخراج الجسد الطاهر على صاحبه وآله صلوات الله.. فتلك مصيبة , فإذا أراد ذلك الإتجاه تطبيق ما يراه صحيحا لتم الفصل بين القبر الشريف والمسجد....
ولكن إذا كان إزالة القبة الخضراء واجب في نظر السلفية , فلماذا لا تزال أو لم تزال كما أزيلت العديد من القباب في المدينة المنورة وأرض الحجاز؟ حيث أن السلفيين كان رأيهم إزالتها....
ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال فارس النهار:
إقتباس :
كاتب الرسالة الأصلية karraar
ولكن إذا كان إزالة القبة الخضراء واجب في نظر السلفية , فلماذا لا تزال أو لم تزال كما أزيلت العديد من القباب في المدينة المنورة وأرض الحجاز؟ حيث أن السلفيين كان رأيهم إزالتها....
سؤالك هذا من جنس قولك :
إذا كان الربا محرما فلماذا انتشرت البنوك الربوية في العالم الاسلامي؟؟
وإذا كان الاختلاط محرما ، فلماذل لا يمنع في دول العالم الاسلامي ؟
وإذا كان تطبيق الشريعة لازما ، فلماذا نحي واستبدل بغيره ؟
وهكذا .. هل فهمت ما أعنيه ؟؟
إذا أردت الاحتجاج علينا فعليك بفعل العلماء وحدهم .
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال فارس النهار:
وهذا شكر مني على الأسلوب الهاديء المهذب في الحوار
أسأل الله أن يهدينا وإياك .
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال الهاوي :
[SIZE=6.5]و لله الحمد -- فلقد وضح الأخوين الفاضلين الرئيسي و فارس النهار
و لقد استفاضا في الرد على هذه الشبة حتى أني أعتقد
بأنه يجب علينا الآن هو مخاطبة علمائنا الاجلاء
و لفت نظرهم الي اهمية الامر
و ان شاء الله سيوفقهم الله لأنهم يعملون بأمر الحبيب الرسول الاعظم
فلهذا يا اخوان -- لماذا لا نبتدي و نضع لهم
هذه المداخلات الجميلة و الحجج و البراهين
و مراسلتهم "علمائنا" للضغط على الحكومة السعودية
للعمل بما امر به رسولنا الكريم
فنحن ننادي القوامين على هذا المنتدي بوضع
عنوانين علمائنا هنا في المنتدي
لنبعث لهم و نحثهم على الضغط و التكلم مع المسئولين في السعودية
و التي نرى بأنها لا تتأنى بالتطبيق لما يرضاه الله و الرسول[/SIZE]
جزاكم الله خيرا
و اسمحوا لي بنقل هذا الموضوع الي منتديات اهل السنة
و السلام
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////