العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-14, 09:58 PM   رقم المشاركة : 1
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


Question الدعاء لغير الولي بحسن الخاتمة عند الإباضية...

جوابات السالمي((ج6-ص97))


السؤال:

هل يجوز الدعاء بحسن الخاتمة لغير الولي؟ وهل يجري فيه الاختلاف في جواز الدعاء له بالهداية أم لا؟

الجواب:

لا يجوز الدعاء لغير الولي بحسن الخاتمة ولا يجري فيه الإختلاف الموجود في جواز الدعاء له بالهداية فإنه وإن كان حسن الخاتمة مستلزماً لحصول الهداية ومترتباً عليها بمعنى أنه لا يعطى حسن الخاتمة إلا من هدي إلى التقوى فليس كل ما جاز في الملزوم جاز في اللازم.

على أنا نقول أن حسن الخاتمة ثمرة الهداية وحصول المغفرة ثمرة الهداية ودخول الجنة ثمرة الهداية وكل واحد من هذه الثلاثة مستلزم لهذه الهداية وقع الاتفاق على منع الدعاء بالمغفرة ودخول الجنة لغير الولي فكذا القول في حسن الخاتمة والله سبحانه وتعالى أعلم.

========================


أخي الإباضي ،، أقرأ النص وتأمل ،، ثم أجب عما يلي :

س1 : هل يجوز الدعاء بحسن الخاتمة لغير الولي؟ وهل يجري فيه الاختلاف في جواز الدعاء له بالهداية أم لا؟!
س2 : من يقصد السالمي بـ (( الولي )) ؟!






التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» اين علماء الإباضيه !!!
»» يا إباضية هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ؟!
»» زيادة الإيمان ونقصانه عند الإباضيه !!
»» لما يطعن الاباضيه في معاويه رضي الله عنه وكتبهم تشهد له بانه من كتاب الوحي?!
»» اثبات صفة العلو من كتب الإباضيه! !
 
قديم 14-01-14, 06:22 AM   رقم المشاركة : 2
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


والله الذى لااله الا هو انهم لحجروا واسعا وضيقوا على عباد الله من رحمة ربهم الواسعة مالا يفعلة الا من أساء الظن بربه
وانا لله وانا آلية راجعون ،،

وشكرا لك ياشيخ ،،







التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» ايران والخليج العربى قضية وجود ،،
»» شيعى يسجد لحصان بعد ان جلد نفسة ،،
»» بشائر لاهل الحق ..
»» تكريت تسقط فى يد داعش بعد سقوط الموصل ،،
»» ايرن الصفوية تتحرك لانقاذ حلفائها فى اليمن ،،
 
قديم 14-01-14, 06:38 AM   رقم المشاركة : 3
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


الشيخ من رباك اخي الفاضل (( متبع لا مبتدع))







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب التربية الاسلاميه للصف السادس ج1- سلطنة عمان..
»» اشراط الساعة عند الإباضية..
»» كيف الجمع بين الحديثين في مسند الربيع؟!!!
»» قواعد الولاية عمد الإباضيه!
»» يا إباضية هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ؟!
 
قديم 14-01-14, 07:25 PM   رقم المشاركة : 4
سلالة المجد
عضو







سلالة المجد غير متصل

سلالة المجد is on a distinguished road


فعلا أخي أبو راشد وهذا شي قد أبهرني يتناقله الإباضية بينهم :::


تنبيه مهم

��لاحظنا كثيرا من الناس يترحمون على أشخاص مجهولين لديهم ولا يعرفون سيرتهم هل هم من أهل الصلاح أم من أهل الفسق والطلاح!!!

��وهذا موضوع عقدي خطير يدخل في باب الولاية والبراءة وهو مما تميز به المذهب الإباضي بل هو من أصول المذهب..

��وسأبين لكم من هو الذي يستحق أن ندعو له بالرحمة والمغفرة، ولكن يجب أن تعرفوا أولا معنى الولاية والبراءة والوقوف كما بين ذلك علماؤنا:

 • ﺍﻟولا‌ﻳﺔ: ﻫﻲ ﺃﻥ ﻧﺘﻮﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻃﺎﺋﻌﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻈﺎﻫﺮﻩ ﺃﻱ ﻣﻌﺼﻴﺔ وﻻ‌ﻧﻌﺮﻑ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﺘﺮﻑ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺡ ﻭﺟﺒﺖ وﻻ‌ﻳﺘﻪ، ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻥ ﻧﺤﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻧﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻧﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻨﺎ إلا‌ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻷ‌ﻥ ﺑﺎﻃﻨﻪ ﻻ‌ ﻳﻌﻠﻤﻪ إﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘوﻻ‌ﻩ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻨﻪ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ.


��ﻳﻘﻮﻝ الإ‌ﻣﺎﻡ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﻟﻤﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ:
" ﻛﻞ ﺩﻋﺎﺀ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﺟﺎﺋﺰ ** ﻷ‌ﻧﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻃﺮﺍ ﻓﺎﺋﺰ"
"وﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺴﻮﻯ ﺍﻟﻮﻟﻲ ** إلا‌ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﻧﻴﻮﻱ".

��يعﻨﻲ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺩﻋﺎﺀ ﻷ‌ﻫﻞ ﺍﻟوﻻ‌ﻳﺔ ﺟﺎﺋﺰ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻐﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟوﻻ‌ﻳﺔ ﻓﻼ‌ ﻳﺠﻮﺯ إﻻ‌ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺩﻋﺎﺀ ﺩﻧﻴﻮﻱ.

• ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ: ﻫﻲ ﺃﻥ ﻧﺘﺒﺮﺃ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻛﺎﻓﺮ ﻛﻔﺮ ﺷﺮﻙ ﺃﻭ ﻛﻔﺮ ﻧﻌﻤﺔ ﻋﺎﺻﻲ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﻭﻣﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﺗﺎﺋﺐ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﺗﺠﺐ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﻣﻨﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻐﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎ، ﻓﻼ‌ ﻧﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ ولا‌ ﺑﺎﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ وﻻ‌ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻞ ﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ لمن صلح من مﻮﺗﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﺎﻣﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻈﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻓﻴﻐﺴﻞ ﻭﻳﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ.

��ﻳﻘﻮﻝ اﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﻟﻤﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
"ﻧﺒﺮﺃ ﻣﻤﻦ ﻗﺪ ﻋﺼﻰ ﻣوﻻ‌ﻩ ** ﻣﺎﻟﻢ ﻳﺘﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺗﺎﻩ"

��ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
"وﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﺎﻟﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ** ﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮﺓ"
"ﻷ‌ﻧﻪ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ** ﻭﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﺎﻟﺠﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ"
"ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﻳﺮﺿﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ** إﻻ‌ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﺑاﻹ‌ﻃﻼ‌ﻕ".


��ﻴﻌﻨﻲ ﺃﻧنا ﻧﺪﻋﻮ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﻓﻘﻂ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﻓﻼ‌ ﻳﺪﻋﺎ ﻟﻪ إﻻ‌ ﺑﺪﻋﺎﺀ ﺩﻧﻴﻮﻱ، أما‌ ﺇﺫﺍ ﺗﺎﺏ ﻭﺃﻧﺎﺏ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺘﻮﻟﻰ.
هذا بالنسبة للميت الذي نعرف سيرته أنه من أهل العصيان..

 الوقوف: أما إذا كنا لا نعرف سيرة الشخص وأمره مجهول عندنا فإننا نقف؛ أي نقف عن الحكم عليه بحيث لا نتولاه ولا نتبرأ منه، وهو ما يسمى بالوقوف في كتب الإباضية، وهذا الصنف أيضا لا ندعو له بالمغفرة ولا نترحم عليه، أي لا نقول ((رحمه الله)) لأننا لا نعرفه هل هو من الصالحين أم من العاصين، لأننا إن دعونا له بالرحمة والمغفرة فإننا ندخله في باب الولاية ونحن لا نعرفه أصلا وهذا مما لا يجوز عندنا في المذهب، وإنما نقتصر في هذه الحالة على الترحم لمن صلح من المسلمين عامة فإن كان من أهل الصلاح شمله الدعاء بإذن الله.

��ﻳﻘﻮﻝ الإ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻟﻤﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
"ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻗﻪ ** ﻭﺍﻟﺒﻐﺾ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﻗﻪ"
"ﻭﺍﻟﻜﻞ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﻘﻼ‌ ** ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻤﻦ ﺟﻬﻼ‌".


والرسائل التي تصلنا بأن فلان توفي أو فلانة توفاها الله ونحن لا نعرف سيرة ذلك المتوفى فإننا لا نترحم عليه؛ أي لا نقول ((رحمه الله)) ولا ندعو له بالجنة؛ لأنه مجهول الحال عندنا وفقا للاعتبارات السابقة.



��الخلاصة��
لا نترحم ولا ندعو بالمغفرة إلا على من ثبت لدينا بالظاهر صلاحه وعدم وقوعه في كبائر الذنوب والعياذ بالله.. أما من نجهل حاله فإننا نقف عن الحكم عليه وندعو لمن صلح من عامة المسلمين..

��وللاستزادة في هذا الموضوع يرجع إلى المصادر الآتية:

كتاب حكم البراءة من مرتكب الكبيرة لسماحة الشيخ أحمد الخليلي.

كتاب العقيدة الوهبية للعلامة أبي مسلم البهلاني الرواحي.

كتاب شرح غاية المراد لسماحة الشيخ أحمد الخليلي.

كتاب مشارق أنوار العقول وكتاب بهجة الأنوار للإمام نور الدين السالمي.

كتاب منهج الطالبين للشيخ الشقصي.

كتاب الدلائل في اللوازم والوسائل للعلامة المحروقي.

كتاب قواعد الإسلام وكتاب قناطر الخيرات للإمام الجيطالي.

والسلام عليكم..


انتهى


أترك الرد لكم ....







التوقيع :
" الإسناد من الدين ،، ولو لا الإسناد لقال من شاء ماشاء "
من مواضيعي في المنتدى
»» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
»» مايتداول عند الإباضية الآن في وسائل الاتصال
 
قديم 14-01-14, 07:28 PM   رقم المشاركة : 5
تلميذ ذوالنورين
عضو فضي






تلميذ ذوالنورين غير متصل

تلميذ ذوالنورين is on a distinguished road


قومٌ استقوا من جدول الخوارج!
نعوذ بالله من شرّهم







 
قديم 14-01-14, 07:31 PM   رقم المشاركة : 6
تلميذ ذوالنورين
عضو فضي






تلميذ ذوالنورين غير متصل

تلميذ ذوالنورين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلالة المجد مشاهدة المشاركة
  

��الخلاصة��
لا نترحم ولا ندعو بالمغفرة إلا على من ثبت لدينا بالظاهر صلاحه وعدم وقوعه في كبائر الذنوب والعياذ بالله.. أما من نجهل حاله فإننا نقف عن الحكم عليه وندعو لمن صلح من عامة المسلمين..

ولا تنسوا مخالفيكم والشاك بمذهبكم من نحلتكم!
فهم في منزلة البراءة كذلك






 
قديم 14-01-14, 07:33 PM   رقم المشاركة : 7
أبو عائشة الشحي
عضو ماسي






أبو عائشة الشحي غير متصل

أبو عائشة الشحي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا اخواني الكرام

وهذا موضوع لي له علاقة بهذا الموضوع

الأعضاء الإباضية: لا يجوز أن تدعوا للعاصي بالرحمة ولا بالمغفرة!!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=145350







 
قديم 14-01-14, 09:02 PM   رقم المشاركة : 8
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا اخوتي على هذه الاضافات المفيده والطيبه ،،

اقتباس:
أخي الإباضي ،، أقرأ النص وتأمل ،، ثم أجب عما يلي :

س1 : هل يجوز الدعاء بحسن الخاتمة لغير الولي؟ وهل يجري فيه الاختلاف في جواز الدعاء له بالهداية أم لا؟!
س2 : من يقصد السالمي بـ (( الولي )) ؟!

اين انتم يا اهل الحق والاستقامه ؟!!






التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» اشراط الساعة عند الإباضية..
»» الحج عن المخالف في المذهب الإباضي!!!
»» اثبات صفة الوجود في الخارج لله تعالى عند الإباضية..
»» زيادة الإيمان ونقصانه عند الإباضيه !!
»» العَزَّابــة !!
 
قديم 14-01-14, 10:50 PM   رقم المشاركة : 9
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي ابوراشد العماني على هذا الموضوع المُلفِت للإنتباه . يرفع للاباضية







التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» استعراض بعض النصوص من كتب المذهب الإباضي في البراءة من الصحابة ( 18 ) كتاب
»» اين الروافض من النواصب الاباضيه !!!
»» القبض على شاهد الزور لؤي منصور
»» الكافر بالسنّة (عبّاس2) ماهي صفة صلاتك ؟
»» الكوراني يُداهن الإباضية النواصب !!
 
قديم 14-01-14, 10:52 PM   رقم المشاركة : 10
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السهلي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي ابوراشد العماني على هذا الموضوع المُلفِت للإنتباه . يرفع للاباضية


وبك اخي العزيز سالم السهلي .






التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الحج عن المخالف في المذهب الإباضي!!!
»» خلق القرآن/ثلاث وجهات نظر لإباضية يقول بها كبار علماء القرن الثالث للهجرة!
»» حكم ولاية علي وعثمان ومعاوية!!!
»» #حجب_مواقع_أهل_السنّة_في_عُمان (عنوان معدّل)
»» اشراط الساعة عند الإباضية..
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "