العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-13, 06:32 AM   رقم المشاركة : 1
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


الامام موسى الكاظم يعزي الخيزران ام هارون الرشيد


الامام موسى الكاظم يعزي الخيزران ام هارون الرشيد

ملاحظة الخيزران ام لخليفتين عباسيين

1- الخليفة العباسي موسى الهادي
2- و الخليفة العباسي هارون الرشيد


الامام موسى الكاظم يعزي الخيزران في وفاة ابنها الخليفة موسى الهادي
الذي توفى ويسميه امير المؤمنين ويهنيها في ابنها الثاني الخليفة العباسي هارون الرشيد

يعزيها في الخليفة العباسي موسى الهادي ابنها و يهنيها بالخليفة العباسي هارون ابنها

: محمد بن عيسى ، عن بعض من ذكره أنه كتب أبوالحسن موسى عليه السلام إلى الخيزران ام أمير المؤمنين يعزيها بموسى ابنه ، ويهنيها بهارون ابنها : بسم الله الرحمن الرحيم للخيزران ام أمير المؤمنين من موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين أما بعد> أصلحك الله ، وأمتع بك ، وأكرمك ، وحفظك ، وأتم النعمة والعافية في الدنيا والآخرة لك برحمته ./ بحار الانوار

=========
1201 - محمد بن عيسى، عن بعض من ذكره، أنه كتب أبو الحسن موسى عليه السلام إلى الخيزران أم أمير المؤمنين يعزيها بموسى ابنها، ويهنؤها بهارون ابنها. " بسم الله الرحمن الرحيم للخيزران أم امير المؤمنين من موسى بن جعفر بن محمد بن علي ابن الحسين. أما بعد: اصلحك الله وأمتع بك، وأكرمك وحفظك، وأتم النعمة والعافية في الدنيا والآخرة لك برحمته. ثم إن الامور - اطال الله بقاءك - كلها بيد الله

(1) نقله المجلسي في البحار 48: 158 / 32. (2) رواه الكليني في الكافي 5: 566 / 44، ونقله المجلسي في بحاره 104: 16 / 5. (3) رواه الكليني في الكافي 3: 31 / صدر الحديث 7، والشيخ في التهذيب 1: 57 / 160 وفي الاستبصار 1: 58 / 170، ونقله المجلسي في بحاره 80: 258 / 5.

[ 307 ]
عزوجل يمضيها ويقدرها بقدرته فيها والسلطان عليها، توكل بحفظ ماضيها وتمام باقيها، فلا مقدم لما أخر منها ولا مؤخر لما قدم، استأثر بالبقاء وخلق خلقه للفناء، أسكنهم دنيا سريع زوالها قليل بقاؤها، وجعل لهم مرجعا إلى دار لا زوال لها ولا فناء. وكتب الموت على جميع خلقه، وجعلهم اسوة فيه، عدلا منه عليهم عزيزا وقدرة منه عليهم، لا مدفع لاحد منه ولا محيص له عنه، حتى يجمع الله تبارك وتعالى بذلك إلى دار البقاء خلقه، ويرث به أرضه ومن عليها، وإليه يرجعون. بلغنا - أطال الله بقاءك - ما كان من قضاء الله الغالب في وفاة أمير المؤمنين موسى صلوات الله عليه ورحمته ومغفرته ورضوانه، وإنا لله وإنا إليه راجعون، إعظاما لمصيبته وإجلالا لرزئه (1) وفقده، ثم إنا لله وإنا إليه راجعون، صبرا لامر الله عزوجل وتسليما لقضائه، ثم إنا لله وإنا إليه راجعون لشدة مصيبتك علينا خاصة، وبلوغها من حر قلوبنا ونشوز أنفسنا. نسأل الله أن يصلي على أمير المؤمنين وأن يرحمه، ويلحقه بنبيه صلى الله عليه وآله وسلم وبصالح سلفه، وأن يجعل ما نقله إليه خيرا مما أخرجه منه، ونسأل الله أن يعظم أجرك - أمتع الله بك وأن يحسن عقباك، وأن يعوضك من المصيبة بأمير المؤمنين صلوات الله عليه أفضل ما وعد الصابرين من صلواته ورحمته وهداه. ونسأل الله أن يربط على قلبك، ويحسن عزاءك وسلوتك، والخلف عليك، ولا يريك بعده مكروها في نفسك ولا في شئ من نعمته عليك. وأسأل الله أن يه************ خلافة أمير المؤمنين أمتع الله به وأطال بقاءه ومد في عمره وانسأ في أجله، وأن يسوغكما بأتم النعمة وافضل الكرامة، وأطول العمر،

(1) لرزيته: ح ل.

[ 308 ]
وأحسن الكفاية، وأن يمتعك وإيانا خاصة والمسلمين عامة بأمير المؤمنين، حتى نبلغ به أفضل الامل فيه لنفسه ومنك - أطال الله بقاءه - ومنا له. لم يكن - أطال الله بقاءك - أحد من أهلي وقومك وخاصتك وحرمتك كان أشد لمصيبتك إعظاما وبها حزنا ولك بالاجر عليها دعاء وبالنعمة التي احدث الله لامير المؤمنين - اطال الله بقاءه - دعاء بتمامها ودوامها وبقائها، ودفع المكروه فيها، مني. والحمد لله لما جعل الله عليه بمعرفتي بفضلك والنعمة عليك، وشكري بلاءك، وعظيم رجائي لك، أمتع الله بك وأحسن جزاءك إن رأيت - أطال الله بقاءك - أن تكتبي إلي بخبرك في خاصة نفسك، وحال جزيل هذه المصيبة وسلوتك عنها، فعلت، فإني بذلك مهتم إلى ما جاءني من خبرك وحالك فيه متطلع، أتم الله لك أفضل ما عودك من نعمه، واصطنع عندك من كرامته، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته ". وكتب يوم الخميس لسبع ليال خلون من شهر ربيع الاخر سنة سبعين ومائة (1).

قرب الاسناد للحميري








 
قديم 27-12-13, 07:54 AM   رقم المشاركة : 2
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


نائب الإمام المهدي النوبختي: بنات النبي (أربع) والمجوسي يحي بن خالد البرمكي سم الكاظم


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164639



لماذا يلعن الرافضه هارون الرشيد وقد أسدى اليهم خدمة العمر؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=138373







 
قديم 27-12-13, 11:51 AM   رقم المشاركة : 3
انسان طيب
عضو ذهبي






انسان طيب غير متصل

انسان طيب is on a distinguished road


بارك الله فيكم اخى الحبيب ... موضوع مهم







 
قديم 27-12-13, 05:08 PM   رقم المشاركة : 4
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road




الإمام على بن موسى الرضا رحمه الله ورضى عنه أوصى أن يُدفن بجوار هارون الرشيد رحمه الله !!


قبر هارون الرشيد ... صفعة على وجوه الروافض !!


الروافض يلعنون ويسبون هارون الرشيد رحمه الله لأنه كان سنيا موحدا محب للصحابة وآل البيت , وكان يُعاقب كل من يطعن فى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكان أئمة آل البيت فى عصره يحبونه ..
وهنا تأتي الصفعة : إن الإمام على بن موسى الرضا رحمه الله ورضى عنه أوصى أن يُدفن بجوار هارون الرشيد رحمه الله !! , وفى هذا منقبة لهذا الخليفة الصالح وأى منقبة !!
"و في الخرائج روي عن الحسن بن عباد و كان كاتب الرضا ع قال دخلت عليه و قد عزم المأمون ‏بالمسير إلى بغداد فقال يا ابن عباس ما ندخل العراق و لا نراه فبكيت و قلت فآيستني أن ‏آتي أهلي و ولدي قال ع أما أنت فستدخلها و إنما عنيت نفسي فاعتل و توفي في قرية من قرى ‏طوس و قد كان تقدم في وصيته أن يحفر قبره مما يلي الحائط بينه و بين قبر هارون ثلاث أذرع‏" (بحارالأنوار ج : 48 ص : 324‏)


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139465








 
قديم 27-12-13, 05:09 PM   رقم المشاركة : 5
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road



المعصوم ابو جعفر محمد بن علي الرضا يعترف بإمامة المأمون ويتزوج ابنته


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=163649







 
قديم 27-12-13, 05:15 PM   رقم المشاركة : 6
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road



يقول مراجع شيعة ان هارون الرشيد كان على مذهب الشيعة الإمامية ،





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك بن عبدالرحمن الشافعي مشاهدة المشاركة


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، ففي أثناء مطالعاتي في كتب الإمامية وقفت على تصريحين غريبين لمرجعين كبيرين من مراجع الإمامية مفادهما أن هارون الرشيد كان على مذهب الشيعة الإمامية ،
فقلت في نفسي لماذا لا نصنع من هذين التصريحين - بحق هارون الرشيد - حقيقة نصفع بها وجوه الإمامية الذين طالما اتهموه بالظلم والفجور وبغض أهل البيت والسعي في قتلهم !!!
لأنهم أحياناً يقفون على مقطع من قول أو نقل هو دون هذا بكثير فيطبلون له ويزمرون ليصنعوا منه حقيقة وهمية يرددونها ليل نهار كما فعل نجاح الطائي في إنكار صحبة الصديق للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار !!!
وبالفعل رحت أجمع بعض الأمور المتعلقة في الموضوع ، فوقفت على قرائن أوردها علماء الإمامية لو ضممناها إلى بعضها لساهمت مساهمة كبيرة في صناعة تلك الحقيقة الخطيرة.
وإليكم إخواني في الله بعض ما وقفت عليه من تصريحات وقرائن تساهم في صناعة تلك الحقيقة وكما يلي:

أولاً: التصريحات

1- يقول مرجعهم الكبير محمد كاظم اليزدي في تعليقته على المكاسب ( 1 / 48 ) من طبعته القديمة:[ ويمكن دعوى الانصراف إلى كل سلطان يأخذ الخراج بعنوانه الخاص المصطلح وإن كان موافقا بأن كان من سلاطين العامة إذ يبعد عدم انصراف الأخبار إلى شيعي غلب على مملكتهم وكان عاملا بسيرتهم وإن كان غاصبا في اعتقاده وإلا فيشكل الحال بالنسبة إلى مثل هارون الرشيد وابنه المأمون على ما نقل أنهما كانا على مذهب الإمامية ].
2- يقول آيتهم العظمى محمد صادق الروحاني في كتابه ( فقه الصادق ) ( 15 / 80 ) وكتابه ( منهاج الفقاهة ) ( 2 / 400 ):[ الثاني: في أنه هل يختص الحكم بالمخالف الذي يرى نفسه خليفة ، أم يعم كل سلطان مسلم يرى نفسه خليفة عملا مخالفا كان أم شيعيا كما قيل في هارون الرشيد وابنه المأمون ، أم يعم كل سلطان مسلم ، أم يعم مطلق السلاطين ؟].

ثانياً: القرائن

وجدت عدة قرائن أوردها علماء الإمامية لو تأملناها سنجد أنه مؤيدات لصناعة تلك الحقيقة وأهمها ما يلي:

1- بنائه القبة على قبر علي بن أبي طالب رضي الله عنه

لقد اعترف علماء الإمامية بأن القبر كان مخفياً لا يعلم به أحد حتى عَلِمَ به هارون الرشيد فقام ببنائه وعمرانه وبنى عليه القبة أسوةً بما يفعله الشيعة الإمامية بقبور أئمتهم ، وإليكم بعض من صرح بذلك من علمائهم:
1- يقول مرجعهم الكبير محسن الأمين في كتابه ( أعيان الشيعة ) ( 1 / 536 ):[ تعمير القبر الشريف العمارة الأولى أول من عمره هارون الرشيد بعد سنة 170 وما في بعض الكتب من أن ذلك كان سنة 155 اشتباه لأن الرشيد استخلف سنة 170 ومات سنة 193 وإظهاره القبر وتعميره إنما كان في خلافته قال الديلمي الحسن بن أبي الحسن محمد في ارشاد القلوب بعد ما ذكر مجئ هارون إلى القبر : وأمر أن تبنى عليه قبة بأربعة أبواب اه وقال أحمد بن علي بن الحسين الحسني في كتابه عمدة الطالب بعد ما ذكر زيارة الرشيد للقبر الشريف : ثم أن هارون أمر فبنى عليه قبة وأخذ الناس في زيارته والدفن لموتاهم حوله وقال السيد عبد الكريم بن أحمد بن طاوس الحسني في كتاب فرحة الغري : ذكر ابن طحال أن الرشيد بنى عليه بنيانا باجر أبيض أصغر من هذا الضريح اليوم من كل جانب بذراع ولما كشفنا الضريح الشريف وجدنا مبنيا عليه تربة وجصا وأمر الرشيد أن يبنى عليه قبة فبنيت من طين أحمر وعلى رأسها جرة خضراء وهي في الخزانة اليوم اه ].
2- يقول محققهم على أكبر غفاري في تعليقه على كتاب ( من لا يحضره الفقيه ) ( 2 / 586 ) هامش رقم ( 1 ) :[ اختلف العامة في موضع قبره عليه السلام ، فقيل : انه دفن في مسجد الكوفة ، وقيل الرحبة ، وقيل : في الغري ، وكان سبب الاختلاف انه صلى الله عليه دفن سرا لأجل الا خوارج وبنى أمية ، وكان القبر مختفيا إلى مجيئ الصادق عليه السلام إلى الكوفة فزاره عليهما السلام وأخبر أصحابنا بموضع القبر ولم يعرفه غير الشيعة إلى زمان هارون الرشيد لما خرج من الكوفة للصيد فذهب الظباء إلى موضع القبر ولم يذهب الكلب والبازي في طلبها ، فلما سأل المشايخ الذين كانوا هناك عن حاله أخبروه أنا سمعنا من آبائنا أنه موضع قبر أمير المؤمنين عليه السلام فزاره هارون وعلم الناس به واشتهر ].
3- يقول محققهم عبد الرسول الغفار في كتابه ( الكليني والكافي ) ص 78 :[ ( أولا ) النجف الأشرف : عندما نتحدث عن أهم المراكز العلمية للشيعة في العصر الحاضر ، نجد في مقدمة تلك المدن النجف الأشرف ، التي تشرفت بمثوى الامام أمير المؤمنين عليه السلام ، وأخذت تنمو على مر الزمان . بدأ الشيعة يقطنونها منذ أن بنيت على المرقد الشريف قبة وعمارة عام 170 ه‍ ، وذلك في زمن هارون الرشيد وبأمر منه ، وإن كان قد سبق الرشيد - في عمارة المرقد - داود بن علي العباسي ، إذ عمل صندوقا على القبر الشريف عام 133 ه‍ ، والقصة فيه مشهورة ].
4- يقول شيخهم العاملي في كتابه ( الانتصار ) ( 6 / 497 ):[ أما نصوصنا الصحيحة المتواترة فتقول إن عليا عليه السلام أوصى أن يدفن سرا ويخفى قبره ، لأنه عرف مما أخبره النبي صلى الله عليه وآله أن بني أمية سوف يسيطرون ، ولو عرفوا قبره لنبشوه وأحرقوه ! فدفنه الحسنان عليهما السلام حسب وصيته في الغريين في مكان مميز ، وحفظ أبناؤه قبره وكانوا يزورونه سرا حتى زالت دولة بني أمية ، فأظهره هارون الرشيد وبنى عليه . وما أكثر النصوص في ذلك ، ومنها نصوص من عصر بني أمية !! ].

2- تسليمه بيت الحكمة بيد العالم الشيعي أبو الفضل بن نوبخت:

وهذا الأمر قد أقر به علماء الشيعة الإمامية ومنهم:
1- ينقل مرجعهم الكبير محسن الأمين في كتابه ( أعيان الشيعة ) ( 1 / 135 ):[ وأبو الفضل بن نوبخت . قال ابن النديم كان في خزانة الحكمة لهارون الرشيد اه وقال ابن القفطي في تاريخ الحكماء أنه مذكور مشهور من أئمة المتكلمين وذكر في كتب المتكلمين وكان في زمن هارون الرشيد وولاه القيام بخزانة كتب الحكمة اه أواخر المائة الثانية ].
2- ينقل علامتهم ومحققهم جعفر السبحاني في كتابه ( أضواء على عقائد الشيعة الإمامية ) ص 307 :[ وقال الأفندي في رياض العلماء : بنو نوبخت طائفة معروفة من متكلمي الإمامية منهم : أ - أبو الفضل بن نوبخت ، قال ابن النديم : كان في خزانة الحكمة لهارون الرشيد ، وقال ابن القفطي في تاريخ الحكماء : إنه مذكور مشهور من أئمة المتكلمين وذكر في كتب المتكلمين . وكان في زمن هارون الرشيد وولاه القيام بخزانة كتب الحكمة ، وهو من متكلمي أواخر القرن الثاني ].
3- يقول شيخهم عبد الرسول غفار في كتابه ( الكليني والكافي ) ص 372 :[ ظهر منهم علماء ومتكلمون ، كالفضل بن أبي سهل النوبختي الخازن لمكتبة بيت الحكمة التي أسسها هارون الرشيد ].

3- اتخاذه وزراء شيعة كعلي بن يقطين وجعفر بن الأشعث الخزاعي:

ولقد اعترف علماء الشيعة بهذه الحقيقة ومنهم:
1- يقول عالمهم محمد جواد مغنية في كتابه ( الشيعة في الميزان ) ص 237 : [ كان علي بن يقطين مقربا عند هارون الرشيد ، يثق به ، وينتدبه إلى ما أهمه من الأمور ، وكان ابن يقطين يكتم التشيع والولاء لأهل البيت ( ع ) ، ويظهر الطاعة للرشيد ] ، ونفس هذا القول منقول في كتابه ( شرح إحقاق الحق ) ( 28 / 568 ).
2- ينقل آيتهم العظمى الخميني روايات تثبت تشيعه ووزارته لهارون الرشيد في كتابه ( المكاسب المحرمة ) ( 2 / 119 ) ومنها:[ كما تشهد به مضافا إلى رواية محمد بن عيسى المتقدمة روايته الأخرى انه كتب إلى أبي الحسن موسى u قال : إن قلبي يضيق مما أنا عليه من عمل السلطان , وكان وزيرا لهارون فإن أذنت ! - جعلني الله فداك - هربت منه . فرجع الجواب : " لا آذن لك بالخروج من عملهم , واتق الله " أو كما قال ، واحتمال التقية بعيد ولو بملاحظة سائر الروايات].
3- يقول شيخهم عبد الرسول الغفاري في كتابه ( الكليني والكافي ) ص 74 :[ وقد وجد الحكام العباسيين الكفاءة والاخلاص عند بعض الشخصيات الشيعية ، مما حدا بهم أن يستوزروهم ، ويجعلونهم أصحاب إدارة ومقام سامي ، فتصدر من قبلهم الأوامر والكتب ... واستوزر الرشيد : علي بن يقطين ، وجعفر بن الأشعث الخزاعي ].

فهذه ثلاث قرائن مرجحة لتشيعه وهي إعماره لقبر علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه - على غرار فعل الشيعة - ثم تمكينه للشيعة بوضعهم في أماكن حساسة ومهمة في صناعة القرار ، والتي لم ضُمَّت إلى تصريحات اليزدي والروحاني لأخرجت لنا تلك الحقيقة الخطيرة وهي أن هارون الرشيد كان شيعياً إمامياً ذلك الخليفة الذي طالما نقمت عليه الشيعة وصبّوا عليه غضبهم واتهموه بشتى التهم !!!












 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:14 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "