العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-11-13, 07:42 AM   رقم المشاركة : 1
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


حوار منقول عن الاستواء و العرش عند الشيعة



سؤال الي الشيعة

ما تفسير قوله تعالى ( ثم استوى على العرش ) .

وأين كان الله قبل الإستواء على العرش

ما هو تفسير قوله تعالى ( ثم استوى على العرش )


ما هو العرش .. وأين كان الله قبل الإستواء عليه ؟


ما هو العرش .. وما تفسير قوله تعالى ثم استوى على العرش

وما معنى الإستواء على العرش.
##

تصحيح اعتقادات الإمامية - الشيخ المفيد ص 75، 78: فصل: في معنى العرش
قال الشيخ أبو جعفر رحمه الله: اعتقادنا في العرش أنه حملة جميع الخلق والعرش في وجه آخر هو العلم... إلخ.
قال الشيخ أبو عبد الله المفيد رحمه الله: العرش في اللغة هو الملك، قال الشاعر بذلك:
إذا ما بنو مروان ثلّت عروشهم وأودت كما أودت أياد وحمير
يريد إذا ما بنو مروان هلك ملكهم وبادوا، وقال آخر:
أظننت عرشك لا يزول ولا يغير
يعني: أظننت ملكك لا يزول ولا يغير وقال الله تعالى مخبرا عن واصفي ملك ملكة سبأ: {وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ} يريدون: لها ملك عظيم، فعرش الله تعالى هو ملكه، واستواؤه على العرش هو استيلاؤه على الملك، والعرب تصف الاستيلاء بالاستواء، قال الشاعر:
قد استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق
###
إذاً العرش هو جميع الخلق .. والعلم ..


طيب ما معنى الإستواء على العرش ؟
إذاً الإستواء على العرش أي بمعنى إستيلاء

معنى استولى باللغة

  1. اسْتَوْلَى : اسْتَوْلَى عليه : ظَهَرَ عليه . و اسْتَوْلَى تمكَّنَ منه . و اسْتَوْلَى صار في يده . و اسْتَوْلَى على الأَمر : بَلَغَ الغايةَ . و اسْتَوْلَى على الغاية : سَبَقَ إِليها . المعجم: المعجم الوسيط
  2. استولى - اِسْتَوْلَى : [ و ل ي ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَوْلَيْتُ ، أَسْتَوْلِي ، اِسْتَوْلِ ، مصدر اِسْتِيلاءٌ . 1 ." اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ ": أَخَذَها أَخْذاً ، قَهْراً . " اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ ". 2 ." اِسْتَوْلى عَلَيْهِ " : غَلَبَهُ ، تَمَكَّنَ مِنْهُ . " اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ ". 3 ." اِسْتَوْلَى على الغايَةِ " : سَبَقَ إِلَيْها .
http://www.almaany.com/home.php?lang...D8%B9%D8%B1%D8 %A8%D9%8A&word=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%8 9

أي من المعاني هي المعنى الصحيح ؟؟
##

أن معنى الإستواء على العرش ( الذي هو جميع الخلق واعلم ) أي استولى عليه .. أي استقر وحتوى ملكه وتدبر وظهر سلطانه ..؟؟

###
انت تقول ان استوى على العرش تعني استولى عليه
فهل تعلم ان الله سبحانه ذكر لفظة استوى على العرش وكررها الله في القران ست مرات ولم يذكر لفظة استولى على العرش ولو لمرة واحدة
فهلا سألت نفسك كيف ان الله ذكر لفظة وكررها ست مرات وهو يريد غيرها ؟
فهل ترى الله كان عاجزا سبحانه عن ذكر كلمة استولى ولو مرة واحدة؟
ام ترى ان الله سبحانه نسي ان استوى تعني استولى فنسي الاصل وذكر المجاز ست مرات ؟

هذا كتاب الله امامك فابحث فيه فان وجدت ان الله استولى على العرش فستكون عقيدة التقليد عندك في العقائد صحيحة

==========

الله يقول (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ )


الذي أريد أن اصل إليه أن هذا يلزم أن يكون الله لم يكن مستولي أي مسيطر على الكون أثناء خلق السموات والأرض ولم تكن تحت حكمه أثناء الخلق .. ثم تمكن وسيطر .

ثم تفيد الترتيب وتراخي .. بحكم اللغة العربية .. وبتالي الله حسب عقيدتكم طيلة فترة خلق السموات والأرض وما بينهما لم يكن الكون تحت حكمه وسيطرته .. أليس كذلك ؟.

===========

ذكر الله كلمة استوى على العرش ست مرات ولم يذكر كلمة استولى على العرش ولو مرة واحدة؟؟
لماذا ذكر هذه 6 مرات ولم يذكر هذه ولو مرة واحدة
هل هو عبث ام عجز تعالى الله عما يصفون
========
موضوعي هذا .. هو كشف التناقض في العقيدة بسبب النهج الخاظئ .

ثم تفيد الترتيب وتراخي بكل الآيات .. وبحسب اللغة العربية .. لا يوجد لها معناً آخر كما تقول .

الآية التي أنت أتيت بها جائت كلمة ثم أيضاً لترتيب ولتراخي .

قال تعالى .


(وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ )



السبب وجود فاصل زمني ولوجود متغير .. الله تعالى وعد النبي أنه سيري الكفار بعض وعوده عليهم في الدنيا .. أو في بعد وفاته عليه الصلاة والسلام في يوم القيامة . فيكون الله شهيد على فعلهم الذي فعلوه بدنيا .لأن الإنسان لا يفعل شيئاً في البرزخ أو في يوم الحساب .

الله في البرزخ ويوم القيامة نعم شهيد على الكفار ولكن ليس شهيد على أفعالهم .. بسبب بسيط أن في البرزخ والمحشر لا يوجد فعل للإنسان .. الأفعال والأعمال في الدنيا. ولا يوجد أفعال في البرزخ والمحشر .

يعمي لما أقول ضربت الولد ثم ضربته مرتاُ أخرى .. أي ضربت الولد ثم حدث مُتغير .. أما أني توقفت عن ضربه مده أو انصرف عني فلما رأيته ضربته مرتاً أخرى .حدث فاصل وحدث مُتغير .

أما المُتغير فمحال على الله تعالى .. ولكن المُتغير واجب على الإنسان او الكافر .. وهو الموت والتوقف عن العمل وذهابه إلى عالم البرزخ ثم المحشر .. فالآية تقصد أن الله شهيد على ما فعلوه الكفار في الدنيا .

مثل قوله تعالى ((الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ..ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ))

الله يقول فرجع البصر هل ترى من فطور .. أي أنظر إلى السماء هل ترى عيوب .. ثم أتى الله بكلمة ( ثم ) .. أي لتكرار النظر .. لأن حدث فاصل وهو أن النظر الأولى لتفكر .. والنظرة الثانية لتأكد .. لقوله تعالى ( كرتين ) . مع أنه نظر في الأولى والثانية إلا أن الله جعل بين النظرتين كلمة ( ثم ) لوجود فاصل .


يعني سؤالك هل الله كان شهيداً ثم لم يكن شهيداً ..

الجواب الله شهيد ولم يتغير ولكن التغير هو على الكافر ..أو الإنسان حيث أنه كان يعمل في الدنيا ثم مات وانتقل إلى عالم البرزخ والمحشر وتوقف عن العمل .. فطبيعي أن الله لا يشاهد لهم أعمال في البرزخ لأنهم لا أعمال لهم ..
ولكن الله يعيد ما فعلوه بدنيا .


أما في قوله تعالى (إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) هل هناك فاصل ومُتغير ؟؟ الجواب لا .



فيكون النتيجة أن الله لم يكن مسيطر على الكون طيلة خلقه لسماوات والأرض وما بينهما لمدة ستت أيام ثم بعد إنتهى من الخلق بفتره اسوى على العرش أي استولى وسيطر وتمكن .

حتى أن الله لم يختار كلمة ( فستوى على العرش ) لأن الفاء تفيد الترتيب ومباشرة ... بل أختار كلمة ( ثم ) لوجود فترة زمنية بين الخلق والإستواء .


========
اذاكانت استوى لها معنى اعم من استولى فتحديدها وتقييدها بمعنى استولى باطل
ثانيا ماهذا التناقض في كلامك تقول ان معنى استوى اعم واوسع من استولى ثم تقول لو تم استبدالها بها لاعطت نفس المعنى تماما وركز على كلمة تماما فكيف استولى المقيدة تعطي تماما معنى استوى الاعم

ثالثا قال الله تعالى في وصف سفينة نوح بانها استوت على الجودي فهل لو استبدلنا كلمة استوت بكلمة استولت لاعطت نفس المعنى تماما كما تقول انت ؟
هل لو قلنا ان السفينة استولت على الجودي لكان لها نفس المعنى تماما

والعبث ياسيدي ليس في القران بل في كلامكم انتم
الله سبحانه كرر كلمة استوى على العرش 6 مرات ولم يقل لنا انه استولى على العرش ولو مرة واحدة
والتكرار يفيد التوكيد اي ان الله سبحانه اراد التاكيد لنا على انه استوى على العرش تاكيدا وليس استولى على العرش






 
قديم 11-08-14, 01:31 PM   رقم المشاركة : 3
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


ملف التجسيم عند الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=70847

اثبت الله في القرآن اليد العرش الكرسي هل يعاقبنا الله على الايمان بما جاء في القرآن

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=168275







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:59 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "