العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-06-13, 08:15 PM   رقم المشاركة : 1
الكيفاني
عضو فعال







الكيفاني غير متصل

الكيفاني is on a distinguished road


وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه ..نفي التوسل بالخلق

ستة كلمات




قال النبي محمد (ص) للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام:

يا علي تريد ستمائة ألف دينار أم ستمائة ألف شاة أم ستمائة ألف كلمة؟

قال علي عليه السلام: بل ستمائة ألف كلمة.

فقال النبي : فإني ملخصها لك في ست كلمات:

يا علي إذا رأيت أن الناس يشتغلون بالنوافل فاشتغل أنت بالفرائض.

وإذا رأيت أن الناس يشتغلون بعمل الدنيا فاشتغل أنت بعمل الآخرة.

وإذا رأيت أن الناس يشتغلون بعيوب الناس فاشتغل أنت بعيوب نفسك.

وإذا رأيت أن الناس يشتغلون بتزيين الدنيا فاشتغل أنت بتزيين الآخرة.

وإذا رأيت أن الناس يشتغلون بكثرة العمل فاشتغل أنت بصفوة العمل.

وإذا رأيت أن الناس يتوسلون بالخلق
فتوسل أنت بالخالق..


هذه الرواية لم أجد مصدرها لكنها متداولة بمنتديات الشيعة

السؤال : لماذا لم تطبقوا هذه الوصايا و خاصة الأخيرة ؟؟






 
قديم 14-06-13, 08:54 PM   رقم المشاركة : 2
comanav1
عضو ذهبي






comanav1 غير متصل

comanav1 is on a distinguished road


وهذا من كتبكم المعابرة تقول

أن الوسيلة تعني العمل الصالح , يقول المجلسي :

( أي ما تتوسلون به إلى ثوابه والزلفى منه من فعل الطاعات وتركالمعاصي )

بحار الأنوار جـ 67 ص ( 271 ) ويقول الطبرسي :

( الوسيلة كل ما يتوسل بهإليه من الطاعات وترك المقبحات )

جوامع الجامع جـ 1 ص ( 496 ) وكذا في تفسير الصافيللكاشاني جـ 2 ص ( 33 )

عن علي بن أبي طالب أنه قال « أفضل ما توسل به المتوسلون الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله وكلمة الإخلاص.. وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة» (نهج البلاغة 163 من لا يحضره الفقيه1/205 وسائل الشيعة1/ 25 و9/396







 
قديم 14-06-13, 09:15 PM   رقم المشاركة : 3
skooon_23_1
عضو






skooon_23_1 غير متصل

skooon_23_1 is on a distinguished road


تفضل أخي الكريم مصدر الرواية


[3191] وجوب تقديم الفرائض على الفضائل - الإمام علي (عليه السلام): إنك إن اشتغلت بفضائل النوافل عن أداء الفرائض، فلن يقوم فضل تكسبه بفرض تضيعه .
- رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي! تريد ستمائة ألف شاة، أو ستمائة ألف دينار، أو ستمائة ألف كلمة؟
قال: يا رسول الله ستمائة ألف كلمة. فقال (صلى الله عليه وآله):اجمع ستمائة ألف كلمة في ست كلمات، يا علي إذا رأيت الناس يشتغلون بالفضائل فاشتغل أنت بإتمام الفرائض، وإذا رأيت الناس يشتغلون بعمل الدنيا فاشتغل أنت بعمل الآخرة، وإذا رأيت الناس يشتغلون بعيوب الناس فاشتغل أنت بعيوب نفسك، وإذا رأيت الناس يشتغلون بتزيين الدنيا فاشتغل أنت بتزيين الآخرة، وإذا رأيت الناس يشتغلون بكثرة العمل فاشتغل أنت بصفوة العمل، وإذا رأيت الناس يتوسلون بالخلق فتوسل أنت بالخالق .
ميزان الحكمة للريشهري الجزء الثالث ص2403






 
قديم 14-06-13, 09:57 PM   رقم المشاركة : 4
الكيفاني
عضو فعال







الكيفاني غير متصل

الكيفاني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة comanav1 مشاهدة المشاركة
   وهذا من كتبكم المعابرة تقول

أن الوسيلة تعني العمل الصالح , يقول المجلسي :

( أي ما تتوسلون به إلى ثوابه والزلفى منه من فعل الطاعات وتركالمعاصي )

بحار الأنوار جـ 67 ص ( 271 ) ويقول الطبرسي :

( الوسيلة كل ما يتوسل بهإليه من الطاعات وترك المقبحات )

جوامع الجامع جـ 1 ص ( 496 ) وكذا في تفسير الصافيللكاشاني جـ 2 ص ( 33 )

عن علي بن أبي طالب أنه قال « أفضل ما توسل به المتوسلون الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله وكلمة الإخلاص.. وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة» (نهج البلاغة 163 من لا يحضره الفقيه1/205 وسائل الشيعة1/ 25 و9/396


جزاك الله خير على الإضافة القيمة






 
قديم 14-06-13, 09:59 PM   رقم المشاركة : 5
الكيفاني
عضو فعال







الكيفاني غير متصل

الكيفاني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skooon_23_1 مشاهدة المشاركة
  
تفضل أخي الكريم مصدر الرواية





[3191] وجوب تقديم الفرائض على الفضائل - الإمام علي (عليه السلام): إنك إن اشتغلت بفضائل النوافل عن أداء الفرائض، فلن يقوم فضل تكسبه بفرض تضيعه .
- رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي! تريد ستمائة ألف شاة، أو ستمائة ألف دينار، أو ستمائة ألف كلمة؟
قال: يا رسول الله ستمائة ألف كلمة. فقال (صلى الله عليه وآله):اجمع ستمائة ألف كلمة في ست كلمات، يا علي إذا رأيت الناس يشتغلون بالفضائل فاشتغل أنت بإتمام الفرائض، وإذا رأيت الناس يشتغلون بعمل الدنيا فاشتغل أنت بعمل الآخرة، وإذا رأيت الناس يشتغلون بعيوب الناس فاشتغل أنت بعيوب نفسك، وإذا رأيت الناس يشتغلون بتزيين الدنيا فاشتغل أنت بتزيين الآخرة، وإذا رأيت الناس يشتغلون بكثرة العمل فاشتغل أنت بصفوة العمل، وإذا رأيت الناس يتوسلون بالخلق فتوسل أنت بالخالق . ميزان الحكمة للريشهري الجزء الثالث ص2403


بارك الله بك هكذا يكتمل الموضوع






 
قديم 16-06-13, 09:38 AM   رقم المشاركة : 6
أبو سناء
عضو ماسي






أبو سناء غير متصل

أبو سناء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة comanav1 مشاهدة المشاركة
   وهذا من كتبكم المعابرة تقول

أن الوسيلة تعني العمل الصالح , يقول المجلسي :

( أي ما تتوسلون به إلى ثوابه والزلفى منه من فعل الطاعات وتركالمعاصي )

بحار الأنوار جـ 67 ص ( 271 ) ويقول الطبرسي :

( الوسيلة كل ما يتوسل بهإليه من الطاعات وترك المقبحات )

جوامع الجامع جـ 1 ص ( 496 ) وكذا في تفسير الصافيللكاشاني جـ 2 ص ( 33 )

عن علي بن أبي طالب أنه قال « أفضل ما توسل به المتوسلون الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله وكلمة الإخلاص.. وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة» (نهج البلاغة 163 من لا يحضره الفقيه1/205 وسائل الشيعة1/ 25 و9/396

يكفينا قول الله تعالى(وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).
إذا كان يوم القيامة فإن الناس حين يبعثون لا
يبقى أحد منهم إلا فزع فينادي مناد { يا عبادِي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} فيرجوها الناس كلهم، قال، فيتبعها: { الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} قال: فييأس الناس منها غير المؤمنين .
والسؤال هل آمن الشيعة بهذه الآيات الدالة على شركهم
لم يؤمن بهذه الآيات فكيف تتجرأ وتكذب بآيات محكمات كقول الله تعالى ( فلا تدعوا مع الله أحدا)آية 18 سورة الجن .
وتكذب قول الله تعالى( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين )...
وتكذب قول الله تعالى(فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}
وتكذب قول الله تعالى (ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ( 13 ) إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير ( 14 ) ) . ..
وتكذب قول الله تعالى ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين ) [ الأحقاف : 5 ، 6 ] ...
هذا كلام الله القرآن لم تتمسكوا به ... فهل من يكذب بكلام الله متمسكٌ به أم لا ؟!!!
فكيف تكون مؤمناً وأنت كافر بكلام ربك وتتخذ من دونه أنداداً تحبهم وتدعوهم فأشركتهم مع الله بغير إذنٍ من الله . بعد مماتهم .
وقد بين لك الله أن دعائك إياهم شرك في سورة الأنعام آيات 40-41 فقال الله تعالى ( وتنسون ما تشركون ) ولم يقل وتنسون ما تدعون ليبين لك الله أن دعائك من هو دونه شرك .
وفي آيات 13-14 من سورة فاطر .قال الله تعالى( يكفرون بشرككم ). فسمَّى الله دعائكم لمن هو دون الله كفر وشرك ليبين لكم فهل صدقتموه أم كذبتموه واتخذتم علي والحسن والحسين أنداداً تدعونه كما يدعى الله ليقربوكم إلى الله زلفى كما فعل قوم إلياس قبلكم وقوم نوح فبيَّن الله لكم بأن الله لا يهدي من هو كاذب كفَّار. فأنتم أستحببتم الكفر على الإيمان بتكذيبكم بكلام ربكم الذي ندعوكم لتؤمنوا به .
قال الله تعالى( والذين ءامنوا أشدُّ حبَّاً لله)...فمن يحب الله يطيعه ولا يكذِّب بآيات ربه .
فهب وافترض أن ابن تيمية لم يخلق فنحن وابن تيمية نطيع كلام ربنا .
فالقرآن معجزة باقية وصلتك فلماذا كذبت بها.هل من جواب ينقذكم من النار ؟.
وإحياء عيسى للموتى في زمانه معجزة لكي يؤمن به قومه .
وإخوة يوسف طلبوا من أباهم أن يغفر أو يستغفروهو حي قادر على أن يدعوا الله أن يغفر لهم .فقالوا استغفر ولم يقولوا إغفر ... (ومن يغفر الذنوب إلَّا الله ).فأبوهم عندما طلبوا منه أن يستغفر الله لهم كان حيَّاً قادراً على أن يدعوا ربَّه .... فهل دعوا أبوهم بعد موته ؟!!!
وهل دعى قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم أحدا دون الله مع الله أحداً .
هل تستطيع أن تتقدم لربِّك الله بعذر يقبله الله منك وقد تليت عليك آيات الله التي ذكرت بعضاً منها فكذَّبت بها ؟.
جوابك لا ....
ماذا سيكون لديك من القول عندما تقف على النار وقد تليت عليك آيات الله في حياتك ولم تؤمن بها كما آمن بها أهل السنة الذين لم يدعوا مع الله أحدا؟.
الأعذار التي ستعتذر بها محاولاً تحميل المسؤلية غيرك لتسلم من العذاب كثيرة وهذا السؤال (( ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون ( 105 ) ؟
فمن الأعذار لكي تسلموا من العذاب قولكم (القول في تأويل قوله تعالى وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل )67 فمن شدَّة غضبك على سادتك تدعوا عليهم وتقول كما أخبرنا الله تعالى (ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا 68 . وتحاول مستعطفاً ربَّك بعد أن كنت عنيداً ومكذباً لربك في حياتك الدنيا بعد قيام الحجة عليك فتقولون كما أخبرنا الله تعالى( قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ( 106 ) ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ( 107 ) ) .

هذا تقريع من الله تعالى لأهل النار ، وتوبيخ لهم على ما ارتكبوا من الكفر والمآثم والمحارم والعظائم ، التي أوبقتهم في ذلك ، فقال : ( ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون ) أي : قد أرسلت إليكم الرسل ، وأنزلت الكتب ، وأزلت شبهكم ، ولم يبق لكم حجة تدلون بها كما قال : ( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ) [ النساء : 165 ] ، وقال : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) [ الإسراء : 15 ] ، وقال : ( كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير . قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير . وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير . فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير ) [ الملك : 8 11 ] ، ولهذا قالوا : ( ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ) أي : قد قامت علينا الحجة ، ولكن كنا أشقى من أن ننقاد لها ونتبعها ، فضللنا عنها ولم نرزقها .

ثم قالوا : ( ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ) أي : ردنا إلى الدار الدنيا ، فإن عدنا إلى ما سلف منا ، فنحن ظالمون مستحقون للعقوبة ، كما قالوا : ( فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل . ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير ) [ غافر : 11 ، 12 ] أي : لا سبيل إلى الخروج; لأنكم كنتم تشركون بالله إذا وحده المؤمنون .
قال الله تعالى موبِّخاً للمشركين( قَالَ اخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلّمُونِ * إِنّهُ كَانَ فَرِيقٌ مّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبّنَآ آمَنّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرّاحِمِينَ * فَاتّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتّىَ أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مّنْهُمْ تَضْحَكُونَ * إِنّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوَاْ أَنّهُمْ هُمُ الْفَآئِزُونَ ).
ومن الأمنيات التي ستتمنونها بعد أن تقلب وجوهكم في النار إن متُّم على شرككم كما أخبرنا الله تعالى بقوله(يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا).( ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين ).
فهل ستنفعكم أمنيتكم بعد موتكم وأنتم تدعون من دون الله عبيداً أمثالكم ؟.
الجواب لا.
قال الشاعر
كلمة ياليت ولو ما تنفع الحكاي
فتب أيها المخادع نفسه العنيد لآيات وكلام ربه ويامَنْ تدعون من دون الله الموتى فهذا كلام الله تُلِيَ عليكم ومن كذَّب فلينتظر الخلود في جهنم جزاء إرتكابكم أعظم ظلم يرتكبه مخلوق بحق خالقه القائل( إن الشرك لظلم عظيم)... قال الله تعالى( ثُمّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبّنَا مَا كُنّا مُشْرِكِينَ * انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَىَ أَنفُسِهِمْ وَضَلّ عَنْهُمْ مّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ).
لماذا تخدع وتكذب على نفسك وآيات الله نتلوها عليك ؟!!!.
وبالنسبة للشفاعة أخبرنا الله بقوله ( ولا يشفعون إلَّا لمن إرتضي)... وأنتم غير مرضي عنكم لكفركم وشرككم ... فلا تنفعكم شفاعة الشافعين ... لأنكم عن التذكرة معرضين ... بينه الله تعالى بقوله ( ولا يشفعون إلَّا لٍمَنِ ارتضى).... والله قال ( إن الله لا يرضى لعباده الكفر)... فكيف يرضى الله عنكم وقد قال لكم (فلا تدعوا مع الله أحدا).(فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).
فهل بعد كفركم ودعائكم الله بشرك رضي الله عنكم ؟!!!
أين الإخلاص في دعاء الله وحده ؟!!! معدوم عندكم .
الشفاعة لله وحده فلا أحد يستطيع أن يشفع إلَّا برضى الله للمشفرع له وإذنه للشافع أن يشفع قال تعالى(((قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً ))
((مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ))
{وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَى }
وصح عنه صلى الله عليه وسلم – كما عند الترمذي قال :
(( إني خُيرت بين الشفاعة ، وبين أن يدخل نصف أمتي الجنة ، فاخترت الشفاعة ، فهي نائلة إن شاء الله من لا يشرك بالله شيئا )).
هل تستطيع أن تثبت أنَّكَ لست مشركاً وقد كذَّبت كلام الله ؟.
الجواب لن تستطيع وكلام الله حجة على شركك.
تدبَّر كلام الله قبل موتك يا من تدعي الموتى فقد أبان الله لك الشرك ؟ وهل من تدعوهم مشاركين الله في ملكه وهل يملكون القطمير والله أخبرنا أنه ليس له شريك في الملك فالجميع عبيده .
وهل هم فوق الله .
الجواب دون الله .
ودعائكم ياعلي ليكشف السوء عنكم شرك مخرجكم من ملة الإسلام.
سبحان الله وتعالى عمَّا تشركون .
لم اأجد شيعي يستطيع أن يجيب على سؤال الله .
أتعلمون لماذا ؟.
لأن آيات الله تليت عليه فكذب بآيات الله وخدع نفسه فأشرك فليس لديه أيَّ عذر يعتذر به .
أمَّا السني فأمن بكلمات ربه ولم يدعوا مع الله أحدا فهو المؤمن الآمن من العذاب في يوم القيامة .
ولهذا تحوَّل الكثير من شباب وفتيات الشيعة لمذهب أهل السنة والجماعة عندما عرفوا الحق من كلام ربهم فليس لديهم الإستعداد للخلود في جهنم مع المكذبين كلام ربهم .






التوقيع :
{ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}

من مواضيعي في المنتدى
»» الولاية بين الحق والباطل
»» الصوفية وامثالهم كفروا بآيات ربهم فضل سعيهم
»» يوتيوب مقطع اعجبني
»» يحزنني صيام الشيعة ؟
»» بين السائل والمجيب
 
قديم 16-06-13, 01:02 PM   رقم المشاركة : 7
الكيفاني
عضو فعال







الكيفاني غير متصل

الكيفاني is on a distinguished road


الأخ : أبو سناء جزاك الله خير .. كفيت و وفيت .. نسأل الله أن نكون قد أبرأنا الذمة أمام الله






 
قديم 16-06-13, 06:52 PM   رقم المشاركة : 8
محب آل البيت الاشراف
عضو ذهبي






محب آل البيت الاشراف غير متصل

محب آل البيت الاشراف is on a distinguished road


الحمدالله اننا اتبعنا وصية النبي صلى الله عليه وسلم وتوسلنا بالخالق ولم نتوسل بالخلق






 
قديم 16-06-13, 09:56 PM   رقم المشاركة : 9
الكيفاني
عضو فعال







الكيفاني غير متصل

الكيفاني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب آل البيت الاشراف مشاهدة المشاركة
  
الحمدالله اننا اتبعنا وصية النبي صلى الله عليه وسلم وتوسلنا بالخالق ولم نتوسل بالخلق

نعم و لله الحمد ندعوا بأسمائه الحسنى فيستجيب سبحانه بلا و سيط
فكيف يقولون لابد من وسيط ؟؟






 
قديم 17-06-13, 05:32 PM   رقم المشاركة : 10
أبو حاتم الرازي
عضو ذهبي








أبو حاتم الرازي غير متصل

أبو حاتم الرازي is on a distinguished road


اخي الكيفاني جزيت خيرا الرواية موجودة في كتاب

ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٣ - الصفحة ٢٤٠٣

وهذا هو الرابط http://cutt.us/VIAC







التوقيع :
قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
"لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض"
من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا يفعل الشيعي اذا وجد شعرة قطة ع ثيابه وهو يصلي
»» حكم التنويم المغناطيسي والروحانيات الصينية في دين الامامية
»» الخوئي يجيز مشاهدة الافلام الغرامية والعاطفية
»» فتوة زنا ولواط يحلها المرجع
»» المرجع محمود الشاهرودي يجيز التمتع بالبكر بغير اذن أبيها
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:17 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "