العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-13, 04:56 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


من نوادر العرب وطرايفهم مع بعيد المسافات

هذه قصة طريفة أوردها صاحب كتاب (سبائك الذهب في أنساب العرب) وهي عبارة عن حوار دار، في صدر الإسلام ، بين أبي بكر الصديق رضي الله عنه وغلام من (بني شيبان) يقال له دغفلاً (أصبح فيما بعد نسّابة) . وكان أبو بكر رضي الله عنه عليماً بأنساب العرب وأحسابهم ، حتى أن حسان ابن ثابت رضي الله عنه عندما هجا قريشاً بالطعن في أنسابها وأحسابها ، قالوا : ذلك شعر لم يغب عنه أبو بكر .









تقول القصة أن أبا بكر رضي الله عنه مرَّ مع النبي صلى الله عليه وسلم في أول البعثة ، بقوم من (بني شيبان) بالحرم فسألهم أبو بكر :


ممن القوم ؟ فقالوا من بني شيبان ،


فقال من أيهم ؟ قالوا من ذهل ،


فقال أمن ذهل الأكبر أم ذهل الأصغر ؟ قالوا بل من ذهل الأكبر


قال أمن هامتها أم من لهازمها ؟ قالوا : من هامتها .


قال : أمنكم الحوفزان بن شريك قاتل الملوك وسالبها أنعمها ؟ قالوا : لا .


قال أمنكم عوف الذي قيل فيه : لا حرَّ بوادي عوف ؟ قالوا : لا .


قال : أمنكم المزدلف الحر صاحب العمامة الفردة ؟ قالوا : لا .


قال أأنتم أخوال الملوك من كِندة ؟ قالوا لا .


قال: أأنتم أصهار الملوك من لخم ؟ قالوا : لا .


قال فلستم من ذهل الأكبر …


عند ذلك قام له دغفل وقال : (إن على سائلنا أن نسأله .


فممن الرجل فقال أبو بكر : من قريش


فقال : دغفل بخ بخ أهل الرياسة والشرف!


فمن أي القرشيين أنت ؟ فقال أبو بكر : أنا من ولد تيم بن مرة ( وكان هذا الفرع من قريش الذي ينتمي إليه أبو بكر وطلحة رضي الله عنهما فرع قليل العدد جداً في قريش ) ،


فقال دغفل : والله لقد أمكنت الرامي من سواء الثغرة ،


وقال له : أمنكم قصي بن كلاب الذي جمع القبائل من قريش وكان يقال له مجّمِعاً ؟ قال أبو بكر لا .


قال دغفل : أمنكم هاشم الذي هشم الثريد لقومه وأهل مكة مسنتون عجاف قال : لا .


قال أمنكم عبد المطلب بن هاشم مطعم طير السماء ؟ قال : لا .


قال : أمن أهل الحجابة أنت ؟ قال لا


أمن أقل السقاية أنت ؟ قال لا


قال أمن أهل الرفادة أنت قال لا .


قال أمن أهل اللواء أنت قال لا ..


ثم انسحب أبو بكر رضى الله عنه . فقيل له لقد وقعت من الغلام على باقعة .


فأجاب : نعم كل آفةٍ لها آفة ، والبلاء موكول بالمنطق

يتبع






التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» الحذيفي يقطع خطبته ويوجه رسالة للمصورين
»» مقتل الدكتور العنزي يفجر غضب المغردين ضد داعش / صور
»» قصاصات قرآنية تغلّف تفاحا إيرانيا في عسير
»» رفع درجة التأهب في القطاعات العسكرية السعودية إلى الدرجة الثانية
»» حالتنا فاة و10 إصابات بـ"كورونا" في جدة خلال 24 ساعة
 
قديم 30-05-13, 05:07 PM   رقم المشاركة : 2
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


>> ذهب رجل إلى الملك وأنشده شعرا يمدحه فيه .


>> قال الملك : أحسنت .. اطلب ما تشاء



>> قال : هل تعطيني ؟؟



>> قال : أجل


>> قال : أريد أن تعطيني دنانير بمقدار الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية


>> قال : لك ذلك


>> قال الشاعر: قال الله تعالى : " إلهكم إله واحد " فأعطاه دينارا


>> قال : " ثاني أثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين


>> قال : " لقد كفر اللذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة " فأعطاه ثلاثة دنانير


>> قال : " قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك " فأعطاه أربعة


>> قال : " ولا خمسة إلا هو سادسهم " فأعطاه خمسة دنانير وستة دنانير أخرى


>> قال : " الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة


>> قال : " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " فأعطاه ثمانية


>> قال : " وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض " فأعطاه تسعة


>> قال : " تلك عشرة كاملة " فأعطاه عشرة دنانير


>> قال : " إني رأيت أحد عشر كوكبا " فأعطاه أحد عشر


>> قال : " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله " فأعطاه اثنا عشر
>> ثم قال الملك : أعطوه ضعف ما جمع واطردوه>


>> قال الشاعر : لماذا يا مولاي ؟


>> قال الملك : أخاف أن تقول :

" وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» الله شاهد أنا مو قاتل.. الله شاهد أنا مو قاتل"
»» حالتنا فاة و10 إصابات بـ"كورونا" في جدة خلال 24 ساعة
»» وفد شعبي مصري يزور إيران الثلاثاء لتعزيز علاقات البلدين
»» بص وشوف ابوجبهه أكتشف صاروخ جديد
»» فضيحة نصر الشيطان مقتل ابنه فى ملهى ليلى
 
قديم 30-05-13, 07:17 PM   رقم المشاركة : 3
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


من نوادر العرب وطرائفهم

خرج الحجاج متصيدا بالمدينة فوقف على أعرابي يرعى إبلا له فقال له يا أعرابي كيف رأيت سيرة أميركم الحجاج قال له الأعرابي غشوم ظلوم لا حياة الله فقال فلم لا شكوتموه إلى أمير المؤمنين عبد الملك قال فأظلم وأغشم فبينا هو كذلك إذا أحاطت به الخيل فأومأ الحجاج إلى الأعرابي فأخذ وحمل فلما صار معه قال من هذا قالوا له الحجاج فحرك دابته حتى صار بالقرب منه ثم ناداه يا حجاج قال ما تشاء يا أعرابى قال السر الذى بينى وبينك أحب أن يكون مكتوما فضحك الحجاج وأمر بتخلية سبيله .
خرج أبو العباس السفاح متنزها بالأنبار فأمعن في نزهته وانتبذ من أصحابه فوافى خباء لأعرابى فقال له الأعرابى ممن الرجل قال من كنانة قال من أي كنانة قال من أبغض كنانة إلى كنانة قال فأنت إذن من قريش قال نعم قال فمن أي قريش قال من أبغض قريش إلى قريش قال فأنت إذن من ولد عبد المطلب قال نعم قال فمن أي ولد عبد المطلب قال من أبغض ولد عبد المطلب إلى ولد عبد المطلب قال فأنت إذن أمير المؤمنين السلام عليك يا أمير المؤمنين ووثب إليه فاستحسن ما رأي منه وأمر له بجائزة
ولي يوسف بن عمر الثقفي صاحب العراق أعرابيا على عمل له فأصاب عليه خيانة فعزله فلما قدم عليه قال له يا عدو الله أكلت مال الله قال الأعرابي فمال من آكل إذا لم آكل مال الله لقد راودت إبليس أن يعطينى فلسا واحدا فما فعل فضحك منه وخلى سبيله
أخذ الحجاج أعرابيا لصا بالمدينة فأمر بضربه فلما قرعه بسوط قال يا رب شكرا حتى ضربه سبعمائة سوط فلقيه أشعب فقال له تدرى له ضربك الحجاج سبعمائة سوط قال لماذا قال لكثرة شكرك إن الله تعالى يقول لئن شكرتم لأزيدنكم قال وهذا في القرآن قال نعم فقال الأعرابى
يا رب لا شكرا فلا تزدنى أسأت في شكرى فاعف عنى نزل عبد الله بن جعفر إلى خيمة أعرابية ولها دجاجة وقد دجنت عندها فذبحتها وجاءت بها إليه فقالت يا أبا جعفر هذه دجاجة لي كنت أدجنها وأعلفها من قوتي وألمسها في آناء الليل فكأنما ألمس بنتي زلت عن كبدي فنذرت الله أن أدفنها في أكرم بقعة تكون فلم أجد تلك البقعة المباركة إلا بطنك فأردت أن أدفنها فيه فضحك عبد الله بن جعفر وأمر لها بخسمائة درهم .
سمع أعرابي وهو يقول في الطواف اللهم اغفر لأمي فقيل له مالك لا تذكر أباك قال أبي رجل يحتال لنفسه وأما أمي فبائسة ضعيفة .
قال أبو زيد رأيت أعرابيا كآن أنفه كوز من عظمه فرآنا نضحك منه فقال ما يضحككم فوالله لقد كنت في قوم ما كنت فيهم إلا أفطس .
جىء بأعرابي إلى السلطان ومعه كتاب قد كتب فيه قصته وهو يقول هاؤم اقرءوا كتابيه فقيل له يقال هذا يوم القيامه قال هذا والله شر من يوم القيامة إن يوم القيامة يؤتي بحسناتي وسيئاتي وأنتم جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي .
اشترى أعرابي غلاما فقيل للبائع هل فيه من عيب قال لا إلا أنه يبول في الفراش قال هذا ليس بعيب إن وجد فراشا فليبل فيه
مر أعرابي بقوم وهو ينشد ابنا له فقالوا له صفة قال كأنه دنينير قالوا لم نره ثم لم يلبث القوم أن أقبل الأعرابي وعلى عنقه جعل فقالوا هذا الذي قلت فيه دنينير قال القرنبي في عين أمها حسناءالآن







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» مشروع داعش: احتلال سوريا (القصة الكاملة)
»» "التعاون الخليجي" يوافق على عقد الحوار اليمني في الرياض
»» امتلاك السعودية لـ"النووي" سلاحها الوحيد لمواجهة ارضها ومكتسباتها
»» ظلم الاقراب.......(تجسيد لقصه حقيقيه) ..
»» الجيش الحر يستهدف مقر المخابرات السورية بدمشق
 
قديم 30-05-13, 08:22 PM   رقم المشاركة : 4
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


.: قصــــة اليـــــوم :.

استخلفــــت ذلــك المــــال عنــد الله


قال أحد التجار : قصدتُ الحج في بعض الأعوام ، وكانت تجارتي عظيمة ،وأموالي كثيرة ، وكان في وسطي هميان ، وفيه دنانير وجواهر قيّمة ، وكان الهمْيان من ديباج أسود .
فلما كنت ببعض الطريق نزلت لأقضي بعض شأني ، فأنحل الهمْيان من وسطي ، وسقط ولم أعلم بذلك إلا بعد أن سرت عن الموضع فراسخ ، ولكن ّ ذلك لم يكن يؤثر في قلبي لما كنت أحتويه من غنى ، واستخلفت ذلك المال عند الله إذ كنت في طريقي إليه تعالى.

ولما قضيت حجتي وعُدتُ ، تتابعت المحن ُ علي ّ حتى لم أعُد أملك شيئا ً ، فهربت على وجهي من بلدي . ولمّا كان بعد سنين من فقري أفضيت إلى مكان وزوجتي معي ، وما أملك في تلك الليلة إلا دانقا ً(1) ونصفا ً ، وكانت الليلة مطيرة ،فأويت في بعض القرى إلى خان خراب ،فجاء زوجتي المخاض فتحيّرت ُ ، ثم ولدت فقالت : يا هذا ، الساعة تخرج روحي ، فاتخذ لي شيئا أتقوى به ، فخرجت أخبط في الظلمة والمطر حتى جئت إلى بدّال (2) فوقفت عليه ، فكلمني بعد جهد ، فشرحت له حالي ، فرحمني وأعطاني بتلك القطع حلبة ً وزيتا ً، وأعارني إناء ً جعلت ذلك فيه ، وجئت أريد الموضع ، فلما مشيت بعيدا ً وقربت ُ من الخان زُلقت ْ رجلي ، وانكسر الإناء وذهب جميع ما فيه ، فورد على قلبي أمر ٌ عظيم ما ورد علي ّ مثله قط ! ، فأقبلت أبكي وأصيح ، وإذا برجل قد أخرج رأسه من شباك في داره ، وقال : ويلك ! مالك تبكي ! ما تدعنا أن ننام !.
فشرحت له القصة ، فقال : يا هذا ، البكاء كله بسبب دانق ونصف . قال : فداخلني من الغم أعظم من الغم الأول ، فقلت : يا هذا ، والله ما عندي شيء لما ذهب مني ، ولكن بكائي رحمة لزوجتي ، ولنفسي ، فإن امرأتي تموت الآن جوعا ، وو الله لقد حججت في سنة كذا وأنا أملك من المال شيئا كثيرا ، فذهب مني همْيان فيه دنانير وجواهر تساوي ثلاثة آلاف دينار ، فما فكرت فيه ، وأنت تراني الساعة أبكي بسبب دانق ونصف ،فأسأل الله السلامة ، ولا تعايرني فتُبلى بمثل بلواي.
فقال لي : بالله يا رجل ، ما كانت صفة هميانك فأقبلت أبكي ، وقلت : ما ينفعني ما خاطبتني به أو ما تراه من جهدي وقيامي في المطر حتى تستهزئ بي أيضا وما ينفعني وينفعك من صفة همياني الذي ضاع منذ كذا وكذا .
ومشيت ، فإذا الرجل قد خرج وهو يصرخ بي : خذ يا هذا ، فظننته يتصدق علي ّ ، فجئت وقلت له : أي شيء تريد ؟ فقال لي : صف هميانك وقبض علي ّ ، فلم أجد للخلاص سبيلا غير وصفه له ، فوصفته فقال لي : أدخل ، فدخلت ، فقال : أين امرأتك ؟ قلت : في الخان ، فأنفذ غلمانه فجاءوا بها ، وأدخلت إلى حُرَمه (3) ، فأصلحوا شأنها وأطعموها كل ما تحتاج إليه وجاءوني بجُبة وقميص وعمامة وسراويل ،وأدخلت الحمام سحراً ، وطرح ذلك علي ّ ، وأصبحت في عيشة راخية . وقال : أقم عندي أياما ً ، فأقمت عشرة أيام ، كان يعطيني في كل يوم عشرة دنانير ، وأما مُتحير في عظم برَّه بعد شدّة جفائه .

فلما كان بعد ذلك قال لي : في أي شيء تتصرف ؟ قلت : كنت تاجرا ً ، قال : فلي غلاّت وأنا أعطيك رأس مال تتجر فيه وتشركني . فقلت : أفعل ، فأخرج لي مائتي دينار فقال : خذها واتَّجر فيها منها ، فقلت : هذا معاش قد أغناني به الله يجب أن ألزمه فلزمته .
فلمّا كان بعد شهور ربحت ُ فجئتُه وأخذت حقَّي وأعطيته حقَّه ، فقال : أجلس ، فجلست ، فأخرج لي همياني بعينه وقال : أتعرف هذا ؟ فحين رأيته شهقْت ُ وأُغمي علي ّ، فما أفقت ُ إلا بعد ساعة ، ثم قلت : يا هذا ؟ أملك أنت أم نبي ُّ ؟ فقال : أنا أحفظه منذ كذا وكذا سنة ، فلمّا سمعتك تلك الليلة تقول ما قلته ، وطالبتك بالعلامة فأعطيتها أردت أن أعطيك للوقت هميانك ، فخفت أن يُغشى عليك ، فأعطيتك تلك الدنانير التي أوهمتك أنها هبة ، وإنما أعطيتكها من هميانك ، فخذ هميانك واجعلني في حل ّ ، فشكرته ودعوت ُ له .
وأخذت الهميان ورجعت إلى بلدي ، فبعت الجوهر وضممت ثمنه إلى ما معي واتّجرت ُ ، فما مضت إلا سنين حتى صرت صاحب عشرة آلاف دينار وصلحت حالي .

(1) دانق : هو سدس الدرهم
(2) البدّال : يبيع الأطعمة .
(3) حرم الرجل : أهله




.: طــــــــرفة اليــــــــوم :.

فانقعهـــــا مـن أول الليــل

سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال : خلّلها .
فقال : إني أخاف أن لا ينالها الماء .
قال : إن خفت ذلك فأنقعها من أول الليل ! .





.: نــــــــادرة اليـــوم :.

مــن الكــــراريس التـي قــــدَّمتها إلــيَّ

طلب الجاحظ من أمّه الطعام ، فجاءته بطبق عليه كراريس (1) .
فقال لها : ما هذا ؟ .
قالت : هذا الذي تجيء به .
فاغتم وخرج من البيت ، فرآه صديق له فسأله : ما شأنك ؟ .
فأخبره ، فأدخله بيته وقرَّب إليه الطعام ، ثم أعطاه خمسين دينارا ً . ثم ذهب إلى السوق واشترى الدقيق وغيره وحمله إلى البيت ، فأنكرت الأم ذلك وقال : من أين لك هذا ؟ .
قال : من الكراريس التي قدَّمتها إلي ّ .

(1) الكراريس : هو جزء من كتاب




أخيرا:

هل من تعليق ..








التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» هادي يكشف تفاصيل مثيرة عن الانقلاب الحوثي والخروج من صنعاء
»» أنيسة مخلوف.. قائدة مشروع التوريث السوري
»» اغبى خمسة اسئلة في العالم
»» طفل من بنجلاديش يمتلك حنجرة ذهبية ما شاء الله ( فيديو )
»» صواريخ "تاو" الأميركية تصل إلى الجيش الحر
 
قديم 30-05-13, 09:28 PM   رقم المشاركة : 5
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


( اللص العاشق ) من نوادر العرب يرويها لنا الاديب الاصمعى , حُكِي عن الأصمعي،، أنه قال:

دخلت البصرة أريد بادية بني سعد , وكان على البصرة يومئذ خالد بن عبد الله القسري , فدخلت عليه يوماً فوجدت قوماً يمسكون بشاب ذي جمال وكمال وأدب ظاهر بوجه زاهر حسن الصورة طيب الرائحة جميل البزة (الهندام) عليه سكينة ووقار فقدموه إلى خالد فسألهم عن قصته فقالوا:

هذا لص أصبناه البارحة في منازلنا فنظر إليه فأعجبه حسن هيئته ونظافته فقال: خلوا عنه , ثم أدناه منه وسأله عن قصته
فقال : إن القول ما قالوه والأمر على ما ذكروه
فقال له : ما حملك على ذلك وأنت في هيئة جميلة وصورة حسنة ؟
قال : حملني الشر في الدنيا وبذا قضى الله سبحانه وتعالى
فقال له خالد: ثكلتك أمك أما كان لك في جمال وجهك وكمال عقلك وحسن أدبك زاجر لك عن السرقة
قال : دع عنك هذا أيها الأمير وأنفذ ما أمرك الله تعالى به فذلك بما كسبت يداي وما الله بظلام للعبيد , فسكت خالد ساعة يفكر في أمر الفتى ثم أدناه منه وقال له : إن اعترافك على رؤوس الأشهاد قد رابني وأنا ما أظنك سارقاً وإن لك قصة غير السرقة فأخبرني بها
فقال : أيها الأمير ،، لا يقع في نفسك سوى ما اعترفت به عندك وليس لي قصة أشرحها لك إلا أني دخلت دار هؤلاء فسرقت منها مالاً فأدركوني وأخذوه مني وحملوني إليك فأمر خالد بحبسه.
. وأمر منادياً ينادي في البصرة: ألا من أحب أن ينظر إلى عقوبة فلان اللص وقطع يده فليحضر من الغد، فلما استقر الفتى في الحبس ووضع في رجليه الحديد تنفس الصعداء ثم أنشد يقول :


هددني خالد بقطع يدي …. إن لم أبح عنده بقصتهــــــــا
فقلت : هيهات أن أبوح بما …. تضمن القلب من محبتها
قطع يدي بالذي اعترفت به …. أهون للقلب من فضيحتها


فسمعه الموكلون به فأتوا خالداً وأخبروه بذلك فلما جن الليل أمر بإحضاره عنده فلما حضر استنطقه فرآه أديباً عاقلاً لبيباً ظريفاً فأعجب به فأمر بطعام فأكلا وتحادثا ساعة ثم قال له خالد: قد علمت أن لك قصة غير السرقة , فإذا كان غداً وحضر الناس والقضاة وسألتك عن السرقة فأنكرها واذكر فيها شبهاتٍ تدرأ عنك القطع ثم أمر به إلى السجن فلما أصبح الناس لم يبق بالبصرة رجل ولا امرأة إلا حضر ليرى عقوبة ذلك الفتى , وركب خالد ومعه وجوه أهل البصرة وغيره ثم دعا بالقضاة وأمر بإحضار الفتى فأقبل يحجل في قيوده ولم يبق أحد من النساء إلا بكى عليه وارتفعت أصوات النساء بالبكاء والنحيب فأمر بتسكيت الناس
ثم قال له خالد: إن هؤلاء القوم يزعمون أنك دخلت دارهم وسرقت مالهم فما تقول ؟
قال: صدقوا أيها الأمير، دخلت دارهم وسرقت مالهم.
قال خالد: لعلك سرقت دون النصاب
قال: بل سرقت نصاباً كاملاً
قال خالد: فلعلك سرقته من غير حرز مثله ؟
قال: بل من حرز مثله
قال خالد: فلعلك شريك القوم في شيء منه ؟
قال: بل هو جميعه لهم لا حق لي فيه
فغضب خالد وقام إليه بنفسه وضربه على وجهه بالسوط وقال متمثلاً بهذا البيت
يريد المرء أن يعطى مناه = ويأبى الله إلا ما أرادا


ثم دعا بالجلاد ليقطع يده , فحضر وأخرج السكين ومد يده ووضع عليها السكين , فبرزت جارية من صف النساء عليها آثار وسخ فصرخت ورمت بنفسها عليه
ثم أسفرت عن وجه كأنه البدر وارتفع للناس ضجة عظيمة كاد أن تقع منه فتنة ثم نادت بأعلى صوتها:
إليه رقعة ففضها خالد فإذا هي مكتوب فيها


أخالد هذا مستهام متيمٌ … رمته لحاظي من قسي الحمالــــــق
فأصماه سهم اللحظ مني فقلبه … حليف الجوى من دائه غير فائــــــــق
أقر بما لم يقترفه لأنه … رأى ذاك خيراً من هتيكة عاشـــــــق
فهلا على الصب الكئيب لأنه … كريم السجايا في الهوى غير سارق

فلما قرأ الأبيات تنحى وانعزل عن الناس وأحضر المرأة ثم سألها عن القصة , فأخبرته أن هذا الفتى عاشق لها وهي له كذلك وأنه أراد زيارتها وأن يعلمها بمكانه
فرمى بحجر إلى الدار فسمع أبوها واخوتها صوت الحجر فصعدوا إليه فلما أحس بهم جمع قماش البيت كله وجعله صرة فأخذوه.
وقالوا: هذا سارق وأتوا به إليك فاعترف بالسرقة وأصر على ذلك وهان عليه قطع يده لكي يستر علي ولا يفضحني كل ذلك لغزارة مروءته وكرم نفسه فقال خالد: إنه خليق بذلك ثم استدعى الفتى إليه وقبل ما بين عينيه وأمر بإحضار أبي الجارية وقال له: يا شيخ إنا كنا عزمنا على إنفاذ الحكم في هذا الفتى بالقطع وإن الله عصمه من ذلك وقد أمرت له بعشرة آلاف درهم لبذله يده وحفظه لعرضك وعرض ابنتك وصيانته لكما من العار , وقد أمرت لابنتك بعشرة آلاف درهم وأنا أسألك أن تأذن لي في تزويجها منه.
فقال الشيخ: قد أذنت أيها الأمير بذلك .
*****









التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» العراق يتسلم آخر قاعدة عسكرية من القوات الأمريكية في الناصرية
»» تعرف على أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث المساحة •• تقرير مصور ..
»» نواب كويتيون يطالبون بضم إيران لمجلس التعاون بدلا من مصر
»» مكاتب التزويج الإيرانية الرسمية توفر "زوجات للراغبين
»» ربط السعودية ومصر بجسر الملك عبدالله
 
قديم 30-05-13, 11:00 PM   رقم المشاركة : 6
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


لعن الله من اكل ثنتين ثنتين

جلس اعمى وبصير معا ياكلان تمرا في ليلة مظلمة فقال الاعمى : انا لاارى ولكن لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين وعندما انتهى التمر صار نوى الاعمى اكثر من نوى البصير فقال البصير : كيف يكون نواك اكثر من نواي فقال الاعمى لاني اكل ثلاثا ! فقال البصير اما قلت : لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين ؟ قال : بلى ولكني لم اقل ثلاثا



انصرف وهو ماجور

قعد رجل على باب داره فاتاه سائل فقال له :اجلس ثم صاح بجارية عنده فقال ادفعي الى هذا السائل صاعا من حنطه فقالت مابقي عندنا قل فاعطيه درهما قالت مابقى عندنا دراهم قال فاطعميه رغيفا قالت ماعندنا رغيف فالتفت اليه وقال انصرف يافاسق يافاجر فقال السائل سبحان الله تحرمني وتشتمني قال احببت ان تنصرف وانت ماجور


مدح ام هجاء

حكى الاصمعي قال : كنت اسير في احد شوارع الكوفة فإذا بارجل يحمل قطعة من القماش فسالني ان ادله على خياط قريب فاخذته الى خياط يدعى زيدا وكان اعور فقال الخياط : والله لاخيطنه خياطة لاتدري اقباء هو ام دراج فقال الرجل والله لاقولن فيك شعرا لاتدري امدح هو ام هجاء : فلما اتم الخياط الثوب اخذه الرجل ولم يعرف هل يلبسه على انه قباء او دراج فقال في الخياط هذا الشعر

خاط لي زيدا قباء ..... .... ليت عينيه سواء

فلم يدري الخياط ادعاء له ام دعاء عليه


--------------------------------------


أوقد رجلا ناراَ يتّقي بها برد الصحراء في الليالي القارسة ، ولما جلس يتدفّأ ردّد مرتاحاَ : اللهم لا تحرمنيها لا في الدنيا ولا في الآخرة


---------------------------------------


جيء بأرجلا إلى أحد الولاة لمحاكمته على جريمة أُتهم بارتكابها ، فلما دخل على الوالي في مجلسه ، أخرج كتاباً ضمّنه قصته ، وقدمه له وهو يقول : هاؤم إقرأوا كتابيه ..

فقال الوالي : إنما يقال هذا يوم القيامة .

فقال : هذا والله شرٌّ من يوم القيامة ، ففي يوم القيامة يُؤتى بحسناتي وسيئاتي ، أما أنتم فقد جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي .


---------------------------------------------


حكى بعضهم قال : كنت في سفر فضللت عن الطريق ، فرأيت بيتاً في الفلاة ، فأتيته فإذا به امراة حسنا ، فلما رأتني قالت من تكون ؟ قلت ضيف . قالت أهلاً ومرحباً بالضيف ، انزل على الرحب والسعة . قال فنزلت فقدمت لي طعاماً فأكلت ، وماءً فشربت ، فبينما أنا على ذلك إذ أقبل صاحب البيت . فقال من هذا ؟ فقالت ضيف . فقال لا أهلاً ولا مرحباً ، ما لنا وللضيف ، فلما سمعت كلامه ركبت من ساعتي وسرت ، فلما كان من الغد رأيت بيتاً في الفلاة فقصدته فإذا فيه أمراة فلما رأتني قالت من تكون ؟ قلت ضيف . قالت لا أهلاً ولا مرحباً بالضيف ، ما لنا وللضيف ، فبينما هي تكلمني إذ أقبل صاحب البيت فلما رآني قال من هذا ؟ قالت ضيف . قال مرحباً وأهلاً بالضيف ثم أتى بطعام حسن فأكلت ، وماء فشربت ، فتذكرت ما مر بي بالأمس فتبسمت . فقال مم تبسمك فقصصت عليه ما إتفق لي مع تلك الأمراة وبعلها ، وما سمعته منه ومن زوجته ، فقال لا تعجب ان تلك ألامراة التي رأيتها هي أختي ، وان بعلها أخو إمرأتي هذه ، فغلب على كل طبع أهله .


-------------------------------




قال الأصمعي : أصابت البادية مجاعة فمررت برجل قاعد مع زوجته على قارعة الطريق وهو يقول :

يا رب اني قاعد كما ترى

وزوجتي قاعدة كما ترى

والبطن مني جائع كما ترى

فما ترى يا ربنا في ما نرى ؟


------------------------------------






التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» طفل من بنجلاديش يمتلك حنجرة ذهبية ما شاء الله ( فيديو )
»» تجدد الإشتباكات في إفريقيا الوسطى بعد حرق مسلم حيا .
»» رحلتنا اليوم في مجرى وادي بيش
»» حسن نصر الشيطان : مستعد لتقديم «شهداء» في العراق أكثر خمس مرات مما سقط بسو
»» حزب الله ـ سنهجم على السعودية بجيشنا ــ بتاريخ 11 ـ 4 ـ 1434 هـ م ع
 
قديم 31-05-13, 06:56 AM   رقم المشاركة : 7
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


اعتغد ان الموضوع في الاتجاه الخاطئ لايوجد ردود ..







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» المملكة تستهجن بشدة استغلال قضية "رائف بدوي" للتهجم عليها
»» قصة مثيرة لفتاة "مسيحية" بريطانية اعتنقت الإسلام
»» 7 سنوات سجن لكاتب كويتي سني بتهمة "الترويج للطائفية"
»» المالكي: بارزاني ممنوع من السفر دون إذن الحكومة
»» إضراب الشرطة المصرية يطال أكثر من 30 قسماً بعدة محافظات
 
قديم 31-05-13, 07:29 AM   رقم المشاركة : 8
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


دخل أبو علقمة على الطبيب فقال له:
إني أكلت من لحوم الجوازل فطئست طسأة فأصابني وجع بين الدابلة إلى دأبة العنق فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الخلب فألمت له الشراسيف فهل عندك دواء؟
قال الطبيب:
خذ خربقاً وشلفقاً وشبرقاً فزهزقه و زقزقه و اغسله بماء ورث واشربه بماء الماء
فقال له علقمه:
- أعد علي ويحك فإني لم أفهم منك!
قال الطبيب "
- لعنك الله أقلنا إفهاماً لصاحبه وهل فهمت منك شيئاً مما قلته!


كان لمحمد بن الحسن ابن فقال له: إني قد أشعرت شعراً
قال: انشدنيه
فإن أجدت يا أبي تهب لي جارية أو غلاماً
أجمعهما لك
فأنشده
إن الديار طيـــــوف هيجن حزناً قد عفـــا
أبكينني لشقاوتي وجعلن رأسي كالقفا
يا بني والله لا تستأهل جارية ولا غلاماً..ولكن أمك مني طالق ثلاثاً اذا ولدت مثلك


لقي أحدهم رجلاً من أهل الأدب وأراد أن يسأله عن أخيه ، وخاف أن يلحن فقال: أخاك أخوك أخيك هاهنا؟. فقال الرجل: لا ، لي، لو ، ما هو حاضر


عبدالملك بن مروان والتميمي


دخل رجلٌ على الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان؛ فقال له: من الرجل ؟؟
قال: من الذين قال فيهم الشاعر:]

إذا غضبت عليك بنو تميم *** حسبت الناس كلهم غضابا

قال: فمن أيّهم أنت ؟؟
قال: من الذين قال فيهم الشاعر:

يزيد بنو سعد على عدد الحصى *** وأثقل من وزن الجبال حلومها

قال: فمن أيّهم أنت ؟؟
قال: من الذين قال فيهم الشاعر:

ثياب بني عوف طهارى نقية *** وأوجههم بيض المسافر غرَّانُ

قال: فمن أيّهم أنت ؟؟
قال: من الذين قال فيهم الشاعر:

فلا وأبيك ما ظلمتْ قريعٌ *** بأن يبنوا المكارم حيث شاؤوا

قال: فمن أيّهم أنت ؟؟
قال: من الذين قال فيهم الشاعر:

قومٌ هم الأنف والأذنابُ غيرهم *** ومن يسوِّي بـأنف الناقة الذنبا

فقال عبدالملك: اجلس؛ لا جلست! فوالله خفتُ أن تفخر عليَّ.


من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح

قصيدة المدح:-

إذاأتيت نوفل بن دارم ***** امير مخزوم وسيف هاشم
وجدته أظلم كل ظالم ***** على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعاجم *****بعرضه وسره المكاتم
لا يستحي من لوم كل لائم ***** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم ***** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم *****إذا لم يكن من قدم بقادم

قصيدة الذم :-

إذا أتيت نوفل بن دارم ***** وجدته أظلم كل ظالم
وأبخل الأعراب والأعاجم ***** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم ***** يقرع من يأتيه سن النادم



قال عيسى بن يونس : أتى الأعمش أضياف ، فأخرج إليهم رغيفين فأكلوهما . فدخل فأخرج لهم نصف حبل قتّ [ القتّ : علف البهائم ] ، فوضعه على الخوان ، وقال : أكلتم قوت عيالي فهذا قوت شاتي فكلوه


جاء رجل نبيل كبير اللحية إلى الأعمش ، فسأله عن مسألة خفيفة في الصلاة ، فالتفت الأعمش إلى أصحابه وقال : انظروا إليه ! لحيته تحتمل حفظ أربعة آلاف حديث ، ومسألته مسألة صبيان الكُتاب


وقيل : إن الأعمش كان له ولد مغفل فقال له : اذهب فاشتر لنا حبلاً للغسيل . فقال : يا أبة طول كم ؟ قال : عشرة أذرع . قال : في عرض كم ؟ قال : في عرض مصيبتي فيك .


ويقال عن الاعمش : إنه لبس مرة فرواً مقلوباً ، فقال له قائل : يا أبا محمد لو لبستها وصوفها إلى داخل كان أدفأ لك . قال :لو كنت أشرت على الكبش بهذه المشورة .



كان بشار بن برد شاعرا يحشو قافيته أحيانا بكلمات يتم بها الشعر لا معنى لها في كلام العرب .. إليكم هذه القصة:

قال بشّار بن برد: رأيت حماري البارحة في النوم ، فقلت له : ويلك لِمَ متَّ ؟ قال الحمار : أنسيت أنَّكَ ركبتني يوم كذا وكذا وأنَّك مررتَ بي على باب( الأصبهاني) فرأيت أتاناً (حمارة) عند بابه فعشقتها ، حتى متُّ بها كمداً ؟

ثم أَنشدني (الحمار) :

سيدى مل بعنانى ........نحو بيت الاصبهانى
ان بالباب اتاناً ........فضلـت كـل اتـانِ
تيمتنى يوم رحنا ........ بثناياهـا الحسـانِ
وبغنجٍ ودلالٍ .......سـل جسمـى وبرانـى
ولها خدٌ اسيـلُ ......مثـل خـد الشيفـرانِ
فبها مِت ولوعِشـت ......اذا طـال هوانـى

فقال له رجل من القوم .. وما الشيفران يا ( أبا معاذ) ؟

قال بشار: هذا من غريب الحمار ، فإذا لقيته لكم مرَّةً ثانية . سألتهُ !!

الى اللقاء مع حلقه جديده من حلقات نوادر العرب

ولاتنسونا من صالح دعائكم






التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» وول ستريت: امتلاك السعودية لـ"النووي" يُقلق الولايات المتحدة
»» تكليف إبراهيم محلب بتشكيل حكومة مصر الجديدة
»» أقوى 10 جيوش عربية في عام 2014
»» نصر الشيطان يستجدي السعودية وتركيا الحل السياسي
»» دلالات تزايد الاعتداءات على مساجد الغرب
 
قديم 31-05-13, 08:59 AM   رقم المشاركة : 9
محب الشيخ محمد
موقوف






محب الشيخ محمد غير متصل

محب الشيخ محمد is on a distinguished road


ما شاء الله
أحسنت وأجدت وأفدت أخي بعيد المسافات
حقيقة ولمعرفتي البسيطة جدا بك تعجبت منك كثيرا على هذا النقل الموفق والذي يدل على حسك ونبلك وسلامة قلبك

ورضي الله عن الصديق وأرضاه والحمد لله قد رضي الله عنه وأرضاه فأرضه اللهم بمزيد من رضاك عليه
أما أنا فأرى فتى شيبان لم ينل من أبا بكر رضي الله عنه في شيء بل إن أبا بكر صدقه وأعلمه بحقيقة نسبه
أما أبا بكر فأصاب إذ القوم ليسوا من بني ذهل الأكبر كما قال حبيبي أبا بكر رضي الله عنه وأرضاه
ودغفل هذا نسابة عظيم في العرب وأبو بكر أعلم في النسب منه
رضي الله عنه أبا بكر
ورحم دغفلا إن كان أسلم
وفقك الله أخي بعيد المسافات ومن أبعد حاش وساق الغنايم







 
قديم 31-05-13, 09:06 AM   رقم المشاركة : 10
محب الشيخ محمد
موقوف






محب الشيخ محمد غير متصل

محب الشيخ محمد is on a distinguished road


ورحم الله خالد بن عبد الله القسري رحمة واسعة فقد كان يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
وكم أبكتني قصته مع الفتى قبل ساعة

خالد القسري من قسر من بجيلة ومنازلهم جنوب الطائف فيما يقال عنه الآن حداد بني مالك
رحمه الله فقد كان من خيار أمراء المسلمين
وهو الذي ذبح الجعد بن درهم المعتزلي وهو أحد الرافضة وجعله عبرة للمعتبرين إلى الآن
وكم هو جدير أن تقرأ سيرته العطرة رحمه الله
وهكذا هم العرب كان فيهم أفذاذ وسيرهم تبكي والله لأننا لم نعرف العرب وما امتازوا به عن العالمين كما يقال عنهم إلا من خلالهم
ولا أظن أن يعود في العرب الآن مثلهم
إلا أن يشأ الله
لكم والله كانوا مصابيح في الدنيا وبالإسلام بزوا وفاقوا فقط

الله يجزاك خير أخوي بعيد المسافات لا جعلك الله ممن يندم على ما فات







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:14 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "