العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-13, 05:08 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الرد على الزميل الاباضي المدعو مدفع



كتبت موضوع عن تكفير الاباضية سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه

وكتبت المشاركة ادناه

من مخالفات الأباضية للعقيدة الصحيحة ما يلي:

1 – تكفير مرتكب الكبيرة – كفر نعمة – والقول بخلوده في نار جهنم، فلا تنفعه شفاعة الشافعين، ولا تناله رحمة أرحم الراحمين، وإن كان عنده أعمال صالحة كثيرة، فإنها حابطة بمجرد الإصرار على كبيرة واحدة.
2 – القول بخلق القرآن الكريم.
3 – إنكار صفات الله _تعالى_ كالاستواء والعلو.
4 – إنكار رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة.


مشاركة رقم 5

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=161606


فقام العضو المدعو مدفع بالرد

مبتدىء بكلام لا اعلق عليه الا بقول وكل اناء بما فيه ينضح

ساضع مشاركته و الرد عليها

اقتباس:
##
والصحيح هو خلود مرتكب الكبيره مالم يتب قبل موته .
فالدنيا قد فتح الله فيها باب التوبه والانابه لكل مخطئ وعاص فليس احدا معصوم فكان من رحمه الله ان فتح لنا باب التوبه .
بينما من اراد ان يتحدى الله والاصرار على الكبائر والمعاصي بلا توبه فكان لا فرق بينه وبين البهيمه والكفره وبقائه في بوتقه الاسلام لا يحول دخوله النار وتخليده فيها .
###

الذنوب ثلاث أنواع:
كبيرة شركية كبيرة لا خروج منها إلا بالتوبة ...
غير شركية تحت مشيئة الله ..
صغائر تحت مشيئة الله ...

اهل الكبائر موحّدون لله عز وجل ومؤمنين برسالة النبي ولكنّهم وقعو في الكبائر واستحقّو العذاب ..
فكيف يخلّدون مع الملاحده والمنافقين والمشركين !!

فمعتقد الإباضية في العاصي .. يجعله يكره الدين كله.. فبجرد ما يكون حليقا أو مسبلا ... أو زانيا .. لا تقبل منه لا صدقة و لا صلاة ، فهو كافر ملعون محشور في نار جهنم مع إبليس... و نحن نرى أن أكثر من 90% من الإباضية اليوم حليقي اللحى... و لكنهم و لله الحمد لا يعلمون أن هذا يعني في مذهبهم أنه لا تقبل منهم صلاة و لا زكاة و لا حج... لذلك يصلون هؤلاء المساكين و يحجون و يدفعون الزكاة.. و لو علموا حقيقة معتقد الإباضية لهجر الدين و ترك الصيام و الصلاة و الحج.... فما أقبح أثر معتقدكم على العامة و الحمدلله على نعمة السنة ...

اقتباس:
##

القول بخلق القران او عدمه ليس من العقيده ايها السفيه فليس من اعتقد بخلق القرآن هو اقرب الى الله وليس من اعتقد عكس ذلك هو اقرب الى الله. ومع ذلك يملك الساده الاباضيه الحجج الناصعه في اثبات ماذهبوا اليه مع اعتقادنا التام ذلك لا يجلب اي منفعه ولا يدرأ أي مفسده ولكن الامر أصبح مع المخالفين عقيده يكفر من خالفهم فيها مما وجب علينا تبيين وتوضيح الحق لمن غفل عنه .
###

أثبت بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بخلق القرآن،
عن أحمد بن حنبل رضي الله عنه فهو يقصد على الله عندما يتكلم ( والقرآن كلام الله ، تكلّم به ، ليس بمخلوق ، ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو جهمي كافر ... ألخ ) فعبارة ( تكلم به ) يقصد به الله تعالى وليس الخلق , هل هذا واضح ؟



اقتباس:
##

ربما تقصد أن الساده الاباضيه ينكرون تجسيم الله التي تسمونها صفات . نعم والحمدلله ننكر ذلك وكل ما أثبتوه من تجسم لله فنحن الاباضيه ننكر كل نقص يتصف بها الله تعلى عن ذلك علوا كبيرا فأنتم مثلا تقولون ان لله صفه اليد (( تجسم )) وصفه (( الساق )) وصفه (( النزول)) وصفه (( الهروله)) وغيرها من الطوام والتجسيم ومن ثم تذكرون العباره الممله بلا تشبيه ولا تكييف !!
فهل الله محتاج لليد ؟؟ وهل الله محتاج لتلك الاجزاء ؟؟
لا تقل ان الله أثبتها لنفسه بل أنتم بفهمكم الخاطئ للايات الكريمات ادى بكم الى الضلال والقول بما لم ينرل الله به من سلطان فأنتم لم تكتفوا بوصف الله بصفات الافتقار بل تعدى ذلك بقولكم ان الله هو من اثبتها لنفسه !! الله يصف نفسه بالافتقار ومحتاج للأجزاء !! سبحان الله.
###

الحمد لله وبعد :

قال الشيخ الشعراوى – غفر الله له – فى تفسيره [ 1 / 1968 ] :

وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا (164)

ووقف العلماء هنا وقفة عقلية وقالوا : كيف يتكلم الله إذن؟ . ونقول : إن كل وصف لله ويوجد مثله لخلقه إنما نأخذه بالنسبة لله في إطار : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } فإن قلت : إن لله وجوداً وللإنسان وجوداً ، فوجود الإنسان ليس كوجود الله ، وإن قلنا : إن لله علماً ، وللإنسان علماً ، فعلم الإنسان ليس كعلم الله ، وإن قلنا : إن لله قدرة ، وللإنسان قدرة ، فقدرة الإنسان ليست كقدرة الله ، وإن قلنا : إن لله استواء على العرش وللإنسان استواء على الكرسي ، فاستواء الله ليس كاستواء الإنسان . إذن فلا بد أن تؤخذ كل صفة من صفات الله التي يوجد مثلها في البشر في إطار قوله : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [ الشورى : 11 ]
وبذلك ينتهي الخلاف كله في كل ما يتعلق بصفات الحق .
فالحق له يدان وله وجه ، ولكن لا يمكن للإنسان أن يصور يد الله كيد البشر ، بل نأخذها في إطار { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } وكذلك وجه الله . ومادمنا نأخذ صفات الله في إطار { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } فلا داعي للمعركة الطاحنة بين العلماء في الصفات وفي تأويل الصفات ، ولا داعي أن ينقسم العلماء إلى عالم يؤوّل الصفات وعالم لا يؤول؛ لاداعي أن يقول عالم : إن يد الله هي قدرته فيؤول ، وعالم آخر لا يؤول ويقول : لا . إن لله يداً ويسكت . ونقول للعالم الذي لا يؤول : قل : إن لله يداً وهي تناسب قوله « { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } . وإذا كنا نحن قد عرفنا في عالمنا أن الأشياء تختلف مواجيدها في الناس باختلاف الناس ، فلا بد من أن نعرف أن الله لا مثيل له .
وعلى سبيل المثال : يتلقى الإنسان دعوة لمائدة عمدة قرية ما ، فيقدم له ألوان طعام تناسب مقام القرية ومنصب القيادة فيها ، ويتلقى الإنسان دعوة لمائدة محافظ مدينة فيقدم له طعاماً يناسب مقام المدينة ومنصب القيادة فيها . ويتلقى الإنسان دعوة رئيس الدولة فيقدم له طعاماً يناسب مقام الدولة وهيبة منصب القيادة فيها ، إذن لا تتساوى مائدة طعام العمدة في قرية مع مائدة طعام المحافظ مع مائدة طعام رئيس الدولة ، فإذا كان البشر يوجد الشيء الواحد وهو ملون بألوان مقامات المخلوقين فكيف لنا بمقامات الخالق؟! { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } .
فإذا كان الحق قد أخبرنا أنه كلم موسى تكليماً في قصة الوادي عندما آنس موسى ناراً وذهب إلى النار . فقال الحق : { إني أَنَاْ رَبُّكَ فاخلع نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بالواد المقدس طُوًى * وَأَنَا اخترتك فاستمع لِمَا يوحى * إنني أَنَا الله لا إله إلا أَنَاْ فاعبدني وَأَقِمِ الصلاة لذكري * إِنَّ الساعة آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لتجزى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تسعى * فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لاَّ يُؤْمِنُ بِهَا واتبع هَوَاهُ فتردى }
وثيقة من كتاب الشيخ ..

فما قول الصوفية ؟ ..

هل الشيخ الشعراوى من تلاميذ ابن تيمية ؟ ..

هل الشيخ الشعراوى من المجسمة المشبهه ؟ ..


============

وقال علي بن أبي العز الحنفي في شرح العقيدة قوله ( ولا شيء مثله ):

اتَّفَقَ أَهْلُ السُّنَّةِ عَلَى أَنَّ اللَّهَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، لَا فِي ذَاتِهِ، وَلَا فِي صِفَاتِهِ، وَلَا فِي أَفْعَالِهِ.
وَلَكِنَّ لَفْظَ"التَّشْبِيهِ"قَدْ صَارَ فِي كَلَامِ النَّاسِ لَفْظًا مُجْمَلًا يُرَادُ بِهِ الْمَعْنَى الصَّحِيحُ، وَهُوَ مَا نَفَاهُ الْقُرْآنُ وَدَلَّ عَلَيْهِ الْعَقْلُ،
مِنْ أَنَّ خَصَائِصَ الرَّبِّ - تَعَالَى - لَا يُوصَفُ بِهَا شَيْءٌ مِنَ الْمَخْلُوقَاتِ، وَلَا يُمَاثِلُهُ شَيْءٌ مِنَ الْمَخْلُوقَاتِ فِي شَيْءٍ مِنْ صِفَاتِهِ: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}( سورة الشُّورَى آية: 11)، رَدٌّ عَلَى الْمُمَثِّلَةِ الْمُشَبِّهَةِ، {وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}( سورة الشُّورَى آية: 11)، رَدٌّ عَلَى النُّفَاةِ الْمُعَطِّلَةِ.
فَمَنْ جَعَلَ صِفَاتِ الْخَالِقِ مِثْلَ صِفَاتِ الْمَخْلُوقِ، فَهُوَ الْمُشَبِّهُ الْمُبْطِلُ الْمَذْمُومُ، وَمَنْ جَعَلَ صِفَاتِ الْمَخْلُوقِ مِثْلَ صِفَاتِ الْخَالِقِ، فَهُوَ نَظِيرُ النَّصَارَى فِي كُفْرِهِمْ، وَيُرَادُ بِهِ أَنَّهُ لَا يَثْبُتُ لِلَّهِ شَيْءٌ مِنَ الصِّفَاتِ، فَلَا يُقَالُ: لَهُ قُدْرَةٌ، وَلَا عِلْمٌ، وَلَا حَيَاةٌ؛ لِأَنَّ الْعَبْدَ مَوْصُوفٌ بِهَذِهِ الصِّفَاتِ ! وَلَازِمُ هَذَا الْقَوْلِ أَنَّهُ لَا يُقَالُ لَهُ: حَيٌّ، عَلِيمٌ، قَدِيرٌ، لِأَنَّ الْعَبْدَ يُسَمَّى بِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ، وَكَذَلِكَ كَلَامُهُ وَسَمْعُهُ وَبَصَرُهُ وَإِرَادَتُهُ وَغَيْرُ ذَلِكَ.
وَهُمْ يُوَافِقُونَ أَهْلَ السُّنَّةِ عَلَى أَنَّهُ مَوْجُودٌ، عَلِيمٌ، قَدِيرٌ، حَيٌّ. وَالْمَخْلُوقُ يُقَالُ لَهُ: مَوْجُودٌ حَيٌّ عَلِيمٌ قَدِيرٌ،وَلَا يُقَالُ: هَذَا تَشْبِيهٌ يَجِبُ نَفْيُهُ، وَهَذَا مِمَّا دَلَّ عَلَيْهِ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَصَرِيحُ الْعَقْلِ، وَلَا يُخَالِفُ فِيهِ عَاقِلٌ.
فَإِنَّ اللَّهَ سَمَّى نَفْسَهُ بِأَسْمَاءَ، وَسَمَّى بَعْضَ عِبَادِهِ بِهَا، وَكَذَلِكَ سَمَّى صِفَاتِهِ بِأَسْمَاءَ، وَسَمَّى بِبَعْضِهَا صِفَاتِ خَلْقِهِ، وَلَيْسَ الْمُسَمَّى كَالْمُسَمِّي، فَسَمَّى نَفْسَهُ: حَيًّا، عَلِيمًا، قَدِيرًا، رءوفًا، رَحِيمًا، عَزِيزًا، حَكِيمًا، سَمِيعًا، بَصِيرًا، مَلِكًا، مُؤْمِنًا، جَبَّارًا، مُتَكَبِّرًا. وَقَدْ سَمَّى بَعْضَ عِبَادِهِ بِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ فَقَالَ: {يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ}( سورة الْأَنْعَامِ آية: 95)، {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ}( سورة الصَّافَّاتِ آية: 101)، {وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ}( سورة الذَّارِيَاتِ آية: 28)،
{بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}( سورة التَّوْبَةِ آية: 128)، {فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا}( سورة الإنسان آية: 2)، {قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ}( سورة يُوسُفَ آية: 51)،
{وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ}( سورة الْكَهْفِ آية: 79)، {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا}( سورة السَّجْدَةِ آية: 18)،
{كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى}{كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ}( سورة غافر آية: 35).
وَمَعْلُومٌ أَنَّهُ لَا يُمَاثِلُ الْحَيُّ الْحَيَّ، وَلَا الْعَلِيمُ الْعَلِيمَ، وَلَا الْعَزِيزُ الْعَزِيزَ، وَكَذَلِكَ سَائِرُ الْأَسْمَاءِ.


اقتباس:
##
لا توجد آيه صريحه تنص على رؤيه المؤمنين ربهم (في الجنه ) كالادله الصريحه التي تذكر نعيم الجنه من نخيل واعناب ورمان وغيره من النعم التي لا تسوى شيأ مقابل رؤيه الله تعالى فكيف يذكرها الله صراحه ولم يذكر رؤيته ! ثم ان معتقد رؤيه الله هو معتقد اليهود عندما طلبوا من موسى ليريهم ربه فأخذتهم الصاعقه.ولا داع للاطاله فقد نال هذا الموضوع نصيبا كبيرا من الحوار واشبع نقاشا وأدلتنا ثابته لا صادمه والحمدلله.
###


قال الله عز وجل: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}.

قال الله تعالى: {كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.

قال الامام الشافعي: اذا حجب الله نفسه عن الكفار في السخط او الغضب، ففي الرضا لابد ان يراه المؤمنون لان الله اذا حجب نفسه من الكافرين فانه يتجلى للمؤمنين رضا عنهم.
ثانيا من السنة: عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «انكم سترون ربكم كما ترون القمر لليلة البدر هل تضارون برؤيته؟ قالوا لا، قال صلى الله عليه وسلم: سترون ربكم كذلك «والكاف هنا تشبيه رؤية برؤية، لا تشبيه مرئي بمرئي، لان الله عز وجل ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.






التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ الشيعي علي الشجاعي يعترف ان النبي لم يوصي بان علي خليفة يعد النبي
»» فيديو سرايا "عائشة أم المؤمنين", مفبرك و يهدف الى اثارة الفتنة و دقماق يتهم النظام ال
»» جواب على الزميل الشيعي التي طرحها على الاح ابوقتادة 1
»» صدق كلام ضاحي خلفان في مخطط الشيعة نحو الكويت واستخدام الجويهل معول لعزل الحكومة
»» استمع إلى التنصت على عناصر ايرانية و من حزب الله تقاتل مع بشار في حلب
 
قديم 31-03-13, 06:34 AM   رقم المشاركة : 2
ذو_الفقار
مشرف سابق








ذو_الفقار غير متصل

ذو_الفقار is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي جاسمكو، عادة أهل السنة الاتزان وطرح الأدلة، وعادة الإباضية الصراخ والعويل والسب والشتم

تم إيقاف مدفع 3 ايام لسوء أدبه







 
قديم 31-03-13, 07:14 PM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


شكرا لمشرفنا الكريم ذو الفقار







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» ملف الدفاع عن السنة و الرد على منكر السنة ( القرآنيين) ‏
»» جواب كيفية معرفة ضبط الراوى
»» الاتجاهات المنحرفة في تفسير القرآن
»» المالكي لصحيفة الغارديان البريطانية انا شيعي أولاً وعراقي ثانياً !!
»» موارد مخالفة الشيعةالاثناعشرية لائمة اهل البيت
 
قديم 01-04-13, 12:04 PM   رقم المشاركة : 4
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً.. يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً .. ِإلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً







 
قديم 01-04-13, 02:52 PM   رقم المشاركة : 5
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الله سبحانه و تعالى

يحاسب الناس بالفضل و لو كان يحاسب الناس بالعدل لم يدخل احد الجنة

الدليل ان الخلود و العذاب في النار معلق بمشيئة الله سبحانه


قوله تعالى في سورة الأنعام (قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم)،
وفي سورة هود (فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق * خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعَّال لما يريد) فعلقها بالمشيئة،
وهناك آية في سورة النبأ قال (إن جهنم كانت مرصاداً * للطاغين مآباً * لابثين فيها أحقاباً) والأحقاب مهما يَطُل أمدُها لابد أن تنتهي،


ثانيا نذكر ماموقع اهل الاعراف عند الاباضية

===================================

من هم أصحاب الأعراف ؟ وما مصيرهم في آخر الأمر ؟

سمعت أن هناك مكاناً يقع ما بين الجنة والنار ، أصحيح ذلك ؟ .

الجواب :
الحمد لله
نعم ، هناك مكان بين الجنة والنار يسمَّى " الأعراف " ، وهو سور عالٍ يطلِّع منه أصحابه على أهل الجنة وعلى أهل النَّار ، ثم يُدخلهم ربهم عز وجل في آخر المطاف جنَّته ولا يدخلون النار ، وأرجح الأقوال فيهم أنهم أقوام استوت حسناتهم وسيئاتهم .
قال تعالى : ( وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ . وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ . وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ . أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ) الأعراف/ 46 – 49 .
قال ابن القيم – رحمه الله - :
فقوله تعالى ( وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ) أي : بين أهل الجنة والنار حجاب ، قيل : هو السور الذي يُضرب بينهم ، له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبَله العذاب ؛ باطنه الذي يلي المؤمنين فيه الرحمة ، وظاهره الذي يلي الكفار من جهتهم العذاب .
والأعراف : جمع عَرف ، وهو المكان المرتفع ، وهو سور عال بين الجنة والنار عليه أهل الأعراف .
قال حذيفة وعبد الله بن عباس : هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة ، وتجاوزت بهم حسناتهم عن النار ، فوقفوا هناك حتى يقضي الله فيهم ما يشاء ثم يدخلهم الجنة بفضل رحمته .
عن ابن مسعود قال : ... " ومن استوت حسناته وسيئاته كان من أصحاب الأعراف فوقفوا على الصراط ثم عرَفوا أهل الجنة وأهل النار ، فإذا نظروا إلى أهل الجنة نادوا ( سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ ) وإذا صرفوا أبصارهم إلى أصحاب النار ( قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) فأما أصحاب الحسنات فإنهم يُعطون نوراً يمشون به بين أيديهم وبأيمانهم ، ويُعطى كل عبد يومئذ نوراً فإذا أتوا على الصراط سلب الله تعالى نور كل منافق ومنافقة ، فلما رأى أهل الجنة ما لقي المنافقون ( قَالُوا رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا ) .
وأما أصحاب الأعراف : فإن النور لم ينزع من أيديهم فيقول الله ( لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ ) فكان الطمع للنور الذي في أيديهم ، ثم أدخلوا الجنة ، وكانوا آخر أهل الجنة دخولاً " .
يريد : آخر أهل الجنة دخولاً ، ممن لم يدخل النار .
وقيل : هم قوم خرجوا في الغزو بغير إذن آبائهم ، فقتلوا ، فأعتقوا من النار لقتلهم في سبيل الله ، وحبسوا عن الجنة لمعصية آبائهم ، وهذا من جنس القول الأول .
وقيل : هم قوم رضي عنهم أحدُ الأبوين دون الآخر يحبسون على الأعراف حتى يقضي الله بين الناس ثم يدخلهم الجنة ، وهي من جنس ما قبله فلا تناقض بينهما .
وقيل : هم أصحاب الفترة وأطفال المشركين .
وقيل : هم أولو الفضل من المؤمنين علوا على الأعراف فيطلعون على أهل النار وأهل الجنة جميعاً .
وقيل : هم الملائكة لا من بني آدم .
والثابت عن الصحابة هو القول الأول ، وقد رويت فيه آثار كثيرة مرفوعة لا تكاد تثبت أسانيدها ، وآثار الصحابة في ذلك المعتمدة .
وقد اختلف في تفسير الصحابي هل له حكم المرفوع أو الموقوف على قولين ، الأول : اختيار أبي عبد الله الحاكم ، والثاني : هو الصواب ، ولا نقول على رسول الله ما لم نعلم أنه قاله .
ثم يقال لأهل الأعراف ( ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ) .
" طريق الهجرتين " ( ص 564 – 567 ) باختصار .
والقول بأنهم ملائكة هو قول أبي مِجلَز لاحق بن حُمَيد ، وهو بعيد عن الصواب .
قال السيوطي – رحمه الله – وقد نقل القول عنه رحمه الله - :
قال الحليمي في " المنهاج " ثم القونوي في " مختصره " :
وقد قيل : " إن أصحاب الأعراف ملائكة يحبون أهل الجنة ويبكّتون أهل النار " ، وهو بعيد لوجهين :
أحدهما : قوله تعالى ( وَعَلى الأَعرافِ رِجالٌ ) والرجال : الذكور العقلاء ، والملائكة لا ينقسمون إلى ذكور وإناث .
والثاني : إخباره تعالى عنهم وأنهم يطمعون أن يدخلوا الجنة ، والملائكة غير محجوبين عنها ، كيف والحيلولة بين الطامع وطمعه تعذيب له ، ولا عذاب يومئذ على ملك .
انتهى .
نقله السيوطي في " الحبائك في أخبار الملائك " ( ص 88 ) .
ولينظر جواب السؤال رقم ( 98964 ) ففيه مزيد فائدة .

والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب


================


دخول العبد الجنة بعمله - هل هذه الأقوال متعارضة أم متوافقة؟

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=139502







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» في كتب الشيعة سيدنا علي يتلفظ بكلمات فاحشة
»» الشيرازي المهدي بيمينه السموات و الارض و هو واسطة بينك و بين الله
»» من اباح للبعثيين قتل السلفيين ؟؟.. دعوة بشار الاسد الانضمام الى القاعدة
»» العرب احتلوا ايران بلاد الفرس و حكمو ا اكثر من 600 عام وهناك 14 دولة احتلت ايران
»» ملف مواقع مفيدة
 
قديم 04-05-13, 03:37 AM   رقم المشاركة : 6
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


سلسلة عجائب و بدع الإباضية


( 1 )
http://www.saaid.net/muslm/7.htm


الإباضيه: الله لا يسمع ولا يسخط ولا يبصر ولا يرضى, ماذا بقي؟!!!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=158830

نتائج البحوث من كتب المارقة (الإباضية).

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=128691

ملف صفات الله سبحانه في عقيدة اهل السنة و باطل الشيعة الاثناعشرية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139391







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الفرق بين الشيعة الاثناعشرية الاخبارية والأصولية
»» حفظ الله السنة النبوية / من لوازم الإيمان بالرسالة المحمدية
»» حزب الله و سرقة السيارات في لبنان اضافة الي المخدرات
»» «لا يا نصر الله الراية بعثية» محمد غريب حاتم
»» ردود منوعة من المشايخ على منكر السنة المدعو عدنان الرفاعي
 
قديم 04-05-13, 01:40 PM   رقم المشاركة : 7
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


طعن علماء الاباضية في كبار الصحابة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=116112

أينَ كُتب الإباضية في (( الحديث )) وعلومهِ .. ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=145668







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الفرق بين زواج المسيار و المتعة
»» من اباح للبعثيين قتل السلفيين ؟؟.. دعوة بشار الاسد الانضمام الى القاعدة
»» تحقيق اسماء رميت بالرفض روي لها في البخاري و مسلم
»» الشيخ الشيعي محسن آل عصفور الفلسفة اليونانية و ليس القرآن مصدر الاصوليين الشيعة
»» بعد تصريح ايران مستعدة لإعادة علاقتها بالقاهرة الصاوي : إن وافقوا على القرآن كله
 
قديم 05-05-13, 01:43 PM   رقم المشاركة : 8
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسمكو مشاهدة المشاركة
   الله سبحانه و تعالى

يحاسب الناس بالفضل و لو كان يحاسب الناس بالعدل لم يدخل احد الجنة

الدليل ان الخلود و العذاب في النار معلق بمشيئة الله سبحانه


قوله تعالى في سورة الأنعام (قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم)،
وفي سورة هود (فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق * خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعَّال لما يريد) فعلقها بالمشيئة،
وهناك آية في سورة النبأ قال (إن جهنم كانت مرصاداً * للطاغين مآباً * لابثين فيها أحقاباً) والأحقاب مهما يَطُل أمدُها لابد أن تنتهي،


ثانيا نذكر ماموقع اهل الاعراف عند الاباضية
l]


أجيبك فقط على هذه الأدلة المفحمه من كتاب الله
قال تعالى ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۖ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ )
وهذه بعد بالمشيئة وذلك من حيث فهمك أن أهل الجنة يخرجون منها بالمشيئة


وأما دليلك الأخر فلا أعرف أي عقول تأخذ بهذا الدليل وسأكمله لك حتى تعلم لمن هذه الأيات
قال تعالى ( لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا ﴿24﴾ إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ﴿25﴾ جَزَاءً وِفَاقًا ﴿26﴾ إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا ﴿27﴾ وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا ﴿28﴾ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا ﴿29﴾ فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا ﴿30﴾)

هل هذه أدلتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






 
قديم 05-05-13, 01:45 PM   رقم المشاركة : 9
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسمكو مشاهدة المشاركة
  
ثانيا نذكر ماموقع اهل الاعراف عند الاباضية

===================================

من هم أصحاب الأعراف ؟ وما مصيرهم في آخر الأمر ؟

سمعت أن هناك مكاناً يقع ما بين الجنة والنار ، أصحيح ذلك ؟ .

الجواب :
الحمد لله
نعم ، هناك مكان بين الجنة والنار يسمَّى " الأعراف " ، وهو سور عالٍ يطلِّع منه أصحابه على أهل الجنة وعلى أهل النَّار ، ثم يُدخلهم ربهم عز وجل في آخر المطاف جنَّته ولا يدخلون النار ، وأرجح الأقوال فيهم أنهم أقوام استوت حسناتهم وسيئاتهم .
قال تعالى : ( وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ . وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ . وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ . أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ) الأعراف/ 46 – 49 .
قال ابن القيم – رحمه الله - :
فقوله تعالى ( وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ) أي : بين أهل الجنة والنار حجاب ، قيل : هو السور الذي يُضرب بينهم ، له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبَله العذاب ؛ باطنه الذي يلي المؤمنين فيه الرحمة ، وظاهره الذي يلي الكفار من جهتهم العذاب .
والأعراف : جمع عَرف ، وهو المكان المرتفع ، وهو سور عال بين الجنة والنار عليه أهل الأعراف .
قال حذيفة وعبد الله بن عباس : هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة ، وتجاوزت بهم حسناتهم عن النار ، فوقفوا هناك حتى يقضي الله فيهم ما يشاء ثم يدخلهم الجنة بفضل رحمته .
عن ابن مسعود قال : ... " ومن استوت حسناته وسيئاته كان من أصحاب الأعراف فوقفوا على الصراط ثم عرَفوا أهل الجنة وأهل النار ، فإذا نظروا إلى أهل الجنة نادوا ( سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ ) وإذا صرفوا أبصارهم إلى أصحاب النار ( قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) فأما أصحاب الحسنات فإنهم يُعطون نوراً يمشون به بين أيديهم وبأيمانهم ، ويُعطى كل عبد يومئذ نوراً فإذا أتوا على الصراط سلب الله تعالى نور كل منافق ومنافقة ، فلما رأى أهل الجنة ما لقي المنافقون ( قَالُوا رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا ) .
وأما أصحاب الأعراف : فإن النور لم ينزع من أيديهم فيقول الله ( لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ ) فكان الطمع للنور الذي في أيديهم ، ثم أدخلوا الجنة ، وكانوا آخر أهل الجنة دخولاً " .
يريد : آخر أهل الجنة دخولاً ، ممن لم يدخل النار .
وقيل : هم قوم خرجوا في الغزو بغير إذن آبائهم ، فقتلوا ، فأعتقوا من النار لقتلهم في سبيل الله ، وحبسوا عن الجنة لمعصية آبائهم ، وهذا من جنس القول الأول .
وقيل : هم قوم رضي عنهم أحدُ الأبوين دون الآخر يحبسون على الأعراف حتى يقضي الله بين الناس ثم يدخلهم الجنة ، وهي من جنس ما قبله فلا تناقض بينهما .
وقيل : هم أصحاب الفترة وأطفال المشركين .
وقيل : هم أولو الفضل من المؤمنين علوا على الأعراف فيطلعون على أهل النار وأهل الجنة جميعاً .
وقيل : هم الملائكة لا من بني آدم .
والثابت عن الصحابة هو القول الأول ، وقد رويت فيه آثار كثيرة مرفوعة لا تكاد تثبت أسانيدها ، وآثار الصحابة في ذلك المعتمدة .
وقد اختلف في تفسير الصحابي هل له حكم المرفوع أو الموقوف على قولين ، الأول : اختيار أبي عبد الله الحاكم ، والثاني : هو الصواب ، ولا نقول على رسول الله ما لم نعلم أنه قاله .
ثم يقال لأهل الأعراف ( ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ) .
" طريق الهجرتين " ( ص 564 – 567 ) باختصار .
والقول بأنهم ملائكة هو قول أبي مِجلَز لاحق بن حُمَيد ، وهو بعيد عن الصواب .
قال السيوطي – رحمه الله – وقد نقل القول عنه رحمه الله - :
قال الحليمي في " المنهاج " ثم القونوي في " مختصره " :
وقد قيل : " إن أصحاب الأعراف ملائكة يحبون أهل الجنة ويبكّتون أهل النار " ، وهو بعيد لوجهين :
أحدهما : قوله تعالى ( وَعَلى الأَعرافِ رِجالٌ ) والرجال : الذكور العقلاء ، والملائكة لا ينقسمون إلى ذكور وإناث .
والثاني : إخباره تعالى عنهم وأنهم يطمعون أن يدخلوا الجنة ، والملائكة غير محجوبين عنها ، كيف والحيلولة بين الطامع وطمعه تعذيب له ، ولا عذاب يومئذ على ملك .
انتهى .
نقله السيوطي في " الحبائك في أخبار الملائك " ( ص 88 ) .
ولينظر جواب السؤال رقم ( 98964 ) ففيه مزيد فائدة .

والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب


================


دخول العبد الجنة بعمله - هل هذه الأقوال متعارضة أم متوافقة؟

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=139502


لا يخدم الموضوع






 
قديم 05-05-13, 08:00 PM   رقم المشاركة : 10
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   أجيبك فقط على هذه الأدلة المفحمه من كتاب الله
قال تعالى ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۖ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ )
وهذه بعد بالمشيئة وذلك من حيث فهمك أن أهل الجنة يخرجون منها بالمشيئة


وأما دليلك الأخر فلا أعرف أي عقول تأخذ بهذا الدليل وسأكمله لك حتى تعلم لمن هذه الأيات
قال تعالى ( لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا ﴿24﴾ إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ﴿25﴾ جَزَاءً وِفَاقًا ﴿26﴾ إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا ﴿27﴾ وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا ﴿28﴾ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا ﴿29﴾ فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا ﴿30﴾)

هل هذه أدلتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عطاء غير مجذوذ .. أي غير منقطع , فكيف تدّعي أن أهل الجنه يخرجون منها !!






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» الى دعاة التقارب مع الرافضة .. (وجههم الحقيقي بدون تقيه)
»» المقبالي يبتر كلام الإمام القرطبي لأنه يهدم معتقده الفاسد
»» برنامج ملالي Malali l
»» حقيقة مفتي فرقة الخوارج الإباضية أحمد حمد الخليلي
»» أركان الاسلام من القرآن (الزكاة + الصلاة ) ابوإلياس تفضل
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:47 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "