العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-13, 12:27 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


نصيحة الحسن لاباه يوم الجمل و ندم سيدنا علي على القتال بين المسلمين




نصيحة الحسن لاباه يوم الجمل و ندم سيدنا علي على القتال بين المسلمين

1- عن قيس بن عباد قال قال علي رضي الله عنه لابنه الحسن يوم الجمل يا حسن ليت أباك مات من عشرين سنة قال فقال له الحسن: يا أبت قد كنت أنهاك عن هذا ،قال: يا بني لم أر الأمر يبلغ هذا .السنة لعبد الله بن أحمد : ج 2 ص: 566 بسند صحيح .و ابن كثير : البداية ، ج7 ص: 247 .و الحاكم : المستدرك ، ج3ص: 420 .و ابن عبد البر : الاستيعاب ، ج 3 ص: 1371 والمعجم الكبير:ج1/ص114 ح203


2-وعن أبي الضحى قال: قال سليمان بن صرد للحسن بن علي- رضي الله عنهما-"اعذرني عند أمير المؤمنين. فقال الحسن: لقد رأيته يوم الجمل-وفي رواية:يوم صفين- وهو يلوذ بي وهو يقول: ليتني مت قبل هذا بعشرين سنة". اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبوصيري[ج8 ص6] وقال:رواته ثقات ومسند الحارث:ج2/ص761 ح757


3-قال سليمان بن صرد الخزاعي للحسن بن علي أعذرني عند أمير المؤمنين فإنما منعني من يوم الجمل كذا وكذا قال فقال الحسن لقد رأيته حين اشتد القتال يلوذ بي ويقول: يا حسن لوددت أني مت قبل هذا بعشرين حجة.
مصنف ابن أبي شيبة:ج7/ص546 ح37835 وج7/ص545 ح37832
4-عن أبي جعفرالباقر قال: جلس علي وأصحابه يوم الجمل يبكون على طلحة والزبير.مصنف ابن أبي شيبة:ج7/ص536 ح37774

5-عن أبي صالح قال قال علي يوم الجمل:" وددت أني كنت مت قبل هذا بعشرين سنة".مصنف ابن أبي شيبة:ج7/ص544 ح37824

6-عن طلحة بن مصرف قال أجلس علي رضي الله عنه طلحة يوم الجمل فمسح التراب عن رأسه ثم التفت إلى الحسن بن علي فقال :"وددت أني مت قبل هذا بثلاثين سنة".
المستدرك على الصحيحين:ج3/ص420 ح5597

7-قال علي رضي اله عنه يوم صفين وهو عاض على شفته:" لو علمت أن الأمر يكون هكذا ما خرجت"، اذهب يا أبا موسى فاحكم ولو خر عنقي.
مصنف ابن أبي شيبة:ج7/ص548 ح37852 وج7/ص548 ح37853

==============

من كتب الشيعة

((ولكنا إنماأصبحنا نقاتل إخواننا في الاسلام على ما دخل فيه من الزيغ والاعوجاج والشبهة والتأويل. فإذا طمعنا في خصلة (2) يلم الله بها شعثنا ونتدانى بها إلى البقية فيما بيننا رغبنا فيها وأمسكنا عما سواها. ))


نهج البلاغه ج1 ص236



الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر، عن أبيه قال : إن عليا لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ولكنه كان يقول : هم إخواننا بغوا علينا )

عن ابن علوان عن جعفر عن أبيه أن عليا ( عليه السلام ) كان يقول لاهل حربه " يقصد أهل صفين والجمل " : إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم ولم نقاتلهم على التكفير لنا ولكنا رأينا أنا على حق ورأوا أنهم على حق .رواه الحميري رحمه الله في الحديث : " 297 و 302 " من كتاب قرب الاسناد ، ص 45 طبعة




البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 3 - ص 114ومن كتاب له عليه السلام كتبه إلى أهل الأمصار يقتص فيه ما جرى بينه وبين أهل صفين : (( وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))

==============

الامام علي رضي الله عنه يحكم على قتلى صفين من الفريقين بأنهم في الجنة:

قال الامام أبو بكر بن أبي شيبة رحمه الله:حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ الْمَوْصِلِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، قَالَ : سُئِلَ عَلِيٌّ عَنْ قَتْلَى يَوْمِ صِفِّينَ ، فَقَالَ : قَتْلاَنَا وَقَتْلاَهُمْ فِي الْجَنَّةِ ، وَيَصِيرُ الأَمْرُ إلَيَّ وَإِلَى مُعَاوِيَةَ.المصنف[ج15 ص302 رقم39035] وكنز العمال: ح31700 والاسناد صحيح.

==================


نهج البلاغة - خطب الامام علي عليه السلام ج 3 ص 114
58 - ( ومن كتاب له عليه السلام كتبه إلى أهل الامصار يقتص فيه ما جرى بينه وبين أهل صفين ) وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام . والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد ، ودعوتنا في الاسلام واحدة . لا نستزيدهم في الايمان بالله والتصديق برسوله صلى الله عليه وآله ولا يستزيدوننا . الامر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ،


نهج البلاغة - خطب الامام علي عليه السلام ج 1 ص 236
فلقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وإن القتل ليدور على الآباء والابناء والاخوان والقرابات ، فما نزداد على كل مصيبة وشدة إلا إيمانا ، ومضيا على الحق ، وتسليما للامر ، وصبرا على مضض الجراح . ولكنا إنما أصبحنا نقاتل إخواننا في الاسلام على ما دخل فيه من الزيغ والاعوجاج والشبهة والتأويل . فإذا طمعنا في خصلة يلم الله بها شعثنا ونتدانى بها إلى البقية فيما بيننا رغبنا فيها وأمسكنا عما سواها .

نهج البلاغة - خطب الامام علي عليه السلام ج 2 ص 185
206 - ومن كلام له عليه السلام وقد سمع قوما من أصحابه يسبون أهل الشام أيام حربهم بصفين إني أكره لكم أن تكونوا سبابين ، ولكنكم لو وصفتم أعمالهم وذكرتم حالهم كان أصوب في القول وأبلغ في العذر ، وقلتم مكان سبكم إياهم . اللهم احقن دماءنا ودماءهم ، وأصلح ذات بيننا وبينهم ، واهدهم من ضلالتهم حتى يعرف الحق من جهله ويرعوي عن الغي والعدوان من لهج به


ومن قرب الإسناد بنفس المعنى


قرب الاسناد- الحميري القمي ص 93
313 - جعفر ، عن أبيه : أن عليا عليه السلام كان يقول لاهل حربه : " إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم ، ولم نقاتلهم على التكفير لنا ، ولكنا رأينا أنا على حق ، ورأوا أنهم على حق " .

قرب الاسناد- الحميري القمي ص 94
318 - جعفر ، عن أبيه عليه السلام : أن عليا عليه السلام لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول : " هم إخواننا بغوا علينا " .



وبهذه النصوص فإن سيدنا علي رضي الله عنه
يوافق مذهب أهل السنة والجماعة

في رأيهم في الفتنة التي حصلت

ويحثي التراب على وجوه الرافضة المكفرين لخصومه

واضف الى ذلك قول شيخك المجلسي

«اعلم أن الإمامية اتفقوا على عصمة الأئمة من الذنوب صغيرها وكبيرها فلا يقع منهم ذنب أصلاً ولا عمدًا ولا نسيانًا ولا لخطأ في التأويل ولا للإسهاء من الله سبحانه ».
بحار الأنوار (25/211).







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» جواب حديث الدار و أنذر عشيرتك الأقربين
»» رد قوي من وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم على الشبيح وزير خارجية لبنان
»» بان كي مون: لم أصف خامنئي بقائد العالم الإسلامي
»» المرجع الشيعي الاثناعشري الشاهرودي الصوفية فرقة منحرفة
»» هاهنا تستخدم للقريب و البعيد / رأس الكفر هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان .
 
قديم 05-02-13, 01:14 PM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road



الحسن يبايع معاوية ويطلب من الحسين والشيعة البيعة لمعاوية

http://dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=144048

لماذا كره الشيعة إمامهم الثاني الحسن المعصوم وعزل نسله عن الإمامة؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=136331


عند الشيعة الحسن مذل المؤمنين


مدينة المعاجز لهاشم البحراني (1107 هـ) الجزء3 صفحة233

www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1273.html

852 / 14 - عنه: قال: وحدثنا أبو محمد قال: حدثنا عمارة بن زيد قال: حدثنا إبراهيم بن سعد قال: حدثنا محمد بن جرير قال: أخبرنا ثقيف البكاء قال: رأيت الحسن بن علي ع عند منصرفه من معاوية وقد دخل عليه حجر بن عدي فقال: السلام عليك يا مذل المؤمنين ! فقال: مه ما كنت مذلهم بل أنا معز المؤمنين وإنما أردت الابقاء عليهم ثم ضرب برجله في فسطاطه فإذا أنا في ظهر الكوفة وقد خرق إلى دمشق ومضى حتى رأينا عمرو ابن العاص بمصر ومعاوية بدمشق فقال: لو شئت لنزعتهما ولكن هاه هاه ومضى محمد - صلى الله عليه وآله - على منهاج وعلي ع على منهاج وأنا أخالفهما لا يكون ذلك مني







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» طالب ماليزي صائم في لندن يتعرض للضرب والسرقة
»» برهان من القرآن عن الشرك مفيد جدا / الشيخ عبدالمحسن الاحمد
»» في جامعة هارفارد هناك حائط يحمل أعظم عبارات العدالة ومنها الآية 135 النساء
»» قائد القوات البريطانية السيستاني خدم وجودنا في العراق
»» صوم الشيعة مثل صوم اليهود نقلا عن الموسوعة اليهودية
 
قديم 04-08-13, 05:18 PM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road



عقيل بن ابي طالب شقيق علي يترك علي و ينضم الي معاوية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=159718







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» تدفق الأموال والأسلحة على الثوار السوريين ومراسل القناة الرابعة يتحدث عن محاولة لقتله
»» فتاوي شيعية لدعم طاغوت سوريا بشار الأسد ضد اهل السنة في الشام
»» عزت جعفر المصري - اللبناني - الكويتي. دخل البلاد عام 1935 سكرتيرا في قصر دسمان
»» كمال الحيدري يعترف بوجود كتاب فضل الخطاب  
»» هل ظلمنا إيران؟ كتب: زكريا النوايسة - العقبة -
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:16 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "