العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-13, 06:56 AM   رقم المشاركة : 1
سلالة الصحابه ...
عضو ذهبي







سلالة الصحابه ... غير متصل

سلالة الصحابه ... is on a distinguished road


التبيان في مسألة أطيط عرش الرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم



تم بحمد الله وتوفيقه إصدار كتابي الجديد بعنوان: التبيان في مسألة أطيط عرش الرحمن.



الكتاب هنا/





وهذا رابط مباشر/







ولم أجد خيراً من مقدمة الكتاب للتعريف به/


بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبع هداه واستن بسنته وسار على نهجه إلى يوم الدين، وبعد:


فإن مسألة أطيط العرش من المسائل التي عكف عليها أكابر العلماء، وسلّم لها أفاضل العقلاء، وشغلتهم تأملاً وتحقيقاً في النقول، وحيّرت ذوي الألباب والعقول، وسلك فيها الرجال مسالك عديدة، وأفضت إلى خصومات شديدة، فمنهم من أحسن السبيل، ومنهم من أساء التأويل.


وقد كثر اللغط حول الأطيط، وانقسمت آراء العلماء فيه، وبات محل خلاف معتبر، فمنهم من أثبت ونصر، ومنهم من ردّ وأنكر، ومنهم من آثر السلامة، فأعرض عن الخوض فيه وأدبر.


وقد نظرتُ إلى حال المختلفين في هذه المسألة، فوجدتهم سلكوا أربعة مسالك:


مسلك ينكر الأطيط، بل إنهم أنكروا العرش برمّته، ونفوا صفة العلو لله العلي العظيم لاعتقادهم أن ذلك يُفضي إلى التجسيم والمحدودية لله.

ومسلك أنكر الأطيط لاعتقادهم أنه يفضي إلى التكييف، وردّوا حديث الأطيط لاعتقادهم بوجود نكارة في المتن، كتأويل الاستواء بالقعود، أو ذكر الثقل.


ومسلك آمن بالأطيط لثبوت صحة الأحاديث عنده، أو لم يقبل بالأطيط لعدم ثبوت الأحاديث عنده.

ومسلك ينفي الأطيط أو يثبته لأن أحداً من أهل العلم قد نفاه أو أثبته.


فالصنف الأول هم أهل البدع من المتكلمة، والصنفان الثاني والثالث من أهل السنة والجماعة، إلا أن الصنف الثاني أساء التأويل، والصنف الثالث أحسن السبيل. والصنف الرابع خليط من الفريقين، أهل السنة وأهل البدعة.


فأما أن ننفي أمراً لأن العقل لا يحيط به فهذا من زيغ الشيطان، فعقل الإنسان لا سلطان له على الشرائع والنصوص، ومن آمن بإله حي قيوم، وعلى كل شيء قدير، وأنه الظاهر والباطن، والأول والآخر، والمبدئ والمعيد، وآمن بكل ما ذكره الله عن نفسه في كتابه العزيز، لا ينبغي أن يرد بعد ذلك نصاً منه لعدم إحاطته به أو لمخالفته مدركات العقول، لأنه دخل الإسلام على شرط التسليم والإذعان لله وبكل ما يأتيه منه والإيمان به.


ولو جعل الله العقل حاكماً على صحة الشرائع ، وأجاز أن يردّ النصوص لعدم إدراكه بما فيها، لما آتى الله الرسلَ المعجزات، ولما أقيمت الحجة على من لم يصدّق بالدين أو بالأنبياء المرسلين، فإن العقل كما أنه لم يدرك هناك، فكذلك الحال هنا. فتأمل ذلك فإنه كافيك، والله الهادي.


أما الصنف الثاني، وهو من أخطأ في فهم مذهب السلف في الصفات، فقد أساء البعض فهم القاعدة المتّبعة في تمرير الصفات، وإجرائها على ظاهرها دون تأويل أو تكييف، فظن أن أيَّ تفسيرٍ لصفة من الصفات تكييفٌ لها، وخلط بعضهم بين تفسير المعنى وتفسير الكيف، فوقعوا في المحذور ونفوا ما لم ينفه الشارع.


أما التقليد فلا شك أنه مذموم، ولا ينبغي لأحد أن يقلّد في دين الله أحداً من البشر ويعتقد بأمرٍ لأن أحداً من أهل العلم يعتقد به.


فإن قيل: إن اتباع السلف والمصير إلى الإجماع واجب، وهو تقليد.


قيل له: إن اتباع السلف فيما اتفقوا فيه أمر، واتباع أحد العلماء أو بعضٌ منهم في ما يراه أو يرونه أمر آخر. فالأول اقتفاءٌ لهدي النبوة واتباعٌ للسلف الصالح فيما تعلموه وورثوه من الصحابة والتابعين، وهو المنهاج القويم. والمصير إلى الإجماع ليس بتقليد، وإنما كان المصير إليه لازماً لكونه حجة شرعية.


أما اتّباع العالم الواحد، ففيه ما فيه من التعصب للأفراد واللحوق بركابهم، والإيمان بما آمنوا به، وإنكار ما أنكروه، فلا ريب أن هذا من التعصب المحموم، والتقليد المذموم، وما هلكت الأديان والشرائع والمذاهب إلا بهذا الصنف من الناس وتعظيمهم لعالمٍ من أهل العلم، وظنهم أن الحق في ما قاله واعتقده، ولو أردنا التفصيل في ذلك لطال المقال وخرج عن أصل المقام.
والمؤمن الفطن المتوجه إلى الله يعلم أن الحق أحقّ أن يتبع، وأنه لا يتبع الحق لاتباع الرجال له، ولكن يتبع الرجال لاتباعهم الحق.


فالحاصل، أن الحيدة عن الحق لا تكون إلا من ثلاث: اتباع للهوى، أو فهمٌ مغلوط، أو تعصبٌ مذموم.


وفي هذا الكتاب سنفصّل القول في مسألة الأطيط، وفيما يتبعها من مسائل تتعلق بالاستواء وغيره، ونبيّن أوجه الخلاف فيها.


وسنذكر في الباب الأول، الحديث بمختلف طرقه وألفاظه، وتخريجه، ثم تحقيقه وبيان حاله.


وفي الباب الثاني، سنذكر آراء أهل العلم ممن تكلّم في هذه المسألة، ثم نناقش أقوالهم.


وفي الباب الثالث، سنتعرض إلى الإشكالات التي اعترت البعض في الحديث واستوجبت رده، وهي الأطيط، والثقل، والجلوس على العرش.


وفي الباب الرابع، سنتكلم عن مذهب أهل السنة والجماعة في تفسير الاستواء، وفي تأويله بالاستقرار والجلوس، وذكر سبب اختلاف أهل العلم في ذلك، مع بيان غلط البعض في المسألة.


ثم نرسم خطاً عاماً لمنهج أهل السنة والجماعة في باب الإيمان بالصفات، لنبيّن للمسلم ما يجب عليه في هذا الباب الشريف من الإيمان، ويتسنى له النظر الصحيح في مختلف الأقوال، ومعرفة ما فيه سلوك سبيل الحق، أو ما فيه الحيدة عنه.


أسأل الله أن ينفع المسلمين بهذا العمل، وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، إنه وليّ ذلك والقادر عليه.



كتبه: أبو يحيى الخنفري
الموضوع الأصلي هنا/
http://www.al-shaaba.net/vb/showthread.php?t=30860






التوقيع :
قال ابن القيم -رحمه الله-:
احترزْ مِنْ عدُوَّينِ هلكَ بهمَا أكثَر الخَلق:
صادّ عن سبيلِ الله بشبهاتهِ وزخرفِ قولِه، ومفتُون بدنيَاه ورئاستِه .
من مواضيعي في المنتدى
»» الله خاب أمله في الحسن لذلك جعل الإمامة في عقب الحسين
»» مُداخلة الأُخت [أم صُهيب] إحدى المعتَقلات في سجونِ المالكِي الوحشيّة
»» (بين الشيعة والمجوس) لأبي يحيى الخنفري (1)/ [النكاح في فارس القديمة]
»» الخميني "كافر" على ذمة الإمام علي بن أبي طالب !!
»» المرأة بين الشيعة والمجوس (2)
 
قديم 01-02-13, 08:03 AM   رقم المشاركة : 2
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا
المقدمه شيقه جدا

وبصراحه شديده الموضوع للكبار







 
قديم 01-02-13, 08:39 AM   رقم المشاركة : 3
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


بارك الله بكم ويرفع لتعم الفائده ....







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» معصومي الاماميه يثبتون ان الانبياء افضل منهم ؟؟؟
»» الصادق يقول ان من شيعته من ينتقصه هل هم نواصب ؟
»» هل عدم محو علي رضي الله عنه لجملة رسول الله في صلح الحديبيه كان عن اجتهاد منه ؟
»» صدقوا او لا تصدقوا الحسين رضي الله عنه اذنب ذنبا لا يغتفر من كتب الاماميه ؟
»» لا توجد اي عصمه تكوينيه لائمة الامامية بل نفوها ولم يقولو انهم معصومين في التبليغ ؟؟
 
قديم 01-02-13, 06:09 PM   رقم المشاركة : 4
المقداد
اثني عشري






المقداد غير متصل

المقداد is on a distinguished road


1-وما هو ملخص رايكم في معنى الاطيط ووقوعه
2- وما هي الحكمة الالهية في خلق الله العرش من مواد غير قادرة على الصمود لجلوس الرحمن اليس الله قادرا على كل شيء







 
قديم 01-02-13, 08:08 PM   رقم المشاركة : 5
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
1-وما هو ملخص رايكم في معنى الاطيط ووقوعه

لماذا كل هذا الكسل .. اقرأت الكتاب اذا كنت تبحث عن الحق .

اقتباس:
2- وما هي الحكمة الالهية في خلق الله العرش من مواد غير قادرة على الصمود لجلوس الرحمن اليس الله قادرا على كل شيء

تعالى الله علوّاً كبيرا على هذا الفهم السقيم . خلق الله للعرش لايعني أن الله محتاج لله (والعياذ بالله )

قال تعالى : لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ



اقتباس:
مواد غير قادرة على الصمود لجلوس الرحمن







التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» عاصفة الحزم أزالة مساحيق النفاق (الخليلي نموذجا)
»» يا إباضية : هل ستكون فاطمة رضي الله عنها زوجة الإمام علي في الجنة؟
»» الزميل انتيل ... إمّا اثبات اتّهامك لي او الاعتذار .
»» جرائم المليشيات الرافضيّة بحق أهل السنه في العراق
»» الخليلي يتهرّب من سؤال أحد المُتصلين فإضطرّ مقدّم البرنامج إلى الكذب !!
 
قديم 02-02-13, 05:21 AM   رقم المشاركة : 6
سلالة الصحابه ...
عضو ذهبي







سلالة الصحابه ... غير متصل

سلالة الصحابه ... is on a distinguished road


الإخوَة الفُضَلاء؛ باركَ [الله] بكُم وكتَبَ أجركُم أجمعِين.

أمّا الضيفُ الرافضِي وكي يُلتَفت لمشاركتِه؛ فعليهِ كما قِيل: أنْ يثبِت العرشَ ثم ينقش؛ أن يثبِت تصورهُ للعرشِ بالمَاهيةِ التي ذَكَر. والتي وصلَ إليها جازِماً ببسيطِ عقلِه، ثم بعدَها يلزِمنا بهَذَا التصوّر والكنه الذي ذَكَر.






التوقيع :
قال ابن القيم -رحمه الله-:
احترزْ مِنْ عدُوَّينِ هلكَ بهمَا أكثَر الخَلق:
صادّ عن سبيلِ الله بشبهاتهِ وزخرفِ قولِه، ومفتُون بدنيَاه ورئاستِه .
من مواضيعي في المنتدى
»» عُيُوبـِي أريدُ أنْ أعْرفها
»» مجادل بجهله كيف استنتجت من هذه الآيه أن الراسخون في العلم يعلمون التأويل ؟
»» صور جنود الإمام الخميني الذين قاموا بقتل الحجاج في مكة وبتفجير شركة صدف بالجبيل
»» المعصوم يقول بأنه قطعة من لحم الله - تقدس وتعالى - !
»» الله خاب أمله في الحسن لذلك جعل الإمامة في عقب الحسين
 
قديم 02-02-13, 05:23 AM   رقم المشاركة : 7
مواطن مسلم
عضو فعال






مواطن مسلم غير متصل

مواطن مسلم is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع بك المسلمين

جاري التحميل







التوقيع :
قال ابن القيم _رحمه الله _ : إنما يؤتى الرجل من سوء فهمه أو من سوء قصده أو من كليهما ؛ فإذا اجتمعا كَمُل نصيبه من الضلال

قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ : إِذَا قَالَ لَكَ جَهْمِيٌّ : أَنَا أَكْفُرُ بِرَبٍّ يَزُولُ عَنْ مَكَانِهِ ، فَقُلْ " أَنَا أُؤْمِنُ بِرَبٍّ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ".


متى يصبح الخوارج عندك حمقى !!؟ عندما تتعلم السنة. <(منقول أعجبني)
من مواضيعي في المنتدى
»» طامة على رؤوس الإباضية
»» إستفسار من الإباضية
»» يا معشر الصوفية
»» خالد عبد الرحمن لـ"سبق": أنوي ترك الغناء والتوجُّه للإنشاد الديني
»» حبابة الوالبيّة عجوز الزومبي والبحث عن الإمامة؟!!
 
قديم 02-02-13, 12:57 PM   رقم المشاركة : 8
المقداد
اثني عشري






المقداد غير متصل

المقداد is on a distinguished road


انا سالت مستفهما فلم اجد اي اجابة
فانا فعلا لا اتصور عرشا له اطيط ولا ارى حكمة لجعل عرش الله سبحانه وتعالى ذا اطيط
فان الاطيط في الاشياء الغير محكمة الصنع اما المحكمة فلا يكون فيها اطيط
وهل عرش الرحمن غير محكم حتى يئط اطيطا

فنلاحظ صدور الاطيط من سيارة تويوتا موديل 80 19مثلا
ولكن لن تجد اي اطيط في سيارة شبح موديل 2013

فالاولى غير محكمة واتعبها الزمن
والثانية محكمة ولم يتعبها الزمن







 
قديم 04-02-13, 04:55 AM   رقم المشاركة : 9
سلالة الصحابه ...
عضو ذهبي







سلالة الصحابه ... غير متصل

سلالة الصحابه ... is on a distinguished road


الأطيط لَمْ يَثبُتْ بهِ نَص، [ولكِن على فرضِ ثبوتِه] نقُول:

ما استقَامَ فِي ذهنِك ومَا حَكَمَ بِه عَقْلُكَ أَوْ تَخَيَّلَهُ فِكْرُكَ لا يلزمُنَا بحَال؛ فإنَّا على سبيلِ المثَال لا نقيسُ العرشَ بالسيارَة!، أو أطيطَ العرشِ بالمحركاتِ البالية، بَلْ لا نُمَكِّنُ لأنفُسِنَا مِنْ الخوضِ بفيزياءِ الله التي خلقَها واختصَّ بِهَا الخبر؛ فهَذَا ولا شكّ من استشرافِ العقلِ إلى إدرَاكِ أمرٍ غيبي لا يُعلم إلا بالتوقف عند النقُول، بل هُوَ حشرٌ للرأي فيما لم تبلغهُ مُدرَكاتِ العقُول؛ فالحَق أنَّ مَا ذُكِر لا محلّ لَهُ مِنْ الإعرَابِ عنْد قَوم لا يؤمنُون بالقياسِ العقلِي البشرِي القاصِر.







التوقيع :
قال ابن القيم -رحمه الله-:
احترزْ مِنْ عدُوَّينِ هلكَ بهمَا أكثَر الخَلق:
صادّ عن سبيلِ الله بشبهاتهِ وزخرفِ قولِه، ومفتُون بدنيَاه ورئاستِه .
من مواضيعي في المنتدى
»» إلى حيدر البتار ولدني ابي بكر مرتين ثابته عندكم
»» الشيعة الجعفرية ودين الإسلام (6)
»» Intercourse during Menstruation
»» استرالي ذُو نظرةٍ ثاقبة [قالَ ما عجِزَ الكثيرُ عن قولِه] !
»» بين البويهيين والمجوس (3)
 
قديم 05-02-13, 03:54 AM   رقم المشاركة : 10
سلالة الصحابه ...
عضو ذهبي







سلالة الصحابه ... غير متصل

سلالة الصحابه ... is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواطن مسلم مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك ونفع بك المسلمين

جاري التحميل

وبكُم باركَ اللهُ ونفَع.






التوقيع :
قال ابن القيم -رحمه الله-:
احترزْ مِنْ عدُوَّينِ هلكَ بهمَا أكثَر الخَلق:
صادّ عن سبيلِ الله بشبهاتهِ وزخرفِ قولِه، ومفتُون بدنيَاه ورئاستِه .
من مواضيعي في المنتدى
»» المرجع الشيعي (علي الأمين) يهاجم "السيستاني" بعنف ويتهمه بالصمت وإقرار سفك الدماء
»» أزمَة الشرِيعَةِ الشِيعيَّة في ظلِّ الغيبَةِ المهدويَّة
»» نقضُ الفهم [المعوج] للرافضة لمصطلح [تقطيع الأحاديث] في منهج الإمام البخاري
»» الإمام القدوه موسى الكاظم جمعنا الله به
»» هل التبليغُ عن النبِي -صلَّى الله عليه وآلِه- يحتاجُ إلى عصمَة وما العُمدَةُ في ذلِك؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:20 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "