العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-13, 01:01 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


الشتاء والعرب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اشتكت النار إلى ربها فقالت
يارب أكل بعضي بعضًا فأذن لي بنفسين
نفس في الشتاء ونفس في الصيف
فهو أشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من الزمهرير

والمراد بالزمهرير شدة البرد

قال ابن رجب فإن شدة برد الدنيا يذكر بزمهرير جهنم

قال قتادة علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي فوقاهم أذاهما جميعا

وقال محمد صلى الله عليه وسلم
اشتكت النار إلى ربها فقالت يا رب أكل بعضي بعضا
فجعل لها نفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف
فشدة ما تجدون من البرد من زمهريرها وشدة ما تجدون من الحر من سمومها


العرب قديماً كانت تكره الحروب والغزو في فصل الشتاء وقد يندر ان يكون لهم غزوات قي فصل الشتاء
وكانوا يفضلون الحروب والغزوا في الفصول المعتدله وفي فصل الصيف
وما اقل الفصول المعتدله في ارض الجزيرة العربية

وكانت رحلات التجارة ومن بينهم رحلات تجار قريش رحلة الشتاء و الصيف المذكورتان في سورة قريش
كانت رحلة الشتاء إلى جنوب الجزيرة العربية إلى اليمن ورحلة الصيف إلى شمال الجزيرة العربية إلى الشام
حيث كانت اليمن ادفء من الشام في فصل الشتاء واقل امطار
ويقال قديماً كانوا أهل مكة قريش يشتون بمكة ويصيفون بالطائف
ويقال أن هاتان الرحلتان إحداهما في الشتاء إلى بلاد الحبشة ثم اليمن يبلغون بها بلاد حمير وفي فصل الصيف إلى بلاد الشام
وقريش وأهل مكة عرفو في التجارة منذا القدم وكانوا من اوئل واقدم أهالي الجزيرة العربية في هذا المجال وهو الترحال من اجل التجارة من بلد الى بلدة أخر ثم يعودون الى اوطانهم
ولم يكن هذا معروف عند بنو اليهود ولم يسبقهم في هذا لاحضارم ولاغيرهم من الاقوام الأخرى وهو أسلوب جديد على العرب وأهل جزيرة العرب

وبعض العلماء قال في رحلة الإيلاف أن ليس بنشاط مكة التجاري بل فيها نشاط ديني ونشاط أخر
وعن ابن عباس قال
كانوا يشتون بمكة لدفئها
ويصيفون بالطائف لهوائها
وهذه من أجلّ النعم أن يكون للقوم ناحية حر تدفع عنهم برد الشتاء وناحية برد تدفع عنهم حر الصيف

والنشاط الديني في اللات والعزى
وقال ابن عباس
أن رجلاً ممن مضى كان يقعد على صخرة لثقيف يبيع السمن من الحاج إذا مروا فتلت سويقهم وكان ذا غنم فسميت الصخرة اللات فمات
فلما فقده الناس قال لهم عمرو
إن ربكم كان اللات فدخل في جوف الصخرة
وكانت العزى ثلاث شجرات سمرات بنخلة
وكان أول من دعا إلى عبادتها عمرو بن ربيعة والحارث بن كعب
وقال لهم عمرو
إن ربكم يصيف باللات لبرد الطائف ويشتو بالعزى لحر تهامة
وكان في كل واحدة شيطان يعبد

وبذلك اعتقد اهل قريش واهل مكة
أن الرب الإله هو من كان يصيف بالطائف ويشتو بمكة
وهو في الحقيقة كان يشتو في معبدي اللات والعزى في الطائف ومكة بعتقادهم وظنهم الاجاهل
وهذا يعني انه كانت لهذا الرب رحلتان صيفية وشتوية
وأهل مكة يصيفون بالطائف ويشتون بمكة
فهم كانوا يقلدون رحلة إلههم في أغلب الظن

ورحلة الشتاء والصيف على هذا قد تكون شأن ديني أيضاً مثل ماهي شأن دنيوي


ومن العلماء من يربط رحلة الإيلاف بنشاط مكة التجاري
ويتحدث عن رحلتين لا رحلة واحدة
شتوية إلى اليمن وصيفية إلى الشام

ويقول مطرود بن كعب الخزاعي
المنعمين إذا النجوم تغيرت
والظاعنين لرحلة الإيلاف

ورحلة الشتاء والصيف الرحلتان التجاريتان والإيلاف هو العهود والمواثيق التي أخذها هاشم بن عبد مناف وإخوته
من الدول والقبائل التي كانت تمر بها تجارة مكة
وكانت عهود الإيلاف على طريق اليمن والشام والحبشة وفارس
وكان أصحاب الإيلاف أربعة إخوة
هما هاشم, وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف
فأما هاشم فإنه كان يؤلف ملك الشام
أي أخذ منه حبلا وعهدا يأمن به في تجارته إلى الشام
وأخوه عبد شمس كان يؤلف إلى الحبشة
والمطلب إلى اليمن
ونوفل إلى فارس
فكان هؤلاء الإخوة يسمون المجيرين
فكان تجار قريش يختلفون إلى الأمصار بحبل هؤلاء الإخوة
فلا يتعرض لهم
وأن قريشا كانوا سكان الحرم
ولم يكن لهم زرع ولا ضرع
وكانوا يميرون في الشتاء والصيف آمنين
والناس يُتَخطفون من حولهم
فكانوا إذا عرض لهم عارض قالوا
نحن أهل حرم الله
فلا يتعرض الناس لهم

وكانو تجار قريش كلما مر بحي من العرب أخذ من أشرافهم الإيلاف أن يأمنوا عندهم وفي أرضهم
فأخذوا الإيلاف من مكة والشام

والله سبحانه هو الذي دفع عنهم العدو وآمنهم من خوف
وهو الذي كفاهم أخذ الإيلاف من الملوك وجعلهم يتصرفون في البلاد كيف شاءوا


ونرجع لموضوعنا الشتاء والعرب

وغزوات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كانت في الشتاء والصيف
وغزوة تبوك كانت في فصل الصيف وهي آخر غزوة خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم
وغزوة الأحزاب أو غزوة الخندق كانت في فصل الشتاء وكان بعض الصحابه يحفرون حفرة في الارض ويدخلون انفسهم فيها من اجل التدفئة وكان سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم كان يربط على بطنه الحجر من شدة الجوع والبرد

وغزوة ذات السلاسل والتي كان أميرها هو الصحابي عمرو بن العاص والتي كانت في فصل الشتاء
وفي هذه الغزوة احتلم أمير الجيش عمرو بن العاص وكانت ليلة باردة
فخاف على نفسه من الماء البارد في الجوء البارد وخاف على جيش المسلمين أذا استخدم النار لتسخين الماء أن ينكشف جيش المسلمين للعدو الفارسي
فتيمم وصلى بأصحابه الصبح
فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب
فأخبره بالذي منعه من الاغتسال
وقال إني سمعت الله يقول ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما
فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا


وكان بعض الصحابه في اوقات الغزو في الأيام الباردة يأكلون لحم جزور لحم حاشي
ولا يقدرون على أن يتوضؤ بسبب برد الشتاء ولايستطعون تسخين الماء البارد بسبب العدو
وفي السنه من اكل لحم الجزور فليتوضأ
وقال النبي عليه الصلاة والسلام توضئوا من لحوم الإبل ولا توضؤوا من لحوم الغنم

وحديث جابر بن سمرة أنه سُئل محمد عليه الصلاة والسلام
قيل يا رسول الله أنتوضأ من لحوم الإبل
قال نعم فقيل له أنتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت

وفي عهد الصحابه كانت اغلب غزواتهم مع الروم في فصل الصيف أو الفصول المعتدله

انتها


احببنا الخروج من السياسة


تحيتي






التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» بالفيديو.. نجل "المخرج الهولندي المسيء" يشهر إسلامه.. والسديس يهديه درعاً تذكارية
»» مندوب المرشد الأعلى للدولة الفارسية في الأحواز يعترف بدور قناة “احوازنا” في الأحواز ا
»» سوريا: لا علاقة لنا بالآليات التي استهدفها الأردن
»» الغرب يضحكون على فتاوى الرافضة 18+ ..
»» كيف بنيت الاهرامات يامعشر الربع بموت ضحك خخخخخخ
 
قديم 21-01-13, 05:01 PM   رقم المشاركة : 2
الشامخ السني
عضو ماسي






الشامخ السني غير متصل

الشامخ السني is on a distinguished road


موضوع قيم ياستاذ اهـ ذكرتني هذه الحروب التي كانت تناسب طبيعتهم وطبيعة ديارهم
وهم أهل كر وفر ولايعرفون اسلوب الجيوش النظاميه الا بعد ظهور الدولة الإسلاميه

وعرفوا العرب أسلوب حرب العصابات منذا أيام أبرهة الحبشي الذي قصد هدم الكعبة







 
قديم 21-01-13, 07:35 PM   رقم المشاركة : 3
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


ياحياك استاذ الشامخ
المواضيع الطويله غالبا لاتقرء وغالباً لايرد عليها احد وتحتاج الى تلخيص ثم يتفاعل معها القراء
ولا تكون المواضيع الطويله ممتعه الى لمحبين القراءة
وبعض القراء يحب النـقـاش والحـوار في المواضيع الطويله كــ حبه للمواضيع القصيره
هذا الموضوع كان العرب قبل الأسلام وبعده لايفضلون الغزو في فصل الشتاء بسبب انه يحتاج فيه إلى مؤنة كبيره ووسائل التدفئة فيها خطر على المقاتل
والعرب بعد الإسلام عرفو ان الروم والفرس تفضل القتال في الشتاء ولاتحب القتال في فصل الصيف والعرب متعودون على فصل الصيف وهو من اطول فصول جزيرة العرب

قديماً وفي وقتنا الحاضر..


تحيتي







التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» سُرَّاق سورية (آل الأسد وآل مخلوف )
»» تفاصيل تأسيس إيران لـ"حزب الله" السوري
»» سلامة فحوصات ولي العهد السعودي
»» هلموا أعزائي الى ســـــــهيل اليماني
»» تركيا تكشف هوية 10 جواسيس إيرانيين تعاونوا مع الموساد
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:09 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "