العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-03, 12:02 PM   رقم المشاركة : 1
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road


Lightbulb أيضاً ... حول عصمة سيد البشر صلى الله عليه وعلى آله وسلم

[ALIGN=CENTER](( السؤال ))

فيما يتعلق بعصمة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، هل هو معصوم من الخطأ؟ أو معنى العصمة هنا أن الله عصمه من الناس -صلى الله عليه وسلم-، وإذا كان معصوماً من الخطأ صلوات ربي وسلامه عليه، فما هو التفسير الصحيح لحادثة الأعمى التي نزل فيها قول الله تعالى " عبس وتولى " وجزاكم الله خير ونفع بكم .

(( الجواب ))

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فإنَّ القول بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يقع منه خطأ ، مخالف لظاهر القرآن ؛

لأن الله سبحانه ـ الذي أرسله بالحق ، وهو أعلم به ـ قد عاتبه في غير ما آية ،

ولا يكون العتاب إلا بسبب وقوع خطأ منه -صلى الله عليه وسلم-

وقد يستعظم بعض الناس القول بهذا، زاعمًا أن ذلك ينقص من قدر النبي -صلى الله عليه وسلم-

وليس الأمر كذلك؛ فحق الله أعظم ، والإيمان بكلامه الذي نقله الرسول -صلى الله عليه وسلم-

أولى من هذا الزعم، ولو كان في هذه العتابات الإلهية له ما ينقص من قدره لما ذكرها الله –سبحانه-

في حقِّ خليله محمد -صلى الله عليه وسلم- والمسلم مطالب بالأخذ بظاهر القرآن ،

ومن تأول مثل هذه العتابات الإلهية فإنه سيقع في التحريف والتكذيب بخبر الله –سبحانه-

وقد ذكرت في كتابي "تفسير جزء عمَّ" تعليقًا على قوله –تعالى- :"وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ"
[الشرح: 2 ـ 3]

ما يتعلق بأمر العصمة ،

وهذا نصُّه : "قال : مجاهد من طريق ابن أبي نجيح :

"ذنبك"، قال قتادة من طريق سعيد ومعمر:

(كانت على النبي - صلى الله عليه وسلم - ذنوب قد أثقلته، فغفرها الله له)،

وكذا قال ابن زيد.

وهذه مسألة تتعلق بالعصمة،

وللناس فيها كلام كثير ،

وأغلب الكلام فيها عقلي لا يعتمد على النصوص،

وهذا النص صريح في وقوع الرسول - صلى الله عليه وسلم - في شيء من الذنوب التي قد غفرها الله له ،

ولكن لم يبيِّن الله نوع هذه الذنوب ،

ولذا فلا تتعدى ما أجمله الله في هذه النصِّ، وقُلْ به تسلمْ .

ولا تفترض مصطلحاً للعصمة من عقلك تحمل عليه أفعال الرسول - صلى الله عليه وسلم -،

فتدخل بذلك في التأويلات السمجة التي لا دليل عليها من الكتاب ولا السنة ؛

كما وقع من بعضهم في تأويل قوله –تعالى-: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح : 2 ]

، قال : ما تقدم : ذنب أبيك آدم ، وما تأخر: من ذنوب أمتك،

وانظر الشبه بين هذا القول وبين قول النصارى في الخطيئة،

فالله يقول: "ليغفر الله لك ما تقدم من ذنبك"،

وهذا يقول هو ذنب غيره ! والله المستعان".

واعلم أنَّ في الرسول جانبان : جانب بشري ، وجانب نبوي،

أمّا الجانب البشري فهو فيه كالبشر: يحب ويكره ، ويرضى ويغضب ، ويأكل ويشرب، ويقوم وينام … إلخ،

مع ما ميَّزه الله به في هذا الجانب في بعض الأشياء؛

كسلامة الصدر ، والقوة في النكاح، وعدم نوم القلب،

وغيرها من الخصوصات التي تتعلق بالجانب البشري.

ومن هذا الجانب قد يقع من النبي – صلى الله عليه وسلم - بعض الأخطاء التي يعاتبه الله عليها،

ولك أن تنظر في جملة المعاتبات الإلهية للنبي – صلى الله عليه وسلم - ؛

كعتابه بشأن أسرى بدر،

وعتابه بشأن زواجه من زينب – رضي الله عنها -،

وعتابه في عبد الله بن أم مكتوم – رضي الله عنه - ، وغيرها ،

وقد نصَّ الله على هذا الجانب في الرسل جميعهم صلوات الله وسلامه عليهم ،

ومن الآيات في ذلك : "قل سبحان ربي هل كنت إلاَّ بشراً رسولاً " [الإسراء : 93]،

ومن الأحاديث قوله - صلى الله عليه وسلم -:

"إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إليَّ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وأقضي له على نحو ما أسمع، من حق له أخيه شيئاً، فلا يأخذ، فإنما أقطع له من النار"
رواه البخاري (6967)، ومسلم (1713) من حديث أم سلمة –رضي الله عنها-.

وتكمن العصمة في هذا الجانب في أنَّ الله يُنبِّه نبيه – صلى الله عليه وسلم -

على ما وقع منه من خطأ ،

وهذا ما لا يتأتَّى لأحد من البشر غيره ، فتأمله فإنه من جوانب العصمة المُغفلة .

وأما الجانب النبوي، وهو جانب التبليغ ،

فإنه لم يرد البتة أنَّ النبي – صلى الله عليه وسلم - خالف فيه أمر الله ؛

كأن يقول الله له: قل لعبادي يفعلوا كذا فلا يقول لهم ،

أو يقول لهم خلاف هذا الأمر،

وهذا لو وقع فإنه مخالف للنبوة، ولذا لما سُحِرَ النبي – صلى الله عليه وسلم -

لم يُؤثِّر هذا السِّحْرُ في الجانب النبوي ، بل أثَّر في الجانب البشري

انظر ما رواه البخاري (3268)، ومسلم (2189) من حديث عائشة – رضي الله عنها-،

ومن ثَمَّ فجانب التبليغ في النبي – صلى الله عليه وسلم - معصوم ،

ويدل على هذا الجانب قوله تعالى :

"وما ينطق عن الهوى، إن هو إلاَّ وحي يوحى" [النجم: 3-4] الله أعلم.


د . مساعد بن سليمان الطيار

عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين


عن موقع الإسلام اليوم www.islamtoday.net
[/ALIGN]







التوقيع :
حمل القرآن الكريم كاملاً بالتشكيل للبحث عن الآيات ونسخها

http://mhnd.4t.com/quran.zip
من مواضيعي في المنتدى
»» { أم علي . . . هل يمكن أن تجيبي على هذه الأسئلة ؟!}
»» ماذا يجـــري بين النجـــف وتــل أبيب وواشنطن ؟!!
»» أتمنى من الرافضة أن يقطعوا بجوابهم حيرتي !
»» الزواج بنية الطلاق - عقد زواج شرعي لا إشكال فيه .. ولكن !
»» د. عبد الرحمن العشماوي عندما جاورته حسناء في الطائرة
 
قديم 09-06-03, 05:47 AM   رقم المشاركة : 2
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road



........







 
قديم 09-06-03, 05:59 AM   رقم المشاركة : 3
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي

اسئل الله ان يجعل كتاباتك في صحيفة حسناتك و نفعنا الله بعلمك







 
قديم 13-06-03, 10:35 AM   رقم المشاركة : 4
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road



اللهم آمين ولك بالمثل أختي الفاضلة فاطمة ...







 
قديم 13-06-03, 11:01 AM   رقم المشاركة : 5
باري القوس
عضو نشيط





باري القوس غير متصل

باري القوس


الاخ مهند الخالدي دامت افراحك وعدمت اتراحك
اليك هذه الاية الكريمة
( ولو تقول علينا بعض الاقاويل**لاخذنا منه اليمين ثم لا قطعنا منه اليمين**فما منكم من الحد عنه حاجزين) الحاقة 44-46
وقوله تعالى( ولا تقولن لشيء اني فاعل ذلك غدا** الا ان يشاء الله واذكر ربك اذا نسيت وقل عسى ان يهديني ربي لاقرب من هذا رشدا)

هذه الايات تبين وبشكل جلي وواضح مسالة عصمة الرسول صلى الله عليه وسلم

واعتقد ان الرسول قد عصم عن الكبائر ولم يعصم من الصغائر والله اعلم







التوقيع :
وهذه الدنيا لها حكم تقول خير ما فيه ترك ما فيها
فاعط كل ذي حق حقه ولا تقلل قدر ذي شأن واعط القوس باريها
من مواضيعي في المنتدى
»» تسنن المناضرات في منتدى مجرات
»» اقتراح اتمنى ان يرى النور
»» بن لادن الورقة الامريكية الرابحة
»» رد سريع
»» نصيحة صريحـــــــــــــــــــــــــــــــــــة
 
قديم 10-08-03, 06:02 AM   رقم المشاركة : 6
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road



بارك الله فيك أخي العزيز باري القوس ،،،







 
قديم 10-08-03, 02:34 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


جزاك الله خيراً..







 
قديم 10-08-03, 02:38 PM   رقم المشاركة : 8
ناصرالسنة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ناصرالسنة





ناصرالسنة غير متصل

ناصرالسنة is on a distinguished road


بارك الله فيك وفي جهودك اخي مهند الخالدي







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:57 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "