العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-03, 05:56 PM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


هل يأخذ ( علي ) رضي الله عنه ..منزلة (هارون) عليه السلام في هذه الآية..؟

[ALIGN=CENTER]الحمد لله رب العالمين
هل يأخذ علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه- منزلة هارون - عليه السلام- في هذه الآية
"وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [ الأعراف الآية 150]...؟[/ALIGN]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» أحد النماذج.....على كذب...أهل الكوفة..!
»» كتب الرافضة.........تنفي العصمة من السهو...عند الرسول..صلى الله عليه وسلم
»» هذه هي البدعة
»» أيها الرافضة......ماهي الــردة..؟
»» أهل البدع....لايتركون ماتركه رسول الله!
 
قديم 24-05-03, 06:25 PM   رقم المشاركة : 2
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]
وهل يأخذ منزلة هارون أيضاً في هذه الآيات
" قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا(92)أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي(93) قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي(94)[/ALIGN]
[/ALIGN]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أبو لهب....قتل أباجهل
»» المدح.........المتكرر
»» هل تنازل الحسن...بالخلافة...لكافر...أم لمسلم مفضول...؟؟؟
»» يا رافضة هل تعرفون معنى: ( حسين مني وأنا من حسين)..؟؟؟
»» (" إعرف حقيقة قلوب الصحابة بنفسك ")
 
قديم 24-05-03, 08:47 PM   رقم المشاركة : 3
قاسم
Guest






قاسم غير متصل

قاسم


وحدة وحدة يا خالد اهل السنة

ثبت ان للامام علي عليه السلام من المنازل (من رسول الله صلى الله عليه وآله) كل ما كان لهارون من موسى عليهما السلام ... ودليلنا هو الحديث المعروف بحديث المنزلة ... ولحس الحظ فان هذا الحديث صحيح السند ... ويكفي هذا النص :

إرواء الغليل - محمد ناصر الألباني ج 5 ص 11 :
سعيد مولى بني هاشم ثنا سليمان بن بلال ثنا الجعيد بن عبد الرحمن عن عائشة بنت سعد عن أبيها : ( أن عليا رضي الله عنه خرج مع النبي ( ص ) حتى جاء ثنية الوداع ، وعلي رضي الله عنه يبكي ، يقول : تخلفني مع الخوالف ؟
فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة ؟ " .
قلت : وهذا إسناد صحيح على شرط البخاري . وقد أخرجه هو ( 8 / 86 - فتح ) ومسلم ( 7 / 120 ) وغيرهما من طريق مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه : " أن رسول الله ( ص ) خرج إلى تبوك ، واستخلف عليا ، فقال : اتخلفني في الصبيان والنساء ؟ قال . . . " فذكره ليس فيه التشييع إلى الثنية ، وهي فائدة عزيزة تفرد بها مسند أحمد رحمه الله تعالى ، وذكر المصنف تبعا لابن قدامة ( 8 / 353 ) أن أحمد احتج به . انتهى


طبعا كلمة منازل تعني الصفات والخصال ... فان عليا علي السلام ورث خصال النبي صلى الله عليه وآله جميعها ... الا ما استثناه النص المتقدم وهو النبوة ...

وما اوردته من الآية الكريمة ... يمكن تسميتها سنة وقد ورد في الروايات (لتركبن سنن من قبلكم)

فعلى هذا يكون المعنى صحيحا ... ولكن ليس بدلالة حديث المنزلة ... فقد قال الامام علي عليه السلام :

علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 1 ص 148 :
7 - حدثنا حمزة بن محمد العلوي قال : اخبرنا احمد بن محمد بن سعيد قال : حدثني الفضل بن خباب الجمحي قال : حدثنا محمد بن إبراهيم الحمصي قال : حدثني محمد بن احمد بن موسى الطائى ، عن ابيه ، عن ابن مسعود قال :
احتجوا في مسجد الكوفة فقالوا ما بال أمير المؤمنين " ع " لم ينازع الثلاثة كما نازع طلحة والزبير وعائشة ومعاوية ،
فبلغ ذلك عليا " ع " فامر أن ينادي بالصلاة جامعة
فلما اجتمعوا صعد المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم قال : معاشر الناس ، انه بلغني عنكم كذا وكذا
قالوا صدق أمير المؤمنين قد قلنا ذلك ،
قال فان لي بسنة الانبياء اسوة فيما فعلت
قال الله عز وجل في كتابه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )
قالوا ومن هم يا أمير المؤمنين ؟

قال أولهم إبراهيم " ع " إذ قال لقومه : ( واعتزلكم وما تدعون من دون الله )
فإن قلتم ان إبراهيم اعتزل قومه لغير مكروه أصابه منهم فقد كفرتم
وان قلتم اعتزلهم لمكروه رآه منهم فالوصي اعذر .

ولي بابن خالته لوط أسوة إذ قال لقومه : لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ،
فان قلتم ان لوطا كانت له بهم قوة فقد كفرتم ،
وان قلتم لم يكن له قوة فالوصي اعذر ،

ولي بيوسف " ع " أسوة إذ قال : ( رب السجن أحب إلى مما يدعونني إليه )
فان قلتم ان يوسف دعا ربه وسأله السجن لسخط ربه فقد كفرتم ،
وان قلتم انه أراد بذلك لئلا يسخط ربه عليه فاختار السجن فالوصي أعذر ،

ولي بموسى " ع " أسوة إذ قال : ( ففررت منكم لما خفتكم )
فإن قلتم ان موسى فر من قومه بلا خوف كان له منهم فقد كفرتم ،
وان قلتم ان موسى خاف منهم فالوصي اعذر ،

ولي بأخي هارون " ع " أسوة إذ قال لاخيه : ( يابن أم ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني )
فإن قلتم لم يستضعفوه ولم يشرفوا على قتله فقد كفرتم
وان قلتم استضعفوه واشرفوا على قتله فلذلك سكت عنهم فالوصي اعذر .

ولي بمحمد صلى الله عليه وآله أسوة حين فر من قومه ولحق بالغار من خوفهم وانامني على فراشه ،
فإن قلتم فر من قومه لغير خوف منهم فقد كفرتم
وان قلتم خافهم وانامني على فراشه ولحق هو بالغار من خوفهم فالوصي اعذر . انتهى







 
قديم 24-05-03, 09:37 PM   رقم المشاركة : 4
قاسم
Guest






قاسم غير متصل

قاسم


من المناسب ذكر الآيات

((ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الالواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه قال ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الاعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين [150]
قال رب اغفر لي ولاخي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحم الراحمين [151]
إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين [152]
والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وآمنوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم [153]
ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون [154] )) الاعراف



((يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الايمن ونزلنا عليكم المن والسلوى [80]
كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى [81]
وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى [82]
وما أعجلك عن قومك يا موسى [83]
قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك رب لترضى [84]
قال فإنا قد فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامري [85]
فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال يا قوم ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا أفطال عليكم العهد أم أردتم أن يحل عليكم غضب من ربكم فأخلفتم موعدي [86]
قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها فكذلك ألقى السامري [87]
فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي [88]
أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا [89]
ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري [90]
قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى [91]
قال يا هارون ما منعك إذ رأيتهم ضلوا [92]
ألا تتبعن أفعصيت أمري [93]
قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي [94]
قال فما خطبك يا سامري [95]
قال بصرت بما لم يبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها وكذلك سولت لي نفسي [96]
قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا [97]
إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو وسع كل شئ علما [98] كذلك نقص عليك من أنباء ما قد سبق وقد آتيناك من لدنا ذكرا [99] من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا [100] خالدين فيه وساءلهم يوم القيامة حملا [101])) طه


-------------------

وبالمناسبة ... اشرت الى حديث (لتركبن سنن من قبلكم) ... وهذا هو نص الحديث مع المصدر :

صحيح البخارى - البخاري ج 8 ص 151 :
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن من كان قبلكم حدثنا احمد بن يونس حدثنا ابن أبي ذئب عن المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى تأخذ امتي بأخذ القرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع فقيل يا رسول الله كفارس والروم فقال ومن الناس الا اولئك

حدثنا محمد بن عبد العزيز حدثنا أبو عمر الصنعاني من اليمن عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن







 
قديم 25-05-03, 12:14 PM   رقم المشاركة : 5
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


تعليق بسيط وسريع على آية واحدة فقط وضعتها أنت

"ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري "

يا ترى هل قال علي رض للمسلمين الأوئل " فاتبعوني وأطيعوا أمري" كما قال لهم

هارون صل؟؟؟؟؟؟

فلا نرى أحتجاج علي رض أمام ابوبكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم على

خلافتهم -- بأنه هو الأحق فيها -- و عالعموم هارون صل قال

" فاتبعوني وأطيعوا أمري" للجميع علنيا امام الجميع

لتكون عليهم حجة







 
قديم 25-05-03, 01:45 PM   رقم المشاركة : 6
قاسم
Guest






قاسم غير متصل

قاسم


اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية : الهاوي
تعليق بسيط وسريع على آية واحدة فقط وضعتها أنت
"ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري "
يا ترى هل قال علي رض للمسلمين الأوئل " فاتبعوني وأطيعوا أمري" كما قال لهم
هارون صل؟؟؟؟؟؟
فلا نرى أحتجاج علي رض أمام ابوبكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم على
خلافتهم -- بأنه هو الأحق فيها -- و عالعموم هارون صل قال
" فاتبعوني وأطيعوا أمري" للجميع علنيا امام الجميع
لتكون عليهم حجة

انا اشكر الهاوي على هذه اللفتة الرائعة ... واقول له ما يلي :

علي عليه الصلاة والسلام احتج على القوم كما احتج هارون عليه السلام ... وقد اثبتت كتب السيرة والتاريخ جملا من ذلك ... واليك بعض ما جاء في كتاب الاحتجاج للطيرسي رحمه الله (علما بان بعض ما سيأتي قد روي في كتب السنة ايضا) :

كتاب الاحتجاج للطبرسي ج 1 ص 94 وما تلاها :

قال وبايع جماعة الأنصار ومن حضر من غيرهم، وعلي بن أبي طالب مشغول بجهاز رسول الله صلى الله عليه وآله، فلما فرغ من ذلك وصلى على النبي صلى الله عليه وآله والناس يصلون عليه من بايع أبا بكر ومن لم يبايع جلس في المسجد، فاجتمع عليه بنو هاشم ومعهم الزبير بن العوام، واجتمعت بنو أمية إلى عثمان بن عفان وبنو زهرة إلى عبد الرحمن بن عوف، فكانوا في المسجد كلهم مجتمعين إذ أقبل أبو بكر ومعه عمر وأبو عبيدة بن الجراح فقالوا: ما لنا نراكم خلقا شتى قوموا فبايعوا أبا بكر فقد بايعته الأنصار والناس، فقام عثمان وعبد الرحمن بن عوف ومن معهما فبايعوا، وانصرف علي وبنو هاشم إلى منزل علي عليه السلام ومعهم الزبير. قال: فذهب إليهم عمر في جماعة ممن بايع فيهم أسيد بن حصين وسلمة بن سلامة فألفوهم مجتمعين،
فقالوا لهم: بايعوا أبا بكر فقد بايعه الناس،
فوثب الزبير إلى سيفه فقال عمر: عليكم بالكلب العقور فاكفونا شره، فبادر سلمة بن سلامة فانتزع السيف من يده فأخذه عمر فضرب به الأرض فكسره، وأحدقوا بمن كان هناك من بني هاشم ومضوا بجماعتهم إلى أبي بكر،
فلما حضروا قالوا: بايعوا أبا بكر فقد بايعه الناس، وأيم الله لئن أبيتم ذلك لنحاكمنكم بالسيف.
فلما رأى ذلك بنو هاشم أقبل رجل رجل فجعل يبايع حتى لم يبق ممن حضر إلا علي بن أبي طالب،
فقالوا له بايع أبا بكر.
فقال علي عليه السلام: أنا أحق بهذا الأمر منه وأنتم أولى بالبيعة لي،
أخذتم هذا الأمر من الأنصار واحتججتم عليهم بالقرابة من الرسول وتأخذونه منا أهل البيت غصبا،
ألستم زعمتم للأنصار إنكم أولى بهذا الأمر منهم لمكانكم من رسول الله صلى الله عليه وآله فأعطوكم المقادة وسلموا لكم الإمارة،
وأنا احتج عليكم بمثل ما احتججتم على الأنصار،
أنا أولى برسول الله حيا وميتا،
وأنا وصيه ووزيره ومستودع سره وعلمه،
وأنا الصديق الأكبر والفاروق الأعظم أول من آمن به وصدقه،
وأحسنكم بلاءا في جهاد المشركين وأعرفكم بالكتاب والسنة وأفقهكم في الدين وأعلمكم بعواقب الأمور،
واذربكم لسانا وأثبتكم جنانا،
فعلام تنازعونا هذا الأمر؟
أنصفونا إن كنتم تخافون الله من أنفسكم،
واعرفوا لنا الأمر مثل ما عرفته لكم الأنصار،
وإلا فبوؤا بالظلم والعدوان وأنتم تعلمون.


فقال عمر: يا علي أما لك بأهل بيتك أسوة؟
فقال علي عليه السلام: سلوهم عن ذلك،
فابتدر القوم الذين بايعوا من بني هاشم فقالوا: والله ما بيعتنا لكم بحجة على علي، ومعاذ الله أن نقول إنا نوازيه في الهجرة وحسن الجهاد والمحل من رسول الله صلى الله عليه وآله.

فقال عمر: إنك لست متروكا حتى تبايع طوعا أو كرها.
فقال علي عليه السلام احلب حلبا لك شطره، اشدد له اليوم ليرد عليك غدا، إذا والله لا أقبل قولك ولا أحفل بمقامك ولا أبايع.

فقال أبو بكر: مهلا يا أبا الحسن ما نشك فيك ولا نكرهك
فقال أبو عبيدة إلى علي عليه السلام فقال: يا بن عم لسنا ندفع قرابتك ولا سابقتك ولا علمك ولا نصرتك، ولكنك حدث السن - وكان لعلي عليه السلام يومئذ ثلاث وثلاثون سنة - وأبو بكر شيخ من مشايخ قومك، وهو أحمل لثقل هذا الأمر، وقد مضى الأمر بما فيه فسلم له، فإن عمرك الله يسلموا هذا الأمر إليك، ولا يختلف فيك اثنان بعد هذا إلا وأنت به خليق وله حقيق، ولا تبعث الفتنة في أوان الفتنة فقد عرفت ما في قلوب العرب وغيرهم عليك.

فقال أمير المؤمنين عليه السلام: يا معاشر المهاجرين والأنصار الله الله لا تنسوا عهد نبيكم إليكم في أمري،
ولا تخرجوا سلطان محمد من داره وقعر بيته إلى دوركم وقعر بيوتكم، ولا تدفعوا أهله عن حقه ومقامه في الناس.
فوالله معاشر الجمع إن الله قضى وحكم ونبيه أعلم وأنتم تعلمون بأنا أهل البيت أحق بهذا الأمر منكم، أما كان القارئ منكم لكتاب الله الفقيه في دين الله المضطلع بأمر الرعية، والله إنه لفينا لا فيكم فلا تتبعوا الهوى فتزدادوا من الحق بعدا وتفسدوا قديمكم بشر من حديثكم.

فقال بشير بن سعد الأنصاري الذي وطأ الأرض لأبي بكر وقالت جماعة من الأنصار: يا أبا الحسن لو كان هذا الأمر سمعته منك الأنصار قبل بيعتها لأبي بكر ما اختلف فيك اثنان.
فقال علي عليه السلام: يا هؤلاء كنت أدع رسول الله مسجى لا أواريه وأخرج أنازع في سلطانه، والله ما خفت أحدا يسمو له وينازعنا أهل البيت فيه ويستحل ما استحللتموه، ولا علمت أن رسول الله صلى الله عليه وآله ترك يوم غدير خم لأحد حجة ولا لقائل مقالا،

فأنشد الله رجلا سمع النبي يوم غدير خم يقول: " من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وخذل من خذله " أن يشهد الآن بما سمع.

قال زيد بن أرقم: فشهد اثنا عشر رجلا بدريا بذلك وكنت ممن سمع القول من رسول الله صلى الله عليه وآله فكتمت الشهادة يومئذ، فدعا علي علي فذهب بصري.
قال: وكثر الكلام في هذا المعنى وارتفع الصوت وخشي عمر أن يصغي الناس إلى قول علي عليه السلام، ففسح المجلس وقال: إن الله يقلب القلوب، ولا تزال يا أبا الحسن ترغب عن قول الجماعة، فانصرفوا يومهم ذلك.


وهناك روايات اخرى كثيرة جدا ... وقد احتج بعض الصحابة ايضا على ابي بكر بحديث الغدير ... راجع كتاب الاحتجاج ..






 
قديم 25-05-03, 03:03 PM   رقم المشاركة : 7
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]العضو / قاسم... صدقت حديث المنزلة صحيح والحمد لله رب العالمين..
وله سبب..!
ولكن....قولكم بأن علي بن ابي طالب - رضي الله عنه -
يأخذ كل...منازل..هارون - عليه السلام -
ليست الاخلاق والخصال فقط....!
بل في خلافته لموسى -عليه السلام- في قومه في حياته أثناء غيابه... و خلافته بعد موته..!

وأنا أسأل الآن
هل يأخذ علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - منزلة هارون - عليه السلام- في هذه الآية
( فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
وهل يأخذ منزلة هارون في هذه الآية
" قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا(92)أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي(93) "
هل ترضون....أن يخاطب رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-
علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- بهذا الخطاب...ويكون بمنزلته...تماماً[/ALIGN]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» يا اثني عشرية ما هذاعطنيطنيطح كنوش اي كنوش ارشش عطنيطنيطح يا مطيطرون
»» تنازل الحسن لمعاوية رضي الله عنهما هدم لركن الإمامة المعظّم
»» الرافضة والمستشرقون.......يُمارون في كتاب الله!
»» هذا هو ....الايمان الكوفي الشيعي..!!
»» هل يعقل...اِمامان...معصومان...ملهمان...متناقضان...!!!
 
قديم 25-05-03, 06:06 PM   رقم المشاركة : 8
قاسم
Guest






قاسم غير متصل

قاسم


اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية : خالد اهل السنة
[ALIGN=CENTER]العضو / قاسم... صدقت حديث المنزلة صحيح والحمد لله رب العالمين..
وله سبب..!
ولكن....قولكم بأن علي بن ابي طالب - رضي الله عنه -
يأخذ كل...منازل..هارون - عليه السلام -
ليست الاخلاق والخصال فقط....!
بل في خلافته لموسى -عليه السلام- في قومه في حياته أثناء غيابه... و خلافته بعد موته..!

وأنا أسأل الآن
هل يأخذ علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - منزلة هارون - عليه السلام- في هذه الآية
( فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
وهل يأخذ منزلة هارون في هذه الآية
" قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا(92)أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي(93) "
هل ترضون....أن يخاطب رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-
علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- بهذا الخطاب...ويكون بمنزلته...تماماً[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]صحيح يا خالد اهل السنة اننا نقول بان علي عليه السلام قد اعطي كل المنازل من النبي الاعظم صلى الله عليه وآله ... المنازل التي كانت لهارون من موسى عليهما السلام ... ونحن نحمل النص (( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة)) على ظاهره ...
ومن تلك المنازل الوزارة والخلافة وغير ذلك ...
وهذا هو ما يقتضيه ظاهر الحديث الشريف ...

أما ما ذكرته الآية الشريفة فلا اظن ان احدا يقول ان هذه الامور تسمى منازل وخصال وصفات ...

نعم هي سنن كما ذكرت لك سابقا ... واوردت لك حديثا من صحيح البخاري ...

ومعنى السنن على ما ذكر المباركفوري في تحفة الأحوذي ج 6 ص 339 - 340 :
قال المناوي إسناده صحيح والسنة لغة الطريقة حسنة كانت أو سيئة والمراد هنا طريقة أهل الاهواء والبدع التي ابتدعوها من تلقاء أنفسهم بعد أنبيائهم من تغيير دينهم وتحريف كتابهم كما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل وقال النووي المراد الموافقة في المعاصي والمخالفات لا في الكفر وفي هذا معجزة ظاهرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد وقع ما أخبر به صلى الله عليه وسلم انتهى .

اذا فعليك ان تفرق بين كلمة سنن وبين كلمة منازل ...
وللتوضيح اكثر اقول لك : لا خلاف بيننا وبينكم ((اي ان القدر المتفق عليه بيننا وبينكم)) هو ان النبي صلى الله عليه وآله قد اعطى عليا عليه السلام منزلة الخلافة على المدينة عندما اراد ان يذهب لغزوة تبوك ...

فهل يمكن لاحد ان يقول ان النبي صلى الله عليه وآله اعطى عليا عليه السلام ما ذكرته الآية الكريمة ؟؟؟

طبعا هذا شيء لا يعطى لانه ليس منزلة بل هو سنة ... كما ان ما حدث لهارون عليه السلام هو عمل صادر من غيره ... وليس صفة لهارون عليه السلام ...
[/ALIGN]






 
قديم 26-05-03, 01:29 PM   رقم المشاركة : 9
الشاذلي
عضو






الشاذلي غير متصل

الشاذلي


من أين يأتي هؤلاء بماء وجههم؟ ... أظنه من نفس المكان الذي نأتي به بالأحجار التي نلقمهم إياها.

سأذكر نصاً استدل به قاسم ثم النتيجة التي خلص إليها و أترك لكم التعليق، قال:

اقتباس:
أن رسول الله ( ص ) خرج إلى تبوك ، واستخلف عليا ، فقال : اتخلفني في الصبيان والنساء ؟

ثم قال:

اقتباس:
وللتوضيح اكثر اقول لك : لا خلاف بيننا وبينكم ((اي ان القدر المتفق عليه بيننا وبينكم)) هو ان النبي صلى الله عليه وآله قد اعطى عليا عليه السلام منزلة الخلافة على المدينة عندما اراد ان يذهب لغزوة تبوك ...


ثم نقول،

بينما كان موسى صلى الله عليه و سلم قد خلف هاروناً صلى الله عليه و سلم في جيشه و قومه ،

فإن محمد صلى الله عليه و سلم لم يخلف علياً إلا في النساء و الصبيان و المواشي ... إلخ

و هذا ليس قدحاً في على على الإطلاق رضي الله عنه،

إذ أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن يرى فيه رضي الله عنه ما يؤهله للقيام بمهمة الخلافة و إلا لقال له صراحةً،

ألا ترضى أن تكون خليفة بعدي؟!

أو حتى بمنطق الرافضة المعوج: "ألا ترضى أن تكوني مني بمنزلة يوشع بن نون من موسى"؟

لكن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم اختار الإسم المناسب للرجل المناسب و اللفظ المفيد.

ألا ترضى أن تكون بمنزلة أخي؟ كما كان هارون لموسى أخاً؟ ،

و حتى لا يشطح ذهننا بعيداً قال له أن هارون و موسى أنبياء ،

أما علي رضي الله عنه فمجرد بمنزلة أخ و حبيب و صهر و ما إلى ذلك من مقتضيات.

و الحمد لله رب العالمين.






 
قديم 26-05-03, 02:18 PM   رقم المشاركة : 10
قاسم
Guest






قاسم غير متصل

قاسم


[ALIGN=CENTER]كلامك اجنبي عما نحن فيه يا شاذلي ...

ركز قليلا يا زميلي ...

نحن لا نتحدث عن الخلافة ... نحن نتحدث عن شيء آخر ...
[/ALIGN]


على فكرة افتقدناك في منتديات السرداب عسى ما شر ...







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:27 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "