العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-02-12, 09:35 AM   رقم المشاركة : 1
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


ماذا نفعل لو صادم قول الأباضية كلام الله ورسوله ؟

بسم الله الرحمن الرحيم


أقول مشكلة الأباضية وغيرهم ممن قد (نعذرهم) أو (لانعذرهم) هو تغليب كلامهم وأفهامهم على كلام الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام

فأقول ماذا يسعنا ياأيها الأباضية أن نفعل إذا ثبت لدينا حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الله في السماء فقطعا وقتها لايحق لنا أن نقول "أنه في كل مكان" وإذا ثبت لدينا حديث بأن الموحد العاصي لايخلد في النار إذا دخلها فلايحق لنا أن نقول وقتها أن الموحد العاصي خالد في النار مثله مثل المشركين

فكل قضايانا لها أصل في كتاب الله وسنته وحتى الأباضية ربما لهم بعض الأصول في كتاب الله التي حملوها مالاتحتمل لإثبات تلك العقائد الفاسدة ولم ينظروا لباقي القرآن أو حتى لسياقها أو حتى إلى أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- التي مفترض أنها من مصادر حل النزاع الوحيدة بالإضافة إلى كتاب الله كما قال تعالى
(فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ)

وأكثر مايثير الريبة هو رفضهم للحديث النبوي إذا لم يوافق هواهم مع أن طريق الحديث وطريق القرآن "واحد" فلماذا يقبل الأباضية القرآن منا ويرفضون السنة منا أيضا!!؟ فمعلوم أنه لايوجد طائفة من طوائفة المبتدعة أو الكافرة المدعية للإسلام أي طريق للكتاب فضلا عن السنة. فنجد طوائف المبتدعة تقدم أقوال الفلاسفة والزنادقة وربما من حكم أهل الإسلام بقتله ردة وكفرا على قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع أن الله لم يأمرهم إلا بكتاب الله وسنة نبيه وفهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته رضي الله عنهم أجمعين لا بقول زنديق أو فاجر أو قول فيلسوف لم يستطع أن يتعرف على خالقه!

وأختم (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال مباشر للإباضية : هل علي كافر في النار ؟
»» سؤال للخوارج: ماهي عقيدتكم قبل تبني الإعتزال ؟
»» سؤال عن التحكيم
»» الزميل أبو بكر العماني إلى هنا
»» حجية السنة ... ولكن أي سنة؟!
 
قديم 20-02-12, 11:43 AM   رقم المشاركة : 2
الميريه
أباضي






الميريه غير متصل

الميريه is on a distinguished road


الشيخ الطحان قد أجاب على سؤالك عندما قال: لا خير في قرآن بلا سنة ولا خير في سنة بلا فهم السلف، فالقرآن الكريم والسنة النبوية عندكم ما هي إلا قنطرة عبور. نفي صريح لخيرية القران الكريم والسنة النبوية

فإذا كنت تتكلم عن أصول الإباضية فالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة المتواترة الصافية النقية من الشوائب هي فوق كل شيء ،







 
قديم 20-02-12, 12:04 PM   رقم المشاركة : 3
فتى اباضي
اباضي






فتى اباضي غير متصل

فتى اباضي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الميريه مشاهدة المشاركة
   الشيخ الطحان قد أجاب على سؤالك عندما قال: لا خير في قرآن بلا سنة ولا خير في سنة بلا فهم السلف، فالقرآن الكريم والسنة النبوية عندكم ما هي إلا قنطرة عبور. نفي صريح لخيرية القران الكريم والسنة النبوية

فإذا كنت تتكلم عن أصول الإباضية فالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة المتواترة الصافية النقية من الشوائب هي فوق كل شيء ،

كلام صائب بوركت






 
قديم 20-02-12, 12:14 PM   رقم المشاركة : 4
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


بدأ التشريق والتغريب ياليتكم تلتزموا بما فتحت الموضوع لأجله فإذا كان منكم من هو أهل للنقاش حول حجية فهم السلف فليتفضل!

الميريه:

اقتباس:
فإذا كنت تتكلم عن أصول الإباضية فالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة المتواترة الصافية النقية من الشوائب هي فوق كل شيء ،

طيب أول مصدر هو كتاب الله تعالى الذي نقله للمسلمين أهل السنة والجماعة وقبلته كل الطوائف منهم
السنة النبوية الصحيحة المتواترة الصافية النقية: أين مصدر الأباضية لها ؟!






التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لا تجعلون الرسول مشركا ؟
»» بماذا يستدل الإباضية ليترضوا على أبي بكر وعمر ؟
»» إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا
»» ماذا نفعل لو صادم قول الأباضية كلام الله ورسوله ؟
»» حجية السنة ... ولكن أي سنة؟!
 
قديم 20-02-12, 12:33 PM   رقم المشاركة : 5
الميريه
أباضي






الميريه غير متصل

الميريه is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد مؤمن مشاهدة المشاركة
   بدأ التشريق والتغريب ياليتكم تلتزموا بما فتحت الموضوع لأجله فإذا كان منكم من هو أهل للنقاش حول حجية فهم السلف فليتفضل!

الميريه:

طيب أول مصدر هو كتاب الله تعالى الذي نقله للمسلمين أهل السنة والجماعة وقبلته كل الطوائف منهم
السنة النبوية الصحيحة المتواترة الصافية النقية: أين مصدر الأباضية لها ؟!

حجية فهم السلف إجابها شيخكم الطحان عندما نفى الخيرية في القرآن الكريم والخيرية في السنة النبوية ،
فلماذا تحاج بالقرآن الكريم وسنة النبي المصطفى وأنتم رميتموهما عرض الحائط ؟


الإباضية الغر الميامين ولله الحمد لا يهمهم من أين أتى الدليل ومن أي طائفة فأينما رأوا الحق سلكوه ، فالحق ليس محصورا في فئة أو طائفة محددة
،وهذا ما قاله الإمام نور الدين رحمه الله :

فنقبل الحق متى نراه ولو كان مبغضا لنا أتاه
والباطل المردود عندنا ولو أتى به الخل الذي له اصطفوا

------
كتب الإباضية مليئة بأحاديث من جميع المسانيد
وكتبهم تورد أقوال كثير من أئمة ومشائخ المذاهب الإسلامية
------
وكما قلت لك أخي طارح الموضوع
الحق هو الحق
والحق أحق أن يتبع






 
قديم 20-02-12, 12:49 PM   رقم المشاركة : 6
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


أستطيع أن أناقشك زميلنا في حجية فهم السلف ولكن هذا ليس سؤالي في الموضوع

دعك من المقدمة التي لاطائل لها ولاسبيل لكم لإثباتها أنكم من أهل الحق ولكن على كل حال فأنتم عالة على غيركم في القرآن والأحاديث ... هل مافهمت صحيح ؟

النقطة الأخرى كيف يقيم الأباضية الحق من الصواب ؟ هل بأفهامهم أو أفهام ابائهم الأولين ؟ ولو كان فمن الذي قضى لهم بالعدالة ؟ فمثلا عندما نقول بحجية فهم الصحابة نقول بوجوب إتباع ماصدر عنهم نقلا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد قام الله تعالى نفسه بتعديلهم أما الأباضية فمن الذي عدل هؤلاء المعارضين لكلام الله ورسوله ؟







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» ياشيعة ياعبدة ابن تيمية
»» إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا
»» ماحكم الحسن عند الإباضية ؟
»» مفتي الجمهورية يحرف القرآن لعيون أسياده النصارى
»» الزميل الأنوار .. تفضل
 
قديم 20-02-12, 12:57 PM   رقم المشاركة : 7
شريكوة
مشترك جديد






شريكوة غير متصل

شريكوة is on a distinguished road


لو صادم قول الإباضية أو السنة كلام ربي وسنة النبي - علية الصلاة والسلام - فإنا نضرب به عرض الحائط ولا أسف على ذلك !!







 
قديم 20-02-12, 01:02 PM   رقم المشاركة : 8
شريكوة
مشترك جديد






شريكوة غير متصل

شريكوة is on a distinguished road


النقطة الأخرى كيف يقيم الأباضية الحق من الصواب ؟ هل بأفهامهم أو أفهام ابائهم الأولين ؟ ولو كان فمن الذي قضى لهم بالعدالة ؟ فمثلا عندما نقول بحجية فهم الصحابة نقول بوجوب إتباع ماصدر عنهم نقلا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد قام الله تعالى نفسه بتعديلهم أما الأباضية فمن الذي عدل هؤلاء المعارضين لكلام الله ورسوله ؟

صحيح ما ذكرت . بما أن القوم لا يبالون بفهم السلف الصالح ( الصحابة والتابعون ..) فلا شك في انحرافهم العقدي !!







 
قديم 20-02-12, 01:49 PM   رقم المشاركة : 9
الميريه
أباضي






الميريه غير متصل

الميريه is on a distinguished road


" ليس في أهل الأهواء أصدق ولا أعدل من الخوارج ، ليسوا ممن يتعمدون الكذب بل هم معروفون بالصدق حتى يقال إن حديثهم من أصح الحديث" .


الشيخ ابن تيميه







 
قديم 20-02-12, 02:41 PM   رقم المشاركة : 10
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الميريه مشاهدة المشاركة
   " ليس في أهل الأهواء أصدق ولا أعدل من الخوارج ، ليسوا ممن يتعمدون الكذب بل هم معروفون بالصدق حتى يقال إن حديثهم من أصح الحديث" .


الشيخ ابن تيميه

المشكلة في فهم النصوص






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:38 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "