العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-12, 06:05 PM   رقم المشاركة : 1
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road


الخليلي الإباضي يكفِّر القرآنيين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد ،

هذه الفتوى تنبيه لأولئك الإباضية المخدوعين .. !


سئل الشيخ الخليلي :


( هناك دعوات تقول بأن المرأة لا تطالب بترك الصلاة والصيام في فترة الحيض أو النفاس نظراً لعدو وجود نص صريح من القرآن ، وأن ما جاء في السنة لا يثبت ، فما هو الضابط في أخذ الأحكام من القرآن الكريم إذا لم يرد نص صريح في القرآن ؟ ) ا. هـ .


فأجاب :


( هذا كلام الجهلة الذين لا يفرّقون بين البعرة والتمرة ، ولا يفرّقون بين الضب والنون ، ولا بين الذئب والحمل ، ولا بين الناقة والجمل ، وما أحرى كلامه بأن ينسف ولا يعول عليه ، إذ الأمة مجمعة بأنه لا يجوز للحائض أن تصلي ولا أن تصوم .
وليس كل شيء مصرحاً به في القرآن ، وإلا كيف نعرف ركعات الصلاة ، لو كنا نترك السنة ونعول على القرآن وحده كيف لنا أن نعرف ركعات الصلاة ، أنى لأحد أن يصف الصلاة كيف هي كيف تكون الصلاة ، كيف يستطيع الإنسان أن يحدد الركعات لماذا يصلي الظهر أربعاً والعصر أربعاً والعشاء أربعاً والمغرب ثلاثاً والصبح ركعتين ؟
هل هذا منصوص عليه في القرآن ، أو أنه ثابت بالسنة الصحيحة الثابتة عن النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام ؟


فإذن الأحكام تستقى من هذا النبع الصافي ، من الكتاب ومن السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، فالله تعالى يقول ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا )(الحشر: من الآية7) ، ويقول الله تعالى ( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً ) (النساء:80) ، ويقول ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )(النحل: من الآية44) ، فلا بد من بيان من الرسول صلى الله عليه وسلّم ، بيان بقوله وبيان بفعله ، وكل من ذلك يجب الأخذ به .
والذين يريدون أن يحصروا الإسلام في القرآن وحده من غير تعويل على السنة هم هادمون للقرآن ، هم كافرون بالقرآن وحده ، نفس القرآن كفروا به لأن الله تعالى أمرنا بالرجوع إلى النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام وطاعته ، ولا تكون طاعته إلا باتباع سنته صلوات الله وسلامه عليه . ) ا. هـ.







 
قديم 22-01-12, 03:37 AM   رقم المشاركة : 2
مسلم من عموم المسلمين
ليبرالي






مسلم من عموم المسلمين غير متصل

مسلم من عموم المسلمين is on a distinguished road


########
ليس لك مكان بهذا القسم أيها الزميل اليبرالي

باشعيب






 
قديم 11-01-13, 04:31 AM   رقم المشاركة : 3
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهذب مشاهدة المشاركة
  
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد ،

هذه الفتوى تنبيه لأولئك الإباضية المخدوعين .. !


سئل الشيخ الخليلي :


( هناك دعوات تقول بأن المرأة لا تطالب بترك الصلاة والصيام في فترة الحيض أو النفاس نظراً لعدو وجود نص صريح من القرآن ، وأن ما جاء في السنة لا يثبت ، فما هو الضابط في أخذ الأحكام من القرآن الكريم إذا لم يرد نص صريح في القرآن ؟ ) ا. هـ .


فأجاب :


( هذا كلام الجهلة الذين لا يفرّقون بين البعرة والتمرة ، ولا يفرّقون بين الضب والنون ، ولا بين الذئب والحمل ، ولا بين الناقة والجمل ، وما أحرى كلامه بأن ينسف ولا يعول عليه ، إذ الأمة مجمعة بأنه لا يجوز للحائض أن تصلي ولا أن تصوم .
وليس كل شيء مصرحاً به في القرآن ، وإلا كيف نعرف ركعات الصلاة ، لو كنا نترك السنة ونعول على القرآن وحده كيف لنا أن نعرف ركعات الصلاة ، أنى لأحد أن يصف الصلاة كيف هي كيف تكون الصلاة ، كيف يستطيع الإنسان أن يحدد الركعات لماذا يصلي الظهر أربعاً والعصر أربعاً والعشاء أربعاً والمغرب ثلاثاً والصبح ركعتين ؟
هل هذا منصوص عليه في القرآن ، أو أنه ثابت بالسنة الصحيحة الثابتة عن النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام ؟


فإذن الأحكام تستقى من هذا النبع الصافي ، من الكتاب ومن السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، فالله تعالى يقول ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا )(الحشر: من الآية7) ، ويقول الله تعالى ( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً ) (النساء:80) ، ويقول ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )(النحل: من الآية44) ، فلا بد من بيان من الرسول صلى الله عليه وسلّم ، بيان بقوله وبيان بفعله ، وكل من ذلك يجب الأخذ به .
والذين يريدون أن يحصروا الإسلام في القرآن وحده من غير تعويل على السنة هم هادمون للقرآن ، هم كافرون بالقرآن وحده ، نفس القرآن كفروا به لأن الله تعالى أمرنا بالرجوع إلى النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام وطاعته ، ولا تكون طاعته إلا باتباع سنته صلوات الله وسلامه عليه . ) ا. هـ.





الموضوع من سنة تقريباً

لماذا لم يعلق الاباضيــه على هذا الموضوع بالذات






 
قديم 12-01-13, 12:33 PM   رقم المشاركة : 4
الموج الجارف
موقوف






الموج الجارف غير متصل

الموج الجارف is on a distinguished road


حياكم ,,,

أبو راشد قلنا لك وللاعضاء الجدد ,,,

هذا الموقع له استراتيجيه معينه لا يفهما إلا من لهم عضويه تتعدى السنة أو السنة والنص .. يعني - المعمرين فقط -

هذا الموضوع يذكرني بهذا الرابط ..

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=150285


وقد علقت على الموضوع فانتبه المشرف أن العين الساهرة لا تنام فاغلق الموضوع

وهنا كذلك ...

نفس الكاتب

نفس الفكرة

ولذلك لا يستحق النقاش

إلا إن اردت انت أن تناقش فحيا هلا ,,,







 
قديم 13-01-13, 08:12 PM   رقم المشاركة : 5
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


طيب تفضل .. ؟؟

لفت انتباهي قول الشيخ ....والذين يريدون أن يحصروا الإسلام في القرآن وحده من غير تعويل على السنة هم هادمون للقرآن ، هم كافرون بالقرآن وحده ، نفس القرآن كفروا به لأن الله تعالى أمرنا بالرجوع إلى النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام وطاعته ، ولا تكون طاعته إلا باتباع سنته صلوات الله وسلامه عليه . ) ا. هـ.

ليش معتقدكم مافيه اي شيء من السنة النبويه ؟ ليش ما ترجعوا الى رسول الله صل الله عليه وسلم في المسائل التاليه :
1-خلق القرآن
2-رؤية المؤمنين لربهم في الاخره.
3-تخليد اهل الكبائر من عصاة المؤمنين.


؟؟







 
قديم 14-01-13, 06:31 AM   رقم المشاركة : 6
الموج الجارف
موقوف






الموج الجارف غير متصل

الموج الجارف is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو راشد عماني مشاهدة المشاركة
   طيب تفضل .. ؟؟

لفت انتباهي قول الشيخ ....والذين يريدون أن يحصروا الإسلام في القرآن وحده من غير تعويل على السنة هم هادمون للقرآن ، هم كافرون بالقرآن وحده ، نفس القرآن كفروا به لأن الله تعالى أمرنا بالرجوع إلى النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام وطاعته ، ولا تكون طاعته إلا باتباع سنته صلوات الله وسلامه عليه . ) ا. هـ.

ليش معتقدكم مافيه اي شيء من السنة النبويه ؟ ليش ما ترجعوا الى رسول الله صل الله عليه وسلم في المسائل التاليه :
1-خلق القرآن
2-رؤية المؤمنين لربهم في الاخره.
3-تخليد اهل الكبائر من عصاة المؤمنين.


؟؟





اشكرك ,,,

السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع

ولكن السؤال ::: ماهي السنة التي نعتمدها ؟

أنت تعلم سبب ظهور علم الجرح والتعديل ,,, وذلك بسبب كثرة الاحاديث التي وضعت بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك وجب الحذر من الأخذ بكل شيء ... هذا أولا

ثانيا : أي حديث يعارض القرآن نرده وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم مستحيل يأمرنا بالقرآن الذي حفظه الله لنا من التغيير والتبديل ثم يأتي ليخالف القرآن

فإنا إما القرآن هو الصواب
أو الرواية هي الصواب

وبما أن القرآن لا يأتيه الباطل ولا يتغير ولا يتبدل فهو الأحق بالأخذ ورد ما خالفه ولو كانت بسند عالي متصل ..

فهمت المعادلة ,,




ألحين نرجع للموضوع ...

سؤالي ::




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهذب مشاهدة المشاركة
  
هناك دعوات تقول بأن المرأة لا تطالب بترك الصلاة والصيام في فترة الحيض أو النفاس نظراً لعدو وجود نص صريح من القرآن ، وأن ما جاء في السنة لا يثبت ، فما هو الضابط في أخذ الأحكام من القرآن الكريم إذا لم يرد نص صريح في القرآن ؟





اتمنى الإجابة على نفس السؤال ...







 
قديم 14-01-13, 07:57 AM   رقم المشاركة : 7
رياح السنة
عضو نشيط






رياح السنة غير متصل

رياح السنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموج الجارف مشاهدة المشاركة
   اشكرك ,,,

السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع

ولكن السؤال ::: ماهي السنة التي نعتمدها ؟

أنت تعلم سبب ظهور علم الجرح والتعديل ,,, وذلك بسبب كثرة الاحاديث التي وضعت بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك وجب الحذر من الأخذ بكل شيء ... هذا أولا

ثانيا : أي حديث يعارض القرآن نرده وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم مستحيل يأمرنا بالقرآن الذي حفظه الله لنا من التغيير والتبديل ثم يأتي ليخالف القرآن

فإنا إما القرآن هو الصواب
أو الرواية هي الصواب

وبما أن القرآن لا يأتيه الباطل ولا يتغير ولا يتبدل فهو الأحق بالأخذ ورد ما خالفه ولو كانت بسند عالي متصل ..

فهمت المعادلة ,,




ألحين نرجع للموضوع ...

سؤالي ::




[/center]




اتمنى الإجابة على نفس السؤال ...



الاحاديث التي تتكلم عندها ثبتت عندنا صحتها ولا تتعارض مع نصوص القران
بالنسبة لطلب اخي ابو راشد في الامور الثلاثة
ولكن لانها لا تناسب اهوائكم تثيرون الاقاويل حولها

السؤال لك
هل كل احاديث مسند الربيع صحيحة ؟






 
قديم 14-01-13, 09:08 AM   رقم المشاركة : 8
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


[quote=الموج الجارف;1663298]اشكرك ,,,

السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع

ولكن السؤال ::: ماهي السنة التي نعتمدها ؟

أنت تعلم سبب ظهور علم الجرح والتعديل ,,, وذلك بسبب كثرة الاحاديث التي وضعت بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك وجب الحذر من الأخذ بكل شيء ... هذا أولا

ثانيا : أي حديث يعارض القرآن نرده وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم مستحيل يأمرنا بالقرآن الذي حفظه الله لنا من التغيير والتبديل ثم يأتي ليخالف القرآن

فإنا إما القرآن هو الصواب
أو الرواية هي الصواب

وبما أن القرآن لا يأتيه الباطل ولا يتغير ولا يتبدل فهو الأحق بالأخذ ورد ما خالفه ولو كانت بسند عالي متصل ..

فهمت المعادلة ,,






لم تجب على سؤالي يا عزيزي

ثلاث مسائل في العقيد لم نجد لها إجابه عندكم وهي كالاتي :

مسألة خلق القرآن .. مثال للاجابه التي نحتاجها منكم (آيه تدل على إن القرآن مخلوق وحديث من السنة يدل على إنه مخلوق) واذا احببت ان تستند بعدها لقول العلماء لا يوجد اشكال)

مسأله رؤية المؤمنين سبحانه وتعالى في الاخره .. مثال للاجابه التي نحتاجها منكم ( ايه تدل على ذلك وحديث من السنة يدل على ذلك.. واذا احببت ان تستند بعدها لقول العلماء لا يوجد اشكال)

مسألة تخليد المؤمن العاصي في جهنم .. مثال للاجابه التي نحتاجها منكم(ايه تدل على ذلك وحديث من السنة يدل على ذلك.. واذا احببت ان تستند بعدها لقول العلماء لا يوجد اشكال)


الزمك على الاجابـــــــــــه وإن لم تجد اي ايه وحديث تستند به على معتقدك فأعلم يا عبدالله انك تتبع هواك !!!


يا تنكر السنة جمعا مثل ما ينكرها القرآني -وتخالف شيخك -يا انك تقبل السنة كامله وتسلم تسليما .. اما اقبل هذا وارد هذا انت كذا تعارض القرآن الكريم (مَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ .. الى نهاية الايه الكريمه)

ومن ثم سأجيبك على سؤالك ... تفضل







 
قديم 14-01-13, 09:35 AM   رقم المشاركة : 9
ذو_الفقار
مشرف سابق








ذو_الفقار غير متصل

ذو_الفقار is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموج الجارف مشاهدة المشاركة
   اشكرك ,,,

السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع

ولكن السؤال ::: ماهي السنة التي نعتمدها ؟

أنت تعلم سبب ظهور علم الجرح والتعديل ,,, وذلك بسبب كثرة الاحاديث التي وضعت بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك وجب الحذر من الأخذ بكل شيء ... هذا أولا

ثانيا : أي حديث يعارض القرآن نرده وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم مستحيل يأمرنا بالقرآن الذي حفظه الله لنا من التغيير والتبديل ثم يأتي ليخالف القرآن

فإنا إما القرآن هو الصواب
أو الرواية هي الصواب

وبما أن القرآن لا يأتيه الباطل ولا يتغير ولا يتبدل فهو الأحق بالأخذ ورد ما خالفه ولو كانت بسند عالي متصل ..

فهمت المعادلة ,,




ألحين نرجع للموضوع ...

سؤالي ::




[/center]




اتمنى الإجابة على نفس السؤال ...



مالضابط في الحكم على حديثٍ ما أنه يناقض القرآن؟! مع الدليل لو سمحت (أن تأتينا بمثال لحديث صحيح يناقض القرآن)


"ولو كانت بسند عالي متصل" ، اذا علا السند واتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم ثم ناقض القرآن (بقهمك) فهذا يعني أنه إما أن:
1- الخلل في النبي -صلى الله عليه وسلم
2- الخلل في الصحابي -رضي الله عنه-
3- الخلل في التابعي - رحمه الله-
4- الخلل في فهمك.

أيهم تختار ؟!


سؤال أخير (معليه طولنا عليك شوي)

أريدك أن تُرتب هؤلاء الثلاثة تبعاً للسؤال: بماذا يستدل الإباضي؟!
القرآن - السنة - العقل

رتبهم لي حسب الأهمية جُزيت خيراً






 
قديم 14-01-13, 02:20 PM   رقم المشاركة : 10
الموج الجارف
موقوف






الموج الجارف غير متصل

الموج الجارف is on a distinguished road


بالهون بالهون ياشباب ...

جميع الشبهات التي تثيرونها مردود عليها ..

لكـــــــــــــــــــــــــــن ... وحده وحده

مايصير 1000 سؤال مرة وحدة

1- الموضوع كان عن تكفير الشيخ -حفظه الله - للقرآنيين وقد مثل له مهذب بفتوى واعتمدها أساس الموضوع.

2- أبو راشد استغرب من عدم ردنا على الموضوع رغم مرور سنة وعلى باله أن الموضوع له حيز كبير من اهتماماتنا ... فكانت الطامة بأن يوافق للحوار حول الموضوع ...

3- رجعنا للموضوع وطرحنا نفس السؤال الذي طرحه مهذب ...

4- نريد الاجابة على نفس السؤال الذي تم طرحه على الشيخ الخليلي ..... وبــــــــــــــــــــــــــس

5- بالنسبة للأسئلة التي طرحها أبو راشد سنجيب عليها واحدا واحدا ومع الأمثلة لكـــــــــــــــــن بعد ما نستوفي من الموضوع الأصلي ..

6- مواطن مسلم ---- الأحاديث التي ثبتت عندك توجد أحاديث تعارضها .. بعدنا مادخلنا في القرآن

7- (قولك لا تناسب أهوائكم) شيء غريب ... من منا لا يفرح عندما أقول له ستدخل الجنة ستدخل 100% ... ألا نفرح بالعكس الجميع سيفرح لو كان الموضوع موضوع هوى ... الشفاعة كذلك .... الزاني سيدخل الجنة وهذا شيء محبب للنفس بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ... ألا تلاحظ أن الهوى يميل مع معتقداتكم لأنها افعل والجنة تنتظرك !!

8- أبو راشد قولك (يا تنكر السنة يا تأخذها ) شيء غريب عجيب ولا أدري لماذا لم يعقب أحد على هذا الكلام ... كلامك مردود عليه حتى من لم يذق طعم علم الحديث ساعة ....

9- المسائل الثلاث بإمكانك أن تفتح لها موضوع مستقل كلا على حده أو نناقشها هنا بعدما ننهي معضلة الأخ مهذب ... ألم تقل أنه ينتظر من سنة !!!
أم أنك اكتشفت أن هذا الموضوع هو نفس الموضوع بنفس الفكرة للرابط الذي ادرجته لك بالأعلى ففضلت الإنسحاب ببطء ...

10- ذو الفقار ... أنت مشرف ... إما إلتزم وإما انعزل ... الموضوع في صوب وأنت تحرف الموضوع عن أساسه ... أو هذه العبارة فقط تنفع وضعها على ردود الموج الجارف وحافظ ومسقط .... إلخ

11- بالنسبة للضوابط سنذكرها بعد أن تجيبوا على سؤالي ..



يالله عاااااد انتظر من الصبح

ومهذب ينتظر من سنه







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:11 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "