العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-11, 08:34 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile [ كذب الرافضة فقالوا ] أحد رجال الشيخين مطعون في مروءتهِ [ ذب عن البخاري ]

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين

إن من السفاهةِ بمكان , وسرقة النصوص أن تبترها وأن تأخذ ما تريد وتترك ما قد يفندُ ما تقول , فقد إطلعتُ على أحد أبحاث الرافضة وكلامهم في أحد رجال الشيخين وهو أحمد بن المقدام أبو الأشعث , وقال أنهُ مطعون في مروءتهِ وهذا إن صح فإنهُ لا يؤثر عليهِ إن كان من أهل الصدقِ , فما يفعلهُ عليه وإن كان من أهل الصدق فلنا ما يروي من الأخبار التي ثبت فيها أنهُ حدث بها ولا يمكن أن يطعن فيهِ كما قال بعض أهل العلم .

أَحْمَدُ بنُ المِقْدَامِ بنِ سُلَيْمَانَ بنِ أَشْعَثَ العِجْلِيُّ (خ، ت، س، ق)
الإِمَامُ، المُتْقِنُ، الحَافِظُ، أَبُو الأَشْعَثِ العِجْلِيُّ، البَصْرِيُّ.
سَمِعَ: حَمَّادَ بنَ زَيْدٍ، وَحَزْمَ بنَ أَبِي حَزْمٍ، وَعَبْدَ اللهِ بنَ جَعْفَرٍ المَدِيْنِيَّ، وَيَزِيْدَ بنَ زُرَيْعٍ، وَخَالِدَ بنَ الحَارِثِ، وَفُضَيْلَ بنَ عِيَاضٍ، وَعَثَّامَ بنَ عَلِيٍّ، وَمُعْتَمِرَ بنَ سُلَيْمَانَ، وَجَمَاعَةً.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَهْ، وَالبَغَوِيُّ، وَابْنُ أَبِي دَاوُدَ، وَيَحْيَى بنُ صَاعِدٍ، وَعَلِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مُبَشِّرٍ، وَأَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ الجَوْزَجَانِيُّ، وَالقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللهِ المَحَامِلِيُّ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَالحُسَيْنُ بنُ يَحْيَى القَطَّانُ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ:كَانَ صَاحِبَ حَدِيْثٍ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحَلُّهُ الصِّدْقُ.
قَالَ أَبُو الأَشْعَثِ: وُلِدتُ قَبْلَ مَوْتِ المَنْصُوْرِ بِسَنَتَيْنِ.

ثم نقل الرافضي ما قالهُ ابي داود في " أحمد بن المقدام " فقال : " قَالَ أَبُو دَاوُدَ: لاَ أُحَدِّثُ عَنْهُ، كَانَ يُعلِّمهُمُ المُجُونَ، كَانَ بِالبَصْرَةِ مُجَّانٌ، يُلقُونَ صُرَّةَ الدَّرَاهِمِ، ثُمَّ يَرقُبُونَهَا، فَإِذَا جَاءَ مَنْ يَرْفَعُهَا، صَاحُوا بِهِ، وَخَجَّلُوهُ.فَعَلَّمَهُم أَبُو الأَشْعَثِ أَنْ يَتَّخِذُوا صُرَّةً فِيْهَا زُجَاجٌ، فَإِذَا أَخَذُوا صُرَّةَ الدَّرَاهِمِ، فَصَاحَ صَاحِبُهَا، وَضَعُوا بَدَلَهَا فِي الحَالِ صُرَّةَ الزُّجَاجِ " . قال عنهُ الحافظ الذهبي كذلك : " يقع حديثه عاليا في جزء الحفار ، وفي " الثقفيات " ، وغير ذلك . وعاش بضعا وتسعين سنة . وكان أسند من بقي بالبصرة " .

قال المزي في تهذيب الكمال (1/489) : " وقال أبو أحمد بن عدي هو من أهل الصدق حدث عنه أئمة الناس وسمعت أبا عروبة يثني عليه ويفتخر حين لقيه وكتب عنه إسناده فإنه كان عنده إسناد لحماد بن زيد ونظرائه ورأيت غيره يصدرون به وما قاله أبو داود لا يؤثر فيه لأنه من أهل الصدق " وقال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (5/164) : " أخبرني محمد بن عمر بن بكير المقرئ أخبرنا أبو دلف عبد العزيز بن محمد بن احمد بن عبد العزيز حدثنا إبراهيم بن محمد بن إبراهيم البزار حدثنا أبو الأشعث قال كتب إلى قوم من أهل العسكر يسألوني أكتب لهم أحاديث فكتبت بها إليهم ثم كتبت إليهم ... هذا كتابي فافهموه فإنه ... كتابي إليكم والكتاب رسول ... ... هذا سماعي من رجال لقيتهم ... لهم ورع في دينهم وعقول ... ... فان شئتم فارووه عني فانكم ... تقولون ما قد قلته وأقول ... ... ألا فاحذروا التصحيف فيه فربما ... يغير من تصحيفه المعقول ... " وهذا مما يثبتُ انهُ من أهل الصدق ومن أهل التثبت في الأخبار والحديث .

فإن أحمد بن المقدام من الثقات , وما رمي بهِ لم يعد من المسقط للمروءة وإنهُ ليس بالمكره في ذلك الوقت , وقال الشيخ الدكتور علي الصياح نفع الله بهِ في بيان خوارم المروءة وقد أصل والحاصل عندي أن المروءة ليست بالضابط الكافِ لنقد الأحاديث وأخبار الرواة , فليست هي من منهجية أهل الجرح والتعديل وهي نسبية وتختلف من زمان إلي آخر , فإن هناك من الأفعال ما قد لا تحمد ولكن في زمان الراوي ليست بالمكروهة أبو بالمطلق عليها بالإسقاط وهكذا نفى المزي عنهُ ما قالهُ أبو داود رحمه الله تعالى .
وهي صيانة النفس عن الأدناس. وحاصل هذه المسألة : أن موقف المحدثين يختلف عن موقف الفقهاء والأصوليين ، إذ شدد فيها أولئك وردوا بها شهادة من طعن فيه بها .بينما نجد المحدثين ، وإن قرروا هذا المسلك من الناحية النظرية ،لم يحتفل بها جمهورهم من الناحية العملية ، فقبلوا الرواية من كثير ممن انخرمت مروءتهم ، حين لم يكن فيهم مطعن آخر في عدالتهم أو ضبطهم.

1. أمر متفق على حرمته ، كشرب الخمر. فهذه لا علاقة لها بهذا الشرط ، وإنما تلحق بشرط السلامة من الفسق.

2. أمور متخلف في حرمتها شرعاً ، كشرب النبيذ الذي لا يسكر إلا الكثير ، أو استعمال آلات اللهو ، والشطرنج ، فقد روعي فيها الخلاف ، ولذا لم يعتد بها أصلاً مستقلاً لرد الرواية . قال ابن الهمام : أما شرب النبيذ ، واللعب بالشطرنج ، وأكل متروك التسمية عمداً من مجتهد ومقلد ، فليس بفسق ).

3. الأمور المباحة ، فهذه لم تستقل برد مرويات الراوي . وإنما بأسباب ضعف أخرى .أما من لم يكن فيهم مطعن إلا هذه الخوارم ، فالجمهور احتجوا بهم ولم يلتفتوا إلى هذه الأمور. قال الخطيب البغدادي في الكفاية في علم الرواية : " وقد قال كثير من الناس: يجب أن يكون المحدث والشاهد مجتنبين لكثير من المباحات ،نحو: التبذل ،والجلوس للتنزه في الطرقات، والأكل في الأسواق ،وصحبة العامة الأرذال ،والبول على قوارع الطرقات ،والبول قائماً والانبساط إلى الخرق في المداعبة والمزاح ،وكل ما قد اتفق على أنه ناقص القدر والمروءة ، ورأوا أن فعل هذه الأمور يسقط العدالة ،ويوجب رد الشهادة ،والذي عندنا في هذا الباب رد خبر فاعلي المباحات إلى العالم ، والعمل في ذلك بما يقوى في نفسه ، فإن غلب على ظنه من أفعال مرتكب المباح المسقط للمروءة أنه مطبوع على فعل ذلك ، والتساهل به مع كونه ممن لا يحمل نفسه على الكذب في خبره وشهادته ،بل يرى إعظام ذلك وتحريمه والتنزه عنه قبل خبره وإن ضعفت هذه الحال في نفس العالم واتهمه عندها وجب عليه ترك العمل بخبره ورد شهادته.

أخبرنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ، قال: حدثنا أبى ،قال: حدثنا الحسين بن صدقة ،قال: حدثنا ابن أبى خيثمة ،قال حدثنا يحيى بن معين ،عن وكيع قال: قال: شعبة لقيت ناجية الذي روى عنه أبو إسحاق فرأيته يلعب بالشطرنج فتركته فلم اكتب عنه، ثم كتبت عن رجل عنه. قلت: ألا ترى أن شعبة في الابتداء جعل لعبة الشطرنج مما يجرحه فتركه ،ثم استبان له صدقه في الرواية وسلامته من الكبائر فكتب حديثه نازلاً " إنتهى كلامهُ .

فإن المروءة ليست بالضابط المعتبر عند أهل الحديث المتقدمين في القدح في الرواة , فقد إعتبرها بعض المتاخرين سبباً للجرح إلا أن المتقدمين قد نفوا هذا الكلام ولم يعتبر عند أهل الحديث أن المروءة عامل أساسي في حال الراوي وأخبارهُ فحاصل الكلام أن أحمد بن المقدام من الثقات المعتبر حديثهم , وما تكلم فيهِ من قبل أبي داود رحمه الله تعالى ليس بذاك , أو ليس مقبولاً لأنهُ ثقة ولا يقدح بروايتهِ للحديث .

وفي توجيه النظر إلي أصول الأثر (1/249) : " وتعقب ابن عدي كلام أبي داود هذا فقال لا يؤثر ذلك فيه لأنه من أهل الصدق قلت ووجه عدم تأثيره فيه أنه لم يعلم المجان كما قال أبو داود وإنما علم المارة الذين كان قصد المجان أن يخجلوهم وكأنه كان يذهب مذهب من يؤدب بالمال فلهذا جوز للكارة أن يأخذوا الدرراهم تأديبا للمجان حتى لا يعودوا لتخجيل الناس مع احتمال ان يكونوا بعد ذلك أعادوا لهم دراهمهم والله اعلم وقد احتج به البخاري والترمذي والنسائي وابن خزيمة في صحيحه وغيرهم " . والله أعلم .

إن أصبتُ فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .

كتبهُ /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» " تحقيق كتاب " مقتل الحسين لــ " أبو مخنف الأزدي "
»» أحدُ جهلة شبكة البق يظنُ أنهُ أمسك شيئاً على إبن خلكان
»» الرافضة أذناب اليهود
»» القول الوثيق في لقب أبي بكر ( الصديق )
»» القول المختار في ضعف روايات أحب الناس لرسول الله فاطمة الزهراء وزوجها
 
قديم 28-12-11, 03:12 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث صلاة أسامة بن زيد عند قبر النبي " في الميزان "
»» يا رافضة من أول من أسلم ؟
»» أكان علي رضي الله عنهُ يعلمُ بإمامته ..؟
»» كيف يتقاتل أهل العصمة ( علي وفاطمة ) رضي الله عنهما
»» يا رافضة لماذا تطوفون على القبور ؟؟
 
قديم 28-12-11, 06:04 PM   رقم المشاركة : 3
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


بارك الله فيك
ونفعك لما يحبه ويرضاه
اسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك






التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» ابليس يدعوا الله لكي يحشره مع علي وفاطمة وذريتهم / وثيقة
»» كمال الحيدري : دروس في الرياضيات ام في التوحيد ؟ كارثة خلق الائمة قبل الخلق / وثيقة
»» أهلُ بيت علي هُم أبناء عُمومَته ومَن إليهم بِشهادة محمد رضا الشيرزاي / وثيقة
»» هل تعلم ان الراوي يوثق ويحمل روايته وان كان ملعونا ومنبوذا وفاسدا / وثيقة مدمرة
»» الكوراني وأحتجاجه بحديث باطل ( مكتوب على ساق العرش ايدته بعلي ونصرته بعلي ) وثيقة
 
قديم 28-12-11, 09:35 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع الله تعالى بك أخي الحبيب ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» مساكين منتدى يارب حسين يسبون ويلعنون
»» كان علي [رضي الله عنه] مخذولاً أينما حل.
»» هل مِنْ نصٍ عَنْ جَابرٍ ( أبو الشَعثاء ) يُثبِتُ إبَاضِيَتَهُ ؟؟؟
»» هُنا تقبل التهنئة بمقتل الطاغية حسن شحاطة ...
»» شهد النص على الإمام الهادي مولى لأبيه ولكنهُ مجهول سقطت إمامة الهادي
 
قديم 28-12-11, 10:29 PM   رقم المشاركة : 5
نصير الال والاصحاب
مشترك جديد






نصير الال والاصحاب غير متصل

نصير الال والاصحاب is on a distinguished road


بارك االله فيك يا اخي تقي الدين جهودك والله ملموسه وتشكر عليها ونسئل الله ان ويسدد خطاك ويجعلك نبراس للحق وان يجعل عملك خالص لوجهه تتقرب فيه الى الله سبحانه العلي الكريم. ووفقك الله يا تقي الدين







 
قديم 28-12-11, 10:34 PM   رقم المشاركة : 6
حسن الشهري
عضو نشيط







حسن الشهري غير متصل

حسن الشهري is on a distinguished road


جزاكم الله خير

ليت الرافضة نظفو كتبهم من الرواة المجهولين والكذابين
وليس لهم بالاسانيد علم حتى يتكلمون على كتاب البخارى

والمثل ينطبق عليهم رمتني بدائها وانسلت







التوقيع :
دولة الاحواز العربية المحتلة

http://www.dd-sunnah.net/forum/image.php?type=sigpic&userid=40341&dateline=128283  1234


مدونتي
http://galam-islam.blogspot.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» الناشطة الحقوقية (( سادس أبتدائي )) سمر بدوي من أشجع نساء العالم
»» توقيع لبيرالي يبقى اليهود اسوداُ والعرب كلاباُ / صور
»» خزي وعار أبد الدهر لدولة الامارات
»» صورة الشجرة التى تبكي على الامام الحسين كل عاشورا
»» قل انظروا ماذا في السماوات ( رحلة عبر الكون )
 
قديم 29-12-11, 06:55 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيكم يا أهل الحق ونفع الله بك أخي الحبيب عراقي وجزاك الله تعالى كل خير .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الي من يتهمنا بانتقاص حق علي رضي الله عنه هذه فضائله عندنا تفضلوا يا رافضة
»» القاصمة في آية الولاية
»» يا رافضة هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟
»» شبهة تحريف علامة العراق " الآلوسي " في نقله عن " إبن الأثير " .. !!
»» عارٌ عليكم يا إباضية إستسلامكم لأبي عبد الله الأثري وأمثاله " صرخة من المجرة "
 
قديم 29-12-11, 12:23 PM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سقوط الطالب في مناظرة حول (( نوم علي في فراش النبي )) هدية للطالب
»» تاروت فداك يا حسين محب الولاية الصدري الرافضة إلي هنا سؤال خفيف لطيف
»» الرافضة أذناب اليهود
»» فضيحة لأحد الرافضة وحواري معه في البالتك حول رواية وهو ولي كل مؤمن
»» يا رافضة هل تستطيعون اثبات إيمان مهديكم قبل اثبات وجوده ,, ؟؟
 
قديم 29-12-11, 03:46 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ
»» هل يفرقُ الرافضة بين كتاب الله وعترتي وأذكركم الله في أهل بيتي ؟
»» مع الرافضة : هل كذب إبراهيم - عليه السلام - ثلاث كذبات ؟!
»» تحدي سني هل للخطبة الشقشقية سند يا رافضة
»» سؤال للمقداد سهل جدا
 
قديم 29-12-11, 05:29 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» وَأَلَّوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لاسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً
»» مشكلة في البالتوك !! .
»» الزميلة تفضلي هداكِ الله
»» يا رافضة الانبياء لا يورثون فهل أنتم تعقلون
»» هل عمل بالتقية علي رضي الله عنه يا رافضة ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:12 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "