العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-11, 04:04 AM   رقم المشاركة : 1
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


مسألة قتل الأسير (الشيخ إبراهيم السكران)



مع الحادثة التي أبهجت المسلمين في إهلاك الله للقذافي أثار بعض الإخوة مسألة(قتل الأسير) ويبدو لي أن الحادثة فرصة لمذاكرة علمية وجيزة.
قبل الحديث عن مسألة حكم (قتل الأسرى) يجب التنويه إلى صورة يقع الخلط فيها، وتدرج تحت مسألة قتل الأسرى وهي لا صله لها بها أصلاً!
فهناك خلط بين مسألة (قتل الأسير بعد أسره) ومسألة (وفاةالأسير متأثراً بجراح المعركة) فالصورة الثانية لا صلة لها بمسألة (قتل الأسير) !
الفارق بينهما أنه في الصورة الثانية:السبب حدث قبل الأسر، والنتيجة حدثت بعدالأسر، فكثيرا ما يقع الأسير جريحا،ثم يموت بسبب جرح المعركة
والصورة الثانية (وفاة الأسير متأثراً بجراح المعركة) يدخلها البعض خطأ في مسألة (قتل الأسرى) ويفرع عليها، وهي أصلاً لاصلة لها بالمسألة!
حسناً دعنا ننتقل لمسألة (قتل الأسرى)؟ ماحكمها الشرعي؟ خير طريق لفهم الموضوع هو دراسة(سنة رسول الله في الأسرى) وكيف تعامل معهم في غزواته؟
أي دارس لـ(سنة رسول الله في الأسرى) يجدها جاءت بأربع مواقف: (المن، الفداء، الاسترقاق، القتل) وكل موقف من هذه الأربع فعله رسول الله
فأما (المن)فهو إطلاق الأسير دون مقابل، وأما (الفداء) فهو إطلاق الأسير بمقابل، وشرع الله هذين بقوله (فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء)
وقد طبق الرسول (المن) في غزوة بدر، ومن على أبي عزة الشاعر، وفي فتح مكة حين قال (اذهبوا فأنتم الطلقاء)
وطبق الرسول (الفداء) في أسارى بدر، حين استشار أصحابه ثم فاداهم بالمال، ومن أطرف صور الفدية: تعليم صبيان المسلمين الكتابة
وأما (استرقاق الأسير) فهو إدخاله في الرق، والرق عجز حكمي سببه الكفر، وأكثر ما فعله رسول الله مع النساء والصبيان
واتفق الفقهاء على منع استرقاق المرتدين والبغاة، (المرتدون) لأن عقوبتهم الاستتابة أو القتل، و(البغاة) لأنهم مسلمون، ويشترط للرق الكفر
وأما (قتل الأسير) فقد جاء في سيرة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في مواضع سنذكر منها خمسة نماذج
النموذج الأول: عتاب الله لنبيه لأخذ الفداء من أسارى بدر وأن القتل أصلح(ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض)
النموذج الثاني: أن النبي قتل يوم بدر أسيرين وهما: عقبة بن أبي معيط،والنضر بن الحارث، وقصتهما مشهورة في السير.
النموذج الثالث: أن أباعزة الشاعروقع أسيراً في غزوة أحد، وهو الذي سبق أن من عليه النبي في بدر، فأمر النبي بقتله
النموذج الرابع: أن بني قريظة وقعوا في الأسر، وهم بين الستمائةوالسبعمائة، فقتل النبي –صلى الله عليه وسلم- جميع رجالهم!
النموذج الخامس: في فتح مكة وقع ابن خطل أسيراً، فقال النبي: اقتلوه ولو تعلق بأستار الكعبة
وقد لخص هذه الأحوال الأربعة أصحاب النبي، قال ابن عباس (خير رسول الله في الأسرى بين: الفداء، والمن، والقتل، والاستعباد؛ يفعل ما شاء)
ونص على هذه الأحوال الأربعةمتقدمو أهل العلم، وأجود من فصلها من المتقدمين الإمام الجهبذ ابو عبيد (ت224هـ) وذكر النماذج بالتفصيل والإسناد
السؤال الآن:هذه الأحوال الأربعة (المن، الفداء،الاسترقاق، القتل) أي منها يطبق؟ الجواب:يختار منها (الأصلح) للمسلمين، لا اختيارتشهي ورغبة
قال ابن تيمية(تخيير ولي الأمر بين: القتل، والاسترقاق، والمن،والفداء؛ ليس تخيير شهوة، بل تخيير رأي ومصلحة، فعليه أن يختار الأصلح)
وهذا ليس خاصاً بمسألتنا،بل كل مسألة يقول فيها الفقهاء(يخير فيها الإمام) فيقصدون أنه يجب عليه اختيار الأصلح للمسلمين،لا بالتشهي والمزاج!
أخيرا:المسلم الذي عرف سنةرسول الله في قتل الأسرى للمصلحة كيف يتهور ويزدري حكم الله ورسوله؟(ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب)






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» والعجب كل العجب من رافضي ينتسب لأب / كلمة رائعة للعلامة الآلوسي
»» رسالة إلى الإخوة المسلمين في تونس الخضراء . الشيخ البراك
»» من اللذي يحيض في هذه الروايه
»» رواية الثعلب الذي يتحدث من استه في الكافي
»» فصل الخطاب في فرية المسردب في السرداب ( فيديو)
 
قديم 22-10-11, 04:25 AM   رقم المشاركة : 2
حياتي ديني
عضو ماسي







حياتي ديني غير متصل

حياتي ديني is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي
طرح موفق .. حتى يتضح الامر لنا جيدا







 
قديم 22-10-11, 04:42 AM   رقم المشاركة : 4
هشام علوه
موقوف لمدة شهر لتطاوله على الإدارة






هشام علوه غير متصل

هشام علوه is on a distinguished road


لي سؤال عندكم اخواني الافاضل وقد حيرني هذا السؤال
اخواني هل ينطبق على القذافي هنا حكم الاسير
فما اعلمه ان الاسير يكون اما من الاعداء او منا عند عدونا
ولكن هذا الرجل اعتقد انه يعتبر من المجرمين واعتقد ان اقرب حكم لهذا الطاغيه هو حد الحرابه والقتل
فهو مجرم قتل وعذب
ومن قتله هم حكام بلده وهم من من حقهم ان يطبقوا فيه حكم الله وفق ما يرون
ولا اعتقد ان وصف اسير يوضح حال هذا الطاغيه او ينطبق عليه
فهو ليس اكثر من مجرم حكم فتره من الزمن وارتكب من الجرائم ما يندى له الجبين
ووقع اخيرا بيد ولاة الامر في بلده وطبقوا فيه حكم الله فلم يصر البعض على اطلاق وصف الاسير عليه
فهل تصوري للحدث صحيح ام خاطئ جزاكم الله كل خير






 
قديم 22-10-11, 08:18 AM   رقم المشاركة : 5
sunset
عضو ذهبي







sunset غير متصل

sunset is on a distinguished road


جزالك الله خيرا
هذا رد كافي على من أحزنهم قتل القذافي وبدأوا يشككون بالثوار ويثيرون الفتن







 
قديم 23-10-11, 11:40 AM   رقم المشاركة : 6
ابو يزن2008
عضو نشيط







ابو يزن2008 غير متصل

ابو يزن2008 is on a distinguished road


سبحان ربي العظيم
حذف موضوعي عن مقتل الاسير القذافي والذي ذكرت فيه هذه الاحكام الاربعة مجردا من العاطفة ، وكان اشكالي حول من يحق له قتل الاسير أفراد الجيش الثائرين أم ولي أمرهم وحاكمهم .
والحمد لله كلام الشيخ هنا مطابق لكلامي فقد ذكر أن من يحق له قتل الاسير للمصلحة هو الحاكم ولي الأمر وهذا خلاف ما حصل مع القذافي ، فلا أحد يتهمي بالتعصب والحق معي فيما ذكرت ، شكرا لك ياصاحب الموضوع .
أتمنى عودة موضوعي واطلاق سراحه من الأسر كيلا يقتل صبرا ، الا اذا كان من سيقتله ولي الأمر في المنتدى







التوقيع :
روى الصدوق عن علي أنه قال :« عدوت خلف ذلك اللعين (يعني إبليس) حتى لحقته وصرعته إلى الأرض وجلست على صدره !! ووضعت يدي على حلقه لأخنقه! فقال لا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم، والله يا علي أني لأحبك جداً وما أبغضك أحد إلاّ شاركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخلّيت سبيله!!
» ( عيون أخبار الرضا1/77 بحار الأنوار27/149 و39/174 و60/245 الأنوار النعمانية2/168 للجزائري ) نقلاً عن كتاب التكفير عند الرافضة 1 / 19 .
من مواضيعي في المنتدى
»» للشيعة فقط السني لا يدخل
»» هنا تجمع تناقضات الشيعي عبد العال في قناة صفا
»» نسب ابن المهدي الجديد احمد الحسن
»» قصيدة للشاعر الشيعي الدكتور عباس الجنابي في ابي بكر الصديق رضي الله عنه
»» مادة "شفع" في القران الكريم
 
قديم 23-10-11, 12:07 PM   رقم المشاركة : 7
باتتريوت
عضو نشيط






باتتريوت غير متصل

باتتريوت is on a distinguished road


الله واكبر ... نسوا مجازر القذافي .. وبعدين المفوض من اللي قتلوه ماصوره بس هذا يدل علة انهم صغار مراهقين بس مانبيهم يكررونها قريبا ان شاء الله مع بشار يقتلونه من غير تصوير







 
قديم 23-10-11, 01:34 PM   رقم المشاركة : 8
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


قال ابن هشام في السيره: وأقبل أبو جهل يوم بدر ويرتجز ويقول:

ما تنقم الحرب العوان مني
بازل عامين حديث سني

لمثل هذا ولدتني أمي
قال ابن إسحاق: ولما فرغ رسول الله صل الله عليه وسلم من عدوِّه أمر بأبي جهل أن يلتمس في القتلى، وكان أول من لقي أبا جهل كما حدثني ثور بن زيد عن عكرمة عن ابن عباس، وعبد الله بن أبي بكر أيضاً قد حدَّثني ذلك؛ قالا: قال معاذ بن عمرو بن الجموح أخو بني سلمة: سمعت القوم وأبو جهل في مثل الحرجة وهم يقولون: أبو الحكم لا يخلص إليه، فلما سمعتها جعلته من شأني فصمدت نحوه، فلما أمكنني حملت عليه فضربته ضربة (أطنت) قدمَه بنصف ساقه، فوالله ما شبهتها حين (طاحت) إلا بالنواة (تطيح) من تحت (مرضخة) النَّوَى حين يضرب بها، قال: وضربني ابنُه عكرمة على عاتقي فطرح يدي فتعلَّقتُ بجلدة من جنبي، وأجهضني القتال عنه؛ فلقد قاتلتُ عامَّة يومي، وإنِّي لأسحبها خلفي، فلما آذتني وضعت عليها قدمي ثم تمطيتُ بها عليها حتى طرحتُها.
قال ابن إسحاق: ثم عاش بعد ذلك حتى كان زمن عثمان، ثم مرَّ بأبي جهل –وهو (عقير)- معوذ بن عفران فضربه حتى أثبته، وتركه وبه رمق، وقاتل معوذ حتى قتل، فمرَّ عبدُ الله بن مسعود بأبي جهل حين أمر رسول الله صل الله عليه وسلم أن يلتمس في القتلى وقد قال لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم - فيما بلغني: «انظروا إن خفي عليكم في القتلى إلى أثر جرح في ركبته فإني ازدحمت أنا وهو يوما على مأدبة لعبد الله بن جدعان ونحن غلمان وكنت أشفَّ منه بيسير، فدفعته فوقع على ركبتيه (فحجش) في أحدهما حجشا لم يزل أثره به». قال ابنُ مسعود: فوجدته بآخر رمق فعرفته. فوضعت رجلي على عنقه، قال وقد كان ضبث بي مرة بمكة فآذاني ولكزني، ثم قلت له: هل أخزاك الله يا عدوَّ الله؟ قال: وبماذا أخزاني؟ قال: أعمد من رجل قتلتموه، أخبرْني لمن الدائرة اليوم؟ قال: قلت: لله ولرسوله.
قال ابن إسحاق: وزعم رجال من بني مخزوم أنَّ ابنَ مسعود كان يقول: قال لي: لقد التقيتُ مرتقى صعباً يا رويعي الغنم. قال: ثم احتززتُ رأسَه ثم جئتُ به رسولَ الله صل الله عليه وسلم فقلت: يا رسولَ الله، هذا رأس عدوِّ الله. فقال: «آلله الذي لا إله غيره»؟ وكانت يمين رسول الله صل الله عليه وسلم- فقلت: نعم! والله الذي لا إلهَ غيره. ثم ألقيتُ رأسَه بين يدي رسول الله صل الله عليه وسلم، فحمد الله. هكذا ذكر ابن إسحاق - رحمه الله.



حياكم الله






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» الدعاء لأخيكم أبو سراج المهدي
»» شــهادة أئمة الشــيعة ضد الشــيعة
»» هل تعلم ياشيي من هو من أول من بايع أبا بكر ؟!؟!؟
»» قصص من سوء خاتمة الروافض
»» البوذيين في خدمة اخوانهم الرافضه وبالصور
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:12 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "