العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-11, 04:13 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


بإعترافهم الشيعي عبدالله بن سبأ من أصحاب أمير المؤمنين(ع)



أغرب مافي الموضوع أن ابن سبأ و(المعصوم) متفقان حول عقيدة (أن الله في كل مكان)
حاول علماء الرافضة المعاصرين بشتى الوسائل
إخفاء شخصية الشيعي عبدالله بن سبا والزعم بانها
شخصية مختلقة لعلمهم بان العقائد التي نادى بها
ابن سبأ هي بعينها الأسس التي قام عليها
الدين الإثناعشري فلما تيقنوا من فشل هذا المسلك
عمدوا الى حيلة آخرى وهي التشكيك في الدور الذي لعبة
وقام به هذا الشيعي


موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (ع)
في الكتاب والسنة والتاريخ
- محمد الريشهري - ج 3 ص29


ظهرت الكثير من النصوص عبداللَّه بن سبأ كشخصيّة مغالية. فقد ذكرت بعض المصادر بأنّ الإمام عليّ عليه السلام أحرقه لغلوّه فيه وتأليهه إيّاه:

1- توجد في كتاب رجال الكشّي خمس روايات عن عبداللَّه بن سبأ ومعتقداته، ثلاث منها ذات سند صحيح

[رجال الكشّي: 170:323:1 و ح 171 و ص 172:324 و ح 173 و174.]

2- جاءت في كتاب من لا يحضره الفقيه وتهذيب الأحكام رواية يسأل فيها عبداللَّه بن سبأ عن حكمة رفع اليدين أثناء الدعاء

[من لا يحضره الفقيه: 955:325:1، تهذيب الأحكام: 1315:322:2.]

وهذه الرواية أحضرتها من تهذيب الاحكام ليست مذكورة بنصها في كتاب ريشهري(( 171 - أحمد بن أبي عبد الله عن القاسم بن يحيى عن جده الحسن بن راشد عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام ان أمير المؤمنين عليه السلام قال: إذا فرغ أحدكم من الصلاة فليرفع يديه الى السماء ولينصب في الدعاء فقال ابن سبأ: يا أمير المؤمنين أليس الله في كل مكان ؟ فقال: بلى قال فلم يرفع يديه الى السماء ؟ قال: أما تقرأ في القرآن (وفي السماء رزقكم وما توعدون) فمن أين يطلب الرزق إلا من موضعه، وموضع الرزق وما وعد الله السماء. ))

3- ورد في كتاب الاعتقادات للشيخ الصدوق أنّ زرارة سأل الإمام الصادق عليه السلام: إنّ رجلاً من ولد عبداللَّه بن سبأ يقول بالتفويض (أقول - هذه الرواية تدل أن أفكار ابن سبأ وأتباعة لم ينقرضوا بموت مرجع الطائفة ابن سبا)

[الاعتقادات: 37:100.]

4- في رجال الطوسي اُشير إلى اسم عبداللَّه بن سبأ في عداد أصحاب الإمام عليّ عليه السلام وجاء فيه: عبداللَّه بن سبأ، الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلوّ

[رجال الطوسي: 718:75.]

5- وفي كتاب الغيبة للطوسي اُشير إلى السبئيّة عند ذكر الاعتقاد بالإمام

المهدي عليه السلام والتيّارات التي تنكر هذا المعتقد فقال: أليس قد خالف جماعة... وفيهم من قال من السبائيّة: هو عليّ عليه السلام لم يمت...(اقول كل رافضة اليوم لاتعتقد بموت علي بن ابي طالب بل هو حي عندهم)

[الغيبة للطوسي: 154:192.]

6- جاء في كتاب المحبّر لمحمّد بن حبيب النسّابة "م 245 ه " في باب أبناء الحبشيّات: عبداللَّه بن سبأ صاحب السبائيّة

[المحبّر: 308.]

7- قال ابن قتيبة "م 276 ه " في كتاب المعارف: السبئيّة من الرافضة، يُنسبون إلى عبداللَّه بن سبأ، وكان أوّل من كفر من الرافضة وقال: عليّ ربّ العالمين؛ فأحرقه عليّ وأصحابه بالنار

[المعارف لابن قتيبة: 622.]

8- قتل أعشى همدان عام 83 ه على يد الحجّاج. وقد قال أعشى همدان عن المختار وكرسيّه الذي كان يقدّسه ويدّعي أنّ عليّاً جالس عليه:

*

شهدتُ عليكم أنّكم سبائيّة وأنّى بكم يا شرطة الشرك عارف
*

وأنّى بكم يا شرطة الشرك عارف وأنّى بكم يا شرطة الشرك عارف

[البداية والنهاية: 279:8.]

وهناك أخبار اُخرى وردت في كتاب المقالات والفرق لسعد بن عبد الأشعري "م 301 ه "، وفي كتاب فرق الشيعة للنوبختي "م 310 ه "، وفي كتاب مقالات الإسلاميّين لعليّ بن إسماعيل "م 330 ه "، وفي كتاب التنبيه والرد لأبي الحسين الملطي "م 377 ه " وفي كتاب الفرق بين الفِرَق لعبد القادر البغدادي "م 429 ه " عن عبداللَّه بن سبأ أو فرقة السبئيّة

[عبداللَّه بن سبأ وأساطير اُخرى: 221:2 تا 231.]

وبغضّ النظر عن طبيعة هذه الأخبار ودرجة اعتبارها فهي تنمّ من غير شكّ

عن أنّ الأخبار المتعلّقة بعبداللَّه بن سبأ والسبئيّة لم يتفرّد بنقلها سيف بن عمر وحده أو الطبري وحده.

وخلاصة القول هي:

1- يُستفاد من المصادر الموجودة بأنّ شخصاً اسمه 'عبداللَّه بن سبأ' كان موجوداً بين أصحاب الإمام عليّ عليه السلام.

2- هناك احتمال قوي بأنّه كان رجلاً مغالياً.

3- كان له أتباع استمرّوا على الاعتقاد برأيه من بعده.









 
قديم 02-09-11, 04:16 PM   رقم المشاركة : 2
هاشم المرقال
موقوف






هاشم المرقال غير متصل

هاشم المرقال is on a distinguished road


من يأتِ لنا بترجمة عبدلله بن سبأ .....

ونكون له من الشاكرين ....







 
قديم 02-09-11, 04:17 PM   رقم المشاركة : 3
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


لماذا يحاول علماء الشيعه إخفاء حقيقة عبدالله بن سبا اليهودي على عوامهم؟
http://www.youtube.com/watch?v=yPq7hSvwqJg







 
قديم 02-09-11, 04:19 PM   رقم المشاركة : 4
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاشم المرقال مشاهدة المشاركة
   من يأتِ لنا بترجمة عبدلله بن سبأ .....

ونكون له من الشاكرين ....

أسئل استاذ الحوزة القمية حسان سويدان يجيبك بالروايات الصحيحة من كتبكم

حسان سويدان بالروايات الصحيحة يثبت شخصية ابن سبأ مؤسس التشيع
http://www.youtube.com/watch?v=6IQF7Kr7juA

خلاصة الاقوال في معرفة الرجال تأليف العلامة الحلي ص[ 369 ]
3 - عبد الله،بن سبأ من اصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام)، الذي رجع الى الكفر واظهر الغلو



رجال ابن داوود الحلي ص 254
عبدالله بن سبأ رجع إلى الكفر وأظهر الغلو كان يدعي النبوة وأن عليا عليه السلام هو الله، فاستتابه عليه السلام ثلاثة أيام فلم يرجع فأحرقه في النار في جملة سبعين رجلا ادعوا فيه ذلك






 
قديم 02-09-11, 05:56 PM   رقم المشاركة : 5
تميمي الشرقية
عضو نشيط






تميمي الشرقية غير متصل

تميمي الشرقية


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخطاب مشاهدة المشاركة
   لماذا يحاول علماء الشيعه إخفاء حقيقة عبدالله بن سبا اليهودي على عوامهم؟
http://www.youtube.com/watch?v=ypq7hsvwqjg

لأنهم أخي إبن الخطاب لم يتفقوا بينهم على رأي واحد
بحق هذا الرجل
فتجده مرة أسطورة وخرافة لا وجود لها
تراه في ثانية غالٍ في أمير المؤمنين على رضي الله عنه
وتراه في ثالثة من أصحابه رضي الله عنه
شأنهم في ابن سبأ كشأنهم في سائر عقائدهم

إليك هذه التناقضات من كتاب أضواء على عقائد الشيعة الإمامية
- الشيخ جعفر السبحاني ص 63 :


هنا يذكر ان شخصية ابن سبأ وهمية
( عبد الله بن سبأ أسطورة تاريخية : إن القرائن والشواهد والاختلاف
الموجود في حق الرجل ومولده ، وزمن إسلامه ، ومحتوى دعوته
يشرف المحقق على القول بأن مثل عبد الله بن سبأ مثل مجنون بني عامر وبني هلال
وأمثال هؤلاء الرجال والأبطال كلها أحاديث خرافة وضعها القصاصون وأرباب السمر والمجون
فإن الترف والنعيم قد بلغ أقصاه في أواسط الدولتين : الأموية والعباسية
وكلما اتسع العيش وتوفرت دواعي اللهو اتسع المجال للوضع وراج سوق الخيال
وجعلت القصص والأمثال كي تأنس بها ربات الحجال ، وأبناء الترف والنعمة ( 2 ) .
هذا هو الذي ذكره المصلح الكبير كاشف الغطاء ، ولعل ذلك أورث فكرة التحقيق بين أعلام العصر
فذهبوا إلى أن عبد الله بن سبأ أقرب ما يكون إلى الأسطورة منه إلى الواقع .)

وهنا ينقل عن بعض علماء الشيعة أنه شخصية حقيقية

( قال الكشي ، وهو من علماء القرن الرابع : عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة
وأن عليا هو الله ! ! فاستتابه ثلاثة أيام فلم يرجع ، فأحرقه بالنار في جملة سبعين رجلا .
قال الشيخ الطوسي ( 385 - 460 ه‍ ) في رجاله في باب أصحاب أمير المؤمنين :
عبد الله بن سبأ الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلو .
وقال العلامة الحلي ( 648 - 726 ه‍ ) : غال ملعون ، حرقه أمير المؤمنين بالنار
كان يزعم أن عليا إله وأنه نبي ، لعنه الله .
وقال ابن داود ( 647 - 707 ه‍ ) : عبد الله بن سبأ رجع إلى الكفر وأظهر الغلو .
5 - وذكر الشيخ حسن بن زين الدين ( ت 1011 ه‍ ) في التحرير الطاووسي :
غال ملعون حرقه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بالنار .
ومن أراد أن يقف على كلمات أئمة الشيعة في حق الرجل فعليه أن يرجع إلى رجال الكشي
فقد روى في حقه روايات كلها ترجع إلى غلوه في حق علي ) انتهى كلام السبحاني

ولا تعليق






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:20 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "