العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-11, 08:46 PM   رقم المشاركة : 1
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


Lightbulb الفرق مابين أهل السنة والجماعة وبين الأشاعرة


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد الصادق الأمين وعلى آله
وصحبه الغر الميامين
وعلى أمهات المؤمنين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
الكثير من المسلمين يعتقدون أنهم على نهج أهل السنة والجماعة، بينما هم من فرق أخرى لاختلافهم في العقيدة ، وكثير منهم لا يعلمون هل هم على عقيدة صحيحة أم أن فيها من الفساد ما يجهلون ؟
والأهم أن باقي الفرق الإسلامية تعتقد أنها هي الفرقة الناجية ، فكيف نعلم على وجه الدقة ما هي عقيدتنا وهل نحن من الفرقة الناجية ؟
أنقل نص من كتاب ( منهج الأشاعرة في العقيدة ) للشيخ سفر الحوالي وفق ما نُشر من الأخوة في ملتقى أهل الحديث جزاهم الله خير
- الفرق مابين أهل السنة والجماعة وبين الأشاعرة
ــــــــــــــــــــــ
أيهما الفرقة الناجية؟:
قد أوضحنا فيما سبق أن أهل السنة والجماعة والأشاعرةفرقتان مختلفتان، وهذا يستلزم تحديد أيهما الفرقة الناجية؟
وما أوضح هذا التحديدوأسهله، لكن مكابرة بعض الأشاعرة بادعاء أن الأشاعرة وأهل السنة والجماعة كلاهماناج يجعلنا نبدأ بإلقاء سؤال عن الفرقة الناجية:
أهي فرقة واحدة أمفرقتان؟:
والجواب: -مع بداهته لكل ذي عقل- مفروغ منه نصاً، فقد أخبر النبيصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في روايات كثيرة لحديث افتراق هذه الأمة على ثلاثوسبعين فرقة: {كلها في النار إلا واحدة}.
وما قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ولا أحد من أصحابه ولا تابعيهم أنها اثنتان.
وعليه جاء تفسير قولهتعالى: ((وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُواالسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ)) [الأنعام:153] أن الطريق المستقيمهو السنة والسبل هي الأهواء وما هو إلا طريق واحد كما خط النبي صَلَّى اللهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيده.
وعلى هذا سارت كتب الفرق -السني منها والبدعي- فهيتقرر أن الفرقة الناجية واحدة ثم تدعي كل فرقة أنها هي هذهالواحدة.
__________
(1)
ومن العجيب أن الماتريدية يخرجون الأشاعرة من أهلالسنة ويدعونه لأنفسهم وهم أكثر فرقتين في الإسلام تقارباً واشتراكاً في الأصول. انظر حاشية على شرح العضدية: (38).
(1/37)

بقي إذاً أن يقال:
ما هيصفة هذه الفرقة وعلامتها؟:
والجواب: أنه جاء في بعض روايات الحديث نفسه -من طرقيقوي بعضها بعضاً- أنها: {ما أنا عليه وأصحابي} ومعناها قطعاً صحيح، ولا تخالف فيهالأشاعرة؛ بل في الجوهرة:
وكل خير في اتباع من سلف…وكل شر في ابتداع منخلف
فنقول لهم إذاً:
أكان مما عليه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَوأصحابه وسلف الأمة "تقديم العقل على النقل أو نفي الصفات ما عدا المعنويةوالمعاني، أو الاستدلال بدليل الحدوث والقدم، أو الكلام عن الجوهر والعرض والجسموالحال، أو نظرية الكسب، أو أن الإيمان هو مجرد التصديق القلبي، أو القول بأن اللهلا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته، أو الكلام النفسي الذي لا صيغة له، أونفي قدرة العبد وتأثير المخلوقات، أو إنكار الحكمة والتعليل... إلى آخر ما فيعقيدتكم؟
إننا نربأ بكل مسلم أن يظن ذلك أو يقوله".

بل نحن نزيدكم إيضاحاًفنقول:
إن هذه العقائد التي أدخلتموها في الإسلام وجعلتموها عقيدة الفرقةالناجية بزعمكم، هي ما كان عليه فلاسفة اليونان ومشركو الصابئة وزنادقة أهلالكتاب.
لكن ورثها عنهم الجهم بن صفوان وبشر المريسي وابن كلاب وأنتم ورثتموهاعن هؤلاء، فهي من تركة الفلاسفة والابتداع وليست من ميراث النبوة والكتاب

ومنأوضح الأدلة على ذلك أننا ما نزال حتى اليوم نرد عليكم بما ألفه أئمة السنة الأولونمن كُتُب في الردود على " الجهمية" كتبوها قبل ظهور مذهبكم بزمان، ومنهم الإمامأحمد والبخاري وأبو داود والدارمي وابن أبي حاتم.
فدل هذا على أن سلفكم أولئكالثلاثة وأشباههم مع ما زدتم عليهم وركبتم من كلامهم من بدع جديدة.
على أنالمراء حول الفرقة الناجية ليس جديداً من الأشاعرة، فقد عقدوا لشَيْخ الإِسْلامِابن تيمية محاكمة كبرى بسبب تأليفه " العقيدة الواسطية" وكان من أهم التهم الموجهةإليه أنه قال في أولها: " فهذا اعتقاد الفرقة الناجية...".
(1/38)

إذوجدوا هذا مخالفاً لما تقرر لديهم من أن الفرقة الناجية هي الأشاعرةوالماتريدية(1).
وكان من جواب شَيْخ الإِسْلامِ لهم أنه أحضر أكثر من خمسينكتاباً من كتب المذاهب الأربعة وأهل الحديث والصوفية والمتكلمين كلها توافق ما فيالواسطية وبعضها ينقل إجماع السلف على مضمون تلك العقيدة.
وتحداهم رحمه اللهقائلاً:

"قد أمهلت كل من خالفني في شيء منها ثلاث سنين فإذا جاء بحرف واحد عنأحد من القرون الثلاثة.. يخالف ما ذكرت فأنا أرجع عن ذلك"
قال: "ولم يستطعالمنازعون مع طول تفتيشهم كتب البلد وخزائنه أن يخرجوا ما يناقض ذلك عن أحد من أئمةالإسلام وسلفه"(2).
فهل يريد الأشاعرة المعاصرون أن نجدد التحدي ونمدد المهلة أميكفي أن نقول لهم ناصحين:
إنه لا نجاة لفرقة ولا لأحد في الابتداع، وإنما النجاةكل النجاة في التمسك والاتباع...
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها…إن السفينة لاتجري على اليبس
ـــــ
من الفروق بين أهل السنة والأشاعرة في الأبواب التالية:
1
ـ الصفات.
2
ـالقدر.
3
ـ الإيمان.
4
ـ المعجزات.
5
ـ القرآن (كلام الله سبحانه وتعالى)
ــــــــ
في الرابط تفصيل هام مطول لم أنقله حتى لا يتراجع القاريء لأن الكثير وللأسف يحبذون المعلومة القصيرة ويتمنون أن يتفقهوا في الدين بأسطر .
لهذا أقتطعت منه النص أعلاه فيرجى الرجوع للرابط أعلاه .
رابط الكتاب :






من مواضيعي في المنتدى
»» هلع إيراني وراء الأوامر للقوات الأمنية بتوزع المفخخات لإشعال الحرب الأهلية
»» تنفيذاً للهرمجدون /التحالف الغربي الإيراني العربي ضد العراق
»» الأسرى الفلسطينيون في الكيان الصهيوني يُطلق سراحهم في بغداد
»» بين اختطاف 1200 سني في الأنبار وشجاعة لجنة التنسيق العليا لمتحدون يصفق الصفويون
»» بشرى إصابة أبن العلقمي وقرب هلاكه وكبيره الخامنئي يحتضر
 
قديم 06-08-11, 05:09 PM   رقم المشاركة : 2
أبو خليل الحساوي
عضو ماسي







أبو خليل الحساوي غير متصل

أبو خليل الحساوي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اختنا املة

والفروق والله اعلم اكثر من التي ذكرتيها

اعتقد انهم ينكرون او ياولون رؤية الله عز وجل والله اعلى واعلم







التوقيع :
اسطفانوس السنة سابقاً

شبه تهافت كالزجاج تخالها = حججا وكل كاسر مكسور

من مواضيعي في المنتدى
»» هذا جزآء من يسب عرض الرسول صلى الله عليه وسلم
»» هند بنت عتبة لاكت كبد حمزة رضي الله عنه
»» الضيفة لؤلؤ منثور ادخلي هنا
»» (يا حميراء اردت ان تقتليني كما قتلتي ابن عفان) موضوعة لا تصح عن علي رضي الله عنه
»» ايمان حجو الشيعية البحرينية الشهيدة من ضحايا آل خليفة ؟ / فضيحة على راسكم يا رافضة
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
السنة ، الجماعة ، الأشاعرة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:44 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "