العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-11, 06:50 AM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Lightbulb دفاعاً عن حقوقنا نقول: لا للاختلاط

دفاعاً عن حقوقنا نقول: لا للاختلاط

ريم ال عاطف

كنت قد كتبت مقالا سابقا عن قيادة المرأة السعودية للسيارة عرضت فيه الموضوع، لا وفق رأيي الشخصي منه، وإنما حاولت تقديم وجهة نظر المعارضين ومبررات موقفهم .. وهي دوافع ومبررات قد تبدو أيضا منطقية وموضوعية، ولكن يتم التعتيم عليها إعلاميا، وتتناول بالكثير من التزييف والتضليل.

ومع أني كنت أتكلم عن ملف سعودي بحت، إلا أنه وردتني رسالة غاضبة من رئيس تحرير إحدى المطبوعات العربية يقول فيها: (كلامك بالغ الخطورة ضد نفسك، هذا إن كنت امرأة حقا..؟ ما هذه التبريرات التي هي أشبه بعذر أقبح من ذنب؟ هل امرأة تحترم نفسها تكتب هذه التفاهات؟) !!.

لم يسوءني في هذه الرسالة إلا تناقض أمثال هؤلاء الليبراليين وازدواجيتهم التي لا تنتهي! شعاراتهم ترتفع مطالبة بالحريات، والتعددية الفكرية والثقافية، والتسامح والمساواة وحفظ حقوق المرأة. وما إن يبرز رأي مخالفٌ لهم، أو تعارض المرأة بنفسها توجهاتهم وما يدبرونه ويريدونه لها، حتى تثور ثائرتهم وتتساقط أقنعتهم.اليوم أكتب عن الاختلاط، وهي قضية يكثر نقاشها، والخلاف فيها في عالمنا الإسلامي، وسأشير إلى بعض الدراسات والأبحاث الغربية حول الموضوع، ليس لأنهم أقدم تجربة منا في مجال التعليم والعمل المختلط، وإنما لأن بيننا -نحن المسلمين- للأسف الشديد من يقتنع ويتقبل من هذا الغرب أكثر مما يمكن أن يبديه نحو تعاليم دينه أو تقاليد بلاده ورغبة الأغلبية في مجتمعه.لست من أهل العلم الشرعي لأسرد دلائل أو أحكاما، ولكني سأكتفي في هذا الجانب بتساؤل طرحته عليّ إحدى الأخوات من المغرب العربي، وهي تشكو معاناة الفتاة المسلمة المضطرة للدراسة أو العمل في بيئة مختلطة

فتقول: (كيف يمكنني كمسلمة الالتزام الصحيح بأوامر ربي وتوجيهاته عن الحجاب الشرعي وغض البصر وتجنب الزينة وعدم التعطر أو الخضوع والتكسر بالكلام والمشي وغير ذلك من التعاليم الإسلامية، مع هذا التقارب والاحتكاك المباشر بالرجال لساعات طويلة بشكل يومي؟!) .أما في الناحية النفسية والحقوقية للمرأة فيكفيني هنا التأكيد على أن من أعظم حقوق المرأة أن تتلقى تعليمها وتمارس وظيفتها خارج منزلها في جو مريح آمن، بعيدا عن مشقة التكلف والاحتراز في اللباس والحديث والحركة التي تُضطر إليها في حال حضور الرجل، وبعيدا عن أجواء: الضغوط ـ المقارنات ـ التشتيت العاطفي ـ الابتزاز ـ الاستغلال ..أعود للإشارة إلى فكرة الفصل بين الجنسين والتي بدأت تعلو بها المطالبات في الغرب والتي تنطلق في الغالب من أبحاث مستفيضة ودراسات علمية دقيقة يقوم عليها علماء النفس والتربية والاجتماع .. والتي كشفت عن أنه رغم إزالة الحواجز والتحرر التام الذي يعيشه الجنسان، ورغم صرامة قوانين التحرش والاعتداء إلا أن ذلك لم يؤمّن حماية المرأة، ويضمن لها الكرامة والفرص المتكافئة مع الرجل. فتقارير وزارة الدفاع الأميركية تعلن أن 78% من النساء يتعرضن للتحرش الجنسي من قبل زملائهن!

فيما تفصح وزارة التعليم الأميركية عن 4.5 مليون يُتحرش بهن جنسيا في المدارس بأميركا. وفيها أيضا: 70% من الممرضات يتعرضن للتحرش الجنسي من زملاء العمل ومن المرضى، وتكشف دراسة في سيدني: أن 79 % من النساء يواجهن التحرش الجنسي في أماكن العمل.أما في فرنسا: فتُغتصب امرأة كل ساعتين، وفي دراسة نشرتها صحيفة لاكسبريس الفرنسية عن كتاب فرنسي حديث تحت عنوان «مصائد المدارس المختلطة» أعلن عالم الاجتماع الفرنسي ميشال فيز – الباحث بالمركز القومي للدراسات الاجتماعية أن الاختلاط في المدارس الأوروبية لا يدعم المساواة بين الجنسين. وقد صدرت الدراسة بعد تجربة التعليم المختلط لـ 45 عاما في فرنسا، وكشفت عن مساوئه في الغرب، وبخاصة فرنسا التي شهدت ارتفاع معدلات الاعتداءات الجنسية ضد المراهقين داخل المؤسسات التعليمية.

فيما يشير د. لينورد ساكس المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للتعليم المنفصل في الولايات المتحدة في كتابه «لماذا يكونُ تحديدُ الجنسِ مهما عندَما يتعلقُ بالتعليم» إلى أن الأبحاثَ التي تمت على الدماغِ أثبتت بشكلٍ واضحٍ بأن أدمغةَ الإناثِ والذكورِ تنمو وتتطورُ بشكلٍ مختلف تماما عن بعضها البعضِ، وأن الصفوفَ المختلطةَ تلحق الضرر بالطرفين.وفي دراسةً أجرتْهَا جامعةُ ‹ميتشيجن› في بعض المدارس المختلطةِ وغير المختلطةِ تفيدُ أنَّ الطلابَ في المدارسِ غير المختلطةِ كانوا أفضل من ناحيةِ التحصيلِ الدراسي، والقدرة الكتابية واللغوية. ويشير «بيفرلي شو» أحد التربويين البريطانيين الكبار في كتابه: «الغرب يتراجع عن التعليم المختلط» إلى أن الأبحاث العملية المتعمقةِ أثبتت ارتفاعَ مستوَى التحصيلِ الدراسي لدى الذكورِ والإناثِ في حالة الفصلِ بينهما أثناء الدراسةِ، وذلك يعود إلى الفروقُ السلوكيةُ والبيولوجيةُ بينهما، ففي بريطانيا، المدارس التي حقق طلبتها تفوقا واحتلت المراتبَ التسع والعشرين الأولى هي مدارس غير مختلطة. أخيرا.. لأجلنا لا لأجل الغرب أو الشرق، نقول لا للاختلاط.






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الخميني اصله بريطاني من أم هندية / وثيقة
»» أحداث سوريا وعودة المجوس – الشيخ ناصر العمر [فيديو]
»» الروافض هم المنافقون قاتلهم الله وفي نهاية المقطع أنظر كيف ينصر الصوفية أمنا عائشة
»» سؤال : هل صحيح أن التصوف بوابة للتشيع ؟ ورد الشيخ عبدالرحمن دمشقية
»» امير الاحساء يهدد الشيعة
 
قديم 19-07-11, 07:00 AM   رقم المشاركة : 2
حوريه
عضو نشيط







حوريه غير متصل

حوريه is on a distinguished road


جزاك الله خيرا والله لن يرضو عنا حتى نتبع ملتهم .







التوقيع :
أشكو بثي وحزني الى الله

من مواضيعي في المنتدى
»» ادخل وأكتب رأيك في هذا المقال !! حسبي الله وكفى
»» توفيق عكاشه يتطاول على الوهابيه والنقاب (فيديو)
»» نجاد يعارض الفصل بين الجنسين في الجامعات
»» لا حول ولا قوة الا بالله كاتب مقال يشكك بشجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
»» هؤلاء الشياطين يريدون أن يحكموا مصر !!!
 
قديم 19-07-11, 07:15 AM   رقم المشاركة : 3
حياتي ديني
عضو ماسي







حياتي ديني غير متصل

حياتي ديني is on a distinguished road


والله ماهمهم اي عذر لان غايتهم فساد الدين
واهله .. والنساء اسهل طريق لفساد المجتمع
بارك الله فيك اختي






 
قديم 19-07-11, 04:49 PM   رقم المشاركة : 4
بشير هوداني
عضو فضي






بشير هوداني غير متصل

بشير هوداني is on a distinguished road


لا للإختلاط







 
قديم 19-07-11, 06:36 PM   رقم المشاركة : 5
من كل قلب
عضو فضي






من كل قلب غير متصل

من كل قلب is on a distinguished road


لااااااااااااااااااااااااااااااللإختلاط







 
قديم 20-07-11, 05:54 AM   رقم المشاركة : 6
من أهل السّنه *_*
عضو فعال







من أهل السّنه *_* غير متصل

من أهل السّنه *_* is on a distinguished road


والله يااختي احنا قاعدين نقول لااااا للإختلاط لااااا للسواقة وبنو علمنه ولبرله قاعدين يبثوووون سمومهم وينشرونها كل فترة بدون رادع لهم يعني خلاص المفروض تتطبق قرارات وعقوبات حازمة وتكون فيها غرامات ماليه لأي واحد يتكلم عن سواقة المرأة عشان يصير عظة وعبرة لغيرة وماعاد يفتحون سيرة هالموضوع جابلونا الغثا لابارك الله فيهم , كافي أمنيه الاختلاط اللي حققوا بعضها جعل الله تدبيرهم هاذا في تدميرهم .

قبل فترة نزلت منطقة جدة ورحت سوق ( مجمع العرب ) وانا جالسة اتسوق مع اختي واسولف معها إلا فجأة تقولي شوفييي هابير بندة وش فيها واتلفت إلا الاقي حريم جالسين يحاسبون الزبائن طبعا تفاجأت انا عهدي بالخبر ان هايبر بندة تبي توظف النساء وكانت في ردة فعل معارضة لها القرار بحكم الاختلاط اللي راح يصير مادريت انها نفذته على أرض الواقع (والله يوم شفت هالبنات الموظفات حز بخاطري عليهم لأن هالوظيفة % ماتخلا من المضايقة وأكيد الحاجة هي اللي جابرتهم على هالشغله والزمن الحين صارت الوظيفة ما تتحصل إلا بطلوووع الروح وقتها تمنيت من ربي انه مايبارك في اموال صاحب هالمتجر عشان يعرف ان الله حق ، الحين هال .......... استغفرك ربي ماابغى اسبه وآخذ ذنبه بس مادام ربي منعم عليه ومسبغ عليه أفضاله كان من باب أولى يشكر الله ويروح يسوى متجر جديد ويخلي كل الموظفين فيها نساء ويصير متجر للنسااء فقط اذا كان لها الدرجة يبغى يوظفهم بس مااقول غير اللهم لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا ، أما الصدممممة العظمى الصااروخيه اللي شفتها لمن رحت لسوق ( رد سي مول ) طبعا محدثتكم ماتحب تنزل للاسواق كثير عشان كذا الصدمات تتوالي عليها , المهم خليني اقولكم وش شفت دخلت المحل وانا جالسه اتفرج واتخير في الفساتين إلا اسمع وحدة من البنات تقول لأحد الموظفين في المحل ( مرااااا مو لايق مع هذا ) والرجال قعد يسولف معها ويتناقش معها طبعا انا جاني الفضول بعرف وشو ذا اللي مولايق فلمن اتلفت شفت الصدمة لقيت البنت تشمر في كم عبايتها وتبدأ ترتب في أغراض معينه في المحل يعني الخلاصة طلعت هالبنت من ضمن طاقم العمل والله خرجت من المحل ومخيخي موقاادر يستوعب اللي حصل معقوووله لها الدرجة وصلواا في الاختلاط, صدق لمن قالوا جدة غييييير لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم اجل ماآآأدري وش راح يصير بعد كم سنه.






التوقيع :


** اللهم بك أسلمنا وبك امنا وعليك توكلنا واليك أنبنا وبك خاصمنا , اللهم أعوذ بعزتك لاإله إلاّ أنت أن تضلني , أنت الحي الذي لايموت والإنس والجن يموتون **
من مواضيعي في المنتدى
»» رحله مصوره إلى جمهورية البوسنه والهرسك
»» أسعار المتعة في إيران ..
»» حقوق المراة باللهجة الحجازية
»» عقــــــاب الله العاجل للمعمم الشيعي الكذااب ..
»» استبيان مواقع الزواج على شبكة الانترنت يا أعضاء الشبكة رأيكم يهمني, فحياكم الله
 
قديم 20-07-11, 12:33 PM   رقم المشاركة : 7
جريح
موقوف







جريح غير متصل

جريح is on a distinguished road


جزاك الله خير والكاتبه ، بارك الله فيك.


أختي من اهل السنة *-* : صاحب هايبر بنده إلتقى بالمشايخ المحتسبين وقال انه لا يرغب بتوظيف النساء لأنه يؤثر عليه مادياً بسبب مقاطعة الناس لمتاجره ، ولكن فرض عليه فرضاً من قبل مندوبين يقولون له "هذا مشروع دوله"
(رواية الشيخ المحتسب يوسف الأحمد) فك الله أسره.







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:58 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "