العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-07-11, 06:52 PM   رقم المشاركة : 1
سيف سيوف
عضو ماسي







سيف سيوف غير متصل

سيف سيوف is on a distinguished road


فراس الشمر هـكذا لايحــل (دم) من ينطق الشهادتين عندكم

أيها العضو فراس الشمر هذا هو ردك علي عندما قلت لك لماذا تكفرون الصحابه وهم كانوا على العقيدة والعبادات في الظاهر فكيف تكفرونهم ورسول الله لم يكفرهم فكانت هذه أجابتك

اقتباس:
زميلي العزيز سيف نحن نتبع السنة الصحيحة سنة رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) ومن بعده الأئمة ( عليهم السلام ) وذلك بأنهم كانوا (يتعاملون) مع الصحابة على ظاهرهم .. وكتبكم تشهد ان رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) علم باسماء الصحابة المنافقين ولم يخبر احد بذلك غير حذيفة حيث اسره باثني عشرة منهم .. حتى ان عمر بن الخطاب كان يجهلهم ويشك بنفسه ويسأل حذيفه ان كان منهم ..


لكن السؤال

وكيف عرفت أن الرسول والأئمة كانوا يتعاملون مع الصحابه بالظاهر

وكيف عرفت أن الصحابه منافقين وأنت تقول أن عملهم بالظاهر مسلمين هل عندك دليل صريح صحيح؟..

و تقول أن كتبنا تشهد بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم المنافقين (ولم يخبر أحداً إلا حذيفه) حيث أسره بــ12 منهم

فهل علم أحدُ غير حذيفه المنافقين الـ12 الذين أخبر بهم رسول الله
يعني هل الأئمة يعلمون المنافقين من الصحابه؟
من إجابتك نعم أنهم يعلمون المنافقين
ثم تحاول أن تضع عمر في الموضوع لتظهر أنه منافق ويشك في نفسك من النفاق
ولكن أقول لك أن الخشية من النفاق علامة أنه لايريد الوقوع فيه ولو كان عمر منافقاً لسكت خشية أن يفضح نفسه
ولا يهتم بهذا القول
هذه الأولى
.....

أما الثاينه

تقول أن من نطق الشهادتين وخالف العقيده الإسلامية بالعلم أنه مخالف فهو يُحكم عليه مسلم
فقلت للجاهل السيس تاني حتى لو تشابه مع اليهود الذين أبطل الله دينهم قال لو مع العلم بمخالفته

ثم جئت أنت تدافع عن هذا وتأتيني بالرويات من كتبنا وتقول أن أن من قال لاإله إلا الله حرم دمه وماله ووو
وجأتني بعنوان أحد الأبواب في إحدى الكتب تقول باب مايحرم به الدم من الإسلام من أكان زنديقاً أم غيره
ففسرت لي أن غيره هو الكافر
فقلت لك كيف تحـاول أن تثبت إسلامه ثم تصفه بالكافر إذا كان كافراً فكيف يحرم دمه من الإسلام
إلا إذا كان معاهداً. فكيف تريد أن تثبت أن غيره الذي قلت أنه الكافر يحرم دمه بسبب نطق الشهادتين

ولكن أنت بقولك ولن أقول قولك بل سأقول بتقيتك هذه أظهرت لنا الفضائح من العقائد الإزدواجيه والمتقلبه غير الواضحه
في دينك الذي تدين به

فأنت حاولت أن تظهر أن كل من نطق لاإله إلا الله يحرم دمه حتى لو خالف العقيده الإسلامية
فأنت مابالك بمن يعتقد بالعقيدة التي أخذوها من كتاب الله ومن السنه الصحيحه وأتحداك لو تشكك في القران الكريم
وأتحداك أن تشكك في السنه التي نأخذ بها فنحن نأخذ من الروايات مايطابق القران فلو شككت في الروايات التي تطابق القران فإنك تشكك في كتاب الله فتظهر الحقيقة لنا

ولكن أنتم أصحاب العقائد والعبادات الغير موجوده في القران الكريم ولا يوجد عليها دليل صريح واضح
فكلنا نعلم أن القران يسّره الله للذكر وليس كتاب ألغاز لكي يتم تأويل أياته المتشابهه إلى مايتعارض مع محكمه؟!!

فكيف تحللون دم ومال مسلم يتبع الدليل في عبادته ويترك الذي ليس عليه الدليل الصريح والذي يتعارض مع المحكم وليس لكم عليه حجه سوى الحقد في صدوركم ونفث الشيطان فيها..


فإني أستغرب منك ومن قومك أهل التقيه الذين يسمحون بالتشابه مع عقائد اليهود بعد النطق بالشهداتين ولا يخافون الله في المسلم الذي يتبع كلام الله وكتابه وسنة نبيه الصحيحة

فإما أنكم أعداء في ثوب الإسلام أو أنكم كُذب عليكم وقيل لكم أن القران محرف وهو مانجده في كتبكم
ولكنكم تنكرون كما ستنكر هذه الوثائق الآن .........

أنت تقول أن الرسول والأئمة يتعاملون مع الصحابه بالظاهر
وفي الوثيقة التي تحت تقول أن أبا عبد الله عليه السلام يقول حلال الدم فلو إستطعت قتله إقتله..!! فهل أبا عبدالله يمشي بوجهين... في عقيدتكم ؟!
ماهو دينك بالضبط ياصاحب التقيه








المقصود بالنواصب عند الرافضة هم أهل السنة



وهنا شيخك المفيد يكفر الصحابه والمسلمين ويقول أنهم كفار مخلدون في النار

بل إنه يقول أن الإمامية إتفقد في تكفير أصحاب البدع فمن تعتقد أن أصحاب البدع هو الذي يلتزم بما في كتاب الله ولا يزيد عليه شيء ولا ينقص
أم أنه الذي يزيد ويخالف المسلمين في عبادتهم والمصيبه يتخذ اليهود له قدوه في العقيده
ولا مشكله عند السيس تاني
...........

أي دين هذا الذي لا أحد يعرفه حتى أصحابه؟!!






فأنتم لاتحللون دم من تشابه مع اليهود ولكن تحللون دم وأموال المسلمين.......






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هل رأيت الجنة
»» فاطمة الزهراء طلعت في البرتقال ههههه وتكلمت إنجليزي
»» الصبر بدأ ينفــذ من يملك مقومات قيادة الأمة الإسلامية
»» الله أكبر يارافضي حتى النخاع الكوراني يبطل إدّعائك ويرد عليك
»» يبدوا ان زين فعلاً شيعية
 
قديم 17-07-11, 11:26 PM   رقم المشاركة : 2
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


بارك الله فيك
وهل هو يجهل هذا الذي في كتبه
لا يتجراء شيعي أن يعلق ولو تعليقا على ما يسطره علمائهم ومراجعهم فمقامهم أكبر وأعظم وأجل حتى من الله جلا جلاله وبلا تردد أقولها
فمن يستطيع من الشيعه أن يثبت عكس هذا الذي أقوله
له الصفحات ونحن معه







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» ايها الشيعي : كمال الحيدري يقول إن الله ليس بواحد
»» اليوم الجمعه / هل الشيعه يطيعون الله فيما أمر أم يطيعون سادتهم
»» الحر العاملي , وطارف / جهل المرجع السستاني , جهل فاضح (( تذكية السمك والجراد ))
»» يا شيعه التطهير في هذه الاية هل يحقق العصمة لأئمتكم
»» أيها الشيعه / من يثبت لنا أن الإسلام حسيني البقاء ,, وليس محمدي البقاء
 
قديم 17-07-11, 11:34 PM   رقم المشاركة : 3
سيف سيوف
عضو ماسي







سيف سيوف غير متصل

سيف سيوف is on a distinguished road


وفيك بارك الرحمن أخوي

الأقرب أنه لايجهل ولكن بما أن التقيه دينه فهو لابد له أن يتقي عن أهل الحق بأي شيْ
فتجده في محاولته الإتقاء يقر لك بأنه لايؤمن بما في كتبه بل أكثرهم يتناقض في أقواله في حواراته إما أنه لايعلم أو أنه ناقض نفسه في قول قبله أو أنه يريد تمرير الكلام علينا محاولة منه نفي مانريد معرفته






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» نحن الشيعة نعيش في عصر الجاهلية !! فهل من إصلاح ؟
»» كلام خطـــير من شيـخ عشيرة شيعي
»» بشهادة حوزة قم قناة أهل البيت يهودية
»» هل هذا هو طريق الانبياء نفذ ولا تناقش ؟
»» أقرأ ماذا يقول الشيعة عن القرآن الكريم
 
قديم 17-07-11, 11:38 PM   رقم المشاركة : 4
نجم الفضاء
اباضي






نجم الفضاء غير متصل

نجم الفضاء is on a distinguished road


  • من هم الإباضية
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    إباضية
    الدين ... الإسلام
    مَنشأ ... شبه الجزيرة العربية
    إمتداد ... عُمان
    الجزائرالجزائر (غرداية)
    ليبيا (نفوسة)
    اليمن (حضرموت)
    تونس (جربة)
    تنزانيا (زنجبار).
    عدد المعتنِقِين ... 1.465 مليون [1] [2]
    مؤسس ... جابر بن زيد الأزدي
    الإباضية أحد الطوائف الإسلامية، ويسمى مذهب أهل الحق والاستقامة, سمي الإباضية بهذا الاسم نسبة إلى (عبد الله بن أباض التميمي)، ولكن المؤسس الحقيقي للمذهب الإباضي هو الإمام (جابر بن زيد الأزدي) وهو أحد التابعين, وتنتشر الإباضية بشكل أساسي في سلطنة عُمان حيث يمثلون 75% من العُمانيين وينتشر أيضا في جبل نفوسة في ليبيا ووادي ميزاب في الجزائر وبعض المناطق في شمال أفريقيا. [1]
    ---
    [-] انتشار المذهب الإباضي:
    يرجع المذهب الإباضي في نشأته وتأسيسه إلى عصر التابعين؛ فمؤسسه الذي أرسى قواعد الفقه الإباضي وأصوله هو التابعي الشهير جابر بن زيد الأزدي فهو إمام ومحدّث وفقيه، من أخص تلاميذ ابن عباس، وهو ممن روى الحديث عن أُمِّ المؤمنين عائشة وعدد كبير من الصحابة ممن شهد بدرًا. كان إماما في التفسير والحديث، وكان ذا مذهب خاص به في الفقه.
    (1/1)

    ولد الامام جابر بن زيد في نزوى في عُمان في قرية فرق سنة 21 للهجرة، وكان أكثر استقراره بالبصرة وبها توفي سنة 93 للهجرة. ولم ينسب إِليه المذهب وإنما نسب إلى عبد الله بن إباض وهو تابعي أيضا عاصر معاوية بن أبي سفيان وتوفي في أواخر أَيام عبد الملك بن مروان فهي نسبة عرضية كان سببها بعض المواقف الكلامية والسياسية التي اشتهر بها ابن إباض وتميز بها، فنسب المذهب الإباضي إِلَيهِ، ولم يستعمل "الإباضية" في تاريخهم المبكر هذه النسبة، بل كانوا يستعملون عبارة "جماعة المسلمين" أو "أهل الدعوة" أو "أهل الاستقامة" وأول ما ظهر استعمالهم لكلمة "الإباضية" كان في أواخر القرن الثالث. عبد الله بن إباض لم يرفع السيف في وجه الدولة الأموية ولكنه اكتفى بنقد سياستهم عن طريق المراسلة. ورسالته التي أرسلها إلى عبد الملك بن مروان مشهورة في كتب التاريخ عند الإباضية لكنه لم يشترك في أي عملية عسكرية ضد الأمويين.
    وقد توزع علم جابر بن زيد في روافد كثيرة، لعل أخصبها وأثراها ما أثره عنه تلاميذه الذين انتشر المذهب على أيديهم، أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي، وضمام بن السائب وغيرهم. وقد تم تدوين ذلك الفقه في فترة مبكرة، فكان جابر بن زيد نفسه مِمَّن يستعمل الكتابة والمراسلة فكتب بأجوبته إلى تلاميذه وأصحابه. واستكتب بعض زملائه من التابعين مثل عكرمة مولى ابن عباس في بعض المسائل. والذي بين أيدينا من روايات ذلك الفقه المبكر: كتاب روايات ضمام، وفتيا الربيع بن حبيب، وكتاب النكاح لجابر بن زيد، وكتاب الصلاة له، وكثير من الروايات عن تلميذه عمرو بن هرم وعمرو بن دينار، بالإضافة إلى حديثه الذي جمعه الربيع بن حبيب في مسنده الصحيح. فالمذهب الإباضي بالنظر إلى تأسيسه ونشأته من أقدم المذاهب الفقهية الإسلامية وهو نتاج مدرسة العراق والبصرة خصوصا.
    ---
    (1/2)

    على أنه وإن تأثر بمدرسة العراق فاستخدم علماؤها الرأي والقياس أيضا على تردد من بعضهم خصوصا جابر بن زيد و"أبا عبيدة"، إلا أن تأسيسه على يدي "جابر" وهو محدث صاحب آثار جعل منهجه يطبع فقه المذهب ويغلب عليه، ويحد من تأثير مدرسة الرأي، التي عظم خطرها في العراق.
    ان اتساع دائرة المذهب الإباضي كدعوة إسلامية سياسية عامة جعل المذهب لا يكسب طابعا خاصا يغلب عليه مدرسة بعينها أو ينسب إلى مدينة بعينها كالبصرة، فَإِنَّ الباحث يتردد كثيرا قبل أَن يرسل حكما عاما يربط فيه المذهب بمركز التجمع الإباضي في البصرة، فقد كانت تجمعات مماثلة في كل من الكوفة ومكة والمدينة وخراسان عرف منها علماء بارزون مختارون، سجلت أقوالهم في الآثار المبكرة لعلماء "الإباضية".
    واكتملت صورة المذهب وتم تحرير أقواله وآرائه في صورتها النهائية في أواخر أَيَّام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة، الذي خلف جابر بن زيد على إمامة أشياخ المذهب في البصرة، وهي مركز التجمع الأساسي لعلماء الإباضية؛ حتَّى قرابة نهاية القرن الثالث. وعنه حمله طلبته الذين وفدوا عليه من المغرب والمشرق إلى بلدانهم، التي أضحت (من بعد) مراكز "لدول إباضية"، لعبت دورا سياسيا خطيرا، في كل من جنوب الجزيرة وشرقها (اليمن، وحضرموت ثُمَّ سلطنة عمان وفي شمال أفريقيا: ليبيا، تونس، الجزائر).
    وقد عرف هؤلاء التلاميذ باسم خاص تطلقه عليهم كتب السير والطبقات "الإباضية" هو اسم: "حملة العلم".
    ---
    (1/3)

    [-] الدولة الرستمية:
    وبجهود حملة العلم تأسست دولة "الإباضية" في شمال أفريقيا، فكان إمام الظهور الأول لهذه الدولة هو: أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري أحد حملة العلم، وقد بايعه أصحابه بالإمامة في منطقة "صياد" قرب بلدة جنزور في طرابلس سنة 140 الهجري، ولعب دورا هاما في سياسة المنطقة في فترة قصيرة، التي حكمها أَيام ملك العباسيين. ثُمَّ بعد حروب متصلة بين جيوش الدولة العباسية وجموع "الإباضية" في المغرب، أفلح تلميذ آخر من تلاميذ "أبي عبيدة" وأحد "حملة العلم" وهو عبد الرحمن بن رستم الفارسي في تأسيس الدولة الرستمية بتاهرت (تيارت حاليا، وهي مدينة جزائرية)، والتي استمرت قرابة مائة وعشرين سنة (120 سنة) وازدهرت مع ازدهارها، وما هيأته من ظروف الاستقرار حركة علمية ممتازة في كل من جبل نفوسة و"تاهرت" تركت ثروة علمية واسعة ذات قيمة جليلة، وبعد سقوط الدولة "الإباضية" في "تاهرت" احتفظت التجمعات السكانية "الإباضية" بنوع من الاستقلال الديني والسياسي، مكنها في متابعة تلك النهضة العلمية التي تقوم على رعايتها مجالس العلماء، التي عرفت في اصطلاح الإباضية "بمجالس العزابة"، فاتصل الإنتاج العلمي بين "إباضية" المغرب في مختلف العلوم الإسلامية حتى أَيامنا هذه.
    رغم تلك الجفوة التي اصطنعتها ظروف السياسة في تاريخ الأمة الإسلامية بينه وبين سائر مذاهب الأمة فإن المذهب يمثل في واقعه صورة من صور الإسلام الأصيل، في عقائده وفقهه ومسلك أتباعه، ويتميز تاريخه الطويل بذلك الصراع المتصل لإقامة وجود سياسي للعقيدة الإسلامية، ممثلا في إمامة عادلة في حال الظهور، أو في السعي المتصل لإقامتها في مسالك الدين الأخرى في أطوار "الدفاع" أو "الشراء" أو "الكتمان". ولا يزال لهم بقايا في الجزائر وعمان وزنجبار.
    ---
    (1/4)

    [-] تعريف بالمذهب الإباضي:
    إن المذهب الإباضي من أقدم المذاهب "المعتدلة" ويقول الإباضيون أنّ ((مذهبهم تعود نشأته بالدرجة الأولى إلى العامل الديني والسياسي الذي تمثل في مبايعة عبد الله بن وهب الراسبي من طرف بعض الصحابة والتابعين الذين أنكروا التحكيم على علي بن أبي طالب وفيهم من أهل بدر ومن شهد له الرسول بالجنة كحرقوص بن زهير السعدي وفروة بن نوفل وسارية بن لجام السعدي، وكانت هذه النشأة في شوال 37هـ، وقد رفع أصحاب عبد الله بن وهب الراسبي الشعار التالي: "قبلت الدنية ولا حكم إلا لله". والشيء الوحيد الذي يربط الإباضية بالخوارج هو رفضهم المشترك للتحكيم)). ولكن الخوارج غلو في الدين عكس الإباضية قرروا مبادلة الإسائة بالإحسان وهذا ليس من صفات المسلمين
    المذهب الإباضي يري إمامة المسلمين عن طريق العدل والسماواة لكل المذاهب الإسلامية الأخرى وبالاخص لهذا المنصب. فلا وراثة ولا فرق بين المسلمين الا بالتقوى وهو يختلف مع بقية المذاهب التي تشترط ان يكون الحاكم من قريش بغض النظر عن وجود من هو أفضل منه من قبيلة أخرى أو شعب اخر.
    [-] ظهور المذهب الإباضي:
    ظهر المذهب الإباضي في القرن الأول الهجري في البصرة، فهو أقدم المذاهب الإسلامية على الإطلاق وقد نشره عبد السلام الدولان والتسمية كما هو مشهور عند المذهب، جاءت من طرف الأمويين ونسبوه إلى عبد الله بن أباض وهو تابعي عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد المالك بن مروان، وعلة التسمية تعود إلى المواقف الكلامية والجدالية والسياسية التي اشتهر بها عبد الله بن أباض في تلك الفترة.
    الأباضية فرقة من الخوارج سياسيا
    الاختلاف في كلمة 'الخوارج
    أطلق بعض المؤرخين كلمة الخوارج على الذين اعتزلوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عندما قبل التحكيم ورضي به، لأنهم في نظر هؤلاء المؤرخين نقضوا بيعة في أعناقهم وخرجوا عن إمامة مشروعة.
    ---
    (1/5)

    يطلقها فريق من المتكلمين في أصول العقائد والديانات، وهم يقصدون بها الخروج عن سياسة امير المؤمنين علي بحيث يكون هو ومعاوية سواسية وهم يعطونة الافضلية في ذلك الحين.
    يقصد بها الجهاد في سبيل الله استناداً لقوله تعالى: "ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله ". سورة النساء الآية 100
    أن الإباضية لم يخرجوا على الدولة الأموية أو العباسية لا خروجا سياسيا ولا خروجا دينيا. ولكنهم لم يكونوا راضين عن سياسة الأمويين. ولقد خرج عبد الله بن الزبير عن الدولة الأموية وظل يحاربها قرابة عشرين عاما وحكم جزءا من الحجاز، ومع ذلك لم يُسمَّ خارجيا ولم ينسب إلى الخوارج مما يدل أن الخوارج ككلمة أطلقت فيما بعد من قبل الأمويون على بعض خصومهم.
    الإباضية لم يرفعوا السيف في وجه أحد من أهل التوحيد إلا في موقف الدفاع عن أنفسهم فعندما قامت في عُمان دولة باسم الإباضية في عهد أبي العباس السفاح سنة 132 هجرية. لم تبدأ أحدا بحرب، كما لم تحاول أن تتوسع، ولقد هاجمتها عدة مرات قوات العباسيين فردت الاعتداء واستمرت لعدة قرون.
    الأباضية يعتقدون أن كل من نطق بكلمة الشهادة فهو مسلم له ما للمسلمين وعليه ما عليهم فلا يستحلون دماء أحد من أهل القبلة إلا بالحق الذي بينته وحددته الشريعة الإسلامية كالردة وقتل النفس وما شابه ذلك. ولا يستحلون مال أحد إلا بالطرق التي رسمتها الشريعة الإسلامية للتعامل بين الناس: فريضة في كتاب الله، هبة عن تراض، بيع عن تراض وما في معناها. أما قتل الأبرياء وسبي الأطفال والنساء فقد حالت دونها كلمة التوحيد، ولا يستحلون هذا حتى من البغاة مهما بالغوا في مسلكهم الظالم. فالاعتبارات التي سمي الخوارج من أجلها خوارج لا وجود لها عند الإباضية.
    ---
    [-] الخوارج في نظر الأباضية:
    يرى الأباضية أن إطلاق كلمة الخوارج على فرقة من فرق الإسلام لا يلاحظ فيه المعنى السياسي الثوري سواء كانت هذه الثورة لأسباب شرعية عندهم أو لأسباب غير شرعية ولذلك فهم لم يطلقوا هذه الكلمة على قتلة عثمان ولا على طلحة والزبير وأتباعهما ولا على معاوية وجيشه ولا على ابن فندين والذين أنكروا معه إمامة عبد الوهاب الرستمي وإنما كل ما يلاحظونه إنما هو المعنى الديني الذي يتضمنه حديث المروق والخروج عن الإسلام وهو قوله: "أن ناسًا من أمتي يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية فتنظر في النصل فلا ترى شيءًا، وتنظر في القدح فلا ترى شيءًا، وتتمارى في الفرق ".
    (1/6)

    [-] الأصول العقائدية عند الأباضية:
    [1] الأصل الأول: التوحيد
    يقول الأباضية: أن الله واحد في ذاته وصفاته وان ذات الله وصفاته شيء واحد ولا يشاركه فيه شيء ما بأي حال من الأحوال وبأي وجه كان مع الإقرار والاعتقاد بأن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله أي: أن الله هو المالك الوحيد الخالق لهذا الكون والمدبر الوحيد الكامل لكل ما يقع من أحداث وان محمد رسول الله خاتم الأنبياء والرسل ورسالته حق على العالمين مع الإلزام بتطبيقها وأتباعها في هذه الحياة.
    [2] الأصل الثاني: الصفات الإلهية
    يؤكد الأباضية على التنزيه المطلق لله عز وجل لقوله تعالى "ليس كمثله شيء"، فصفاته لذاته هي ذاته لا غيرها، بمعنى أن الله عز وجل غني بذاته سميع بذاته حي بذاته بصير بذاته وهكذا في بقية الصفات لكن المذاهب الكلامية الأخرى قد اختلفت في ماهية الصفات الإلهية, فالأشعرية ترى أن صفات الله غيره وهي قديمة بقدمه الله معنى هذا أن العلم صفة ثابتة قديمة من صفاته الله ولكنها ليست جوهره أي ذاته. فلا يقال أن الله مريد بإرادة وإرادته ذاته، أما الأباضية تقول: أن صفات الله هي عين ذاته والله قادر بذاته أي أن ذاته كافية في التأثير في جميع المقدورات، فصفات الله عز وجل هي عين ذاته لأن الله قديم وصفة القديم مثله في القدم.
    ---
    (1/7)

    [3] الأصل الثالث: الإيمان
    الأباضية يرون أن الدين والإيمان والإسلام أسماء لشيء واحد وهو طاعة الله وتطبيق قواعد الإسلام تطبيقًا عمليًا لذا قيل في التوحيد عند الأباضية: أن قيل لك: ما قواعد الإسلام؟ فقل: أربعة، العلم والعمل والنية والورع. فالإسلام لا يصح إلا بهذه الأركان الأربعة ولا يجوز الفصل بين القول والعمل.
    القول هو: الإقرار بالله انه لا اله إلا هو وبمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي بأنه عبد الله ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون وختم به أنبيائه وفضله على جميع خلقه، والإتيان بجميع أركان الإسلام واجتناب جميع المحرمات والوقوف عند الشبهات، فهذه الأصول تناقض رأي المرجئة التي ترى أن الأعمال شيء واحد وان العمال شيء آخر، فالإيمان في زعمها هو التصديق بالقلب فقط إلا أن الأباضية يؤكدون أن الإيمان بدون تطبيق فرائض الإسلام لا معنى له وإلا أصبح فكرة جوفاء وأما الاشعرية فترى الإيمان: من أتى بالقول وضيع العمل وهذا الإنسان تراه مسلمًا عاصيًا مذنبًا فليس بمشرك. أما الأباضية فتراه فاسقًا عاصيا موحدًا ولا يخرج عن ملة الإسلام وتجري علية أحكام الإسلام والمسلمين. وقد اعتنقت المعتزلة والشيعة والزيدية رأي الإباضية في هذا الأصل.
    ---
    (1/8)

    [4] الأصل الرابع: نفي رؤية الله عز وجل
    عندما نفى الأباضية رؤية الله عز وجل تأكيدا لقوله تعالى: "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار" كان ذلك عن حق منهم فهم فتحوا باب الاجتهاد والتأويل معتمدين في ذلك علي الأدلة العقلية والنقلية لتدعيم النص القرآني المتشابه بالدليل اللغوي المتمثل في لغة العرب في الجاهلية. وهذا يؤكد سمو وعلو المستوى العقلي الذي يتمتع به الفكر الإباضي في فهم وإدراك المجازات اللغوية والابتعاد عن الاتجاه التجسمي الذي لا يؤمن إلا بما هو متصور ومحسوس وله نظيرة وشبيه في الواقع المادي.
    فالأباضية ينزهون كتاب الله عز وجل من الركاكة البيانية فقول الله عز وجل: "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة " هذه الآية جاءت صريحة في انتظار رحمة الله بعد البعث حسب سياقها القرآني ولا يستقيم المعنى اللغوي بالرؤية البصرية فالآية جاءت في وصف المؤمنيين الذين ينتظرون رحمة ربهم بإدخالهم الجنة وجاءت في مقابلها وصف الكفار الذين ينتظرون الأهوال التي تفقر عظامها ومن المعلوم لدى علماء البلاغة العربية أن المقابلة تعني أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو أكثر ثم بما يقابلها على الترتيب وسياق الآية واضح أنه في البعث وقبل دخول الجنة وتأويلها بالرؤية البصرية ليس له وجه في العربية معروف ضمن هذا السياق. وقد نقل الإمام الطبري بخمسة أسانيد عن مجاهد نفي الرؤية منها: حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور عن مجاهد (إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) قال: تنتظر الثواب من ربها، لا يراه من خلقه شيء. فقوله لا يراه من خلقه شيء دليل واضح أنه لا يمكن أن يراه أحد وإذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك.
    ---
    (1/9)

    أما الأدلة العقلية فتمثلت فيما يلي: لو أمكنت رؤية الله لكان جسمًا ومتحيزًا وموجودًا في مكان أمام حواسنا أو كونه في حكم المقابلة كما في الورئى بالمرآة وكذلك عدم غاية القرب فإن المبصر إذا التصق بسطح البصر بطل إدراكه بالكلية، فبعد هذه الأدلة فإن الأباضية تجزم بامتناع رؤية الله في الدنيا والآخرة. ولكن مانراه من القواعد العقائدية بأن نقر أسماء الله وصفاته دون تأويل أو تعطيل بل بما فسره رسول الله إن فسره، أو بأن نفسرها حسب اللغة وحسب ما يتناسب مع عزة الله سبحانه وفرديته وقدرته ولا نخضعها لعقل الإنسان لذلك فقد يظن بعض الناس أنه قد أخطأ الإباضيون في إخضاع الخالق لقوانين إلمخلوقين، ولكن الله سبحانه أنزل القرآن حسب ما يتناسب مع فهم الناس "ألوا العلم خصوصا" حسب ما جاء في اللغة العربية وإلا فكيف يفهم الناس القرآن إن كان يتعدى فهم كل فرد منهم؟ وقد ذكر سبحانه في غير ما موضع "إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب" "إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلهم يعقلون" وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم طرقا وأمثلة لتفسير القرآن الكريم نتبعها لنصل إلى الفهم الصحيح لآياته، فالإباضية لا يحكمون العقل دون النقل، ولا النقل دون العقل، بل يوازنون بين الإثنين، وخير الأمور أوسطها فلا يعموا عقولهم عن التفكير، ولا يضربوا بأقوال السلف عرض الحائط.
    ---
    (1/10)

    [5] الأصل الخامس: القدر
    الأباضية أعطت للقدر مفهومًا أصيلا يتمثل في القدرة المرتبطة بالمقدور بمعنى الكسب، أي للإنسان القدرة على الفعل والله عز وجل خلق فينا القدرة ولا يحاسبنا على هذه القدرة بل أن الحساب ينصب على الأعمال التي اكتسبها الإنسان اكتسابًا عن طريق جوارحه وإرادته الحرة. كالمسلم الذي صام رمضان فأكل يومًا متعمدًا، فإن ظاهرة الجوع والعطش أمر جبري من عند الله لأننا لا يمكن أن نزيل دوافعنا الفطرية أما ا لتعمد في الأكل وعدم ضبط الدوافع بإرادة قوية فأمر مكتسب من الإنسان ذاته أذن ليس هناك تعارض بين إرادة الله عز وجل وعمله الأزلي القديم مسبقًا وبين كسب الإنسان، فالله يعذب على المقدور ولا يعذب على القدر.
    الخلاصة إن المؤمن الصالح عليه أن يعتقد بالقدر خيره وشره انه من الله ولن يبلغ حقيقة الإيمان حتى يؤمن بذلك مع العمل الدائم وعدم التواكل اعتمادًا على سيرة الرسول وأقواله حين قال أعرابي للرسول: أرسل ناقتي وأتوكل على الله؟ قال: بل اعقلها وتوكل.
    ---
    (1/11)

    [6] الأصل السادس: العدل والوعد والوعيد
    إن قضية الوعد والوعيد أي الثواب والعقاب تعد أصلاً من أصول العقائد الأباضية، فهي المرتبطة بالعدل الإلهي الذي يعطي لكل ذي حق حقه ولا ينسب إليه الجور والظلم تعالى الله عن ذلك، فلا يحكم على أحد بما ليس أهلاً له، ولا يفعل بأحد ما لم يكن أهلاً له فحكمه على القاتل بالقتل عدل، وقطع يد السارق عدل، ورجم الزاني والزانية عدل، وعد الطائع بالجنة عدل، وتوعد العاصي بالنار عدل وعقاب إن مات بدون توبة. وإلا أصبحت أوامر الله كاذبة ومتناقضة مع النصوص القرآنية وعدالته المطلقة فالله عادل لا يظلم أحد وسوف ينفذ وعيده الخالد الأبدي في حق لكافرين العصاة وكذلك سينفذ وعده الخالد الأبدي في حق المؤمنين الصادقين، فالأباضية دحضوا رأي المرجئة والحشوية بالدليل العقلي والنقلي حين زعموا أن الله سيخلف وعيده لأهل الكبائر والعصاة من المسلمين ولا يخلف وعده وعللوا ذلك بقوله تعالى:" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا انه هو الغفور الرحيم ". ولكنهم أجيبوا بالدليل النقلي في قوله تعالى:" ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارًا خالدًا فيها وله عذاب مهين " صدق الله العظيم
    الخلاصة أن الأباضية يرون أن أهل الكبائر من المسلمين بدون توبة كانوا عصاة أو فاسقين فهم مخلدون في النار أبدًا ودائمًا وأما المؤمنون فهم مخلدون في الجنة دائمًا وأبدًا.
    ---
    (1/12)

    [7] الأصل السابع: الشفاعة
    يرى الأباضية أن شفاعة النبي لن تكون لمن مات وهو مصر على الكبائر وإنما تكون للمؤمنين كافة لتخفيف عليهم يوم الحشر والتعجيل بهم للدخول في الجنة أو زيادة درجة لبعض المؤمنين الذين ماتوا على الوفاء والتوبة النصوح. وفي هذا قال الامام نور الدين السالمي رحمه الله وأنه من أطاع الله يدخله*** جناته أبدا لا يبتغي نقلا ومن عصاه ففي النيران مسكنه*** ولم يجد مفزعا عنها فينتقلا وما الشفاعة إلا للتقي كما*** قد قال رب العلا فيها وقد فصلا والمؤمنون عن النيران قد بعدوا*** وما الورود لهم بل للذي انخذلا
    [8] الأصل الثامن: خلق القرآن الكريم
    الأباضية تؤكد على أن القرآن الكريم كلام الله وانه مخلوق له لفظه وكلماته سوره ومعناه إلا ما قام الدليل على قدم معناه فقط كلفظ الجلالة والرحمن الرحيم لوصفه الله له بكونه منزلاً من عنده وهذه الفكرة مرتبطة بالتصور النقي الخالص لفكرة التنزيه للذات الإلهية عن كل مماثلة لما يحتمل تصوره ووجوده من المحدثات الحسية الواقعية فالقرآن الكريم شيء من الأشياء الموجودة فهو يكون محدثًا أي مخلوقًا أو غير محدث والله الخالق لكل شيء والدليل على ذلك قوله تعالى:"إنا جعلناه قرآنًا عربيًا " وقوله تعالى:"وجعلنا الليل والنهار آيتين " هذه الآية الاخيرة في غير القرآن من الخلق ثم أن الله عز وجل بين أن القرآن الكريم محدث فقال:" ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون " وقال:" ولقد جئناكم بكتاب فصلناه على علم " وقال في غير القرآن من الخلق:" وكل شيء فصلناه تفصيلا" ولقد قال الله تعالى في غير موضع من القراءن النص صراحة فقال: "الله خالق كل شيء" صدق الله العظيم
    ---
    (1/13)

    [9] الأصل التاسع: لا منزلة بين المنزلتين
    في هذه القضية قضية الكفر والإيمان التي أثيرت في الفكر الإسلامي: هل المسلم إذا ارتكب كبيرة من الكبائر يفقد صفة الإيمان؟ فيقول الأباضية في هذه القضية: أن من أقر بوحدانية الله ورسالة محمد ولكنه ضيع الفرائض الدينية أو ارتكب كبائر، فتسميه موحدًا وليس بمؤمن ولا بمشرك وان مرتكب الكبيرة يعد كافر كفر نعمة وليس كافر كفر شرك لقوله تعالى: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الكافرون " وقول الرسول: ليس بين العبد والكفر إلا تركه الصلاة.
    فالكفر عند الأباضية ينقسم إلى:
    كفر نعمة ونفاق: يتمثل في المسلم الذي ضيع الفرائض الدينية أو ارتكب الكبائر وأجمع بينهما
    كفر شرك وجحود: ويتمثل في الإنسان الذي يجحد بالله وآياته ورسالة محمد فهنا يعد خارجًا عن ملة الإسلام.
    فرأي الأباضية واضح جدًا في شأن المسلمين فهي تعدهم في الملة الإسلامية وتجري عليهم أحكام المسلمين ويحرم أن تستحل دماؤهم وأموالهم لقول الرسول: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك منعوا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها)
    [-] الجذور الفكرية والعقائدية
    يعتمد الإباضيون كمرجع للعقيدة على القران والسنة والرأي والإجماع. بالنسبة للأحاديث النبوية فيعتمدون على مسند الربيع بن الحبيب وعلى ما ثبت من الكتب الأخرى كصحيح مسلم وصحيح البخاري. [1]
    ---
    [-] مراجع
    ^ أ ب ت (1418 هـ). الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة. ردمك 9960 - 616 - 03 - 7.
    الدكتور عمرو النامي، لكتاب أجوبة ابن خلفون: 9 - 12
    كتب سير الأئمة وأخبارهم, أبي زكريا يحي بن أبي بكر, ديوان الوطني للمطبوعات الجامعية,1984 الجزائر.
    موقع أشعة من الفكر الاباضي
    الإباضية بين الواقع والخيال
    [-] مواقع إباضية
    www.alabadyah.com
    واحة الإيمان
    أشعة من الفكر الاباضي
    http://www.mzabnet.com/
    http://www.tourath.org/
    شبكة المجرة الإسلامية
    ---
    (1/14)






 
قديم 17-07-11, 11:43 PM   رقم المشاركة : 5
سيف سيوف
عضو ماسي







سيف سيوف غير متصل

سيف سيوف is on a distinguished road


أنت يانجم الفضا عســــى ماشـــــــــــر!






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الزنديق الخميني يصف شعب إيران بأنه أفضل ممن عاصروا النبي و ممن عاصروا علي والحسين
»» الحــاسمه وللظّهر قاصمــه ؟؟
»» الحـــــــاج صفـــوان ســـؤال بســيــط
»» الأبجدية السرية للطائفة الإسماعيلية
»» الله يقويك بالسعودية
 
قديم 19-07-11, 10:26 PM   رقم المشاركة : 7
فراس الشمري
مدلس ويبتر النصوص







فراس الشمري غير متصل

فراس الشمري is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف سيوف مشاهدة المشاركة
  
فراس لم أرى تعليقك على هذا!!


لم اعلق لأني لا ادخل نقاش على جمل وعبارات مقتطعة من هذا الكتاب او ذاك .. وأنما تكون النقاشات على قول اجمعت عليه الطائفة .. والذي عليه مشهور علمائنا أن النصب هو بغض أهل البيت (عليهم السلام) .. وليس امر اخر ..






 
قديم 19-07-11, 10:47 PM   رقم المشاركة : 8
سيف سيوف
عضو ماسي







سيف سيوف غير متصل

سيف سيوف is on a distinguished road


اقتباس:
لم اعلق لأني لا ادخل نقاش على جمل وعبارات مقتطعة من هذا الكتاب او ذاك .. وأنما تكون النقاشات على قول اجمعت عليه الطائفة .. والذي عليه مشهور علمائنا أن النصب هو بغض أهل البيت (عليهم السلام) .. وليس امر اخر ..

فراس لاتتعذر لعدم إستطاعتك على الرد على هذه الإثبات من كتبكم على أنكم متناقضين وأن علمائكم الذين يريدون أن يضلوكم يفتون بما يرونه مناسباً في وقت السؤال يعني تأتي فتاوهم على حسب الواقع أمامهم تقية وجهل

فراس والله العظيم إنني لاأريد أن أحسسك أنك عاجز عن الرد ولكن أيها العضو هذا دينك الذي تدين به
متناقض وليس على حق فوالله إنهم يضلونكم بإسم محبة آل البيت ونحن أكثر منهم ومنكم حباً لهم
فإذا كانوا أوهموكم أننا نكره آل البيت فوالله الذي لاإله إلا هو الذي جعل لنا الإسلام دينا
والله إننا نحبهم ولا نكرههم ووالله لو أننا علمنا أن أحداً من الصحابه هضم لهم حقاً أو آذاهم بشيء فوالله إنه سيكون أول أعدائنا
ولكن نحن لانغلو في حبنا لهم بل لأننا نحبهم حباً شديداً لانرضى أن نتبع غير سنتهم وهي السنه التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم

وأنا أريدك أن تقرأ من كتب محمد بن عبد الوهاب أو أي واحد من أهل السنه فإذا وجدت في عقيدتنا كره لآل البيت فعرف أننا ضالين ولكن أؤكد لك أنه في عقيدتنا أن حب آل البيت هو قربة نتقرب بها إلى الله ولكن بالحق الذي شرعه الله
ولا نغلو فيهم ونبتدع من العبادات مالم يأمرنا الله به

فأتمنى منك أن تعيد دراسة الأوضاع في عقلك وقلبك وتتكر كل ماقيل لك عنا وبحث عن الحق

أسأل الله لي ولك الهدايه إلى الحق






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» أحد الشيعه يسأل متى بدأ زمن الغيبة عند السيستاني
»» فراس الشمري وشيعي ولائي أنا لاأتجنى على السيستاني وهذا إثباتي
»» هنا ينسف أهل الإدعاء إدعائهم ... وين رايحه يانفديك ياحسين
»» أُريد أن أعرف كيف يكون الشيء واجباً ويفعل إحتياطاً
»» ياشيعي
 
قديم 27-02-12, 12:12 AM   رقم المشاركة : 9
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الشمري مشاهدة المشاركة
  
وأنما تكون النقاشات على قول اجمعت عليه الطائفة .. والذي عليه مشهور
علمائنا أن النصب هو بغض أهل البيت (عليهم السلام) ..
وليس امر اخر ..



هذه فتاوى شيوخك وآرائهم بكل صراحة
قال ايش قال إجماع

الناصب أي : غير الإثنى عشري أوالسني أو المعادي لأهل البيت ( ع ) .
روضة المتقين للمجلسي الأول : 5 / 23

والناصب هو المعادي للشيعة وإن لم يكن يظهر العدواة لأهل البيت .
المصدر السابق : 1 / 443

الناصب هو من يقال عندهم سنياً .
المحاسن - حسين آل عصفور 147

بل يظهر من بعض الاخبار أن من نصب العداوة للشيعة أيضاً - ناصب .
ملاذ الأخيار للمجلسي الثاني 6 : 343



[ عن داود بن فرقد قال : قلت لأبي عبد الله ع ما تقول في
قتل الناصب قال : حلال الدم ]


علل الشرائع للصدوق الجزء2 صفحة601
وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي الجزء28 صفحة216

بحار الأنوار للمجلسي الجزء27 صفحة231



الحدائق الناضرة للمحقق البحراني الجزء18 صفحة156



هل تريد أن نضيف كلام إنشائي كما تفعل أنت حتى تروق لك آراء شيوخك !




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الشمري مشاهدة المشاركة
  
لم اعلق لأني لا ادخل نقاش على جمل وعبارات مقتطعة من هذا الكتاب او ذاك ..


عذر البليد مسح الصبورة


ماذا تريد إذاً " معلقات شعرية أو أجزاء "
هي أصلاً لا تحتاج لسطرين

[ الناصب هو السني ( أو ) الناصب هو المعادي للشيعة و دمه حلال ]


كما صرح بذلك أعلام طائفتك + وفقاً لأخبار أئمتك أنت .


فإن كانت أقوال أعلامكم وأخبار أئمتكم ( لا تعجبكم ) وهي عبارة عن جمل متقاطعة
[ فديانتكم عندنا هي عبارة عن :: كلمات متقاطعة ]






التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» يارافضة - هل هذا الكلام صحيح ؟!
»» بعد اللعن مـاذا عن الطعن !!
»» أربع وعشرين وجه وخاتم
»» الحمد لله الذي سحق عمره ( ولكن ) السؤال - هنا -
»» والآن مع تقية شيوخهم .
 
قديم 27-02-12, 05:22 AM   رقم المشاركة : 10
ابراهيم الحويطي
عضو ذهبي







ابراهيم الحويطي غير متصل

ابراهيم الحويطي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الشمري مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين





لم اعلق لأني لا ادخل نقاش على جمل وعبارات مقتطعة من هذا الكتاب او ذاك .. وأنما تكون النقاشات على قول اجمعت عليه الطائفة .. والذي عليه مشهور علمائنا أن النصب هو بغض أهل البيت (عليهم السلام) .. وليس امر اخر ..

لم ولن تعلق يافرعون المنتدى لآن كلام علمائك مثل كلام الله عندك كما ذكر اخونا فتى الاسلام
لذلك فانت لن تستطيع ترد برد يخدش كلامهم المعصوم






التوقيع :
التقيه هي الكذب
يعلمها سادات الروافض الى العامه ومع هذا هم يصدقونهم فلا أدري كيف يصدقون من علمهم الكذب والنفاق
من مواضيعي في المنتدى
»» ابو لؤلؤة مؤمن والصحابه كفار بما فيهم علي
»» لعقلاء الشيعة ارجو الاجابة
»» العزيز الشاهين الامامي
»» ماذا ستقول عن هذا الكلام يا أشتر يانخعي انت وكل معممينك
»» عالم شيعي يعترف بان كسر ضلع فاطمة اسطورة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:41 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "