العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-11, 10:19 AM   رقم المشاركة : 1
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


نجد قرن الشيطان وجهل الصوفية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله صحبه ومن والاه ....... وبعد
يردد دائما المعادون لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الحديث الذي أخرجه البخاري من حديث ابن عمر ‏قال : ‏ذكر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ " ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا "‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا. ‏قال : "اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا". ‏ ‏قالوا " يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏فأظنه قال في الثالثة " هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان " .
فقالوا أنـها نجد الحجاز ، التي تتوسط أرض الجزيرة العربية
والهدف من ذلك هو تضليل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب..ونسبتها الى البدعة والكفر...
ففسروا نجد بما يوافق غرضهم على قاعدة استدلال اهل البدعة:"اعتقد ثم استدل"..


سأبدأ بالرد الشرعي مستنداً إلى الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وآراء الصحابة رضوان الله عليهم ،
وأقوال كبار علماء الحديث .

ورد في صحيح البخاري :
[ حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أزهر بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عون ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ذكر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا ‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏قال اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا ‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع‏ قرن الشيطان ]

جاء في شرح مفردات الحديث ( قال الخطابي : نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجد بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة , وأصل النجد ما ارتفع من الأرض , وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة )

ورد في صحيح البخاري :
[‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي يعقوب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي نعم ‏ ‏قال كنت شاهدا ‏ ‏لابن عمر ‏ ‏وسأله رجل عن دم البعوض فقال : ممن أنت ؟ فقال : من‏ ‏أهل ‏ ‏‏العراق ، ‏قال انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ،‏ ‏وسمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏هما ريحانتاي من الدنيا ‏ ]

ورد في صحيح البخاري :
[حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الشيباني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يسير بن عمرو ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لسهل بن حنيف ‏‏هل سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول في ‏ ‏الخوارج ‏ ‏شيئا ؟ قال سمعته يقول وأهوى بيده قِبل ‏‏ العراق ، ‏يخرج منه قوم يقرءون القرآن لا يجاوز ‏ ‏تراقيهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ]

ورد في صحيح البخاري :
[‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل ‏ ‏والفدادين ‏ ‏أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم ‏.
قال ابن حجر في فتح الباري..:.
‏قوله : ( رأس الكفر نحو المشرق ) ‏ ‏في رواية الكشميهني " قبل المشرق " وهو بكسر القاف وفتح الموحدة أي من جهته , وفي ذلك إشارة إلى شدة كفر المجوس , لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة ,
وكانوا في غاية القسوة والتكبر والتجبر ]
والفرس كانوا يحكمون نجد العراق ولم يكونوا أبداً في نجد الحجاز .

ورد في صحيح مسلم :
[ و حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر قوما يكونون في أمته يخرجون في فرقة من الناس ‏ ‏سيماهم ‏ ‏التحالق قال ‏ ‏هم شر الخلق ‏ ‏أو من أشر الخلق ‏ ‏يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق قال فضرب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لهم مثلا ‏ ‏أو قال قولا ‏ ‏الرجل يرمي ‏ ‏الرمية ‏ ‏أو قال الغرض ‏ ‏فينظر في ‏ ‏النصل ‏ ‏فلا يرى بصيرة وينظر في النضي فلا يرى بصيرة وينظر في ‏ ‏الفوق ‏ ‏فلا يرى بصيرة ، ‏‏قال :‏ ‏قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏وأنتم قتلتموهم يا‏ أهل ‏ ‏العراق ]

ورد في صحيح مسلم :
[ حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عمر بن أبان ‏ ‏وواصل بن عبد الأعلى ‏ ‏وأحمد بن عمر الوكيعي ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن أبان ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏ابن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏سالم بن عبد الله بن عمر ‏ ‏يقول ‏ ‏يا أهل ‏ العراق ‏ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏يقول ‏ : ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن الفتنة تجيء من هاهنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان ، وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ، وإنما قتل ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي قتل من آل ‏ ‏فرعون ‏ ‏خطأ ، فقال الله عز وجل له ‏" وقتلت نفساُ فنجيناك من الغم وفتناك فتونا " ]
موطأ مالك ج2/ص975

1757 حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر انه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتنة ها هنا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان س8 - 519 ت17 - 11
1758 وحدثني مالك انه بلغه ان عمر بن الخطاب أراد الخروج إلى العراق فقال له كعب الأحبار لا تخرج إليها يا أمير المؤمنين فإن بها تسعة أعشار السحر وبها فسقة الجن وبها الداء العضال س8 - 520
.......................
مسند الإمام أحمد بن حنبل ج2/ص143
6302 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا حنظلة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن بن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها ان الفتنة ههنا ها ان الفتنة ههنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان 6316

.....................

مجمع الزوائد ج3/ص305
وعن ابن عباس قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل من القوم يا نبي الله وعراقنا فقال إن بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وإن الجفاء بالمشرق رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات باب نقل وبائها

..................
مجمع الزوائد ج3/ص305
وعن ابن عمر قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل والعراق يا رسول الله قال من ثم يطلع قرن الشيطان وتهيج الفتن رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات

قال الإمام الخطابي (ت : 388) كما حكى عنه الحافظ ابن حجر (13/47) : نجد من جهة المشرق ، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهل المدينة .ا.هـ.

وقال الحافظ (ت : 852) أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم " رأس الكفر نحو المشرق " : وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ.

قال ابن عبد البر في التمهيد : (1/279 ) (وبها يطلع قرن الشيطان قال أبو عمر دعاؤه صلى الله عليه وسلم للشام يعني لأهلها كتوقيته لأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم علما منه بأن الشام سينتقل إليها الإسلام وكذلك وقت لأهل نجد قرنا يعني علما منه بأن العراق ستكون كذلك وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم) أ. هـ. وقال أيضا017/12): (في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم )
قال الكرماني كما في الفتح (13/47)
: (ومن كان بالمدينة الطيبة صلى الله على ساكنها وسلم كان نجده بادية العراق وهي مشرق أهلها)

وقال الشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - في تخريجه لكتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص26) : فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسره الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني ... وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق ... فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته .ا.هـ.

ومن استقرأ التاريخ علم أن مصداق هذه الأحاديث قد وقع منذ زمن الصحابة ومن بعدهم فكان قتل عثمان رضي الله عنه على أيدي أهل العراق ومن ما لأهم من أجلاف أهل مصر ، ومن العراق ظهر الخوارج ، والشيعة ، والرافضة ، والباطنية ، والقدرية ، والجهمية ، والمعتزلة .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا .
فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .

قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .


عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن دعا فقال (اللهم بارك لنا في مكتنا ،اللهم بارك لنا في مدينتنا ،اللهم بارك لنا في شامنا ،وبارك لنا في صاعنا ،وبارك لنا في مدينتنا.فقال رجل :يارسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه ،فرددها ثلاثاً كل ذلك يقول الرجل :وفي عراقنا
،فيعرض عنه ،فقال: بها الزلازل والفتن ،وفيها يطلع قرن الشيطان)

- مارواه أحمد في المسند ((6302) الرسالة)من طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق
ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان

وقال القرطبي في شرح مسلم في تعليقه على الحديث

وقيل : المرادُ بهذا الحديث : ما ظهَرَ بالعراق من الفتنِ العظيمة ، والحروبِ الهائلة ؛ كوقعةِ الجَمَل ، وحروبِ صِفِّين ، وحَرُورَاء ، وفِتَنِ بني أميَّة ، وخُرُوجِ الخوارج ؛ فإنَّ ذلك كان أصلُهُ ، ومنبعُهُ العراقَ ومَشْرِقَ نَجْد ، وتلك مساكنُ ربيعةَ ومُضَرَ إذْ ذاك ، والله أعلم.
وقال رحمه الله

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَقُولُ : جَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ ، هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَضْعَفُ قُلُوبًا ، الإِْيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ ، السَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ ، وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلاَءُ فِي الْفَدَّادِينَ أَهْلِ الْوَبَرِ قِبَلَ مَطْلِعِ الشَّمْسِ ، وَفِي رِوَايَةٍ : رَأْسُ الْكُفْرِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ .
وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ : غِلَظُ الْقُلُوبِ وَالْجَفَاءُ فِي الْمَشْرِقِ ،
وَالإِيمَانُ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ .

وقوله في أهل اليمن : هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَضْعَفُ قُلُوبًا ، يعني : مِنْ أهلِ المشرق ، لا مِنْ أهل الحجاز ؛ لأنَّه ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد قال في الحديث الآخر : وَالإِْيمَانُ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ ، واليَمَنُ من الحجاز ؛ كما سيأتي بيانُهُ إِنْ شاء الله تعالى.
وقد وصَفَ أهلَ اليمنِ في هذا الحديث بضدِّ ما وصَفَ به فيه أهلَ العراق ؛)

قال الحافظ ابن حجر في الفتح عن الفتن (13/16)(وأول مانشأ ذلك من العراق من جهة المشرق).

قال الشيخ محمد اشرف الهندي في كتابه (اكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان):
[ والحق الذي اتفق عليه الشراح ودلت عليه الحقائق التاريخية والحوادث الماضية أن نجد العراق هي مبدأ الفتن والشرور .. فلذلك أبى رسول الله عليه الصلاة والسلام ان يدعوا لنجد العراق).


قد كان بلد الشيخ اليمامة ولم تكن اليمامة مشرق المدينة ، بل مشرق العراق ، فليست مشرق المدينة ، ولا هي وسط المشرق بين المدينة والعراق ، بل اليمامة شرق مكة المشرفة اهـ




وقال العلامة أبو العبّاس شهاب الدين القسطلاّني عليه رحمة الله في ((إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري)) (10/188) دار الكتاب العربي ط7 سنة 1323 هـ:
وإنّما أشار عليه الصلاة والسلام إلى المشرق لأنّ أهله يومئذ أهل كفر فأخبر أنّ الفتنة تكون من تلك النّاحية وكذا وقع فكان وقعة الجمل ووقعة صفين ثمّ ظهور الخوارج في أرض نجد والعراق وما وراءها من المشرق وكان أصل ذلك كلّه وسببه قتل عثمان بن عفّان رضي الله عنه. وهذا علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلّم وشرف وكرم. اهـ


وهذا علامة العراق بلا منازع الشيخ محمود شكري الآلوسيرحمه الله تعالى يقول عن بلده العراق – والتي هي في الحقيقة نجد قرن الشيطان ـ:
(ولا بدع فبلاد العراق معدن كل محنة وبليّة، ولم يزل أهل الإسلام منها في رزية بعد رزية، فأهل حروراء وما جرى منهم على الإسلام لا يخفى، وفتنة الجهمية الذين أخرجهم كثير من السلف من الإسلام إنما خرجت ونبغت بالعراق، والمعتزلة وما قالوه للحسن البصري وتواتر النقل به … إنما نبغوا وظهروا بالبصرة، ثم الرافضة والشيعة وما حصل فيهم من الغلو في أهل البيت، والقول الشنيع في الإمام علي، وسائر الأئمة ومسبّة أكابر الصحابة..، كل هذا معروف مستفيض). (غاية الأماني في الرد على النبهاني) 2/148



وجاء في الموطأ للإمام مالك رضي الله عنه (ص761 مع تنوير الحوالك) مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد وسعد حسن محمد:
(11) باب ما جاء في المشرق
29- حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر انه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتنة ههنا إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان.
30- وحدّثني مالك أنّه بلغه أنّ عمر بن الخطّاب أراد الخروج إلى العراق فقال له كعب الأحبار: لا تخرج إليها يا أمير المؤمنين فإنّ بها تسعة أعشار السّحر وبها فسقة الجنّ وبها الداء العضال.


والحقائق التأريخية المؤكَّدة، والأحداث الواقعة والمتوقعة، وشواهد القرون الماضية والغابرة يظهر منها صدق هذه الأخبار، ويستحيل فيها بأدنى احتمال التخلّف وعدم الوقوع، ويستفاد منها جميعاً أن (العراق) مركز مثار الفتن، التي صرح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء فيما لم يقع؛ مثل:
خروج يأجوج ومأجوج،
وظهور الدجال، وحسر الفرات عن جبل من ذهب،
واقتتال الناس عنده مقتلة عظيمة
، أو ما وقع وحصل مثل: وقعة الجمل،
ومحاربة صفين،
وفتنة كربلاء،
وحادثة التتر،

وكمقتل الحسين
، وفتنة ابن الأشعث
، وفتنة المختار وقد ادعى النبوة...
وما جرى في ولاية الحجاج بن يوسف الثقفي
من القتال، وسفك الدماء وغير ذلك مما يطول عده.


ونجود العرب كثيرة ذكرها صاحب معجم البلدان([40]) وتاج العروس([41]) منها:
1- نجد البرق باليمامة (ويقال أن نجدا كلها من عمل اليمامة).
2- نجد خال.
3- نجد اجاء.
4- نجد العقاب (بدمشق).
5- نجد الود.
6- نجد العثري.
7- نجد عفري.
8- نجد كبكب.
9- نجد مريع.
10- نجد اليمن.
11- نجد الحجاز.
12- نجد العراق.
وقال الأصمعي هي نجود عدة منها نجد البرق واد باليمامة ونجد خال. وبعد ملاحظة فهرس نجود العرب من الجغرافية انظروا في خريطة العرب تجدوا نجد العراق في جهة المشرق من المدينة المنورة وهي التي ذكرها صاحب المعجم بلفظ كل ما وراء الخندق الذي خندقه كسرى إلى الحرة([42]). وقال صاحب تاج العروس كل ما وراء الخندق على سواد العراق فهو نجد([43]) وفي النهاية لا بن الأثير([44]) وفي الدر النثير (النجد ما ارتفع من الأرض.. إلخ) وفي المصباح المنير (كل ما ارتفع من الأرض.. إلخ).



[40]- انظر معجم البلدان (265: 5)، تاج العروس (509: 2).

[41]- انظر المصدر السابق وهو تاج العروس (509: 2).

[42]- معجم البلدان (262: 5).

[43]- تاج العروس (509: 2).

[44]- النهاية لابن الأثير
(19:5)


يتبع







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» اباحة الغناء للمراة مع القرضاوى
»» التناحر الاشعرى الاشعرى
»» الشيخ محمود شلتوت رحمه الله والاضرحة
»» الاجماع فى حرمة المعازف
»» جواز وصف الرسول صلِّ الله عليه وسلم بالسيد ردا على الصوفية
 
قديم 09-07-11, 10:30 AM   رقم المشاركة : 2
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


بعض من شبهات الصوفية والرد عليها


اقتباس:
ابن بشر ! ( مؤرخكم )

(واعلم رحمك الله أن هذه الجزيرة النجدية هي موضع الاختلاف والفتن، ومأوى الشرور والمحن، والقتل والنهب والعدوان بين أهل القرى والبلدان، ونخوة الجاهلية بين قبائل العربان..) ا هـــ
عنوان المجد، 2/3 !!!


2 - مقبل بن هادي الوداعي

(السؤال33: ما المقصود بنجد التي ورد ذكرها في الحديث أهي نجد الحجاز أم نجد العراق؟
الجواب: الذي يظهر أنّها تشمل هذا وهذا فنجد عبارة عما ارتفع من الأرض، والعراق مرتفع ويسمى نجدًا، وهكذا أيضًا اليمامة وغيرها فهو مرتفع ويسمى نجدًا،[ولكن إخواننا النجديين يريدون أن يرموا به أهل العراق]، فالظاهر أنه يشمل هذا وهذا، )اهـ



اما عن ابن بشر رحمه الله فانه
كان يوصف حال الجزيرة في ذلك الوقت الذي خرج فيه الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ضد هذا الوضع بدعوته الاصلاحية المباركة ولم يقل انها قرن الشيطان !!, وهل تعرف ان اغلب البدع والضلالات وبناء المراقد على قبور الاولياء اتت الى الجزيرة من الشرق في الاصل

يقول أمين الريحاني في وصف الحالة في نجد قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( قبل ظهور هذا المصلح النجدي كان العرب في نجد بل في الشطر الشرقي من شبه الجزيرة منغمسين في عقائد وعبادات جاءتهم من النجف، ومن الأهواز، فكان لا يزال لإباحة القرامطة اثر في الأحساء، وكان للقبور شفاعة لا شفاعة فوقها، فأحلها الناس المحل الأعلى في العبادة، والتوسل ، والحق يقال: إن هذه البدع أو هذه الخرافات القديمة أبعدت العرب بادية وحاضرة عن حقيقة الدين، أبعدتهم عن الإسلام الذي جاء يبطل عبادة الأوثان، وكل ما فيه رائحة العبودية لغير الله ).

اما عن قول الشيخ مقبل رحمه الله وطيب ثراه فان الشيخ قال ان الحديث اصلا يقصد المشرق كله وليس تخصيص مكان عن الاخر بالرغم من ان هناك اقوال من العلماء تثبت ان المقصود بها نجد العراقوهذا اجتهاد من الشيخ رحمه الله و كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم ووالظاهر بهذا انه لم ينكر هذا القول وتكملة لقوله السابق فى الفتوى

وإن جاء في بعض الروايات (العراق) فهو يحمل بدليل أنها كلها في المشرق، والنبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أخبر أن الشمس تطلع بين قرني شيطان فكلها في المشرق، والظاهر أنه يشمل هذا وهذا.
وقال الشيخ مقبل رحمه الله ايضا
أما حديث: «اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا» قالوا: وفي نجدنا.. إلى أن قال: «هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان» فإنه لا يلزم استمراره في جميع الأوقات، فممكن أن يأتي في وقت ثم في وقت ثم في وقت ثم في وقت، لماذا؟ انظر حالة الشام الآن كيف هي بها نصيرية أكفر من اليهود والنصارى ولست أعني أن أهل الشام كلهم كذلك، وانظر إلى حال اليمن فاليمن التي هي بلدنا اليمن الشمالية ففيها عمل صالح وآخر سيئ، أما عدن التي تعتبر من اليمن ففيها شيوعية حمراء وفقر مدقع وخوف مزعج، نسأل الله العظيم أن يزيل حكم الشيوعيين وأن يدحرهم(19)، فهذا الحديث لا يلزم استمراره.
ثم بعد ذلك أيضا أبوهريرة يقول: لا أزال أحب بني تميم لما سمعت من ثلاث: الأولى: أنه جاء سبي فقال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- في امرأة من السبي «إنها من ولد إسماعيل». الثانية: «أنهم أشد الناس على الدجال». الثالثة: عندما جاء خراجهم قال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: «هذا خراج قومي» أو بهذا المعنى.
ثم بعد ذلك أيضا النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يقول: «إنهم أشد الناس على الدجال» نعم إن سبب نزول قول الله عز وجل: ﴿إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون﴾(20)، هم بنو تميم لكن ينبغي أن يعلم أنه في ذلك الوقت كان فيهم مسيلمة الكذاب وكانت الجفاوة البدوية تغلب عليهم، ولكن لهم حسنات ولهم سيئات كغيرهم من المسلمين والله المستعان.
القصد أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب انتفع بها المسلمون، وما أكثر المسلمين الذين أنقذهم الله من الضلال ومن البدع والخرافات بسبب كتبه -رحمه الله تعالى-. وأنت إذا قرأت في كتابه «كتاب التوحيد» كما أسلفت تجده يأتي بآية قرآنية وبحديث نبوي. ولنذكر شيئا من الآيات القرآنية التي استدل بها، مما استدل به على أنه لا يكشف الضر إلا الله سبحانه وتعالى: ﴿قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته﴾(21)، وأيضا قوله تعالى: ﴿والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير * إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير﴾(22)، فهو يذكر الآية القرآنية والحديث النبوي، ويمكن أن يستفيد كل شخص من ذلك الكتاب والحمد لله.
http://www.muqbel.net/files.php?file_id=6&item_index=7



ثم يستدلون بذلك على قبليتى ربيعة ومضر

سعودية

[QUOTE]








[
/QUOTE]


اما الفتوى السابقة لمشايخنا رحمهم الله ليس فيه دليل ايضا بالتخصيص ع انه المقصود بنجد قرن الشيطان بل انهم بينوا الاقوال و انهم يقولون المشرق عامة وليس لتخصيص ثم ان قبيلتى ربيعة ومضر هما شمال الجزيرة العربية قرب العراق..

والظاهر أن الحديث يعم جميع المشرق الأدنى والأقصى والأوسط، ومن ذلك فتنة مسيلمة وفتنة المرتدين من ربيعة ومضر وغيرهما في الجزيرة العربية
اقتباس:
ومعلوم أن أهل الرياض ليس لهم علم بتربية البقر بل المعروف أن أهل العراق هم من جمعوا تربية الإبل والبقر .

اقتباس:
إن جل العرب المستعربه تنسب إلى هذين الحيين (ربيعة ومضر) . ولذلك لا يجوز أخذ الحكم من الفروع وإلا لجاز أن نقول أن قرن الشيطان في مكة أو المدينة لإنتسابهم لهذين الحيين , ولذك نرجع إلى أصل هذان الحييان وأين يسكنون .


فربيعة ومضر سكنهم الأصلي أقليم الجزيرة ويضم جميع شمال الرافدين من تكريت إلى سامراء جنوباً حتى حدود جبال أرمينا وطوروس شمالاً وهذه التسمية أتت من تعريب الكلمة بين النهرين لأنها محاطة بدجلة والفرات

فهذه المنطقة كان يسكنها ربيعة ومضر وقد أعتنق بعضهم المسيحية ونطق بالسريانية , ويدل على ذلك أن كثير من القابل التي تنتسب إلى ربيعة ومضر تنطق بالغتين الكردية والعربية ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( القيسيين , والجبور , والبيات ) .


ولو أخذنا بالتفصيل إلى مناطق ربيعة لرأيناها تمتد في الجزء الجنوبي من تكريت وسامراء والأنبار حتى سنجار والموصل أما ديار مضر في الوسط وتشمل الرها والرقة ورأس العين ومركزها حران .

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد انا إسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن عبيد ثنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري قال أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ههنا قال الا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر وقال عند أصول أذناب الابل مسند الإمام أحمد بن حنبل ج4/ص118

كانت ديار ربيعة بين الموصل ورأس العين وماردين ودنيسر والخابور، وديار مضر هي السهول القريبة من شرقيّ الفرات كحرّان والرقّة وشميشاط وسروج والرها، سكنها بنو تميم وبنو سليم وأخلاط مضر.



ثانياً : معنى الفدادين :


هي المساحات المنبسطة من الأرض ، أو الثورين حين يقرن بينهما للحرث ..


فلا يوجد أرض أبسط من أرض الرافدين وقد وضح الإشكال بأن شكل النهرين كثورين المقرونين , وهذا ما جعل مسمَّى الأرض أرض( الرافدين

) .

نختم بقول شيخ الاسلام رحمه الله

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : مجموع الفتاوى ( 20/316)( ومعلوم أنه كان بالكوفة من الفتنة والتفرق ما دل عليه النص والإجماع, لقول النبي صلى الله عليه وسلم : الفتنة من ههنا الفتنة من ههنا , الفتنة من ههنا , من حديث يطلع قرن الشيطان, وهذا الحديث قد ثبت عنه في الصحيح من غير وجه)







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» 70 عالما يصدرون بيانا قويا حول مجزرة اسطول الحرية
»» بيان معنى مصطلح (أهل الحديث) مهم جدا
»» الاشاعرة جمهور اهل السنة
»» هل الكوثرى يحكم فى الحديث او نقد الرجال ؟
»» حكم زواج السَّيِّد الشريف من غير الشريفة, والعكس
 
قديم 09-07-11, 10:45 AM   رقم المشاركة : 3
السرحاني الطائي
موقوف







السرحاني الطائي غير متصل

السرحاني الطائي is on a distinguished road


وما المانع كون نجد هي نجد المقصود بالحديث


فما العراق إلا امتداد لنجد

ونعرف ان قبائل نجد تصيف في العراق وتشتي في نجد !

الحكمة ليست في ان نجد قرن الشيطان ام لا

الحكمة هي من هو قرن الشيطان

اما الدفاع عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب
يكون بالعقيده
فالعراق ظهر منها احمد بن حنبل وكلامك يسهل الطعن في احمد بن حنبل !!








 
قديم 09-07-11, 10:48 AM   رقم المشاركة : 4
السرحاني الطائي
موقوف







السرحاني الطائي غير متصل

السرحاني الطائي is on a distinguished road


مشرق المدينة هي نجد وليست العراق

اقتباس:
نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجد بادية العراق

هذا ما قصده ان نجد ما هي إلا بادية العراق !

فانظر مثلا قبائل طي و عنزة مثلا

الصيف في العراق و الشتاء في نجد !



هناك كلام جيد لابن تيمية رحمة الله لكن لا اريد ان استشهد به

حتى لا اتهم ان صوفي او رافضي

لانهم استشهدو به

والحمد لله انا على مذهب السلف







 
قديم 09-07-11, 11:02 AM   رقم المشاركة : 5
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السرحاني الطائي مشاهدة المشاركة
  
وما المانع كون نجد هي نجد المقصود بالحديث


فما العراق إلا امتداد لنجد

ونعرف ان قبائل نجد تصيف في العراق وتشتي في نجد !

الحكمة ليست في ان نجد قرن الشيطان ام لا

الحكمة هي من هو قرن الشيطان

اما الدفاع عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب
يكون بالعقيده
فالعراق ظهر منها احمد بن حنبل وكلامك يسهل الطعن في احمد بن حنبل !!




حياك الله اخى الحبيب

اولا اخى هناك فرق بين نجد المقصودة بالحديث لانها فى الحديث موضع الفتنة فيجب علينا ان نبين حقيقة نجد المقصودة فى الحديث وهى نجد العراق والتى فجع بها المسلمون بفتن كثيرة ولعل افجعها مقتل الامام الحسين بن على رضى الله عنه وارضاه..وغيرها الكثير مثل ماذكرت
خروج يأجوج ومأجوج،
وظهور الدجال، وحسر الفرات عن جبل من ذهب،
واقتتال الناس عنده مقتلة عظيمة
، أو ما وقع وحصل مثل: وقعة الجمل،
ومحاربة صفين،
وحادثة التتر،

، وفتنة ابن الأشعث
، وفتنة المختار وقد ادعى النبوة...
وما جرى في ولاية الحجاج بن يوسف الثقفي
من القتال، وسفك الدماء وغير ذلك مما يطول عده.

لذلك يجب ان نوضح الحقيقة بحق وليس بتعصب وهذا ماحرصت عليه من خلال البيان والجواب السابق

ثم لماذا لاتقول باننى اطعن فى الاشاعرة ..؟

لان فيها كان ابو الحسن الاشعرى رحمه الله

وهذا حقيقة الامر من التلبيس والجهل لان ليس معنى هذا اننى اطعن فى امام ما لاجل انه ينتسب لهذا المكان لان الفتن التى حدثت فى العراق فتن عظيمة مع خلاف الفرق والطوائف الاخرى التى تدعى بنجد المشار اليها والتى خرج منها الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله واعتباره انه قرن الشيطان كما يدعون..

ثم اخى الحبيب انا ابين اصل هذه القبائل فلا دخل للحوار فى انها تصيف فى مكان وتشتى فى مكان اخر لان لكل قبيلة منشأ وموطن وهذا ما اتكلم عنه
قال الحافظ ابن حجر في الفتح عن الفتن (13/16)(وأول مانشأ ذلك من العراق من جهة المشرق).

ولكن البعض يصمم انها نجد الحجاز ولكن الحقائق والوقائع تقول عكس ذلك

فالحق احق ان يتبع اخى الحبيب


والسلام عليكم






التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» لجنة الفتوى بالازهر ترد على المفتى وتبطل مقولته النقاب عادة
»» الربا والبنوك المعاصرة..تعقبات للشيخ مشهور
»» البيان والتعقيب على ماقاله الشيخ العبيكان
»» فتاوى هامة لابن باز رحمه الله
»» هل الاشاعرة يكفرون من قال بالعلو
 
قديم 09-07-11, 11:43 AM   رقم المشاركة : 6
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


اخى انا وضحت مراد الحديث بكلام العلماء وليس كلامى حياك الله

والنقاط التى ذكرتها علقت عليها فى التعليق السابق وهى اننى اتكلم عن موطن القبيلة واصلها..

وضح اخى كلام شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله فى ذلك الشأن حتى نستفيد ونبين الحق

والسلام عليكم






التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الاجماع فى حرمة المعازف
»» الاشعرى والاشاعرة انتهوا الى عقيدة السلف
»» الرد على طعن علماء السلفية بالشيخ عدنان العرعور في انا رافضى
»» لجنة الفتوى بالازهر ترد على المفتى وتبطل مقولته النقاب عادة
»» بيان معنى مصطلح (أهل الحديث) مهم جدا
 
قديم 09-07-11, 08:11 PM   رقم المشاركة : 7
السرحاني الطائي
موقوف







السرحاني الطائي غير متصل

السرحاني الطائي is on a distinguished road


بارك الله فيك اخوي العزيز فارس الكلمة فانت بإذن الله فارس للكلمة


اخي العزيز علينا التجرد من كل تعصب او اوقل يخالف شرع رب العالمين !

هذا ما كتبه ابن تميمة

اقتباس:
قال ابن تيمية فيما ردَّ به على (تأسيس التقديس) للإمام الرازي ما نصُّه:
(... قد تواتر عن النبي إخباره بأن الفتنة ورأس الكفر من المشرق الذي هو مشرق مدينته
كنجد وما يشرق عنها.. ثم ساق بعض الأحاديث الواردة في ذلك في الصحيحين وغيرهما إلى أن قال: ولا ريب أن من هؤلاء ظهرت الردة وغيرها من الكفر، من جهة مسيلمة الكذاب وأتباعه وطليحة الأسدي وأتباعه، وسجاح وأتباعها، حتى قاتلهم أبو بكر الصديق ومن معه من المؤمنين، حتى قتل من قتل، وعاد إلى الإسلام من عاد مؤمنا أو منافقا).
انظر: بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية ج1 ص 17-24.


لقد نسخه من صوفي !
و لأنهم ليسو ثقه عندي
فقط بحث عن مصدر هذا الكلام ووجدته هنا

http://ia700209.us.archive.org/15/it...1/01_76741.pdf


اكبر خطر واجهه الاسلام هم اهل الرده في عصر ابو بكر الصديق وكان قوتهم شرق المدينة

وهي نجد اليمامة ومنها ظهر مسيلمة الكذاب و سجاح وكيف قتل الكثير من قراء المدينة !

وكيف تجمع اخي العزيز شرق المدينة و العراق ؟؟!

فالعراق ليس شرق المدينة !
بل هو اقرب للشمال والشرق المدينة هي نجد اليمامة

فاجتهاد مني و بقوال العلماء قلت ان نجد اليمامة ما هي إلا امتداد طبيعي للعراق

هذا والله اعلم !



اخي العزيز فارس الكلمة

محمد بن عبدالوهاب لم ياتي بجديد فهو اظهر ما كتبته ابن تيمية و قبلهم احمد بن حنبل و اهل الاثر

ارى اخي ان توسعنا في في رد هذي الشبهه كثير !

الاولى اخي ان نرد على اهل الاهوى من القبوريين سوى رافضه او صوفيه

بالعقيدة بكتاب الله وسنة نبيه

فأن كان الرافضي و الصوفي لا يقتنع بكتاب الله ايضا لن يقتنع ان نجد هي العراق !








 
قديم 09-07-11, 09:21 PM   رقم المشاركة : 8
الفتنه أشد من القتل
موقوف






الفتنه أشد من القتل غير متصل

الفتنه أشد من القتل is on a distinguished road


صدق رسول الله حين قال قرن الشيطان سبحان الله فكل الفتن تخرج من نجد والتفرقه بين المسلمين خرجت من مشايخ نجد والتحريض على قتل المسلمين خرجت من نجد وحديث الرسول يقول حول هذه المشايخ والفقهاء ويقول بسندٍ موثّق عن الحسين ابن علي عليه السلام أنه قال:
(قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: سيأتي على أُمتي زمانٌ لا يبقى من القرآن إلا رسمه، ولا من الإسلام إلا اسمه، يُسمَّون به وهم أبعد الناس منه، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى، فقهاء ذلك الزمان شرُّ فقهاء تحت ظل السماء، منهم خرجت الفتنة وإليهم تعود)


منهم خرجت الفتنه واليهم تعود وبدليل قول الله تعالى ( من يعمل سوءاً يجزَ بهْ ) وبها سيهلكون بأذن الله .. سلمنا الله من شر نجد







 
قديم 09-07-11, 10:26 PM   رقم المشاركة : 9
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


اقتباس:
بارك الله فيك اخوي العزيز فارس الكلمة فانت بإذن الله فارس للكلمة


اخي العزيز علينا التجرد من كل تعصب او اوقل يخالف شرع رب العالمين !

حياك الله وفيك بارك الله اخى الحبيب نعم صدقت وهذا ما بينته قولته باقوال العلماء وليس بقولى بل جمعت اقوال العلماء كافة عن نجد المشار اليها حتى نرفع اللبس


هذا ما كتبه ابن تميمة



لقد نسخه من صوفي !
و لأنهم ليسو ثقه عندي
فقط بحث عن مصدر هذا الكلام ووجدته هنا

http://ia700209.us.archive.org/15/it...1/01_76741.pdf


اكبر خطر واجهه الاسلام هم اهل الرده في عصر ابو بكر الصديق وكان قوتهم شرق المدينة

وهي نجد اليمامة ومنها ظهر مسيلمة الكذاب و سجاح وكيف قتل الكثير من قراء المدينة !

وكيف تجمع اخي العزيز شرق المدينة و العراق ؟؟!

فالعراق ليس شرق المدينة !
بل هو اقرب للشمال والشرق المدينة هي نجد اليمامة

فاجتهاد مني و بقوال العلماء قلت ان نجد اليمامة ما هي إلا امتداد طبيعي للعراق

هذا والله اعلم !



اخي العزيز فارس الكلمة

محمد بن عبدالوهاب لم ياتي بجديد فهو اظهر ما كتبته ابن تيمية و قبلهم احمد بن حنبل و اهل الاثر

ارى اخي ان توسعنا في في رد هذي الشبهه كثير !

الاولى اخي ان نرد على اهل الاهوى من القبوريين سوى رافضه او صوفيه

بالعقيدة بكتاب الله وسنة نبيه

فأن كان الرافضي و الصوفي لا يقتنع بكتاب الله ايضا لن يقتنع ان نجد هي العراق !


[/QUOTE]


يااخى الحبيب ليس معنى نجد انها العراق بل مرادها نجد العراق وانا بينت ذلك باقوال العلماء حيث كان هناك نجد اليمامة ونجد الحجاز وغيرها ومنها نجد العراق وهذه مراد الرسول منها...وان كان شيخ الاسلام رحمه الله قال نجد مع ان اللغويين اختلفوا فى نجد المشار اليها وان كان اغلبهم اشاروا ناحية العراق وقول شيخ الاسلام الذى نقلته ايضاقال شيخ الإسلام ابن تيمية : مجموع الفتاوى ( 20/316)( ومعلوم أنه كان بالكوفة من الفتنة والتفرق ما دل عليه النص والإجماع, لقول النبي صلى الله عليه وسلم : الفتنة من ههنا الفتنة من ههنا , الفتنة من ههنا , من حديث يطلع قرن الشيطان, وهذا الحديث قد ثبت عنه في الصحيح من غير وجه) يوحى مراده بنجد المشار اليها


وهذه ايضا مجموعة من الاحاديث واقوال العلماء التى تثبت ذلك

- اللهم بارك لنا في مكتنا ، اللهم بارك لنا في مدينتنا ، اللهم بارك لنا في شامنا ، و بارك لنا في صاعنا ، و بارك لنا في مدنا . فقال رجل : يا رسول الله ! و في عراقنا 0 فأعرض عنه ، فرددها ثلاثا ، كل ذلك يقول الرجل : و في عراقنا فيعرض عنه ، فقال : بها الزلازل و الفتن ، و فيها يطلع قرن الشيطان
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2246
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الشيخين
اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في شامنا ويمننا قيل وعراقنا قال : إن بها قرن الشيطان أي أتباعه أو قوة ملكه وتصريفه وتهييج الفتن وإن الجفاء بالمشرق
الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/207
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن

صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل والعراق يا رسول الله قال من ثم يطلع قرن الشيطان وتهيج الفتن
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/308
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

- دعا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال اللهم [ بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في مكتنا ومد ينتنا و ] بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل من القوم يا نبي الله وعراقنا فقال إن بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وإن الجفاء بالمشرق
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/308
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

فايضا الاحاديث تثبت ان المراد بها العراق حيث الفتن التى خرجت منها

قال ابن عبد البر في التمهيد : (1/279) :

[ وبها يطلع قرن الشيطان قال أبو عمر دعاؤه صلى الله عليه وسلم للشام يعني لأهلها كتوقيته لأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم علما منه بأن الشام سينتقل إليها الإسلام وكذلك وقت لأهل نجد قرنا يعني علما منه بأن العراق ستكون كذلك وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم]. أ. هـ.
وقال ايضا: 017/12):
[ في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن ... فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم ]


قال الخطابي :
[ نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهلها] أ.هـ.


قال الشيخ محمد اشرف الهندي في كتابه (اكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان) قال:
[ والحق الذي اتفق عليه الشراح ودلت عليه الحقائق التاريخية والحوادث الماضية : أن نجد العراق هي مبدأ الفتن والشرور .. فلذلك أبى رسول الله عليه الصلاة والسلام ان يدعوا لنجد العراق]

قال بن حجر في الفتح "كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية فكان كما أخبر وأول الفتن كان من قبل المشرق فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة وقال الخطابي نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى " فتح البارى ج 13 ص 47


رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 9/105
انظر ربط سيدنا ابن عمر رضي الله عنه بين الفتنة في العراق والسائل من اهل العراق


لسان العرب - (ج 3 / ص 413)
والنَّجْدُ ما خالف الغَوْر ونجدٌ من بلاد العرب ما كان فوق العاليةِ والعاليةُ ما كان فوق نَجْدٍ إِلى أَرض تِهامةَ إِلى ما وراء مكة فما كان دون ذلك إِلى أَرض العراق فهو نجد.

*مختار الصحاح :ـ
معنى نجد المكان المستوي المرتفع عن سطح البحر وهي مكان معين عند العرب، وهي أرض تبدأ من جبال الحجاز إلى سور كسرى عند نهر الفرات الذي بناه للحماية من هجمات القبائل العربية على المدائن.






التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» توحيد القلوب أولى من الحكم على صدَّام الدكتور علوي السقاف
»» الشيخ محمود شلتوت رحمه الله والاضرحة
»» التناحر الاشعرى الاشعرى
»» اباحة الغناء للمراة مع القرضاوى
»» الرد على طعن علماء السلفية بالشيخ عدنان العرعور في انا رافضى
 
قديم 09-07-11, 10:28 PM   رقم المشاركة : 10
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


وفى نهاية الكلام اخى الحبيب احب بشدة ان اضيف هذا حتى يعلم الجميع من اهل الانصاف بحق

قال الشيخ الإمام عبد اللطيف آل الشيخ رحمه الله تعالى في (مصباح الظلام) ص 236 :
(ولا يقول مسلم بذم علماء العراق لما ورد فيها، وأكابر أهل الحديث وفقهاء الأمة أهل الجرح والتعديل أكثرهم من أهل العراق) (نقلا عن دعاوى المناوئين).






التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الحجة البٌلَيْدِيَة في صد التحفة الأزهرية حول ‏مصطح الحشوية
»» البراءة من وحدة الاديان.للشيخ على الحلبى
»» الرد على كتاب المتشددون لعلى جمعة..الدرر السنية
»» مذاهب الائمة الاربعة ف التوسل بالنبى صلىالله عليه وسلم
»» اضواء واصداء الشيخ الزغبى,وكاميليا شحاته
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:20 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "