العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-02-02, 06:30 PM   رقم المشاركة : 1
أبوجهاد الثوري
 
الصورة الرمزية أبوجهاد الثوري





أبوجهاد الثوري غير متصل

أبوجهاد الثوري is on a distinguished road


ألأضحية وأحكامها ومايترتب على المضحي فتاوى العلماء

س:
إذا كانت زوجتي مع والدي في بيت واحد، فهل يكفي في عيد الضحية ذبيحة واحدة عيداً لي ولوالدي أم لا؟


ج :
إذا كان الواقع كما ذكرت من وجود والد وولده في بيت واحد؛ كفى عنك وعن أبيك وزوجتك وزوجة أبيك، وأهل بيتكما أضحية واحدة في أداء السنة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن قعود- عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

* * *
س:
الحديث:" من أراد أن يضحي أو يضحى عنه فمن أول شهر ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا بشرته ولا أظفاره شيئاً حتى يضحي" فهل هذا النهي يعم أهل البيت كلهم، كبيرهم وصغيرهم أو الكبير دون الصغير؟


ج :
لا نعلم أن لفظ الحديث كما ذكره السائل، واللفظ الذي نعلم أنه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو مارواه الجماعة إلا البخاري، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:[ إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ] ولفظ أبي داود وهو لمسلم والنسائي أيضاً:[مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ] .

فهذا الحديث دال على المنع من أخذ الشعر والأظفار بعد دخول عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي، فالرواية الأولى: فيها الأمر والترك، وأصله أنه يقتضي الوجوب، ولا نعلم له صارفاً عن هذا الأصل، والرواية الثانية: فيها النهي عن الأخذ، وأصله أنه يقتضي التحريم، أي: تحريم الأخذ، ولا نعلم صارفاً يصرفه عن ذلك، فتبين بهذا: أن هذا الحديث خاص بمن أراد أن يضحي فقط، أما المضحى عنه فسواء كان كبيراً أو صغيراً فلا مانع من أن يأخذ من شعره، أو بشرته، أو أظفاره بناء على الأصل، وهو الجواز، ولا نعلم دليلاً يدل على خلاف الأصل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن منيع- عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

* * *
س:
عن العيوب التي تمنع الإجزاء في الأضاحي، والعيوب التي تكره فيها مع الإجزاء، وعن نوعية الأفضل في الأضاحي.


ج :
مما لا يجزئ: أن يذبح في الهدي والأضحية العوراء البين عورها، والعمياء، والمريضة البين مرضها، ولا ذات هزال لا تنقي، وعرج يمنع اتباع الغنم، وعضب يذهب لأكثر القرن والأذن.

وأفضلها: الإبل، ثم البقر، ثم الغنم، والأسمن والأملح أفضل. أما تمام التفصيل فيما يكره ويستحب ففي إمكانك مراجعة كتب الحديث والفقه في هذا الباب لمزيد الفائدة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن قعود- عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

* * *
س:
إذا كان الإنسان يريد أن يضحي، فإذا دخلت عشر الضحية لا يجوز له الأخذ من أظفاره ولا من شعره حتى يذبح ضحيته، وأخذ عمرة في عشر الحجة، هل يجوز له أن يقصر أو يحلق إذا قضى حجه يوم العيد وهو ما بعد تيقن أن أضحيته مذبوحة، ويلبس أو يبقى في إحرامه، ولا يحلق ولا يقصر إلا متأكداً من ذبح ضحيته؛ لأن الأضحية في نجد أو ما تدخل الأضحية في العمرة ولا في الحج، الذي يؤخذ من شعره ولا أظفاره الذي لا يحج ولا يعتمر.


ج :
من حج، أو اعتمر، وهو يريد أن يضحي؛ وجب عليه أن يحلق، أو يقصر، ولو قبل أن يضحي؛ لأن

الحلق والتقصير من واجبات الحج، ولا تعلق له بالضحية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن غديان-عبدالرزاق عفيفي - عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

* * *
س:
عن بيان عدد أيام التشريق التي يسوغ للمسلم أن يستمر في ذبح أضاحيه، ومتى ينتهي وقت التكبير المقيد في أدبار الصلوات المفروضة؟


ج :
أيام الذبح لهدي التمتع والقران والأضحية أربعة أيام: يوم العيد وثلاثة أيام بعده، وينتهي الذبح بغروب شمس اليوم الرابع في أصح أقوال أهل العلم.

وينتهي وقت التكبير المقيد في أدبار الصلوات المفروضة عقب عصر آخر أيام التشريق .

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن قعود- عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

* * *
س:
يوجد لي بيتان تبعد عن بعضها حوالي 15 كم، وأريد أن أضحي. فهل أذبح عند كل بيت أضحية، أم أذبحها في بيت واحد؟ مع العلم أنني ذبحتها عند أحد البيتين وأحضرت أهل البيت الثاني فحضروا الذبح. وهل تكسر عظام الأضاحي بعد الذبح؟ وهل تكسر قرون الأضاحي بعد الذبح؟


ج :
يجزئ عنك أضحية واحدة لبيتيك مادام أن صاحبها واحد، وإن ذبحت في كل واحد من البيتين أضحية مستقلة فهو أفضل، ولا شيء في كسر عظام وقرون الأضاحي. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

* * *
س:
هل يجوز التلفظ بالنية مثلاً لو أردت أن أذبح أضحية لوالدي المتوفى، فأقول: اللهم إنها أضحية والدي فلان، أم أني أعمل الحاجة بدون تلفظ ويكفي؟


ج :
النية محلها القلب، فيكتفي بما قصده في قلبه، ولا يتلفظ بالنية، وعليه بالتسمية، والتكبير عند الذبح؛ لما ثبت في الصحيحين عَنْ أَنَسٍ قَالَ:" ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ ". ولا مانع من أن تقول: اللهم إن هذه أضحية عن والدي، وليس هذا من التلفظ بالنية . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز







التوقيع :
[mover]إن الروافض شر من وطيئ الحصى [/mover]
من مواضيعي في المنتدى
»» هل هذا من الإسلام في شيء ؟
»» هذه نصيحتي إلى كل شيعي
»» الحكم الإسلامي على ساب أمهات المؤمنين الطاهرات
»» خدمتاً منا في منتدى الدفاع عن السنة نتحفكم باتشيك على فاتورة هاتفك في الأتصالات
»» سنة إيران: تقريب المذاهب خدعة يروجها علماء متآمرون
 
قديم 13-02-02, 07:24 PM   رقم المشاركة : 2
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


شكر الله لك أخي ابوجهاد الثوري وبارك في جهودك المباركه ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا حذفت موضوعك ايها الأرهابي ( سؤال لأهل السنة ) ؟؟؟
»» من فتاوى سماحة الشيخ الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله في الزكاة والعيد
»» وتستمر سياسة التكتم !! المجوسي ( مرتضى الشيرازي ) في السعودية قادماً من الكويت .
»» نرحب بفضيلة الدكتور محمد البراك في شبكة الدفاع عن السنة
»» افتتاح معرض الكتاب الاسلامي في النمسا
 
قديم 14-02-02, 10:32 AM   رقم المشاركة : 3
أبوجهاد الثوري
 
الصورة الرمزية أبوجهاد الثوري





أبوجهاد الثوري غير متصل

أبوجهاد الثوري is on a distinguished road


وأنتم كذلك يأخي السعدي 2 وأسأل الله أن يوفقنا إلى الخير







التوقيع :
[mover]إن الروافض شر من وطيئ الحصى [/mover]
من مواضيعي في المنتدى
»» لله ثم للتاريخ
»» ما موقف الشخص من اختلاف العلماء وما موقفه من اختلاف اجتهاداتهم
»» مواقع للعلماء أنصحك بالدخول وبسرعة
»» حكم التوسل بالأولياء والصالحين
»» سنة إيران: تقريب المذاهب خدعة يروجها علماء متآمرون
 
قديم 14-02-02, 08:43 PM   رقم المشاركة : 4
أبوجهاد الثوري
 
الصورة الرمزية أبوجهاد الثوري





أبوجهاد الثوري غير متصل

أبوجهاد الثوري is on a distinguished road


من أحكام الأضحية

السؤال
الأضحية هل هي للأسرة ككل أم لكل فرد فيها بالغ، ومتى يكون ذبحها، وهل يشترط لصاحبها عدم أخذ شيء من أظافره وشعره قبل ذبحها؟ وإذا كانت لامرأة وهي حائض ما العمل ؟ وما الفرق بين الأضحية والصدقة في مثل هذا الأمر؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً .

الجواب
الأضحية سنة مؤكدة، تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته، وعن المرأة وأهل بيتها؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحّد الله من أمته . ووقتها يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة، والسنة للمضحي أن يأكل منها. ويهدي لأقاربه وجيرانه منها، ويتصدق منها . ولا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئاً، بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من إظفاره ولا من بشرته شيئاً حتى يضحي " رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أم سلمة – رضي الله عنها - . أما الوكيل على الضحية، أو على الوقف الذي فيه أضاحي، فإنه لا يلزمه ترك شعره ولا ظفره ولا بشرته؛ لأنه ليس بمضح، وإنما هذا على المضحي الذي وكله في ذلك، وهكذا الواقف هو المضحي. والناظر على الوقف وكيل منفَّذ وليس بمضحٍ والله ولي التوفيق .
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز –رحمه الله- الجزء الثامن
عشر ص (38)].







التوقيع :
[mover]إن الروافض شر من وطيئ الحصى [/mover]
من مواضيعي في المنتدى
»» سنة إيران: تقريب المذاهب خدعة يروجها علماء متآمرون
»» بحرينية رافضية تتزوج رجلين وهي على ذمة زوجها الأول
»» فتاوى كبار علماء الشيعة تُجوّز العمل ببدعة النياحة واللطم وغيرها..هذه من كتبهم
»» الغفلة المهلكة
»» حكم التوسل بالأولياء والصالحين
 
قديم 23-02-02, 01:30 PM   رقم المشاركة : 5
أبوجهاد الثوري
 
الصورة الرمزية أبوجهاد الثوري





أبوجهاد الثوري غير متصل

أبوجهاد الثوري is on a distinguished road


أسأ ل الله أن يعيننا على الخير وأن يتقبل منا صالح الأعمال







التوقيع :
[mover]إن الروافض شر من وطيئ الحصى [/mover]
من مواضيعي في المنتدى
»» مواقع للعلماء أنصحك بالدخول وبسرعة
»» نظام تشفير الملفات efs المتوفر في ويندوز Xp
»» ما أبرز معتقدات فرقة (( الخمينية )) ؟
»» أستمع للشيخين بن باز والعثيمين رحمهما الله في نور على الدرب هدية المنتدى
»» أود أن أتعرف أكثر على بعض الفرق الإسلامية إن أمكن وخصوصاً الشيعة الامامية والاباضية
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:18 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "