العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-11, 01:54 PM   رقم المشاركة : 1
إيمي
عضو ذهبي






إيمي غير متصل

إيمي is on a distinguished road


لمن يختبر هاذى الايام 10 ..خطوات لتحسين الذاكره

كثير من الناس يُعانون من مشكلة النسيان هذه الأيام, ويشتكون من عدم تذكّر المعلومات الهامة حين يحتاجونها.

في هذا الموضوع نتحدث عن بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن ممارستها لتحسين أداء الذاكرة في الحياة اليومية, وكذلك في المذاكرة، على اعتبار أننا في موسم الامتحانات هذه الأيام.
لو أردت تحسين ذاكرتك -عزيزي القارئ- يمكن أن تتبع هذه الخطوات:


1- الاعتقاد:

لو كنت تؤمن أن ذاكرتك ضعيفة وتؤكد هذا لنفسك وللآخرين طوال الوقت؛ فإن هذا أحد العوامل المؤثرة في ضعف الذاكرة!

لتكن اعتقداداتك إيجابية عن نفسك كي تستطيع تحقيق ما تريد؛ فلو طلبنا من شخصين (مثماثلين في القدرات الجسدية) أن يَجريا حول الملعب 10 مرات, وكان أحدهما فاقد الثقة في قدراته ولا يعتقد أنه يستطيع إنجاز هذه المهمة؛ بينما الآخر واثق تماماً من قدراته؛ فأيهما -في رأيك- سيمتلك الحماس الكافي لأداء هذه المهمة؟

ربما يكون السبب الحقيقي لإخفاقنا هو إيماننا التام أننا لا نستطيع النجاح.. وتذكّر دائماً أننا نُذاكر كي ننجح وخلاص، لن نصبح الأوائل أبداً.. لأنه الإنسان ساعتها سيبذل مجهوداً متناسباً مع اعتقاداته المتواضعة عن نفسه

2- الفهم:

يُحكى أن ولداً كان يغشّ في الامتحان؛ فسأل صاحبه: "إجابة السؤال الخامس إيه؟" فأجاب: "الرسول صلى الله عليه وسلم" فسأله من جديد: "صلى الله عليه وإيه؟!!".

لو كنت تُذاكر درساً لا تفهم منه حرفاً, ستجد أن تذكّره صعب للغاية.. لذلك ينصح أن تقرأ الدرس (أو تستوعب الشيء المراد تذكّره) وتفهم المعاني الموجودة فيه أولاً.

لذلك ففي المذاكرة يُنصح بقراءة الدرس وفهمه أولاً, بدلاً من البدء في الحفظ.. يمكّنك أن تضع أرقاماً وخطوطاً تحت العبارات المهمة كي تعرف الأجزاء المراد حفظها, وتميزها عن التي يجب فهمها فقط. الاستيعاب والفهم أولاً يوفّران مجهوداً كبيراً في الحفظ.

3- التكرار:

هناك معلومات لا يمكنك نسيانها أبداً (اسمك- عنوانك-..) في حين تغيب معلومات كثيرة عن أذهاننا رغم أهميتها (ما هو رقم بطاقتك؟) والسبب هو أن المعلومات المستخدمة بكثرة؛ يعتبرها المخ معلومات مهمة وتنتقل إلى الذاكرة طويلة الأمد.. تكرار المعلومة يساعد على تثبيتها بشكل أفضل.. لذلك حاول استخدام المعلومة الجديدة قدر المستطاع.

تكرار المعلومة عن طريق شرحها لأحد (أو حتى تخيّل أنك تشرحها لأحد) مفيد في تثبيتها في ذهنك.. وكذلك كتابة هذه المعلومة بنفسك على الورق؛ لأن هذا ينشّط الذاكرة الحركية ليدك؛ فكم مرة نسيت رقم تليفون معين, ولم تتذكره إلا حين أمسكت بالتليفون وسمحت ليدك أن تطلب هي الرقم؟.

الفكرة هنا هي تكرار المعلومة واستخدامها على قدر المستطاع.. سواء عن طريق تكرار قراءتها أو كتابتها أو ترديدها، والأهم من كل هذا: استخدامها.

4- الإيقاع الصوتي:

- "لو كنت بتفتكر دروسك زي ما بتفتكر الأغاني, كان زمانك فلحت!".

لا تخلو عبارة التوبيخ الشهيرة هذه من حكمة ما.. فالأغاني فعلاً سهلة الحفظ؛ لأن من السهل استرجاع المعلومات التي تم تلحينها.

فمثلاً يمكنك حفظ (أسماء الله الحسنى) لو تذكّرتها باللحن الإنشادي الشهير.. وكذلك أغنية الحروف الأبجدية الإنجليزية؛ لهذا السبب تمّ نظم قواعد اللغة العربية في قصيدة شعرية (ألفية ابن مالك) كي يسهُل على الدارسين حفظها.. الأغاني نفسها, ستتذكرها بشكل أسرع لو سمعتها بدلاً من قراءة كلماتها فقط.

فإن استعصت عليك معلومة ما, ربما يكون الحل هو أن تقوم بتلحينها كي تستطيع استرجاعها بسهولة.

5- المرح:

إضفاء عنصر المرح والسخرية على المعلومات يجعلها أسهل في الحفظ؛ فمثلاً لو أردت أن تحفظ اسم عالم الأحياء (مالبيجي) يمكنك أن تتخيله في شكل الفنان محمود (المليجي)، وهو يلبس بالطو أبيض ويمسك بالسماعة! عندها سيكون حفظ الاسم أسهل.
حتى لو أردت أن تحفظ اسم شخص ما, قد يكون من المفيد جداً أن تفهم معنى هذا الاسم وتربطه بهذا الشخص بشكل مضحك.. فلو كان اسمه (سعيد) يمكنك أن تتخيله وهو يضحك حين ولادته؛ بدلاً من أن يبكي ككل الأطفال الرضّع لأنه سعيد!.. وهكذا.

يمكنك كذلك أن ترسم رسوماً هزلية صغيرة أمام كل معلومة تريد حفظها في الكتاب.. ستجد أن تذكّر هذه الرسوم, سيستدعي المعلومات نفسها في ذهنك.

6- الربط المكاني:

سيكون من الأسهل أن تحفظ معلومة جديدة, لو ربطتها بمعلومة قديمة موجودة أصلاً في الذاكرة؛ على سبيل المثال: لو قال لك شخص تُقابله لأول مرة أن اسمه (أسامة).. سيكون من الأسهل أن تتذكر اسمه, لو ربطته بأحد (الأُسامات) الذين عرفتهم في حياتك.. فلو انتبهت أن اسمه مثل اسم (أسامة بن لادن), سيكون من السهل استرجاع الاسم.

هذه الفكرة هي أساس طريقة الربط المكاني.. فلو أردت أن تحفظ معلومات طويلة متسلسلة بالترتيب (عناوين الموضوعات في هذه الصفحة مثلاً)، يمكنك أن تتخيل أنك تدخل مكاناً تعرفه جيداً؛ ليكن منزلك مثلاً، وتخيّل أن هذه المعلومات مُوَزعة في أرجاء المنزل.. فحين تدخل من الباب ستجد أمامك مباشرة المعلومة الأولى.. وفي المطبخ المعلومة الثانية, وفي غرفتك المعلومة الثالثة وهكذا.. حاول أن تربط هذه المعلومات بالمكان الموجودة فيه بطريقة المرح التي تكلّمنا عنها.. عندها ستجد أن حفظ المعلومات المتسلسلة قد أصبح مسلياً.


7- مصدر واحد:

كثير من الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات.. وهو أنهم يقومون بجمع مذكرات أو ملخصات يرونها لأول مرة، ويتركون الأوراق أو الكتب التي اعتادوا مطالعتها؛ على أساس أن هذه الملخّصات فيها المفيد!

ذاكر أو احفظ المعلومة من مصدر واحد.. لأن تكرار شكل الصفحة سيساعد العقل على تتبع مكان المعلومة في الصورة الذهنية التي تم تخزينها.

حتى وإن كنت تحفظ بشكل سماعي، حاول أن تتذكر نفس نبرة الصوت أو نفس اللحن.. من الأسهل أن تحفظ القرآن من تلاوة قارئ بعينه؛ بدلاً من أن تشتّت عقلك في أكثر من لحن.

8- الاهتمام:

معظم الشباب يعرفون جيداً أسماء لاعبي الكرة, أكثر من أسماء وزراء مصر!

السبب هو أن المعلومة غير المهمة -بالنسبة لنا- تسقط من الذاكرة حتى وإن تكررت عشرات المرات.. لو لم تكن المعلومة المراد حفظها تثير فضولك وتستدعي انتباهك, وتنبع من مجال اهتماماتك, سيكون من الصعب التركيز في حفظها، وستجد عقلك شارداً في عشرات الموضوعات الأكثر أهمية من وجهة نظرك.

فلو أعطيتك كتاباً في "البيولوجيا الجزيئية" قد تجد صعوبة في قراءته؛ فضلاً عن حفظه.. أما لو كنت مهتماً بهذا الفرع الشيّق من العلوم, ستكون مستمتعاً بالقراءة، ومن ثم قادراً على استرجاع المعلومات.

قد يسألني أحد الأصدقاء سؤالاً وجيهاً، وهو: "ماذا لو كنت لا أحب المادة التي أدرسها؟"

الإجابة البسيطة هي: "أحب المادة التي تدرسها!"

فالحب والكُره ليسا عملية لا إرادية، كما سنعرف في موضوع قادم؛ فبإمكانك مثلاً أن تثير فضولك تجاه هذه المادة لو كنت لا تحبها؛ فمثلاً: لو كنت تكره الفيزياء.. تخيّل أنك عالم فيزيائي سينقذ كوكب الأرض من دمار وشيك, عن طريق معرفة هذه المعادلات الفيزيائية واستخدامها! أو تخيّل أنك مدرّس, سيقوم بشرح هذه المعلومات لطلبته بعد قليل.. لو لعبت هذه اللعبة ستكون المذاكرة مسلّية وستكتسب المعلومات أهمية أكبر بالنسبة لك.

9- البروفة العقلية:

بعض الطلبة يُعانون من مشكلة محدّدة، وهي أنهم يذاكرون جيداً ويحفظون دروسهم جيداً؛ لكنهم وقت الامتحان يشعرون بالرهبة فينسون كل شيء!

لتجنّب هذا الموضوع يمكن أن تجلس بعد المذاكرة وتتخيل أنك في لجنة الامتحان, وجرّب أن تحلّ أحد الامتحانات بالفعل.. هذه التمثيلية مهمة جداً؛ لأنها تساعد على تخطّي المواقف التي نخشى مواجهتها.. أسلوب البروفة العقلية (أو كما يسميه علماء النفس Desensitization ) يساعد على تهدئة الأعصاب؛ لأنك درّبت عقلك على مواجهة هذا الموقف واستطعت استرجاع المعلومات بالفعل في هذه الظروف.

10- الصحة العامة:

في فترة الامتحان ينصبّ معسكر المذاكرة وتقلّ الحركة؛ مما قد يؤدي إلى الخمول والنعاس.. لذلك ينصح ببعض
التمرينات الرياضية البسيطة أو ما يطلق عليه "سويدي" التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لاستدعاء التركيز والنشاط.

كما يفضّل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة (كالأسماك واللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات..).

كثير من الطلبة يتفاخرون بأنهم (مطبّقين بقالهم يومين) أي أنهم لم يناموا قبل الامتحان.. وهي ممارسات خاطئة؛ لأن النوم الجيّد قبل الامتحان يساعد على استرجاع المعلومات بشكل أفضل.

الادمن...







التوقيع :
من أطاع الهـوى .. هوى
+

https://www.youtube.com/shared?ci=gS9Bt1aHAUI
من مواضيعي في المنتدى
»» «الفرنسية»: كاتب «الفيلم المسيء» حكم عليه في قضية احتيال مصرفي عام 2010
»» الحكمة من النهي من زيارة مساكن المعذبين
»» نجاد يحذر من أي اعتقالات في صفوف حكومته
»» لكِ سيدتي حواء // جمالك .. منزلك .. طفلك ....ووو ،،متجدد،،
»» سيلان اللعاب أثناء النوم ( اسباب و علاج )
 
قديم 28-05-11, 10:19 PM   رقم المشاركة : 2
أحمد بن عاثم
مسلم وافتخر







أحمد بن عاثم غير متصل

أحمد بن عاثم is on a distinguished road


بوركت أختي الكريمة و وفق الله طلابنا لنجاح






التوقيع :
قال تعالى : {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ﴿٢٨﴾ }
من مواضيعي في المنتدى
»» حياة الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه بالهفوف
»» ** من أقوال الشافعي **
»» فضيحة جديدة للروافض تسجيل علي البالتوك وكيف يصطادون المواليات الشيعيات ليتمتعوا بهن‎
»» قيمة الجار الصالح
»» فتاوي شيعيه غريبه ومضحكه وادخل واضحك واحمد الله
 
قديم 29-05-11, 03:39 PM   رقم المشاركة : 4
عبق الريحان
عضو فعال






عبق الريحان غير متصل

عبق الريحان is on a distinguished road


احسنت ياايمي ..

بارك الله فيك







التوقيع :
قال ابن القيم الجوزيه :
أن الله جل جلاله غيور لايرضى ممن عرفه ووجدحلاوة معرفته واتصل قلبه بمحبته والانس به ..وتعلقت روحه بارادة وجهه الاعلى ..
ان تكون له التفات الى غيره البته ..
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا قال تعالى في قصة الغار ( فأنزل الله سكينته عليه ) ولم يقل عليهما ؟
»» يا صاحبي مهما كانت قسوة ايامك خل قلبك كبير
»» تذكيرُ المصابْ بسُننِ الحكيمِ الوهابْ
»» سؤال
»» ابي هو الافضل !!!
 
قديم 29-05-11, 06:20 PM   رقم المشاركة : 5
وطـــن السُنة
عضو







وطـــن السُنة غير متصل

وطـــن السُنة is on a distinguished road



بارك الرحمن بكِ أختي الكريمة






التوقيع :
هذه الحياة بكل ما فيها
هي إعجاز لا يساويه إعجاز
وحدنا نحن دون الشعوب أصحاب الديانات المختلفة
أكرمنا الله بِنِعْمَة نكون فيها دون البشر
نُفكر ونتدبر فيما حولنا من ,,
عظمة الله
فَلَكَ الحَمْدُ رَبِي عَلَى إِصْطِفَائِكَ لَنَا
مسلمين
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 29-05-11, 07:39 PM   رقم المشاركة : 6
من أهل السّنه *_*
عضو فعال







من أهل السّنه *_* غير متصل

من أهل السّنه *_* is on a distinguished road


الله يحفظك ياايمي ويبارك فيك ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمـــي مشاهدة المشاركة
  
4- الإيقاع الصوتي:


فإن استعصت عليك معلومة ما, ربما يكون الحل هو أن تقوم بتلحينها كي تستطيع استرجاعها بسهولة.

أمّااا عاد اسويها والله انهم بيقولون شكلها انهبلت وهي تذاكر!!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمـــي مشاهدة المشاركة
  

كثير من الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات.. وهو أنهم يقومون بجمع مذكرات أو ملخصات يرونها لأول مرة، ويتركون الأوراق أو الكتب التي اعتادوا مطالعتها؛ على أساس أن هذه الملخّصات فيها المفيد!

تووووووبه كان اسوي هالحركة مره ثاانيه ,, شفت الويلاااات بسببها ..

..يــامعين أعنّــــا وسهل لنا الصعاااب أينما كنا ..






التوقيع :


** اللهم بك أسلمنا وبك امنا وعليك توكلنا واليك أنبنا وبك خاصمنا , اللهم أعوذ بعزتك لاإله إلاّ أنت أن تضلني , أنت الحي الذي لايموت والإنس والجن يموتون **
من مواضيعي في المنتدى
»» تذكير للجميع بصلاة الوتر
»» شكرا لكم يامحاورين شبكة اهل السنة والجماعة
»» وفاة الشيخ هيـــثم الجدعاني إمام وخطيب جامع نور الرحمن بجدة ..
»» مرثــية الشيخ علي الغامدي في وفــاة ابنــــه الوحيـــــد سعد رحمه الله وأسكنه الفردوس
»» طريقة وضع رابط مخفي على شكل صورة (شرح بالفيديوا )
 
قديم 29-05-11, 07:52 PM   رقم المشاركة : 7
سني مناظر للهدى
عضو







سني مناظر للهدى غير متصل

سني مناظر للهدى is on a distinguished road


أولاً:أشكرك على هذه النصائح القيمة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمـــي مشاهدة المشاركة
  
7- مصدر واحد:

كثير من الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات.. وهو أنهم يقومون بجمع مذكرات أو ملخصات يرونها لأول مرة، ويتركون الأوراق أو الكتب التي اعتادوا مطالعتها؛ على أساس أن هذه الملخّصات فيها المفيد!

ذاكر أو احفظ المعلومة من مصدر واحد.. لأن تكرار شكل الصفحة سيساعد العقل على تتبع مكان المعلومة في الصورة الذهنية التي تم تخزينها.

حتى وإن كنت تحفظ بشكل سماعي، حاول أن تتذكر نفس نبرة الصوت أو نفس اللحن.. من الأسهل أن تحفظ القرآن من تلاوة قارئ بعينه؛ بدلاً من أن تشتّت عقلك في أكثر من لحن.

ثانياً:تعقيب على الفقرة السابعة

بعض الشباب ومنهم أنا وهم شريحة لا يجب أن تنسى من هذه العشر

أحمل هم كبر الكتاب فلو لخصت الكتاب في 6أو7أو8 ورقات بدلاً عن 100ورقة


شاكر لكم






التوقيع :


إلهي لا تعذبني فإني***مقر بما قد كان مني
ومالي حيلة إلا رجائي***وعفوك-إن عفوت-وحسن ظني
وكم من زلة لي في الخطايا***وأنت علي ذو فضل ومني
إذا فكرت في ندمي عليها***عضضت اناملي وقرعت سني
يظن الناس بي خيراً وإني***لشر الناس إلم تعف عني
أجن بزهرة الدنيا جنوناً***وأقطع طول عمري في التمني
ولو أني صدقت الزهد فيها***قلبت لأهلها ظهر المجن

للنقاش الجاد والمناظر القيمة والردود العلمية والإلتزام بالشروط فضلاً ادخل على الرابط
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=109736
من مواضيعي في المنتدى
»» تنبيه هام بخصوص رقم العرعور
»» الحسين يخير بين الشهادة وبين النصر عجيب
»» عاجل مهلة وتم التثبت من زين السعودية
»» علق على الصورة 2 ..صورة تجسد الواقع بالمحاكاة
»» فتوى من رأس حكيم
 
قديم 29-05-11, 11:47 PM   رقم المشاركة : 8
mmg75
عضو فضي






mmg75 غير متصل

mmg75 is on a distinguished road


بارك الرحمن جهودكم .
فعلا نصائح قيمة ومفيدة .
وربما لو أضفنا الى كل ما سبق بعض النقاط الأخرى كـ :
ـ حفظ آيات من كتاب الله عز وجل و ترديد تلك الآيات لأنها تريح العقل والنفس و تزيد فى الحفظ فيسهل حفظ أى شئ آخر جوارها .
ـ تلوين المقاطع المهمة من الفقرات بلون واضح كاستعمال قلم لونه أحمر مثلا فهو ينبه المخ و يساعد على تذكر تلك النقاط فيما بعد .
ـ عمل وريقات تحتوى على الموضوع وما تحته من عناصر لأن عنصرة الموضوع فى ورقة الأجابة من الأشياء التى تريح نظر المصحح و تعمل على تنظيم أفكار الطالب .
ـ محاولة تعلم الكتابة بخط حسن فكثير منا يعلم ويعرف ولكنه فى ورقة الاجابة يكتب بخط سئ فتضيع منه الدرجات .
ـ التعود على سحب نظر المصحح بتنظيم ورقة الاجابة ، فلا تستنكف أن تحمل معك مسطرة كبيرة وقلم رصاص لتسطير وتنظيم الورقة .
ـ إن كنت طالب جامعة فمن المفيد معرفة توجهات استاذك و التعرف على الموضوعات التى ركز عليها أثناء محاضراته و محاولة تذكر أهم الكلمات المأثورة التى رددها فعند كتابتها فى ورقة الاجابة حاول أن تظهر تلك الكلمات فهذا يسعد الاستاذ كثيرا .
ـ أهم من الكتاب نماذج الامتحانات ، اطلع على نماذج امتحانات السنون السابقة و اعرف أهم الموضوعات المتواترة التى تكررت فيها فلربما ومع قرب وقت الامتحان و عدم المقدرة على الالمام الكامل بالمنهج كاملا أن تركز على تلك الموضوعات فقط " التنشييييييييييين " .
ـ التقرب الى الرب الرحيم الحنان المنان الكريم أن يبارك لك فى جهدك ويعاملك بلطفه ومنه و اطلب منه أن تكون الأول على دفعتك ولا تستغرب فأنت تطلب من الكريم الودود ، و هذا الطلب سيجعلك تتصور نفسك فعلا وقد أصبحت هذا الشخص مما يحفزك على التركيز والفهم .
ـ إن كانت الكلية من الكليات العملية فالمطلوب فيها الاختصار والاجابات القصيرة " 1+1=2"
أما إن كنت من الكليات النظرية فالمهم الكتابة ولكن تنبه أن يكون موضوعك عبارة عن عناصر وتكتب تحت تلك العناصر اجاباتك .
ـ اجعل اجابة كل سؤال فى صفحتين متقابلتين وضع خطا تحت كل فقرة من فقرات السؤال تجيب عليها ، كما أنه من المستحب أن تضع خطا تحت الكلمات المهمة فى اجاباتك التى تريد لفت نظر المصحح إليها .
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يوفق طلبة المسلمين أجمعين ليقودوا أمتهم الى ما فيه خير البلاد والعباد و يتبوأوا المناصب العالية بدلا من تركها لمن لا يستحق .







التوقيع :
" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)"
من مواضيعي في المنتدى
»» تحية لكم من بحار الأنوار : حكاية بهلول
»» ماذا إن كنت رافضيا ؟
»» هلموا يا شباب لنجدد منتدانا بأيدينا
»» سؤال لأهل السنة : ماذا تريدون من الشيعة ؟
»» هدايا العيد للزملاء الشيعة
 
قديم 30-05-11, 06:49 AM   رقم المشاركة : 9
ريم الشاطي
عضو ماسي






ريم الشاطي غير متصل

ريم الشاطي is on a distinguished road


اشكركاختي ايمي
والله معاناه ايام الاختبارات
خاصه المتوسط ومناهجهم المطوره







 
قديم 30-05-11, 08:30 AM   رقم المشاركة : 10
إيمي
عضو ذهبي






إيمي غير متصل

إيمي is on a distinguished road


عبق الريحان
وطن السنة
بارك الله فيكم

اقتباس:
أمّااا عاد اسويها والله انهم بيقولون شكلها انهبلت وهي تذاكر!!

ههههههههههه والله صادقة قالوها لي بس شسوي بعض المواد ماتنحفض إلا اذا حطيتيها على شكل قصيدة او لحنتيها


سني مناظر للهدى أحسن طريقة تستخدمها أخي الفاضل طريقة الخريطة الذهنية من تجربني الشخصية أستفدت كثيراً منها إن شاالله بنزل موضوع عنها

mmmg75 أشكرك أخي الفاضل إضافة جميلة ومفيدة جداً جداً

أختي ريم بارك الله فيكِ






التوقيع :
من أطاع الهـوى .. هوى
+

https://www.youtube.com/shared?ci=gS9Bt1aHAUI
من مواضيعي في المنتدى
»» احذر الـ 3 دقائق الأولى من الإستيقاظ
»» الخضير والشثري والسبت والعبيد في حديث عن "الثورات العربية والفتن"
»» الأعلام السوداء «تنسف» جلسة «الأمة» الكويتي
»» رش السكر على الكلام
»» المفتي يناقش طارق الحبيب حول حديثه عن "الرسول"
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "