العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-11, 08:18 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


تخريج حديث كشف بيت فاطمة رضي الله عنها

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى ألهِ وصحبه أجمعين .

قد كتب الأخ أبو بكر الخلال موضوعاً حول حديث " كشف بيت فاطمة " رضي الله تعالى عنها , في ردهِ على أحد الرافضة وكان موفقاً نفع الله بهِ , وجزاه كل خير في بيان تهالك كلام القوم والإعتماد على الإنشاء , بما كتب في ردهم لشبهة كشف بيت فاطمة رضي الله عنها , مع أن الخبر قد ضعفهُ أهل العلم وبانت حالهُ نسأل الله تعالى العافية .

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=56876

وقد بين حال الروايات , وما جاء في علل الدارقطني قال الرافضة أن الإختلاف ليس على " البجلي " بل على من روى عنهُ , وهذا خطأ وليس في كلام الإمام الدارقطني تبريراً لما روي من طريق علوان بن داود البجلي , : " ( وسئل عن حديث عبد الرحمن بن عوف عن أبي بكر الصديق ثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها وددت أني سألته فيمن هذا الامر فلا ينازعه أهله وددت أني كنت سألته هل للانصار في هذا الامر شئ وددت أني كنت سألته عن ميراث العمة وابنة الاختفقال : هو حديث يرويه شيخ لاهل مصر يقال له علوان بن داود واختلف عليه فيه فرواه عنه سعيد بن عفير عن حميد بن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن صالح بن كيسان عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن أبي بكر الصديق وخالفه الليث بن سعد فرواه عن علوان عن صالح بن كيسان بهذا الاسناد إلا أنه لم يذكر بين علوان وبين صالح حميد بن عبد الرحمن فيشبه أن يكون سعيد بن عفير ضبطه عن علوان لانه زاد فيه رجلا وكان سعيد بن عفير من الحفاظ الثقات ) فإختلف على علوان بن داود البجلي , في رواية الحديث وليس من روى الحديث عنهُ ثم قال روي إلي علوان بطرق أخرى لا تقومُ الحجة بعلوان فإنهٌ ضعيف الحديث ولا يتابع على حديثهِ .

بل هو علوان من إضطرب بهذه الأسانيد , كلها إليه وأخطأ الليت كما قال الإمام الدارقطني في الحديث فرواهُ مخالفاً لعلوان , وهذا يثبت أن الطريق فيه ضعف فلا تقوم فيه الحجة , ثم خطأ الدارقطني وهذا تعسف وجهل من الرافضة في كلامهِ على إمام العلل الدارقطني , وقد عرف أن إمام العلل في بغداد هو الدارقطني , وليس الخطأ كما قال أخي أبو بكر في كتاب العلل للإمام الدارقطني , وتخطأت هذا النكرة للإمام الداراقطني لا إعتبار بها , بل ساقطة ولا قيمة لها , فلله العجب ماذا يحكمون .

قال أن الإمام الدراقطني اخطأ ثم قال : " دعوة الإضطراب ( من جهة علوان ) غير صحيحة البتة كما تبين من كلام الدارقطني إمام العلل الذي لا يشق له غبار في معرفة علل الأخبار . " بالله ما هذا القول , لا يشق لهُ عبار في معرفة العلل والأحاديث وبين مخالفة الليث , وقد رد الأخ أبو بكر هذا بكلامٍ طيب نفع الله بما كتب , فالطرق لا تصحُ كلها بل لا يمكنُ الإعتماد عليها من باب الإحتجاج أو التصحيح وقولهم بتصحيح هذا الخبر خالي من العلمية , والعجيب نسب الخطأ للإمام الدراقطني ثم القول بإمامته في العلل .. !!

أما علوان بن داود البجلي فوثقهُ إبن حبان " وهو متساهل " .
قال العقيلي في الضعفاء : " علوان بن داود البجلي ويقال علوان بن صالح ولا يتابع على حديثه ولا يعرف إلا به حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال علوان بن داود البجلي ويقال علوان بن صالح منكر الحديث وهذا الحديث حدثناه يحيى بن أيوب العلاف حدثنا سعيد بن كثير بن عفير قال حدثنا علوان بن داود عن حميد بن عبد الرحمن بن حميد عن عبد الرحمن بن عوف عن صالح بن كيسان عن حميد بن عبد الرحمن عن أبيه قال دخلت على أبي بكر أعوده في مرضه الذي توفي فيه فسلمت وسألت عنه فاستوى جالسا فقلت أصبحت بحمد الله بارئا فقال أما إني " ثم قال : " أنا لك بعد أبيك ولا يعرف علوان إلا بهذا مع اضطراب الإسناد ولا يتابع عليه وأخبرنا يحيى بن عثمان أنه سمع سعيد بن عفير يقول كان علوان بن داود زاقوليا من الزواقيل " .

وقال الحافظ إبن حجر في لسان الميزان (4/188) : " علوان بن داود البجلي مولى جرير بن عبد الله ويقال علوان بن صالح قال البخاري علوان بن داود ويقال بن صالح منكر الحديث وقال العقيلي له حديث لا يتابع عليه ولا يعرف الا به وقال أبو سعيد بن يونس منكر الحديث العقيلي حدثنا يحيى بن أيوب العلاف ثنا سعيد بن عفير ثنا علوان بن داود عن صالح بن كيسان عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه قال دخلت على أبي بكر اعوده فاستوى جالسا فقلت أصبحت بحمد الله بارئا فقال اما اني على ما ترى بي وجعلت لي معشر المهاجرين شغلا مع وجعي جعلت لكم عهدا من بعدي واخترت لكم خيركم في نفسي فكلكم من ذلك ورم انفه رجاء ان يكون الأمر له ورأيتم الدنيا قد أقبلت ولما تقبل وهي جائية فتتخذون ستور الحرير " وسنرى أقوال الرافضة في تعليقها على من ضعف علوان بن داود البجلي وتهافت التعليقات التي قالوها والله المستعان .

قال الهيثمي في مجمع الزوائد (2/354): " رواه الطبراني وفيه علوان بن داود البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أنكر عليه " وهذا الأثر مما أنكر على علوان بن داود البجلي , ورواية المناكير تسقطُ عدالة الراوي وهي نسبية فإن كان أكثر فيترك ويحطُ حديثهُ كذلك قولهم منكر الحديث هو جرح مفسر , والله تعالى المستعان على فهم الرافضة .

قال الشيخ أبي عبيدة : " قلت: وهذه رواية منقطعة لأن زيد بن أسلم كان يرسل وأحاديثه عن عمر منقطعة كما صرح به الحافظ ابن حجر (تقريب التهذيب رقم2117) كذلك الشيخ الألباني (إزالة الدهش37 وانظر كتاب معجم أسامي الرواة الذين ترجم لهم الألباني2/73) " ثم قال نفع الله تعالى بهِ : " فيه علوان بن داود البجلي (لسان الميزان 4/218 ترجمة رقم 1357 - 5708 وميزان الاعتدال 3/108ترجمة 5763). قال البخاري وأبو سعيد بن يونس وابن حجر والذهبي »منكر الحديث«. وقال العقيلي (الضعفاء للعقيلي3/420).على أن ابن أبي شيبة قد أورد رواية أخرى من طريق محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله ? كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله ? فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله ? والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر» (المصنف 7/432 ترجمة37045 ) " .

وهكذا في تاريخ دمشق (30 / 422 )عن الطبراني وهذا في المعجم الكبير ( 1 / 62 )
نا أبو الزنباع روح بن الفرج المصري نا سعيد بن عفير حدثني علوان بن داود البجلي عن حميد بن عبد الرحمن بن حميد بن عوف عن صالح بن كيسان عن حميد بن عبدالرحمن
وخرجه الطبري في تاريخه (2 / 353 ) حدثنا يونس بن عبدالأعلى قال حدثنا يحيى بن عبدالله بن بكير قال حدثنا الليث بن سعد قال حدثنا علوان عن صالح بن كيسان عن عمر بن عبدالرحمن بن عوف عن أبيه أنه دخل على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فمدار الحديث على علوان وسقوطه من الإسناد من خطأ بعض الرواة والصواب إثباته أما من يذهب إلى كونهما سندين ويقوي الحديث بهما فليس ممن يرد عليه وقد فعل ذلك الميلاني وقوى الحديث وهو شيعي حاقد مع جهل عظيم)).وفي شرح نهج البلاغة (ج 2 / ص 46)قال:وروى أحمد - يعني الجوهري في السقيفة-وروى المبردفي " الكامل " صدر هذا الخبر قلت: وهو من نفس الطريق. إنتهى كلام الشيخ عبد الفتاح محمود .

قال الخلال في المنتخب من العلل : " قال مهنا: سألت أحمد، عن حديث: الليث بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن حميد بن عبدالرحمن، عن أبيه، أنه دخل على أبي بكر في مرضه، فسلَّم عليه، فقال: "أما إني ما آسي إلا على ثلاث فعلتُهنَّ" -الحديث؟ . فقال أحمد: ليس صحيحاً. قلتُ: كيف ذا؟. قال: أُخذ من كتاب ابن دابٍ، فوضعه على الليث " أعل هذا القول بأن الإمام أحمد أراد حديث الليث بن سعد عن صالح بن كيسان , وقال أن علوان حدث عن صالح بن كيسان قلنا لا خلاف فحديث الليث بن سعد فيهِ نظر , كذلك علوان يروي المناكير وفي روايتهِ ضعف , فيسقط الطريقان ولا يحتجُ بالأخبار هذه .

وإن كان روي من غير الليث , فالأحاديث تنتهي إلي علوان , وطريق الليث بن سعد أنكرهُ الإمام أحمد عليه , ووضع في كتابهِ كما تبين في المنتخب من العلل للخلال , بل الفساد في فهم النصوص والخطأ في الحديث , بل تبين أن الحديث لا طريق صحيح لهُ .

ثم أراد تجهيل " آدم بن موسى الخواري " فقال أنهُ لم يجد لهُ ترجمة وهذا غلط لا يصح تجهيل الراوي لمجرد أنهُ لم يجد لهُ ترجمة , فهل يفرق بين مجهول العين ومجهول الحال , فمجهول الحال من لم يعرف لهُ رواية وهذا إختلف في روايتهِ فالراجح قبول رواية مجهول الحال إن حدث عن ثقة أو نقل عنهُ ثقة , أما مجهول العين فينتفي ذلك عن آدم بن موسى , الضعفاء الصغير للإمام البخاري : " مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على خير رسل الله، وبعد: فهذ الكتاب " الضعفاء لشيخ الإسلام وإمام الحفاظ، أبي عبد الله: محمد بن إسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة بن برذزبة الجعفي البخاري يرويه عنه ثلاثة من الحفاظ: أبو بشر محمد بن احمد بن احمد بن حماد الدولابي، وابو جعفر مسبح بن سعيد، وآدم بن موسى الخواري " ثم إنظر قول المحقق يروي عن البخاري ثلاثة من الحفاظ منهم " آدمن بن موسى الخواري فإن كان مجهول الحال فلماذا وصف بالحفظ , كذلك هو معروف وحديثهُ في الضعفاء الصغير ولهُ رواية في دلائل النبوة للإمام البيقهي , فالحاصل أنهُ لا يصح إطلاق حكم الجهالة على أدم .

ثم قال المحقق (1/7) : " والنسخة التي بين يدي القاري تعتمد على رواية الخواري " , وهو مما إعتمد عليه المتقدمين في كتب الرجال وما نقله عن الإمام البخاري , ولم يقل أحد بجهالة الخواري , بل إعتمدوا على ما نقلهُ عن الإمام البخاري لأنهُ سمع منهُ .








أما إحتجاجهُ بيحيى بن عبد الله بن بكير , قال المزي في تهذيب الكمال : " قال أبو حاتم : يكتب حديثه و لا يحتج به ، و كان يفهم هذا الشأن . و قال النسائى : ضعيف .و قال فى موضع آخر : ليس بثقة , و قال البخارى فى " تاريخه الصغير " : ما روى ابن بكير عن أهل الحجاز فى " التاريخ " فإنى أنفيه , أما كلام إبن يونس وقول الحافظ الذهبي وإبن حجر فإنهم ثقات وإن حكمت عليه بالمرسل فمرسلهم " صالح " كما أنهُ أيها المسكين ثبت عند أهل الحديث قولهم " منكر الحديث " عن إبن يونس فما إشكال في مرسل الحافظ الذهبي إن ثبت إرسالهُ هذا القول عن إبن يونس وهل تعل هذا القول بمثل هذا يا رجل .

والله أعلم .

أملاه / تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» فصل الخطاب في إثبات إمامة إبن الخطاب ومنزلته
»» الرد على الدكتور الصائغ في منتديات صدى
»» حديث " سيد في الدنيا سيد في الأخرة " وإستماتة الرافضة لتصحيحه
»» القول والفصل في أية الولاية
»» دراسة شاملة حول أثر قول ابن عمر : ( يا محمد ) وتضعيف العلماء
 
قديم 13-04-11, 08:53 PM   رقم المشاركة : 2
طلال الراوي
موقوف








طلال الراوي غير متصل

طلال الراوي is on a distinguished road


عندما كبس المعصوم بيتا لايحل له ..!

عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن عبد الله الحجال، عن أحمد ابن عمر الحلبي عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقلت له جعلت فداك. إني أسألك عن مسألة، أههنا أحد يسمعنا؟! قال: فرفع أبو عبد الله ستراً بينه وبين بيت آخر فاطلع فيه ثم قال: يا أبا محمد سل عما بدا لك

واحسن الله اليك اخونا العزيز تقي الدين







 
قديم 13-04-11, 09:02 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بوركت أخي الحبيب ونفع الله بك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» العاملي / صفة الكلام صفة فعلية وليست ذاتية فعلية والقرآن [ كلام الله مخلوق ] .. !!
»» أحاديث لا تصح / مهم
»» يا رافضة هل بنو اسرائيل ائمة معصومون ؟
»» هل صح لفظ علي مع القرآن والقرآن مع علي وعلي مع الحق والحق مع علي يا رافضة ؟
»» الي اخواني واحبتي اهل السنة دعواتكم لي
 
قديم 13-04-11, 09:37 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للرافضه سهل جدا
»» يا رافضة ما هي أكبر المعارك التي خضتوها لنصرة الدين
»» القول والفصل في أية الولاية
»» الأسماء والصفات
»» مشابهة عقيدة الرافضة للعقائد الكفرية
 
قديم 14-04-11, 09:17 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تكذيب أسماء بنت عميس للفاروق عمر ودعوى حذف " كذبت " من مسند أبي يعلى الموصلي
»» وهم راكعون
»» الإشادة بضعف حديث ( النظر إلي وجه علي عبادة )
»» صفعة قوية للرافضة المعصوم يفتك بقصة ارض فدك ويهدم دين شيعته
»» هل حديث الأئمة صعب مستصعب أم حديثهم مفهوم ( هل من شارح للرواية )
 
قديم 14-04-11, 07:52 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة وأكذوبة محبة آل البيت تقي الدين
»» هل يعتقد الإباضية بحجية (( خبر الاحاد )) في العقيدة ؟
»» أكذوبة مهدي الرافضه ( نقاش )
»» في دين الرافضة النفاق جنة المؤمن التقية
»» كذب الروافض بزعمهم انه ليس كل سني ناصبي عندهم
 
قديم 14-04-11, 08:34 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ضيفنا أبا عبيدة العراقي تفضل هنا بناء على طلبك
»» يطيق التقية في ركن الإمامة ولا يطيقها بالنبيذ والمسح على الخفين
»» من عجائب علم الرجال في دين الرافضة يجالس المعصوم ويروي عنه 50 ألف حديث ولكنه ضعيف
»» [ الحاج صفوان ] متى أصبح علم أئمتكم سر مستتر ؟
»» يا رافضة شعائرُ الله أم شعائر الجاهلية ؟
 
قديم 15-04-11, 01:05 AM   رقم المشاركة : 8
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


تحية عطرة طيبة مباركة للأخ والأستاذ والشيخ الغالي على قلبي وقرة العين وتاج راسي تقي الدين
والله يااخي احبك حب عظيم في الله .. والله اعتبرك أخي بل أكثر وأعز والله .. رب أخ لم تلده أمك .. والأخوة في الله أعظم من أخوة النسب . بارك ربي فيك وفي علمك وفي طرحك واجتهادك ومواضيعك القيمة المباركة .
اسال الله ان يحرم وجهك عن النار وعن جميع الموحدين الابرار .. ويرضى عنك العزيز الغفار .. ويحشرك مع سيد الابرار انه ولي ذلك وهو القار الغفار .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» انظروا إخوانكم في ألمانيا يعتقلون ويقدمون دمائهم من أجل نبينا .. وماذا قدمت أنت؟
»» كلمة شكر للأخ الفاضل المبجل ابوهريرة اليامي
»» تصميم خاص ( تشكيل على الخضار والفواكه ) لابي الوليد
»» هل يقوم الإسلام بدون ( المهدي المنتظر )؟!!
»» دعوة ورسالة مني إلى الجيش الحر
 
قديم 15-04-11, 05:22 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


يالله يالله طيب الله خاطرك يا شيخ , والله هذا كثير في حق رجلٍ مثلي ولك بمثلهِ وأكثر .

والله إني أحبك لله أكثر مما تتصور .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أوصى النبي لعلي يا إسماعيلية ؟
»» نسف عقيدة خلق القران والرد على من قال بها
»» من عجائب علم الرجال في دين الرافضة يجالس المعصوم ويروي عنه 50 ألف حديث ولكنه ضعيف
»» إسكاتُ الملاعين القائلين بمحاولة إنتحار أم المؤمنين
»» ما إن عرفوا أني تقي الدين حتى أنهالوا علي بالشتم والطعن !!
 
قديم 15-04-11, 06:05 PM   رقم المشاركة : 10
أبو خليل الحساوي
عضو ماسي







أبو خليل الحساوي غير متصل

أبو خليل الحساوي is on a distinguished road


بارك الله فيك استاذنا

وين شيعي حتى الموت عن موضوع مصيري(عقيدة عنده) مثل ذا؟

جالسلي يدندن في موضوع سياسي

يا ليت يا مشرفين تغلقون المواضيع السياسية وخاصة موضوع شيعي حتى الموت







التوقيع :
اسطفانوس السنة سابقاً

شبه تهافت كالزجاج تخالها = حججا وكل كاسر مكسور

من مواضيعي في المنتدى
»» بسند صحيح في كتب الرافضة :عبد الله بن سبأ شخصية حقيقية على لسان جعفر الصادق ع / وثيقة
»» هند بنت عتبة لاكت كبد حمزة رضي الله عنه
»» الى اسماعيلية المنتدى قاطبة سؤال بسيط اني ارجو الهداية
»» سؤال للشيعة حول ؟
»» الضيفة لؤلؤ منثور ادخلي هنا
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "