العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-11, 05:35 PM   رقم المشاركة : 1
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


Arrow درجة حديث: كما تكونوا يولى عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .



درجة حديث: كما تكونوا يولى عليكم


السؤال


كيفما تكونوا يُولىّ عليكم، أريد معرفة درجة قوة هذا الحديث؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فحديث: كما تكونوا يولى عليكم. رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أبي بكرة، ورواه البيهقي عن أبي إسحاق السبيعي مرسلاً.
وقد ضعفه غير واحد من أهل العلم، منهم من المتقدمين الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله ومن المتأخرين الشيخ الألباني رحمه الله فقد جمع طرقه في سلسلة الأحاديث الضعيفة 1/490
وحكم عليه بالضعف. ثم قال: والواقع يكذبه، فإن التاريخ حدثنا عن تولي حكام أخيار بعد حكام أشرار والشعب هو هو.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى



رقـم الفتوى : 18065


تاريخ الفتوى : الثلاثاء 11 ربيع الآخر 1423 / 22-6-2002









http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId〈=A&Id=18065






التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» هل سب النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ؟
»» بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و
»» دم الشهداء
»» يا روادَ منتديات الحوار ؛ أما سمعتم بحديث " المفلس " ؟
»» الرجل الذي أبكاه محرك البحث google
 
قديم 10-04-11, 05:35 PM   رقم المشاركة : 2
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .



1 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الكافي الشاف - الصفحة أو الرقم: 46
خلاصة حكم المحدث: في إسناده مجاهيل

2 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو إسحاق السبيعي و أبو بكرة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6406
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

3 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: - المحدث: السمهودي - المصدر: الغماز على اللماز - الصفحة أو الرقم: 206
خلاصة حكم المحدث: في طريقه يحيى بن هاشم وهو ضعيف عند أهل الحديث

4 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 772
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

5 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/166
خلاصة حكم المحدث: في سنده مجاهيل

6 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكر المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 261
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

7 - كما تكونوا يولى عليكم ، أو يؤمر عليكم .
الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 210
خلاصة حكم المحدث: في إسناده وضاع وفيه انقطاع

8 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو إسحاق السبيعي و أبو بكرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4275
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

9 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 320
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


الدرر السنية







التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لم يهدم الصحابة رضوان الله عليهم صنم ( أبو الهول ) عندما افتتحوا مصر ؟
»» على إسرائيل أن تطمئن ولا تخاف.................!!!!
»» موالاة الكافرين
»» لقاء مع أمّ عمارة حفظها الله أم الشهيد نحسبه كذلك أبو العيناء رحمه الله
»» التشهير بالعلماء والدعاة
 
قديم 10-04-11, 05:36 PM   رقم المشاركة : 3
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



كَـمَـا تَـكُـونُـوا يُـولَّـى عَـلَـيْـكُـم


الحمد لله وبعد .

نسمع كثيرا عبارة : " كَـمَـا تَـكُـونُـوا يُـولَّـى عَـلَـيْـكُـم "

فهل هذه العبارةُ حديثٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
وما درجته إن كان حديثا نبويا من جهة الصحة والضعف ؟



جاءت هذه العبارة مرفوعةً إلى النبي صلى الله عليه وسلم من طريقين :

- الـطـريـق الأولـى :
روى القضاعي في مسند الشهاب (1/336) من طريق الكرماني بن عمرو ، ثنا المبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثم كما تكونون يولى أو يؤمر عليكم .
وفي هذا السند المبارك بن فضالة ، قال الحافظ ابن حجر في التقريب : صدوق يُدلِّس ويُسوي . وتدليس التسوية من أسوء أنواع التدليس .
وقد تكلم عدد من أهل العلم في روايته عن الحسن البصري .
قال نعيم بن حماد عن عبد الرحمن بن مهدي : لم نكتب للمبارك شيئا إلا شيئا يقول فيه : سمعت الحسن . وفي هذا السند لم يقل المبارك بن فضالة : حدثنا .
قال المناوي في فيض القدير عن هذا السند (5/47) :
قال ابن طاهر : والمبارك وإن ذكر بشيء من الضعف فالعمدة على من رواه عنه فإن فيهم جهالة .ا.هـ.
وقال الحافظ ابن حجر في تخريجه لأحاديث الكشاف (1/345) :
رواه القضاعي في مسند الشهاب وفي إسناده إلى مبارك مجاهيل .ا.هـ.
وقال العجلوني في كشف الخفاء (2/166) : وأخرجه ابن جميع في معجمه ، والقضاعي عن أبي بكرة بلفظ : يولى عليكم بدون شك ، وفي سنده مجاهيل .ا.هـ.

- الـطـريـق الـثـانـيـة :

رواها الديلمي في مسند الفردوس ، والبيهقي في " الشعب "كما رمز له السيوطي في الجامع الصغير ، وذكر سنده المناوي في فيض القدير (5/47) فقال :
( فر ) وكذا القضاعي كلاهما من حديث يحيى بن هاشم عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن جده عن ( أبي بكرة ) مرفوعا . قال السخاوي : ورواية يحيى في عداد من يضع .
( هب ) من جهة يحيى بن هشام عن يونس بن إسحاق ( عن أبي إسحاق ) عمر بن عبد الله ( السبيعي مرسلا ) بلفظ : كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم ، ثم قال : هذا منقطع ، وراويه يحيى بن هشام ضعيف .ا.هـ.
وقال العجلوني في " كشف الخفاء " (2/166) :
قال في الأصل : رواه الحاكم ، ومن طريقه الديلمي عن ابي بكرة مرفوعا ، وأخرجه البيهقي بلفظ : يؤمر عليكم . بدون شك ، وبحذف أبي بكرة ؛ فهو منقطع .ا.هـ.
وأورد هذا الحديث السيوطي في الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة (ح 329) فقال :
حديث : " كما تكونوا يولى عليكم " .
ابن جميع في " معجمه " من حديث أبي بكرة ، والبيهقي في " الشعب " من حديث يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه مرفوعا ، ثم قال : هذا منقطع .
قال الشيخ محمد لطفي الصباغ محقق الدرر في الحاشية : ضعيف ...
وأورده أيضا المُلا علي القاري في الأسرار المرفوعة ( ح 281) ، والشوكاني في الفوائد المجموعة ( ح 624) وقال : في إسناده وضاع . وفيه إنقطاع .ا.هـ.
وجاء في تذكرة الموضوعات : في سنده انقطاع وواضع هو يحيى بن هاشم ، وله طريق فيه مجاهيل .ا.هـ.
وقال الزرقاني في مختصر المقاصد الحسنة ( ح 772) : ضعيف .
وقد ذكر الحديث العلامة الألباني في الضعيفة (320) ، وضعيف الجامع (4275) ، والمشكاة (3717) ، وقال : ضعيف .

أثـرٌ عـن الـحـسـن الـبـصـري :

قال السخاوي في المقاصد الحسنة عند حرف الكاف :
وعند الطبراني معناه من طريق عمر وكعب الأحبار والحسن فإنه سمع رجلاً يدعو على الحجاج فقال له : لا تفعل إنكم من أنفسكم أتيتم ، إنا نخاف إن عزل الحجاج أو مات أن يستولي عليكم القردة والخنازير ، فقد روي أن أعمالكم عمالكم ، وكما تكونون يولى عليكم .
وقد بحثت عنه في معاجم الطبراني بهذا اللفظ فلم أجده .

فـوائـدُ فـي ثـنـايـا الـبـحـث :

- الــفــائــدة الأولــى :

قال العجلوني في كشف الخفاء (2/166) : وفي فتاوى ابن حجر : وقال النجم : روى ابن ابي شيبة ، عن منصور بن أبي الأسود ، قال سألت الأعمش عن قوله تعالى : " وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا " [ الأنعام : 129 ] ما سمعتهم يقولون فيه ؟ قال : سمعتهم إذا الناس أمر عليهم شرارهم .
وروى البيهقي عن كعب قال : إن لكل زمان ملكا يبعثه الله على نحو قلوب أهله ؛ فإذا أراد صلاحهم بعث عليهم مصلحا ، وإذا أراد هلاكهم بعث عليهم مترفيهم .ا.هـ.
أما أثر الأعمش فقد رواه أيضا أبو نعيم في الحلية (5/51) .

- الــفــائــدة الــثــانــيــة :

قال العلامة الألباني في الضعيفة (320) بعد تخريجه للحديث :
ثم أن الحديث معناه غير صحيح على إطلاقه عندي ، فقد حدثنا التاريخ تولي رجل صالح عقب أمير غير صالح والشعب هو هو .ا.هـ.

- الــفــائــدة الــثــالــثــة :

قال الطرطوشي في سراج الملوك ( ص 197) :
الباب الحادي والأربعون في " كما تكونوا يولى عليكم " .
لم أزل أسمع الناس يقولون : " أعمالكم عمالكم كما تكونوا يولى عليكم " إلى أن ظفرت بهذا المعنى في القرآن قال الله تعالى : " وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا " [ الأنعام : 129 ] ، وكان يقال : ما أنكرت من زمانك فإنما أفسده عليك عملك .
وقال عبد الملك بن مروان : ما أنصفتمونا يا معشر الرعية ، تريدونا منا سيرة أبي بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم .....ا.هـ.

- الــفــائــدة الــرابــعــة :

استدل بعض أهل اللغة بلفظ هذا الحديث على فائدة لغوية ذكرها ابن هشام في المغني ، وسأنقل هذه الفائدة من " مختصر مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري " للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله – ( ص 110 – 111) :
القاعدة الحادية عشرة :
من ملح كلامهم تقارض اللفظين في الأحكام ، ولذلك أمثلة منها : إعطاء كلمة ( غير ) حكم ( إلا ) في الاستثناء ، وإعطاء حكم ( إلا ) حكم ( غير ) ، ومنها إعطاء ( أن ) حكم ( ما ) المصدرية المهملة في الإهمال وبالعكس ، ومُثِّل له بقوله صلى الله عليه وسلم : " كما تكونوا يولى عليكم " ذكره ابن الحاجب ، والمعروف : " كما تكونون " ...ا.هـ.

انتهي هذا البحث الذي أرجو أن يكون فيه النفع والفائدة . آمين .



عبد الله زقيل
[email protected]


http://www.saaid.net/Doat/Zugail/71.htm.






التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» يا روادَ منتديات الحوار ؛ أما سمعتم بحديث " المفلس " ؟
»» نبي مسرور لنملة عليه تثور
»» تحميل صفحة ۩ للنساء فقط ۩ من موقع صيد الفوائد و تصفحها بعد ذلك دون اتصال بالانترنت
»» مات وهو يسمع صوت الحور العين تناديه
»» من هو الخارجي، التكفيري والمرجئ؟! وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ
 
قديم 10-04-11, 05:49 PM   رقم المشاركة : 4
ابي معاذ
عضو ذهبي






ابي معاذ غير متصل

ابي معاذ is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم والله انا استفيد منك ومن نقلك يجعلك ربي شجرة مثمرة في شبكة الدفاع عن السنة







 
قديم 10-04-11, 06:04 PM   رقم المشاركة : 5
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابي معاذ مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي الكريم والله انا استفيد منك ومن نقلك يجعلك ربي شجرة مثمرة في شبكة الدفاع عن السنة



اللهم آمين و فيك بارك الرحمن أخي الحبيب.

رزقك الله الحُسنى و زيادة.

أرجو أن أكون أهلاً لذلك و عند حسن ظنك.

نفع الله بك.

في أمان الله .






التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» الذكاء الاجتماعي والسحر الحلال!
»» إطلاق الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد‎-حفظه الله ورعاه-
»» كشف العورات في المستشفيات الواقع والعلاج
»» " لا خالد بن الوليد ولا صلاح الدين ينفعنا !!! "
»» التشهير بالعلماء والدعاة
 
قديم 10-04-11, 06:09 PM   رقم المشاركة : 6
ريم الشاطي
عضو ماسي






ريم الشاطي غير متصل

ريم الشاطي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي
ما اكثر الاحاديث الضعيفة التي نتداولها للاسف
فقد تابعت برنامج لابي اسحق الحويني وتفاجئت باحاديث متداوله بين العوام
ضعيفه او مكذوبه
الله نور علينا







 
قديم 10-04-11, 06:29 PM   رقم المشاركة : 7
ابو عياض المالكي الادريسي
موقوف






ابو عياض المالكي الادريسي غير متصل

ابو عياض المالكي الادريسي is on a distinguished road


" بسم الله الرحمان الرحيم "
أما بعد : ّّ
هذه كلمات ليست حديثا نبويا وإن إشتهرت عند الناس ولكنها حكمة درجت على ألسنة الاجتماعين والمؤرخين خاصة لأنها قاعدة سلطانية مطردة شهد لها البحث الاستقرائي للتاريخ فلا تكاد تحكم جماعة إلا بما يناسب مستواها من الصلاح أو غيره وكل سلطان من طينة رعيته ومعلوم أن الله عزوجل سلط فرعون على قومه لأنهم كانوا على مستواه كما قال سبحانه فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين)(الزخرف:54)
فوصفهم بالفسق فلذلك سلط الله عليهم من يناسبهم قال ابن تيمية في( مجموع الفتاوى ) (16 338 ) "والخفيف هو السفيه الذي لا يعمل بعلمه بل يتبع هواه"
ويبدو أن هذه الحكمة قديمة فقد قال العجلوني في" كشف الخفاء"( 1/147 ) روى الطبراني عن الحسن البصري أنه سمع رجلا يدعو على الحجاج فقال له : لا تفعل ْ إنكم من أنفسكم أتيتم إنما نخاف إن عزل الحجاج أو مات يتولى عليكم القردة والخنازير فقد روي أن أعمالكم عمالكم وكما تكونوا يولى عليكم).
وقوله فقد روي...) دليل على أنها كانت قبله وحسبكم بذالك دليلا على قدمها ولعله لما كانت قاعدة اجتماعية سلطانية مطردة في تاريخ البشرية لم يعلم لها الأصل الأول والله أعلم.

قال الطرطوشي رحمه الله لم أزل أسمع الناس يقولون أعمالكم عمالكم ) (كما تكونوا يولى عليكم )إلى أن ظفرت بهذا المعنى في القرآن قال الله تعالى : ( وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا )
وكان يقال : ما أنكرت من زمانك فإنما أفسده عليك عملك وقال عبد الملك بن مروان : ماأنصفتومنا يا معشر الرعية تريدون منا سيرة أبا بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم بسيرتهما.
نقل من كتاب" كما تكونوا يولى عليكم" "للشيخ عبد المالك رمضاني"

وهذا هو الكتاب:
كتاب : كما تكونوا يولى عليكم
المؤلف : الشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري
دار النشر : منار السبيل الجزائر
سنة النشر : 1429/2008
حالة الفهرسة : مفهرس بالكامل
الغلاف
http://www.archive.org/download/MANAR_73/manar_elsabyle.pdf







 
قديم 10-04-11, 06:39 PM   رقم المشاركة : 8
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.







بارك الله فيكم أخوتي في الله .

مشكورين على التفاعل الطيب

و نفع الله بكم.

في أمان الله.








التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» تخريج قصة المرأة مع عمر - رضي الله عنه - وفيه : أصابت امرأة وأخطأ عمر
»» عشــرمسائل تنبغي معرفتها لكل مسلم لاسيما في هذا الزمان
»» الحُجج البركانية على من منع المظاهرات السلميّة
»» شرح حديث: ((بعثت بالسيف بين يدي الساعة))
»» تخريجُ حديث يتشبثُ به القبوريون
 
قديم 10-04-11, 09:31 PM   رقم المشاركة : 9
ابي معاذ
عضو ذهبي






ابي معاذ غير متصل

ابي معاذ is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي ابو عياض المالكي ونطلب منك المزيد لكي نستفيد منكم انت ومن المشاركين اكرر شكري ابو عياض







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:47 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "