العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-11, 10:08 PM   رقم المشاركة : 1
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


يوم للندم" ببغداد ودعوة للاعتصام

يوم للندم" ببغداد ودعوة للاعتصام



ساحة التحرير في بغداد ستشهد تجمعا جديدا للمتظاهرين (الجزيرة نت-أرشيف)

دعت حركات شبابية في العراق إلى تظاهرات غدا بما أسمته "يوم الندم" باعتباره يمثل الذكرى السنوية الأولى للانتخابات البرلمانية في البلاد. وفي تحول في خريطة سير المظاهرات المطالبة بالتغيير والإصلاح دعت بيانات إلى الاعتصام في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد وليس فقط للتظاهر.
وأعلنت حركة ثوار بغداد وحركة شباب الإصلاح العراقي ومواقع على فيسبوك اعتبار يوم غد الاثنين يوما عاما للندم في العراق، باعتباره يمثل الذكرى السنوية الأولى للانتخابات البرلمانية في البلد، وقالت بيانات صادرة عن الحركات الشبابية إن موعد المظاهرات سيكون في ساحة التحرير وسط بغداد.
ومنبع الندم -وفق الجماعات الشبابية التي تقود التظاهرات- أنهم ذهبوا قبل عام تماما لانتخاب ممثليهم، لكن الممثلين اختلفوا حتى قبل البداية.
ويشهد العراق منذ 18 يوما تظاهرات في 16 محافظة من أصل 18، حيث لم تشهد محافظتا أربيل ودهوك أي احتجاجات.
ورغم كل المضايقات من قوات الأمن ومنع سير المركبات ومئات نقاط التفتيش ومنع عبور الجسور وقمع الصحفيين تمكنت قلة يقدر عددها بالآلاف من الوصول إلى ساحة التحرير.
وقد غير وصول الآلاف الأولى للمتظاهرين الكثير من الوضع العراقي، فاستقال عدد من المحافظين وأعيدت طريقة توزيع الثروات في الميزانية، ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي لمنحه فرصة مائة يوم فقط ليصلح الحال.

وشهدت عموم محافظات العراق الجمعة الماضي تظاهرات للجمعة الثانية على التوالي. وقد طالب المتظاهرون في ما أسموها "جمعة الكرامة" بالإصلاح والتغيير ومكافحة الفساد وإلغاء "نظام المحاصصة الطائفية" وتوفير الخدمات وحل أزمة البطالة.
وفرضت السلطات العراقية تعتيما واسعا على التظاهرات، وسمحت في العاصمة لأربع سيارات بث مباشر تابعة لقناة الحرة الأميركية ولقناة العراقية الحكومية وقناتي السومرية وآفاق، وقد اقتصر وجودها على ساحة التحرير، وأنهت السلطات بثها في الساعة الواحدة بعد الظهر.


يوم الجمعة الماضي شهد تواجدا أمنيا مكثفا في بغداد لمنع المتظاهرين (الفرنسية)نقاش برلماني
وإزاء تطورات التظاهرات التي تشهدها البلاد القوة لفضها، عقد مجلس النواب العراقي اليوم جلسة برئاسة أسامة النجيفي وحضور 265 نائبا، للتصويت على قرار بتشكيل لجان تحقيق حيال استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين وسبل تلبية مطالبهم.
كما يعرض نواب تقارير عن التظاهرات التي شهدتها البلاد والملابسات الأمنية التي رافقتها.
وكان مصدر برلماني أعلن في وقت سابق من اليوم أن جلسة البرلمان تأجلت نحو ساعة عن موعدها المحدد في الساعة الـ11 بسبب خلافات بين الكتل السياسية حول مناقشة تداعيات التظاهرات التي شهدتها البلاد في الأسبوعين الماضيين التي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.
وأمام الجلسة أكد النائب إبراهيم الجعفري عضو التحالف الوطني صاحب الأغلبية في البرلمان العراقي دعم مطالب الشعب إذا أراد تغيير الحكومة أو البرلمان، معتبرا أن المظاهرات التي شهدها العراق مؤخرا صفحة حقيقية للديمقراطية.
وأضاف "إذا أراد الشعب أن يغير النظام فنحن مع شعبنا، وإذا أراد تغيير البرلمان فنحن مع شعبنا، لكن شعبنا لم يقل غيروا النظام، شعبنا يريد تغيير كل مظاهر الفساد، ويجب أن نتابع كل مشكلة تحصل في المحافظات وألا يهدر الدم العراقي، لقد حان الوقت للحرص على كل قطرة دم عراقية".
وتمنى الجعفري على الشعب "مواصلة مسيراته والتظاهرات بطريقة حضارية لتأشير مواطن الخلل والحديث عن مشاريع الحل، وعلينا إدراك أن الحكومة والحكم لا يعبر عن وجهة نظر شخص واحد ولا حزب واحد ولا كتلة واحدة ولا طائفة واحدة، بل عن الشعب كله".
واعتبر أن التظاهرات كانت تتميز بطلب تغيير في النظام وليس تغيير النظام، لأن الوضع في العراق -وفق الجعفري- يختلف عما يجري في عدد من الدول.







 
قديم 06-03-11, 10:24 PM   رقم المشاركة : 2
مجد العراق
عضو فضي






مجد العراق غير متصل

مجد العراق is on a distinguished road


بوركت اخي العزيز سيوف العز على هذا الموضوع
والله يا اخي الكريم
لقد منعنا كلاب السلطة حتى من الذهاب للتسوق
ومن يخرج عليه اعطاء هويته للشرطة او الجيش ويتسلمها حين العودة
ولم تكفهم الاسوار التي سوروا بها مناطقنا وجعلوها سجونا كبيرة
لعنهم الله واخزاهم







 
قديم 06-03-11, 10:54 PM   رقم المشاركة : 3
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد العراق مشاهدة المشاركة
  
بوركت اخي العزيز سيوف العز على هذا الموضوع


والله يا اخي الكريم
لقد منعنا كلاب السلطة حتى من الذهاب للتسوق
ومن يخرج عليه اعطاء هويته للشرطة او الجيش ويتسلمها حين العودة
ولم تكفهم الاسوار التي سوروا بها مناطقنا وجعلوها سجونا كبيرة
لعنهم الله واخزاهم


الله يحييك اخي الغالي هناك دعوات للمظاهرة قويه للاطاحة بهذا النظام العفن والتابع للمجوس اتمنى إن تتابع الموضوع وتنقل لنا مايستجد هناك اغلب الوقت اكون مشغول في جبهه اخرى والاستطيع التواصل مع مواضيعي اسأل الله إن يحرر لكم عراقكم العزيز على قلوبنا ويفرح اهلنا السنه هناك با النصر القريب والمؤزر يارب






 
قديم 07-03-11, 08:09 PM   رقم المشاركة : 4
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


مسرح ورسم في مظاهرات العراق


الفنان عزيز خيون (يمين) برفقة فنانين آخرين يتظاهرون في ساحة التحرير (الجزيرة نت)



علاء يوسف-بغداد
حضور لافت للمثقفين والفنانين العراقيين في ساحة التحرير، التي تشهد مظاهرات حاشدة منذ الخامس والعشرين من فبراير/شباط الماضي، كما أن الفنانين شاركوا في التظاهر على طريقتهم فقدموا مسرحيات ورسومات. وأكدوا أنهم ماضون في التظاهر حتى تحقيق مطالب الشعب العراقي.
وقدمت فرقة "بلياتشو" مسرحية وصفها مخرجها قيس القريشي بأنها أقرب إلى العمل الارتجالي حيث تم ترتيبها في أيام قليلة بعد أن اقتنع المشاركون بضرورة دعم المتظاهرين بأعمال فنية.
وأوضح المخرج العراقي في حديث للجزيرة نت أنه تم اعتماد الأسلوب الساخر في مخاطبة المسؤولين في الحكومة العراقية، و"عبرنا عن مطالب الناس من خلال العبارات الانتقادية اللاذعة التي تحمل بين طياتها الاحتياجات اليومية الكثيرة التي ينادي المتظاهرون بتحقيقها".
وخاطب الممثلون الخمسة جمهور المتظاهرين بقولهم "إننا نمثل أطفال العراق الذين يجدون صعوبة في المشاركة في هذه المظاهرة، بعد أن تم منع الحركة للمركبات، إضافة إلى تخوف العوائل من تعرض الأطفال للضرب أو الاعتقال، كما حصل في مظاهرة الجمعة الماضية".


عرض مسرحي طالب بحقوق الأطفال (الجزيرة نت)
أهمية المشاركة
وقالت الفنانة العراقية عواطف نعيم، التي شاركت المتظاهرين في ساحة التحرير، إن المسرح أحد أدوات التغيير، وعندما يجد المتظاهرون الفنانين والمثقفين بينهم ويشاركون في مطالبهم يدركون أهمية وثقل مظاهرتهم.

وتضيف للجزيرة نت من وسط المظاهرة إن "عروض الأعمال المسرحية ستزداد، وعندما نجد مبادرات بهذه السرعة استجابة لمطالب العراقيين فإننا نشعر بحيوية الفن العراقي الذي لن يتوقف رغم تعرضه للكثير من الضغوطات".
وتتابع "لقد قررنا أنا وزوجي الفنان عزيز خيون قطع المسافة مشيا على الأقدام للمشاركة في هذا الحشد الذي يطالب بتحسين الخدمات وتوفير الأمن ومحاربة المفسدين".
ومنذ ساعات الصباح الأولى حضر عدد من الأدباء والمثقفين، وشاركوا المتظاهرين هتافاتهم، ومن بين المشاركين الشاعر المعروف حميد قاسم، والقاص الروائي شوقي كريم، والأديبة خيال الجواهري ابنة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي.
ولخص المندلاوي مطالب شريحة المثقفين بعدة نقاط حصرها في حديثه للجزيرة نت في ضرورة وجود من يمثل المثقفين في البرلمان، وإطلاق أسماء الرواد المبدعين على ساحات وشوارع بغداد ومدن العراق الأخرى، كما طالب بسن قوانين تحمي حقوق الفنانين. وأكد على استمرار المظاهرات، وقال إنها لن تتوقف قبل تحقيق جميع المطالب التي يهتف بها شباب العراق.



رسوم كاريكاتيرية انتقدت السياسيين والنواب (الجزيرة نت)
رسوم كاريكاتيرية
وتحت نصب الحرية الذي يتوسط ساحة التحرير بوسط بغداد، توزعت مجموعة رسوم كاريكاتيرية، تصور المسؤولين وهم يرمون بوعودهم للعراقيين قبل الانتخابات، وكيف أغلقوا أفواههم بعد أن جلسوا في مقاعد المسؤولية.
وهذا الرسم الكاريكاتيري يتناغم وأحاديث العراقيين الانتقادية في مختلف وسائل الإعلام، التي يؤكدون خلالها أن جولات المسؤولين العراقيين الكثيرة توقفت فجأة مع انتهاء الحملة الانتخابية، وأن وعدا واحدا لم يتحقق من تلك الحزم الكبيرة من الوعود.
ويقول الفنان المعروف جبار محيبس الذي حضر مع المتظاهرين، إنه سيعرض مسرحية خلال الأيام المقبلة، يضيف في حديث للجزيرة نت أنه استوحى أحداثها من المظاهرات واختار لها اسم "صرخة معزوفة موسيقية"، مؤكدا أن العرض الأول سيكون في عيد المرأة بساحة كهرمانة التي ستشهد مظاهرات أيضا.
وأكد الأدباء والفنانون أنهم سيشاركون في المظاهرات القادمة، ومن المقرر أن تقام أماس شعرية واحتفاليات فنية أخرى.






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "