العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > مقالات الأستاذ المهتدي عبد الملك الشافعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-11, 06:56 PM   رقم المشاركة : 1
عبد الملك الشافعي
شيعي مهتدي






عبد الملك الشافعي غير متصل

عبد الملك الشافعي is on a distinguished road


صناعة الحقائق: هل كان هارون الرشيد شيعياً إمامياً ؟!


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، ففي أثناء مطالعاتي في كتب الإمامية وقفت على تصريحين غريبين لمرجعين كبيرين من مراجع الإمامية مفادهما أن هارون الرشيد كان على مذهب الشيعة الإمامية ،
فقلت في نفسي لماذا لا نصنع من هذين التصريحين - بحق هارون الرشيد - حقيقة نصفع بها وجوه الإمامية الذين طالما اتهموه بالظلم والفجور وبغض أهل البيت والسعي في قتلهم !!!
لأنهم أحياناً يقفون على مقطع من قول أو نقل هو دون هذا بكثير فيطبلون له ويزمرون ليصنعوا منه حقيقة وهمية يرددونها ليل نهار كما فعل نجاح الطائي في إنكار صحبة الصديق للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار !!!
وبالفعل رحت أجمع بعض الأمور المتعلقة في الموضوع ، فوقفت على قرائن أوردها علماء الإمامية لو ضممناها إلى بعضها لساهمت مساهمة كبيرة في صناعة تلك الحقيقة الخطيرة.
وإليكم إخواني في الله بعض ما وقفت عليه من تصريحات وقرائن تساهم في صناعة تلك الحقيقة وكما يلي:
أولاً: التصريحات
1- يقول مرجعهم الكبير محمد كاظم اليزدي في تعليقته على المكاسب ( 1 / 48 ) من طبعته القديمة:[ ويمكن دعوى الانصراف إلى كل سلطان يأخذ الخراج بعنوانه الخاص المصطلح وإن كان موافقا بأن كان من سلاطين العامة إذ يبعد عدم انصراف الأخبار إلى شيعي غلب على مملكتهم وكان عاملا بسيرتهم وإن كان غاصبا في اعتقاده وإلا فيشكل الحال بالنسبة إلى مثل هارون الرشيد وابنه المأمون على ما نقل أنهما كانا على مذهب الإمامية ].
2- يقول آيتهم العظمى محمد صادق الروحاني في كتابه ( فقه الصادق ) ( 15 / 80 ) وكتابه ( منهاج الفقاهة ) ( 2 / 400 ):[ الثاني: في أنه هل يختص الحكم بالمخالف الذي يرى نفسه خليفة ، أم يعم كل سلطان مسلم يرى نفسه خليفة عملا مخالفا كان أم شيعيا كما قيل في هارون الرشيد وابنه المأمون ، أم يعم كل سلطان مسلم ، أم يعم مطلق السلاطين ؟].
ثانياً: القرائن
وجدت عدة قرائن أوردها علماء الإمامية لو تأملناها سنجد أنه مؤيدات لصناعة تلك الحقيقة وأهمها ما يلي:
1- بنائه القبة على قبر علي بن أبي طالب رضي الله عنه
لقد اعترف علماء الإمامية بأن القبر كان مخفياً لا يعلم به أحد حتى عَلِمَ به هارون الرشيد فقام ببنائه وعمرانه وبنى عليه القبة أسوةً بما يفعله الشيعة الإمامية بقبور أئمتهم ، وإليكم بعض من صرح بذلك من علمائهم:
1- يقول مرجعهم الكبير محسن الأمين في كتابه ( أعيان الشيعة ) ( 1 / 536 ):[ تعمير القبر الشريف العمارة الأولى أول من عمره هارون الرشيد بعد سنة 170 وما في بعض الكتب من أن ذلك كان سنة 155 اشتباه لأن الرشيد استخلف سنة 170 ومات سنة 193 وإظهاره القبر وتعميره إنما كان في خلافته قال الديلمي الحسن بن أبي الحسن محمد في ارشاد القلوب بعد ما ذكر مجئ هارون إلى القبر : وأمر أن تبنى عليه قبة بأربعة أبواب اه وقال أحمد بن علي بن الحسين الحسني في كتابه عمدة الطالب بعد ما ذكر زيارة الرشيد للقبر الشريف : ثم أن هارون أمر فبنى عليه قبة وأخذ الناس في زيارته والدفن لموتاهم حوله وقال السيد عبد الكريم بن أحمد بن طاوس الحسني في كتاب فرحة الغري : ذكر ابن طحال أن الرشيد بنى عليه بنيانا باجر أبيض أصغر من هذا الضريح اليوم من كل جانب بذراع ولما كشفنا الضريح الشريف وجدنا مبنيا عليه تربة وجصا وأمر الرشيد أن يبنى عليه قبة فبنيت من طين أحمر وعلى رأسها جرة خضراء وهي في الخزانة اليوم اه ].
2- يقول محققهم على أكبر غفاري في تعليقه على كتاب ( من لا يحضره الفقيه ) ( 2 / 586 ) هامش رقم ( 1 ) :[ اختلف العامة في موضع قبره عليه السلام ، فقيل : انه دفن في مسجد الكوفة ، وقيل الرحبة ، وقيل : في الغري ، وكان سبب الاختلاف انه صلى الله عليه دفن سرا لأجل الا خوارج وبنى أمية ، وكان القبر مختفيا إلى مجيئ الصادق عليه السلام إلى الكوفة فزاره عليهما السلام وأخبر أصحابنا بموضع القبر ولم يعرفه غير الشيعة إلى زمان هارون الرشيد لما خرج من الكوفة للصيد فذهب الظباء إلى موضع القبر ولم يذهب الكلب والبازي في طلبها ، فلما سأل المشايخ الذين كانوا هناك عن حاله أخبروه أنا سمعنا من آبائنا أنه موضع قبر أمير المؤمنين عليه السلام فزاره هارون وعلم الناس به واشتهر ].
3- يقول محققهم عبد الرسول الغفار في كتابه ( الكليني والكافي ) ص 78 :[ ( أولا ) النجف الأشرف : عندما نتحدث عن أهم المراكز العلمية للشيعة في العصر الحاضر ، نجد في مقدمة تلك المدن النجف الأشرف ، التي تشرفت بمثوى الامام أمير المؤمنين عليه السلام ، وأخذت تنمو على مر الزمان . بدأ الشيعة يقطنونها منذ أن بنيت على المرقد الشريف قبة وعمارة عام 170 ه‍ ، وذلك في زمن هارون الرشيد وبأمر منه ، وإن كان قد سبق الرشيد - في عمارة المرقد - داود بن علي العباسي ، إذ عمل صندوقا على القبر الشريف عام 133 ه‍ ، والقصة فيه مشهورة ].
4- يقول شيخهم العاملي في كتابه ( الانتصار ) ( 6 / 497 ):[ أما نصوصنا الصحيحة المتواترة فتقول إن عليا عليه السلام أوصى أن يدفن سرا ويخفى قبره ، لأنه عرف مما أخبره النبي صلى الله عليه وآله أن بني أمية سوف يسيطرون ، ولو عرفوا قبره لنبشوه وأحرقوه ! فدفنه الحسنان عليهما السلام حسب وصيته في الغريين في مكان مميز ، وحفظ أبناؤه قبره وكانوا يزورونه سرا حتى زالت دولة بني أمية ، فأظهره هارون الرشيد وبنى عليه . وما أكثر النصوص في ذلك ، ومنها نصوص من عصر بني أمية !! ].
2- تسليمه بيت الحكمة بيد العالم الشيعي أبو الفضل بن نوبخت:
وهذا الأمر قد أقر به علماء الشيعة الإمامية ومنهم:
1- ينقل مرجعهم الكبير محسن الأمين في كتابه ( أعيان الشيعة ) ( 1 / 135 ):[ وأبو الفضل بن نوبخت . قال ابن النديم كان في خزانة الحكمة لهارون الرشيد اه وقال ابن القفطي في تاريخ الحكماء أنه مذكور مشهور من أئمة المتكلمين وذكر في كتب المتكلمين وكان في زمن هارون الرشيد وولاه القيام بخزانة كتب الحكمة اه أواخر المائة الثانية ].
2- ينقل علامتهم ومحققهم جعفر السبحاني في كتابه ( أضواء على عقائد الشيعة الإمامية ) ص 307 :[ وقال الأفندي في رياض العلماء : بنو نوبخت طائفة معروفة من متكلمي الإمامية منهم : أ - أبو الفضل بن نوبخت ، قال ابن النديم : كان في خزانة الحكمة لهارون الرشيد ، وقال ابن القفطي في تاريخ الحكماء : إنه مذكور مشهور من أئمة المتكلمين وذكر في كتب المتكلمين . وكان في زمن هارون الرشيد وولاه القيام بخزانة كتب الحكمة ، وهو من متكلمي أواخر القرن الثاني ].
3- يقول شيخهم عبد الرسول غفار في كتابه ( الكليني والكافي ) ص 372 :[ ظهر منهم علماء ومتكلمون ، كالفضل بن أبي سهل النوبختي الخازن لمكتبة بيت الحكمة التي أسسها هارون الرشيد ].
3- اتخاذه وزراء شيعة كعلي بن يقطين وجعفر بن الأشعث الخزاعي:
ولقد اعترف علماء الشيعة بهذه الحقيقة ومنهم:
1- يقول عالمهم محمد جواد مغنية في كتابه ( الشيعة في الميزان ) ص 237 : [ كان علي بن يقطين مقربا عند هارون الرشيد ، يثق به ، وينتدبه إلى ما أهمه من الأمور ، وكان ابن يقطين يكتم التشيع والولاء لأهل البيت ( ع ) ، ويظهر الطاعة للرشيد ] ، ونفس هذا القول منقول في كتابه ( شرح إحقاق الحق ) ( 28 / 568 ).
2- ينقل آيتهم العظمى الخميني روايات تثبت تشيعه ووزارته لهارون الرشيد في كتابه ( المكاسب المحرمة ) ( 2 / 119 ) ومنها:[ كما تشهد به مضافا إلى رواية محمد بن عيسى المتقدمة روايته الأخرى انه كتب إلى أبي الحسن موسى u قال : إن قلبي يضيق مما أنا عليه من عمل السلطان , وكان وزيرا لهارون فإن أذنت ! - جعلني الله فداك - هربت منه . فرجع الجواب : " لا آذن لك بالخروج من عملهم , واتق الله " أو كما قال ، واحتمال التقية بعيد ولو بملاحظة سائر الروايات].
3- يقول شيخهم عبد الرسول الغفاري في كتابه ( الكليني والكافي ) ص 74 :[ وقد وجد الحكام العباسيين الكفاءة والاخلاص عند بعض الشخصيات الشيعية ، مما حدا بهم أن يستوزروهم ، ويجعلونهم أصحاب إدارة ومقام سامي ، فتصدر من قبلهم الأوامر والكتب ... واستوزر الرشيد : علي بن يقطين ، وجعفر بن الأشعث الخزاعي ].
فهذه ثلاث قرائن مرجحة لتشيعه وهي إعماره لقبر علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه - على غرار فعل الشيعة - ثم تمكينه للشيعة بوضعهم في أماكن حساسة ومهمة في صناعة القرار ، والتي لم ضُمَّت إلى تصريحات اليزدي والروحاني لأخرجت لنا تلك الحقيقة الخطيرة وهي أن هارون الرشيد كان شيعياً إمامياً ذلك الخليفة الذي طالما نقمت عليه الشيعة وصبّوا عليه غضبهم واتهموه بشتى التهم !!!







  رد مع اقتباس
قديم 01-03-11, 07:16 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الله أكبر بارك الله فيكم شيخنا الحبيب ونفع الله بكم وغفر لكم .
يثبت شيخي الغالي جزاك الله تعالى عنا كل خير للفائدة , وفقكم الله ونفع بكم .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هدية شهر رمضان : إسكات الحمار المحتج بأثر إبن عمر [ أتنصت كأنك حمار ] ... !!
»» شاركونا في البحث عن مهدي الرافضة عجعج
»» إنقلبوا على أعقابهم من هم يا رافضة ؟
»» كتاب قرب الإسناد وكلتا يديه يمين من لها يا رافضة ؟
»» الأحمد في الذب عن مسند أحمد [ إشكالات الرافضة حول المسند ]
  رد مع اقتباس
قديم 01-03-11, 08:10 PM   رقم المشاركة : 3
ابـن الإسلام
عضو ماسي







ابـن الإسلام غير متصل

ابـن الإسلام is on a distinguished road


بارك الله فيكم
كنت ذات مرة وجدت هذا


"و في الخرائج روي عن الحسن بن عباد و كان كاتب الرضا ع قال دخلت عليه و قد عزم المأمون ‏بالمسير إلى بغداد فقال يا ابن عباس ما ندخل العراق و لا نراه فبكيت و قلت فآيستني أن ‏آتي أهلي و ولدي قال ع أما أنت فستدخلها و إنما عنيت نفسي فاعتل و توفي في قرية من قرى ‏طوس و قد كان تقدم في وصيته أن يحفر قبره مما يلي الحائط بينه و بين قبر هارون ثلاث أذرع‏"
(بحارالأنوار ج : 48 ص : 324‏)
يقول ابن الأثير فى الكامل عن الإمام الرضا : " وكان موته بمدينة طوس , فصلى المأمون عليه , ودفنه عند قبر أبيه الرشيد "

فقد أوصى علي بن موسى رحمه الله بالدفن بجوار هارون الرشيد رحمه الله
وبالتالي ضرب على رأس كل رافضي زعم أن هارون رحمه الله كان معاديا لآل البيت

بل وضرب على رأس كل رافضي زعم أن إمامه الرضا كان إماميا إذ كيف يوصي بأن يدفن بجوار الناصبي!!
لذلك حاول بعضهم لنسبة هارون إلى التشيع والله أعلم

لكن التاريخ يأبى بكل أسف
يروي ابن بطوطة فى كتابه فى وصف قبر الإمام الرضا رحمه الله " وإزاء هذا القبر قبر هارون الرشيد أمير المؤمنين رضى الله عنه , وعليه دكانة يضعون عليها الشمعدانات التى يعرفها أهل المغرب بالحسك والمنائر , وإذا دخل الرافضيّ للزيارة ضرب قبر الرشيد برجله , وسلم على الرضا "
منقول

نسأل الله أن يهدي إخواننا الذين أضلهم الكذابون
آمين








التوقيع :
اللهم صلّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

حملة فرسان الإسلام لنشر دين خير الأنام ... شارك معنا وانشر نصرة للدين




"وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)"
سورة الرعد

من مواضيعي في المنتدى
»» إذا لم يكن إسماعيلي ولا اثني عشري فكيف يكون المسلمون حينها ؟
»» جعفر السبحاني كذاب جبان ... شبكة الدفاع عن السنة
»» رسالة من الشيخ محمد الزغبي لقيادات مصر عن علاقات إيران
»» كتب الرجال عند الإباضية
»» عقيد سوري : أكثر من عشرة آلاف جندي سوري منشق
  رد مع اقتباس
قديم 01-03-11, 08:39 PM   رقم المشاركة : 4
سني معتق
عضو فضي








سني معتق غير متصل

سني معتق is on a distinguished road


شكرا لك
وجزيت خير ع الموضوع







التوقيع :
استغفر الله والحمدلله والله اكبر
ولا إله إلا الله
سبحان الله وبحمده ـ سبحان الله العظيم

اذا اردت تفسير اي آيه قرآنيه ما عليك إلا

الدخول هنا

جزاكم الله خيراً
لاتنسوني انا و ولديا من الدعاء
من مواضيعي في المنتدى
»» اقـراء مــاراح تخســـر بالعـــكس راح تستفيـد
»» حكمت امير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه
»» أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب وحبه للفاروق رضي الله عنهما.
»» إعفاء وزير الصحة من منصبه وتعيينه مستشاراً بالديوان الملكي
»» الصورة التي تبكي الحجر.. طفل سوري يصارع الموت بين أحضان أمه
  رد مع اقتباس
قديم 01-03-11, 11:00 PM   رقم المشاركة : 5
عطر الوطن
عضو ماسي







عطر الوطن غير متصل

عطر الوطن is on a distinguished road


اتعجب لغباء الشيعة !!!!!







التوقيع :
زهرة السوسن سابقا...
من مواضيعي في المنتدى
»» ساحر يموت أثناء العرض
»» السؤال الذي حير عوام الشيعة
»» من لديه مداخلة أو إضافة يتفضل :
»» فضائح الحوثيين
»» الحاسة التي لا تنام
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-11, 02:26 AM   رقم المشاركة : 7
asd asunh
عضو







asd asunh غير متصل

asd asunh is on a distinguished road


بارك الله فيك
وجعلها في ميزان حسناتك







التوقيع :



إن النااس يعيشون في أكوواخ من عقاائدهم .. فلاتهدموا عليهم أكوااخهم .
ولكن ابنوا لهم قصرا من العقيده السمحه ..
عندئذ سيهدمون آكوااخهم بأيديهم ..
من مواضيعي في المنتدى
»» كلمات مؤثره في حب الله
»» وجوه لها معنى
»» لصوص محترفين في رمضان ؟! احذروهم
»» حمار الشيعه
»» الرد على شبهة ( عبس وتولى ) نزلت على عثمان رضي الله عنه
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-11, 01:32 AM   رقم المشاركة : 8
طلال الراوي
موقوف








طلال الراوي غير متصل

طلال الراوي is on a distinguished road


يذكرون هارون الرشيد بالسب والشتم ولايذكرون السندي بن شاهك قاتل إمامهم المعصوم بأي كلمه ولايتطرقون لذلك لأنه فارسي !







  رد مع اقتباس
قديم 05-03-11, 08:41 AM   رقم المشاركة : 9
أبو ريــان
عضو ذهبي








أبو ريــان غير متصل

أبو ريــان is on a distinguished road


موضوع قيم ،،،

فهل من متعظ؟

كذب عليهم الأولون فصدقوهم ،،، دخلوا عليهم من باب العاطفة ،،، اهتزت مشاعرهم قبل تدبر القرآن ،،،

عليهم من الله ما يستحقون ،،،






التوقيع :
أنا سُني حسيني، جعلتُ ترحُّمي على الحسين مكان أنيني، أنا أحبُ السّبطين، وأتولَّى الشيخين، وأشهد لابنتيهما بالطهارة


http://www.dd-sunnah.net/forum/image.php?type=sigpic&userid=58043&dateline=129833  1786
من مواضيعي في المنتدى
»» يرجى الإجابة بالدليل
»» فضائح المعممين / مقاطع
»» هذه حقيقة أبناء المتعة
»» هل هناك تشابه أم فرق؟
»» التقية فرض أم رخصة ؟
  رد مع اقتباس
قديم 06-03-11, 12:37 AM   رقم المشاركة : 10
مجد العراق
عضو فضي






مجد العراق غير متصل

مجد العراق is on a distinguished road


قال الخطيب البغدادي
في شرف أصحاب الحديث (1\55) :-
قال هارون الرشيد
طلبت أربعة فوجدتها في أربعة ,
طلبت الكفر فوجدته في الجهمية ,
وطلبت الكلام والشغب فوجدته في المعتزلة ,
وطلبت الكذب فوجدته عند الرافضة ,
وطلبت الحق فوجدته مع أصحاب الحديث







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "