للتدليل على أن السلفية لم ينفردوا بوصف الاباضية بأنهم خوارج نورد هذه النقولات
جاء في ترجمة عبدالله بن اباض
لسان الميزان - ابن حجر (ج 3 / ص 248)
1083 - ز عبد الله بن اباض التميمي الاباضي رأس الاباضية من الخوارج وهم فرقة كبيرة وكان هو فيما قيل رجع عن بدعته فتبرأ اصحابه منه واستمرت نسبتهم اليه ومن مقالتهم ان من اتى كبيرة فقد جهل الله فهو كافر لجهله بالله لا لاتيانه الكبيرة
وفي كتب الأنساب
أنساب الأشراف - البلاذري (ج 4 / ص 184)
ومن بني صريم بن مقاعس: عبد الله بن إباض الخارجي صاحب الإباضية، وعبد الله بن صفار الذي نسبت إليه الصفرية،
الأنساب للسمعاني - (ج 1 / ص 70)
(الاباضي): بكسر الالف وفتح الباء الموحدة في آخره الضاد المعجمة، هذه النسبة إلى جماعة من الخوارج يقال لهم الاباضية،
اللباب في تهذيب الأنساب - أبو الحسن الجزري (ج 1 / ص 23)
الإباضي بكسر الألف وفتح الباء الموحدة وفي آخرها الضاد المعجمة هذه النسبة إلى جماعة من الخوارج يقال لهم الإباضية
جمهرة أنساب العرب - ابن حزم الأندلسي (ج 1 / ص 218)
وهؤلاء بنو صريم بن مقاعس منهم : عبد الله بن إباض الخارجي ، رئيس الإباضية ؛ وعبد الله بن صفار الخارجي ، رئيس الصفرية ؛ والبرك بن عبد الله الخارجي ،
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب - القلقشندي (ج 1 / ص 106)
1138 - بنو صريم - أيضا ً - بطن من تميم من العدنانية، وهم بنو صريم ابن مقاعس بن عمرو بن زيد مناة بن تميم، وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق، منهم عبد الله بن أياس رئيس الأباضية من الخوارج، وعبد الله بن صفار رئيس الصفرية.
وفي كتب الفرق والمذاهب تم تصنيف الاباضية من فرق الخوارج
التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع - الملطي الشافعي (ج 1 / ص 178)
باب الحرورية
وهم خمس وعشرون فرقة فصنف منهم يقال لهم الأزارقة وهم أصعب الخوارج وأشرهم فعلا وأسوأهم حالا فسموا الأزارقة بنافع بن الأزرق صاحب الأسئلة عن ابن عباس ومنهم صنف يقال لهم الصفرية سمو بعبيد بن الأصفر
ومنهم الإباضية سموا بعبد الله بن إباض
الفرق بين الفرق - عبدالقاهر البغدادي (ج 1 / ص 97)
وكانت الاباضية من الخوارج يقولون ان مرتكب ما فيه الوعيد مع معرفته بالله عز و جل وبما جاء من عنده كافر كفران نعمة وليس بكافر كفر شرك
الفصل في الملل والأهواء والنحل - بن حزم الظاهري (ج 4 / ص 145)
ولم يبق اليوم من فرق الخوارج الا الاباضية والصفرية فقط
الملل والنحل - الشهرستاني (ج 1 / ص 113)
وكبار فرق الخوارج ستة : والأزارقة والنجدات والعجاردة والثعالبة والإباضية والصفرية والباقون فروعهم
كتاب المواقف - الإيجي - (ج 3 / ص 693)
6 - الأباضية هو عبد الله بن أباض
قالوا مخالفونا كفار غير مشركين يجوز مناكحتهم وغنيمة أموالهم من سلاحهم وكراعهم عند الحرب دون غيره ودارهم دار الإسلام إلا معسكر سلطانهم
وتقبل شهادة مخالفيهم عليهم ومرتكب الكبيرة موحد غير مؤمن
لوامع الأنوار البهية - السفاريني الحنبلي (ج 1 / ص 88)
السادسة ) : الإباضية أتباع عبد الله بن إباض ، قالوا : مخالفونا كفار غير مشركين ، تجوز مناكحتهم ، وتقبل شهادة مخالفيهم عليهم ، ومرتكب الكبيرة موحد غير مؤمن ، والاستطاعة قبل الفعل ، ومخلوق العبد مخلوق لله ، ومرتكب الكبيرة كافر كفر نعمة لا كفر ملة ، وتوقفوا في أولاد الكفار وفي النفاق ، أهو شرك أم لا ؟ وجواز بعثة الرسل بلا دليل وتكليف اتباعه ، وكفروا عليا وأكثر الصحابة - رضي الله عنهم .
مقالات الإسلاميين - أبو الحسن الأشعري (ج 1 / ص 452)
واختلفت الخوارج في كفر على والحكمين فمنهم من قال هو كفر شرك وهم الازارقة ومنهم من قال هو كفر نعمة وليس بكفر شرك وهم الاباضية
يتبع لطول الرد