العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-11, 01:28 PM   رقم المشاركة : 1
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


مامعنى الراسخون في العلم يامن في صدوركم زيغ ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وسلم ياربنا تسليما كثيرا

اقتباس:
هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (7)

مالمقصود في هذه الآية وكيف تفسرونها ؟... اجيبونا يامتبعي المتشابه!






التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» الإباضية إلى الخليلي ناظرة؟
»» من يحاسب الخلق ؟
»» لماذا لا تجعلون الرسول مشركا ؟
»» متى كان الرسول والصحابة إباضية يامسقط ؟
»» الزميل الأنوار .. تفضل
 
قديم 17-01-11, 06:20 AM   رقم المشاركة : 2
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


لاإله إلا الله

من سيجيب :d







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال عن التحكيم
»» ياشيعة علي
»» لماذا لا تجعلون الرسول مشركا ؟
»» ماحكم الحسن عند الإباضية ؟
»» حجية السنة ... ولكن أي سنة؟!
 
قديم 09-02-11, 09:00 AM   رقم المشاركة : 3
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


ياريت احد يشرحهالنا!!!!







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» الشرك الصريح مع الله
»» حال الشيعة فى الجواب على الأسئلة
»» سؤال للخوارج عن فعل لفرعون
»» مامعنى الراسخون في العلم يامن في صدوركم زيغ ؟
»» يالأشاعرة ماهي الرؤية التي تعتقدونها؟
 
قديم 09-02-11, 11:49 AM   رقم المشاركة : 4
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاضل






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» حركة حماس و منظمة فتح
»» حتى لا نخدع أنفسنا أكثر , لنسقط شعار ( أخوان سنة و شيعة )
»» موقع جديد للدفاع عن الدين الإسلامي ,,, نحتاج همتكم معنا
»» سؤالين فقط من لها يا أثنا عشرية
»» مسابقة للدفاع عن أم المؤمنين الصديقة عائشة رضي الله عنها
 
قديم 06-08-14, 06:23 AM   رقم المشاركة : 5
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


حوار منقول عن الراسخون في العلم مع شيعي انقله للفائدة



" وما يعلم تأويله إلا الله " ..؟؟!!
وما يعلم تأويله إلا الله " و بين قوله : " و الراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا " ...؟؟!!
أما جوابا على سؤالك القائل : من هم الراسخون في العلم ..؟؟

فالإجابة هي : الراسخون في العلم هم الذين يقولون آمنا بالله و بآياته المحكمات و المتشابهات ، كلّ من عند ربنا ..

========
فلو أن القرآن يقول بأن تأويل المتشابهات مرده إلى الله و الراسخين في العلم ، فإن الجميع سوف يسأل نفسه قائلا : من هم هؤلاء الراسخين الذين يشاركون الله في علم تأويل الكتاب ..؟!!! أما إن كانت الآية تقول بأنه لا يعلم تأويل الآيات المتشابهات إلا الله سبحانه فقط . فلم تعد أهمية معرفة الراسخين في العلم بذات الدرجة السابقة ..

فعندما يأتينا شيعي و يقول لنا بأنه وجد روايات في كتب الكليني أو كتب المجلسي أو كتب المفيد يروون فيها أن الراسخين في العلم هم فلان و فلان و فلان ، فحينها سنجد أن رواياتهم ليست حجة علينا أصلا لكي يحاججونا به ، فضلا على أنه لا توجد آية تصف الراسخين في العلم بأنهم يعلمون تأويل المتشابهات حتى نهتم بمعرفة أسمائهم ..

هل فهمت شيئا ..؟!!

============
الذين يعرفون تأويله
اين هم - هل كتبوه - هل نشروا تأويله -هل احتجو
على الناس - هل احتجوعلى العلماء في عصرهم-
جعفر الصادق طلابه بالآلاف هل خبى عنهم العلم
ولايظهر عالم واحد كما ظهر لأبو حنيفه عالم فذ
اسمه ابو يوسف-هل الذين يعرفون تأويله عددهم
واحد وألأمام على ليس منهم فلم يأمر الناس
بألأيمان بالولايه وهو حاكم ويعلم تأويله ويؤمن بالبيعه ويحج خصمه بعد دماء سالت بحجه من
صناعه ابوبكر وعمر ويقول بايعني القوم الخ
ولا يعرف تأويله من القرآن آيه الولايه
يا اخي من قطر
الله يقول( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)
اليس الرسوخ في العلم مقتوح لمن تعلم وهل علماء يدعون تحريف القرآن نأخذ من كتبهم كالكافي وغيره
فإن اهل البيت لم يكتبو اويدعو الناس لمذهبهم فلا
يحق لأحد ان يدعي مذهبهم بعد قرون من حياتهم
والحجه لمن بيده الحجه يكتبها او ترد عليه الناس
في عصره فيثبت ان له الحجه ورد عليه كما هو
حاصل للأمام جعفر لم يدعو الناس لمذهبه ولم يدعو عمه زيد(الزيديه) ولم يدعو ابنه اسماعيل(الأسملعيليه) ولم يدعو ابو حنيفه طالبه وتلميذه
فأين الرسوخ في العلم اذا بلا دعوه ولا نشر ولاكتب وصلى الله على محمد وآل محمد وصحبه
تحياتى
==========
##
الشيعي
انت حجتك علامة الوقف وهي ليست من عند الله
ونحن نحتج عليك بواو العطف وهي من عند الله
###
رد السني
و كيف سنعرف أن الواو واو عطف أو واو استئناف إلا عن طريق علامات الوقف ..؟؟!!
ومن ثم .. ألا تقولون بأن علي بن أبي طالب المعصوم هو من كتب القرآن ، فهل كتبه من غير علامات وقف حتى تقول بأنه ليس من عند الله ..!!!
و من ثم .. أليس علامات الوقف دليل على أن الناس كانوا يقرؤن الآية كما كتبوها ..!!!!!
##
إقتباس:
فلو اراد الله جل جلاله ان لا يجعل معه احد في علم التأويل فكان لا يعطف ( الراسخون ) بواو العطف ولكن كان يقول ( ويقول الراسخون في العلم ) ولا يقول ( الله و الراسخون في العلم )
بالعكس .. لو قال : و يقول الراسخون في العلم .. لاختلت الآية .. فأنت لو رأيت الواو لوجدتها استئنافية ..

###
و من ثم هناك آيات كثيرة لو لم تقرأها بشكل صحيح سوف تفهم الآية بشكل مختلف ، مثل قوله تعالى : " إنما يستجيب الذين يسمعون و الموتى يبعثهم الله " الأنعام:63
فإن اعتبرت الواو واو عطف ، لقلت بأن الموتى يستجيبون .. و هذا كلام خاطئ ، فالموتى لا يستجيبون ، بل الموتى يبعثهم الله ..
فلو فتحت المصحف في سورة الأنعام الآية 63 ، ستجد أن هناك علامة الوقف اللازم لفصل جملة " إنما يستجيب الذين يسمعون " و جملة " و الموتى يبعثهم الله " بحيث لا تكون الواو واو عطف .. و الأمثلة كثيرة في القرآن ..
و عليه ،، فليست هذه الآية هي أول آية بهذا الشكل ..
======
خذ عشرة مصاحف من مختلف دول العالم ، و انظر هل هناك علامة الوقف اللازم الذي يفصل قوله تعالى : " و ما يعلم تأويله إلا الله " عن قوله " و الراسخون في العلم يقولون آمنا به " .. أم أنه لا توجد علامة الوقف ..!

فإن وجدت أن كل المصاحف متفقة على لزوم الوقف ، فاعلم أن هذا هو الصواب ، فليست العبرة في وجود اختلاف بين العلماء ، بل العبرة هو في أي القولين صواب ..!
========

وهل تشك أن هناك أمور يتفرد الله بعلمها ولا يشاركه في علمها أحد ..؟؟!!
فإن كنت تؤمن أن هناك أمور لا يعلمها إلا الله ، فما المانع أن يكون تأويل المتشابهات من التي لا يعلم بها إلا الله . أمثال معاني الحروف المقطعة ، فهوالوحيد الذي يعرف قصده من قوله : " ألم " و قصده من قوله " كهيعص " و غيرها من الكلمات التي لا نعرف حقيقة ما يقصده .. خاصة أنكم تزعمون أن أئمتكم الذين يعرفون بتأويل هكذا آيات يقولون أن تلك الحروف هي أوائل حروف لصفات الله ، فنجد أن التفسير المنسوب لهم غير منطقي و لا يتناسب مع سياق الآية التي تلي تلك الحروف ..
و أما جواز الوصل ليعطي معنى آخر ، فهات المصحف الذي لم يضع علامة الوقف اللازم و بعد ذلك تكلم ، و إلا فالتزم بالمصحف الذي بين يديك و الذي يجبرك أن تقف و تفصل الآيتين عن بعضهما ..

============
لو سألت علماء السنة المعاصرين عن الآية الكريمة فكلهم سيقولون أن تأويل المتشابهات من علم الله المحض ، و أما الراسخون في العلم فهم من يقولون آمنا به كل من عند ربنا .

========
أنك اعتمدت على روايات الكليني و المجلسي المنسوبة إلى أهل البيت ..
ومادام أهل البيت هم من يعلم تأويل المتشابهات ،، فلماذا نجد علماءكم يفسرون القرآن ، و نجد لكل عالم شيعي تفسير ؟؟!!!
و من ثم .. هل إذا سألتك عن تفسير لأحد الآيات المتشابهات سوف أجد إجابة جازمة يقينية باعتبار أنكم تقولون بأنكم تأخذون التفسير من أهل البيت الذين هم من يعلمون تأويل الكتاب ...؟؟!!







 
قديم 06-08-14, 06:24 AM   رقم المشاركة : 6
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


يا زميلي اترك القرآن الكريم فالقرآن محرف في دين الشيعة الاثناعشرية
وقرآنكم الصحيح مع المهدي منذ 1100 عام و ترك الشيعة في حيص بيص
بالنسبة لاهل السنة والجماعة ونحن الامة الاسلامية لم نفترض وجود امام موهوم مفترض الطاعة ليس له دليل من القرآن ولا السنة و يكذبه افتراض وجوده الواقع
فالقرآن ليس مبهم فقد دعانا القرآن ان نسال اهل الذكر والراسخون بالعلم العلماء الذين هم ورثة الانبياء
اما القياس والاستحسان فهذا شيء طبيعي ان الدنيا تتطور وتستجد امور ليست موجودة في السابق فكان الاجتهاد والقياس والاستحسان مما يدل على ان العلماء لم يقفوا حائرين امام مستجدات الامور مثل التبرع بالاعضاء وغيرها من الامور التي لم تكن موجودة سابقا







 
قديم 06-08-14, 06:25 AM   رقم المشاركة : 7
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road




حوار منقول عن الراسخون في العلم مع شيعي انقله للفائدة

العلم التام والكمال لله حتى النبي لا يعلم الا ما علمه
الله سبحانه وتعالي ثانيا لقد تعهد الله بحفظ القرآن وبالتالي حفظ السنة فالدين مصدره القرىن والسنة وبما ان الاسلام والمسلمين شهداءعلى الامم الاخرى فلا بد ان يكون دينهم محفوظ و قد حض القرآن الي سؤال اهل الذكر والراسخون بالعلم
قال تعالى
(وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا )

رسائل المرتضى - الشريف المرتضى - ج 3 - ص 301 - 302

فأما المتشابه فعندنا أن الله تعالى وإن علم تأويله والعلماء أيضا " يعلمون مثل ذلك ، والآية التي يتعلق بها في هذا الباب من قوله تعالى ( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به ) فنحن نبين تأويلها عند البلوغ إليها ونذكر أن المراد بخلاف ما ظنوه بإذن الله تعالى
يقول السيد محمد حسين فضل الله:

{وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم} والمراد بهم الذين يملكون رسوخاً في العلم بالمستوى الذي يستطيعون بها أن يفهموا كتاب الله ودينه وشريعته وحقائق الحياة الدالة على وجوده، وتوحيده وحركة الحكمة في تجربتهم العملية في الحياة، وقد ورد هذا التعبير في آية أخرى وهي قوله تعالى: {لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك} (النساء: 162) مجمع البيان: ج1، ص: 528

وإذا كانت بعض الأحاديث قد تحدثت عن النبي محمد (ص) والأئمة (ع)، فإن ذلك وارد على سبيل أنهم أفضل المصاديق
يعني ان
حسين فضل الله
يقول
إن هناك أناساً من غير أهل البيت (عليهم السلام) يملكون رسوخاً في العلم بالمستوى الذي يستطيعون به أن يفهموا كتاب الله، ودينه، وشريعته، وحقائق الحياة الدالة على وجود الله وتوحيده..








 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:25 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "