العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-10, 11:49 PM   رقم المشاركة : 1
روح الايمان
عضو نشيط







روح الايمان غير متصل

روح الايمان is on a distinguished road


لدي سؤال مهم جدا ارجو الاجابة عليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي الكرام
لدي سؤال مهم جدا ارجو الاجابه عليه
اذا احد منكم يعرف الاجابه
1-هل الله يثبت قلوب المؤمنين يوم القيامه ؟
2-وهل يرون اهوال يوم القيامه قصدي هل يخافون او يربط الله على قلوبهم ؟
وارجو ان يكون مع كل اجابه دليل من القران او السنه وبارك الله فيكم جميعا






التوقيع :


من مواضيعي في المنتدى
»» أول حوار مع أشهر مدونة نصرانية " ماردلينا" بعد إسلامها .. مؤثر جدا ياحسرة النصاري
»» كلام كبير من أمير المؤمنين علي رضي الله عنه واتمنى الدخول للفائده
»» احوال السلف في شهر رمضان
»» 10همسات في فنِّ الحوار
»» سبحان الله / صور
 
قديم 16-09-10, 10:39 AM   رقم المشاركة : 2
لا تسبوا اصحابي
عضو نشيط






لا تسبوا اصحابي غير متصل

لا تسبوا اصحابي is on a distinguished road


لا اعلم ..@@







التوقيع :
... {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }
................................
........................
................
.........
....
..
.
من مواضيعي في المنتدى
»» آخر أخبار الغزو الرافضي على الأطفال / قناة هدهد
 
قديم 16-09-10, 04:34 PM   رقم المشاركة : 3
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


يقول الله تبارك وتعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ) إبراهيم/27 .
قال ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا ... الآية ) هو لا إله إلا الله . وروى النسائي عن البراء قال : قال ( يثبت الله الذين آمنوا ... الآية ) نزلت في عذاب القبر ، يقال :
ربي الله وديني دين محمد ، فذلك قوله : ( يثبت الله الذين آمنوا ... الآية ) .
المعنى الإجمالي للآية الكريمة : يتصل المعنى الإجمالي للآية الكريمة بتثبيت الله تبارك وتعالى لعباده المؤمنين في الحياة الدنيا وفي الحياة اللآخرة ، على الطريق المستقيم ، وعلى عقيدة التوحيد ، كما يتصل هذا المعنى بنفي ذلك التثبيت عن الظالمين الكافرين ، بسبب ظلمهم وكفرهم ، وبعدهم عن الحق وجريهم وراء شهوات النفس ووساوس الشيطان ، وصدهم عن السبيل القويم ، ومعاداتهم لأصحاب الصراط المستقيم .
تثبيت الله تعالى لعباده المؤمنين في الدنيا :
التثبيت في الحياة الدنيا له معنيان :
المعنى الأول : التثبيت في القبر عند سؤال الملكين ، أخرج ابن أبي شيبة عن البراء بن عازب أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أُقعد المؤمن في قبره أتاه آت ثم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فذلك قوله : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) . وقد قال القفال وجماعته : في الحياة الدنيا ، أي في القبر ، لأن الموتى في الدنيا إلى أن يبعثوا ، وحكاه الماوردي عن البراء قال : المراد بالحياة الدنيا المساءلة في القبر ، وبالآخرة المساءلة في القيامة . ( الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 9/238 ) .
والمعنى الثاني : يتصل هذا المعنى بالتثبيت على الإيمان والإسلام والتقوى والاستقامة وفعل الخير والصلاح والمعروف ، ويتصل كذلك بتوفيق الله تعالى لعباده الصالحين وتأييدهم ، ونصرتهم وإعزازهم ، وتقويتهم على القول الثابت والإيمان الراسخ والاعتقاد الجازم والتسليم المطلق لأحكام الله تعالى وأوامره وتوجيهاته . وقد أورد القرطبي في كتابه ( الجامع لأحكام القرآن ) بأن معنى ( يثبت الله ) يديمهم الله على القول الثابت ، ومنه قول عبد الله بن رواحة :
يثبت الله ما آتاك من حـــــــــسن ........... تثبيت موسى ونصراً كالذي نُصرا
وهذا المعنى له ما يؤيده ويعضده من نصوص الكتاب العزيز : ومن أمثلة ذلك قوله تعالى :
( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) ، وقوله تعالى :
( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين ) وقوله تعالى :

( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) .
وقوله تعالى :

( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) .
تثبيت الله تعالى لعباده المؤمنين في الآخرة :

عن البراء بن عازب قال : المراد بالحياة الدنيا المساءلة في القبر ، وبالآخرة المساءلة في القيامة .
فالتثبيت في الدنيا كما ذكرت ذلك قبل قليل هو التثبيت عند سؤال الملكين في القبر ، والتثبيت على الحق والتقوى والصلاح في حياة المؤمن في دنياه . أما التثبيت في الآخرة فهو تثبيت المؤمن يوم القيامة عندما يسأل عن أعماله وأفعاله ، وعن شبابه وعمره ، وعن ماله وممتلكاته ، وعن واجباته نحو نفسه ونحو غيره ومحيطه ، وعن مختلف تصرفاته وأحواله وشؤونه التي تعلق بها التكليف الشرعي الإسلامي ، أمراً ونهياً ، فعلاً وتركاً ، فالمؤمن يثبت ويصمد - بتوفيق الله تعالى ومشيئته - يوم القيامة وفي القبر ، وفي حياة البرزخ كلها ، ويبعث الله تعالى فيه الطمأنينة والأمن والثبات ، وذلك لما قدم في حياته من عمل الصالحات ، ومن ملازمة الاعتقاد الراسخ الصحيح ، ومن فعل للأحكام الشرعية الثابتة بالكتاب والسنة ، ومن اقتداء بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه وسننه الصحيحة ، بلا زيادة ولا ابتداع ، وبلا تنقيص ولا تحريف ، وإنما باتباع منهج السلف الصالح ، وعمل أهل السنة والجماعة .
انتفاء الثبات عن الظالمين :
المراد بالظالمين هنا الكفار ، لأنهم ظلموا أنفسهم ، وكفروا بآيات الله تعالى ، وبدلوا القول الثابت والإيمان
الصحيح بما أملته عليهم عقولهم المنحرفة ، وشهواتهم الفاسدة .
فالظالمون أو الكافرون لا يثبتون على الطريق الجاد ، ولا يطمئنون في الدنيا والآخرة ، وإنما يدركون العذاب الأليم والحسرة والندامة في الآخرة وفي القبر ، كما يعيشون حياة الشقاوة والحيرة والاضطراب في الدنيا ، وذلك بسبب غيهم وفسادهم وبعدهم عن طريق الهداية والصلاح . أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن الكافر إذا حضره الموت تنزل عليه الملائكة عليهم السلام يضربون وجهه ودبره ، فإذا دخل قبره أقعد فقيل له : من ربك ؟ لم يُرجع إليهم شيئاً وأنساه الله تعالى ذكر ذلك ، وإذا قيل له من الرسول الذي بعث إليك ؟ لم يهتد له ولم يُرجع إليهم شيئاً ، فذلك قوله تعالى : ( ويضل الله الظالمين ) .
جميع الأمور بيد الله تعالى : كل الأمور والأحوال بيد الله تعالى : ( ويفعل الله ما يشاء ) ، من عذاب قوم وإضلال قوم ، فالله تبارك وتعالى بيده الهداية والإضلال ، بيده الخير والشر ، بيده النفع والضر ، بحسب سننه وآياته ، وبحسب استعداد النفوس وقبولها لكل من فعل الخير والشر .
نسأل الله عز وجل أن يثبتنا على الطريق المستقيم والمنهج القويم في عاجل الأمر وآجله ،
في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


بقلم : نور الدين مختار الخادمي ( مجلة الدعوة العدد 1774 ، صفحة 74 ) .








التوقيع :
( رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً )
_______________________

أستودعكم الله أخوتي أهل السنة والجماعه
إن وجدتم شي نافع في مشاركاتي فدعوا لي ولوالدي بالمغفرة
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعيه تقتل سيد قام باغتصابها عدة مرات ( نرجوا عدم دخول اقل من 25 سنه )
»» الزرقاوي وتسونامي من علامات عصر الظهور !!
»» ياسر الحبيب شكرا لك
»» الرافضه الاغبياء يدعون لنا بالنصر وعلى انفسهم بالهزيمه وهم لا يعلمون
»» إسمي في القرآن والشمس وضحاها واسم علي والقمر إذا تلاها
 
قديم 16-09-10, 05:40 PM   رقم المشاركة : 4
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح الايمان مشاهدة المشاركة
  
2-وهل يرون اهوال يوم القيامه قصدي هل يخافون او يربط الله على قلوبهم ؟




{ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( 66 ) الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ( 67 ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( 68 ) الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( 69 ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70 ) }
الزخرف


تفسير القرطبي :

{68} يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ
قَالَ مُقَاتِل وَرَوَاهُ الْمُعْتَمِر بْن سُلَيْمَان عَنْ أَبِيهِ : يُنَادِي مُنَادٍ فِي الْعَرَصَات " يَا عِبَادِي لَا خَوْف عَلَيْكُمْ الْيَوْم " , فَيَرْفَع أَهْل الْعَرْصَة رُءُوسهمْ , فَيَقُول الْمُنَادِي : " الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ " فَيُنَكِّس أَهْل الْأَدْيَان رُءُوسهمْ غَيْر الْمُسْلِمِينَ .
وَذَكَرَ الْمُحَاسِبِيّ فِي الرِّعَايَة : وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا الْحَدِيث أَنَّ الْمُنَادِي يُنَادِي يَوْم الْقِيَامَة : " يَا عِبَادِي لَا خَوْف عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ " فَيَرْفَع الْخَلَائِق رُءُوسهمْ , يَقُولُونَ : نَحْنُ عِبَاد اللَّه . ثُمَّ يُنَادِي الثَّانِيَة : " الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ " فَيُنَكِّس الْكُفَّار رُءُوسهمْ وَيَبْقَى الْمُوَحِّدُونَ رَافِعِي رُءُوسهمْ . ثُمَّ يُنَادِي الثَّالِث : " الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ " [ يُونُس : 63 ] فَيُنَكِّس أَهْل الْكَبَائِر رُءُوسهمْ , وَيَبْقَى أَهْل التَّقْوَى رَافِعِي رُءُوسهمْ , قَدْ أَزَالَ عَنْهُمْ الْخَوْف وَالْحُزْن كَمَا وَعَدَهُمْ ; لِأَنَّهُ أَكْرَم الْأَكْرَمِينَ , لَا يَخْذُل وَلِيّه وَلَا يُسْلِمهُ عِنْد الْهَلَكَة .






 
قديم 16-09-10, 06:57 PM   رقم المشاركة : 5
الشهب الثاقبة
عضو نشيط







الشهب الثاقبة غير متصل

الشهب الثاقبة is on a distinguished road


قال تعالى {وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً }مريم71
قال شارح العقيدة الطحاوية إختلف المفسرون فى المراد بالمرور المذكور،والأظهر والأقوى أنه المرور على الصراط
وقلت أنا العبد الفقير:وأى هول أعظم من هذا الهول
ثم قال تعالى {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً }مريم72
وفى الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قالوالذي نفسي بيده لايلج النار أحد بايع تحت الشجرة)قالت حفصة:فقلت يا رسول الله ،أليس الله يقول {وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً }،فقال(ألم تسمعيه قال{ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً }
روى البيهقى بسنده عن مسروق عن عبدالله إنه قال: يجمع الله الناس يوم القيامة ـ إلى أن قال: فمنهم من يعطى نوره مثل الجبل بين يديه، ومنهم من يعطى نوره فوق ذلك، ومنهم من يعطى نوره مثل النخلة بيمينه، ومنهم من يعطى دون ذلك بيمينه، حتى يكون آخر من يعطى نوره في إبهام قدمه يضيء مرة ويطفأ أخرى، إذا أضاء قدم قدمه وإذا أطفأ قام، قال: فيمر ويمرون على الصراط، والصراط كحد السيف دحض مزلة، ويقال لهم: امضوا على قدر نوركم، فمنهم من يمر كانقضاض الكوكب، ومنهم من يمر كالطرف، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كشد الرجل، يرمل رملاً على قدر أعمالهم، حتى يمر الذي نوره على إبهام قدمه، تخر يد وتعلق يد وتخر رجل وتعلق رجل، وتصيب جوانبه النار، فيخلصون، فإذا خلصوا قالوا: الحمد لله الذي نجانا منك، بعد أن أراناك، لقد أعطانا ما لم يعط أحد
فعلم ذلك إن الصراط لا ينصب للكفار لإنهم يلقون فى النار إبتداء،والله أعلم
وفى الصحيحين قوله صلى الله عليه وسلم: إذا كان يوم القيامة أذن مؤذن تتبع كل أمة ما كانت تعبد فلا يبقى من كان يعبد غير الله من الأصنام والأنصاب إلا يتساقطون في النار، حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله بر أو فاجر
فالصراط ينصب للمسلم ويؤيد هذا ،في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يعطى كل إنسان منهم ـ منافق أو مؤمن ـ نورا، ثم يتبعونه، وعلى جسر جهنم كلاليب وحسك تأخذ من شاء الله، ثم يطفأ نور المنافقين، ثم ينجو المؤمنون، فتنجو أول زمرة وجوههم كالقمر ليلة البدر سبعون ألفا لا يحاسبون، ثم الذين يلونهم كأضوإ نجم في السماء، ثم كذلك.
على الرغم إن هذا الموضوع التى تم طرحه من الأهمية بمكان ولا نستطيع أن نفرد له الصفحة أو الصفحتين لكى نستطيع أن نجمع شتات الموضوع فمثل هذا الموضوع مرتبط بمواضيع أخرى كعذاب القبر(نجانا الله وأياكم منه) وكالميزان وكسؤال الرب جل جلاله لنا والحديث الذي فيه من نوقش عذب وأشباه
وفى الخلاصة إن كل مؤمن سيبتلى ويمتحن وفى نظرى القاصر ولو كان مرور الصراط فقط محنة لكل مؤمن لكفى
وأسف جدا على الإطالة،والله الموفق







التوقيع :


لكِ الله ياسرت
من مواضيعي في المنتدى
»» هل هذا القول تشبيه أم تنزيه! ؟ / أدخل لتعرف تحدى لجميع الرافضة
»» إلى هنا يا أباعبيدة العراقى وباقى الضيوف من الرافضة
»» سبحان الله...حتى عند الجن ،الرافضة أشر الطوائف !!!
»» صفوان لحظة من فضلك مامعنى لفظة الكذب عند المحدثين ؟! / 2
»» الضربات السلفية أوجعت الرافضة والحزبية
 
قديم 17-09-10, 03:04 AM   رقم المشاركة : 6
روح الايمان
عضو نشيط







روح الايمان غير متصل

روح الايمان is on a distinguished road


جزاكم الله عني خير الجزاء واسال الله العلي القدير ان يجعلكم في عليين واسال الله ان يثبتكم يوم القيامه والمسلمين اجمعين اللهم ان اسالك ان تجعل كل من رد على سؤالي في جنانك اللهم اجعلهم في الفردوس الاعلى مع الصديقين والنبيين والشهداء والصالحين اللهم لا أمل إلا بك ولا يقين إلا إليك فاجعلهم يوم الفزع الأكبر آمنين غير خزايا ولا محرومين واسقهم من حوض نبيك الكريم شربة هانئة لا يظمؤن بعدها أبداً واجعلهم بصحبة النبي المختارفي الفردوس الأعلى من دار الأبرار برحمتك إنك أنت العزيز الغفار








التوقيع :


من مواضيعي في المنتدى
»» لدي سؤال مهم جدا ارجو الاجابة عليه
»» مات وهو ساجد لله في المسجد
»» كلام كبير من أمير المؤمنين علي رضي الله عنه واتمنى الدخول للفائده
»» 7 طرق للنقد دون اهانة
»» يس .. تلاوة عذبة وخاشعة من طفل لم يتجاوز 12 سنه
 
قديم 17-09-10, 03:23 AM   رقم المشاركة : 7
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة روح الإيمان

و بارك الرحمن لك و بك على هذا الطرح الطيب







 
قديم 17-09-10, 05:29 AM   رقم المشاركة : 8
روح الايمان
عضو نشيط







روح الايمان غير متصل

روح الايمان is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي الكريم وبارك الله فيك






التوقيع :


من مواضيعي في المنتدى
»» اسلام المانيين على يدي الشيخ محمد العريفي / فيديو
»» قصة فتاة أمريكية وشاب مسلم"قصه رائعه جدا"
»» نبذة تعريفية بقناة وصال تفضلوا
»» ارجواالاجابه عن صحه هذا الكلام
»» مات وهو ساجد لله في المسجد
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:25 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "