العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-10, 01:03 AM   رقم المشاركة : 1
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


Thumbs up القرضاوي يذم العقيدة الأشعرية ويصفع الصوفية ويثني على العقيدة السلفية !



يقول الشيخ القرضاوي/

وتحت باب(المنهج الواجب إتباعه إزاء المفرطين والمفرطين)

يقول: ((والمنهج السليم الذي يجب على المنصف إتباعه إزاء هذه الفرق المختلفة في الإثبات والنفي المتفاوتة في الإفراط والتفريط هو ما وضحه المحقق السلفي ابن القيم...))ص47


________

وقال الشيخ القرضاوي عن علم الكلام الأشعري أنه متأثر بفلسفة اليونان وأنه بخلاف طريقة القرآن فقال:

((وكان علم التوحيد يقدم لنا طوال سنوات القسم الابتدائي في صورة (مذكرات) يكتبها الأساتذة، وهي مذكرات مختصرة، ولكنها معقدة، تعتمد على (علم الكلام الأشعري) ( ومقدماته العقلية المتأثرة بفلسفة اليونان ، وقصور نظرتها إلى الوجود والوحي والآخرة، وغموض عباراتها في تقديم هذه الأمور.

بخلاف طريقة القرآن التي تقوم على مقدمات فطرية، تقتنع بها العقول، وتطمئن بها القلوب، كما تقدم في أسلوب يجمع بين إقناع العقل، وتحريك العاطفة معا. وكنا نذكر آيات القرآن في علم التوحيد على أنها مجرد (أدلة نقلية) ولا ننظر إلى ما تحمله من دلالات عقلية،
مذكرات القرضاوي

________
ويقول الشيخ القرضاوي في مقالته(الإيمان من المظهر إلى الجوهر)/

"وما زلت أذكر كيف كانوا يلقنوننا -ونحن في الكُتَّاب- العقيدة، على مذهب الأشاعرة المتأخرين، وهي: أن لله تعالى صفاتٍ عشرين هي: الوجود، والقدم، والبقاء، ومخالفته تعالى للحوادث، وقيامه تعالى بنفسه، والوحدانية، والعلم، والإرادة، والقدرة، والحياة، والسمع، والبصر، والكلام، وكونه تعالى عالمًا، ومريدًا، وقادرًا، وحيًّا، وسميعًا، وبصيرًا، ومتكلّمًا.
وكنا نحفظ هذه الصفات بترتيبها ، هكذا ولا نعرف من معناها شيئا

"إلى ان قال الشيخ بعد انتقاداته..."

وقد أعجبت بالمنهج السلفي؛ لعنايته بالرجوع إلى القرآن الكريم، والسنة المطهرة في إثبات العقيدة وتثبيتها، مرجحًا أساليب القرآن على أساليب فلسفة اليونان، حسب تعبير العلامة ابن الوزير اليماني.
كما أعجبني من هذا المنهج تركيزه على تحرير التوحيد من كل شوائب الشرك؛ أكبره وأصغره، جليه وخفيه، وتحرير الإنسان من العبودية للإنسان، وتجريد العبودية لله وحده. "

__________________________

وفي مذكرات القرضاوي -ابن القرية والكتَاب 12

يقول/
ولكن المنهج الذي يدرس على أساسه التوحيد: منهج قديم، من آثار عصور التراجع والتخلف في الحضارة الإسلامية، وهو يقوم على افتراضات معينة، وفلسفة معينة، لم تعد موجودة أو مؤثرة في حياتنا العقلية، وما رد عليه الأشاعرة والماتريدية قديما من أفكار ومفاهيم خلطوها بالتوحيد، لم يعد له ذلك التأثير الذي كان، ونحن في حاجة إلى أن نرد على أفكار أخرى، وعقائد أخرى. نحتاج أن نرد على الماديين والماركسيين واللادينيين، ممن ينكرون الألوهية، أو ينكرون الوحي والنبوة، ونرد عليهم بالمنطق العقلي البرهاني، والمنطق العلمي المعاصر، الذي ألفت فيه كتب شتى ترد على الماديين الجاحدين.

لقد كنا ندرس التوحيد في السنتين الرابعة والخامسة في شرح الجوهرة للقاني، والجوهرة (منظومة) تتضمن العقائد في الإلهيات والنبوات والسمعيات، على المذهب الأشعري. وهي مكتوبة بلغة لا تلائم هذا العصر ولا تعالج مشكلاته العقلية، وقد شرحها الشيخ الباجوري بنفس اللغة.

____________

ويقول القرضاوي ما يقوله علماء السلفية في أن أساطين علم الكلام الاشعري انــتــهوا في آخر مقالاتهم وحياتهم إلى المنهج السلفي ..

حيث يقول في كتابه (ثقافة الداعية)/

(6- أن نتبنى طريقة السلف في وصف الله تعالى بما وصف به نفسه من غير تكييف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل .
وهي الطريقة التى انــتــهــى إليها أساطين علم الكلام من الأشاعرة وغيرهم مثل أبي الحسن الأشعري في " الإبانة " والغزالي في " إلجام العوام عن علم الكلام " والفخر الرازي في " أقسام اللذات " حيث يقول فيه : (( لقد تأملت المناهج الفلسفية ، والطرق الكلامية فلم أرها تشفي عليلاً أو تنفع غليلاً . ورأيت خير الطرق طريقة القرآن : اقرأ في الإثبات {الرحمن على العرش استوى} واقرأ في النفي {ليس كمثله شئ} . من جرب مثل تجربتي ، عرف مثل معرفتي .)


________

وقال أيضاً:

"لم نكن ندرس من علوم الدين في المعهد غير الفقه والتوحيد، والفقه يدرس على الطريقة المذهبية بعيدا عن الاستدلال بالقرآن والسنة، وعن مقاصد الشريعة، وعن واقع الحياة. كما يدرس التوحيد على طريقة الأشعرية المتأخرين ، وفيه نفس فلسفي وجدلي، لا ينشئ عقيدة ولا ينميها ولا يثبتها. ولم نكن ندرس في هذه المرحلة حديثا ولا تفسيرا، ولو بصورة ميسرة تناسب الطالب في هذه المرحلة من طلب العلم"

مذكرات القرضاوي -ابن القرية والكتَاب

_______________

ويقول الشيخ القرضاوي ما يقوله علماء السلفية ان علم الاشاعرة متأثر بالجمهية بشكل واضح
حيث يقول الشيخ القرضاوي في كتابه (الإيمان بالقدر) طبعة مكتبة وهبه القاهرة:

تحت فصل (موقف الأشاعرة)

يقول: ((وهنا يضطرب قول الأشعري ومن وافقه اضطراباً عظيماً وتختلف عباراته اختلافاً كثيراً ...

ومذهب الأشعري في هذه المسألة قريب من مذهب الجهمية الجبرية ، الذين سلبوا الإنسان قدرته وأختياره ، حتى غلا بعضهم فجعل حركته الاختيارية بمنزلة حركات الأشجار عند هبوب الرياح.
وبعض الأشاعرة يغلون في إثبات القدر حتى لا تستطيع أن تفرق بينهم وبين الجبرية ))ص17


وتحت فصل (مذهب المحققين من علماء السنة)

يقول: ((والمذهب الوسط بين الذين فرطوا في إثبات القدر-وهم المعتزلة- والذين أفرطوا فيه-( وهم الجهمية ومن قاربهم من الأشعرية -هو مذهب أهل العلم والاعتدال من أهل السنة والحديث )) ألخ ص1


---------------------
لا يهمنا صحة كلام القرضاوي سابقا أو لاحقا إنما نرد به على من استدل أو استشهد به من الاشاعرة الصوفية وعبّاد القبور
منقول لكي يقرأه من فرح بوصف القرضاوي للاشاعرة بأنهم الاكثرية .. ينقل للعبرة والصفع !!!








التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» مولد وحضرة للصوفية القبورية في مكة لهذا العام 2010
»» الى ابي عثمان : الفيض عند الفلاسفة والمتكلمين والصوفية
»» القبوري المهرج علي جمعة يشرح الاحسان الصوفي و الحقيقة المحمدية / فيديو
»» التوسل بأسماء الله والتوسل بأسماء الموتى؟
»» تلاميذ الشعراوي والتصوف و رؤية النبي يقظة / فيديو
 
قديم 03-09-10, 03:31 PM   رقم المشاركة : 2
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


بارك الله فيك استاذنا ابا نسيبة ونفع الله بك..

وعودا حميدا استاذنا الحبيب







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» بئس الخواتيم ايها البوطى .!!!
»» دفاع العلامة بن عثيمين عن النووى رحمه الله يلزم الاشاعرة
»» نجد قرن الشيطان وجهل الصوفية
»» ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها..درر من خطب الحوينى
»» عثار القول بالتمام الاشعرى..ال عبد اللطيف
 
قديم 03-09-10, 04:39 PM   رقم المشاركة : 3
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


بالمناسبة في كثير من منتدياتهم يذمّون الشيخ ولا يعتبرونه محسوبا عليهم
خصوصاً وإن أفتى بفتاوى ابن تيمية أو قال برأيه







التوقيع :
[COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][FONT="Traditional Arabic"][LEFT]لا إلـه إلّا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير.[/LEFT][/FONT][/SIZE][/COLOR]
من مواضيعي في المنتدى
»» من علي الطنطاوي إلى الشعب السعودي
»» لميس رضي الله عنها
»» أين stereo mix في windows 7
»» أسد الله وأسد رسوله
»» حكم قول هههه
 
قديم 03-09-10, 05:31 PM   رقم المشاركة : 4
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


اقتباس:
بالمناسبة في كثير من منتدياتهم يذمّون الشيخ ولا يعتبرونه محسوبا عليهم
خصوصاً وإن أفتى بفتاوى ابن تيمية أو قال برأيه

حياك الله اختنا الفاضلة...

هذا الذم بعد رجوعه للعقيدة السلفية الصحيحة والا لكان حق عليك ان ترى المقولة التى رد عليها علمائنا وهو قول القرضاوى وفقه الله بان اكثر الامة اشاعرة..وكتاب اهل السنة الاشاعرة الذى قدم فيه..وتم الرد عليه ف كتاب الاشاعرة ف ميزان اهل السنة وهو كتاب رائع ومميز جدا يكفى طالب العلم والباحثين عن الحق بكشف تدليسهم..

ورسالة الشيخ ال عبد اللطيف وفقه الله عثار القول بالتمام..
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=105163

لذلك هذا الذم كله بعد رجوع الشيخ وفقه الله ومستقبلا سترون القرضاوى مجسم..






التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ محمد حسان ينهى الخلاف مع عمر خالد
»» الرد على طعن علماء السلفية بالشيخ عدنان العرعور في انا رافضى
»» نصيحة مهمة لابناء الشعب الفلسطينى من الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
»» ابليس سيد الموحدين
»» التناحر الاشعرى الاشعرى
 
قديم 04-09-10, 03:59 AM   رقم المشاركة : 5
ابوطيف
عضو نشيط








ابوطيف غير متصل

ابوطيف is on a distinguished road


مشكور الا خ العزير ابو نسيبة منذ متى كلامه هذا هل تراجع عن الأشعرية ؟







التوقيع :
اللهم أنصر سنة العراق يارب ووحد كلمتهم
من مواضيعي في المنتدى
»» المد السني اتاكم الله اكبر خبر يثلج الصدر اسلام عشرين الف خلال تسعة اشهر بالسعودية
»» حرك عقلك ايها الشيعي كمثل هذا الشيعي
»» برنامج كلمة سواء متى اوقات عرضة الي يعرف يقولي بالله عليكم
»» ماهي اخبار مناف الناجي ؟
»» نجاد عنده قرارات مناسبة للحجيج وخامنئي يهدد ايضا ونحن السنة ماذا نفعل ؟؟
 
قديم 07-09-10, 03:19 PM   رقم المشاركة : 6
محب الطيبين
عضو نشيط






محب الطيبين غير متصل

محب الطيبين is on a distinguished road


سمعت انه( اي القرضاوي ) وفي زيارته الأخيرة الى اندونوسيا قال انصحكم ايها الاندنوسيين بالتمسك بعقيدتكم الاشعرية وبمذهبكم الشافعي والله اعلم.







 
قديم 07-09-10, 09:29 PM   رقم المشاركة : 7
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الكلمة مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك استاذنا ابا نسيبة ونفع الله بك..

وعودا حميدا استاذنا الحبيب

وفيكم بارك الله اخي الحبيب واستاذي الفارس نفع الله بكم
أرجو أن أرجع قريبا إن شاء الله !






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» جريمة الوهابية أم إماتة سنن اليهود والنصارى والصوفية ؟
»» الصوفية واستحضار أرواح الانبياء صلى الله عليهم وسلم
»» مسألة حياة الأنبياء في قبورهم و جهل القبوري علي جمعة / فيديو
»» آخر خبر أعمى الصين تزوج بقة الاندلس الاشعرية ورزقا بمولود وهو في صحة جيدة
»» شبهات الروافض الشائعة
 
قديم 07-09-10, 09:41 PM   رقم المشاركة : 8
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنود الهاشمية مشاهدة المشاركة
   بالمناسبة في كثير من منتدياتهم يذمّون الشيخ ولا يعتبرونه محسوبا عليهم
خصوصاً وإن أفتى بفتاوى ابن تيمية أو قال برأيه

الكريمة الهاشمية بارك الله فيك
أهم شئ عندنا هو أنه يعتبر سؤال الصوفية الاموات شركا أكبر مخرج من الملة !!!

لكنني وجدت أنني أولا و كثيرا منا مقصرون في الاستفادة من كلام بعض الاعلام في الرد على المخالفين
والاهم من كلام الاعلام هو نشر العلم ومحاربة عبادة القبور ... فكل مسلم موحد - لو كان نبيها و حيا حقا - عليه العمل بكل ما يستطيع لمحاربة شرك القبور.

يجب أن نعلم أن عندنا أهل وذرية واحباب وأصدقاء و جيران لا نريدهم أن يصبحوا متخلفين مشركين عبيدا للاموات

دقيقة فراغ أستثمرها في محاربة التخلف القبوري أفضل من أن استثمرها في نوافل أو راحة أو استجمام.

والله لم أعرف قيمة شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

لو لم يرسله الله مجددا لأحاط بنا عباد الجيف من كل مكان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لقد كنت أظن في الماضي أن العجائز والاميين هم من يفعل هذه الطقوس الوثنية المتخلفة .. لكنني فوجئت بأن حميرا تتقلد مناصب دينية ودنيوية كبرى تقوم بهذه الطقوس.

يجب جهاد هؤلاء المشركين بكل قوة
وأسأل الله أن لا أموت قبل أن أقوم بشئ ما.






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» صفة الساق عند أهل السنة والرد على المعطلة الجهمية / فيديو
»» الصوفي الطيب قناة أزهري مجرد بيزنس وحرية بناء الكنائس وكلام عن القرضاوي وقطر
»» هل (السماء قبلة الدعاء) ؟
»» ما الفرق بين البترودولار والكفرودولار ؟
»» شاهدوا الرقص الصوفي في الحضرة للشيخ عبد الرحمن الشاغوري شيخ البوطي 2004 / فيديو
 
قديم 07-09-10, 09:52 PM   رقم المشاركة : 9
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوطيف مشاهدة المشاركة
   مشكور الا خ العزير ابو نسيبة منذ متى كلامه هذا هل تراجع عن الأشعرية ؟


الاخ الفاضل والحبيب أبا طيف .. كلامه هذا بعضا مما في كتبه. ولا ادري حقيقة فقد نقلته عن أحد المنتديات القبورية !!!
أما عن تراجعه عن الاشعرية فلا أظن ذلك وقع . فالذي أعرفه أن القرضاوي أشعري ((مفوض)) وقد قرأت لاحد طلبة العلم أن القرضاوي مضطرب في تفويضه ولكن بحكم أنني لم أقرأ له فلا أعرف.
فالذي يبدو أن له آراءه الخاصة والله اعلم. يحتاج الامر الى النظر في كتبه.

الذي يهمنا في الواقع ليس هؤلاء ... الذي يهمنا هو اعداد جيوش سنية وحبذا التمهيد لابن تيمية جديد !! وما ذلك على الله بعزيز .

نريد العمل بأنفسنا لا نريد أن نراقب







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» هذا هو سيدهم البدوي - بالصوت للشيخ عبد الله بدر
»» أسرار التصوف عبادة المريد للشيخ / فيديو
»» من حيل الصوفية / 1
»» رسالة الى أخ صوفي مبتدئ قبل أن تتصوف / فيديو
»» كيف يدعو الحبشي ؟ الاحباش مبشرون بالجنة !!
 
قديم 07-09-10, 10:09 PM   رقم المشاركة : 10
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الطيبين مشاهدة المشاركة
   سمعت انه( اي القرضاوي ) وفي زيارته الأخيرة الى اندونوسيا قال انصحكم ايها الاندنوسيين بالتمسك بعقيدتكم الاشعرية وبمذهبكم الشافعي والله اعلم.

أخي الحبيب محب الطيبين بارك الله فيكم ونفع بكم
يحتاج الامر الى توثيق لكلام القرضاوي بطرق التوثيق المعتبرة وغير ذلك يبقى حكم الامر حكم الشائعات.

وإن صح ذلك عنه كان عليه أن ينصحهم بأن يحاربوا السحر والشرك المتفشي فيهم والذي لا يترعرع إلا تحت مظلة العقائد المبتدعة من أشعرية وصوفية ورافضية الخ

ولله الحمد .. لا تجد سلفيا ساحرا !!!

ونحن لا يهمنا كلام القرضاوي سلبا أو ايجابا .. فنحن نقدس النصوص لا الاشخاص. وعقيدتنا نتلقاها من الوحيين لا من الاحياء والاموات كما يفعل الاشاعرة أو الصوفية و الروافض.

إنما فقط نرد على من ((يستدل)) بالقرضاوي أما نحن فنستدل بالكتاب والسنة.
ومن يحترم الشيخ القرضاوي وياخذ بكلامه في الصفات فعليه أن يأخذ بكلامه في التوحيد والشرك !!!
لكننا ندعو جميع الناس الى النصوص كما فهمها السلف لا الى القرضاوي ولا الى علم الكلام

وقد ذكرت بارك الله فيك انه دعا الى التمسك بالمذهب الشافعي فهذا كلام غريب فلا أعرف القرضاوي أنه متعصب للمذاهب !!!!

لا ادري ربما هذا الكلام عن القرضاوي مثل الكلام عن صوفية الشيخ زايد رحمه الله وهو برئ من التصوف والصوفية !!!

لكن الصوفية معروفون بالكذب






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يا محمد بن عبد الوهاب جعلت الالهة إلها واحدا ؟
»» رأي الذهبي في خاتمة ابن عربي
»» الالباني يكفر البخاري / فرية
»» العضو مكارم الاخلاق سؤال يحتاج الى اجابة ؟
»» كيف يتعامل الامام الالباني مع التقية الصوفية الاشعرية ؟ حسن السقاف كمثال
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "