العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-10, 01:55 PM   رقم المشاركة : 1
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road


Angry الاستقدام يهددنا هذه حيلة العاجز يا صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية


الزامل:
الاستقدام يهددنا
تم رصد 320 ترخيصاً لمكاتب توظيف غير موجودة على أرض الواقع
شركات القطاع الخاص تؤهل الأجنبي وتتجاهل السعودي
صندوق تنمية الموارد لن يستطع الحد من البطالة حالياً (هههه أجل بالأحلام)
البطالة في السعودية 10% للذكور و26% للإناث (هههه فقط)
الصندوق ركز أعماله في المدن الرئيسية على حساب المناطق الأخرى أي بنسبة 70% مقارنة بـ 0% في بقية المناطق
الصندوق وقــّـع عدد من الإتفاقات مع القطاع الخاص بلغت 1.9 مليار ريال ولم يتجاوز عدد العقود المنفذة سوى 460 مليون ريال أي بنسبة 25% ( يعني أقل من النصف إذاً بقية المليار والشوي أين ذهبت؟ والا طفسة ما تسوي شيء)
هناك دراسات لرفع الحد الأدنى للأجور فوق 4 ألاف ريال
وزارة العمل هي المسؤولة عما يحدث
الشعب يسمع جعجعة منذ أزمان ولا يرى طحناً






مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أحمد الزامل


أكد أحمد الزامل، مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية، أن الصندوق لن يتمكن من أداء دوره في الحد من البطالة في السعودية في ظل ما يدفع به التعليم العالي في السعودية من مخرجات ضعيفة أو غير مؤهلة.

كما وجه الاتهام للجهات التي تُسهل فتح باب الاستقدام بأنها تهدد بشكل كامل الفرص الوظيفية أمام الشباب السعودي، بل وتقضي على تلك الفرص في ظل فتح الباب للاستقدام بأعداد كبيرة من العمالة الأجنبية، التي تفد للسوق المحلي مع ارتفاع نسبة البطالة في السعودية إلى أكثر من 10% للذكور، و26% للإناث.

واعترف الزامل أن العديد من الاتفاقات التي قام بها الصندوق مع القطاع الخاص لم تنفذ لأسباب عدة، مؤكداً أن الآليات الجديدة للصندوق ستحل من ذلك.

وفيما أكد عضو مجلس الشورى السعودي محمد القويحص أن الصندوق يفتقد لاستراتيجية واضحة، طالب بتحويله إلى هيئة عامة لتنمية الموارد البشرية.


عضو مجلس الشورى محمد القويحص

جهة ثالثة، قال الدكتور أحمد العامري، عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، إن تنامي نسبة التسرب الوظيفي للسعوديين في القطاع الخاص بعد توظيفهم من قبل الصندوق تدعو لأسئلة تتعلق بدور الصندوق في التصدي لذلك.


التعليم والاستقدام أفشلا الجهود



عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود أحمد العامري

وأضاف مدير عام الصندوق أحمد الزامل أن الصندوق ليس حلاً دائماً، "وليس اختراعاً سعودياً"، مستشهداً بوجود نماذج مشابهة في العديد من دول العالم المتقدمة، وإن كانت، بحسب رأيه، لا تواجه نفس المعاناة التي يواجهها الصندوق في السعودية، مؤكداً أن الصندوق يدفع ما هو أكثر من نصف الراتب، كما يظن الكثيرون.

وأضاف الزامل "بعض التخصصات النظرية في التعليم العالي في الجامعات لا تتناسب والاحتياجات الفعلية لسوق العمل". وطالب بالتدخل لتعديل بعض برامج الجامعات لمعالجة تلك المشكلة.

من جانب آخر، اعتبر الزامل الابتعاث أحد الحلول الناجعة للمشكلة، حيث يتوجه لتأهيل الشباب للعمل في المجالات المطلوبة، وأنه في سبيل ذلك رصد الصندوق قرابة 80 مليون ريال لتوفير برامج ابتعاث تؤهل لاحتياج سوق العمل، مشيراً إلى أنه لا حاجة للمبتعثين الحاليين باللجوء للصندوق بحجة أن الكثير من الشركات تحتاج إلى خدماتهم.

وعن جوانب متعددة أوضح الزامل أن الصندوق أنهى شراكة استراتيجية مع شركات أجنبية، وأن هناك دراسات لرفع الحد الأدنى للأجور فوق 4 ألاف ريال، مؤكداً أن الجولات الرقابية للصندوق مستمرة بالتعاون مع جهات عدة أخرى معنية بالأمر، مثل "العمل" و"التأمينات الاجتماعية".

فانخفاض الرواتب ومنافسة الأجنبي أهم عوائق التوظيف، كاشفاً عن أن العديد من شركات القطاع الخاص تؤهل الأجنبي وتتجاهل السعودي.

وطالب الزامل قطاع التعليم بالاهتمام أكثر للمساهمة في معالجة ثقافة الباحثين عن التوظيف من الشباب السعودي، وأن يتم البدء منذ المرحلة الابتدائية بغرس أخلاقيات المهنة والالتزام الوظيفي.


تحويل الصندوق إلى هيئة عامة



عضو مجلس إدارة مجموعة العثيم يوسف القفاري
(يهتم بمصالح مجموعته ولا يهمه البلد وأبنائه)

من جهته، قال عضو مجلس الشورى السعودي محمد القويحص، إن هناك مشكلة واضحة في مخرجات التعليم الجامعي، مشيراً إلى أن الصندوق له دور محدود ومشكلة البطالة هي بالدرجة الأولى مسؤولية وزارة العمل، وإن كان الصندوق يفتقد لاستراتيجية واضحة ويعاني من عدم قدرته على تنفيذ اتفاقات السعودة مع القطاع الخاص، كما أن الرقابة التي يقوم بها قاصرة، مؤكداً أن ما يصدر من تأشيرات 10 أضعاف مما يطرح من فرص التوظيف، مطالباً بتحويل الصندوق إلى هيئة عامة لها صلاحياتها لتتمكن من أداء دورها.

هذا في حين أكد الدكتور أحمد العامري أن الصندوق لا يمكن أن يمثل الحل النهائي، مشيراً إلى أن دراسة أجراها أثبتت أن قرابة 110 آلاف من الباحثين عن الوظائف يسعون خلف الوظائف الدنيا، وإن كان بالمقابل تنامي نسبة التسرب تدفع للسؤال عن دور الصندوق، مطالباً بأن تكون هناك جهات أخرى لمساندة الصندوق.

من جهة أخرى، أوضح يوسف القفاري أن دور الصندوق تنموي بالدرجة الأولى، وأنه من المفترض أن تتوازى التنمية البشرية مع التنمية الصناعية، وأن التنمية إجمالاً لا يمكن أن تأتي عن طريق التوظيف المباشر.

وأكد القفاري أن 90% من الوظائف التي يدعمها الصندوق غير دائمة، مثل حارس الأمن والكاشير ومعظمها من الوظائف الدنيا، مشيراً إلى أن مصطلح (الأمن الأدائي) حل محل (الأمن الوظيفي)، بحيث يمكن للموظف السعودي من خلال تأهيله ومهارته وجديته أن يكون المطلب الأول لشركات القطاع الخاص.


انتقادات عدة لأداء الصندوق



جانب من برنامج واجه الصحافة

يذكر أن صندوق الموارد البشرية يتعرض لانتقادات عدة تتعلق بدوره في الحد من البطالة بالرغم من إعلانه أخيراً عن توظيف 50 ألف مواطن سنوياً في شركات القطاع الخاص، ويقوم بدفع 50% من رواتبهم، ومنح حوافز، مثل راتب شهر ودورة خارجية، بعد أن يمضي الموظف أو الموظفة العام الأول، وراتب شهرين ودورة خارجية بعد أن يمضي العام الثاني له في المنشأة. كما أن جهوده لرفع الحد الأدنى للرواتب إلى 3000 ريال تواجه اتهامات بعدم واقعيتها، وأن ضعف الرقابة أتاح لبعض جهات القطاع الخاص التحايل على ذلك.

فيما ذكرت دراسة للمشروع الوطني للتوظيف أن حوالي 78% من عينة الدراسة من منشآت القطاع الخاص تعاني من تسرب العمالة بدرجات متفاوتة، ويؤيد هذا الاتجاه ما ذهب إليه 82% من أفراد العينة التي تم استقصاء مرئياتها، من أن تسرب العمالة الوطنية يعتبر من أهم معوقات السعودة.

كما رصدت الدراسة وجود فوارق في المواد التي تضمنتها أنظمة العمل والعمال والخدمة المدنية، والتأمينات الاجتماعية والتقاعد بما يقلل الرغبة النسبية للعمل بالقطاع الخاص من قبل الراغبين بالعمل.

وكان بعض أعضاء مجلس الشورى السعودي قد وجه انتقادات حادة للصندوق في 15 مارس 2010 بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" للعام المالي 1428-1429هـ، وطالب عضو المجلس المهندس إحسان عبد الجواد باتخاذ قرار بإغلاق الصندوق إذا لم يتحسن وضعه.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي العقود التي وقعها الصندوق مع القطاع الخاص بلغت 1.9 مليار ريال، ولم يتجاوز عدد العقود المنفذة سوى 460 مليون ريال، أي بنسبة 25% من إجمالي العقود. كما أشار إلى أن الصندوق ركز أعماله في المدن الرئيسية على حساب المناطق الأخرى، أي بنسبة 70% مقارنة بـ 0% في بقية المناطق، وبيّن استمرار مشكلة التسرب من الوظائف التي يدعمها الصندوق.

وسبق أن حمل صندوق الموارد البشرية وزارة العمل مسؤولية التفتيش على مكاتب التوظيف الوهمية وضبطها، مؤكداً رصد 320 ترخيصاً لمكاتب توظيف غير موجودة على أرض الواقع.






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» جمال مبارك يحارب النقاب والمنقبات في مصر؟!
»» في حادثة غريبة صاحب قانون منع المآذن في سويسرا يشهر إسلامه
»» مصادر جدل حول علاقة الحرس الثوري الإيراني بتفجيرات بغداد
»» عقب هزيمته بالانتخابات صحيفة حزب الله يستثير إسرائيل للحفاظ على صورته القوية
»» رئيس باكستان الشيعي الباطني الإسماعيلي يساند سياسات الصين ضد مسلمي شينجيانج
 
قديم 21-08-10, 02:17 PM   رقم المشاركة : 2
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road



27.1 مليون نسمة عدد سكان المملكة.. منهم 18.7 مليون مواطنون


يحي الحربي
أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن العدد الإجمالي لسكان المملكة العربية السعودية 27.136.977 وفقا للنتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن.
وكانت النتائج الأولية للتعداد على النحو التالي: بلغ العدد الإجمالي لسكان المملكة العربية السعودية 27.136.977 نسمة، وبلغ عدد المواطنين السعوديين 18.707.576 نسمة، وبلغ عدد الذكور من بين المواطنين السعوديين 9.527.173 فردا، أي ما نسبته 50.9 في المائة من مجموع عدد المواطنين، وبلغ عدد الإناث 9.180.403 مواطنات، أي ما نسبته 49.1 في المائة من عدد المواطنين، وبلغ عدد المقيمين في المملكة العربية السعودية من غير المواطنين 8.429.401 نسمة، وبلغ عدد الذكور من المقيمين غير السعوديين 5.932.974 فردا، أي ما نسبته 70.4 في المائة من إجمالي عدد المقيمين. وبلغ عدد الإناث 2.496.427، أي ما نسبته 29.6 في المائة من إجمالي عدد المقيمين، وبلغ عدد المساكن في المملكة 4.643.151 مسكنا.

اقول هذي الارقام الرسمية لعدد الاجانب واما الفعلية فاضعاف هذا الرقم

التفاصيل على الرابط


http://www.aleqt.com/2010/08/05/article_426196.html


44%من العاطلين حملة بكالوريوس.. 10.5 % حجم البطالة في المملكة
أظهرت نتائج بحث متخصص حول القوة العاملة في السعودية، أن نسبة البطالة وصلت إلى 10.5 في المائة، بعدما ارتفع عدد السعوديين العاطلين عن العمل من الجنسين إلى نحو 448 ألف فرد، 44.2 في المائة منهم من الحاصلين على الشهادة الجامعية (درجة البكالوريوس).
وأوضحت نتائج بحث القوى العاملة الأخير الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن عدد العاطلين السعوديين عن العمل حتى آب (أغسطس) 2009 ارتفع إلى 448547 فردا مقارنة بـ 416350 فردا في الدورة السابقة المنفذة في الشهر ذاته من عام 2008، وبلغ معدل البطالة للذكور 6.9 في المائة مقارنة بـ 6.8 في المائة للفترة ذاتها من عام 2008، في حين ارتفع معدل البطالة للإناث من 26.9 في المائة إلى 28.4 في المائة.
وبيَّنت نتائج البحث - اطلعت ''الاقتصادية'' على نسخة منه - أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين كانت من الفئة العمرية ما بين 20 و24 سنة، وذلك بنسبة بلغت 43.2 في المائة، ويمثل الذكور ما نسبته 46.7 في المائة، أما فيما يخص الإناث فشملت الفئة العمرية من 25 إلى 29 سنة الفئة الأعلى من حيث عدد العاطلات، وذلك بنسبة 45.9 في المائة من جملة العاطلات السعوديات.






من الواضح ان عدد العاطلين عن العمل في السعودية بلغ حوالي 2 مليون مواطن وليس 448 الفا كما تقول الاحصائية
اكيد الارقام تغني عن التعليق ، ولكن
ماذا تتوقعون مع هذا العدد من العاطلين وفي سن 20-24 سنة ؟!! مجرد سؤال
نسال الله السلامة.

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...=104006&page=3






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» طارق الحبيب يعتذر بعد ما أساء للرسول صلى الله عليه وسلم
»» تفجير إيران دمر سمعة الحرس الثوري
»» كلينتون: لن نمكّن إيران من امتلاك قنبلة نووية
»» بسبب كتاب خبيث أقوى بيان من الأزهر ضد الاعتداءات الشيعية على أصحاب النبي / للتعليق
»» فتاة "إسرائيلية" تشهر إسلامها وترتدي الحجاب.
 
قديم 21-08-10, 03:27 PM   رقم المشاركة : 3
أبوعمـر
موقوف






أبوعمـر غير متصل

أبوعمـر is on a distinguished road


أخوي مفوز-كل القصد أن يفتقر الشعب بسلب حقوقه ويلهى بكسب عيشه على فاقة ونصب عن الأمور العظام







 
قديم 21-08-10, 05:41 PM   رقم المشاركة : 4
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعمـر مشاهدة المشاركة
   أخوي مفوز-كل القصد أن يفتقر الشعب بسلب حقوقه ويلهى بكسب عيشه على فاقة ونصب عن الأمور العظام


بارك الله فيك
أخي الحبيب
أبوعمـر
وجزاك خيراً.






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» من البقيع إلى مكة ماذا تريد طهران؟
»» صلاح الراشد من إمام مسجد في الكويت إلى الغناء بالموسيقى مع روتانا ?!!!
»» يهودي إسرائيلي يفوز بعضوية المجلس الثوري لحركة فتح
»» "فوبيا السلفية" أغفلت دول العالم عن "الثورة" الإيرانية المتربصة .
»» قبل الرحيل كالعادة الشيعي قليل الأدب يهرب بعد عجزه عن المواجهة ويدعي أنه واجه قلة أدب
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:30 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "