العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-10, 11:01 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


تخريج حديث رد الشمس وبيان ضعفهِ

الحمد لله رب العالمين

دأب أهل الضلال من الرافضة وأضرابهم في محاولة تصحيح هذه الرواية .

ولكن لن ينالوا الخير بإذن الله تعالى , بل هي رواية لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ولنا كلام بإذن الله تبارك وتعالى على هذه الأسانيد والله الموفق .

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل في آية الطاعة ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول )
»» ثلاث قصص تبطل مزاعم الشيعة
»» إستدراك الإشادة بضعف حديث ( النظر لوجه علي عبادة )
»» صديقي أفلاطون هل عائشة سلام الله عليها أم المؤمنين ؟
»» شبهة تحريف شيخنا مقبل بن هادي الوادعي لحديث " ما منعك أن تسب " .. !!
 
قديم 16-08-10, 09:32 AM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


رواية أسماء بنت عميس رضي الله عنها :

أخرجها الطبراني في المعجم الكبير (24/152).
391 - حدثنا جعفر بن أحمد بن سنان الواسطي ثنا علي بن المنذر ثنا محمد بن فضيل ثنا فضيل بن مرزوق عن إبراهيم بن الحسن عن فاطمة بنت علي عن أسماء بنت عميس قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا نزل عليه الوحي كاد يغشى عليه فأنزل عليه يوما وهو في حجر علي فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : صليت العصر يا علي ؟ قال : لا يا رسول الله فدعا الله فرد عليه الشمس حتى العصر قالت : فرأيت الشمس طلعت بعدما غابت حين ردت حتى صلى العصر .

قلتُ : وهذا إسناده ضعيف , فرواة هذه القصة المكذوبة أكثرهم شيعة , ولنا كلام بإذن الله تعالى , إخرج الطبراني روايتين بهذا اللفظ , ومدرارها فضيل بن بن مرزوق , وهي ضعيفة .

علي بن المنذر الكوفي :

نقل صاحب كتاب رجال الشيعة في أسانيد السنة صفحة 298/299 .
قال النسائي : شيعي محض (4).
وقال ابن حجر : صدوق ، يتشيّع (5).
وقال الذهبي : شيعي ، محض ، ثقة (6).

3 و 4 ـ تهذيب الكمال : 21 / 147.
5 ـ تقريب التهذيب : 2 / 44. أقول : في هامش تهذيب الكمال ادعى بشار عواد بأنه ليس له ذكر ولا رواية في كتب الشيعة ، غير أن الأمر بالعكس تماما ، فله ذكر في أمالي الشيخ الصدوق ومعاني الأخبار. راجع مستدركات علم رجال الحديث للمرحوم النمازي : 5 / 483 الرقم 10550 ، والارشاد للشيخ المفيد : 1 / 11. ـ الكاشف : 2 / 287 الرقم 4019.

قلتُ : وإن كان ثقة إلا أن روايتهُ في نصرةِ بدعتهِ ترد .

ومن هنا أتى التفريق بين الداعية وغير الداعية. ووجه ذلك –كما أشار ابن حجر في الميزان– أن المبتدع إذا كان داعية، كان عنده باعث على رواية ما يشيد به بدعته. وكبار التابعين أطلقوا ذلك كما قال ابن سيرين في ما أخرجه عنه مسلم (1|15): «لم يكونوا (أي الصحابة وكبار التابعين من طبقته) يسألون عن الإسناد. فلما وقعت الفتنة، قالوا سموا لنا رجالكم: فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم».

وذكر في الاخبار الأحاد في الحديث النبوي ( 31/1 ): ( ما الكافر المتأول كمن جحد شيئاً من شعائر الدين المعلومة من الدين بالضرورة، وكغلاة الجهمية نفاة الصفات، والمشبهة الغالين في الإثبات؛ ففي قبول خبر أحدهم خلاف، وأكثر المتكلمين على عدم القبول، وهو اختيار الآمدي؛ لقوله تعالى: (إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا)(الحجرات:6). وهو فاسق وزيادة، فأما من فيه بدعة غير مكفرة فلعل الأرجح قبول خبره، إذا عرف تحرجه عن الكذب، ولم يكن من الدعاة إلى بدعته، ولم يرو ما يقوي مذهبه، حيث إنه على مذهب يعتقد صحته، ويتأول ما خالفه، وينتمي إلى الإسلام، ويصدق بالرسالة، وقد روى البخاري وغيره لبعض من رمي بشيء من البدع كالتشيع وإنكار القدر ولكنهم تحققوا من أولئك الصدق، والتثبت في الرواية ) .

وقال كذلك : ( إن روى المبتدع ما يقوي بدعته لم يقبل منه، فإن العادة تقتضي تساهله في روايته، لموافقته ما تميل إليه نفسه ) . وهذا معلوم أن رواية المبتدع غالباً ما تكون في ما يميل إليه أما إن خالفت الرواية لما هو عليه من البدعة , ( فحديثه لنا وبدعته عليه ) , وهذا واقع إن كان المبتدع ضابطاً لحديثه .

وهكذا لا يقبل خبره إن كان من الدعاة إلى بدعته، إهانة له، حيث نَصَّب نفسه في الدعاء إلى هذا المنكر، ففي ترك الرواية عنه إماتة لذكره، وتنفير للناس عن الإصغاء إلى كلامه.

وقال إبن القيم وجهوده في خدمة السنة ( 557/1 ) : ( ناسبة الكلام على رواية المبتدع في مبحث الجرح والتعديل: أن "البِدْعَةَ" من أسباب الطَّعْنِ في الراوي وجرحه، وبالتالي رَدِّ حديثه بشروطه.
والبدعة إما أن تكون مُكَفِّرةً، أو غير مكفرةٍ.

فالبدعة المكفرة :
الجمهور على عدم قبول رواية صاحبها، قال النووي: "مَنْ كَفَر ببدعته لم يحتج به بالاتفاق". وقال ابن كثير: "المبتدع إن كفر ببدعته، فلا إشكال في ردِّ روايته" .

واختار الحافظ ابن حجر - رحمه الله - التفصيل في ذلك، فقال: "والتحقيق: أنه لا يُرَدُّ كل مُكَفَّرٍ ببدعته... فالمعتمد: أن الذي تُرَدُّ روايته: من أَنْكَرَ أمراً متواتراً من الشرع، معلوماً من الدين بالضرورة، وكذا من اعتقد عكسه. فأما من لم يكن بهذه الصفة، وانضم إلى ذلك ضَبْطُه لما يرويه، مع وَرَعِهِ وتقواه: فلا مانع من قبوله" ) .

فالعبرة في عدالة الراوي وضبطه للحديث وصدقه في قبول روايته , وإن لم يكن مُكفراً في بدعته قبلت روايته إن كان من الضابطين للحديث ولبدعته , وهذا ما ذهب إليه بعض أهل العلم ولنا في إختلافهم وقفات .

وقال كذلك : (559/1 ) : ( لثالث: التفصيل، فتقبل رواية من لم يكن داعية إلى بدعته، ولا تقبل رواية الداعية.
وهذا مذهب الأكثرين من العلماء، قال ابن الصلاح: "وهذا المذهب الثالث أعدلها وأولاها" مقدمة إبن صلاح ( ص 55 ) .

وَفَصَّل ابن حجر - رحمه الله - في غير الداعية أيضاً، فقال: "الأكثر على قبول غير الداعية، إلا إنْ روى ما يقوِّي بدعته فَيُرَدُّ على المذهب المختار" نزهة النظر: (ص51) .

وبالنظر إلى استبعاد الأئمة للمذهب الأول، فإنه يتحصل لدينا من مجموع المذهبين الباقيين أن رواية المبتدع تُقبل بشروط ثلاثة: وقد عرض ابن القَيِّم - رحمه الله - لهذه القضية في مناسبات مختلفة، والذي يظهر من مجموع كلامه: هو القول بقبول رواية المبتدع .

فمن كلامه - رحمه الله - في قبول رواية أصحاب البدع غير المكفرة :

1- أن يكون صاحبُها ممن لا يستحل الكذب لنصرة مذهبه، فيقبلُ أهلُ الصدق منهم.
2- أن يكون غير دَاعِيَةٍ إلى بدعته .
3- أن لا يروي ما يؤيد بدعته ويوافقها ويُقَوِّيها. بالشروط التي مر ذكرها. )


محمد بن فضيل بن غزوان :

قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء .
محمد بن فضيل ع ابن غزوان الإمام الصدوق الحافظ أبو عبد الرحمن الضبي مولاهم الكوفي مصنف كتاب الدعاء وكتاب الزاهد وكتاب الصيام وغير ذلك حدث عن أبيه وحصين بن عبد الرحمن وعاصم الأحوال وعمارة بن القعقاع وبيان بن بشر وإبراهيم الهجري وعطاء بن السائب وهشام بن عروة وابن أبي خالد وزكريا بن أبي زائدة وليث بن أبي سليم ومسعر وحبيب بن أبي عمرة وخلق كثير حدث عنه أحمد وأبو عبيد وإسحاق وعلي بن حرب وأحمد بن بديل وأحمد بن سنان القطان وعمرو بن علي وبنو أبي شيبة وأبو كريب وأبو سعيد الأشج وأحمد بن حرب وعلي بن المنذر الطريقي وأحمد بن عبد الجبار العطاردي وعدد كثير وجم غفير على تشيع كان فيه إلا أنه كان من علماء الحديث والكمال عزيز وثقه يحيى بن معين وقال أحمد بن حنبل هو حسن الحديث شيعي وقال أبو داود السجستاني كان شيعيا متحرقا قلت تحرقه على من حارب أو نازع الأمر عليا رضي الله عنه وهو معظم للشيخين رضي الله عنهما وكان ممن قرأ القرآن على حمزة الزيات وقد أدرك منصور بن المعتمر ودخل عليه فوجده مريضا وهذا أوان أول سماعه للعلم قال محمد بن سعد بعضهم لا يحتج به وكان أبو الأحوص يقول أنشد الله رجلا يجالس ابن فضيل وعمرو بن ثابت أن يجالسنا قال يحيى الحماني سمعت فضيلا أو حدثت عنه قال ضربت ابني البارحة إلى الصباح أن يترحم على عثمان رضي الله عنه فأبى علي .

قلتُ : وإن كان صدوقاً حسن الحديث , إلا أنهُ يتشيع , وروايتهُ في بدعتهِ ترد , كما بينا أعلاه , فقد إشترط أهل العلم والمعرفة بالحديث , أن تكون رواية المبتدع في غير بدعتهِ , وإن كان ضابطاً للحديث , فإنا قد نجد في المبتدع تساهلاً في بعض رواياتهِ , فيرويها , في بدعتهِ فتقوي بدعتهِ , وهنا ترد الرواية لتشيع علي بن المنذر الكوفي , ومحمد بن فضيل لتشيعهما .

فضيل بن مرزوق :

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (3/9).
2726 فضيل بن مرزوق الرقاشي الكوفي يروي عن عطية قال يحيى ضعيف وقال مرة ثقة وقال الرازي لا يحتج به وقال ابن حبان يخطيء على الثقات ويروي عن عطية الموضوعات .

الكامل في ضعفاء الرجال (6/19).
1565 فضيل بن مرزوق حدثنا محمد بن علي ثنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى فضيل بن مرزوق قال ليس به بأس قال عثمان فضيل بن مرزوق يقال أيضا إنه ضعيف حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي ثنا علي بن الجعد حدثني فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول زمرة تدخل الجنة يوم القيامة وجوههم مثل صورة القمر ليلة البدر والزمرة الثانية على أحسن كوكب دري في السماء لكل رجل زوجتان على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ سوقهن من وراء لحومها ودمائها وحللها وبهذا الإسناد عند علي بن الجعد عن فضيل أحاديث حدثناه غير واحد من الشيوخ بهذه الأحاديث حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الخالق ثنا الحسين بن علي الصدائي قال حدثني أبي ثنا فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكم فر من رزقه لأدركه كما يدركه الموت ولفضيل أحاديث حسان وأرجو أن لا بأس به .

قلتُ : وهو شيعي , تردُ روايتهُ وإن كان حسن الحديث .

المجروحين (2/209).
فضيل بن مرزوق(2): من أهل الكوفة، يروى عن عطية وذويه، روى عنه العراقيون، منكر الحديث جدا، كان ممن يخطئ على الثقات ويروى عن عطية الموضاعات وعن الثقات الاشياء المستقيمة فاشتبه أمره، والذى عندي أن كل ماروى عن عطية من المناكير يلزق ذلك كله بعطية ويبرأ فضيل منها، وفيما وافق الثقات من الروايات عن الاثبات يكون محتجا به وفيما انفرد على الثقات ما لم يتابع عليه يتنكب عنها في الاحتجاج بها على حسب ما ذكرنا من هذا الجنس في كتاب شرائط الاخبار (2)، وأرجو أن فيما ذكرت فيه ما يستدل به على ما رواه إن شاء الله.سمعت الحنبلى يقول: سمعت أحمد بن زهير يقول: سئل يحيى بن معين عن فضيل ابن مرزوق فقال: ضعيف.

المغني في ضعفاء الرجال (2/515).
4960 - م عه / فضيل بن مرزوق الكوفي عن أبي حازم الأشجعي والكبار وثقه غير واحد وضعفه النسائي وابن معين أيضا وقال الحاكم عيب على مسلم إخراجه في صحيحه ,4961 - فضيل بن مرزوقق الرقاشي عن عطية ضعفه ابن معين وغيره هو الأول .

قلتُ : قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء ما ينفي رواية الإمام مسلم لهُ في الصحيح فقال :

فضيل بن مرزوق 4 م تبعا المحدث أبو عبد الرحمن العنزي مولاهم الكوفي الأغر حدث عن عدي بن ثابت وأبي سلمة الجهني وعطيه العوفي وشقيق بن عقبة وعدة وقيل إنه روى عن أبي حازم الأشجعي صاحب أبي هريرة حدث عنه وكيع ويزيد وأبو أسامة ويحيى بن آدم وأبو نعيم وعلي بن الجعد وسعيد بن سليمان الواسطي وآخرون وثقه سفيان بن عيينة ويحيى بن معين وقال ابن عدي أرجو أنه لا بأس به وجاء عن يحيى أنه ضعفه وقال النسائي ضعيف وقال الحاكم عيب على مسلم إخراجه في صحيحه قلت ما ذكره في الضعفاء البخاري ولا العقيلي ولا الدولابي وحديثه في عداد الحسن إنشاء الله وهو شيعي قال ابن حبان منكر الحديث جدا قلت إنما يروي له مسلم في المتابعات وقيل كان يأتي عن عطية ببلايا وقد قال ابن حبان أيضا هو ممن أستخير الله فيه قلت كان يتأله قال الهيثم بن جميل جاء فضيل بن مرزوق وكان من أئمة الهدى زهدا وفضلا إلى الحسن بن حي فأخبره أنه ليس عنده شيء فأخرج له ستة دراهم وقال ليس معي غيرها قال سبحان الله ليس عندك غيرها وأنا آخذها فأبى ابن حي إلا أن يأخذها فأخذ ثلاثة وترك ثلاثة قلت توفي قبل سنة سبعين ومئة .

تاريخ إبن معين رواية الدارمي (1/191).
698 - قلت ففضيل بن مرزوق فقال ليس به بأس قال عثمان يقال فضبل بن مرزوق ضعيف .

تقريب التهذيب (1/108).
4 546 - الأغر الرقاشي كوفي مجهول يحتمل أن يكون هو فضيل بن مرزوق وسيأتي ق .

تقريب التهذيب (1/114).
545 الأغر الرقاشي كوفي مجهول يحتمل أن يكون هو فضيل بن مرزوق وسيأتي ق .

تقريب التهذيب (1/448).
5437 فضيل بن مرزوق الأغر بالمعجمة والراء الرقاشي الكوفي أبو عبد الرحمن صدوق يهم ورمي بالتشيع من السابعة مات في حدود سنة ستين ي م 4 . قلتُ : وروايتهُ هذه ضعيفة لتشيعهِ .

خلاصة تهذيب الكمال (1/310).
( ي م ع أ ) فضيل بن مرزوق الكوفي عن أبي حازم وعدي بن ثابت وعنه يحيى بن آدم ويزيد بن هارون وثقه السفيانان قال ابن معين شديد التشيع ( 4 ) قال أبو حاتم صدوق يهم كثيرا ( 5 ) .

سير أعلام النبلاء (7/342).
124 - فضيل بن مرزوق* (4، م، تبعا).
المحدث، أبو عبد الرحمن العنزي، مولاهم الكوفي الاغر.
حدث عن: عدي بن ثابت، وأبي سلمة الجهني، وعطية العوفي، وشقيق بن عقبة، وعدة.
وقيل: إنه روى عن أبي حازم الاشجعي، صاحب أبي هريرة.
حدث عنه: وكيع، ويزيد، وأبو أسامة، ويحيى بن آدم، وأبو نعيم، وعلي بن الجعد، وسعيد بن سليمان الواسطي، وآخرون.
وثقه سفيان بن عيينة، ويحيى بن معين.
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.
وجاء عن يحيى أنه ضعفه.
وقال النسائي: ضعيف.
وقال الحاكم: عيب على مسلم إخراجه في " صحيحه ".
قلت: ما ذكره في الضعفاء البخاري، ولا العقيلي، ولا الدولابي، وحديثه في عداد الحسن - إن شاء الله - وهو شيعي.
قال ابن حبان: منكر الحديث جدا.
قلت: إنما يروي له مسلم في المتابعات، وقيل: كان يأتي عن عطية ببلايا.
وقد قال ابن حبان أيضا: هو ممن أستخير الله فيه.
قلت: كان يتأله.
قال الهيثم بن جميل: جاء فضيل بن مرزوق- وكان من أئمة الهدى .

قلتُ : والحديث ضعيف , لتشيع الثلاثة , وضعفٍ في فضيل بن مرزوق , ورواية المبتدع مردودة إن كانت تقوي بدعتهِ .

وللحديث تتمة بإذن الله تبارك وتعالى






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ هدية لأبي ياسين ] الطلاسمُ في دين الباطنية مع ترجمتها للعربية ( وثيقة )
»» أيـة في الملك
»» هدية للأحبة [ الرافضة ] تكفرُ أحد [ رواة حديث الثقلين ]
»» هل ثبتَ التأصيل في مسألة المباهلة وأن علياً هو نفسُ النبي ؟
»» بلسان علي بن ابي طالب هذه حال اصحاب نبينا محمد من المهاجرين والأنصار
 
قديم 16-08-10, 10:18 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


قال الرافضي :
اقتباس:
الاول : فـي الـرواية الاولى [كان ] عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت علي بن ابي طالب , عن اسـمـا وفـي هـذه [الـرواية ]((عن فاطمة بنت الحسين , عن اسما بنت عميس )) وقد سمع كل من فاطمة بنت علي وفاطمة بنت الحسين , عن اسما بنت عميس .
وفاطمة بنت الحسين هي ام ابراهيم بن [عبداللّه بن ]الحسن بن الحسن الراوي عنها , فكانه سمعه مـن امـه ومن عمتها فاطمة بنت علي , فرواه مرة عن امه ومرة عن عمتها وقد عد ذلك ابن الجوزي اضطرابا , وليس كذلك .

الكاشفة في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/515).
7051- فاطمة بنت الحسين الهاشمية عن أبيها وعمتها زينب وعنها ابناها عبد الله بن حسن ومحمد بن عبد الله الديباج توفيت 11 أو بعدها د ت ق .

فأما حديث رد الشمس بعد مغيبها، فقد أنبأني شيخنا المسند الرحلة بهاء الدين القاسم بن المظفر بن تاج الأمناء بن عساكر إذنا، قال: أخبرنا الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عساكر، المشهور بالنسابة كتابة قال: أنا الحافظ الكبير أبو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله بن عساكر في كتابه قال: أخبرنا أبو المظفر بن القشيري وأبو القاسم المستملي، قالا: ثنا أبو عثمان الحيري أنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن الحسن الداندانقاني بها، أنا محمد بن أحمد بن محبوب. وفي حديث ابن القشيري: ثنا أبو العباس المحبوبي، ثنا سعيد بن مسعود (ح) قال الحافظ أبو القاسم بن عساكر: وأنا أبو الفتح الماهاني، أنا شجاع بن علي، أنا أبو عبد الله بن منده، أنا عثمان بن أحمد التنيسي، أنا أبو أمية محمد بن إبراهيم قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، ثنا فضيل بن مرزوق، عن إبراهيم بن الحسن - زاد أبو أمية: بن الحسن - عن فاطمة بنت الحسين، عن أسماء بنت عميس قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي، فلم يصل العصر حتى غربت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صليت العصر ? - وقال أبو أمية: " صليت يا علي؟" - قال: لا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وقال أبو أمية: فقال النبي صلى الله عليه وسلم -: اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة نبيك - وقال أبو أمية: "رسولك" - فاردد عليه الشمس. قالت أسماء: فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعد ما غربت. وقد رواه الشيخ أبو الفرج بن الجوزي في "الموضوعات" من طريق أبي عبد الله بن منده، كما تقدم، ومن طريق أبي جعفر العقيلي، ثنا أحمد بن داود، ثنا عمار بن مطر، ثنا فضيل بن مرزوق، فذكره، ثم قال: وهذا حديث موضوع، وقد اضطرب الرواة فيه، فرواه سعيد بن مسعود، عن عبيد الله بن موسى، عن فضيل بن مرزوق، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن علي بن الحسن، عن فاطمة بنت علي، عن أسماء، وهذا تخليط في الرواية. قال: وأحمد بن داود ليس بشيء؛ قال الدارقطني: متروك كذاب. وقال ابن حبان: كان يضع الحديث. وعمار بن مطر قال فيه العقيلي: كان يحدث عن الثقات بالمناكير. وقال ابن عدي متروك الحديث. قال: وفضيل بن مرزوق قد ضعفه يحيى، وقال ابن حبان: يروي الموضوعات ويخطئ عن الثقات. إيراد طرق هذا الحديث من أماكن متفرقة: وقد جمع فيه أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد الحسكاني جزءا وسماه "مسألة في تصحيح رد الشمس وترغيم النواصب الشمس" وقال: قد روى ذلك من طريق أسماء بنت عميس، وعلي بن أبي طالب، وأبي هريرة، وأبي سعيد الخدري. ثم رواه من طريق أحمد بن صالح المصري وأحمد بن الوليد الأنطاكي والحسن بن داود، ثلاثتهم عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، وهو ثقة، أخبرني محمد بن موسى الفطري المدني، وهو ثقة أيضا، عن عون بن محمد. قال: وهو ابن محمد بن الحنفية. عن أمه أم جعفر بنت محمد بن جعفر بن أبي طالب، عن جدتها أسماء بنت عميس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بالصهباء من أرض خيبر ثم أرسل عليا في حاجة، فجاء وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر، فوضع رأسه في حجر علي، فلم يحركه حتى غابت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إن عبدك عليا احتبس نفسه على نبيه، فرد عليه شرقها قالت أسماء: فطلعت الشمس حتى رفعت على الجبال فقام علي فتوضأ وصلى العصر، ثم غابت الشمس. وهذا الإسناد فيه من يجهل حاله، فإن عونا هذا وأمه لا يعرف أمرهما بعدالة وضبط يقبل بسببهما خبرهما فيما دون هذا المقام، فكيف يثبت بخبرهما هذا الأمر العظيم الذي لم يروه أحد من أصحاب الصحاح ولا السنن ولا المسانيد المشهورة؟! فالله أعلم. ولا ندري أسمعت أم هذا من جدتها أسماء بنت عميس أم لا. ثم أورده هذا المصنف من طريق حسين بن الحسن الأشقر، وهو شيعي جلد، وضعفه غير واحد، عن الفضيل بن مرزوق، عن إبراهيم بن الحسن بن الحسن، عن فاطمة بنت الحسين الشهيد، عن أسماء بنت عميس، فذكر الحديث. قال: وقد رواه عن فضيل بن مرزوق جماعة، منهم عبيد الله بن موسى، ثم أورده من طريق أبي جعفر الطحاوي، من طريق عبيد الله، وقد قدمنا روايتنا له من حديث سعيد بن مسعود وأبي أمية الطرسوسي، عن عبيد الله بن موسى العبسي، وهو من الشيعة. ثم أورده هذا المصنف من طريق أبي جعفر العقيلي، عن أحمد بن داود، عن عمار بن مطر، عن فضيل بن مرزوق الأغر الرقاشي - ويقال: الرؤاسي، أبو عبد الرحمن الكوفي مولى بني عنزة - وثقه الثوري وابن عيينة، وقال أحمد: لا أعلم إلا خيرا. وقال ابن معين: ثقة. وقال مرة: صالح ولكنه شديد التشيع. وقال مرة: لا بأس به. وقال أبو حاتم: صدوق صالح الحديث، يهم كثيرا، يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال عثمان بن سعيد الدارمي: يقال: إنه ضعيف. وقال النسائي: ضعيف. وقال ابن عدي أرجو أن لا بأس به. وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا، كان يخطئ على الثقات، ويروي عن عطية الموضوعات. وقد روى له مسلم وأهل السنن الأربعة، فمن هذه ترجمته لا يتهم بتعمد الكذب، ولكنه قد يتساهل، ولا سيما فيما يوافق مذهبه، فيروي عمن لا يعرفه أو يحسن به الظن، فيدلس حديثه، ويسقطه ويذكر شيخه، ولهذا قال في هذا الحديث الذي يجب الاحتراز فيه وتوقي الكذب فيه: عن. بصيغة التدليس، ولم يأت بصيغة التحديث، فلعل بينهما من يجهل أمره، على أن شيخه هذا إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ليس بذلك المشهور في حاله، ولم يرو له أحد من أصحاب الكتب المعتمدة، ولا روي عنه غير الفضيل بن مرزوق هذا ويحيى بن المتوكل. قاله أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان، ولم يتعرضا لجرح ولا تعديل. وأما أمه فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، وهي أخت زين العابدين، فحديثها مشهور، روى لها أهل السنن الأربعة، وكانت فيمن قدم بها مع أهل البيت بعد مقتل أبيها إلى دمشق وهي من الثقات، ولكن لا يدرى أسمعت هذا الحديث من أسماء أم لا. فالله أعلم.

ثم قد رواه هذا المصنف من حديث أبي حفص الكتاني، ثنا محمد بن عمر القاضي هو الجعابي، حدثني محمد بن القاسم بن جعفر العسكري من أصل كتابه، ثنا أحمد بن محمد بن يزيد بن سليم، ثنا خلف بن سالم ثنا عبد الرزاق، ثنا سفيان الثوري، عن أشعث بن أبي الشعثاء، عن أمه، عن فاطمة، يعني بنت الحسين، عن أسماء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لعلي حتى ردت عليه الشمس. وهذا إسناد غريب جدا، وحديث عبد الرزاق وشيخه الثوري محفوظ عند الأئمة، لا يكاد يترك منه شيء من المهمات، فكيف لم يرو عن عبد الرزاق مثل هذا الحديث العظيم الا خلف بن سالم بما قبله من الرجال الذين لا يعرف حالهم في الضبط والعدالة كغيرهم؟! ثم إن أم أشعث مجهولة. فالله أعلم.

قلتُ : ولم تسمع فاطمة بن الحسين هذا الحديث عن أسماء بن عميس .

أما فاطمة بنت علي : فإسناد الحديث الذي من طريقها ضعيف , فيه شيعة , وفضيل بن مرزوق متكلم فيه .

تأريخ بغداد 11 : 285، تأريخ الطبري 6 : 265، تأريخ اليعقوبي 2 : 312 و370، تذكرة الخواص : 249، تنقيح المقال 3 : 28، تهذيب التهذيب 12 : 469 رقم 2862، الجرح والتعديل 1 : 585، الدر المنثور : 361، ذخائر العقبى : 121، سِير أعلام النبلاء 3 : 204، سنن ابن ماجة 1 : 484، شذرات الذهب 1 : 139 . والله أعلم .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الادلة القاطعة لافضلية ابا بكر ثم عمر رضي الله عنهما
»» هل ثبتَ عن قدماء الإباضية القول بخلق القرآن ...؟
»» هل صح لفظ علي مع القرآن والقرآن مع علي وعلي مع الحق والحق مع علي يا رافضة ؟
»» القول الفصل في آية الطاعة ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول )
»» في دين الرافضة : إتيان قبر الحسين مغفرة لكل الذنوب ما تقد منها وما تأخر
 
قديم 16-08-10, 10:20 AM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
الثاني : ان [من رواة الحديث ] سعيد بن مسعود , رواه عن عبيداللّه بن موسى , عن فضيل بن مرزوق , فقال : عن عبدالرحمان بن عبداللّه بن دينار , عن علي بن الحسن , عن فاطمة بنت علي , عن اسما.

قلتُ : وهذا خلط للأسانيد , وفضيل بن مرزوق هذا متكلم فيه شيعي , وثقة إبن معين , وضعفهُ مرة .

وإبن مرزوق ربما دلس هذا الحديث , وأحسن الظن في رواتهِ , وخصوصاً بما يوافق بدعتهِ فهو متروك .

والله أعلم .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الصفعة الثالثة يا أضل خلق الله [ أبي هريرة ] الصحابي الجليل [ يروي حديث الثقلين ]
»» تحدي سني وحديث الاثنى عشر خليفة
»» الإصدار الثاني / قوالبُ الثلج في حال أبي بلج (pdf + word )
»» وَأَلَّوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لاسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً
»» الإمام زين العابدين ينسف العصمة ودعاؤهم دون الله ,,,, !!!
 
قديم 16-08-10, 10:36 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


قال الرافضي :
اقتباس:
قـال [الذهبي ] : وما تقدم اشبه , وانما هذا حديث حسين الاشقر , عن علي بن هاشم بن البريد , عن عبدالرحمان بن عبد اللّه بن دينار , عن علي بن الحسن بن الحسن به .
ص 144 طبع بغداد , ما لفظه ]ـ :.

قال الحافظ الجوزجاني في أحوال الرجال (1/71).
5 حسين الأشقر كان غاليا من الشتامين للخيرة .

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (1/211).
875 الحسين بن الحسن الأشقر الكوفي يروي عن شريك قال البخاري عنده مناكير وقال ابن عدي روى حديثا منكرا والبلاء عندي منه وقال النسائي والدارقطني لي بالقوي وقال الأزدي ضعيف قال وسمعت أبا يعلى يقول سمعت أبا معمر الهذلي يقول حسين الأشقر كذاب .

ميزان الإعتدال في نقض الرجال (2/258).
1989 ( 2700 ) الحسين بن الحسن ( س ) الأشقر الكوفي عن الحسن بن صالح وزهير وجماعة وعنه أحمد بن حنبل والكديمي وطائفة
قال البخاري فيه نظر وقال أبو زرعة منكر الحديث
وقال أبو حاتم ليس بقوي وقال الجوزجاني قال شتام للخيرة
وقال ابن عدي جماعة من الضعفاء يحيلون بالروايات على حسين الأشقر على أن في حديثه بعض ما فيه
وذكر له مناكير قال في أحدها البلاء عندي من الأشقر
وقال أبو معمر الهذلي كذاب
وقال النسائي والدارقطني ليس بالقوي وأما ابن حبان فذكره في الثقات وقال مات سنه سنة ثمان ومائتين
ابن عدي حدثنا أحمد بن محمد الجواربي بالبصرة حدثنا محمد بن عبيد أبو محذورة الوراق حدثنا حسين بن الحسن الأشقر حدثنا هشيم عن داود عن عكرمة عن ابن عباس قال
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم غنائم حنين وجبرائيل الى جنبه فجاء ملك فقال إن ربك يأمرك بكذا وبكذا فخشى أن يكون شيطانا فقال لجبريل تعرفه فقال هو ملك وما كل الملائكة أعرف
قال ابن عدي لا بأس بأبي محذورة والبلاء من الحسين
حسين الأشقر حدثنا شريك عن الأعمش عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا
على باب حطة من دخل منه كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا وهذا باطل .

علي بن هاشم بن البريد :

مختصر الكامل في الضعفاء (1/557).
1342 ] علي بن هشان بن البريد هو وأبوه غاليان في سوء مذهبهما - قاله البخاري . وقال ابن عدي : وعلي بن هاشم هذا كوفي ، وأبوه هاشم بن البريد ، وقد روي عنهما حديث صالح ، ولأبيه قليل ، وعلي هذا من الشيعة المعروفين بالكوفة .

قلتُ : والرواية بهذا الطريق ضعيفة جدا .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» القاصمة الأولى البروجردي في البخاري ولعلهُ أنصف أهل السنة
»» القول الوافي في عطية العوفي
»» الإمام البربهاري ووصية الأخذ بكتابهِ " شبهة عرض ثم نقد "
»» الزميلة الكريمة شيعية ولي الفخر حوار ثنائي بيني وبينك تفضلي
»» مزاج التسنيم (( والله )) هو (( الإمام )) :: صفعةٌ تثبت كفر الباطنية :: .. !!
 
قديم 16-08-10, 08:22 PM   رقم المشاركة : 6
بالتي هي أحسن
عضو نشيط






بالتي هي أحسن غير متصل

بالتي هي أحسن is on a distinguished road


وفّقك الله أخي الحبيب الغالي تقي الدّين السنيّ....
فقط أرجو المعذرة، فأنا أرى أن تعطى الأولوية في التّثبيت للمواضيع الشّاملة، وتترك المواضيع الجزئية للرّفع في وقت الحاجة.
والله تعالى أعلى وأعلم.






 
قديم 17-08-10, 02:34 AM   رقم المشاركة : 7
ابو وئام
عضو فعال






ابو وئام غير متصل

ابو وئام is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الحبيب تقي الدين
وجعل ما تكتبه في موازين حسناتك







التوقيع :
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير




من مواضيعي في المنتدى
»» تحذير من النسخ واللصق :: ادخل لتعرف مدى الخطورة
»» محاكمة الروافض
»» من يوصلني لقناة وصال
»» ألمانيا كاتب يهودي شهير يعتنق الإسلام
»» مسلسل كذب بعض جرائد السعودية على العلماء مستمر
 
قديم 17-08-10, 01:04 PM   رقم المشاركة : 8
أبو تراب
عضو نشيط







أبو تراب غير متصل

أبو تراب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بالتي هي أحسن مشاهدة المشاركة
  
وفّقك الله أخي الحبيب الغالي تقي الدّين السنيّ....
فقط أرجو المعذرة، فأنا أرى أن تعطى الأولوية في التّثبيت للمواضيع الشّاملة، وتترك المواضيع الجزئية للرّفع في وقت الحاجة.
والله تعالى أعلى وأعلم.

نعم أوافق اخي وكنت بصدد وضع ملاحظة له
أخي اعطوا فرصة لمواضيع الأعضاء للتثبيت الحوارية الهامه اما مواضيعك التي ترفعها بالمنقولات فنرى أن تثبيتها غير مناسب ويكفي متابعتك لها بالرفع كما نرى بارك الله فيك وأراك تحرص كثيرا على تثبيت مواضيعك لم يا أخي ؟!!واعذرني الواجب أن لا يحتكر المشرفين هنا مواضيع التثبيت حيث لا يخلو المثبتات من وجود اسمك
شاكرين ماتقومون به من جهود






التوقيع :
( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )

الجبال تبقى بعد انقشاع الضباب
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة لدعم مجموعة الدفاع عن السنة لرفع مقاطع الشبكة المرئية الى muslim video
»» مؤتمر الإعجاز العلمي ونصرة الحجاب
»» وزارة الداخلية السعودية تتجاوب مع الشيخ السامرائي بخصوص حجاج العراق السنة
»» أنصر المصطفي ارسل 80 رسالة النص والعناوين موجودة
»» بعد ترحيل الفالي ! .. الكويت : مطالب بترحيل سعودي "اعتاد سب الصحابة" ! [ صورته ]
 
قديم 17-08-10, 06:20 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بالتي هي أحسن مشاهدة المشاركة
  
وفّقك الله أخي الحبيب الغالي تقي الدّين السنيّ....

فقط أرجو المعذرة، فأنا أرى أن تعطى الأولوية في التّثبيت للمواضيع الشّاملة، وتترك المواضيع الجزئية للرّفع في وقت الحاجة.

والله تعالى أعلى وأعلم.

أخي الحبيب , نعم هو الأولى , ولا أخالفك الرأي بارك الله فيك , ولكن هذا الموضوع شامل , ونعم أنا لا أعطي الأولوية لمواضيعي نفع الله بك , بل أعطي الأولوية لكل المواضيع , وصدقت سأنزلهُ بإذن الله عن التثبيت , رغم أنهُ عام وشامل بارك الله فيك .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تَخريج حَديثْ (( أنتَ يا علي فصفيي وأميني ))
»» مثقف إسماعيل إنكارك للصفات يلزمك أن تقع في الشرك
»» الرسول يصوم عاشورا من كتب الامامية
»» الباطنية وتحريف ( آيات الله ) ... ( وثائق ) .. !!
»» حديث الأثني عشر خليفة وأحلامُ الإمامة
 
قديم 17-08-10, 06:25 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تراب مشاهدة المشاركة
   نعم أوافق اخي وكنت بصدد وضع ملاحظة له
أخي اعطوا فرصة لمواضيع الأعضاء للتثبيت الحوارية الهامه اما مواضيعك التي ترفعها بالمنقولات فنرى أن تثبيتها غير مناسب ويكفي متابعتك لها بالرفع كما نرى بارك الله فيك وأراك تحرص كثيرا على تثبيت مواضيعك لم يا أخي ؟!!واعذرني الواجب أن لا يحتكر المشرفين هنا مواضيع التثبيت حيث لا يخلو المثبتات من وجود اسمك
شاكرين ماتقومون به من جهود


أخي الحبيب إعلم علمني الله وإياك أن هذه ليست بنقولات , وأنا في هذه المواضيع لا أنقلُ أبداً , ولم أثبت يوماً موضوعاً لي كثيراً , بل لا يتعدى اليومين , وأما هذه الدراسة في حديث الشمس , والنظر لوجه علي عبادة , هي ليست منقولة بارك الله فيك , ليست المواضيع المثبتة حكراً على المشرفين أحسن الله إليك , ولم أحتكر التثبيت لنفسي بارك الله فيك , بل أثبت لكل ما أراهُ أهلاً لذلك , وأعذر تقصيرنا , لأنشغالي بدراسة الحديثين بارك الله فيك , ولا بأس سأتابعها أخي الحبيب , وأعدك أن لا أثبت لي موضوعاً بعد دراسة حديث ( النظر لوجه علي ) , وهذا وعد من أخاك بارك الله فيك , وقولكَ ( التي ترفعها بالمنقولات ) حقاً لا أدري ما مرادك منها .

سامحنا الله وإياكم .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أحاديث واهية في فضل علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، يحتج بها الشيعة على السنة
»» السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
»» بسند صحيح / أول من يبدأ قائمُ الرافضة بقتلهم هم الكذبة من شيعته .. !!
»» سلسلة الكشف [ 2] تَحريفِ البُخَاري لَإسمِ الصَحابيّ !!
»» تحدي لكافة الإسماعيلية أريد إسناداً صحيحاً لحديث الثقلين
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "