أخواني الكرام
يجزاكم الله عني وعن المسلمين خير جزاء
هذا موضوع نقلتة من أحد المنتديات الرافضية
ويحز في نفسي أني واخواني السنة الموجودين لم نستطع الرد على الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين والعن اعداءهم إلى يوم الدين
كلنا نعلم بأن بأن صحيح البخاري ومسلم يعتبران من أصح الكتب عند أهل السنة وتأتي مرتبتهما بعد القرآن مباشرة .
اردت أن القي الضوء على الرواة المعتمدين في صحيح البخاري والذين نقلوا الدين إلى اخواننا السنة منذ ذلك العصر وحتى تاريخنا هذا وهو مصدرهم الأول والأساسي في استقاء السنة النبوية الشريفة!
تفضلوا ..
1- حَريز بن عثمان بن جبر الشامي الحمصي
قال البخاري وقال أبو اليمان : كان حريز يتناول من رجل ثم ترك – يعني علياً رضي الله عنه. (تهذيب الكمال للمزي ، ج5 ، ص572 ، ترجمة 1175 ، ط مؤسسة الرسالة ، بيروت).
أحمد بن حنبل يقول : هو صحيح الحديث ! إلا أنه يحمل علي علي بن أبي طالب !! (الكامل في ضعفاء الرجال ، ج2 ، ص451 ، ترجمة 563 ، ط دار الفكر ، بيروت)
قال ابن حبان : كان يلعن علي بن أبي طالب بالغداة سبعين مرة وبالعشي سبعين مرة ! ويقول : قتل آبائي وأجدادي !!
حريـز بن عثمـان روى أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يركب بغلته جـاء علي رضي الله عنه فحل حزام البغلة حتى يقع رسول الله صلى الله عليه وسلم !! ويعقب أبو الفتح الأزدي فيقول : من هذه حالتـه لا يروى عنه شيء !! (الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ، ج1 ، ص197 ، ترجمة 794 ، ط دار الكتب العلمية ، بيروت).
2- عمران بن حطان السدوسي البصري الخارجي
قال المزي في كتابه تهذيب الكمال :
صار آخر أمره أن رأى رأي الخوارج ... تزوج عمران بن حطان امرأة من الخوارج ليردها عن دين الخوارج فغيرته إلى رأي الخوارج . (ج22 ، ص322-324 ، ترجمة 4487 .).
وقد عده العقيلي في الضعفاء .
قال الذهبي : ومن شعره في مصرع علي رضي الله عنه :
يا ضربـة من تقـي ما أراد بها إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانـا
إنـي لأذكـره حينـاً فأحسبه أوفـى البرية عنـد الله ميزانـا
أكـرم بقوم بطون الطير قبرهـم لم يخلطوا دينهم بغياً وعدوانا
فعارضه الإمام أبو الطيب الطبري فقال :
إنـي لأبـرأ ممـا أنت تذكـره عـن ابن ملجـم الملعون بهتانـا
وإنـي لأذكـره يومـاً فألعنـه دينـا وألعـن عمران بن حطانا
(تهذيب الكمال ، ج22 ، هامش صفحة 325 .)
وممن عاب على البخاري إخراج حديثه الدارقطني فقال : عمران متروك لسوء اعتقاده وخبث مذهبه. (الإصابة لابن حجر ، ج5 ، ص234 ، ترجمة 6891 .).
3- إسماعيل بن أبي أويس الأصبحي
وهو ابن أخت مالك بن أنس ومالك خاله .
يحيى بن معين يقول : إسماعيل بن أبي أويس لا يساوي فلسين. (ج1 ، ص101-102 ، ترجمة 101 ، ط1/1420هـ ، دار الصميعي ، السعودية .).
وقد عده ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين .
قال يحيى : ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث ، وأبوه لا يساوي نواة .
وقال المروزي : هو كذاب .
وقال النسائي : ضعيف .
وفي كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي :
النضر بن سلمة المروزي يقول : ابن أبي أويس كذاب . (ج1 ، ص323 ، ترجمة 151 ، دار الفكر ، بيروت .)
وقال النسائي : ليس بثقة .
4- يونس بن يزيد الأيلي
قال المزي في كتابه تهذيب الكمال :
قال وكيع : رأيت يونس بن يزيد الأيلي وكان سيء الحفظ !
5- فليح بن سليمان الخزاعي
قال فيه النسائي : ليس بالقوي . (كتاب الضعفاء والمتروكين ، ص197 ، ترجمة 510 ، ط دار الفكر ، بيروت).
وقال فيه ابن الجوزي في كتابه الضعفاء والمتروكين :
قال يحيى : ليس بقوي ولا يحتج بحديثه ، وقال : ... ضعيف .
6- عمرو بن العاص بن وائل القرشي السهمي
كان عمرو بن العاص أحد الدهاة في أمور الدنيا المقدمين في الرأي والمكر والدهاء .
قال الطبري :
سنة 36 باب عمرو بن العاص معاوية ووافقه على محاربة علي . (تاريخ الطبري ، لمحمد بن جرير الطبري ، ج3 ، ص558 ، ذكر خبر عمرو بن العاص ومبايعته معاوية ، ط مؤسسة الأعلمي ، بيروت .)
وفي معركة صفين أشار على معاوية بخدعة رفع المصاحف بعد أن رأى جيش الشام مهزوم لا محالة ، قال لمعاوية : هل لك في أمر أعرضه عليك لا يزيدنا إلا اجتماعاً ولا يزيدهم إلا فرقة ؟ قال : نعم . قال : نرفع المصاحف ثم نقول : ما فيها حكم بيننا وبينكم . (تاريخ الطبري ، ج4 ، ص34 ، رجع الحديث إلى حديث أبي مخنف .).
7- عبدالله بن سالم الأشعري اليحصبي الحمصي
قال أبو داود : حمصي كان يقول : علي أعان على قتل أبي بكر وعمر !! وجعل يذمه أبو داود . (تهذيب الكمال للمزي ، ج14 ، ص550 ، ترجمة 3285 .).
وقال ابن حجر : وذمه أبو داود من جهة النصب !! – النواصب فرقة من فرق المسلمين .
8- زياد بن علاقة بن مالك الثعلبي
قال الأزدي : كان منحرفاً عن بيت أهل النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال في موضع آخر : كان منحرفـاً عن أهل بيت نبيه صلى الله عليه وسلم ، زائغاً عن الحق . (إكمال تهذيب الكمال ، لعلاء الدين مغلطاي ، ج5 ، ص117 ، ترجمة 1739 ، ط1/2000م ، الفاروق الحديثة .)
9- محمد بن زياد الألهاني أبو سفيان الحمصي
قال الحاكم : أخرج البخاري في الصحيح لمحمد بن زياد وحريز بن عثمان وهما ممن قد اشتهر عنهم بالنصب !! (تهذيب الكمال للمزي ، ج25 ، ص222 ، ترجمة 5223 .).
10- حصين بن نمير الواسطي
قال ابن أبي خيثمة في تاريخه : قلت لأبي : لم لا تكتب عن أبي محصن ؟ قال : أتيته فإذا هو يحمل على علي ويعيبه فلم أعد إليه ولم أكتب عنه .
وقال أبو أحمد الحاكم : ليس بالقوي . (تهذيب الكمال ، ج6 ، ص547 ، ترجمة 1375 .).
11- إسحاق بن سويد بن هبيرة العدوي البصري
قال العجلي : كان يحمل على علي رضي الله عنه .( تهذيب الكمال ، ج2 ، ص434 ، ترجمة 357 .).
وذكره أبو العرب في الضعفاء فقال : من لم يحب الصحابة فليس بثقة ولا كرامة !! (فتح الباري لابن حجر ، المقدمة ، ص520 ، حرف الألف .).
12- بهز بن أسد العمي أبو الأسود البصري
ذكره الأزدي في الضعفاء وقال : إنه كان يتحامل على علي . (نفس المصدر السابق ، ص526 ، حرف الباء .).
13- عبدالله بن صالح بن محمد الجهني أبو صالح المصري
قال عبدالله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عنه فقال : كان أول أمره متماسكاً ثم فسد بآخره وليس هو بشيء . قال : وسمعت أبي ذكره يوماً فذمه وكرهه وقال : إنه روى عن الليث عن ابن أبي ذئب كتاباً أو أحاديث وأنكر أن يكون الليث سمع من ابن أبي ذئب شيئاً.
وقال النسائي : ليس بثقة . (تهذيب الكمال للمزي ، ج15 ، ص101-103 ، ترجمة 3336 .).
14- إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبدالله بن أبي فروة الفروي
قال الدارقطني والحاكم : عيب على البخاري إخراج حديثه !! (فتح الباري لابن حجر ، المقدمة ، ص520 ، حرف الألف .).
قال النسائي : ليس بثقة ! وقال أبو الحسن الدارقطني : ضعيف . وقد روى عنه البخاري ، ويوبخونه في هذا .
وقال أبو حاتم : مضطرب . (تهذيب الكمال ، ج2 ، ص472 ، ترجمة 380 ، وكتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ، ج1 ، ص103 ، ترجمة 330 .)
15- ثابت بن عجلان الحمصي
ذكره ابن عدي في الضعفاء . (ج2 ، ص97 ، ترجمة 315 .).
16- مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية
نقموا عليه أنه رمى طلحة يوم الجمل بسهم فقتله ثم شهر السيف في طلب الخلافة حتى جرى ما جرى فأما قتل طلحة فكان متأولاً فيه !! (فتح الباري لابن حجر ، ص592 ، حرف الميم .).
لاحظ أخي القارئ الكريم صحابي ومن المبشرين العشرة بالجنة يقتل على يد الطريد ابن الطريد ويكون هذا الأخير متأولاً !!
17- حميد بن أبي حميد الطويل البصري
قال ابن حجر : إنه كان يدلس حديث أنس وكان سمع أكثره من ثابت . (فتح الباري لابن حجر ، ص532 ، حرف الحاء .).
18- عمر بن علي بن عطاء المقدمي البصري
يقول ابن حجر : عابوه بكثرة التدليس ! وأما أبو حاتم فقال : لا يحتج به وأورده ابن عدي في الكامل . (فتح الباري لابن حجر ، ص575 ، حرف العين .).
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء :
قال محمد بن سعد : ثقة ! كان يدلس تدليساً شديداً ، يقول : سمعت وحدثنا ثم يسكت ساعة ثم يقول : هشام بن عروة سليمان بالأعمش .
19- عكرمة القرشي المدني مولى عبدالله بن عباس
قال علي ابن المديني : كان عكرمة يرى رأي نجدة الحروري !!
وقال ابن أبي بكر بن أبي خيثمة : سمعت يحيى بن معين يقول : إنما لم يذكر مالك بن أنس عكرمة لأن عكرمة كان ينتحل رأي الصفرية !!
عن عطاء : كان عكرمة أباضياً !!
أبا مريم يقول : كان عكرمة بيهسياً !!
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : سألت أحمد بن حنبل عن عكرمة ،
قال : كان يرى رأي الأباضية ، فقال : يقال إنه كان صفرياً قال : قلت لأحمد بن حنبل : كان عكرمة أتى البربر ؟ قال : نعم ، وأتى خراسان ، يطوف على الأمراء يأخذ منهم .
وقال مصعب بن عبدالله الزبيري : كان عكرمة يرى رأي الخوارج .
ما رأيكم يا أهل السنة!
الحمد لله أن البخاري كتاب سني وكافة المصادر سنية وإلا لقلتم أن الشيعة تفتري!
هذه الحقيقة التي لن يستطع احد نكرانها وهي ان البخاري لم يستقيم إلا على بغض علي وأهل البيت الكرام.
هنيئا لكم!