العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-10, 11:31 PM   رقم المشاركة : 1
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


جولة فى فتاوى الدكتور محمد راتب النابلسى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...

الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل واشهد ان لا اله الا الله ولى الصالحين واشهد ان محمد عبده ورسوله اللهم صلى على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين رضوان الله عليهم اجمعين::..

فهذه جولة فى فتاوى الدكتور محمد راتب النابلسى وفقه الله وتبيان عقيدته


1- هل يكفر من قال إن الله في السماء؟
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد . الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : كيف يكفر والله يقول (أأمنتم من في السماء ) . والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ). فمن هو الموصوف بأنه في السماء في الآية والحديث...؟ ومثل هذه النصوص عشرات . بل أكون أكثر صراحة فأقول : أخشى أن يقع في الكفر من يستدرك على منزل القرآن ، وعلى من عليه أنزل القرآن ويقول الله ليس في السماء...أأنتم أعلم أم الله ....؟ الدكتور محمد راتب النابلسي



2-أين الله؟ هل هو في السماء حسب ما ورد في الأثر؟


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد . الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : ما دمت عرفت الحق فالزمه...وهل الحق إلا في آية كريمة ,أو حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,صحيح .والله تبارك وتعالى يقول : (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ) (الملك:16) فمن هو الذي في السماء ؟ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) .وفي البخاري ومسلم ( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها)وعن معاوية بن الحكم السلمي قال:قلت: يارسول الله جارية لي صككتها صكة ، فعظم ذلك علي ، فقلت: أفلا أعتقها ؟ قال: "" ائتني بها "" قال: فجئت بها ، قال: "" أين الله ؟ "" قالت: في السماء ، قال: "" من أنا ؟ "" قالت: أنت رسول الله ، قال: "" أعتقها فإنها مؤمنة ).ومثل هذه النصوص كثير..... فهل ترد دلالات تلك النصوص القطعية ,بفلسفات لفظية , أومماحكات عقلية ,استجابة لعلم الكلام , ومقولاته , وأصحابه...؟أم أن الاستجابة يجب أن تكون لله ورسوله وحسب...؟ ففي لا تعني الظرفية فقط بل تعني فيما تعني العلو بدليل قوله تعالى : لأصلبنكم في جذوع النخل ، وقوله أيضاً : قل سيروا في الأرض ، وقوله : ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الدكتور محمد راتب النابلسي


3- سؤال : أود أن أسالك يا شيخنا عن صحة قول أن الله تعالى موجود في كل مكان علما باني سالت عدة مشايخ وكانت أقوالهم متباينة حتى أن بعضهم عدوها جملة كفر هدامة للدين وأصوله . وجزاكم الله عنا كل خير

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد . الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : مسائل الدين كلها وبخاصة مسائل العقيدة توقيفية ، أي يتوقف الكلام فيها على ما جاء من أدلة الوحيين ، القرآن والسنة الصحيحة ...وكل خوض فيها خارج إطار الوحيين فهو من القول على الله بغير علم ، وهو من كبائر الذنوب وأعظمها...وفي الكتاب والسنة نصوص كثيرة تجيب عن هذا التساؤل ، أقتصر على الآتي تجنبا للإطالة : ـ قول الله تعالى : أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض
ـ قول النبي صلى الله عليه وسلم : إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
ـ وقوله : ألا تأمنوني و أنا أمين من في السماء ؟ يأتيني خبر السماء صباحا و مساء
ـ وقوله في حديث معاوية بن الحكم السلمي قال: كانت لي غنم بين أحد والجوانية فيها جارية لي ، فاطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة ، وأنا رجل من بني آدم فأسفت فصككتها ، فأتيت النبي فذكرت ذلك له فعظم ذلك علي فقلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا أعتقها ؟ قال: ( ادعها ) فدعوتها فقال لها: ( أين الله ) قالت: في السماء ، قال: ( من أنا ؟ ) قالت: أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: ( أعتقها فإنها مؤمنة ـ وقوله : والذي نفسي بيده ، ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه ، إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها " فلا يعدل عما جاء في الوحيين إلى استحسانات العقل ، وتهويمات الفلسفة ، ومقولات اللغة . الدكتور محمد راتب النابلسي

http://www.nabulsi.com/14fatawa/01akida/iman.php وهذا فتاوى الايمان بالله..عقيدة

__________________________________________________ _____________

سؤال : لقد اتبعت إحدى الطرق عند أحد مريدي الشيخ وقد شرح لله قلبي ونوره بسعادة لم أكن لأعرفها من قبل ولكن بعض الناس حولي قالوا لي إنك مخطئ بإتباعك، فأعرضت عنهم وبينت لهم أنني ذقت حلاوة الإيمان ولن أتخلى عنها فنصحوني أن أسألك وأعطوني عنوانك على الإنترنت فهل أنا مصيب بإتباعي أم مخطئ ؟ولماذا ؟ وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : 1 ـ إن الله تبارك وتعالى أمر المسلمين بإتباع واحد من بني البشر ,وهو المعصوم الذي لا ينطق عن الهوىْ ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (الحشر:7) و (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )(النساء: من الآية80) وما سوى المعصوم بشر يخطئون ويصيبون . 2 ـ إن الحساب يوم القيامة محدد بسؤالين مذكورين في القرآن الكريم (وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ) (القصص:65) و(يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) (المائدة:109) وعلى ذلك ليكن إتباعك للنبي صلى الله عليه وسلم ,فيه تبرأ الذمة وبه تكون النجاة والله أعلم . 3 ـ ثم أسألك ...هل من انشراح...وسعادة ...ونور...وحلاوة ...أعظم وأكمل وأصح مما يكون في إتباع المصطفى والتزام هديه...؟ فهل جربت...؟ الدكتور محمد راتب النابلسي


سؤال : سؤالي عن التصوف في هذا الزمن و الطرق الصوفية و الحضرة فقد بايعت احد المشايخ بالطريقة الرفاعية فعندما علم احد أصدقائي من أهل العلم بهذا زجرني و قال أن التصوف كان حق و لكن الآن كثر فيه الأخطاء فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة ... فاترك الطريقة أحسن لك لان لو الأمام احمد الرفاعي كان موجود الآن لتبرأ مما يفعلون هذا ما قاله لي صديقي !!! ... وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : كان الصحابة رضي الله عنهم يبايعون رسول الله على السمع والطاعة ...وأنت تبايع الشيخ الرفاعي...! هلا بايعت نبيك على الاتباع المطلق ، وعكفت على دراسة سنته لتحقق صحة الاتباع فتكون ممن يحبهم الله ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) . الدكتور محمد راتب النابلسي

سؤال : سؤالي للشيخ هل أنت صوفي ؟ أن لم تكن صوفيا فما رأيك في التصوف ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : إذا كان التصوف مغطى بالكتاب والسنة فهو الإسلام ، فلماذا نحدث في الإسلام مصطلحاً جديداً يسهم في شق صفوف المسلمين ، وإذا لم يكن مغطى بالكتاب والسنة فينبغي ألا نأخذ به ، وقيل كان التصوف في عهد الصحابة مسمى بلا اسم فأصبح اسماً بلا مسمى لذلك قل أنا مسلم فقط ، ولا أرغب أن نزيد كلمة واحدة بعد كلمة مسلم ، إن عنيت بالتصوف حسن العلاقة مع الله وفق ضوابط الشرع فهو الإسلام . الدكتور محمد راتب النابلسي

http://www.nabulsi.com/14fatawa/06osool/mazaheb.php
__________________________________________________ _________________
المذاهب الاسلامية الاصول


سؤال : - احتَّج بعض الإخوة على استخدام السبحة في التسبيح وذكر الله عز وجل و قالوا : لم يعرف رسول الله صلى الله عليه و سلم ذلك و لا أصحابه من بعده بل كان يسبح مستعينا بعقد أصابعه فذلك بدعة و كل بدعة ضلالة فهل هذا الكلام صحيح و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : ـ نعم إن الكلام صحيح ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يسبِّح بعقد الأصابع كما يروي عبد الله بن عمرو: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح ) ، قال ابن قدامة: بيمينه ولما مر صلى الله عليه وسلم بصحابيات يسبحن بالحصى لم يقرهن وقال (عليكن بالتسبيح و التهليل و التقديس و اعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات و لا تغفلن فتنسين الرحمة ). وهل نقول إن استعمال السبحة للتسبيح بدعة..؟ إليك الإجابة من خلال هذا الأثر الصحيح (أخبرنا الحكم بن المبارك أخبرنا عمرو بن يحيى قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد قلنا لا فجلس معنا حتى خرج فلما خرج قمنا إليه جميعا فقال له أبو موسى يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيرا قال فما هو فقال إن عشت فستراه قال رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصى فيقول كبروا مائة فيكبرون مائة فيقول هللوا مائة فيهللون مائة ويقول سبحوا مائة فيسبحون مائة قال فماذا قلت لهم قال ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك وانتظار أمرك قال أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون قالوا يا أبا عبد الرحمن حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد أو مفتتحو باب ضلالة قالوا والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير قال وكم من مريد للخير لن يصيبه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم وايم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم فقال عمرو بن سلمة رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج ) (أخرجه الدارمي وهو صحيح). وباختصار شديد ، فما دام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الأسوة ، فذلك يقتضي من المسلم فعل ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وترك ما تركه ، وبذلك يسلم أمر الدين ويبقى صافيا محفوظاً من بدع المبتدعين. الدكتور محمد راتب النابلسي


سؤال : ما حكم الشرع في الذكر الجماعي ، ومجالس الصلاة على النبي ، هل هي بدعة حسنة أم سيئة أم لها أصل شرعي ، ما رأيكم وما حكم الشرع في الرابطة قبل الذكر ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : الذكر عبادة ...وحذيفة بن اليمان ، رضي الله عنه ، يقول : ( أيها الناس كل عبادة لم يتعبدها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فلا تتعبدوها ) فابحث عما سألت عنه فإن وجدتهم فعلوه فافعله وإلا فدعه . الدكتور محمد راتب النابلسي




يتبع..
سؤال : ورد إلي بعض الأحاديـث التي لا تحبذ الـذكر ضـمن مجمـوعة من النـاس ( الذكر الجماعي) و تعتبره بدعة . سؤالي فيما إذا كان الذكر ضمن جماعةٍ حقاً بدعةٌ و غير مستحب ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : القاعدة أن نعرض كل عمل عبادي على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فإن وافق كان من الدين وإن خالف كان ابتداعا ولاشك...والقاعدة النافعة جدا في هذا الصدد قول أحد العلماء : ( الدين ما مات عنه محمد صلى الله عليه وسلم )...والكلام الذي يثيره بعض الناس وفيهم طلبة علم ومشايخ ، من أننا نسلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يعمل عملا ما ولكن هل ثبت نهيه عن فعله...؟ وهذا استدلال ضعيف وفهم قاصر ، لأنه يَغيب عنه أو يُغيب أصلان أصيلان في الدين وهما : الاتباع الكامل للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأن هديه وسنته قسمان : فعلية وتركية ، فما فعله فالسنة فعله وما تركه مع وجود المقتضي لفعله فتركه سنة ، وفعله بدعة ...وعلى ذلك فالفعل من النبي دين والترك منه دين ولا يتحقق الإتباع الكامل إلا بذلك . والله أعلم . الدكتور محمد راتب النابلسي


سؤال : الرجاء أن تكرمنا بشرح الصلاة المشيشية لصاحبها الإمام أبو الحسن علي بن عبد الله الجبار الشاذلي رحمه الله تعالى ونفعنا بعلومه جزاكم الله خيرا وأعانكم على ما أقامكم فيه من المهمات وجزاكم الله عنا كل خير

الأخت الكريمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي :
لا أعرف في كل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم صلاة بهذا الاسم .والله تبارك وتعالى يقول (وما آتاكم الرسول فخذوه ) لأنه دين, والمفهوم المخالف يقتضي (مالم يأتكم به فدعوه ) لأنه ليس بدين .وما موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ,إلا شهادة على كمال الدين وتمامه ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً) .ويقول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).فماذا بعد الحق إلا الضلال...؟ الدكتور محمد راتب النابلسي

سؤال :
- ما رأيكم فيما يدعى بالصلاة النارية؟ ومثيلاتها مما يتناقله العامة ؟

-هل يجوز رفع اليدين بالدعاء في القعود الأخير من الصلاة (المفروضة أو السنن والنوافل) ؟ .

وجزاكم الله عنا كل خير .

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : العبادات الأصل فيها الحظر ولا تشرع عبادة إلا بالدليل ، ولم ترد الصلاة النارية ولا الثلجية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول عليه الصلاة والسلام : صلوا كما رأيتموني أصلي ، ولم يرد رفع اليدين بالدعاء في القعود الأخير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . الدكتور محمد راتب النابلسي

سؤال : كنت أتساءل عن حكم الصلاة في مسجد به قبر أو ضريح سواء في جهة القبلة أو في غير القبلة ؟ وما الحكم لو كان هذا القبر في غرفة منفصلة عن المسجد ؟ وإذا كان الأمر حراماً ، فكيف نرد على من يقولون إن المسجد النبوي به قبور ثلاثة هي قبر النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر؟ وكذلك في قصة أصحاب الكهف يقول تعالى " قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا " فهلا وضحت لنا كل ذلك ؟ . وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : آية الكهف لا يحتج بها هنا لأن الذين فعلوا ذلك كانت غلبتهم غلبة قهر وسلطان وليس غلبة علم وفهم ...أما إذا كان القبر في جهة القبلة فالصلاة باطلة ...وأما إذا كان في غرفة جانبية منعزلة فالصلاة فيه مكروهة ما لم يكن المصلي يرجو بركة القبر وصاحبه ، فالصلاة عندئذ باطلة ، وقد دخل فاعلها في لون من ألوان الشرك...وأما قبر النبي صلى الله عليه وسلم فلا يجوز هجرانه لما جاء صحيحا عن زيادة الأجر لمن يصلي فيه . الدكتور محمد راتب النابلسي


سؤال : هل تجوز أو تصح الصلاة في مسـجد بداخله قبر كمسـجدي الجزار وسيدنا علي في فلسـطين وهل يجوز أن نطلق على شخص لقب "سيدنا" ما لم يكن من الصحابة أو التابعين . وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : تكره الصلاة في مسجد فيه قبر إلا لمن يرجو الانتفاع بدرس أو خطبة في ذاك المسجد وهو منكر لوجود القبر بقلبه . وأما من صلى رجاء بركة القبر وصاحبه فقد أشرك ولاتنفعه صلاته ... ومن استقبل القبر بصلاته فصلاته باطلة . الدكتور محمد راتب النابلسي

http://www.nabulsi.com/14fatawa/02ebadat/salah.php
__________________________________________________ __________
سؤال : هل يجوز إقامة الاحتفالات بمولد النبي وحفلات أعياد الميلاد لأن هناك بعض المشايخ يقولون إنها بدعة وأعياد الميلاد يقولون فيها تقليد للكفار ؟ وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : تعريف الناس برسول الله ، والحديث عن شمائله ، وكمالاته وعلى مدى العام جزء من الدعوة إلى الله ، أما إذا قلت إن الاحتفال بالمولد عبادة واجبة فهو بدعة. الدكتور محمد راتب النابلسي


وان كان الشيخ يخالف اهل السنة فى مسئلة الاسماء والصفات فهو يوافق الاشاعرة فى ذلك لكنه يقر بتوحيد الالوهية والربوبية..وان الله سبحانه وتعالى فى السماء


وهذه خاتمة مباركة باذن الله

سؤال : ما رأيكم بعقيدة ابن قدامة و ابن تيمية و ابن القيم و ابن رجب ؟ و هل هم من أهل السنة ؟ وجزاكم الله عنا كل خير
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : هم من أئمة أهل السنة والجماعة . الدكتور محمد راتب النابلسي ..

والسلام عليكم








التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» بئس الخواتيم ايها البوطى .!!!
»» دَفعُ بغي علي جمعة المصري على الإمام الألباني
»» اضواء واصداء الشيخ الزغبى,وكاميليا شحاته
»» الصوفية ودفاعهم عن السيستانى
»» لجنة الفتوى بالازهر ترد على المفتى وتبطل مقولته النقاب عادة
 
قديم 30-06-10, 11:17 PM   رقم المشاركة : 2
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


نسأل الله له التوفيق والثبات على الحق
فكم هو مفرح أن ترى أمثال هذه الفتاوى







التوقيع :
[COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][FONT="Traditional Arabic"][LEFT]لا إلـه إلّا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير.[/LEFT][/FONT][/SIZE][/COLOR]
من مواضيعي في المنتدى
»» لميس رضي الله عنها
»» كبير يا فايز المالكي
»» من علي الطنطاوي إلى الشعب السعودي
»» ما الطريق الذي يجب أن يسلكه الشباب المسلم لمواجهة الأعداء
»» المشاركة في طلبات رفع الحجب
 
قديم 01-07-10, 01:29 AM   رقم المشاركة : 3
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


بارك الله فيك اختى العنود الهاشمية على مرورك الكريم واحسن الله اليكم







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» صقر الاسلام او فرخ الاسلام صوفى ام ليس بصوفى مع هدية
»» الشيخ محمود شلتوت رحمه الله والاضرحة
»» جواز وصف الرسول صلِّ الله عليه وسلم بالسيد ردا على الصوفية
»» فتاوى هامة لابن باز رحمه الله
»» عثار القول بالتمام الاشعرى..ال عبد اللطيف
 
قديم 03-09-16, 07:25 AM   رقم المشاركة : 4
عبد المجيد
عضو نشيط







عبد المجيد غير متصل

عبد المجيد is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:51 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "