هل نتوسل بدعاء الرجل الصالح أم الميت الصالح ؟
كان عمر بن الخطاب ، إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن ، سألهم : أفيكم أويس بن عامر ؟ حتى أتى على أويس . فقال : أنت أويس بن عامر ؟ قال : نعم . قال : من مراد ثم من قرن ؟ قال : نعم . قال : فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم ؟ قال : نعم . قال : لك والدة ؟ قال : نعم . قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ، ثم من قرن . كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم . له والدة هو بها بر . لو أقسم على الله لأبره . فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل " . فاستغفر لي . فاستغفر له . فقال له عمر : أين تريد ؟ قال : الكوفة . قال : ألا أكتب لك إلى عاملها ؟ قال : أكون في غبراء الناس أحب إلي . قال : فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم . فوافق عمر . فسأله عن أويس . قال : تركته رث البيت قليل المتاع . قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن . كان به برص فبرأ منه . إلا موضع درهم . له والدة هو بها بر . لو أقسم على الله لأبره . فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل " فأتى أويسا فقال : استغفر لي . قال : أنت أحدث عهدا بسفر صالح . فاستغفر لي . قال : استغفر لي . قال : أنت أحدث عهدا بسفر صالح . فاستغفر لي . قال : لقيت عمر ؟ قال : نعم . فاستغفر له . ففطن له الناس . فانطلق على وجهه . قال أسير : وكسوته بردة . فكان كلما رآه إنسان قال : من أين لأويس هذه البردة ؟
الراوي: أسير بن جابر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2542 خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذا أويس بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أقسم على الله لأبره = يعني ولي حي !
لماذا لم يستعن به عمر رضي الله عنه وهو في المدينة بدون إنتظاره حتى يأتي (يلاقيه شحما ولحما !!!) ؟
لماذا قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن استطعت !!!!!!!!!!!!!!!!) ؟
أليس هذا برهانا على عدم السماع عن بعد !!!
فلو كان ممكنا لما انتظر عمر اتبانه وسؤاله هل هو أويس أم لا بالعلامات التي أخبر بها .
كان يكفي أن يقول له يااااااااااااا اويس (عن بعد) استغفر لي وانتهى الامر.
يعني ولي حي لا يسمع عن بعد وعندما يموت يسمع !!!
لماذا الفطر منكوسة ؟؟؟ أشعر بالخجل وأنا أناقش الواضحات !!!
والله سبحانه عندما يذم يقول عز وجل:
وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18) وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (19) وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20) أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21)إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُم مُّنكِرَةٌ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ (22) لاَ جَرَمَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ (23)
تشبيه الاصنام بالاموات مسبوق بالعلم وملحوق بالتأليه والعلم !!!
ماذا يعني دعاء الاموات إذن ؟!!!!
هل الميت إله يعبد و يعلم السر والعلن !!!
نعم هو ذاك !
أتعجب من مستوى تفكير مشايخ الصوفية بصراحة !!!