العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-10, 07:58 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Exclamation السيستاني ابن الغضائري هو المعتمد في مقام الجرح والتعديل أكثر من النجاشي والشيخ







الحمد لله تعالى . . والصلاة والسلام على محمد وآله تتوالى . . .


لقد كثر الكلام عن كتاب ابن الغضائري في الرجال وتمت مناقشة تفاصيلها وإشباعها أخذا وردا . .

ولست هنا لأعيد ما كتب ولا نقل ما دوّن , فلا أحب التكرار وأجزم بأن القارئ لا يحبه أيضا . .

وأفضل من فصل في هذه القضية في حد علمي وأستوعب الآراء الأخ الفاضل ( الحوزوي ) سعد الشنفا

في كتابه ( الجرح والتعديل عند الإثني عشرية عرض ونقد تطبيقات على الحلي والخوئي )

فليرجع إليه في ص 148 . . .


ـــــــــــــــــــــ





موضوعنا اليوم . . .


أيها الأصدقاء ( سنة و إثني عشرية )

عن تصريح للشخص الأول عند القوم وهو المرجع الأعلى للإثني عشرية ( السيستاني ) المشهور . .

له تصريح واضح جلي . . وصف بأنه :

( رأي يخالف المشهور )


وهذا التصريح منه سبب ( زوبعة ) في بعض الملتقيات الحوارية فنشأ خصام ( إثني عشري / إثني عشري )


فالتصريح لم يأتي من شخص محقق فحسب أو مجرد باحث , بل جاء من المرجع الأعلى . .


وقبل أن نناقش رأيه سنأتي أولا بالنص من موقعه الرسمي المعتمد وقد أخذنا صورة له واحتفظنا بالصفحة حتى لا يقال – كما قيل سابقا – إن الموقع أخترق ووضعت فيه فتاوى مخالفة لرأي السيد !!



# مع الصورة الموثقة :





# التفريغ للكلام أعلاه :

في الموقع المعتمد الرسمي للسيستاني قسم ( السيرة الذاتية ) ما نصه : إن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يركز دائماً علی أن الفقيه لايكون فقيهاً بالمعنی الأتم حتی تتوفر لديه خبرة وافية بكلام العرب وخطبهم وأشعارهم ومجازاتهم، كي يكون قادراً علی تشخيص ظهور النص تشخيصاً موضوعياً لا ذاتياً، وأن يكون علی اطلاع تام بكتب اللغة وأحوال مؤلفيها ومناهج الكتابة فيها، فإن ذلك دخيل في الاعتماد علی قول اللغوي أو عدم الاعتماد عليه، وأن يكون علی احاطة بأحاديث أهل البيت (عليهم السلام) ورواتها بالتفصيل، فإن علم الرجال فن ضروري للمجتهد لتحصيل الوثوق الموضوعي التام بصلاحية المدرك.
وله آراء خاصة يخالف بها المشهور مثلاً ما اشتهر من عدم الاعتماد بقدح ابن الغضائري، أما لكثرة قدحه أو لعدم ثبوت نسبة الكتاب إليه. فإن سيدنا الأُستاذ لايرتضي ذلك، بل يری ثبوت الكتاب، وإن ابن الغضائري هو المعتمد في مقام الجرح والتعديل أكثر من النجاشي والشيخ وأمثالهما، ويری الاعتماد علی منهج الطبقات في تعيين الراوي وتوثيقه، ومعرفة كون الحديث مُسنداً أو مُرسلاً علی ما قرره السيد البروجردي (قدس سره). أهــ




الموقع الرسمي :

http://www.sistani.org/local.php?modules=nav&nid=1



وللأمانة العلمية فهذا النقل أستفدته من أحد الكتاب في موقع إثني عشري . . فأشكره على الفائدة .




أقول : في كلامه عدة نقاط :

1- أنه لا يرتضي قول من قال : أن الكتاب ليس ثابت النسبة إلى ابن الغضائري . ( وإن كان ليس موضوعنا )

2- أنه لا يرتضى قول من قال بعدم الإعتماد على قدح ابن الغضائري ( لكثرة قدحه ) . ( وإن كان ليس موضوعنا )


بل موضوعنا عن هذه الجملة :


( وإن ابن الغضائري هو المعتمد في مقام الجرح والتعديل أكثر من النجاشي والشيخ وأمثالهما )



ركز جيدا وقف طويلا أما كلمة ( المعتمد ) وكلمة ( أكثـــــر ) . . !

قوله ( أكثـــــــــــــــــــــــــــــر ) لها وعليها كثير من اللوازم . . .


س : أكثر ممن ؟!

ج : أكثر من ( النجاشي والشيخ )

س : فقط ؟!

ج : لا , بل أكثر أيضا من ( أمثالهما ) !!

س : لماذا كل هذا الإهتمام بابن الغضائري ؟!

ج : لأن بعضا من محققي الإثني عشرية يقولون أنه ( جرَح أعاظم الثقات وأجلاء الرواة ) !

ويكفيك أن تقرأ كتاب ( رجال ابن الغضائري ) لتعلم من هم الرواة المجرحون !

من هنا تصفح الكتاب . .

http://www.alseraj.net/maktaba/kotob...ejal/index.htm


س : ماذا لو أعتمدنا ابن الغضائري في مقام الجرح والتعديل أكثر من النجاشي والشيخ وأمثـــــــــــالهما ؟! كم من الرواة سيذهبون في أدراج الريح ؟ لاسيما وأن الجرح كما يقال مقدم على التعديل ؟

ج : أبحث وشوف . . !



# حقيقة : أعلم أن هذا الكلام قد يزعج البعض بل الكثير من المتعصبين الذين يرفضون عمليات إصلاح وتنقية مورثوهم , فترآهم يتسآرعون في تضليل أمثال فضل الله ( الوكيل العام للخوئي سابقا ) ومثل حسين الراضي ( محقق كتاب المراجعات ) وغيره الكثير . . .


# أنه مما يؤسف حقا أن تنقلب الموازين عند مخالفينا فما كان بالأمس كفرا وغلوا وتفويضا أصبح اليوم عندهم مما يجب إعتقاده أو من ضروريات المذهب أو لا هذا ولا ذاك . . ويصبح ما كان بالإمس طعنا في الراوي من أكابر مرجحات مدحه وكماله ربما . .


# فلو قال قائل : أنا موقفي من رواتكم كموقف ابن الغضائري منهم لأنه المعتمد في المقام أكثر من النجاشي والشيخ وأمثـــــــــآلهما . . . فلا يمكنني القطع واليقين بما أحتوته مجاميعكم من أخبار وآثار ( أتكلم عن باب العقائد ) لا سيما ما خالف أقوال أهل البيت ع المروية في كتبنا وخآصة ما خالفتم به المسلمون جميعا سنة وشيعة , أما سنة فظاهر , وأما شيعة فقد خالفتم الزيدية , الإسماعلية , الواقفة , الفطحية , الكيسانية , . . . الخ . .فهل يكون بهذا الكلام قد ابتعد عن جادة الطريق ؟!




مواضيع ذات صلة :


آية الله : السنة بذلوا جهود (كبيرة) وموضوعات (جيدة)و(معظم )مجاميع قدماء الشيعة(تلفت)!


المحقق محمد أكبر الغفاري : لمدة ( 700 ) سنة لم يكن الإثني عشرية يهتمون بالراوي ــ !!







 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ابن الغضائري, رجال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:07 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "