العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-10, 02:06 PM   رقم المشاركة : 1
سيف النصر
عضو فعال







سيف النصر غير متصل

سيف النصر is on a distinguished road


طائفة الشيعة الإسماعلية

الإسماعيلية

فرقة باطنية ، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت ، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام ، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر ، وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة
.



أبرز الشخصيات

أولاً : الإسماعيلية القرامطية

- كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقوا عصا الطاعة على الإمام الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما وراء النهر خوفاً من بطشهم .
- ومن شخصياتهم :
- عبد الله بن ميمون القداح : ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍ .
- الفرج ين عثمان القاشاني (ذكرويه) : ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام المستور .
- حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍ ) : جهر بالدعوة قرب الكوفة .
- أحمد بن القاسم : الذي بطش بقوافل التجار والحجاج .
- الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي) : ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة القرامطة .
- ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر) : حكم ثلاثين سنة ، وفي عهده حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق الحجر الأسود وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة .
- الحسن الأعصم بن سليمان : استولى على دمشق سنة 360ه‍ .

ثانياً : الإسماعيلية الفاطمية

- وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار :
- دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي ، وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها .
- بداية الظهور : بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة ، يلي ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة .
- دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا وأعتمد علىأنصاره هناك من الكتاميين .
- قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية .
- أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية (تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم :
- المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل ) .
- المعز لدين الله (أبو تميم معد) : وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍ وانتقل إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍ .
- العزيز بالله (أبو منصور نزار ) .
- الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور ) . - الظاهر (أبو الحسن علي) .
- المستنصر بالله (أبو تميم ) .
_ وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر، لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزاراً وأعلن إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير ، وقام بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات .
- استمرت الإسماعيلية الفاطمية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصليحيين والأئمة هم :
- المستعلي (أبو القاسم أحمد) .
- الظافر (أبو المنصور إسماعيل) .
- الفائز (أبو القاسم عيسى ) .
- العاضد (أبو محمد عبد الله ) : من 555ه‍ـ حتى زوال دولتهم على يدي صلاح الدين الأيوبي .

ثالثاً : الإسماعيلية الحشاشون

- وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام ، وبلاد فارس والشرق ومن أبرز شخصياتهم :
- الحسن بن الصباح : وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة الموت وأسس الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية - وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآخر بن المستعلي فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍، وتوفي الحسن بن الصباح عام 1135م .
- كيابزرك آميد .
- محمد كيابزرك آميد .
-الحسن الثاني بن محمد .
- محمد الثاني بن الحسن .
- الحسن الثالث بن محمد الثاني .
- ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع إلى الآن

.

رابعاً : إسماعيلية الشام

وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترة الطويلة عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة بالرغم من الدرو الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف .
- ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجيل، وهو يشبه في تصرفاته الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب السنانية الذي يعتقد اتباعه بالتناسخ إضافة إلى عقائد الإسماعيلية الأخرى

.

خامساً : الإسماعيلية البهرة

- وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر .
- الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسمائهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم . انقسمت البهرة إلى فرقتين : -البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي
- البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم .

سادساً : الإسماعيلية الأغاخانية :
- ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم : .
- حسن علي شاه : وهو الأغاخان الأول : الذي استعمله الإنجليز لقيادة ثورة تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى أفغانستان ومنها إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان،مات سنة1881م .
- أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني - يليه ابنه محمد الحسيني : وهو الآغاخان الثالث : وكان يفضل الإقامة في اوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القواعد الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر .
- كريم : وهو الآغاخان الرابع وما يزال حتى الآن،وقد درس في إحدى الجامعات الإمريكية.

سابعاً : الإسماعيلية الواقفة :
- وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.



أهم العقائد:

- ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات
- العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم
- من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة جاهلية
- يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون
- يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث
- الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول شخصيته
- الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الأمام ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن يكون حجته ودعاته ظاهرين .
- يقولون بالتناسخ، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من سبقه من الأئمة
- ينكرون صفات الله تعالى أو يكادون لأن الله - في نظرهم
- فوق متناول العقل، فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته . من عقائد البهرة :
- لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين .
- ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة .
- باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر .
- يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز على الإمام .
- كان شعار الحشاشين ( لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح ) ووسيلتهم الإغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة .
- يقول الإمام الغزالي عنهم : ( المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم ) .
- يعتقدون أن الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر .



الجذور العقائدية
- لقد نشأ مذهبهم في العراق، ثم فروا إلى فارس وخراسان وما وراء النهر كالهند والتركستان فخالط مذهبهم آراء من عقائد الفرس القديمة والأفكار الهندية، وقام فيهم ذوو أهواء في انحرافهم بما انتحلوا من نحل .
- اتصلوا ببراهمة الهند والفلاسفة الإشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائد وأفكار حول الروحانيات والكواكب والنجوم واختلفوا في مقدار الأخذ من هذه الخرافات وقد ساعدتهم سريتهم على مزيد من الإنحراف .
- بعضهم اعتنق مذهب مزدك وزرادشت في الإباحية والشيوعية كالقرامطة مثلاً .
- ليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد داخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين عن الإسلام .



أماكن الإنشار

- لقد اختلفت الأرض التي سيطر عليها الإسماعليون مداً وجزراً بحسب تقلبات الظروف والأحوال خلال فترة طويلة من الزمن، وقد غطى نفوذهم العالم الإسلامي ولكن بتشكيلات متنوعة تختلف باختلاف الأزمان والأوقات :
- فالقرامطة سيطروا على الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر .
- والفاطميون أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمال أفريقيا، وامتلكوا مصر والشام، وقد اعتنق مذهبهم أهل العراق وخُطب لهم على منابر بغداد سنة 540ه‍ ولكن دولتهم زالت على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله .
- والآغاخانية يسكنون نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة لهم في مدينة كراتشي بباكستان . - والبهرة استوطنوا اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة لهذين البلدين . - وإسماعيلية الشام امتلكوا قلاعاً وحصوناً في طول البلاد وعرضها وما تزال لهم بقايا في مناطق سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف .
- والحشاشون انتشروا في إيران واستولوا على قلعة آلموت جنوب بحر قزوين واتسع سلطانهم واستقلوا بإقليم كبير وسط الدولة العباسية السُنية، كما امتلكوا القلاع والحصون ووصلوا بانياس وحلب والموصل، وولي أحدهم قضاء دمشق أيام الصليبين وقد اندحروا أمام هولاكو المغولي .
-المكارمة وهم الآن مستقرون في مدينة نجران في جنوب الجزيرة العربية .









 
قديم 07-06-10, 07:16 PM   رقم المشاركة : 2
صاطي2009
عضو ماسي






صاطي2009 غير متصل

صاطي2009 is on a distinguished road


بارك الله فيك أيها الحبيب
معلومات رائعة عن بني قداح اليهودي







التوقيع :
اللهم أنت ربي لا إله الا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك
ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت و وأبوء لك بنعمتك على
وأبوء لك بذنبى فغفر لى فانه لايغفر الذنوب الا أنت .
من مواضيعي في المنتدى
»» المرسال بارك الله فيك
»» سؤال واحد يثبت صدق دينكم سمط!! هل تستطيع الإجابة!!
»» كتاب الكشف تأويل إسماعيلي لآيات القرآن
»» بيْنَ آدمين آدم الإنسان وآدم الرّسول
»» السؤال الذي يخاف إسماعيلية نجران منه ويهربون مدبرين رقم 2
 
قديم 07-06-10, 07:27 PM   رقم المشاركة : 3
دامـغ الباطل
موقوف







دامـغ الباطل غير متصل

دامـغ الباطل is on a distinguished road


نسخ ولصق من السيد جوجل ، لا دليل ولا برهان !
تبا لهذه العقول الحاقدة والمريضة !







 
قديم 08-06-10, 12:27 AM   رقم المشاركة : 4
سيف النصر
عضو فعال







سيف النصر غير متصل

سيف النصر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دامـغ الباطل مشاهدة المشاركة
   نسخ ولصق من السيد جوجل ، لا دليل ولا برهان !
تبا لهذه العقول الحاقدة والمريضة !


بالطبع يا " الباطل دامغ فيك " هذا موضوع منسوخ من النت ولكن بالدليل والبرهان.
فالشخصيات المذكورة من اين جابها الباحث ؟؟ من جيبه ؟؟
وازيدك معلومة أكثر اهمية ستكشف قدركم للأمة :
من كثرة استعمال الإسماعليون للحشيشة أو المهدية
أصبحوا يلقبون بالحشاشون
اقترن هذا الإسم بالجرائم والقتل الذي كان اجدادكم يقترفونه في حق المستضعفين من الناس
حتى انتشر صيتهم في اوروبا وكانوا يعرفون لديهم باسم:
Assassins
هذا المصطلح هو الترجمة الغربية لكلمة حشاشون = Assassins
لكن معناه اللغوي عندهم يعني: المجرم القاتل.
وهو اسم على مسمى


نورررررت حبيبوووو







 
قديم 10-06-10, 05:45 PM   رقم المشاركة : 5
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


الإسماعيلية القرامطية

الإسماعيلية الفاطمية

الإسماعيلية الحشاشون

إسماعيلية الشام

الإسماعيلية البهرة


الإسماعيلية الأغاخانية

الإسماعيلية الواقفة


,
,

مذهب طاهر لا يوجد بينهم فوارق وإختلاف وهم أهل السنة






التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» على ذمة الشيخ الرافضي الإثنى عشري الإمامي .
»» الشيخ والباحث يعلنها صراحة رواياتنا موجه لإمعاتنا فقط
»» حتى الإخبارية يحرمون صلاة الجمعة .
»» هذا حتى صوته لا يشبه أصوات المعصومين !
»» ثقة الإسلام وحجته لا يرضى المتعة لبناته .
 
قديم 10-06-10, 07:09 PM   رقم المشاركة : 6
مجادل
اسماعيلي






مجادل غير متصل

مجادل is on a distinguished road


[quote=شمري طي;913358]

الإسماعيلية القرامطية


الإسماعيلية الفاطمية

الإسماعيلية الحشاشون

إسماعيلية الشام

الإسماعيلية البهرة


الإسماعيلية الأغاخانية

الإسماعيلية الواقفة


,
,


مذهب طاهر لا يوجد بينهم فوارق وإختلاف وهم أهل السنة


متاكد انه لا يوجد فوارق ولا اختلافات

بس مدري هل انت ممن يقرا البسمله ام لا !!!






التوقيع :
قيل : يابن رسول الله ما اكثر الحجيج , قال : مااكثر الهجيج !
من مواضيعي في المنتدى
»» هدية لتقي الدين السني
»» الى المشرف المسمى بابو ياسين
»» الى الجميع
»» سؤال هل اهل النار يموتون ؟
»» سؤال لمن اسمهم اهل السنه والجماعه
 
قديم 11-06-10, 12:37 AM   رقم المشاركة : 7
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


[quote= 913388]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمري طي مشاهدة المشاركة
  
الإسماعيلية القرامطية


الإسماعيلية الفاطمية

الإسماعيلية الحشاشون

إسماعيلية الشام

الإسماعيلية البهرة


الإسماعيلية الأغاخانية

الإسماعيلية الواقفة


,
,



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجادل مشاهدة المشاركة
  


مذهب طاهر لا يوجد بينهم فوارق وإختلاف وهم أهل السنة


متاكد انه لا يوجد فوارق ولا اختلافات

بس مدري هل انت ممن يقرا البسمله ام لا !!!

أتمنى انك تكون صادقا أنه لا خلاف بين هذه الفرق التي تنتسب للتشيع والتشيع الإسماعلي
فمن إما كل فرقه من هذه الفرق
ولماذا إختلفوا في إنتسابهم وتسميتهم






 
قديم 11-06-10, 03:14 AM   رقم المشاركة : 8
مجادل
اسماعيلي






مجادل غير متصل

مجادل is on a distinguished road


انا اتكلم عن مذهبي الاسماعيلي

وانا اقصد الاختلاف داخل المذهب
وليس بين الطوائف

فرق الاسلام كثيره وكما اخبر عنها النبي عليه السلام ولا شك ان بينها اختلافات والا لما التفرق

وانتم داخل مذهبك مذهب ما يسمي السنه والجماعه كما سماكم معاويه فيه من الاختلافات والتناقضات الكثير

والدليل فتاويكم المتخبطه







التوقيع :
قيل : يابن رسول الله ما اكثر الحجيج , قال : مااكثر الهجيج !
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال من يجاوبني ؟
»» هديه لابو ياسين
»» سؤال لمن اسمهم اهل السنه والجماعه
»» مهم
»» الا يحق للمذهب الاسماعيلي ان يفتخر
 
قديم 11-06-10, 04:55 PM   رقم المشاركة : 9
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجادل مشاهدة المشاركة
   انا اتكلم عن مذهبي الاسماعيلي

وانا اقصد الاختلاف داخل المذهب
وليس بين الطوائف

فرق الاسلام كثيره وكما اخبر عنها النبي عليه السلام ولا شك ان بينها اختلافات والا لما التفرق

وانتم داخل مذهبك مذهب ما يسمي السنه والجماعه كما سماكم معاويه فيه من الاختلافات والتناقضات الكثير

والدليل فتاويكم المتخبطه

7 طوائف وتقول طاهر !!!1


اقتباس:
يقول الإمام الغزالي عنهم : ( المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم )



هـذا مذهب عاهر كل واحد يألف دين على كيفيه






التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» ( تقية و العامة ) وما يدريه أن المرأة من العامـة ؟!
»» مالذي تحمله - ابن نرجس - ؟
»» أئمة الرافضة ( تخصص ) أموات .
»» نقط ينقط نقطاً في معامل أتباع مدرسة زرارة آل سنسن
»» البعرة تدل على البعير
 
قديم 11-06-10, 05:43 PM   رقم المشاركة : 10
ملحان آل مطلق
مشترك جديد







ملحان آل مطلق غير متصل

ملحان آل مطلق is on a distinguished road


المجادل صادق أنه مذهب طاهر و محسن المكرمي لهف بيت المال و نحش

عندي سؤال لربع الاسماعيليه أنا عندي عشرين عامل أعطي عليهم فطره و خمس و زكاه ولا لا يلزم

والله ذكرتوني بالواصل و هو ينصب على الدلوخ







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "