المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد شبهة رافضي هجر في نوم الزبير مع زوجة النبي عليه الصلاة والسلام ..


البـدري
07-12-02, 06:26 AM
اخواني هذه رواية اوردها احد رافضة هجر على هذا الرابط
http://64.246.37.236/showthread.php?s=&threadid=402693972
اذكر الرد عليها .
تقول الرواية من
المستدرك على الصحيحين،الإصدار - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
- كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ذكر مناقب: حواري رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وابن عمته: الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي
5564/1162- حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا محمد بن سنان القزاز، حدثنا إسحاق بن إدريس، حدثنا محمد بن حازم، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، عن أبيه قال:
أرسلني رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في غداة باردة، فأتيته وهو مع بعض نسائه في لحافه، فأدخلني في اللحاف، فصرنا ثلاثة.

هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.


الرد
بالنسبة للرواية فهي لاتصح لوجود راويين مجروحيين فيها

الاول :
محمد بن سنان القزاز ابوبكر البصري نزيل بغداد .
قال عنه علماء الحديث في كتاب : تهذيب الكمال (6/335) .

قال ابوعبيد الآجري : سمعته يعني ابا داود يتكلم في محمد بن سنان يطلق فيه الكذب .

قال عبد الرحمن بن ابي حاتم : كتب عنه ابي بصرة وكان مستورا في ذلك الوقت فأتيته انا ببغداد سالت عنه عبدالرحمن بن خراش فقال : هو كذاب .

قال ابوالعباس بن عقدة : في امره نظر ، سمعت عبدالرحمن بن يوسف يذكره فقال : ليس عندي بثقة .

الراوي الثاني :
إسحاق بن إدريس الأسواري البصري
قال عنه العقيلي في كتابه الضعفاء الكبير (1/100) .
حدثنا ابن الاعرابي قال : حدثنا آدم بن موسى قال سمعت البخاري يقول : إسحاق بن إدريس الأسواري البصري : تركه الناس .
حدثنا آدم بن موسى قال سمعت البخاري يقول إسحاق البصري : كذاب .
حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا عباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول : إسحاق ليس بشيء يضع الأحاديث .

قال عنه ابن حبان في كتابه المجروحين (1/145) : كان يسرق الحديث .

قال عنه أبوزرعة الرازي في كتابه العلل (2/543) : ضعيف الحديث حدث عن أبى معاوية وسويد بن أبى حاتم أحاديث منا كير .

قال عند أبو داود في سؤالآت الآجري (2/366) : ليس بشيء .

قال عنه النسائي في كتابه (الضعفاء والمتروكون صفحة (46) : متروك الحديث .

قال عنه الدار قطني في كتابه العلل (1/152) : ضعيف .

وقال عنه ايضا الدار قطني في كتابه الضعفاء والمتروكون (91) : منكر الحديث .

ونقل في لسان الميزان (1/537) للحافظ ابن حجر :
قال محمد بن المثنى : واهي الحديث .
قال أبو حاتم : ضعيف الحديث .

وقال ابن عدي في مختصر الكامل للضعفاء (151) : رواياته اقرب الى الضعفاء .

حفيدة الصحابة
07-12-02, 06:36 AM
الله ياخذهم قولوا امين

يطعنون بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويحتجون علينا بكل ضعيف او موضوع

حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

يشجب
07-12-02, 07:02 AM
ولكن يا بدري الرواية صحيحة
والدليل على ذلك ما جاء في الهامش حيث جاء في كتاب المستدرك على الصحيحين ..الجزء الثالث..دار الكتب العلمية...صفحة 410

الهامش

5564-قال في التلخيص: صحيح

ويقصد بذلك الذهبي الذي قال عنه صحيح

:p:p

البـدري
07-12-02, 07:16 AM
يشجب !!!
هل لان الذهبي قال (صحيح) فمعناه ان الرواية صحيحة ؟؟؟؟؟

رهين الغربتين
07-12-02, 07:59 AM
طردوني من هجر..... بسبب فضحي لمدجج ;)

عموما.. واصل أخي العزيز: البدري في كشف تدليسات هؤلاء ...

فأنت على ثغر بارك الله فيك

حفيدة الصحابة
07-12-02, 08:06 AM
رهين الغربتين خيرها بغيرها نحن السابقون وأنتم اللاحقون

:)

منتدى هجر يغلي شوي وبينفجر :)

وقبلك طردوا اخونا محمد علي

:D

صدقني الطرد وسام شرف لنا

:)

عبدالخالق
07-12-02, 01:23 PM
وللفائدة
قال البزار بعدما أخرج هذا الحديث:لانعلم له اسنادا آخر غير هذا ،ولا نعلم أحد تابع إسحاق عليه .انتهى كلامه
وقال الهيثمي عن هذا الأثر :فيه إسحاق بن إدريس وهو متروك=9/151

=====
وبهذه المناسبة يا أخي البدري قرأت ماكتبه شخص يدعى خالد عبدالله (في الساحات )
في رسالة وجهها لشخصكم الكريم ، ثم رأيت في كتابات بعض الإخوة توددا أكثر من اللازم لهذا الشخص الخبيث، فهو ممن يكتب في موقع الوسطية ، ويحارب الإسلام والمسلمين هناك ، وممن يشعل فتيل نارها أهلكه الله تعالى

جاهد
07-12-02, 02:37 PM
أولا جزاكم الله خير على رد هذه الشبهة ,, واضيف ايضا ليس هذا الحديث ضعيف فقط بل عده الإمام الألباني رحمه الله من الموضوعات راجع السلسلة الضعيفة الحديث 2662 ص 179.
ومما قال رحمه الله : ومع هذا قال الحاكم عقب الحديث :"صحيح الإسناد ! والظاهر أنه خفي عليه حال الأسواري (قال فيه يحي بن معين : كذاب يضع الحديث) هذا , لكن الغريب أن الذهبي أقره ولم يتعقب بشئ ! والأعجب من ذلك أن الزيادة في آخر المتن هي عند الحاكم من طريق محمد بن سنان القزاز , قال الذهبي في" المغني" : "رماه بالكذب أبو داود وابن خراش".
هذا والله اعلم .

يشجب
07-12-02, 04:48 PM
أولا: أكتفي فقط بان الحاكم قال عنه ((صحيح الاسناد)) وأكتفي بان الذهبي قال عنه صحيح .

ثم بعد ذلك يا بدري يابطل كان من المفترض عليك ان تذكر مافي الهامش ;)

البـدري
07-12-02, 08:58 PM
اخواني بارك الله فيكم جميعا :)
اخي الكريم عبدالخالق قد رددت على المدعو (خالد عبدالله)

اما يشجب فأول له : :اذا قال الذهبي ان الحديث صحيح فهل يعتبر صحيح على إطلاقه ؟؟

ابوعبدالرحمن السلفي
07-12-02, 09:45 PM
إن ثبت هذا التصحيح من الذهبي فهي غفلة منه وقد رد عليها العلماء ولم يوافقوه، وليس بعد النبي صلى الله عليه وسلم معصوم.

ثم على الرافضة مراجعة الطوام والكفريات والفواقر التي لا حصر لها في كتبهم (المعتمدة) (المتقنة) عندهم، وقد نقلت عن أئمتهم المعصومين - بزعمهم- وعلماء هم من بعدهم واعتقدوها وحملوا تلاميذهم على التسليم بها وهم يخفونها تقية عند العامة .

أما أهل السنة فلا خفاء عندهم وإن صدر خطأ أو سهو من عالم لم يجامله في ذلك العلماء الصادقين ، وكلهم يقولن : ( إذا صح الحديث فهو مذهبي) .

والكتب غير الصحيحين هي جمع لما حصلوه من الاحاديث وقد اسندو ها لقائليها ابراء للذمة وحفظا لماجمعوا جعلوها في كتب وعلى العلماء والنقاد التدقيق فيها وهذا معلوم ومقرر عند اهل السنة.

لكن أهل الاهواء لا حد لاهوائهم ودجـــــلهم. والشيخ ناصر بين أن الذهبي نقل رمي ذاك الرواي بالكذب من قبل بعض الائمة المعتمدين في هذا الباب؛ فلا شك ان هذا سهو وقع لذهبي رحمه الله . وجل من لا ينسى او يخطيء

النعمان
08-12-02, 04:11 AM
بالنسبة للذهبي في تلخيص المستدرك كتبه في بدايته ولم يتمكن الا يعد حين ..

حتى انه في كتبه الاخرى ينقض ماصححه في التلخيص

جاهد
08-12-02, 04:49 AM
للاستزادة بخصوص الحاكم رحمه الله راجع هذا الرابط ( يشجب :cool:)

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?s=&threadid=7931

يشجب
08-12-02, 05:37 PM
أخي الفاضل:جاهد

الموضوع هذا أنتهى بالنسبة لي والحديث عندكم صحيح كما جاء في المستدرك على الصحيحن وكما قال الذهبي

قلت :وهذه تكفي فقط



أنتهى الموضوع ولي تعليق بسيط على موضوعك ان شاء الله :o

الخلافة
08-12-02, 07:09 PM
أرى يا أهل السنة انكم اعطيتم يشجب أكثر مما يستحق .. فلا تشغلوا انفسكم بهؤلاء ..

فلا فائدة في اقناعهم ..

سيف المزروعي
08-12-02, 08:29 PM
من حسنات مناظرة المستقلة انها ارغمت الرافضة على اظهار عقيدتهم الصحيحة في اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تجرى التيجاني بقول ما لم يتجرأ عليه غيره، وفتح الباب واسعا للنيل من مذهبهم الخبيث.

البـدري
09-12-02, 12:05 AM
يقول الهارب المتورط يشجب
(الموضوع هذا أنتهى بالنسبة لي والحديث عندكم صحيح كما جاء في المستدرك على الصحيحن وكما قال الذهبي
قلت :وهذه تكفي فقط
أنتهى الموضوع ولي تعليق بسيط على موضوعك ان شاء الله ))


واقول لك : لا الموضوع لم ينتهي هنا ياشاطر واعلم انك متورط في الموضوع واليك الرد :

تعللك بتصحيح الحاكم وموافقة الذهبي له فاليك الرد :
اولا : الحاكم الف كتابه المستدرك في اخر عمره وقد حصل له تغير وغفلة حيث ذكر في كتابه الضعفاء مثل عبد الرحمن بن زيد بن اسلم وقال : الذي اختاره لطالب العلم ان لايكتب حديث هؤلاء اصلا ثم نجد انه اخرج احاديث بعضهم .
وإنشئت يا (يشجب) فراجع كتاب النكت لابن الصلاح (1/314) ولسان الميزان لابن حجر(5/233)
ثم ان الحافظ ابن حجر في تدريب الرواي (52) قد اعتذر له فقال ((واما ماوقع للحاكم التساهل لانه سود الكتاب قبل ان ينقحه فأعجلته المنية ))

ثانيا : عرف عن الامام الذهبي رحمه الله تعالى انه الف مختصره للمستدرك في مقتبل حياته العلميه قبل توسعه المشهود له به ، في الاطلاع والتحقيق لدقائق علم الحديث بحيث نجد للذهبي فيما بعد راي اخر مخالف في كتابه الميزان مثلا يخالف ما وافق الحاكم في مختصره للمستدرك وهذا امر واضح لمن تتبع هذا الامر على الذهبي رحمه الله وناخذ مثال على ذلك :
اخرج الحاكم لأشخاص اتفق الائمة على تركهم بل الحاكم نفسه كذب بعضهم فمثلا روى في المستدرك (3/215) حديثا لسهل بن عمار العتكي وصححه فتعقبه الذهبي بقوله : سهل قال الحاكم في تاريخه كذاب ، وهنا يصحح فاين له الدليل ؟؟
والعجب نجد من الذهبي رحمه الله موافقة الحاكم في تصحيح حديث سهل بن عمار العتكي على شرط مسلم !!! في موضع اخر من المستدرك (3/219)
علما ان مختصر الذهبي للمستدرك لم يشمل جميع الاحاديث بل فاته شيء كثير من الاحاديث التي صححها الحاكم وتحتاج الي تعقيب وما تعقبه الذهبي على الحاكم عدد احاديثه 1200 حديث فهو لايمثل غير سبع الكتاب تقريبا .
إضافة الى ان الذهبي كان قد عمل هذا المختصر للمستدرك على عجل ولم ينقحه ، وقد اشار الذهبي الى هذا فقال في كتابه سير اعلام النبلاء (17/175ـ176) : وبكل حال فهو كتاب مفيد وقد اختصرته ويعوزه عملا وتحريرا )) .

بانتظار ردك ياحلو :D

يشجب
09-12-02, 01:16 AM
تصدق يا بدري لم اكن أتوقع اني متورط في هذا الحوار ....إذاً سوف أهرب من هذا المنتدى بدون رجعة..... لا لا لا بل من عالم الانترنت بدون رجعة :p:p

على العموم

الحاكم قال عن هذا الحديث ((صحيح الاسناد))
وقال الذهبي :صحيح

وأنا سوف أخذ بكلام الذهبي والحاكم وسوف أرمي بكل كلام يقال هنا عرض الحائط لان الذهبي هو أعلم منك وهو من علمائكم :o:o

البـدري
09-12-02, 06:06 AM
وقع يشجب في ورطة اكبر من الاولى
يقول :
الحاكم قال عن هذا الحديث ((صحيح الاسناد))
وقال الذهبي :صحيح

وأنا سوف أخذ بكلام الذهبي والحاكم وسوف أرمي بكل كلام يقال هنا عرض الحائط لان الذهبي هو أعلم منك وهو من علمائكم .

واقول : ممتاز جدا إذن نفهم من كلامك ان ((((كل)))) رواية يحكم عليها الحاكم في كتابه بالصحة ويوافقه الذهبي ، سوف تأخذ به ام لا ؟؟؟
الم ترى انك تقع في كل مرة في ورطة اكبر من الاخرى ؟؟:D

الى ان يرد (يشجب) اليه هذه الصفعة الاخرى :
قال ابن الصلاح في علوم الحديث (18) والمستدرك للحاكم كتاب كبير يشتمل مما فاتهما على شيء كثير وان يكن عليه في بعضه مقال فإنه يصفو له منه صحيح كثير .
وقال ابن حجر في تدريب الراوي (1/113) :
فما صححه ـ اي الحاكم ـ ولم نجد لغيره من المعتمدين تصحيحا ولا تضعيفا حمنا بأنه حسن إلا ان يظهر فيه علة وجب ضعفه ) .
قال البدر بن جماعة في كتاب تدريب الرواي (1/113) : والصواب انه يتتبع ويحكم عليه بما يليق بحاله من الحسن او الصحة او الضعف .

بعد ذلك من نتيع راي علمائنا ام راي رافضي جاهل في دينه فضلا عن مذهب اهل السنة والجماعة :D

عمير
09-12-02, 03:37 PM
الذهبي والحاكم عند المجوس السبئيون معصومون لا يخطئون

يشجب
09-12-02, 05:57 PM
هل هذا المنطق الذي تملكه ...ما شاء الله عليك عليني عليك باردة

ورطة عندك مو عندي

أقول: أنت لا تستطيع الكلام الآن

الحاكم يقول ((صحيح الاسناد))
والذهبي يقول:((صحيح))

وكلامهما حجة عليكم وليس حجة علينا

وثم بعد ذلك أنت من العوام ولست من العلماء

أنتهى :o:o:o

جاهد
09-12-02, 10:45 PM
يا سبحان الله ،
اليس ابن معين و الالباني بعالمين معتبرين عندنا .
ثم بخصوص الذهبي رحمه الله فقد قال:
734- اسحاق بن ادريس الاسواري البصري , ابو يعقوب .عن همام , وأبان. وعنه عمربن شبة وابن مثنى.
تركه المديني. وقال أبو زرعة : واهز وقال البخاري : تركه . وقال الدارقطني: منكر الحديث وقال يحي بن معين :كذاب يضع الحديث.

735- اسحاق بن ادريس. عن ابراهيم بن العلاء. متهم بالوضع , فلعله الذي قبله , او آخر يُجهل.

راجع الجزء الاول ص 184 من ميزان الاعتدال "للذهبــــــــــــــي".

ثم من اين لك قال الذهبي صحيح وقد تبنى الذهبي في المغني وفي الميزان عن قول ابن معين :كذاب يضع الحديث .
ثم هل رجعت حقا وقرات نص الالباني رحمه الله وكيف قد بين ذلك واوضح رحمه الله ام فقط المكابرة على جهل.
هذا والله اعلم

البـدري
09-12-02, 11:33 PM
ومازال (الطفل) يشجب يترنح من اثر الضربة القاضية :D
يقول :
هل هذا المنطق الذي تملكه ...ما شاء الله عليك عليني عليك باردة

ورطة عندك مو عندي

أقول: أنت لا تستطيع الكلام الآن

الحاكم يقول ((صحيح الاسناد))
والذهبي يقول(صحيح))

وكلامهما حجة عليكم وليس حجة علينا

وثم بعد ذلك أنت من العوام ولست من العلماء

أنتهى

واقول :
انا لست من العلماء بل من العوام !!!ولكني لست بكلب للعلماء :D
اقول اول كلمة تقولها صح في هذا الموضوع ، ولكن انا نقلت لك كلام العلماء وليس كلامي فما تعليقك ؟؟؟
ام انك اعلم من علمائنا ؟؟؟

ثم من قال لك ان كلام الذهبي والحاكم حجة علينا على الاطلاق ؟؟؟
ارشدني الى كتاب قال بذلك ؟؟؟؟

واليك هذه الصفعة الاخيرة :

بعد ما نقلت لك كلام العلماء المتقدمين ، انقل لك الان كلام احد العلماء المتأخرين الذي كلامه يطابق كلام العلماء المتقدمين:
يقول الاستاذ محمد عبد الرحمن المرعشلي ماجستير في الدراسات الاسلامية والذي اعد ودرس مقدمة كتاب لسان الميزان لابن حجر ، قال في الصفحة (478) بعد ما ذكر اراء العلماء على كتاب المستدرك للحاكم قال :
ت ـ الخلاصة : عدم الاعتماد على تصحيح الحاكم في المستدرك إلا اذا وافقه الائمة .

وابنتظار ردك ايها العالم وهيا رد على الجاهل مثلي ان كنت تستطيع :D