المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلافة أبي بكر الصديق في القرآن الكريم


آملة البغدادية
29-08-10, 03:09 AM
خلافة أبي بكر الصديق في القرآن الكريم





{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي ٱللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاۤئِمٍ ذٰلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (java************************:Open_Menu()) }المائدة 54

من بين أخبار القرآن الكريم من لدن عالم الغيب وصاحب المشيئة الخالق الحكيم أن ذكر ارتداد المسلمين عن دين الإسلام ومنها الآية في سورة البقرة 54 وقد أخبرتنا الآية الكريمة إن الله سيأتي بقوم يحبهم ويحبونه ينصرون الدين ويحاربون هؤلاء المرتدين ، وقد ذكر المفسرون من أهل السنة أن معنى الآية قد تحقق في أبي بكر الصديق رضي الله عنه في قراره الحكيم في البدء بحروب الردة ، وهذه دلالة على خلافة (أبي بكر الصديق) رضي الله عنه التي جاءت في القرآن الكريم بنص محكم قطعي لا يدخل إليه التأويل لخلافته وصلاح دينه وخاتمته ، وقد أوصى بها النبي عند مرضه صلوات الله عليه وسلامه حين أشار على الصديق أن يصلي بالناس ورفض أن يأمهم غيره وقال : يأبى الله إلا أبي بكر وهي بذاتها إمامة صغرى فهمها المسلمون لأن إمامة الصلاة هي جزء من الإمامة الكبرى للمسلمين والواضح هنا أن النبي لا ينطق عن الهوى وهو أعلم بتفسير الآيات ومراد الله منها .

من تفاسير علماء أهل السنة ، تفسير الطبري :

يقول تعالـى ذكره للـمؤمنـين بـالله وبرسوله: { يا أيُّها الَّذِين آمَنُوا }: أي صدّقوا الله ورسوله، وأقرّوا بـما جاءهم به نبـيهم مـحمد صلى الله عليه وسلم { مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ } يقول: من يرجع منكم عن دينه الـحقّ الذي هو علـيه الـيوم، فـيبدّله ويغيرة بدخوله فـي الكفر، إما فـي الـيهودية أو النصرانـية أو غير ذلك من صنوف الكفر، فلن يضر الله شيئاً، وسيأتـي الله بقوم يحبهم ويحبونه يقول: فسوف يجيء الله بدلاً منهم الـمؤمنـين الذين لـم يبدّلوا ولـم يغيروا ولـم يرتدّوا، بقوم خير من الذين ارتدّوا وبدّلوا دينهم، يحبهم الله ويحبون الله. وكان هذا الوعيد من الله لـمن سبق فـي علـمه أنه سيرتدّ بعد وفـاة نبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك وعده من وعد من الـمؤمنـين ما وعده فـي هذا الآية، لـمن سبق له فـي علـمه أنه لا يبدّل ولا يغير دينه ولا يرتدّ. فلـما قبض الله نبـيه صلى الله عليه وسلم ارتدّ أقوام من أهل الوبر وبعض أهل الـمدر، فأبدل الله الـمؤمنـين بخير منهم كما قال تعالـى ذكره، ووفـى للـمؤمنـين بوعده، وأنفذ فـيـمن ارتدّ منهم وعيده.

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل ذكر من قال ذلك :

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنـي عبد الله بن عياش، عن أبـي صخر، عن مـحمد بن كعب: أن عمر بن عبد العزيز أرسل إلـيه يوماً وعمر أمير الـمدينة يومئذٍ، فقال: يا أبـا حمزة، آية أسهرتنـي البـارحة قال مـحمد: وما هي أيها الأمير؟ قال: قول الله: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ منْكُمْ عنْ دِينِهِ }... حتـى بلغ: { وَلا يَخافونَ لَوْمَةَ لائمٍ }. فقال مـحمد: أيها الأمير، إنـما عنى الله بـالذين آمنوا: الولاة من قريش، من يرتدّ عن الـحقّ .

ثم اختلف أهل التأويـل فـي أعيان القوم الذين أتـى الله بهم الـمؤمنـين وأبدل الـمؤمنـين مكان من ارتدّ منهم، فقال بعضهم: هو أبو بكر الصدّيق وأصحابه الذين قاتلوا أهل الردّة حتـى أدخـلوهم من البـاب الذي خرجوا منه ذكر من قال ذلك :

حدثنا هناد بن السريّ، قال: ثنا حفص بن غياث، عن الفضل بن دَلَهْم، عن الـحسن فـي قوله: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوفَ يَأْتِـي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويُحبُّونَهُ } قال: هذا والله أبو بكروأصحابه.

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن الفضل بن دلهم، عن الـحسن، مثله.

حدثنا هناد، قال: ثنا عبدة بن سلـيـمان، عن جويبر، عن سهل، عن الـحسن فـي قوله: { فَسَوفَ يَأْتِـي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويُحبُّونَهُ } قال: أبو بكر وأصحابه .

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا حسين بن علـيّ، عن أبـي موسى، قال: قرأ الـحسن: { فَسَوفَ يَأْتِـي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويُحبُّونَهُ } قال: هي والله لأبـي بكر وأصحابه.
ــــــــــــــــ


لنرى ماذا قال علماء الشيعة في تفسير الآية وفيها ذكر لعلي رضي الله عنه بأن كانت ردة حين قاتل الناكثين ولم يقل هذا في أي من خطبه .

تفاسير علماء الشيعة للآية رقم 54 من سورة المائدة :

إذا بحثنا تفاسير علماء الشيعة فنرى أنهم ذكروا أن الآية تحققت في أبي بكر رضي الله عنه ولأنها حجة قوية لخلافة الصديق أدخلوا قتال علي رضي الله عنه في التفسير على أنهم الناكثين والقاسطين ، وهذا من الإفلاس لأن علي ليس هو الدين حتى يؤلوا أنهم خرجو عن الدين فمن قاتل علي هم مسلمون لم يرتدوا عن الإسلام ولم يكفرهم علي ولم يكن قتالهم لأختلاف عقيدة مثل ردة مسيلمة وسجاح الذين ادعوا النبوة وتبعهم قومهم مع من رفض الزكاة وهي فرض ذكر في القرآن بآيات محكمة .
التفاسير جاءت من علماء الشيعة على ثلاثة أنواع ، النوع الأول وافق تفاسير أهل السنة وذكر الآية أنها جاءت في أبي بكر الصديق وهم قلة مثل القمي النيسابوري والطبرسي لم ينكر الصديق ولكن أدخل قتال علي ورجحه نصراً لمذهبه ، والنوع الثاني سكت عن التفسير وهو محقق ومدقق مثل ومنهم أتبع التدليس في تفسيره وهو ومنهم من رفض كل التفاسير وقال أنها نزلت في القائم الذي لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم ولا علي ولا باقي الأئمة !! وهو علي بن أبراهيم القمي !!

1 ــ تفسير غرائب القرآن للقمي النيسابوري
{ من يرتدّ منكم عن دينه } أي من يتولّ الكفار منكم فيرتد فليعلم أن الله تعالى يأتي بقوم آخرين ينصرون هذا الدين على أبلغ الوجوه. وقال الحسن: علم الله تعالى أن قوماً يرجعون عن الإسلام بعد موت نبيهم فأخبرهم أنه سبحانه سيأتي { بقوم يحبهم ويحبونه } فتكون الآية إخباراً عن الغيب وقد وقع فيكون معجزاً. روي في الكشاف أن أهل الردّة كانوا إحدى عشرة فرقة، ثلاث في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بنو مدلج ورئيسهم ذو الحمار الأسود العنسي وكان كاهناً تنبأ باليمن واستولى على بلاده وأخرج عمال رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى معاذ بن جبل وإلى سادات اليمن فأهلكه الله على يدي فيروز الديلمي، بيته فقتله وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله ليلة قتل فسر المسلمون وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغد وأتى خبره في آخر شهر ربيع الأول.
وبنو حنيفة قوم مسليمة تنبأ وكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مسليمة رسول الله إلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما بعد فإن الأرض نصفها لي ونصفها لك. فأجاب صلى الله عليه وسلم: من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مسيلمة الكذاب. أما بعد فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين. فحاربه أبو بكر بجنود المسلمين وقتل على يدي وحشي قاتل حمزة وكان يقول: قتلت خير الناس في الجاهلية وشر الناس في الإسلام. أراد في جاهليتي وإسلامي. وبنو أسد قوم طليحة بن خويلد تنبأ فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم خالداً فانهزم بعد القتال إلى الشام ثم أسلم وحسن إسلامه. وسبع في عهد أبي بكر: فزارة قوم عيينة بن حصن وغطفان قوم قرة بن سلمة القشيري، وبنو سليم قوم الفجاءة بن عبد ياليل، وبنو يربوع قوم مالك بن نويرة، وبعض بني تميم قوم سجاج بنت المنذر المتنبئة التي زوّجت نفسها مسيلمة الكذاب، وكندة قوم الأشعث بن قيس، وبنو بكر بن وائل بالبحرين قوم الحطم بن زيد وحاربهم أبو بكر وكفى الله أمرهم على يديه.

آملة البغدادية
29-08-10, 03:14 AM
2 ــ تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق
المعنى: لَمَّا بيَّن تعالى حال المنافقين وأنهم يتربصون الدوائر بالمؤمنين وعلم أن قوماً منهم يرتدون بعد وفاته أعلم أن ذلك كائن وأنهم لا ينالون أمانيهم والله ينصر دينه بقوم لهم صفات مخصوصة تميزوا بها من بين العالمين فقال { يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه } أي من يرجع منكم أي من جملتكم إلى الكفر بعد إظهار الإيمان فلن يضر دين الله شيئاً فإن الله لا يخلي دينه من أنصار يحمونه { فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه } أي يحبهم الله ويحبون الله { أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين } أي رحماء على المؤمنين غلاظ شداد على الكافرين وهو من الذل الذي هو اللين لا من الذل الذي هو الهوان. قال ابن عباس: تراهم للمؤمنين كالولد لوالده وكالعبد لسيّده وهم في الغلظة على الكافرين كالسبع على فريسته.
{ يجاهدون في سبيل الله } بالقتال لإعلاء كلمة الله وإعزاز دينه { ولا يخافون لومة لائم } فيما يأتون من الجهاد والطاعات واختلف فيمن وصف بهذه الأوصاف منهم فقيل هم أبو بكر وأصحابه الذين قاتلوا أهل الردة عن الحسن وقتادة والضحاك .
وقيل هم الأنصار عن السدي.
وقيل: هم أهل اليمن عن مجاهد. قال: قال رسول الله: " " أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوباً وأرقّ أفئدة الإيمان يماني والحكمة يمانية " وقال عياض بن غنم الأشعري لما نزلت هذه الآية أومأ رسول الله إلى أبي موسى الأشعري فقال: " هم قوم هذا "
وقيل: إنهم الفرس وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن هذه الآية فضرب بيده على عاتق سلمان فقال: " " هذا وذووه " ثم قال: " لو كان الدين معلقاً بالثريا لتناوله رجال من أبناء فارس "
وقيل: هم أمير المؤمنين علي (ع) وأصحابه حين قاتل من قاتله من الناكثين والقاسطين والمارقين وروي ذلك عن عمار وحذيفة وابن عباس وهو المروي عن أبي جعفر وأبي عبد الله (ع) ويؤيد هذا القول أن النبي وصفه بهذه الصفات المذكورة في الآية. فقال فيه: وقد ندبه لفتح خيبر بعد أن ردَّ عنها حامل الراية إليه مرة بعد أخرى وهو يُجبّن الناس ويُجبّنونه: " لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبُّه الله ورسوله كرَّاراً غير فرّار لا يرجع حتى يفتح الله على يده " ثم أعطاها إياه .
فأما الوصف باللين على أهل الإيمان والشدة على الكفار والجهاد في سبيل الله مع أنه لا يخاف فيه لومة لائم فممَّا لا يمكن أحداً دفعُ عليٍّ استحقاق ذلك لما ظهر من شدته على أهل الشرك والكفر ونكايته فيهم ومقاماته المشهورة في تشييد الملة ونصرة الدين والرأفة بالمؤمنين ويؤيّد ذلك أيضاً إنذار رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشاً بقتال علّي لهم من بعده حيث جاء سهيل بن عمرو في جماعة منهم فقالوا له يا محمد إنّ أرقّاءَنا لحقوا بك فارددهم علينا فقال رسول الله: " لتنتهين يا معاشر قريش أو ليبعثن الله عليكم رجلاً يضربكم على تأويل القرآن كما ضربتكُم على تنزيله " فقال له بعض أصحابه: من هو يا رسول الله أبو بكر. قال: " لا ولكنه خاصف النعل في الحجرة " وكان عليُّ يخصف نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وروي عن علي أنه قال يوم البصرة: والله ما قوتل أهل هذه الآية حتى اليوم وتلا هذه الآية وروى أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره بالإسناد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله قال: " يرد عليَّ قوم من أصحابي يوم القيامة فيجلون عن الحوض فأقول يا رب أصحابي أصحابي " فيقال: إنك لا علم لك بما أحدثوا من بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى. وقيل: إن الآية عامة في كل من استجمع هذه الخصال إلى يوم القيامة وذكر علي بن إبراهيم بن هاشم أنها نزلت في مهدي الأمة وأصحابه وأوَّلها خطاب لمن ظلم آل محمد وقتلهم وغصبهم حقهم.
ويمكن أن ينصر هذا القول بأن قولـه تعالى { فسوف يأتي الله بقوم } يوجب أن يكون ذلك القوم غير موجودين في وقت نزول الخطاب فهو يتناول من يكون بعدهم بهذه الصفة إلى قيام الساعة { ذلك فضل الله } أي محبتهم لله ولين جانبهم للمؤمنين وشدتهم على الكافرين بفضل من الله وتوفيق ولطف منه ومنة من جهته { يؤتيه من يشاء } أي يعطيه من يعلم أنه محل له { والله واسع } أي جواد لا يخاف نفاد ما عنده { عليم } بموضع جوده وعطائه فلا يبذُله إلا لمن تقتضي الحكمة إعطاءه. وقيل: معناه واسع الرحمة عليم بمن يكون من أهلها. أنتهى

( الحقد على الفاروق رضي الله عنه أبى إلا أن يظهر فعن أبو بكر بن أبي شيبة قال : سمعت أبا بكر بن عياش يقول في قوله: { فَسَوْفَ يَأْتِى ٱللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ }: هم أهل القادسية . .. ولهذا أنكره )

* تفسير تفسير القرآن/ التستري (ت 283 هـ) مصنف و مدقق

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي ٱللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاۤئِمٍ ذٰلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (java************************:Open_Menu()) }
قوله: { أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ } [54] يعني غليظة عليهم.

تدليس الطوسي في التفسير :

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي ٱللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاۤئِمٍ ذٰلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (java************************:Open_Menu()) }
قرأ نافع وأهل المدينة " يرتدد " بدالين، وبه قرأ ابن عامر، وكذلك هو في مصاحفهم. الباقون بدال واحدة مشددة، وكذلك هو في مصاحفهم. من أظهر ولم يدغم قال: لأن الحرف المدغم لا يكون إِلا ساكناً ولا يمكن الادغام في الحرف الذي يدغم حتى يسكن، لان اللسان يرتفع عن المدغم والمدغم فيه ارتفاعة واحدة، فاذا لم يسكن لم يرتفع اللسان ارتفاعة واحدة، واذا لم يرتفع كذلك لم يمكن الادغام، فاذا كان كذلك لم يسغ الادغام في الساكن لأن المدغم إِذا كان ساكناً والمدغم فيه كذلك التقى ساكنان، والتقاء الساكنين في الوصل في هذا النحو ليس من كلامهم فأظهر الحرف الاول في حركة وأسكن الثاني من المثلين، وهذه لغة أهل الحجاز، فلم يلتق الساكنان.

وحجة من أدغم أنه لما اسكن الحرف الاول من المثلين للادغام لم يمكنه أن يدغمه في الثاني والثاني ساكن فحرك المدغم فيه لالتقاء الساكنين وهذه لغة بني تميم. وفي القرآن نظيره قال الله تعالى:
{ ومن يشاقق الرسول }
وقال:
{ ومن يشاقق الله ورسوله }
واختلفوا فيمن نزلت هذه الآية على أربعة أقول :
فقال الحسن وقتادة والضحاك وابن جريج إِنها نزلت في ابي بكر.

الثاني - قال السدي: نزلت في الانصار .

الثالث - قال مجاهد: نزلت في أهل اليمن، وروي ذلك عن النبي (صلى الله عليه وسلم) واختاره الطبري لمكان الرواية. وروي أنهم قوم أبي موسى الأشعري. وكانت وفودهم قد أتت أيام عمر، وكان لهم في نصرة الاسلام أثر. وقال أبو جعفر وأبوعبد الله (ع) وروي ذلك عن عمار وحذيفة، وابن عباس: أنها نزلت في أهل البصرة ومن قاتل علياً (ع) فروي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال: يوم البصرة " والله ما قوتل أهل هذه الآية حتى اليوم " وتلا هذه الآية. ومثل ذلك روى حذيفة، وعمار وغيرهما. والذي يقوي هذا التأويل أن الله تعالى وصف من عناه بالآية بأوصاف وجدنا أمير المؤمنين (ع) مستكملا لها بالاجماع، لأنه قال: { يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين } وقد شهد النبي (صلى الله عليه وسلم) لأمير المؤمنين (ع) بما يوافق لفظ الآية في قوله وقد ندبه لفتح خيبر بعد فرار من فرعنها واحداً بعد واحد (لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير فرار لا يرجع حتى يفتح الله على يديه) فدفعها الى أمير المؤمنين، فكان من ظفره ما وافق خبر الرسول (صلى الله عليه وسلم). ثم قال { أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين } فوصف من عناه بالتواضع للمؤمنين والرفق بهم، والعزة على الكافرين.

أما الفيروز آبادي :

فقد قفز على الردة ونكر تطبيقها على الصديق ولكن يا للغرابة نقض التشيع بكامله وفسر آية الولاية لأبي بكر الصديق ولم يذكر علي وهذه نصرة لأهل السنة والجماعة فليقرأ الرافضة ومن يدعون التشيع المعتدل .

* تفسير تفسير القرآن/ الفيروز آبادي (ت817 هـ) مصنف و مدقق
{ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } أسد وغطفان وأناس من كندة ومرار { مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ } بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم { فَسَوْفَ يَأْتِي } يجيء { ٱللَّهُ بِقَوْمٍ } يعني أهل اليمن { يُحِبُّهُمْ } الله { وَيُحِبُّونَهُ } أي يحبون الله { أَذِلَّةٍ } رحيمة مشفقة { عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ } مع المؤمنين { أَعِزَّةٍ } أشدة { عَلَى ٱلْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ } أي عاطفين في طاعة الله { وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاۤئِمٍ ذٰلِكَ } الذي ذكرت من الحب والأمر وغير ذلك { فَضْلُ ٱللَّهِ } من الله تعالى { يُؤْتِيهِ } يعطيه { مَن يَشَآءُ } من كان أهلاً لذلك { وَٱللَّهُ وَاسِعٌ } جواد بعطيته { عَلِيمٌ } لمن يعطي ثم نزلت في عبد الله بن سلام وأصحابه أسد وأسيد أو ثعلبة بن قيس وغيرهم بعد ما جفاهم اليهود فقال { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ ٱللَّهُ } حافظكم وناصركم ومؤنسكم الله { وَرَسُولُهُ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ } أبو بكر وأصحابه { ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلاَةَ } الصلوات الخمس { وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ } يعطون زكاة أموالهم { وَهُمْ رَاكِعُونَ } يصلون الصلوات الخمس في الجماعة مع النبي صلى الله عليه وسلم { وَمَن يَتَوَلَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ } أبا بكر وأصحابه في العون والنصرة { فَإِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ } جند الله { هُمُ ٱلْغَالِبُونَ } على أعدائهم يعني محمداً وأصحابه .

أما الطبطبائي في تفسير الميزان:
فأنه يستحق القراءة ، فالعجيب أنه ربط تفسير الآية بسياق ما قبلها مع أن علماء الشيعة لا يقرون بسياق الآية بل نهجهم هو الاقتطاع وهذا هو الخلاف في آية الولاية التي نكروا سياقها أنها ترفض تولية اليهود والنصارى وتحث على تولية المسلمين واصروا أنها تعني ولاية علي لا علاقة لها بما قبلها وما بعدها !
قال في تفسيره الذي جاهد به في أكثر من عشرين صفحة يربط الآيات حتى أنه ذهب الى سور أخرى في القرآن ! ألا تعلمون أن جهدكم جهد المفلسين ؟ :

وأما قوله: { فسوف يأتي الله بقوم } نسب الإِتيان إلى نفسه ليقرر معنى نصره لدينه المفهوم من السياق المشعر بأن لهذا الدين ناصراً لا يحتاج معه إلى نصرة غيره، وهو الله عز اسمه.

وكون الكلام مسوقاً لبيان انتصار الدين بهؤلاء القوم تجاه من يقصده هؤلاء الموالون لأعدائه من الانتصار القومي، وكذا التعبير بالقوم والإِتيان بالأوصاف والأفعال بصيغة الجمع كل ذلك مشعر بأن القوم الموعود إيتاؤهم إنما يبعثون جماعة مجتمعين لا فرادى ولا مثنّى كأن يأتي الله سبحانه في كل زمان برجل يحب الله ويحبه الله ذليل على المؤمنين عزيز على الكافرين يجاهد في سبيل الله لا يخاف لومة لائم.

أما علي بن أبراهيم ترك كل العصور وجعل القرآن مطبق على آخر الزمان فقط ويا للسخرية !

* تفسير تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) مصنف و مدقق

أما قوله { يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله } قال هو مخاطبة لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله الذين غصبوا آل محمد حقهم وارتدوا عن دين الله { فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه } نزلت في القائم عليه السلام وأصحابه { يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم }.

ــــــــــــــــــــ
أضعها لعلماء الشيعة قاطبة ولعلماء الإمامية خاصة ولعامتهم رافضيهم وهوامشهم لعل وعسى يرجع عن معصية الله التي توجب النار حين شاق الله ورسوله وغيروا أساسيات الدين وذموا رموزه .
والله الهادي



من مواضيع آملة البغدادية

سهاري
29-08-10, 03:18 AM
تفاسير علماء الشيعة للآية رقم 54 من سورة المائدة :

إذا بحثنا تفاسير علماء الشيعة فنرى أنهم ذكروا أن الآية تحققت في أبي بكر رضي الله عنه ولأنها حجة قوية لخلافة الصديق أدخلوا قتال علي رضي الله عنه في التفسير على أنهم الناكثين والقاسطين ، وهذا من الإفلاس لأن علي ليس هو الدين حتى يؤلوا أنهم خرجو عن الدين فمن قاتل علي هم مسلمون لم يرتدوا عن الإسلام ولم يكفرهم علي ولم يكن قتالهم لأختلاف عقيدة مثل ردة مسيلمة وسجاح الذين ادعوا النبوة وتبعهم قومهم مع من رفض الزكاة وهي فرض ذكر في القرآن بآيات محكمة .
التفاسير جاءت من علماء الشيعة على ثلاثة أنواع ، النوع الأول وافق تفاسير أهل السنة وذكر الآية أنها جاءت في أبي بكر الصديق وهم قلة مثل القمي النيسابوري والطبرسي لم ينكر الصديق ولكن أدخل قتال علي ورجحه نصراً لمذهبه ، والنوع الثاني سكت عن التفسير وهو محقق ومدقق مثل ومنهم أتبع التدليس في تفسيره وهو ومنهم من رفض كل التفاسير وقال أنها نزلت في القائم الذي لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم ولا علي ولا باقي الأئمة !! وهو علي بن أبراهيم القمي !!
قول لي من فسر الايه كذا ؟

اللهم صلي وسلم على محمد و آل محمد

ابو يزن2008
29-08-10, 03:32 AM
شكرا لك اخت امله
منزلة ابي بكررضي الله عنه معروفة لدى السنة ومعروف من هو ابوبكر؟ وقد ولي أمر الامة بعد نبيها عليه الصلاة و السلام وسار على نهجة واتبع خطاه وهذا مالا يستطيع دفعه حتى الشيعة .
اما امر الخلافة فالمبدأ الذي اخذ به الصحابة رضوان الله عليه موجود في القران الكريم وهو الشورى قال تعالى (وأمرهم شورى بينهم) ومن أعظم أمر المسلمين هو ولاية أمرهم وهو رأس الامر كله وقد بايعوا ابابكر وارتضوه خليفة لرسول ربهم فلا اعتقد اننا بحاجة لاثباته من القران بأكثر من هذا .
ثم بعد ذلك ما جاء في السنة من طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليه ما اقام الصلاة فما بالك بابي بكر الصديق الذي صار على نهج الحبيب خذو القذة بالقذة .
والله اعلم

تقي الدين السني
29-08-10, 07:53 AM
بارك الله فيكِ أستاذتنا الفاضلة آملة البغدادية .

طالت وشمخت
29-08-10, 08:07 AM
قول لي من فسر الايه كذا ؟

اللهم صلي وسلم على محمد و آل محمد

مكتوب القمّي و الطبرسي .......... و إلخ كبراء علماء الشيعه ، ألا تعرفي علماءكم الكبار؟
هداكِ الله.

آملة البغدادية
30-08-10, 01:10 AM
قول لي من فسر الايه كذا ؟

اللهم صلي وسلم على محمد و آل محمد
التفاسير باللغة العربية وراجعيها هي لعلماءكم
والأجدر أن تسألي أين أجد تفاسير القرآن لأنكم لا تعرفونها فقد كفوكم علماءكم وعليكم شيئين فقط أن تدفعوا الخمس وترضوا بالمتعة لتكونوا موالين ،، المراجع

أنت في موقع لأهل السنة ولم أر حواراتك !!! عجيب

مجيدي
30-08-10, 01:16 AM
التفاسير باللغة العربية وراجعيها هي لعلماءكم
والأجدر أن تسألي أين أجد تفاسير القرآن لأنكم لا تعرفونها فقد كفوكم علماءكم وعليكم شيئين فقط أن تدفعوا الخمس وترضوا بالمتعة لتكونوا موالين ،، المراجع

أنت في موقع لأهل السنة ولم أر حواراتك !!! عجيب



ناهيك ياأختنا الكريمة عن اقرارهم بأن القرآن محرف عندهم !!!
وقولهم بعدم التحريف ((تقيــــة)) !!!

سدد الله رميك استاذتنــا الفاظــلة آمــلة البغدادية

آملة البغدادية
30-08-10, 01:17 AM
شكرا لك اخت امله
منزلة ابي بكررضي الله عنه معروفة لدى السنة ومعروف من هو ابوبكر؟ وقد ولي أمر الامة بعد نبيها عليه الصلاة و السلام وسار على نهجة واتبع خطاه وهذا مالا يستطيع دفعه حتى الشيعة .
اما امر الخلافة فالمبدأ الذي اخذ به الصحابة رضوان الله عليه موجود في القران الكريم وهو الشورى قال تعالى (وأمرهم شورى بينهم) ومن أعظم أمر المسلمين هو ولاية أمرهم وهو رأس الامر كله وقد بايعوا ابابكر وارتضوه خليفة لرسول ربهم فلا اعتقد اننا بحاجة لاثباته من القران بأكثر من هذا .
ثم بعد ذلك ما جاء في السنة من طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليه ما اقام الصلاة فما بالك بابي بكر الصديق الذي صار على نهج الحبيب خذو القذة بالقذة .
والله اعلم

أخي الفاضل أشكر مرورك الكريم
مبدأ الشورى طريقة لتولية أمر المسلمين تختلف عن الآية هذه فهي إخبارية لحدث ثبت بالقطع وهي الردة وقد أتى الله بقوم يحبهم ويحبونه وأولهم أبا بكر الصديق والتفاسير واضحة ومجمع عليها إذن فالآية تصلح للاحتجاج

لم أفهم عدم حاجتك للقرآن للإثبات وهو ليس لنا أخي الفاضل بل للرافضة هداهم الله
،،

آملة البغدادية
30-08-10, 01:19 AM
بارك الله فيكِ أستاذتنا الفاضلة آملة البغدادية .

وفيك بارك الرحمن أخي الفاضل
لا استاذية بيننا جزاك الله خير

آملة البغدادية
30-08-10, 01:21 AM
مكتوب القمّي و الطبرسي .......... و إلخ كبراء علماء الشيعه ، ألا تعرفي علماءكم الكبار؟
هداكِ الله.
جزاك الله خير
رفع الله رأسك بعز الإسلام وأدامه

السباعى
30-08-10, 01:25 AM
جزاك الله خيرا اختى الفاضلة وجعله فى ميزان حسناتك

آملة البغدادية
30-08-10, 01:25 AM
ناهيك ياأختنا الكريمة عن اقرارهم بأن القرآن محرف عندهم !!!
وقولهم بعدم التحريف ((تقيــــة)) !!!

سدد الله رميك استاذتنــا الفاظــلة آمــلة البغدادية



أشكر مرورك أخي الفاضل
الحقيقة أن عقيدة التحريف انتشرت بعد الغزو بكثرة بسبب مفاسد منتدياتهم التي ما كنا نعرفها قبل بسبب عدم وجود الأنترنيت في العراق ،،
ألا تلاحظون أن 80 % من المحاورين هم من العراق ؟

بارك الله فيك ما أنا باستاذة وأسأل الله الرضا ومنكم نستفيد

نصيرة الصحابة
30-08-10, 04:08 AM
باركك المولى آختي الحبيبة آملة ...... وحشرنا وإياك مع النبي وصحبه ’

* هذا ماوعد به المولى وما آرآده فهلـ أخلف الله وعده ووعيده ’
أين من يتدبر وينصف ويتجرد عن ترآثه العقدي ليحاور أو يقر ؟

يرفع ~~~~~~~~~

آملة البغدادية
30-08-10, 01:54 PM
جزاك الله خيرا اختى الفاضلة وجعله فى ميزان حسناتك

وجزاك الله خير أخي الفاضل

شرفني مرورك

آملة البغدادية
30-08-10, 01:57 PM
باركك المولى آختي الحبيبة آملة ...... وحشرنا وإياك مع النبي وصحبه ’

* هذا ماوعد به المولى وما آرآده فهلـ أخلف الله وعده ووعيده ’
أين من يتدبر وينصف ويتجرد عن ترآثه العقدي ليحاور أو يقر ؟

يرفع ~~~~~~~~~


وبارك الله فيك أختي الغالية

اللهم آمين
حاشا لله أن يخلف وعده
وهناك آيات كثيرة تدل على أن الخلافة ليست حكراً على آل البيت
شكراً للرفع

على الأقل ليقرأوا هداهم الله

فراس الشمري
30-08-10, 03:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين





{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي ٱللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاۤئِمٍ ذٰلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (http://java************************:open_menu()) }المائدة 54




هلا اكملت الاية الكريمة ليتوضح لك المقصود منها .. ولا تبتري مرة اخرى ..

قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56)
صدق الله العلي العظيم

حيث ذهب المفسرون والعلماء من الفريقين إلى أنها نزلت في حق علي (عليه السلام) حينما تصدق بخاتمه في أثناء الصلاة .

أبو عمر السني
30-08-10, 03:53 PM
فراس على بن أبى طالب رضى الله عنه كان من فقراء الصحابه حتى أنه كان بالكاد يجد لحافا يتغطى به هو وفاطمه رضى الله عنها فضلا عن أن يلبس خاتم تألفوا قصص وهميه وتعيشوا فى أوهام تلك القصص بالله عليك حكم عقلك ان كان لك عقل وأنظر فى سيرة الصديق رضى الله عنه بتجرد لتعرف من هو هذاالبطل الذى تشتمه بدون وجه حق وأسأل نفسك ما فائدة اللعن والشتم وما الذى يقدم أو يؤخر فيك

آملة البغدادية
16-09-10, 11:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين




هلا اكملت الاية الكريمة ليتوضح لك المقصود منها .. ولا تبتري مرة اخرى ..

قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56)
صدق الله العلي العظيم

حيث ذهب المفسرون والعلماء من الفريقين إلى أنها نزلت في حق علي (عليه السلام) حينما تصدق بخاتمه في أثناء الصلاة .

هذه أول مرة أرى اثني عشري يتكلم عن بتر الآيات !! الحمد لله أنك تعلم أن هناك بتر لا يصح

وأعلم أنكم من تبترون لأن إنما لا تتعلق بالآية رقم 45 بل بما قبلها وهي : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{51}

تفسير أبن كثير : أن هذه الآيات كلها نزلت في عبادة بن الصامت رضي الله عنه حين تبرأ من حلف اليهود، ورضي بولاية الله ورسوله والمؤمنين،

المهم ليس فيمن نزلت بل المهم أن الآية دلالة على الردة التي حدثت زمن خلافة الصديق رضي الله عنه ، هل تنكر أن هناك ردة ؟

سعيد الزهراني
16-09-10, 11:30 PM
بارك الله فيك اختنا امله ونسال الله ان ينصركم على اعدائكم نحن لانحتاج ان نعرف فضل الصديق رضي الله عنه فهوا معروف لدينا احب الرجال الى رسول الله صلى الله عليه وسلم صديق الامة وافضل الخلق بعد الرسل والانبياء رضي من رضي وسخط من سخط

الدردور
17-09-10, 12:51 AM
جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة آملة

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب

مؤمن اليمن
17-09-10, 12:42 PM
الزميل فراس الشمري
يبدو ان الزملاء السنة يبحثون عن اي اية ليقولوا أنها نزلت في ابو بكر
للعلم فقط فيروز ابادي ليس شيعيا
و انا اقترح أن يأتي الزملاء السنة بأي حديث نبوي فية مدح لأبو بكر متصل بحادثة تاريخية كمثال
قال الرسول صلى الله علية واله في امير المؤمنين علية السلام
يحب الله ورسولة ويحبة الله ورسولة في خيبر
و قال انت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنة لا نبي بعدي في تبوك
و قال برز الايمان كلة للشرك كلة في الخندق
و لو اردت لا سهبت واتيت بمئات الاحاديث في مدح امير المؤمنين متصلة بحوادث تاريخية
ممكن تأتوني بمثل ذلك في ابو بكر
و السلام عليكم

شمري طي
17-09-10, 03:13 PM
الزميل فراس الشمري


يبدو ان الزملاء السنة يبحثون عن اي اية ليقولوا أنها نزلت في ابو بكر



:)



قال الله عزوجل :

[ ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ]
قال وحدثنى ابى عن النضر بن سويد عن القسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن
ابي عبدالله (عليه السلام) ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين
(عليه السلام) فالبعوضة امير المؤمنين
(عليه السلام) وما فوقها رسول الله (صلى الله عليه وآله)

تفسير القمي 1 : 34 - 35


بحثوا

و بحثوا
وبحثوا
وبحثوا

فلم يجدوا إلا البعوضة


/



هـــــــــــــــــذا غـــــــيـــــــر

( وصار أذل لهم من الحذاء )

بحار الأنوار 29 : 138 - 139



عن أبي جعفر عليه السلام قال: ياجابر ألك حمار

يسير بك فيبلغ بك من المشرق إلى المغرب في يوم واحد ؟
فقلت: جعلت فداك ياأبا جعفر وأني لي هذا ؟
فقال أبوجعفر عليه السلام : ذاك أمير المؤمنين .

الإرشاد 1: 317



عن أبي عبد الله عليه السلام قال: انتهى رسول الله صلى

الله عليه وآله إلى أمير المؤمنين عليه السلام
وهو نـائــم في المسجد
قد جمع رملا ووضع رأسه عليه ، فحركه برجله
ثم قال: قم يا دابة الله .

بحار الأنوار 53 : 52



قاتل الله النواصب

آملة البغدادية
17-09-10, 09:00 PM
جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة آملة

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب
وجزاك الله خير أخي الفاضل

آملة البغدادية
17-09-10, 09:23 PM
الزميل فراس الشمري
يبدو ان الزملاء السنة يبحثون عن اي اية ليقولوا أنها نزلت في ابو بكر
للعلم فقط فيروز ابادي ليس شيعيا
و انا اقترح أن يأتي الزملاء السنة بأي حديث نبوي فية مدح لأبو بكر متصل بحادثة تاريخية كمثال
قال الرسول صلى الله علية واله في امير المؤمنين علية السلام
يحب الله ورسولة ويحبة الله ورسولة في خيبر
و قال انت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنة لا نبي بعدي في تبوك
و قال برز الايمان كلة للشرك كلة في الخندق
و لو اردت لا سهبت واتيت بمئات الاحاديث في مدح امير المؤمنين متصلة بحوادث تاريخية
ممكن تأتوني بمثل ذلك في ابو بكر
و السلام عليكم
الزميل مؤمن اليمن : لسنا مثلكم نعتقد ثم نبحث ونستدل
أعتقادنا مبني على القرآن والسنة أما أنتم فاعتقادكم على الروايات الضعيفة التي اعترف بها علماءكم ولكنكم لم تجدوا غيرها لثبتوا دينكم مثل رواية الخاتم فجعلتوها مرتبطة مع آية الولاية التي لا يوجد فيها ذكر لأسم علي رضي الله عنه ،،، ما الحل ؟
http://alqadisiyya3.com/up/uploads/cb66acf400.jpg


لا يلاحظ السند يا إمامية ، لا حاجة أتبعوا روايات من ألف ليلة وليلة في فضائل علي حتى أصبح كالخرافة ولا يعلم ،، والله ستُسألون على هذا الاصرار على تحريف الدين
ألف علماءكم المجوس آية الولاية
http://filaty.com/i/1009/55836/ia_al-olaia_al-mzora.gif


بدل أن تطلب أعطنا أنت قول لعلي رضي الله عنه أن الردة لم تكن في عهد أبا بكر وأن الصديق والفاروق وعثمان لا يحبهما الله ورسوله رضوان الله عليهم حتى يكون كلامك واقعياً .

وبالنسبة للتفاسير فراجع التفاسير التي للإمامية وهم يعترفون والغريب أنكم تقولون أن العلم لا يؤخذ إلا من معصوم والتفسير إلا من علي فلماذا اقتبسوا من تفاسير السنة ؟

أما بالنسبة للحديث والاية أكتب موضوع وسأرد عليك .
وإن أتيتك بآية مع حديث

ابوالوليد المهاجر
17-09-10, 09:39 PM
جزاك ربي الجنة اختي الفاضلة آملة على طيب مواضيعك القيمة .

آملة البغدادية
18-09-10, 12:22 PM
جزاك ربي الجنة اختي الفاضلة آملة على طيب مواضيعك القيمة .

وجزاك ربي الفردوس أخي أبا الوليد
شرفني مرورك ومواضيعك مميزة ووجودك في المنتديات واضح
أدام الله عليك العافية

الحر الأشقر
18-09-10, 12:35 PM
جزاك ربي الجنة اختي الفاضلة آملة على طيب مواضيعك القيمة .
وشكرااموصولا للأسد ابن الطنايااا شمري طي
ووفق الله اسود السنه

المهدي بوصالح
18-09-10, 12:45 PM
جزاك الله خيرا

آملة البغدادية
19-09-10, 02:49 AM
أشكر مروركما الكريم

حفيد أبن مسعى ، المهدي أبو صالح

جزاكما الله الجنة

أبي حفص
19-09-10, 05:56 AM
بارك الله في جهودك اختي آملة ونفع بك وحماكم من شرور اهل الرفض

مؤمن اليمن
19-09-10, 10:15 AM
الزميلة أملة البغدادية
اما الاية التي هي أصل الموضوع فلم يتبث نزولها في ابو بكر بحسب ما اتيتي انت
فالبعض قال انها نزلت في الانصار والبعض الاخر قال انها نزلت في أهل اليمن و البعض قال انها عامة و قد تكون في أخر الزمان و لأني من أهل اليمن فانا اقول أنها نزلت فيهم فهل لديك شيئ يدحض حجتي
اما طلبي بحديث واحد مرتبط بحادتة تاريخية في مدح ابو بكر فالمفروض تاتيني بالعديد من هذة الاحاديث و انا هدفي التعرف على ابو بكر اكثر فارجو المساعدة

ابو مسلمة
19-09-10, 10:23 AM
هديه لمؤمن اليمن

وكان أفضلهم في الأسلام كما زعمت وأنصحهم لله ولرسوله الخليفه الصديق والخليفه الفاروق ولعمري أن مكانهما في الأسلام لعظيم وإن المصاب بهما لجرح في الأسلام شديد رحمهما الله وجزاهما بأحسن ماعملا) شرح نهج البلاغه للميثم

31/1

قال الإمام علي عليه السلام وهو يذكر بيعته لأبي بكر : (….. فمشيت عنـد ذلك إلى أبـي بكر فبـايعته ونهضت في تلك الأحداث حتى زاغ الباطل وزهق وكانت ( كلمة الله هي العليا ولو كره الكافرون ) فتولى أبو بكر تلك الأمور فيسر وسدد وقارب واقتصد فصحبته مناصحاً وأطعته فيما أطاع الله فيه جاهداً ) الغارات للثقفي ج2 ص 305 ، 307.

آملة البغدادية
20-09-10, 08:30 PM
الزميلة أملة البغدادية
اما الاية التي هي أصل الموضوع فلم يتبث نزولها في ابو بكر بحسب ما اتيتي انت
فالبعض قال انها نزلت في الانصار والبعض الاخر قال انها نزلت في أهل اليمن و البعض قال انها عامة و قد تكون في أخر الزمان و لأني من أهل اليمن فانا اقول أنها نزلت فيهم فهل لديك شيئ يدحض حجتي
اما طلبي بحديث واحد مرتبط بحادتة تاريخية في مدح ابو بكر فالمفروض تاتيني بالعديد من هذة الاحاديث و انا هدفي التعرف على ابو بكر اكثر فارجو المساعدة
دينكم يا إمامي من علماءكم وليس من القرآن بدليل أنك تقول لم يتثبت نزولها في أبي بكر !!!
ولأنك تجهل معنى (أسباب النزول ) ، ومعناها أن الحادثة قبل الآية
أما الآية فهي إخبارية عن أحداث مستقبلية بدليل ( سيأتي ) حرف السين تفيد المستقبل
والقرآن فيه إعجاز مثل هذه الآيات لأنه من لدن حكيم خبير

ولاحظ أنك أنت من تهربت من الإجابة وتريد تغيير الموضوع للطعن في أبي بكر رضي الله عنه وهيهات ،،،
راجع رد الأخ الفاضل أبو مسلمة

ولكي أقفل عليك الطريق أضع دليل عن تطابق القرآن مع الحديث في فضل الصديق
ولكن هل ستغير رأيك أم أن الحوارات للجدل فقط ؟



ولُقّب بـ " الصدّيق " لأنه صدّق النبي صلى الله عليه وسلم ، وبالغ في تصديقه كما في صبيحة الإسراء وقد قيل له : إن صاحبك يزعم أنه أُسريبه ، فقال : إن كان قال فقد صدق !

وقد سماه الله صديقا فقال سبحانه : ( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )

جاء في تفسيرها :الذي جاء بالصدق هو النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي صدّق به هو أبو بكر رضي الله عنه .
ولُقّب بـ " الصدِّيق " لأنه أول من صدّق وآمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال .
ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا )

قال السهيلي :ألا ترى كيف قال : لا تحزن ولم يقل لا تخف ؟
لأن حزنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم شغله عن خوفه على نفسه .

وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه
أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه حدّثه قال :

نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار فقلت : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه . فقال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما .


وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلأَتْقَى (http://java************************:Open_Menu%28%29) } الليل 18
تفسير الطبرسي :

وعن ابن الزبير قال: إن الآية نزلت في أبي بكر لأنه اشترى المماليك الذين أسلموا مثل بلال وعامر بن فهيرة وغيرهما وأعتقهم والأولى أن تكون الآيات محمولة على عمومها في كل من يعطي حق الله من ماله وكل من يمنع حقه سبحانه.

قال الله تعالى: { وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ } أي: ولسوف يرضى من اتصف بهذه الصفات، وقد ذكر غير واحد من المفسرين أن هذه الآيات نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه، حتى إن بعضهم حكى الإجماع من المفسرين على ذلك، ولا شك أنه داخل فيها، وأولى الأمة بعمومها؛ فإن لفظها العموم، وهو قوله تعالى: { وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلأَتْقَى ٱلَّذِى يُؤْتِى مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ } ولكنه مقدم الأمة، وسابقهم في جميع هذه الأوصاف وسائر الأوصاف الحميدة، فإنه كان صديقاً تقياً كريماً جواداً بذالاً لأمواله في طاعة مولاه ونصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكم من دراهم ودنانير بذلها ابتغاء وجه ربه الكريم ولم يكن لأحد من الناس عنده منّة يحتاج إلى أن يكافئه بها، ولكن كان فضله وإحسانه على السادات والرؤساء من سائر القبائل، ولهذا قال له عروة بن مسعود، وهو سيد ثقيف، يوم صلح الحديبية: أما والله لولا يد لك عندي لم أجزك بها، لأجبتك، وكان الصديق قد أغلظ له في المقالة، فإن كان هذا حاله مع سادات العرب ورؤساء القبائل، فكيف بمن عداهم؟ ولهذا قال تعالى: { وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ إِلاَّ ٱبْتِغَآءَ وَجْهِ رَبِّهِ ٱلأَعْلَىٰ وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ }. وفي الصحيحين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أنفق زوجين في سبيل الله، دعته خزنة الجنة: يا عبد الله هذا خير " فقال أبو بكر: يا رسول الله ما على من يدعى منها ضرورة، فهل يدعى منها كلها أحد؟ قال: " نعم وأرجو أن تكون منهم " آخر تفسير سورة الليل، ولله الحمد والمنة.

والآيات كثيرة ومنها واحدة تفسر آية الإفك التي تدعون أنها لغير أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .

فتح روما
20-09-10, 11:38 PM
أسلم علي رضي الله عنه وله من العمر سبع أو ثمان سنين وكان في بيت النبي :salat: وهو أحد همومه ينفق عليه ويرعاه وبعد وفاة أم ا لمؤمنين خديجة رضي الله عنها كان أبو بكر الصديق هو الذي ينفق على رسول الله :salat:الذي كان ينفق على علي رضي الله عنه
وكان سن الصديق رضي الله عنه حين أسلم حوالي أربعين عاما
لذلك كان علي رضي الله عنه يقول:
( من فضلني على أبي بكر وعمر جلدته حد المفتري خير هذه الأمة بعد نبيها أبي بكر ثم عمر )
فرضي الله عن الصحابة جميعا وعن إمامهم وخليفة نبيهم :salat:أبو بكر الصديق قامع الردة ومطفئ الفتنة ومجدد بناء الأمة على سنة رسول الله :salat:

وجزاكم الله خيرا

آملة البغدادية
23-09-10, 02:03 AM
يرفع لمؤمن اليمن وباقي الشيعة

أبو إسماعيل
23-09-10, 08:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يبدل سيئاتك حسنات, وأن يجعل مثواكِ جنة الفردوس.

اللهم زدها علماً وحلماً وفهماً وألحقها بالصالحين, برحمتك يا أرحم الراحمين.

مؤمن اليمن
23-09-10, 10:43 AM
الزميلة املة البغدادية

المفسرون قالوا انها نزلت في ابو بكر او الانصار او اهل اليمن و انا يماني اقول انها نزلت في أهل اليمن
لماذا
لأن القول انها نزلت في أهل اليمن مبني على حديث شريف للرسول صلى الله علية واله
اما القول انها نزلت في ابو بكر فمبني على اراء اشخاص
فانا قدمت الحديث الشريف على اراء هولاء
ارايتي اني انا من أخد بالدليل والسند ولست انتي

هاني_الصقر_السلفي
23-09-10, 11:24 AM
يا إخوان .. اليماني الرافضي هذا .. هداه الله للإسلام .. مراوغ لا محاور ..

إنه لا يريد الفائدة أكثر مما يريد التشتيت ..

هذا المراوغ هداه الله .. طلب أحاديث في فضل أبي بكر رضي الله عنه و لعن الله كل من عادى أبا بكر ..

فلما جاءه الإخوة و الأخوات بما يريد .. جعل يراوغ كالعادة .. وذلك لأن الفضائل جاءت على لسان علي رضي الله عنه ..

وهذا يضرب دين الرافضة المغفلين في مقتل شديد و يضعهم في حرج مبين ..

وأرى والله أعلى و أعلم .. أن يتدخل المشرفون لإلزام الرافضي اليماني بالحوار و عدم الحيدة ..

وكلنا يعلم أن هؤلاء الرافضة أهل هروب و مراوغات .. و الفضائيات فضحتهم و لله الحمد ..

و الله أسأل أن يمكن لأهل السنة في اليمن .. ويطهرها من رجز الرافضة لا سيما الحوثيين ..

والله المستعان

مؤمن اليمن
24-09-10, 10:59 AM
الزميلة أملة البغدادية
و الان اتني باحاديث مرتبطة بحوادث تاريخية يمتدح فيها الرسول صلى الله علية واله ابو بكر اما حديث الغار
فان اردتي ناقشتك فية و اتبث ان الاية ليس فيها اي مدح لابو بكر و اذا كانت لديك احاديث اخرى اسرديها

آملة البغدادية
24-09-10, 07:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يبدل سيئاتك حسنات, وأن يجعل مثواكِ جنة الفردوس.


اللهم زدها علماً وحلماً وفهماً وألحقها بالصالحين, برحمتك يا أرحم الراحمين.




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الجنة يا أخي الفاضل
تقبل الله منك دعاءك وأعمالك
شرفني مرورك

أسأل الله العون والرضا

آملة البغدادية
24-09-10, 07:26 PM
الزميلة املة البغدادية

المفسرون قالوا انها نزلت في ابو بكر او الانصار او اهل اليمن و انا يماني اقول انها نزلت في أهل اليمن
لماذا
لأن القول انها نزلت في أهل اليمن مبني على حديث شريف للرسول صلى الله علية واله
اما القول انها نزلت في ابو بكر فمبني على اراء اشخاص
فانا قدمت الحديث الشريف على اراء هولاء
ارايتي اني انا من أخد بالدليل والسند ولست انتي

منذ متى صرتم أصحاب السند ؟

أنتظرتك أن تضع لي سند عدة الحامل لأبعد الأجلين عن معصوميكم
ولم تأتني بشيء

أعلم أني لم أجد في الصحيحين هذا الإسناد
بل وجدت أن فيه سماك بن حرب يروي عن عياض الأشعري

عن الذهبي في ميزان الاعتدال

- سماك بن حرب [ م، عو ]، أبو المغيرة الهذلى الكوفى.
صدوق صالح، من أوعية العلم، مشهور، روى ابن المبارك، عن سفيان: أنه ضعيف.
كان شعبة يضعفه.
وقال أحمد: سماك مضطرب الحديث.
وقد نقموا على أبى الاحوص حديثه عن سماك، عن القاسم بن عبدالرحمن، عن أبيه، عن أبى بردة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشربوا في الظروف ولا تسكروا.
وقال أحمد بن حنبل: كان أبو الأحوص يخطئ في هذا.
قلت: وقد روى على وجوه معلولة عن سماك بن حرب، (1 [ وقد روى هذا النسائي، عن حماد، عنه، ثم قال: هذا حديث منكر غلط أبو الأحوص، وسماك ليس بالقوى يقبل التلقين.
قال النسائي: وخالفه شريك في لفظه وفي إسناده ] 1).
قال ابن عمار: كان يغلط، ويختلفون في حديثه.
وقال العجلى: جائز الحديث، كان الثوري يضعفه قليلا.

مؤمن اليمن
25-09-10, 12:27 PM
الزميلة املة البغدادية

موضوعك طار
لم تستطيعي ان تاتي بحديث عن الرسول يقول ان الاية نزلت في ابو بكر و لم تستطيعي حتى ان تاتي بحديث عن الرسول صلى الله علية واله مرتبط بحادثة تاريخية يمدح فيها ابو بكر
و السلام عليكم

هاني_الصقر_السلفي
25-09-10, 03:29 PM
نعم يا مؤمن اليمن .. لم يمدح الرسول أبا بكر .. !!!!

لكن شخصا ً آخر يبدو أنه خالف الرسول ( و العياذ بالله ) و مدح أبا بكر .. !!!

اقرأ هذه و ركز .. عسى أن ترجع لربك و دينك و تتوب من الشرك ..
وأتمنى ألا تهرب هذه المرة مجددا ً .. !!!


صرح علي رضي الله عنه بحبه لابي بكر وعمر فيقول : ان أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر"
["عيون أخبار الرضا" لابن بابويه القمي ج1 ص313، أيضاً "معاني الأخبار" للقمي ص110، أيضاً "تفسير الحسن العسكري"].

مؤمن اليمن
26-09-10, 10:50 AM
نعم يا مؤمن اليمن .. لم يمدح الرسول أبا بكر .. !!!!
هذا أقرار منك اخيرا عرفتوا الحقيقة
صرح علي رضي الله عنه بحبه لابي بكر وعمر فيقول : ان أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر"
اتني برواة الحديث و تصحيحة
و انا طلبت حديث متصل بحادثة تاريخية

المهدي بوصالح
26-09-10, 11:42 AM
نعم يا مؤمن اليمن .. لم يمدح الرسول أبا بكر .. !!!!
هذا أقرار منك اخيرا عرفتوا الحقيقة
صرح علي رضي الله عنه بحبه لابي بكر وعمر فيقول : ان أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر"
اتني برواة الحديث و تصحيحة
و انا طلبت حديث متصل بحادثة تاريخية

مؤمن اليمن :: لانك احمق ، اعتقدت بان الاخ "اقر" بعدم مدح الرسول صلى الله عليه وسلم !
لكن هو اراد ان يوجهك الى الاتجاه الاخر علك تصحو

والا فمدح الرسول صلى الله عليه وسلم ، وارد وفي كثير من الاحاديث

آملة البغدادية
27-09-10, 01:21 AM
اليمن;996353][/COLOR]الزميلة املة البغدادية

موضوعك طار
لم تستطيعي ان تاتي بحديث عن الرسول يقول ان الاية نزلت في ابو بكر و لم تستطيعي حتى ان تاتي بحديث عن الرسول صلى الله علية واله مرتبط بحادثة تاريخية يمدح فيها ابو بكر
و السلام عليكم

والله ما طار إلا صوابك


راجع الآيات التي وضعتها وذكرت أن هناك العديد منها واحدة ترتبط بحادثة الإفك وفيها مدح الله تعالى : { وَلاَ يَأْتَلِ أُوْلُواْ ٱلْفَضْلِ مِنكُمْ وَٱلسَّعَةِ أَن يُؤْتُوۤاْ أُوْلِي ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْمَسَاكِينَ وَٱلْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلْيَعْفُواْ وَلْيَصْفَحُوۤاْ أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ ٱللَّهُ لَكُمْ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (java************************:Open_Menu()) } *) النور 22
تفسير الطوسي :النزول: قيل إن قوله { ولا يأتل أولوا الفضل منكم } الآية نزلت في أبي بكر ومسطح بن أثاثة وكان ابن خالة أبي بكر وكان من المهاجرين ومن جملة البدريين وكان فقيراً وكان أبو بكر يجري عليه ويقوم بنفقته فلما خاض في الإفك قطعها وحلف أن لا ينفعه بنفع أبداً فلما نزلت الآية عاد أبو بكر إلى ما كان وقال والله إني لأحب أن يغفر الله لي والله لا أنزعها عنه أبداً عن ابن عباس وعائشة وابن زيد. وقيل: نزلت في يتيم كان في حجر أبي بكر حلف لا ينفق عليه عن الحسن ومجاهد. وقيل: نزلت في جماعة من الصحابة أقسموا على أن لا يتصدقوا على رجل تكلَّم بشيء من الإفك ولا يواسوهم عن ابن عباس وغيره.


راجع علماءكم كيف بلغ منهم الغيظ مبلغه صاروا يؤلفون الكتب للطعن ورد الآيات بلعل ولماذا ومنهم المدعو نور الله التستري الذي اعترف بنزولها في أبي بكر وفيها مدح الله للصديق رضي الله عنه ولكن الرافضي يخالف حتى الطوسي !! والكتاب يدعو للشفقة وهو ( الصوارم المهرقة )اكتسب به صوارم يوم الحساب .يقول :
سبحانه براءتها منه بالايات التي انزلها في شانها ولما نزلت قال أبو بكر بلى والله يا ربنا انا لنحب ان تغفر لنا وعادله بما كان يصنع أي ينفق عليه وفى رواية البخاري عنها ايضا في حديث الافك الطويل وانزل الله تعالى " ان الذين جاؤا بالافك عصبة منكم ، . العشر الايات كلها .
فلما انزل الله هذا في برأتي قال أبو بكر الصديق وكان ينفق على مسطح بن اثاثة لقرابته منه وفقره والله لا انفق على مسطح شيئا ابدا بعد الذي قال في عائشة ما قال فانزل الله : ولا ياتل اولو الفضل منكم والسعة وذكرت الاية السابقة ثم قالت : قال أبو بكر : بلى والله انى لاحب ان يغفر الله لي فرجع الى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه وقال : والله لا انزعها منه ابدا .

108 - قال : تنبيه ، علم من حديث الافك المشار إليه ان من نسب عائشة الى الزنا كان كافرا وقد صرح بذلك ائمتنا وغيرهم لان في ذلك تكذيب النصوص القرآنية ومكذبها كافر باجماع المسلمين وبه يعلم القطع بكفر كثيرين من غلاة الرافضة لانهم ينسبونها الى ذلك قاتلهم الله انى يؤفكون . انتهى .

اقول : فيه نظر من وجوه أما اولا فلان ما رواه عن البخاري في شان النزول معارض بما قال غيره من أهل السنة من انها نزلت في جمع من الصحابة حلفوا ان لا يصدقوا على من تكلم لشئ من الافك ولا يواسوهم ويؤيدهم لفظ اولوا بصيغة الجمع
وعلى تقدير انه ورد في قصة مسطح ومنع أبي بكر الصدقة عنه لم لا يجوز ان يكون نزولها في شان مسطح اصالة وفى أبي بكر بالعرض وما الذي جعل القضية منعكسة مع ظهور ان المقصود الاصلى من الاية المواساة مع مسطح وسد خلته والرد على من خالف ذلك كما لا يخفى
!
: ( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )

حدثني أحمد بن منصور، قال: ثنا أحمد بن مصعد المروزي، قال: ثنا عمر بن إبراهيم بن خالد، عن عبد الملك بن عمير، عن أسيد بن صفوان، عن عليّ رضي الله عنه، في قوله: { وَالَّذِي جاءَ بالصِّدْقِ } قال: محمد صلى الله عليه وسلم، وصدّق به، قال: أبو بكر رضي الله عنه.


روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم فقال : اثبت أُحد ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان .


يا مسكين يلزم لسرد فضائل أبي بكر كتاب لا ردود متواضعة كما نفعل
ومع هذا فهي من تفاسيركم وعلماءكم الروافض والحمد لله

إلى متى ستتهرب من الرد؟

هاني_الصقر_السلفي
27-09-10, 10:25 PM
صدقت أخي بو صالح .. لا أدري هل هذا حمق أم استحماق ( استهبال يعني !! ) ..

لا حول و لا قوة إلا بالله ..

لا أريد أن أخرج عن موضوع أختنا آملة .. فتشتيت الموضوع هو مبغى و مراد الرافضي ..

و إلا ما قالته أختنا فيه كفاية و سيتهرب منه الرافضي كعادته ..

آملة البغدادية
27-09-10, 11:22 PM
نعم يا مؤمن اليمن .. لم يمدح الرسول أبا بكر .. !!!!

لكن شخصا ً آخر يبدو أنه خالف الرسول ( و العياذ بالله ) و مدح أبا بكر .. !!!

اقرأ هذه و ركز .. عسى أن ترجع لربك و دينك و تتوب من الشرك ..
وأتمنى ألا تهرب هذه المرة مجددا ً .. !!!


صرح علي رضي الله عنه بحبه لابي بكر وعمر فيقول : ان أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر"
["عيون أخبار الرضا" لابن بابويه القمي ج1 ص313، أيضاً "معاني الأخبار" للقمي ص110، أيضاً "تفسير الحسن العسكري"].

جزاك الله خير أخي

نعلم يقيناً أن المحبة بينهم لم تنقطع بينهم والتعاون على نشر الإسلام
وأن علياً أقر بفضل أبابكر رضي الله عنهما وكذلك عمر الفاروق رضي الله عنه

لم يفهم شيعي المراجع علامات الاستفهام وحتى أن فهمها فإن غيظه لا بد أن يظهر

آملة البغدادية
27-09-10, 11:31 PM
نعم يا مؤمن اليمن .. لم يمدح الرسول أبا بكر .. !!!!
هذا أقرار منك اخيرا عرفتوا الحقيقة
صرح علي رضي الله عنه بحبه لابي بكر وعمر فيقول : ان أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر"
اتني برواة الحديث و تصحيحة
و انا طلبت حديث متصل بحادثة تاريخية

بدأت رمي الكرة بصورة مضحكة والذي يدل على أن الموضوع أصابك في مقتل
أين الجواب الذي طلبته منك سابقاً ولا تتهرب من الموضوع ؟



بدل أن تطلب أعطنا أنت قول لعلي رضي الله عنه :

أن الردة لم تكن في عهد أبا بكر وأن الصديق والفاروق وعثمان لا يحبهما الله ورسوله رضوان الله عليهم

فتح روما
27-09-10, 11:41 PM
0
خلافة الصديق ثابتة في القرآن والسنة والإجماع والواقع
لا يكذبها إلا مرتد من جنود مسيلمة الكذاب

مؤمن اليمن
28-09-10, 05:46 PM
الزميلة أملة البغدادية

يا سبحان الله أقول لك حديث مرتبط بحادثة تاريخية تاتيني بكلام فلان و فلان
انظري الى امير المؤمنين يمكن تفهمي مرادي
يحب الله و رسولة ويحبة الله ورسولة خيبر
انت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنة لا نبي بعدي تبوك
من كنت ولية فعلي ولية غدير خم 18 ذو الحجة
و كلة كلام واضح للرسول صلى الله علية واله

والا فقولي لا يوجد في ابو بكر مثل هذا

شمري طي
28-09-10, 06:13 PM
الزميلة أملة البغدادية

يا سبحان الله أقول لك حديث مرتبط بحادثة تاريخية تاتيني بكلام فلان و فلان
انظري الى امير المؤمنين يمكن تفهمي مرادي
يحب الله و رسولة ويحبة الله ورسولة خيبر
انت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنة لا نبي بعدي تبوك
من كنت ولية فعلي ولية غدير خم 18 ذو الحجة
و كلة كلام واضح للرسول صلى الله علية واله

والا فقولي لا يوجد في ابو بكر مثل هذا

ممتاز جداً ;)

مالنا ولأراء فلان وعلان
بل مالنا ولحوادث التاريخ
وعندنا ماهو أصدق وأفضل منهما

[ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ
إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ]
ولكي تعلم بأن هذه الآية تحط على
رؤوس بعض أشباه الرجال
كــالــصــاعــقــة

أنظر لآرائهم فيها !!

مؤمن اليمن
29-09-10, 08:54 AM
شمري طي

لا تجلب على نفسك مصائب الشيعة فهذة الاية أن لم يكن فيها ذم لابو بكر فبألتاكيد ليس فيها أي مدح

الامير الجزائري
29-09-10, 09:36 AM
شمري طي

لا تجلب على نفسك مصائب الشيعة فهذة الاية أن لم يكن فيها ذم لابو بكر فبألتاكيد ليس فيها أي مدح
يا غبي
لا تحزن ان الله معنا
رجل معه الله هل هي ذم يا جاهل

مؤمن اليمن
29-09-10, 10:39 AM
لا تكذب أن الله معنا
لا تسرق ان الله معنا
لا تزني أن الله معنا
هل هي مدح في المقال الية الكلام

ابو مسلمة
29-09-10, 11:34 AM
لا تكذب أن الله معنا
لا تسرق ان الله معنا
لا تزني أن الله معنا
هل هي مدح في المقال الية الكلام

(إلا تنصروه فقد نصر الله إذ أخرجه الذين كفروا إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا)
أثبت الله فيها الصحبة لأبي بكر رضي الله عنه
والله جل وعلا لم يثبتها لأحد سواه في القران هل هذا مدح ام ذم
ثم ما رأيك بالمعصوم وهو يمدحه ويعتبر
مرافقته له في الغار فضيله
قول على بن أبى طالب رضي الله عنه: و إنا نرى أبا بكر (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) ,أحق الناس بها , إنه لصاحب الغار و ثاني أثنين , و إنا لنعرف له سنه , و لقد أمره رسول الله بالصلاة و هو حي ,
كتاب نهج البلاغة 1/332
وأمعن القراءة لهذه
عن الإمام جعفر الصادق عن أبيه الإمام محمد الباقر قال: قال رجل من (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) قريش لعلي (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) بن أبي طالب، رضي الله عنه: يا أمير المؤمن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search)ين نسمعك تقول في الخطبة آنفا، اللهم أصلحنا بما أصلحت به الخلفاء الراشدين المهتدين، فمن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) هم؟ فاغرورقت عيناه، ثم أهملهما فقال: "هم حبيباي وعماك أبو بكر (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) وعمر، إماما الهدى، وشيخا الإسلام، ورجلا قريش، والمقتدى بهما، بعد رسول الله (صلى الله علي (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search)ه وسلم)، فمن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) اقتدى بهما عصم، ومن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) اتبع آثارهما هدي إلى صراط مستقيم، ومن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) تمسك بهما فهو من (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) حزب الله، وحزب الله هم المفلحون" تلخيص الشافي 2/428

عن الباقر (ع) قال: و لست بمن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search)كر فضل أبى بكر (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) , ولست بمن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search)كر فضل عمر , و لكن أبا بكر (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) أفضل من (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%85%D8%AF%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9 %84%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D8%A8%D9%83%D8%B1+%D9%85%D9 %86+%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8 %B9%D9%87%26****************%3D&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-09-29&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) عمر الاحتجاج للطبرسى

شمري طي
29-09-10, 11:55 AM
لا تكذب أن الله معنا


التقية تسعة أعشار دينك


لا تسرق ان الله معنا

الخمس وما أدرآك ما الخمس

لا تزني أن الله معنا


المتعة وهي التي جعلت عقولكم وتفكيركم هكذا


هل هي مدح في المقال الية الكلام
نعم مدح
التقية + الخمس + المتعة
كلها تؤدونها على أكمل وجه وتقولون بأن الله معنا ويأمرنا بها

فتح روما
29-09-10, 01:05 PM
لا تكذب أن الله معنا
لا تسرق ان الله معنا
لا تزني أن الله معنا
هل هي مدح في المقال الية الكلام


زنديق يفخر بالزندقة
فالرافضة لصوص الخمس
ومنتهكي الأعراض بالمتعة
ومحرفي القرآن
ومكذبي السنة
ومكفري الصحابة
وحمير اليهود وعملائهم....
كلها تتجلى في قول زنديق اليمن هذا
فحتى المجوس لم يقولوا بما يقول به
ولم يقل ذلك المشركون
فمن أي ملة أنت ... قاتلك الله وأخزاك في الدنيا والآخرة
على هذا البهتان والإفك

مؤمن اليمن
29-09-10, 05:26 PM
اولا
أفهم من كلامكم أنكم لم تستطيعوا أن تأتوا بحديث واحد متصل بحادثة تاريخية فيها مدح لابو بكر

ثانيا
الان ناتي الى الأية
اما الصحبة فقد تكلم الله تعالى عنها فقال ( يقول لصاحبة وهو يحاورة .......الى اخر الاية
فكان واحد منهم مؤمن والاخر كافر
يقول الله تعالى ( لا تحزن ان الله معنا )
هل كان حزن ابو بكر حسنة ام سيئة
أن كان حسنة هل ينهي الرسول الناس عن اكتساب الحسنات
هل يقول شخص لأخر لا تصلي ان الله معنا
او لا تتصدق ان الله معنا
بالتأكيد لا أنما ينهاة عن عمل السوء ثم يذكرة بوجود الله تعالى
لا تسرق أن الله معنا و لا تزني أن الله معنا
و تكملة الاية تدل على ذلك ( فانزل الله سكينتة علية ) اذا جاء شخص وقال لك أن ابو بكر لم يكن مستحقا لنزول السكينة علية فما هو جوابك
بالرغم أن الله تعالى أنزل السكينة على الرسول والمؤمنين في أيات أخرى
الاية ليس فيها الا الذم لابو بكر
و السلام عليكم

المركزي
29-09-10, 06:17 PM
اولا
أفهم من كلامكم أنكم لم تستطيعوا أن تأتوا بحديث واحد متصل بحادثة تاريخية فيها مدح لابو بكر

ثانيا
الان ناتي الى الأية
اما الصحبة فقد تكلم الله تعالى عنها فقال ( يقول لصاحبة وهو يحاورة .......الى اخر الاية
فكان واحد منهم مؤمن والاخر كافر
يقول الله تعالى ( لا تحزن ان الله معنا )
هل كان حزن ابو بكر حسنة ام سيئة
أن كان حسنة هل ينهي الرسول الناس عن اكتساب الحسنات
هل يقول شخص لأخر لا تصلي ان الله معنا
او لا تتصدق ان الله معنا
بالتأكيد لا أنما ينهاة عن عمل السوء ثم يذكرة بوجود الله تعالى
لا تسرق أن الله معنا و لا تزني أن الله معنا
و تكملة الاية تدل على ذلك ( فانزل الله سكينتة علية ) اذا جاء شخص وقال لك أن ابو بكر لم يكن مستحقا لنزول السكينة علية فما هو جوابك
بالرغم أن الله تعالى أنزل السكينة على الرسول والمؤمنين في أيات أخرى
الاية ليس فيها الا الذم لابو بكر
و السلام عليكم


اذ هما في الغار

ثاني إثنين

لا تحزن ان الله معنا , اعتقد انك تفهم معنا ولم يقل معي

منذ متى اصبح الحزن سيئه ياأغبى مخلوقات الله

سؤال على الطاير لماذا اختار الرسول:salat: ابابكر معه للهجره ولم يختار الوصي ولو نظرت نظره فاحصه لوجدت انه عرض حياة الوصي للخطر وحرص على الحفاظ على حياة الصديق

آملة البغدادية
30-09-10, 12:34 AM
الزميلة أملة البغدادية


يا سبحان الله أقول لك حديث مرتبط بحادثة تاريخية تاتيني بكلام فلان و فلان
انظري الى امير المؤمنين يمكن تفهمي مرادي
يحب الله و رسولة ويحبة الله ورسولة خيبر
انت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنة لا نبي بعدي تبوك
من كنت ولية فعلي ولية غدير خم 18 ذو الحجة
و كلة كلام واضح للرسول صلى الله علية واله

والا فقولي لا يوجد في ابو بكر مثل هذا


ألم أقل لك أن الموضوع أفقدك صوابك ؟

ذكرت لك أننا لا نستطيع أن ندرج فضائل الصديق لأنه كان صاحباً للنبي صلى الله عليه وسلم ولن يكفينا موضوع متواضع كهذا وذكرت أنك تتهرب من الطلب الذي طلبته منك ومن كتبكم بأن علياً أنكر أن هناك ردة في زمن أبي بكر وأن الله لا يجب الخلفاء الثلاثة حتى تنفي تفسير الآية بالكامل وتحتج علي ،،، ولم تأت بشيء فاخترت أن تغير الموضوع

لا توهم نفسك بأنك أحرجتنا والأخوة جزاهم الله خير ردوا عليك بما يكفي في صحبة الغار وأرى أنك تريد أن تجعل الموضو حوار عن بدلاً عن الآية
ولا بأس أوافق ولكن عليك أن لا تهرب هذه المرة كما هربت من موضوع كيف نهتدي للدين وطالبتك بمعنى الآيات المحكمة والمتشابهة ولم تأت بشيء
وطالبتك بتفسير الإمام علي للقرآن الذي خالف حكم صريح للمعتدة الحامل ( وحاشاه ) ولم تأت بشيء فجئت هنا تناور ربما عدلت من وضعك

هذا حديث يوثق صدق أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم حين كذبه الجميع وبذله المال والصحبة الحقة


روى الإمام البخاري بإسناده عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال‏:‏ ‏"‏كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقبل أبو بكر أخذاً بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏أما صاحبكم فقد غامر فسلم‏]‏‏.‏ وقال إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء، فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أن يغفر لي، فأبى علي فأقبلت إليك، فقال يغفر الله لك يا أبا بكر ثلاثاً، ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر‏.‏ فسأل أثمَ أبو بكر‏؟‏ فقالوا‏:‏ لا، فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه، فقال يا رسول الله‏:‏ ‏[‏والله أنا كنت أظلم مرتين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله بعثني إليكم، فقلتم كذبت، وقال أبو بكر‏:‏ صدق وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي مرتين فما أوذي بعد بعدها‏]‏‏.‏

هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم يا رافضة
فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ؟

آملة البغدادية
30-09-10, 02:49 AM
اما الصحبة فقد تكلم الله تعالى عنها فقال ( يقول لصاحبة وهو يحاورة .......الى اخر الاية
فكان واحد منهم مؤمن والاخر كافر
كيف تقارن الآيتين ؟ هذه من ضلالات علماءكم تركتم المحكم وتشبثتم بالزيغ والتأويل
إن حصرت معنى الصاحب بالضد فلزم أن يكون أصحاب الأئمة كفار وحاشا لأبي بكر هذا وهو الصديق ثبت له هذا اللقب من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فهل تقصد هذا المعنى ؟

وهو يحاوره أي عندما قال ما أظن الساعة قائمة وإن رددت إلى ربي لوجدت منه من الخير أكثر من الذي عندي أما حوار الصديق فلم يكن بهذا الغرور فلا تفتري وتتبع المراجع .

يقول الله تعالى ( لا تحزن ان الله معنا )
هل كان حزن ابو بكر حسنة ام سيئة
أن كان حسنة هل ينهي الرسول الناس عن اكتساب الحسنات
ما أكثر جدلكم البائس أهذا هو إدراككم للغة ؟ أو للعبادات ؟
الحسنات والسيئات تكتسب بالأفعال أما الحزن فهو حالة وجدانية طبيعية خارجة عن إرادة الإنسان فإن أصررت على كونها من الأعمال المكتسبة للأجر أو العقوبة فأنت حكمت على النبي صلى الله عليه وسلم أنه اكتسب سيئة عندما حزن على موت أبنه إبراهيم ،،،واستغفر الله كم تدفعونا لكتابة ما لا نرضاه .
ومعاذ الله يا من ترضون بالضلالة وتتبعون من يبعدكم عن النبي وعن آله .

بالتأكيد لا أنما ينهاة عن عمل السوء ثم يذكرة بوجود الله تعالى
وهنا نفيتم نصرة الله وهو فضل من الله وقلبتموه إلى سيئة ! إن الله معنا وليس أن الله معي فلو كانت لا تحزن إن الله معي لكان المعنى الذي افتراه علماءكم صحيح ، وسبب الحزن هو الحديث :
عن ثابت عن أنس، أن أبا بكر رضي الله عنه حدثهم، قال: بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار، وأقدام المشركين فوق رُءُوسِنَا، فقلت: يا رسول الله، لو أن أحدهم رفع قدمه أبصرنا فقال: " يا أبا بَكْرٍ ما ظَنُّكَ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثَهُما "
فالمعية هنا معية نصرة لنبي صلى الله عليه وسلم وللصديق رضي الله عنه وأرضاه
{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلْعُلْيَا وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (http://java************************:Open_Menu%28%29) } التوبة 40

فقد نصره الله إذ أخرجه إذ هما في الغار ،،،فهمت ؟
وقلنا أن علماءكم غيرت ثوابت الدين ولا تعقلون .
و تكملة الاية تدل على ذلك ( فانزل الله سكينتة علية ) اذا جاء شخص وقال لك أن ابو بكر لم يكن مستحقا لنزول السكينة علية فما هو جوابك
بالرغم أن الله تعالى أنزل السكينة على الرسول والمؤمنين في أيات أخرى
ليس فيها ألغاز فالسكينة هنا للنبي صلى الله عليه وسلم لأنه المعني هنا والقضاء عليه قضاء على الدين والهجرة هذه كانت لأجل نصرة واحد لا مجموعة كما في الآية في سورة الفتح عند فتح مكة .
الاية ليس فيها الا الذم لابو بكر
بل التفسير ليس فيه إلا سيئات لكم يا روافض .

شمري طي
30-09-10, 03:24 AM
اولا
أفهم من كلامكم أنكم لم تستطيعوا أن تأتوا بحديث واحد متصل بحادثة تاريخية فيها مدح لابو بكر

ثانيا
الان ناتي الى الأية
اما الصحبة فقد تكلم الله تعالى عنها فقال ( يقول لصاحبة وهو يحاورة .......الى اخر الاية
فكان واحد منهم مؤمن والاخر كافر
يقول الله تعالى ( لا تحزن ان الله معنا )
هل كان حزن ابو بكر حسنة ام سيئة
أن كان حسنة هل ينهي الرسول الناس عن اكتساب الحسنات
هل يقول شخص لأخر لا تصلي ان الله معنا
او لا تتصدق ان الله معنا
بالتأكيد لا أنما ينهاة عن عمل السوء ثم يذكرة بوجود الله تعالى
لا تسرق أن الله معنا و لا تزني أن الله معنا
و تكملة الاية تدل على ذلك ( فانزل الله سكينتة علية ) اذا جاء شخص وقال لك أن ابو بكر لم يكن مستحقا لنزول السكينة علية فما هو جوابك
بالرغم أن الله تعالى أنزل السكينة على الرسول والمؤمنين في أيات أخرى
الاية ليس فيها الا الذم لابو بكر
و السلام عليكم

أولاً و ثانياً :10:

هذه هي الصواقع الرافضية !!!!!!

بس أنتبه لاتفجر الموقع :)




الحمدلله على نعمة الإسلام والعقل .

مؤمن اليمن
30-09-10, 11:13 AM
الزميلة أملة البغدادية
روى الإمام البخاري بإسناده عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال‏:‏‏"‏كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقبل أبو بكر أخذاً بطرف ثوبه حتىأبدى عن ركبته‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏أما صاحبكم فقد غامرفسلم‏]‏‏.‏ وقال إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء، فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أنيغفر لي، فأبى علي فأقبلت إليك، فقال يغفر الله لك يا أبا بكر ثلاثاً، ثم إن عمرندم فأتى منزل أبي بكر‏.‏ فسأل أثمَ أبو بكر‏؟‏ فقالوا‏:‏ لا، فأتى إلى النبي صلىالله عليه وسلم فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر حتى أشفق أبو بكر فجثا علىركبتيه، فقال يا رسول الله‏:‏ ‏[‏والله أنا كنت أظلم مرتين، فقال النبي صلى اللهعليه وسلم‏:‏ إن الله بعثني إليكم، فقلتم كذبت، وقال أبو بكر‏:‏ صدق وواساني بنفسهوماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي مرتين فما أوذي بعد بعدها‏]‏‏.‏

هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم يا رافضة
فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ؟
من هذة الاحاديث كثير و لكن أنا طلبت حديث مرتبط بحادثة تاريخية بمعنى ممكن تقولي لي في أي سنة قال الرسول هذا الكلام اما الاية التي هي اساس الموضوع فلم تأتي بحديث واحد عن الرسول بأنها نزلت في ابو بكر بل يوجد حديث انها نزلت في أهل اليمن
كيف تقارن الآيتين ؟ هذه من ضلالات علماءكم تركتم المحكم وتشبثتم بالزيغ والتأويل
إن حصرت معنى الصاحب بالضد فلزم أن يكون أصحاب الأئمة كفار وحاشا لأبي بكر هذا وهو الصديق ثبت له هذا اللقب من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فهل تقصد هذا المعنى ؟
هذا كلام فاضي الله تعالى سمى رجل كافر أنة صاحب لرجل مؤمن و اذا كان لك اعتراض فقولي لله تعالى كيف تسمي رجل كافر صاحب لرجل مؤمن
ما أكثر جدلكم البائس أهذا هو إدراككم للغة ؟ أو للعبادات ؟
الحسنات والسيئات تكتسب بالأفعال أما الحزن فهو حالة وجدانية طبيعية خارجة عن إرادة الإنسان فإن أصررت على كونها من الأعمال المكتسبة للأجر أو العقوبة فأنت حكمت على النبي صلى الله عليه وسلم أنه اكتسب سيئة عندما حزن على موت أبنه إبراهيم ،،،واستغفر الله كم تدفعونا لكتابة ما لا نرضاه .
ومعاذ الله يا من ترضون بالضلالة وتتبعون من يبعدكم عن النبي وعن آله .
كلام فاضي و تدليس من قال ان الحزن بشكل عام مذموم و لكن الحزن الذي ينهى عنة الرسول صلى الله علية واله ثم يذكر بوجود الله تعالى هو المذموم
وهنا نفيتم نصرة الله وهو فضل من الله وقلبتموه إلى سيئة ! إن الله معنا وليس أن الله معي فلو كانت لا تحزن إن الله معي لكان المعنى الذي افتراه علماءكم صحيح ، وسبب الحزن هو الحديث :
عن ثابت عن أنس، أن أبا بكر رضي الله عنه حدثهم، قال: بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار، وأقدام المشركين فوق رُءُوسِنَا، فقلت: يا رسول الله، لو أن أحدهم رفع قدمه أبصرنا فقال: " يا أبا بَكْرٍ ما ظَنُّكَ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثَهُما "
فالمعية هنا معية نصرة لنبي صلى الله عليه وسلم وللصديق رضي الله عنه وأرضاه
كلام فاضي لا اساس لة فالمعية هنا المعية العامة كمعية لا تسرق أن الله معنا و بقية الاية تدل على ذلك اما النصرة فهي للرسول صلى الله علية واله فقط و لو قرأتي الاية جيدا لعلمت ذلك
ليس فيها ألغاز فالسكينة هنا للنبي صلى الله عليه وسلم لأنه المعني هنا والقضاء عليه قضاء على الدين والهجرة هذه كانت لأجل نصرة واحد لا مجموعة كما في الآية في سورة الفتح عند فتح مكة
كلام فاضي و لكن اقول أنك هنا نفيتي نصرة الله تعالى لابو بكر و الله تعالى ينصر الرسول و المؤمنين فقط و في جميع الاحوال
و انت أفهمي
في الاخير أقول أن الرسول لم يمدح ابو بكر في وقت هذة الاية و لازال طلبي مستمر اين مدح الرسول صلى الله علية واله ابو بكر بحديث مرتبط بحادثة تاريخية

المركزي
30-09-10, 11:33 AM
الزميلة أملة البغدادية
روى الإمام البخاري بإسناده عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال‏:‏‏"‏كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقبل أبو بكر أخذاً بطرف ثوبه حتىأبدى عن ركبته‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏أما صاحبكم فقد غامرفسلم‏]‏‏.‏ وقال إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء، فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أنيغفر لي، فأبى علي فأقبلت إليك، فقال يغفر الله لك يا أبا بكر ثلاثاً، ثم إن عمرندم فأتى منزل أبي بكر‏.‏ فسأل أثمَ أبو بكر‏؟‏ فقالوا‏:‏ لا، فأتى إلى النبي صلىالله عليه وسلم فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر حتى أشفق أبو بكر فجثا علىركبتيه، فقال يا رسول الله‏:‏ ‏[‏والله أنا كنت أظلم مرتين، فقال النبي صلى اللهعليه وسلم‏:‏ إن الله بعثني إليكم، فقلتم كذبت، وقال أبو بكر‏:‏ صدق وواساني بنفسهوماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي مرتين فما أوذي بعد بعدها‏]‏‏.‏

هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم يا رافضة
فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ؟
من هذة الاحاديث كثير و لكن أنا طلبت حديث مرتبط بحادثة تاريخية بمعنى ممكن تقولي لي في أي سنة قال الرسول هذا الكلام اما الاية التي هي اساس الموضوع فلم تأتي بحديث واحد عن الرسول بأنها نزلت في ابو بكر بل يوجد حديث انها نزلت في أهل اليمن
كيف تقارن الآيتين ؟ هذه من ضلالات علماءكم تركتم المحكم وتشبثتم بالزيغ والتأويل
إن حصرت معنى الصاحب بالضد فلزم أن يكون أصحاب الأئمة كفار وحاشا لأبي بكر هذا وهو الصديق ثبت له هذا اللقب من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فهل تقصد هذا المعنى ؟
هذا كلام فاضي الله تعالى سمى رجل كافر أنة صاحب لرجل مؤمن و اذا كان لك اعتراض فقولي لله تعالى كيف تسمي رجل كافر صاحب لرجل مؤمن
ما أكثر جدلكم البائس أهذا هو إدراككم للغة ؟ أو للعبادات ؟
الحسنات والسيئات تكتسب بالأفعال أما الحزن فهو حالة وجدانية طبيعية خارجة عن إرادة الإنسان فإن أصررت على كونها من الأعمال المكتسبة للأجر أو العقوبة فأنت حكمت على النبي صلى الله عليه وسلم أنه اكتسب سيئة عندما حزن على موت أبنه إبراهيم ،،،واستغفر الله كم تدفعونا لكتابة ما لا نرضاه .
ومعاذ الله يا من ترضون بالضلالة وتتبعون من يبعدكم عن النبي وعن آله .
كلام فاضي و تدليس من قال ان الحزن بشكل عام مذموم و لكن الحزن الذي ينهى عنة الرسول صلى الله علية واله ثم يذكر بوجود الله تعالى هو المذموم
وهنا نفيتم نصرة الله وهو فضل من الله وقلبتموه إلى سيئة ! إن الله معنا وليس أن الله معي فلو كانت لا تحزن إن الله معي لكان المعنى الذي افتراه علماءكم صحيح ، وسبب الحزن هو الحديث :
عن ثابت عن أنس، أن أبا بكر رضي الله عنه حدثهم، قال: بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار، وأقدام المشركين فوق رُءُوسِنَا، فقلت: يا رسول الله، لو أن أحدهم رفع قدمه أبصرنا فقال: " يا أبا بَكْرٍ ما ظَنُّكَ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثَهُما "
فالمعية هنا معية نصرة لنبي صلى الله عليه وسلم وللصديق رضي الله عنه وأرضاه
كلام فاضي لا اساس لة فالمعية هنا المعية العامة كمعية لا تسرق أن الله معنا و بقية الاية تدل على ذلك اما النصرة فهي للرسول صلى الله علية واله فقط و لو قرأتي الاية جيدا لعلمت ذلك
ليس فيها ألغاز فالسكينة هنا للنبي صلى الله عليه وسلم لأنه المعني هنا والقضاء عليه قضاء على الدين والهجرة هذه كانت لأجل نصرة واحد لا مجموعة كما في الآية في سورة الفتح عند فتح مكة
كلام فاضي و لكن اقول أنك هنا نفيتي نصرة الله تعالى لابو بكر و الله تعالى ينصر الرسول و المؤمنين فقط و في جميع الاحوال
و انت أفهمي
في الاخير أقول أن الرسول لم يمدح ابو بكر في وقت هذة الاية و لازال طلبي مستمر اين مدح الرسول صلى الله علية واله ابو بكر بحديث مرتبط بحادثة تاريخية


غباء لم ارى مثله
وإستنقاص لخير البشر بعد الرسل لم يقم به حتى اليهود والنصارى
وغيظ من الصحابه لا يحمله الا كافر

ابابكر هو اول من اسلم من الرجال
ابابكر هو من بذل ماله ونفسه واسرته لنصرة الرسول
ابابكر هو من لم يعارض الرسول ولا مره وإنما كان يقول له صدقت
ابابكر ذكر في القران بالثاني والصاحب والأتقى شاء من شاء وأبا من ابا
ابابكر كان من اختاره الرسول للهجره معه ويكفيه هذا الشرف
أبابكر كان خليفه الرسول وإمام المسلمين بالإجماع ومن لم يعجبه فليمت بغيظه وحقده
ابابكر هو من حفظ الدين بعد وفاة الرسول
ابابكر هو من المبشرين بالجنه وممن رضي الله عنهم
رضي الله عنك وأرضاك ياسيدي ياأبابكر الصديق

آملة البغدادية
30-09-10, 12:27 PM
اذ هما في الغار

ثاني إثنين

لا تحزن ان الله معنا , اعتقد انك تفهم معنا ولم يقل معي

منذ متى اصبح الحزن سيئه ياأغبى مخلوقات الله

سؤال على الطاير لماذا اختار الرسول:salat: ابابكر معه للهجره ولم يختار الوصي ولو نظرت نظره فاحصه لوجدت انه عرض حياة الوصي للخطر وحرص على الحفاظ على حياة الصديق




بارك الله فيك أخي الفاضل

يرفع السؤال إلى هارب اليمن
وننتظر الرد

جعلونا من المنتظرين

أبو خليل الحساوي
30-09-10, 12:32 PM
الزميل فراس الشمري
يبدو ان الزملاء السنة يبحثون عن اي اية ليقولوا أنها نزلت في ابو بكر
للعلم فقط فيروز ابادي ليس شيعيا
و انا اقترح أن يأتي الزملاء السنة بأي حديث نبوي فية مدح لأبو بكر متصل بحادثة تاريخية كمثال
قال الرسول صلى الله علية واله في امير المؤمنين علية السلام
يحب الله ورسولة ويحبة الله ورسولة في خيبر
و قال انت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنة لا نبي بعدي في تبوك
و قال برز الايمان كلة للشرك كلة في الخندق
و لو اردت لا سهبت واتيت بمئات الاحاديث في مدح امير المؤمنين متصلة بحوادث تاريخية
ممكن تأتوني بمثل ذلك في ابو بكر
و السلام عليكم

صحيحالبخاري-باب غزة ذات السلاسل
حدثنا إسحاق أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي عثمان
: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل قال فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قال ( عائشة ) . قلت من الرجال ؟ قال ( أبوها ) . قلت ثم من ؟ قال ( عمر )

ويش ايك بالسند التاريخي؟

وانا اتحداك تعطيني حديث المنزلة صحيح من كتبكم

أبو خليل الحساوي
30-09-10, 12:38 PM
نعم يا مؤمن اليمن .. لم يمدح الرسول أبا بكر .. !!!!
هذا أقرار منك اخيرا عرفتوا الحقيقة
صرح علي رضي الله عنه بحبه لابي بكر وعمر فيقول : ان أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر"
اتني برواة الحديث و تصحيحة
و انا طلبت حديث متصل بحادثة تاريخية

خخخخ

انتم اصلا ما عندكم ولا حديث واحد متصل عن النبي
جاي تطلب من متصل؟ هههههههه

ابو مسلمة
30-09-10, 01:14 PM
هذا كلام فاضي الله تعالى سمى رجل كافر أنة صاحب لرجل مؤمن

نعم سماه الله صاحبا
ودل الدليل على كفره قال تعالى
{واضرب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا. كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئاً وفجرنا خلالهما نهراً. وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالاً وأعز منك نفرا. ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبداً. وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها منقلباً. قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً. لكن هو الله ربي ولا أشرك بربي أحداً)
نحن بإنتظارك هل تستطيع أنت تأتي بدليل من القران على كفر أبي بكر

آملة البغدادية
30-09-10, 02:28 PM
الحمد لله أعترفت أن الحديث صحيح ،،،، وتقول ولكن !!

تأكد أنكم في كل رد إضافي تجعلون الحجة معنا لأنكم لا تأتون بالحجة من روايات صحيحة ولا بدليل من القرآن ولهذا مجمل ردودكم كيف ولماذا
آية الغار مدح ودليل كافي على أن الله اختار أبي بكر في أهم الأوقات في دين الإسلام ليكون عوناً على النصرة وراجع الرد السابق

الكلام الفاضي هو ما تقوله وراجع الردود حين قلت أن الرواية في نزولها لأهل اليمن ضعيفة
والآية خبرية مستقبلية وفيها تفسير من كتب مفسريكم فهل أنت أعلم منهم ؟
وأكرر أين تفسير الإمام علي لتفندوا به تفاسيرنا وتفاسير علماءكم ؟

أنتظرك أنت ومراجعك ،،، من هو ؟


والصحبة التي تقارنها بصحبة الكافر فهذه لها تفسير بذاتها لأن سؤال المؤمن ( أكفرت بالذي خلقك من تراب وسواك رجلا) معناه أنه لم يكن يعلم بكفره ولهذا عندما تبين له كفره دعا عليه ،،، واضحة؟
الصاعقة على رؤسكم هي أن روات الحديث من الكفار ومع هذا تأخذون بهم في توثيق دينكم ؟
كيف ؟ هذا هو (الحديث الفاضي) أسم على مسمى

وهم مصرحون بخلافها حيث يوثقون من يعتقدون فسقه، وكفره وفساد مذهبه ؟ ! وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 30 ص259 - 260

سماعة بن مهران بن عبد الرحمن الحضرمي، مولى عبد بن وائل بن حجر الحضرمي، يكنى أبا ناشرة، وقيل أبا محمد، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن (عليهما السلام)، مات بالمدينة، ثقة ثقة، وكان واقفيا . خلاصة الأقوال للحلي ص356
ومعلوم أن الواقفي كافر ومع ذلك وثقوه !!
أقول: كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة.
بحار الأنوار للمجلسي الجزء 37 ص 43


وهذا زرارة بن أعين ،أوثق رواة الشيعة على الإطلاق ، ومن المقربين إلى الإمامين الباقر والصادق ، يموت وهو لا يعرف إمام زمانه ، ولما وقع الموت في زرارة واشتد به ، قال لعمته : ناوليني المصحف ، فأخذ المصحف وفتحه ووضعه على صدره وقال : يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب . هذا في رجال الكشي 139


أليس زرارة كافر حسب دينكم ؟


أنك تتهرب من الطلب الذي طلبته منك ومن كتبكم

بأن علياً أنكر أن هناك ردة في زمن أبي بكر وأن الله لا يحب الخلفاء الثلاثة حتى تنفي تفسير الآية بالكامل وتحتج علي

أعيد سؤال الأخ المركزي جزاه الله خير
سؤال على الطاير لماذا اختار الرسول (ص)ابابكر معه للهجره ولم يختار الوصي ولو نظرت نظره فاحصه لوجدت انه عرض حياة الوصي للخطر وحرص على الحفاظ على حياة الصديق
طعنك واضح بتكفير الصديق رضي الله عنه وإلا أنفي تكفيرك له

آملة البغدادية
30-09-10, 02:34 PM
صحيحالبخاري-باب غزة ذات السلاسل
حدثنا إسحاق أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي عثمان
: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل قال فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قال ( عائشة ) . قلت من الرجال ؟ قال ( أبوها ) . قلت ثم من ؟ قال ( عمر )

ويش ايك بالسند التاريخي؟

وانا اتحداك تعطيني حديث المنزلة صحيح من كتبكم

أشكر مرورك أخي الفاضل
الكثير من الأحداث التاريخية توثق أفضلية ودور أبي بكر رضي الله عنه في نشر الدين

وهناك آية ( وانشق القمر )
من كتاب البداية والنهاية قال أبن كثير رحمه الله
وقال ليث بن ابي سليم، عن مجاهد قال‏:‏ انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم لابي بكر‏:‏ ‏(‏‏(‏فاشهد يا ابا بكر‏)‏‏)‏‏.‏

كل دينهم مبني على الروايات الضعيفة والكاذبة لأنها من تأليف الفرس المجوس المتسترين بالإسلام

ولا تنسى أيضاً الرواية الشقشقية التي يطبلون بها

شمري طي
30-09-10, 03:34 PM
من هذة الاحاديث كثير و لكن أنا طلبت حديث مرتبط بحادثة تاريخية بمعنى ممكن تقولي لي في أي سنة قال الرسول هذا الكلام اما الاية التي هي اساس الموضوع فلم تأتي بحديث واحد عن الرسول بأنها نزلت في ابو بكر بل يوجد حديث انها نزلت في أهل اليمن

هذا كلام فاضي الله تعالى سمى رجل كافر أنة صاحب لرجل مؤمن و اذا كان لك اعتراض فقولي لله تعالى كيف تسمي رجل كافر صاحب لرجل مؤمن



كلام فاضي و تدليس من قال ان الحزن بشكل عام مذموم و لكن الحزن الذي ينهى عنة الرسول صلى الله علية واله ثم يذكر بوجود الله تعالى هو المذموم



كلام فاضي لا اساس لة فالمعية هنا المعية العامة كمعية لا تسرق أن الله معنا و بقية الاية تدل على ذلك اما النصرة فهي للرسول صلى الله علية واله فقط و لو قرأتي الاية جيدا لعلمت ذلك

كلام فاضي و لكن اقول أنك هنا نفيتي نصرة الله تعالى لابو بكر و الله تعالى ينصر الرسول و المؤمنين فقط و في جميع الاحوال
و انت أفهمي

في الاخير أقول أن الرسول لم يمدح ابو بكر في وقت هذة الاية و لازال طلبي مستمر اين مدح الرسول صلى الله علية واله ابو بكر بحديث مرتبط بحادثة تاريخية

هذا هي الصواعق الرافضية !!

كلام إنشائي وتهريج
والجميع على إستعداد بأن يتجاهل ردوك ويجري وراء معرفك
في كل المواضيع التي تشارك بها
ليرد عليك بـ : كلام فاضي كلام فاضي .
( بل إنك ستسهل علينا الشيء الكثير )

ابو اسيف
30-09-10, 07:28 PM
جزاك الله خيراً استاذة متميزة كعادتك
تقبلي مروري

مؤمن اليمن
01-10-10, 11:08 AM
كلة كلام فاضي و لم تاتوا بشيئ

آية الغار مدح ودليل كافي على أن الله اختار أبي بكر في أهم الأوقات في دين الإسلام ليكون عوناً على النصرة وراجع الرد السابق
لقد رديت علية و بينت أن لا توجد فضيلة لابو بكر في الاية بل هي تخرجة من الايمان لعدم نزول السكينة علية

والصحبة التي تقارنها بصحبة الكافر فهذه لها تفسير بذاتها لأن سؤال المؤمن ( أكفرت بالذي خلقك من تراب وسواك رجلا) معناه أنه لم يكن يعلم بكفره ولهذا عندما تبين له كفره دعا عليه ،،، واضحة؟

و هذا غباء اشد لان من سماة صاحبة هو الله تعالى و ليس الرجل فهل كان الله تعالى لا يعلم بكفرة

صحيحالبخاري-باب غزة ذات السلاسل
حدثنا إسحاق أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي عثمان
: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل قال فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قال ( عائشة ) . قلت من الرجال ؟ قال ( أبوها ) . قلت ثم من ؟ قال ( عمر )

ويش ايك بالسند التاريخي؟

لماذا الأمير كان عمرو ابن العاص اذا لماذا لم يجعل الرسول صلى الله علية واله أمير على علي ابن ابي طالب ابدا
الا هو
و حب عمرو ابن العاص لعلي يشهد بة التاريخ هههههه
و يوجد ما يخالف هذا الكلام عن عأئشة نفسها
اما حديث المنزلة فيكفي انة موجود في كتبكم قبل كتبنا و اذهب الى صحيح مسلم باب فضائل امير المؤمنين

و لا يزال الطلب مستمر حديث نبوي يمدح ابو بكر مرتبط بحادثة تا ريخية

أبو عمر السني
01-10-10, 11:13 AM
يا منافق اليمن الايه تخرج أبو بكر رضى الله عنه من الايمان وأنت تسمى نفسك مؤمن اليمن والقران يقول فى شأن الصحابه (ليغيظ بهم الكفار)

آملة البغدادية
01-10-10, 01:03 PM
لقد رديت علية و بينت أن لا توجد فضيلة لابو بكر في الاية بل هي تخرجة من الايمان لعدم نزول السكينة علية




لعنة الله عليك كيف تكفر أبا بكر يا كافر اليمن؟

أنت شيعة المراجع لا شيعة علي

الحسن بن على الملقب بالحسن العسكري - الإمام الحادي عشر المعصوم - فيقول وهو يسرد واقعة الهجرة"
أن رسول الله بعد أن سأل علياً رضي الله عنه عن النوم على فراشه قال لأبى بكر رضي الله عنه: أرضيت أن تكون معي يا أبا بكر تطلب كما أطلب، وتعرف بأنك أنت الذي تحملني على ما أدعيه فتحمل عني أنواع العذاب؟ قال أبو بكر: يا رسول الله! أما أنا لو عشت عمر الدنيا أعذب في جميعها أشد عذاب لا ينزل عليّ موت صريح ولا فرح ميخ وكان ذلك في محبتك لكان ذلك أحب إلى من أن أتنعم فيها وأنا مالك لجميع مماليك ملوكها في مخالفتك، وهل أنا ومالي وولدي إلا فداءك، فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام: لاجرم أن اطلع الله على قلبك، ووجد موافقاً لما جرى على لسانك جعلك مني بمنزلة السمع والبصر، والرأس من الجسد، والروح من البدن" ["تفسير الحسن العسكري" ص164، 165 ط إيران].


قال علي رضي الله عنه في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما:"
إنهما إماما الهدى، وشيخا الإسلام، والمقتدى بهما بعد رسول الله، ومن اقتدى بهما عصم"
"تلخيص الشافي" للطوسي ج2 ص428


أطلب من الإدارة طرد هذا الزنديق

أبو خليل الحساوي
01-10-10, 04:25 PM
أشكر مرورك أخي الفاضل
الكثير من الأحداث التاريخية توثق أفضلية ودور أبي بكر رضي الله عنه في نشر الدين

وهناك آية ( وانشق القمر )
من كتاب البداية والنهاية قال أبن كثير رحمه الله
وقال ليث بن ابي سليم، عن مجاهد قال‏:‏ انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم لابي بكر‏:‏ ‏(‏‏(‏فاشهد يا ابا بكر‏)‏‏)‏‏.‏

كل دينهم مبني على الروايات الضعيفة والكاذبة لأنها من تأليف الفرس المجوس المتسترين بالإسلام

ولا تنسى أيضاً الرواية الشقشقية التي يطبلون بها




الله اكبر على هكذا فضيلة

بارك الله فيكي

أبو خليل الحساوي
01-10-10, 04:40 PM
كلة كلام فاضي و لم تاتوا بشيئ


صحيحالبخاري-باب غزة ذات السلاسل
حدثنا إسحاق أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي عثمان
: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل قال فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قال ( عائشة ) . قلت من الرجال ؟ قال ( أبوها ) . قلت ثم من ؟ قال ( عمر )

ويش ايك بالسند التاريخي؟

لماذا الأمير كان عمرو ابن العاص اذا لماذا لم يجعل الرسول صلى الله علية واله أمير على علي ابن ابي طالب ابدا
الا هو
و حب عمرو ابن العاص لعلي يشهد بة التاريخ هههههه
و يوجد ما يخالف هذا الكلام عن عأئشة نفسها
اما حديث المنزلة فيكفي انة موجود في كتبكم قبل كتبنا و اذهب الى صحيح مسلم باب فضائل امير المؤمنين

و لا يزال الطلب مستمر حديث نبوي يمدح ابو بكر مرتبط بحادثة تا ريخية

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ههههههههه
غبي الحديث صحيح وهو تاريخي وصرح الرسول تقديم ابو بكر على علي:cool:;)

مو عاجبتك هالفضيلة يعني؟

ولا يهمك الرسول امر ابو بكر بالصلاة على الناس
وهذي فضيلة تقلق الرافضة

اما اية الغار فهي فضيلة رغم عن انفك يا ببغاء

قال تعالى(إن الله معنا)
فهل يمون الله مع المؤمنين ام المنافقين؟

بالعقل وما يحتاج تكرر كلام الحسينيات

شمري طي
01-10-10, 04:43 PM
كلة كلام فاضي و لم تاتوا بشيئ

تكفى ياحجة الله وأنت جبت شي جديد
جالس تلعب كلمات متقاطعة بآيات الله
وتقول صواعق :)


لقد رديت علية و بينت أن لا توجد فضيلة لابو بكر في الاية بل هي تخرجة من الايمان لعدم نزول السكينة علية

لو مارديت أستر لك لعورتك
فقد خالفت كلام الله وتفسير علمائنا وعالمائك بالأكثرية .

أعترف أنت وش ديانتك




و هذا غباء اشد لان من سماة صاحبة هو الله تعالى و ليس الرجل فهل كان الله تعالى لا يعلم بكفرة
وهل كان الله لايعلم بإيمان أبو بكر حتى يجعله صاحب رسوله
في الغار .. يا حمآآآآآآآآآآآآر :10:
ماهذا التناقض !!







و حب عمرو ابن العاص لعلي يشهد بة التاريخ هههههه
وش دخل علي بالسالفة ! هل أنقطعت بك الحجة ولما أصبحت مسرحية هنا
تريد التهريج فقط في هذه الشبكة !!!

ثم أضحك على خيبتك
أجــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
صاحب المعجزات الألف
الذي يتصرف بذرآت الكون
يعلم ماكان وما يكون
راكب السحاب
والعالم بالغيب والأنساب
صاحب العلم الذي لا ينفذ
جنب الله قلب الله وجه الله
صاحب الرعد والبرق
من بدونه تسيخ الأرض
صاحب الولاية التكوينية الخنفشارية
يرررررضـــــــخ رغـــــــــــــــــمـــــــــــــــاً عنه
ويأتي ليتحاكم عند عمرو بن العاص :)



و لا يزال الطلب مستمر حديث نبوي
يمدح ابو بكر مرتبط بحادثة تاريخية

ولا يزآل عقلك مكاناً ومستنقعاً لما في دبرك :p

مؤمن اليمن
01-10-10, 05:27 PM
لعنة الله عليك كيف تكفر أبا بكر يا كافر اليمن؟

انا لم أكفرة و لكن بحسب الاية وليس من عندي أخرجتة من دائرة الايمان فهو من المسلمين

المركزي
01-10-10, 05:45 PM
اذ هما في الغار

ثاني إثنين

لا تحزن ان الله معنا , اعتقد انك تفهم معنا ولم يقل معي

منذ متى اصبح الحزن سيئه ياأغبى مخلوقات الله

سؤال على الطاير لماذا اختار الرسول:salat: ابابكر معه للهجره ولم يختار الوصي ولو نظرت نظره فاحصه لوجدت انه عرض حياة الوصي للخطر وحرص على الحفاظ على حياة الصديق




مؤمن باب اليمن

لماذا تهرب من سؤالي الاتجد اجابه تستطيع ان تحفظ بها ماء وجهك:10:

أبو خليل الحساوي
02-10-10, 12:16 AM
لعنة الله عليك كيف تكفر أبا بكر يا كافر اليمن؟

انا لم أكفرة و لكن بحسب الاية وليس من عندي أخرجتة من دائرة الايمان فهو من المسلمين

(إن الله معنا)

وهنا معية نصرة لمحمد وابو بكر

والله ابدا لا ينصر غير المرمنين

اذا الاية اثبتت ايمانه واسلامه:o

وفي الختام هذه الاية فضيلة لم يحظى بها علي في القرآن ولن تجد فضيلة اعظم من نصرة الله

يكفي القول ان الاية اثبتت اتفضلية ابو بكر على علي بنص صريح;)


رضي الله عنك يا الصديق يا من نصرك الله:7:

أبو خليل الحساوي
02-10-10, 12:18 AM
مؤمن باب اليمن

لماذا تهرب من سؤالي الاتجد اجابه تستطيع ان تحفظ بها ماء وجهك:10:

يؤ يؤ

الرافضي اخرج ابو بكر الصديق (المنصور من الله) عشانه حزن؟

على كلامه اذا كل الرافضة غير مؤمنين لحزنهم على مظلومية الزهراء

مؤمن اليمن
02-10-10, 10:39 AM
لم تأتوا بحديث واحد مرتبط بحادثة تاريخية يمدح ابو بكر
لم تجاوبوا على لماذا لم تنزل السكينة على ابو بكر

مؤمن باب اليمن

لماذا تهرب من سؤالي الاتجد اجابه تستطيع ان تحفظ بها ماء وجهك
سؤال على الطاير لماذا اختار الرسول:salat: ابابكر معه للهجره ولم يختار الوصي ولو نظرت نظره فاحصه لوجدت انه عرض حياة الوصي للخطر وحرص على الحفاظ على حياة الصديق

لان ابو بكر لا يقدر على القيام بهكذا عمل فهذا عمل لا يقوم بة الا امير المؤمنين علية السلام و الا كان في استطاعة الرسول صلى الله علية و اله أن يجعل أحد غلمانة ينام في الفراش و لكنة لم يكن ليصبرو لفضح الامر
و الرسول صلى الله علية واله كان يفعل ذلك بعض الاحيان ليظهر مكانة امير المؤمنين و منزلتة كما حصل في خيبر ارسل في اليوم الاول ابو بكر بالرأية فرجع يلومهم ويلومونة و في اليوم الثاني ارسل عمر بالرأية فرجع يجبنهم و يجبنونة فقال لأعطين الراية غدا رجل يحب الله و رسولة ويحبة الله ورسولة كرار ليس بفرار قد أمتحن الله قلبة بالايمان و أعطى الراية امير المؤمنين علية السلام
أجبتك على سؤالك التافة و للعلم لو اردت أن انبزك بالالقاب لمسحت بيك البلاط

المركزي
02-10-10, 11:52 AM
مؤمن اليمن;1003344]لم تأتوا بحديث واحد مرتبط بحادثة تاريخية يمدح ابو بكر
لم تجاوبوا على لماذا لم تنزل السكينة على ابو بكر


حزن ابابكر يثبت ايمانه فلو كان منافقا فلن يحزن بل سيفرح لأن الكفار يطلبون الرسول ولا يطلبونه ولذلك لم يصيبو علي بسؤ عندما نام في فراش النبي لأن المطلوب هو الرسول وليس غيره
سؤال
هل كان الرسول:salat:خائفا ومحتاجا لنزول السكينه عليه وقده نصره الله وأيده

إقراء ألأيه جيدا قبل أن تجيب



" إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "

الحر الأشقر
02-10-10, 12:42 PM
من سورة الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم



(( هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم . ولله جنود السموات والارض وكان الله عليما حكيما . ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئأتهم وكان ذلك عند الله فوزا عظيما .))

سورة الفتح آيه 4و5

السكينة لغة الهدوء والسكون والاطمئنان . غرس الله تعالى في قلوب المؤمنين الطمأنينة والهدوء وأثابهم نعمة منه وفضلا بثبوت الايمان في قلوبهم ويزيدهم من فضله واذا انعم الله تعالى على أحد نعمة الايمان والهدوء وسكنت نفسه الى ربها خاشعة تلك اذن نفس مطمئنة ترجع الى ربها فيدخلها في جنة تجري من تحتها الانهار . نفس راضية عند ربها مرضيه منه . اما جنود السماء والارض فهي كل ما دب على الارض او في السماء او ما بينهما وما تحت الثرى من الانس والجن والدواب كلها تأنمر بأمر الله تخضع راغمة الى ما قدر وأمر .
فالمؤمنون يدخلهم الله في رحمته في الجنة التي وعدهم اياها يغفر لهم ذنوبهم وذلك هو الفوز العظيم والنصر القوي لاصحاب الجنة .


هل ستخرج ابابكر وعمر وعثمان وعليا وطلحه والزبير منها
يا رافضي اليمن

الحر الأشقر
02-10-10, 12:45 PM
ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ
لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا
فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا

يقول الله العزيز الحكيم جل جلاله :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38) إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39) إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) }( القرآن المجيد ، التوبة )


__________________
ان الله معنا
اليس الله جلا وعلى ثالثهم ؟؟
حسبي الله عليكم ياعداء الحق

علوي الفكر والنسب
02-10-10, 12:53 PM
موضوع رائع اخت املة ..
بارك الله فيك وانار دربك ..

أبو خليل الحساوي
02-10-10, 02:28 PM
لالم تأتوا بحديث واحد مرتبط بحادثة تاريخية يمدح ابو بكر
لم تجاوبوا على لماذا لم تنزل السكينة على ابو بكر

مؤمن باب اليمن

لماذا تهرب من سؤالي الاتجد اجابه تستطيع ان تحفظ بها ماء وجهك
سؤال على الطاير لماذا اختار الرسول:salat: ابابكر معه للهجره ولم يختار الوصي ولو نظرت نظره فاحصه لوجدت انه عرض حياة الوصي للخطر وحرص على الحفاظ على حياة الصديق

لان ابو بكر لا يقدر على القيام بهكذا عمل فهذا عمل لا يقوم بة الا امير المؤمنين علية السلام و الا كان في استطاعة الرسول صلى الله علية و اله أن يجعل أحد غلمانة ينام في الفراش و لكنة لم يكن ليصبرو لفضح الامر
و الرسول صلى الله علية واله كان يفعل ذلك بعض الاحيان ليظهر مكانة امير المؤمنين و منزلتة كما حصل في خيبر ارسل في اليوم الاول ابو بكر بالرأية فرجع يلومهم ويلومونة و في اليوم الثاني ارسل عمر بالرأية فرجع يجبنهم و يجبنونة فقال لأعطين الراية غدا رجل يحب الله و رسولة ويحبة الله ورسولة كرار ليس بفرار قد أمتحن الله قلبة بالايمان و أعطى الراية امير المؤمنين علية السلام
أجبتك على سؤالك التافة و للعلم لو اردت أن انبزك بالالقاب لمسحت بيك البلاط

(لا تحزن ان الله معنا)

موت بغيظك
وتمعن كيف الله نصر ابو بكر في الغرار

تقدر تجيب لعلي فضيلة افضل من عهذه؟:d

موسى المدني
02-10-10, 02:34 PM
اقتباس من مـ... اليمن :
""لان ابو بكر لا يقدر على القيام بهكذا عمل فهذا عمل لا يقوم بة الا امير المؤمنين علية السلام و الا كان في استطاعة الرسول صلى الله علية و اله أن يجعل أحد غلمانة ينام في الفراش و لكنة لم يكن ليصبرو لفضح الامر ""

المشكل أن عليا رضي الله عنه لم يكن كذلك أهل فقد فضح النبي صلى الله عليه و سلم
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=108286
و أظن أن الرسالة ايضا لا يقدر عليها إلا أمير المؤمنين لأنه أولى بها و أهل لها أكثر من غيره؟؟؟

آملة البغدادية
02-10-10, 09:04 PM
للروافض اللطامين

من كتبكم

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي ج 9 ص 279 :
قوله تعالى : ( إلا تنصروه فقدنصره الله إذ اخرجه الذين كفروا ثانى اثنين إذ هما في الغار ) ثانى اثنين أي أحدهما، والغار الثقبة العظيمة في الجبل ، والمراد به غار جبل ثور قرب منى وهو غير غارحراء الذى ربما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأوى إليه قبل البعثة للاخبارالمستفيضة ،والمراد بصاحبه هو أبو بكر للنقل القطعي . وقوله : ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ) أي لا تحزن خوفا مما تشاهده منالوحدة والغربة وفقد الناصر وتظاهر الاعداء وتعقيبهم إياى فإن الله سبحانه معنا ينصرني عليهم .


التبيان - الشيخ الطوسي ج 5 ص220 وص221 :
قوله تعالى : إلا تنصروه فقد نصره الله إذا أخرجه الذين كفروا تاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إنالله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم ( 41 ) آية . قرأ يعقوب وجده " وكلمة الله هي العليا " بالنصب على تقدير وجعل كلمة الله هي العليا ومن رفع استأنف ، وهو أبلغ لانه يفيد أن كلمة الله العليا على كل حال . وهذا ايضا زجر آخر وتهديد لمنخاطبه في الاية الاولى بانهم إن لم ينصروا النبي صلى الله عليه واله ولم يقاتلوامعه ولم يجاهدوا عدوه " فقد نصره الله " أي قد فعل الله به النصر حين اخرجه الكفارمن مكة" ثاني اثنين " . وهو نصب على الحال اي هو ومعه آخر ،وهو أبو بكر في وقت كونهما في الغار من حيث" قال لصاحبه " يعني ابا بكر " لا تحزن " اي لا تخف . ولا تجزع " ان الله معنا " أي ينصرنا. (إنتهى كلامه)

وقطع بذلك أيضا الطبرسي في تفسيره تفسير مجمع البحرين وهذا مصدره

- تفسير مجمع البيان - الشيخ الطبرسي ج 5 ص 57 :
( إلاتنصروه فقد نصره الله ) معناه : إن لم تنصروا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، علىقتال العدو ، فقد فعل الله به النصر ( إذ أخرجه الذين كفروا ) من مكة ، فخرج يريدالمدينة ( ثاني اثنين ) يعني أنه كان هو وأبو بكر ( إذ هما في الغار ) ليس معهماثالث أي : وهو أحد اثنين ،ومعناه فقد نصره الله منفردا من كل شئ ، إلا من أبي بكر، والغار : الثقب العظيم في الجبل ، وأراد به هنا ( غارثور ) وهو جبل بمكة( إذ يقول لصاحبه ) أي : إذ يقول الرسول لأبي بكر ( لا تحزن ) أي : لا تخف ( إن الله معنا ) يريد أنه مطلع علينا ، عالم بحالنا ، فهو يحفظنا وينصرنا . (إنتهى كلامه)


- التفسير الصافي - الفيض الكاشاني ج 2 ص 344 :
( 40 ) إلا تنصروه فقد نصره الله : إن تركتم نصرته فسينصره الله كما نصره . إذ أخرجه الذين كفروا ثانى اثنين : لم يكن معه إلا رجل واحد . إذ هما في الغار : غار ثور ، وهو جبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة . إذ يقول لصاحبه : وهو أبو بكر . لا تحزن : لا تخف . إن الله معنا : بالعصمة والمعونة .

ـــــــــــــــــــــــــ
أثبت من كتبكم سبب نوم علي في الفراش وما جرى له من عندما تعرفوا على هويته .
لنرى من يتكلم بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير

آملة البغدادية
02-10-10, 09:10 PM
لعنة الله عليك كيف تكفر أبا بكر يا كافر اليمن؟

انا لم أكفرة و لكن بحسب الاية وليس من عندي أخرجتة من دائرة الايمان فهو من المسلمين
هل خشيت الآن من الطرد ؟

أم جاءك توبيخ لأنك رفعت التقية ؟

مؤمن اليمن
03-10-10, 03:37 PM
كل ما قلتوة خرابيط
سؤالي لماذا لم ينزل الله تعالى السكينة على ابو بكر
جوابي لأنة ينزل السكينة على الرسول صلى الله علية واله و على المؤمنين

لمعلوماتك لا اخاف الطرد
كنت استطيع أن أرد عليكي و لكنك لست أنتي همي ولا جميع الأعضاء ولكن همي فضح و بيان فساد حال من تعتبونهم أئمتكم
لم تجيبوا على فرار أئمتكم يوم خيبر
لم تاتوا بحديث واحد مرتبط بحادتة تاريخية يمدح ابو بكر

المركزي
03-10-10, 03:43 PM
[quote=


حزن ابابكر يثبت ايمانه فلو كان منافقا فلن يحزن بل سيفرح لأن الكفار يطلبون الرسول ولا يطلبونه ولذلك لم يصيبو علي بسؤ عندما نام في فراش النبي لأن المطلوب هو الرسول وليس غيره
سؤال
هل كان الرسول:salat:خائفا ومحتاجا لنزول السكينه عليه وقده نصره الله وأيده

إقراء ألأيه جيدا قبل أن تجيب



" إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "





نعيد السؤال فلعله لم يره

آملة البغدادية
03-10-10, 09:33 PM
كل ما قلتوة خرابيط
سؤالي لماذا لم ينزل الله تعالى السكينة على ابو بكر
جوابي لأنة ينزل السكينة على الرسول صلى الله علية واله و على المؤمنين

لمعلوماتك لا اخاف الطرد
كنت استطيع أن أرد عليكي و لكنك لست أنتي همي ولا جميع الأعضاء ولكن همي فضح و بيان فساد حال من تعتبونهم أئمتكم
لم تجيبوا على فرار أئمتكم يوم خيبر
لم تاتوا بحديث واحد مرتبط بحادتة تاريخية يمدح ابو بكر

لمعلوماتك كل ردودك مهزلة فلا تجيب على أي سؤال ينفي خلافته في الآية الكريمة
ولم تجيب عن اي سؤال آخر مني أو من الأخوة جزاهم الله خير
بل كل ردك أنك كفرت صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قيل البعثة وبعدها ورفيقه في تبليغ القوافل وأول من أسلم وأول خطيب في الإسلام والصاحب في الغار الذي اختاره الله عوناً لنصرة نبيه فـا شاققت النبي صلى الله عليه وسلم في أحب الرجال إليه وهو الرجل الوحيد الذي تماسك في أصعب موقف في الإسلام وهو ساعة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حين كان علياً جالساً يبكي وعمر يصرخ غير مصدق والباقين في وجوم وهلع أما هو رضي الله عنه فقد خطب بالناس تلى عليهم آية من القرآن الكريم عرف الجميع أنه الرجل المناسب وقت الشدة أصلبهم وأحكمهم وأعلمهم وإمامهم بأمر النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه وفهموا أنها إمامة صغرى لإمامة كبرى فرضوا به وبايعوه بالإجماع وهو من حارب المرتدين وكان علياً معه لم يطالب بحقه المزعوم ولا احتج على قتال المرتدين بل كان مستشار لجميع الخلفاء وبايع مرتين .

أنت ومن على شاكلتك لستم شيعة علي با أنتم شيعة المراجع ولا يهمني إن عاتبت علماءكم يوم الحساب على ضلالتهم
والحمد لله

آملة البغدادية
04-10-10, 12:31 AM
للفائدة أضع نصوص عن شخصية هذا الرجل العظيم المتفرد بصفات جعله الله بمنه وحكمته خير عون لرسوله وللإسلام
أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم

روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :

خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال : إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله .

قال : فبكى أبو بكر ، فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خير ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير، وكان أبو بكر أعلمنا .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

إن مِن أمَنّ الناس عليّ في صحبته وماله أبا بكر ،
ولوكنت متخذاً خليلاً غير ربي لاتخذت أبا بكر ،
ولكن أخوة الإسلام ومودته ،
لا يبقين في المسجد باب إلا سُـدّ إلا باب أبي بكر .


قال عليه الصلاة والسلام :
من أنفق زوجين من شيء من الأشياء في سبيل الله دُعي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خير ؛فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ،
ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة ،
ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الصيام وباب الريان .

فقال أبو بكر : ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من ضرورة ،
فهل يُدعى منها كلها أحد يا رسول الله ؟
قال :
نعم ، وأرجوأن تكون منهم يا أبا بكر .
رواه البخاري ومسلم .


وكان عليّ رضي الله عنه يعرف لأبي بكر فضله

قال محمد بن الحنفية : قلت لأبي – علي بن أبي طالب رضي الله عنه - :

أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
قال : أبو بكر . قلت : ثم من
قال : ثم عمر ، وخشيت أن يقول عثمان
قلت : ثم أنت ؟ قال : ما أنا إلا رجل من المسلمين .
رواه البخاري .

وقال عليّ رضي الله عنه:

كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله به بما شاء أن ينفعني منه ، وإذا حدثني غيره استحلفته ، فإذا حلف لي صدقته ،
وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر[/.
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما من عبد مؤمن يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الطهور ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله تعالى إلا غفر الله له ثم تلا :
(والذين إذا فعلوا فاحشة أوظلموا أنفسهم) الآية .
رواه أحمد وأبو داود .


قال جعفر الصادق لسالم بن أبي حفصة وقد أبي بكر وعمر ،

فقال : يا سالم تولَّهُما ، وابرأ من عدوهما ، فإنهما كانا إمامي هدى ،
ثم قال جعفر : يا سالم أيسُبُّ الرجل جده ؟ أبو بكر جدي ،
لا نالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما
وأبرأ من عدوهما .

وروى جعفر بن محمد – وهو جعفر الصادق - عنأبيه – وهو محمد بن علي بن الحسين بن علي – رضي الله عنهم أجمعين ، قال : جاء رجل إلى أبي –

يعني علي بن الحسين ،المعروف والمشهور بزين العابدين - فقال : أخبرني عن أبي بكر؟ قال : عن الصديق تسأل؟
قال :
وتسميه الصديق؟!
قال : ثكلتك أمك ، قد سماه صديقا من هو خيرمني ؛
رسولُ الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والأنصار،
فمن لم يُسمه صدِّيقا ، فلا صدّق الله قوله ،
اذهب فأحب أبا بكر وعمر وتولهما ، فما كان من أمـر ففي عنقي .

ولما قدم قوم من العراق فجلسو اإلى زين العابدين ، فذكروا أبا بكر وعمر فسبوهما ،ثم ابتـركوا في عثمان ابتـراكا ، فشتمهم .
وابتركوا : يعني وقعوا فيه وقوعاً شديداً .

وما ذلك إلا لعلمهم بمكانة وزيري رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبمكانة صاحبه في الغار ،ولذا لما جاء رجل فسأل زين العابدين:
كيف كانت منزلة أبي بكر وعمر عند رسولالله صلى الله عليه وسلم ؟
فأشار بيده إلى القبر ثم قال : لمنزلتهما منه الساعة .

( بعض الفضائل منقول عن الشيخ عبدالرحمن بن عبد الله السحيم)

شمري طي
04-10-10, 01:10 AM
ولكن همي فضح و بيان فساد حال من تعتبونهم أئمتكم
لم تجيبوا على فرار أئمتكم يوم خيبر
لم تاتوا بحديث واحد مرتبط بحادتة تاريخية يمدح ابو بكر


على ذكر الفضيحة يا عنز
7
7
7

الأمام علي يفضح الرسول صلى الله عليه وسلم ( ولمن ) !؟
لأبي بكر ههههههههههههههه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=108286

مؤمن اليمن
04-10-10, 10:31 AM
اذا أنا محق في كل كلمة قلتها و أتضح عجزكم
اما المركزي فأقول لة على من نزلت السكينة و ايدة الله بجنود لم تروها
أنت الذي يجب أن تقرا الاية جيدا

الحادي
04-10-10, 11:00 AM
بارك الله بصاحبة الموضوع وبالاخوه الكرام
واسمحوا لي بتعليق



كنت استطيع أن أرد عليكي و لكنك لست أنتي همي ولا جميع الأعضاء ولكن همي فضح و بيان فساد حال من تعتبونهم أئمتكم



ائمتنا ياخبل كانوا ائمة علي رضي الله عنه بل كان علي نعم الوزير والقاضي لهم , وعلي ايضا امام لنا لانه من الخلفاء الراشدين الذين أمرنا بالعض بالنواجذ على سنتهم وسنة نبيهم عليه الصلاة والسلام.
انتم ياخبل ائمتكم علي الخامنئي والسستاني واضرابه من الائمة الذين يدعون الناس الى النار . لانكم عبيد لمن تقلدونهم حتى ولو على اعراضكم وعقولكم . فأنتم مجرد مقلدين مغلوب على امركم لافرق بينكم وبين من يقلد البابا والحاخام ولايحق لك سؤال ائمتك عما اشكل عليك ولايحق لك الا ان تتبعهم وانت صامت كقطيع الغنم .
بس اعجبني قولك لستي انتي همي ولاجميع الاعضاء هههههههه
نحن نتنازل لكم بالحوار على هذا الموضوع وهو خلافة الصديق رضي الله عنه
فاحمدوا واشكروا الله اننا نتنازل لكم للحديث عن هذا الموضوع
لان الدليل اصلا على خلافة ابي بكر رضي الله عنه هو انه صار خليفة قبل اكثر من 1400 عام وانتشر الاسلام وانتهى الموضوع قبل 1400 عام يامقلد
ابو بكر الصديق رضي الله عنه كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار فالذي ايّد الرسول عليه الصلاة والسلام بالجنود التي لم يروها والذي انزل السكينة عليه لماذا لم يحذره من ابي بكر رضي الله عنه وهو من هو عندكم؟ صنم قريش حاشاه
ارجو ان تطلع على هذا الموضوع
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=15865
وترجع لهذا الموضوع
http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_165.shtml

المركزي
04-10-10, 11:12 AM
اذا أنا محق في كل كلمة قلتها و أتضح عجزكم
اما المركزي فأقول لة على من نزلت السكينة و ايدة الله بجنود لم تروها
أنت الذي يجب أن تقرا الاية جيدا

اولا هل السكينه تنزل للحزين والخائف ام لرابط الجائش
الجواب الطبيعي انها تنزل للحزين والخائف ولاتنزل لرابط الجائش
إذا قلت ان الرسول هو الخائف فأنت تنسف مذهبك
ولاتنسى قوله تعالى
﴿ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ
وهذه بعض التفاسير اقرأها واقراء ألأيه مره اخرى جيدا


في تفسير القرطبي:
فِيهِ قَوْلَانِ : أَحَدهمَا :عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وَالثَّانِي :عَلَى أَبِي بَكْر . اِبْن الْعَرَبِيّ : قَالَ عُلَمَاؤُنَا وَهُوَ الْأَقْوَى, لِأَنَّهُ خَافَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقَوْم فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ بِتَأْمِينِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَسَكَنَ جَأْشه وَذَهَبَ رَوْعه وَحَصَلَ الْأَمْن وَأَنْبَتَ اللَّه سُبْحَانه ثُمَامَة ,وَأَلْهَمَ الْوَكْر هُنَاكَ حَمَامَة وَأَرْسَلَ الْعَنْكَبُوت فَنَسَجَتْ بَيْتًا عَلَيْهِ . فَمَا أَضْعَف هَذِهِ الْجُنُود فِي ظَاهِر الْحِسّ وَمَا أَقْوَاهَا فِي بَاطِن الْمَعْنَى وَلِهَذَا الْمَعْنَى قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَر حِين تَغَامَرَ مَعَ الصِّدِّيق : ( هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُو لِي صَاحِبِي إِنَّ النَّاس كُلّهمْ قَالُوا كَذَبْت وَقَالَ أَبُو بَكْر صَدَقْت ) رَوَاهُ أَبُو الدَّرْدَاء.
تفسير الطبري:الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَة الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَة اللَّه هِيَ الْعُلْيَا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَأَنْزَلَ اللَّه طُمَأْنِينَته وَسُكُونه عَلَى رَسُوله - وَقَدْ قِيلَ : عَلَى أَبِي بَكْر - { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا } يَقُول : وَقَوَّاهُ بِجُنُودٍ مِنْ عِنْده مِنْ الْمَلَائِكَة لَمْ تَرَوْهَا أَنْتُمْ .
وفي قوله تعالى : (فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ) فِيهِ قَوْلَانِ : أَحَدهمَا : عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالثَّانِي :عَلَى أَبِي بَكْر. اِبْن الْعَرَبِيّ : قَالَ عُلَمَاؤُنَا وَهُوَ الْأَقْوَى ,لِأَنَّهُ خَافَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقَوْم فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ بِتَأْمِينِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, فَسَكَنَ جَأْشه وَذَهَبَ رَوْعه وَحَصَلَ الْأَمْن وَأَنْبَتَ اللَّه سُبْحَانه ثُمَامَة , وَأَلْهَمَ الْوَكْر هُنَاكَ حَمَامَة وَأَرْسَلَ الْعَنْكَبُوت فَنَسَجَتْ بَيْتًا عَلَيْهِ . فَمَا أَضْعَف هَذِهِ الْجُنُود فِي ظَاهِر الْحِسّ وَمَا أَقْوَاهَا فِي بَاطِن الْمَعْنَى وَلِهَذَا الْمَعْنَى قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَر حِين تَغَامَرَ مَعَ الصِّدِّيق : (هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُو لِي صَاحِبِي إِنَّ النَّاس كُلّهمْ قَالُوا كَذَبْت وَقَالَ أَبُو بَكْر صَدَقْت) رَوَاهُ أَبُو الدَّرْدَاء,

وفي تفسير ابن كثير :
وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى" فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ" أَيْ تَأْيِيده وَنَصْره عَلَيْهِ أَيْ عَلَى الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَشْهَر الْقَوْلَيْنِوَقِيلَ عَلَى أَبِي بَكْر وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره قَالُوا : لِأَنَّ الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ تَزَلْ مَعَهُ سَكِينَة وَهَذَا لَا يُنَافِي تَجَدُّد سَكِينَة خَاصَّة بِتِلْكَ الْحَال وَلِهَذَا قَالَ " وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا" أَيْ الْمَلَائِكَة"

في تفسير الجلالين :
"فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته" طُمَأْنِينَته "عَلَيْهِ" قِيلَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقِيلَ عَلَى أَبِي بَكْر"وَأَيَّدَهُ" أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا" مَلَائِكَة فِي الْغَار وَمَوَاطِن قِتَاله.
فبهذا يكون ابو بكر هو المعني بنزول السكينة .

مؤمن اليمن
04-10-10, 12:44 PM
السكينة نزلت على الرسول صلى الله علية واله كما نزلت علية يوم حنين
و هذا ينفي كلام من يقول ان الرسول لا يحتاج الى السكينة
أنزل الله سكينتة علية و ايدة
الضمير هنا واحد الذي نزلت علية السكينة هو المؤيد بالجنود
اما التفاسير التي جئت بها فعندي غيرها من تفاسير السنة تمحق هذا الكلام الذي جئت بة

المركزي
04-10-10, 03:23 PM
السكينة نزلت على الرسول صلى الله علية واله كما نزلت علية يوم حنين
و هذا ينفي كلام من يقول ان الرسول لا يحتاج الى السكينة
أنزل الله سكينتة علية و ايدة

الرسول لا يحتاج الى نزول السكينه لأنها كانت موجوده عنده اصلا فهو لم يكن خائفا وانما كان الخائف والحزين ابابكر والأيه واضحه وتحدد ان الحزين هو ابابكر ومن كان يواسيه ويشجعه هو الرسول بقوله لا تحزن وعلى هذا انزل الله السكينه على الحزين والخائف
ولو كان المراد نزول السكينه على الرسول لأوضح الله ان الرسول كان خائف ولكنه لم يكن كذلك بحسب الأيه



الضمير هنا واحد الذي نزلت علية السكينة هو المؤيد بالجنود
اما التفاسير التي جئت بها فعندي غيرها من تفاسير السنة تمحق هذا الكلام الذي جئت بة


الضمير كما تعرف يجب ان يعود إلى أقرب المذكورات وهنا في هذه الأيه أقرب المذكورات هو ابابكر لقوله تعالى إذ يقول لصاحبه وعليه فالضمير يجب ان يعود اليه

مؤمن اليمن
نصيحه لوجه الله لا تتكلم عن الصحابه وانت مغتاض منهم فأنت تعرف من هم الذين يغتاضون من محمد الذين معه

آملة البغدادية
04-10-10, 06:58 PM
بارك الله بصاحبة الموضوع وبالاخوه الكرام
واسمحوا لي بتعليق




ائمتنا ياخبل كانوا ائمة علي رضي الله عنه بل كان علي نعم الوزير والقاضي لهم , وعلي ايضا امام لنا لانه من الخلفاء الراشدين الذين أمرنا بالعض بالنواجذ على سنتهم وسنة نبيهم عليه الصلاة والسلام.
انتم ياخبل ائمتكم علي الخامنئي والسستاني واضرابه من الائمة الذين يدعون الناس الى النار . لانكم عبيد لمن تقلدونهم حتى ولو على اعراضكم وعقولكم . فأنتم مجرد مقلدين مغلوب على امركم لافرق بينكم وبين من يقلد البابا والحاخام ولايحق لك سؤال ائمتك عما اشكل عليك ولايحق لك الا ان تتبعهم وانت صامت كقطيع الغنم .
بس اعجبني قولك لستي انتي همي ولاجميع الاعضاء هههههههه
نحن نتنازل لكم بالحوار على هذا الموضوع وهو خلافة الصديق رضي الله عنه
فاحمدوا واشكروا الله اننا نتنازل لكم للحديث عن هذا الموضوع
لان الدليل اصلا على خلافة ابي بكر رضي الله عنه هو انه صار خليفة قبل اكثر من 1400 عام وانتشر الاسلام وانتهى الموضوع قبل 1400 عام يامقلد
ابو بكر الصديق رضي الله عنه كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار فالذي ايّد الرسول عليه الصلاة والسلام بالجنود التي لم يروها والذي انزل السكينة عليه لماذا لم يحذره من ابي بكر رضي الله عنه وهو من هو عندكم؟ صنم قريش حاشاه
ارجو ان تطلع على هذا الموضوع
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=15865
وترجع لهذا الموضوع
http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_165.shtml


وفيك بارك الرحمن أخي الفاضل

هؤلاء شيعة مراجع لأن غلإمام علي رضي الله عنه أعترف بفضل الصديق وبايع
فلماذا لا يتبعونه ويسمون أنفسهم شيعة ؟

الجواب أنه التشيع الفارسي لا تشيع أبن سبأ الذي هو أفضل منهم على بدعته وكفره

آملة البغدادية
04-10-10, 07:05 PM
السكينة نزلت على الرسول صلى الله علية واله كما نزلت علية يوم حنين
و هذا ينفي كلام من يقول ان الرسول لا يحتاج الى السكينة
أنزل الله سكينتة علية و ايدة
الضمير هنا واحد الذي نزلت علية السكينة هو المؤيد بالجنود
اما التفاسير التي جئت بها فعندي غيرها من تفاسير السنة تمحق هذا الكلام الذي جئت بة

محاولة بائسة للبحث عن قشة للطعن في أبي بكر رضي الله عنه

هل تقصد يا رافضي أن السكينة لا تنزل إلا على المسلم أو المؤمن ؟

هل هذا دليلك لتكفير الصديق ؟؟

شمري طي
04-10-10, 07:33 PM
اذا أنا محق في كل كلمة قلتها و أتضح عجزكم
اما المركزي فأقول لة على من نزلت السكينة و ايدة الله بجنود لم تروها
أنت الذي يجب أن تقرا الاية جيدا

نعم
نعترف وقد أتضح عجزنا
لأن العـنـز
لو شرحت لها إلى يوم يبعثون
لم ولن تفهم .



فلسنا مثل أئمتك نعرف لغة الحيوانات :)

مرابط من تونس
04-10-10, 08:00 PM
من خصال الرافضي التكلس والإعاقة الذهنية وسنثبت ذلك

أبو بكر رضي الله عنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار

الأمر بين حالين :

1 - كان خائفا على الرسول صلى الله عليه وسلم وقريش لم يكن همها أبو بكر رضي الله عنه لأن المقصود ليس هو بل كانت غايتهم قتل الرسول صلى الله عليه وسلم وفي الأمر احتمال : لو عثروا عليهم لتركوا أبا بكر لأن قتل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحل مشكلتهم

2 - أبو بكر رضي الله عنه لم يكن خائفا على الرسول صلى الله عليه وسلم وهنا نقول
أ - لم ذهب معه ؟
ب - لم لم يش به كما "وشى علي رضي الله عنه بيالرسول " عندما أخبره بأنه في الغار

وهنا يتأكد :

أن عليا رضي الله عنه كان يثق في أبي بكر فأخبره
أن عليا غدر بالرسول صلى الله عليه وسلم وأخبر عدوه بمكانه

فماذا يختار بني سبؤون

قال الله تعلى: هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً

قال الله تعالى: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً

مؤمن اليمن
05-10-10, 10:33 AM
وقوله: { فأنزل الله سكينته عليه وأيَّده بجنود لم تروها } أي أنزل الله سكينته على رسوله وأيَّد رسوله بجنود لم تروها يصرفون القوم عنهم بوجوه من الصرف بجميع العوامل التي عملت في انصراف القوم عن دخول الغار والظفر به صلى الله عليه وآله وسلم، وقد روي في ذلك أشياء ستأتي في البحث الروائي إن شاء الله تعالى.

والدليل على رجوع الضمير في قوله: { فأنزل الله سكينته عليه } إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم:

أولاً: رجوع الضمائر التي قبله وبعده إليه صلى الله عليه وآله وسلم كقوله: { إلا تنصروه } و { نصره } و { أخرجه } و { يقول } و { لصاحبه } و { أيَّده } فلا سبيل إلى رجوع ضمير { عليه } من بينها وحده إلى غيره من غير قرينة قاطعة تدلُّ عليه.

وثانياً: أن الكلام في الآية مسوق لبيان نصر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم حيث لم يكن معه أحد ممن يتمكن من نصرته إذ يقول تعالى: { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ } الآية وإنزال السكينة والتقوية بالجنود من النصر فذاك له صلى الله عليه وآله وسلم خاصة.

ويدلُّ على ذلك تكرار { إذ } وذكرها في الآية ثلاث مرات كل منها بيان لما قبله بوجه فقوله { إذ أخرجه الذين كفروا } بيان لوقت قوله: { فقد نصره الله } وقوله: { إذ هما في الغار } بيان لتشخيص الحال الذي هو قوله: { ثاني اثنين } وقوله: { إذ يقول لصاحبه } بيان لتشخيص الوقت الذي يدل عليه قوله: { إذ هما في الغار }.

وثالثاً: أن الآية تجري في سياق واحد حتى يقول: { وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا } ولا ريب أنه بيان لما قبله، وأن المراد بكلمة الذين كفروا هي ما قضوا به في دار الندوة وعزموا عليه من قتله صلى الله عليه وآله وسلم وإطفاء نور الله، وبكلمة الله هي ما وعده من نصره وإتمام نوره، وكيف يجوز أن يفرَّق بين البيان والمبيَّن وجعل البيان راجعاً إلى نصره تعالى إياه عليه السلام، والمبيّن راجعاً إلى نصره غيره.

فمعنى الآية: إن لم تنصروه أنتم أيها المؤمنون فقد أظهر الله نصره إياه في وقت لم يكن له أحد ينصره ويدفع عنه وقد تظاهرت عليه الأعداء وأحاطوا به من كل جهة وذلك إذ هم المشركون به وعزموا على قتله فاضطر إلى الخروج من مكة في حال لم يكن إلا أحد رجلين اثنين، وذلك إذ هما في الغار إذ يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لصاحبه وهو أبو بكر:
" لا تحزن مما تشاهده من الحال إن الله معنا بيده النصر " فنصره الله.

حيث أنزل سكينته عليه وأيّده بجنود غائبة عن أبصاركم، وجعل كلمة الذين كفروا - وهي قضاؤهم بوجوب قتله وعزيمتهم عليه - كلمة مغلوبة غير نافذة ولا مؤثرة، وكلمة الله - وهي الوعد بالنصر وإظهار الدين وإتمام النور - هي العليا العالية القاهرة والله عزيز لا يغلب حكيم لا يجهل ولا يغلط في ما شاءه وفعله.

وقد تبيّن مما تقدم أولاً: أن قوله: { فأنزل الله سكينته عليه } متفرع على قوله: { فقد نصره الله } في عين أنه متفرع على قوله: { إذ يقول لصاحبه لا تحزن } فإن الظرف ظرف للنصرة على ما تقدّم، والكلام مسوق لبيان نصره تعالى إياه صلى الله عليه وآله وسلم لا غيره فالتفريع تفريع على الظرف بمظروفه الذي هو قوله: { فقد نصره الله } لا على قوله: { يقول لصاحبه لا تحزن }.

وربما استدل لذلك بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يزل على سكينة من ربه فانزال السكينة في هذا الظرف خاصة يكشف عن نزوله على صاحبه.

ويدفعه أولاً قوله تعالى: { ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين } في قصة حنين، والقول بأن نفسه الشريفة اضطربت بعض الاضطراب في وقعة حنين فناسب نزول السكينة بخلاف الحال في الغار، يدفعه أنه من الافتعال بغير علم فالآية لا تذكر منه صلى الله عليه وآله وسلم حزناً ولا اضطراباً ولا غير ذلك إلا ما تذكر من فرار المؤمنين. على أنه يبطل أصل الاستدلال أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يزل على سكينة من ربه لا يتجدد له شيء منها فكيف جاز له أن يضطرب في حنين فتنزل عليه سكينة جديدة اللهم إلا أن يريدوا به أنه لم يزل في الغار كذلك.

ونظيرتها الآية الناطقة بنزول السكينة عليه صلى الله عليه وآله وسلم وعلى المؤمنين في سورة الفتح:
{ إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحميّة حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين }
[الفتح: 26]. ويدفعه ثانياً: لزوم تفرّع قوله: { وأيّده بجنود لم تروها } على أثر تفرّع قوله: { فأنزل الله سكينته عليه } لأنهما في سياق واحد، ولازمه عدم رجوع التأييد بالجنود إليه صلى الله عليه وآله وسلم أو التفكيك في السياق الواحد من غير مجوّز يجوَّزه.

وربما التزم بعضهم - فراراً من شناعة لزوم التفكيك - أن الضمير في قوله تعالى: { وأيّده } أيضاً راجع إلى صاحبه، ولازمه كون إنزال السكينة والتأييد بالجنود عائدين إلى أبي بكر دون النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وربما أيَّده بعض آخر بأن الوقائع التي تذكر الآيات فيها نزول جنود لم يروها كوقعة حنين والأحزاب وكذا نزول الملائكة لوقعة بدر وإن لم تذكر نزولهم على المؤمنين ولم تصرح بتأييدهم بهم لكنهم حيث كانوا إنما نزلوا للنصر وفيه نصر المؤمنين وإمدادهم فلا مانع من القول بأن الجنود التي لم يروها إنما أيدت أبا بكر، وتأييدهم المؤمنينَ جميعاً أو أبا بكر خاصَّة تأييد منهم في الحقيقة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.
والأولى على هذا البيان أن يجعل الفرع الثالث الذي هو قوله: { وجعل كلمة الذين كفروا السفلى } الآية مترتباً على ما تقدِّمه من الفرعين لئلا يلزم التفكيك في السياق.

ولا يخفى عليك أن هذا الذي التزموا به يخرج الآية عن مستقر معناها الوحداني إلى معنى متهافت الأطراف يدفع آخره أوله، وينقض ذيله صدره فقد بدأت الآية بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أكرم على الله وأعز من أن يستذله ويحوجه إلى نصرة هؤلاء بل هو تعالى وليّه القائم بنصره حيث لم يكن أحد من هؤلاء الحافين حوله المتبعين أثره ثم إذا شرعت في بيان نصره تعالى إياه بيّن نصره غيره بإنزال السكينة عليه وتأييده بجنود لم يروها إلى آخر الآية.

هب أن نصره تعالى بعض المؤمنين به صلى الله عليه وآله وسلم أو جميعهم نصر منه له بالحقيقة لكن الآية في مساق يدفعه البتة فإن الآية السابقة يجمع المؤمنين في خطاب واحد - يا أيها الذين آمنوا - ويعاتبهم ويهددهم على التثاقل عن إجابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى ما أمرهم به من النفر في سبيل الله والخروج إلى الجهاد ثم الآية الثانية تهددهم بالعذاب والاستبدال إن لم ينفروا وتبين لهم أن الله ورسوله في غنىً عنهم ولا يضرونه شيئاً، ثم الآية الثالثة توضح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في غنى عن نصرهم لأن ربه هو وليّه الناصر له، وقد نصره حيث لم يكن لأحد منهم صنع فيه وهو نصره إياه إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا.

ومن البيّن الذي لا مرية فيه أن مقتضى هذا المقام بيان نصره صلى الله عليه وآله وسلم الخاص به المتعلق بشخصه من الله سبحانه خاصة من دون صنع لأحد من المؤمنين في ذلك لا بيان نصره إياه بالمؤمنين أو ببعضهم وقد جمعهم في خطاب المعاتبة، ولا بيان نصره بعض المؤمنين به ممن كان معه.

ولا أن المقام مقام يصلح لأن يشار بقوله: { إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين } إشارة إجمالية إلى نصره العزيز لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم ثم يؤخذ في تفصيل ما خص به صاحبه من الخصيصة بإنزال السكينة والتأييد بالجنود فإن المقام على ما تبين لك يأبى ذلك.
ويدفعه ثالثاً: أن فيه غفلة عن حقيقة معنى السكينة وقد تقدم الكلام فيها في ذيل قوله تعالى: { ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين } الآية: 16 من السورة.

والأمر الثاني: أن المراد بتأييده صلى الله عليه وآله وسلم بجنود لم يروها تأييده بذلك يومئذ على ما يفيده السياق، وأما قول بعضهم: إن المراد به ما أيده بالجنود يوم الأحزاب ويوم حنين على ما نطقت به الآيات فمما لا دليل عليه من اللفظ البتة.

والأمر الثالث: أن المراد بالكلمة في قوله: { وجعل كلمة الذين كفروا السفلى } هو ما قضوا به في دار الندوة وعزموا عليه من قتله صلى الله عليه وآله وسلم وإبطال دعوته الحقة بذلك، وبقوله: { وكلمة الله هي العليا } هو ما وعد الله نبيه صلى الله عليه وآله وسلم من النصر وإظهار دينه على الدين كله.

وذلك أن هذه بما تتضمنه من قوله: { فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا } تشير إلى ما يقصه قوله تعالى:
{ وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين }
[الأنفال: 30]، والذي في ذيل الآية من إبطال كلمتهم وإحقاق الكلمة الإِلهية مرتبط بما في صدر الآية من حديث الإِخراج أي الاضطرار إلى الخروج لا محالة، والذي اضطره صلى الله عليه وآله وسلم إلى الخروج هو عزمهم على قتله حسب ما اتفقوا عليه من القضاء بقتله فهذه هي الكلمة التي أبطلها الله سبحانه وجعلها السفلى وتقابلها كلمة الله وليست إلا النصر والإِظهار.
في الاخير أقول ان بعض مفسريكم حاول جاهدا أن يجعل السكينة نزلت على ابو بكر لأنة فهم الأية بشكل صحيح و فهم معنى عدم نزول السكينة على ابو بكر

مرابط من تونس
05-10-10, 10:51 AM
نفضح المفضوحين
سماهم القرآن بالحمير في سورة الجمعة

وقال فيهم الشاعر
زوامل لفار لا علم لهم بجيدها إلا كعلم الأباعر
لعمرك ما يدري البعير إذا غدا بأوساقه أو راح ما في الغرائر
وجاهل اليمن جمع فأوعى من الصفتين

ودليلي

http://dc01.arabsh.com/i/02125/9audusbdtjbi.jpg

المركزي
05-10-10, 11:30 AM
مؤمن اليمن إذا أردت مواصلة الحوار فدع عنك النسخ واللصق


اولا الضمير لا يعود إلى لأقرب المذكورات وأقرب المذكورات هو ابوبكر وهي واضحه في الأيه إذ يقول لصاحبه لا تحزن فواضح ان صاحبه هو اقرب المذكورات فلا تكابر في هذه النقطه

ثانيا ان الحزن كان لأبوبكر وليس للرسول لأن الرسول كان ساكنا وأمنا لأن الله قد وعده بالنصر والتأييد فنزول السكينه على الخائف أولى من نزولها على الساكن الأمن
ثالتا حزن ابابكر لم يكن على نفسه وإنما كان على الرسول فإذا كان الحزن خطيئه فكيف تفسر قول الله لمريم لاتحزني بل ان ابابكر لم يقل كما قالت مريم ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا
مره اخرى دع عنك النسخ واللصق

مؤمن اليمن
07-10-10, 12:05 PM
الأية بكاملها تتكلم عن نصر الله تعالى للرسول صلى الله علية واله و الضمائر كلها تعود الية و الا فانك تقول و أيدة تعود على ابو بكر أي أن ابو بكر هو الؤيد بالجنود و هذة هي المكابرة
فانت المكابر وليس أنا
اما الحزن فقد قلت لك أنة ليس في جميع الحالات مذموم و لكن ربطة بتذكير معية الله و النهي عنة هو المذموم
اما قولك ان الرسول كان ساكنا وهادئا و في غزوة حنين كذلك و أنزل الله تعالى علية السكينة
اما تفسير ابن كثير فهو يقول أن أشهر القولين هي نزول السكينة على الرسول و يرد على كلامك أن الرسول كان ساكنا ومظمئنا لو فهمت كلامة بشكل صحيح
و اعيد السؤال
لماذا لم تنزل السكينة على ابو بكر

غدا نلتقي
07-10-10, 12:25 PM
الأية بكاملها تتكلم عن نصر الله تعالى للرسول صلى الله علية واله و الضمائر كلها تعود الية و الا فانك تقول و أيدة تعود على ابو بكر أي أن ابو بكر هو الؤيد بالجنود و هذة هي المكابرة
فانت المكابر وليس أنا
اما الحزن فقد قلت لك أنة ليس في جميع الحالات مذموم و لكن ربطة بتذكير معية الله و النهي عنة هو المذموم
اما قولك ان الرسول كان ساكنا وهادئا و في غزوة حنين كذلك و أنزل الله تعالى علية السكينة
اما تفسير ابن كثير فهو يقول أن أشهر القولين هي نزول السكينة على الرسول و يرد على كلامك أن الرسول كان ساكنا ومظمئنا لو فهمت كلامة بشكل صحيح
و اعيد السؤال
لماذا لم تنزل السكينة على ابو بكر



ليتك تعلمت أولا كيف تكتب قبل أن تأتي لمناقشة ما لاتفقه !!
ولكن لاغرابة فالرافضة يجمعون بين الجهل والغباء !
والنص في الاقتباس أعلاه نموذج حي لأحدهم !!!

مرابط من تونس
07-10-10, 01:33 PM
الأية بكاملها تتكلم عن نصر الله تعالى للرسول صلى الله علية واله و الضمائر كلها تعود الية و الا فانك تقول و أيدة تعود على ابو بكر أي أن ابو بكر هو الؤيد بالجنود و هذة هي المكابرة
فانت المكابر وليس أنا
اما الحزن فقد قلت لك أنة ليس في جميع الحالات مذموم و لكن ربطة بتذكير معية الله و النهي عنة هو المذموم
اما قولك ان الرسول كان ساكنا وهادئا و في غزوة حنين كذلك و أنزل الله تعالى علية السكينة
اما تفسير ابن كثير فهو يقول أن أشهر القولين هي نزول السكينة على الرسول و يرد على كلامك أن الرسول كان ساكنا ومظمئنا لو فهمت كلامة بشكل صحيح
و اعيد السؤال
لماذا لم تنزل السكينة على ابو بكر
هل شعر الرسول صلى الله عليه وسلم بالخوف وهو في الغار أم لا؟

ونقول لحفيد عفير

السياق يوجب أن تنزل السكينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

فالله تعالى افتتح الآية بالقول: إلا تنصروه
فلا يعقل أن يقال بعد ذلك : فأنزل عليهما

هذه لا يقول بها إلا عفير وحفدته

مؤمن اليمن
07-10-10, 05:16 PM
ونقول لحفيد عفير

السياق يوجب أن تنزل السكينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

فالله تعالى افتتح الآية بالقول: إلا تنصروه
فلا يعقل أن يقال بعد ذلك : فأنزل عليهما

هذه لا يقول بها إلا عفير وحفدته

صدقت
العفير الذي يقول أن السكينة نزلت على ابو بكر بحسب كلامك انت
الان ارجع الى سؤالي الأساسي
حديث نبوي مرتبط بحادثة تاريخية يمدح ابو بكر هل يوجد

مرابط من تونس
07-10-10, 05:35 PM
ونقول لحفيد عفير

السياق يوجب أن تنزل السكينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

فالله تعالى افتتح الآية بالقول: إلا تنصروه
فلا يعقل أن يقال بعد ذلك : فأنزل عليهما

هذه لا يقول بها إلا عفير وحفدته

صدقت
العفير الذي يقول أن السكينة نزلت على ابو بكر بحسب كلامك انت
الان ارجع الى سؤالي الأساسي
حديث نبوي مرتبط بحادثة تاريخية يمدح ابو بكر هل يوجد
علقت على كلام جاهل أبيه الأخير
هات الآن ما عندك
ونقول لجاهل أبيه
عندما يخبرنا ألقرآن الكريم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يطمئن صاحبه : لا تحزن إن الله معنا
هل ستخل عليه السكينة أم لا؟

نقفول لحفيد عفير
لو نزلت عليك نازلة أنت وأهلك وقالت أمك : لا تحزنوا فأخالكم لن يتركونا وسيكونون معنا ( قول الواثقة طبعا ) هل سيدخل هذا السكينة على قلوب حفيد عفير وإخوته أم لا؟

ارجع إلى ألإسطبل

آملة البغدادية
09-10-10, 12:12 AM
الأية بكاملها تتكلم عن نصر الله تعالى للرسول صلى الله علية واله و الضمائر كلها تعود الية و الا فانك تقول و أيدة تعود على ابو بكر أي أن ابو بكر هو الؤيد بالجنود و هذة هي المكابرة
فانت المكابر وليس أنا
اما الحزن فقد قلت لك أنة ليس في جميع الحالات مذموم و لكن ربطة بتذكير معية الله و النهي عنة هو المذموم
اما قولك ان الرسول كان ساكنا وهادئا و في غزوة حنين كذلك و أنزل الله تعالى علية السكينة
اما تفسير ابن كثير فهو يقول أن أشهر القولين هي نزول السكينة على الرسول و يرد على كلامك أن الرسول كان ساكنا ومظمئنا لو فهمت كلامة بشكل صحيح
و اعيد السؤال
لماذا لم تنزل السكينة على ابو بكر


من النسخ الذي وضعته نسيت شيء مهم وهو
ما فائدته في قولك أن أبا بكر رضي الله عنه خرج من الإيمان ؟

ما هو الربط ؟
أين ردك على السؤال ؟

ألهذه الدرجة أرعبك السؤال فاصبحت تلقي الأسئلة بدل الجواب ؟


هل تقصد يا رافضي أن السكينة لا تنزل إلا على المسلم أو المؤمن ؟

هل هذا دليلك لتكفير الصديق ؟؟

مؤمن اليمن
09-10-10, 01:06 PM
بحسب الايات القرأنية السكينة من الله تعالى لا تنزل الا على الرسول صلى الله علية واله و المؤمنون
قالت الاعراب أمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا اسلمنا

مجاهدالغامدي
09-10-10, 01:43 PM
ايه الرافضي قالت الاعراب أمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا اسلمنا
هذا ينطبق عليك وعلى اسمك
فاستغفرلذنبك واسلم ووحده الله الذي لااله الاهو(ولاتجعلوا مع الله اندادا)

آملة البغدادية
16-10-10, 01:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه الغر الميامين

وعلى أمهات المؤمنين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

وصلنا إلى الرد الهام الذي جعل الصديق رضي الله عنه عند الرافضة غير مؤمن وحاشاه ومن هنا نحصر النقاش لنتبين من أين يأخذ الشيعة عقائدهم ومسلماتهم
بعد أن دخل ينفي مصداق وتحقيق آية الردة على خلافة أبي بكر وهي إخبارية وليست سببية كآية نزول وأتمنى أن تصل هذه إلى العقول التي تدعي الدليل العقلي في الاستدلال على الدين
بعد أن نسخ من كتب علماءهم ولم يضع لنا أسم الصفوي ولا أسم الكتاب مع أنهم كلهم سواء نقلوا هذا ،،سألت :

هل تقصد يا رافضي أن السكينة لا تنزل إلا على المسلم أو المؤمن؟
هل هذا دليلك لتكفير الصديق ؟
بحسب الايات القرأنية السكينة من الله تعالى لا تنزل الا على الرسول صلى الله علية واله و المؤمنون


قالت الاعراب أمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا اسلمنا


إذن دليلهم هو تأويل الآيات لغيظ في القلوب أبتغاء الفتنة وتجرأوا على أن يثبتوا حكمهم على الصديق متجاوزين قول الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلي رضي الله عنهما ومتجاوزين التاريخ كله فأي جرأة وأي كفر هذا !

1ــ هات دليل على أن الأعراب تعني هنا الصديق بالقطع لا بالظن
2 ـ هات دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بعدم إيمان الصديق أو نفاقه
3 ــ هات تفسير الآية من معصوم ولا نقبل من غيره في سندها لأن دينكم يؤخذ من آل البيت لا من غيرهم
4 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية : وَمِنَ ٱلأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ ٱللَّهِ وَصَلَوَاتِ ٱلرَّسُولِ أَلاۤ إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ ٱللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 99
5 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية : ثُمَّ أَنَزلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَذٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ ) التوبة 26
6 ـــ أعيد سؤال الأخ المركزي جزاه الله خير
لماذا اختار الرسول )ص)ابابكر معه للهجره ولم يختار الوصي ولو نظرت نظره فاحصه لوجدت انه عرض حياة الوصي للخطر وحرص على الحفاظ على حياة الصديق

مؤمن اليمن
16-10-10, 01:50 PM
بعد أن دخل ينفي مصداق وتحقيق آية الردة على خلافة أبي بكر وهي إخبارية وليست سببية كآية نزول وأتمنى أن تصل هذه إلى العقول التي تدعي الدليل العقلي في الاستدلال على الدين
أتيتك بحديث نبوي يقول أنها تتكلم عن أهل اليمن و أنتي أتيتي بكلام أشخاص عاديون اذا العقل يقول يجب الاخد بكلام الرسول صلى الله علية واله
1ــ هات دليل على أن الأعراب تعني هنا الصديق بالقطع لا بالظن
2 ـ هات دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بعدم إيمان الصديق أو نفاقه
3 ــ هات تفسير الآية من معصوم ولا نقبل من غيره في سندها لأن دينكم يؤخذ من آل البيت لا من غيرهم
4 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية :
وَمِنَ ٱلأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ ٱللَّهِ وَصَلَوَاتِ ٱلرَّسُولِ أَلاۤ إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ ٱللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 99
5 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية :
ثُمَّ أَنَزلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَذٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ ) التوبة 26
ودليلي هو انة لم ينزل علية السكينة في الغار و الله تعالى ينزل السكينة على الرسول و المؤمنين
اما أية الاعراب أنما اتيت بها لانك قلتي أني كفرت ابو بكر وأنا قلت أن الأية فقط تتبث عدم أيمانة و ليس عدم أسلامة لأنة لو كان مؤمن لنزلت علية السكينة

مؤمن اليمن
16-10-10, 01:53 PM
ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية :
ثُمَّ أَنَزلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَذٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ ) التوبة 26
أتني بدليل يدخل ابو بكر فيها و لا تقولي أنة كان في الجيش فقد كان فية ايضا منافقين ومؤلفة قلوبهم

آملة البغدادية
18-10-10, 09:09 PM
أتيتك بحديث نبوي يقول أنها تتكلم عن أهل اليمن و أنتي أتيتي بكلام أشخاص عاديون اذا العقل يقول يجب الاخد بكلام الرسول صلى الله علية واله


وأتيتك بتضعيف الحديث فراجع
لسنا مثلكم نأخذ أي حديث ونجعله أساس للدين

1ــ هات دليل على أن الأعراب تعني هنا الصديق بالقطع لا بالظن
2 ـ هات دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بعدم إيمان الصديق أو نفاقه
3 ــ هات تفسير الآية من معصوم ولا نقبل من غيره في سندها لأن دينكم يؤخذ من آل البيت لا من غيرهم
4 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية :


وَمِنَ ٱلأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ ٱللَّهِ وَصَلَوَاتِ ٱلرَّسُولِ أَلاۤ إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ ٱللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 99

أي الرد على الأسئلة ؟

5 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية


ثُمَّ أَنَزلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَذٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ ) التوبة 26
ودليلي هو انة لم ينزل علية السكينة في الغار و الله تعالى ينزل السكينة على الرسول و المؤمنين
من أنت حتى نأخذ بقولك ونجعله دليل ؟
هل هذا رد ؟

اما أية الاعراب أنما اتيت بها لانك قلتي أني كفرت ابو بكر وأنا قلت أن الأية فقط تتبث عدم أيمانة و ليس عدم أسلامة لأنة لو كان مؤمن لنزلت علية السكينة

ما هذه التقية ؟

راجع علماءك الإمامية كيف كفروا الصديق وجعلوه مخلد في النار بحجة جحد الإمامة

إذن لم تأت بشيء للآن ولولا تساهل الإدارة لكنت خارج المنتديات محمل بذنوب بدل أن تثبت دينك

آملة البغدادية
18-10-10, 10:36 PM
بعد أن دخل ينفي مصداق وتحقيق آية الردة على خلافة أبي بكر وهي إخبارية وليست سببية كآية نزول وأتمنى أن تصل هذه إلى العقول التي تدعي الدليل العقلي في الاستدلال على الدين
أتيتك بحديث نبوي يقول أنها تتكلم عن أهل اليمن و أنتي أتيتي بكلام أشخاص عاديون اذا العقل يقول يجب الاخد بكلام الرسول صلى الله علية واله
1ــ هات دليل على أن الأعراب تعني هنا الصديق بالقطع لا بالظن
2 ـ هات دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بعدم إيمان الصديق أو نفاقه
3 ــ هات تفسير الآية من معصوم ولا نقبل من غيره في سندها لأن دينكم يؤخذ من آل البيت لا من غيرهم
4 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية :
وَمِنَ ٱلأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ ٱللَّهِ وَصَلَوَاتِ ٱلرَّسُولِ أَلاۤ إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ ٱللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 99
5 ــ هات دليل على إخراج الصديق من هذه الآية :
ثُمَّ أَنَزلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَذٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ ) التوبة 26
ودليلي هو انة لم ينزل علية السكينة في الغار و الله تعالى ينزل السكينة على الرسول و المؤمنين
اما أية الاعراب أنما اتيت بها لانك قلتي أني كفرت ابو بكر وأنا قلت أن الأية فقط تتبث عدم أيمانة و ليس عدم أسلامة لأنة لو كان مؤمن لنزلت علية السكينة

أين الرد ؟

ومن أنت حتى نأخذ بدليلك وهو رأيك الشخصي ؟

والحديث ضعيف ولا نأخذ ديننا من الروايات الضعيفة مثلكم

إذن لم تأت بأي تفنيد لدليل خلافة ألصديق رضي الله عنه بل فقط تحملت ذنوب

آملة البغدادية
28-02-12, 12:45 AM
تصحيح نبهني عليه الأخ الفاضل رهين الفكر بشأن السهو في ذكر أسماء المفسرين الطوسي والطبرسي ، مشكور :

تفاسير علماء الشيعة للآية رقم 54 من سورة المائدة :

إذا بحثنا تفاسير علماء الشيعة فنرى أنهم ذكروا أن الآية تحققت في أبي بكر رضي الله عنه ولأنها حجة قوية لخلافة الصديق أدخلوا قتال علي رضي الله عنه في التفسير على أنهم الناكثين والقاسطين ، وهذا من الإفلاس لأن علي ليس هو الدين حتى يؤلوا أنهم خرجو عن الدين فمن قاتل علي هم مسلمون لم يرتدوا عن الإسلام ولم يكفرهم علي ولم يكن قتالهم لأختلاف عقيدة مثل ردة مسيلمة وسجاح الذين ادعوا النبوة وتبعهم قومهم مع من رفض الزكاة وهي فرض ذكر في القرآن بآيات محكمة .
التفاسير جاءت من علماء الشيعة على ثلاثة أنواع ، النوع الأول وافق تفاسير أهل السنة وذكر الآية أنها جاءت في أبي بكر الصديق وهم قلة مثل القمي النيسابوري والطبرسي لم ينكر الصديق ولكن أدخل قتال علي ورجحه نصراً لمذهبه ، والنوع الثاني سكت عن التفسير وهو محقق ومدقق مثل ( الطبرسي) ومنهم أتبع التدليس في تفسيره وهو ( الطوسي)، ومنهم من رفض كل التفاسير وقال أنها نزلت في القائم الذي لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم ولا علي ولا باقي الأئمة !! وهو علي بن أبراهيم القمي !!

رهين الفكر
29-02-12, 03:01 PM
الاخت الفاضلة آمله البغدادية

هذه إثباتات إبن حزم على بطلان وفساد دعواى الرافضة في احقية علي بن ابي طالب بالخلافة ثم إثبات صحة وسلامة خلافة ابي بكر

وهو موضوع قيّم جدا وجدير أن يكتب بماء الذهب ولكنه طويل وقد تعبت في البحث عنه ولكنه يستاهل كل جهد

اضعه هنا واردفه بتفنيد آخر لإبن حزم في تفنيد وبطلان دعوى الرافضة في قولهم بتحريف القرآن للاطلاع وفيه من الفوائد الشيء الكثير

ادلة إبن حزم على بطلان دين الرافضة

اولا : الإستدلال على صحة خلافة ابي بكر

في كتاب الفصل في الملل والنحل لإبن حزم تحت عنوان : لا إله إلى الله عدة للقائه الكلام في الإمامة والمفاضلة جاء ما يلي :

وأما القائلون بأن الإمامة لا تكون إلا في ولد علي بن أبي طالب أنه الخليفة بعده وأن الصحابة بعده عليه السلام اتفقوا على ظلمه وعلى كتمان نص النبي صلى الله عليه وسلم وهؤلاء المسمون الروافض وطائفة قالت لم ينص النبي صلى الله عليه وسلم على علي لكنه كان أفصل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحقهم بالأمر وهؤلاء هم الزيدية نسبوا إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ثم اختلفت الزيدية فرقاً فقالت طائفة أن الصحابة ظلموه وكفروا من خالفه من الصحابة وهم الجارودية و قالت أخرى أن الصحابة رضي الله عنهم لم يظلموه لكنه طابت نفسه بتسليم حقه إلى أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وأنهما إماما هدى ووقف بعضهم في عثمان رضي الله عنه وتولاه بعضهم وذكرت طائفة أن هذا كان مذهب الفقيه الحسن بن صالح بن حي الهمداني‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذا خطأ وقد رأيت لهشام بن الحكم الرافضي الكوفي في كتابه المعروف بالميزان وقد ذكر الحسن بن حي وأن مذهبه كان أن الإمامة في جميع ولد فهر بن مالك‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذا الذي لا يليق بالحسن بن حي غيره فإنه كان أحد أئمة الدين وهشام ابن الحكم أعلم به ممن نسب إليه غير ذلك لأن هشاماً كان جاره بالكوفة وأعرف الناس به وأدركه وشاهده والحسن بن حي رحمه الله يحتج بمعاوية رضي الله عنه وبابن الزبير رضي الله عنهما وهذا مشهور عنه في كتبه ورواياته من روي عنه وجميع الزيدية لا يختلفون في أن الإمامة في جميع ولد علي بن أبي طالب من خرج منهم يدعو إلى الكتاب والسنة وجب سل السيف معه و قالت الروافض الإمامة في علي وحده بالنص عليه ثم في الحسن ثم في الحسين وادعوا نصاً آخر من النبي صلى الله عليه وسلم عليهما بعد أبيهما ثم علي بن الحسين لقول الله عز وجل ‏» ‏ وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ‏ «‏ قال وا فولد الحسين أحق من أخيه ثم محمد بن علي بن الحسين ثم جعفر بن محمد بن علي بن الحسين وهذا مذهب جميع متكلميهم كهشام بن الحكم وهشام الجواليقي وداود المواري وداود الرقي وعلي بن منصور وعلي بن هيثم وأبي علي السكاك تلميذ هشام بن الحكم ومحمد بن جعفر بن النعمان شيطان الطاق وأبي ملك الحضرمي وغيرهم ثم افترقت الرافضة بعد موت هؤلاء المذكورين وموت جعفر بن محمد فقالت طائفة بإمامة ابنه إسماعيل بن جعفر و قالت طائفة بإمامة ابنه محمد بن جعفر وهم قليل و قالت طائفة جعفر حي لم يمت و قال جمهور الرافضة بإمامة ابنه موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي بن موسى ثم علي بن محمد بن علي بن موسى ثم الحسن بن علي ثم مات الحسن عن غير عقب فافترقوا فرقاً وثبت جمهورهم على أنه ولد للحسن بن علي ولد فأخفاه وقيل بل ولد له بعد موته من جارية له اسمها صقيل وهو الأشهر و قال بعضهم بل من جارية اسمها نرجس و قال بعضهم بل من جارية له اسمها سوسن والأظهر أن اسمها صقيل لأن صقيل هذه ادعت الحمل بعد الحسن بن علي سيدها فوقف ميراثه لذلك سبع سنين ونازعها في ذلك أخوه جعفر بن علي وتعصب لها جماعة من أرباب الدولة وتعصب لجعفر آخرون ثم انفش ذلك الحمل وبطل وأخذ الميراث جعفر أخوه وكان موت الحسن هذا سنة ستين ومائتين وزادت فتنة الروافض بصقيل هذه ودعواها إلى أن حبسها المعتضد بعد نيف وعشرين سنة من موت سيدها وقد عير بها أنها في منزل الحسن بن جعفر النوبختي الكاتب فوجدت فيه وحملت إلى قصر المعتضد فبقيت هنالك إلى أن ماتت في القصر في أيام المقتدر فهم إلى اليوم ينتظرون ضالة منذ مائة عام وثمانين عاماً وكانت طائفة قديمة قد بادت كان رئيسهم المختار بن أبي عبيد وكيسان أبا عمرة وغيرهما يذهبون إلى أن الإمام بعد الحسين محمد أخوه المعروف بابن الحنيفة ومن هذه الطائفة كان السيد الحميري وكثير عزة الشاعران وكانوا يقولون أن محمد ابن الحنيفة حي بجبل رضوي ولهم من التخليط ما تضيق عنه الصحف‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وعمدة هذه الطوائف كلها في الاحتجاج أحاديث موضوعة مكذوبة لا يعجز عن توليد مثلها من لا دين له ولا حياء‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ لا معنى لاحتجاجنا عليهم برواياتنا فهم لا يصدقونا ولا معنى لاحتجاجهم علينا برواياتهم فنحن لا نصدقها وإنما يجب أن يحتج الخصوم بعضهم على بعض بما يصدقه الذي تقام عليه الحجة به سواء صدقه المحتج أو لم يصدقه لأن من صدق بشيء لزمه القول به أو بما يوجبه العلم الضروري فيصير الخصم يومئذ مكابراً منقطعاً أن ثبت على ما كان عليه إلا أن بعض ما يشغبون به أحاديث صحاح نوافقهم على صحتها منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذا لا يوجب له فضلاً على من سواه ولا استحقاق الإمامة بعده عليه السلام لأن هارون لم يل أمر بني إسرائيل بعد موسى عليهما السلام وإنما ولي الأمر بعد موسى عليه السلام يوشع بن نون فتى موسى وصاحبه الذي سافر معه في طلب الخضر عليهما السلام كما ولي الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبه في الغار الذي سافر معه إلى المدينة وإذا لم يكن علي نبياً كما كان هارون نبياً ولا كان خليفة بعد موت موسى على بني إسرائيل فقد صح أن كونه رضي الله عنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنزلة هارون من موسى إنما هو في القرابة فقط وأيضاً فإنما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا القول إذ استخلفه على المدينة في غزوة تبوك ف قال المنافقون استقله فخلفه فلحق علي برسول الله صلى الله عليه وسلم فشكى ذلك إليه ف قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ أنت مني بمنزلة هارون من موسى يريد عليه السلام أنه استخلفه على المدينة مختاراً استخلافه كما استخلف موسى عليه السلام هارون عليه السلام أيضاً مختاراً لاستخلافه ثم قد استخلف عليه السلام قبل تبوك وبعد تبوك على المدينة في أسفاره رجالاً سوى علي رضي الله عنه فصح أن هذا الاستخلاف لا يوجب لعلي فضلاً على غيره ولا ولاية الأمر بعده كما لم يوجب ذلك لغيره من المستخلفين‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وعمدة ما احتجت به الإمامية أن قال وا لا بد من أن يكون إمام معصوم عنده جميع الشريعة ترجع الناس إليه في أحكام الدين ليكونوا مما تعبدوا به على يقين‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ هذا لا شك فيه وذلك معروف ببراهينه الواضحة واعلامه المعجزة وآياته الباهرة وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا تبيان دينه الذي ألزمنا إياه صلى الله عليه وسلم فكان كلامه وعهوده وما بلغ من كلام الله تعالى حجة نافذة معصومة من كل آفة إلى من بحضرته وإلى من كان في حياته غائباً عن حضرته وإلى كل من يأتي بعد موته صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة من جن وإنس قال عز وجل ‏» ‏ اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء ‏ «‏ فهذا نص ما قلنا وإبطال اتباع أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما الحاجة إلى فرض الإمامة لتنفيذ الإمام عهود الله تعالى الواردة إلينا على من عند فقط لا لأن يأتي الناس ما لا يشاؤنه في معرفته من الدين الذي أتاهم به رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجدنا علي رضي الله عنه إذ دعي إلى التحاكم إلى القرآن أجاب وأخبر أن التحاكم إلى القرآن حق فإن كان علي أصاب في ذلك فهو قولنا وإن كان أجاب إلى الباطل فهذه غير صفته رضي الله عنه ولو كان التحاكم إلى القرآن لا يجوز بحضرة الإمام لقال علي حينئذ كيف تطلبون تحكيم القرآن وأنا الإمام المبلغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

فإن قال وإذ مات رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا بد من إمام يبلغ الدين قلنا هذا باطل ودعوى بلا برهان وقول لا دليل على صحته وإنما الذي يحتاج إليه أهل الأرض من رسول الله صلى الله عليه وسلم بيانه وتبليغه فقط سواء في ذلك من كان بحضرته ومن غاب عنه ومن جاء بعده إذ ليس في شخصه صلى الله عليه وسلم إذا لم يتكلم بيان عن شيء من الدين فالمراد منه عليه السلام كلام باق أبداً مبلغ إلى كل من في الأرض وأيضاً فلو كان ما قال وا من الحاجة إلى إمام موجود أبداً لا ننقض ذلك عليهم بمن كان غائباً عن حضرة الإمام في أقطار الأرض إذ لا سبيل إلى أن يشاهد الإمام جميع أهل الأرض الذين في المشرق والمغرب من فقير وضعيف وامرأة ومريض ومشغول بمعاشه الذي يضيع إن أغفله فلا بد من التبليغ عن الإمام فالتبليغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بالاتباع من التبليغ عمن هو دونه وهذا ما لا انفكاك لهم منه‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ لا سيما وجميع أئمتهم الذين يدعون بعد علي والحسن والحسين رضي الله عنهم ما أمروا قط في غير منازل سكناهم وما حكموا على قرية فما فوقها بحكم فما الحاجة إليهم لا سيما مذ مائة عام وثمانين عاماً فإنهم يدعون إماماً ضالاً لم يخلق كعنقاء مغرب وهم أولو فحش وقحة وبهتان ودعوى كاذبة لم يعجز عن مثلها أحد وأيضاً فإن الإمام المعصوم لا يعرف أنه معصوم إلا بمعجزة ظاهرة عليه أو بنص تنقله العلماء عن النبي صلى الله عليه وسلم على كل إمام بعينه واسمه ونسبه وإلا فهي دعوى لا يعجز عن مثلها أحد لنفسه أو لمن شاء ولقد يلزم كل ذي عقل سليم أن يرغب بنفسه عن اعتقاد هذا الجهل الغث البارد السخيف الذي ترتفع عقول الصبيان عنه وما توفيقنا إلا بالله عز وجل وبرهان آخر ضروري وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات وجمهور الصحابة رضي الله عنهم حاشا من كان منهم في النواحي يعلم الناس الدين فما منهم أحد أشار إلى علي بكلمة يذكر فيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نص عليه ولا ادعى ذلك قط لا في ذلك الوقت ولا بعده ولا ادعاه له أحد في ذلك الوقت ولا بعده ومن المحال الممتنع الذي لا يمكن البتة ولا يجوز اتفاق أكثر من عشرين ألف إنسان متنابذي الهمم والنيات والأنساب أكثرهم موتون في صاحبه في الدماء من الجاهلية على طي عهد عاهده رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم وما وجدنا قط رواية عن أحد بهذا النص المدعى إلا رواية واحدة واهية عن مجهولين إلى مجهول يكنى بالحمراء لا يعرف من هو في الخلق ووجدنا علياً رضي الله عنه تأخر عن البيعة ستة أشهر فما أكرهه أبو بكر على البيعة حتى بايع طائعاً مراجعاً غير مكره فكيف حل لعلي رضي الله عنه عند هؤلاء النوكى أن يبائع طايعاً رجلاً إما كافراً وإما فاسقاً جاحداً لنص رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعينه على أمره ويجالسه في مجالسه ويواليه إلى أن مات ثم يبايع بعده عمر بن الخطاب مبادراً غير متردد ساعة فما فوقها غير مكره بل طائعاً وصحبه وأعانه على أمره وانكحه من ابنته فاطمة رضي الله عنها ثم أقبل ادخاله في الشورى أحد ستة رجال فكيف حل لعلي عند هؤلاء الجهال أن يشارك بنفسه في شورى ضالة وكفر ويغر الأمة هذا الغرور وهذا الأمر أدى أبا كامل إلى تكفير علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأنه في زعمه أعان الكفار على كفرهم وأيدهم على كتمان الديانة وعلى ما لا يتم الدين إلا به‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ ولا يجوز أن يظن بعلي رضي الله عنه انه أمسك عن ذكر النص عليه خوف الموت وهو الأسد الشجاع قد عرض نفسه للموت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مرات يوم الجمل وصفين فما الذي جبنه بين هاتين الحالتين وما الذي ألف بين بصار الناس على كتمان حق علي ومنعه ما هو أحق به مذ مات رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن قتل عثمان رضي الله عنه ثم ما الذي جلى بصائرهم في عونه إذ دعا إلى نفسه فقامت معه طوائف من المسلمين عظيمة وبذلوا دماءهم دونه ورأوه حينئذ صاحب الأمر والأولى بالحق ممن نازعه فما الذي منعه ومنعهم من الكلام وإظهار النص الذي يدعيه الكذابون إذ مات عمر رضي الله عنه وبقي الناس بلا رأس ثلاثة أيام أو يوم السقيفة وأظرف من هذا كله بقاؤه ممسكاً عن بيعة أبي بكر رضي الله عنه ستة أشهر فما سئلها ولا أجبر عليها ولا كلفها وهو متصرف بينهم في أموره فلولا أنه رأى الحق فيها واستدرك أمره فبايع طالباً حظ نفسه في دينه راجعاً إلى الحق لما بايع فإن قالت الروافض أنه بعد ستة أشهر رأى الرجوع إلى الباطل فهذا هو الباطل حقاً لا ما فعل علي رضي الله عنه ثم ولى علي رضي الله عنه فما غير حكماً من أحكام أبي بكر وعمر وعثمان ولا أبطل عهداً من عهودهم ولو كان ذلك عنده باطلاً لما كان في سعة من أن يمضي الباطل وينفذه وقد ارتفعت التقية عنه

وأيضاً فقد نازع الأنصار رضي الله عنهم أبا بكر رضي الله عنه ودعوا إلى بيعة سعد بن عبادة رضي الله عنه ودعا المهاجرون إلى بيعة أبي بكر رضي الله عن جميعهم وقعد علي رضي الله عنه في بيته لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ليس معه أحد غير الزبير بن العوام ثم استبان الحق للزبير رضي الله عنه فبايع سريعاً وبقي علي وحده لا يرقب عليه ولا يمنع من لقاء الناس ولا يمنع أحد من لقائه فلا يخلو رجوع الأنصار كلهم إلى بيعة أبي بكر من أن يكون عن غلبة أو عن ظهور حقه إليهم فأوجب ذلك الانقياد لبيعته أو فعلوا ذلك مطارفة لغير معنى ولا سبيل إلى قسم رابع بوجه من الوجوه فإن قال وا بايعوه بغلبة كذبوا لأنه لم يكن هنالك قتال ولا تضارب ولا سباب ولا تهديد ولا وقت طويل ينفسح للوعيد ولا سلاح مأخوذ ومحال أن يترك أزيد من ألفي فارس أنجاد أبطال كلهم عشيرة واحدة قد ظهر من شجاعتهم ما لا مرمى وراءه وهو أنهم بقوا ثمانية أعوام متصلة محاربين لجميع العرب في أقطار بلادهم موطنين على الموت متعرضين مع ذلك للحرب مع قيصر الروم بمؤتة وغيرها ولكسرى والفرس ببصرى من يخاطبهم يدعوه إلى اتباعه وأن يكون كأحد من بين يديه هذه صفة الأنصار التي لا ينكرها إلا رقيع مجاهر بالكذب فمن المحال الممتنع أن يرهبوا أبا بكر ورجلين أتيا معه فقط لا يرجع إلى عشيرة كثيرة ولا إلى موال ولا إلى عصبة ولا مال فرجعوا إليه وهو عندهم مبطل وبايعوه بلا تردد ولا تطويل

وكذلك يبطل أن يرجعوا عن قولهم وما كانوا قد رأوه من أن الحق حقهم وعن بيعة ابن عمهم مطارفة بلا خوف ولا ظهور الحق إليهم فمن المحال اتفاق أهواء هذا العدد العظيم على ما يعرفون أنه باطل دون خوف يضطرهم إلى ذلك دون طمع يتعجلونه من مال أو جاه بل فيما ترك العز والدنيا والرياسة وتسليم كل ذلك إلى رجل لا عشيرة له ولا منعة ولا حاجب ولا حرس على بابه ولا قصر ممتنع فيه ولا موالي ولا مال فأين كان علي وهو الذي لا نظير له في الشجاعة ومعه جماعة من بني هاشم وبني المطلب من قتل هذا الشيخ الذي لا دافع دونه لو كان عنده ظالماً وعن منعه وزجره

بل فد علم والله علي رضي الله عنه أن أبا بكر رضي الله عنه على الحق وإن من خالفه على الباطل فأذعن للحق بعد أن عرضت له فيه كبوة كذلك الأنصار رضي الله عنهم وإذ قد بطل كل هذا فلم يبق إلا أن علياً والأنصار رضي الله عنهم إنما رجعوا إلى بيعة أبي بكر رضي الله عنه لبرهان حق صح عندهم عن النبي صلى الله عليه لا لاجتهاد كاجتهادهم ولا لظن كظنونهم فإذ قد بطل أن يكون الأمر في الأنصار وزالت الرياسة عنهم فما الذي حملهم كلهم أولهم عن آخرهم على أن يتفقوا على جحد نص النبي صلى الله عليه وسلم على إمامة علي ومن المحال أن تتفق آراؤهم كلهم على معونة من ظلمهم وغصبهم حقهم إلا أن تدعي الروافض أنهم كلهم اتفق لهم نسيان ذلك العهد فهذه أعجوبة من المحال غير ممكنة

ثم لو أمكنت لجاز لكل أحد أن يدعي فيما شاء من المحال أنه قد كان وإن الناس كلهم نسوه وفي هذا إبطال الحقائق كلها وأيضاً فإن كان جميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اتفقوا على جحد ذلك النص وكتمانه واتفقت طبائعهم كلهم على نسيانه فمن أين وقع إلى الروافض أمره ومن بلغه إليهم وكل هذا هو هوس ومحال فبطل أمر النص على علي رضي الله عنه بيقين لا إشكال فيه والحمد لله رب العالمين فإن قال قائل أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان قد قتل الأقارب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فتولد له بذلك حقد في قلوب جماعة من الصحابة ولذلك انحرفوا عنه قيل له هذا تمويه ضعيف كاذب لأنه إن ساغ لكم ذلك في بني عبد شمس وبني مخزوم وبني عبد الدار وبني عامر لأنه قتل من كل قبيلة من هذه القبائل رجلاً أو رجالاً فقتل من بني عامر بن لؤي رجلاً واحداً وهو عمرو بن ود وقتل من بني مخزوم وبني عبد الدار رجالاً وقتل من بني عبد شمس الوليد بن عقبة والعاص بن سهل بن العاص بلا شك وشارك في قتل عتبة بن ربيعة وقيل قتل عقبة بن أبي معيط وقيل قتله غيره وهو عاصم بن ثابت الأنصاري ولا مزيد فقد علم كل من له أقل علم بالأخبار أنه لم يكن لهذه القبائل ولا لأحد منهم يوم السقيفة حل ولا عقد ولا رأي ولا أمر اللهم إلا أن أبا سفيان بن حرب بن أمية كان مائلاً إلى علي في ذلك الوقت عصبية للقرابة لا تديناً وكان ابنه يزيد وخالد بن سعيد بن العاص والحارث بن هشام ابن المغيرة والمخزومي مائلين إلى الأنصار تديناً والأنصار قتلوا أبا جهل بن هشام أخاه وقد كان محمد بن أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة شديد الميل إلى علي حين قصة عثمان وبعدها حتى قتله (لعله قاتله) معاوية على ذلك فعرفونا من قتل علي من بني تيم بن مرة أو من بني عدي بن كعب حتى يظن أهل القحة أنهما حقدا عليه

ثم أخبرونا من قتل من الأنصار أو من جرح منهم أو من أذى منهم ألم يكونوا معه في تلك المشاهد كلها بعضهم متقدم وبعضهم مساو له وبعضهم متأخر عنه فأي حقد كان له في قلوب الأنصار حتى يتفقوا كلهم على جحد النص عليه وعلى إبطال حقه وعلى ترك ذكر اسمه جملة وإيثار سعد بن عبادة عليه ثم على إيثار أبي بكر عليه وعمر عليه والمسارعة إلى بيعته بالخلافة دونه وهو معهم وبين أظهرهم يرونه غدواً وعشياً لا يحول بينهم وبينه أحد ثم أخبرونا من قتل علي من أقارب أولاد المهاجرين من العرب من مضر وربيعة واليمن وقضاعة حتى يصفقوا كلهم على كراهية ولايته ويتفقوا كلهم على جحد النص عليه إن هذه لعجائب لا يمكن اتفاق مثلها في العالم أصلاً ولقد كان لطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص من القتل في المشركين كالذي كان لعلي فما الذي خصه باعتقاد الأحقاد له دونهم لو كان للروافض حياء أو عقل

ولقد كان لأبي بكر رحمه الله ورضي الله عنه في مضادة قريش في الدعاء إلى الإسلام ما لم يكن لعلي فما منعهم ذلك من بيعته وهو أسوأ الناس أثراً عند كفارهم ولقد كان لعمر بن الخطاب رضي الله عنه في مغالبة كفار قريش وإعلانه الإسلام على زعمهم ما لم يكن لعلي رضي الله عنه فليت شعري ما الذي أوجب أن ينسى آثار هؤلاء كلهم ويعادوا علياً من بينهم كلهم لولا قلة حياء الروافض وصفاقة وجوههم حتى بلغ الأمر بهم إلى أن عدوا على سعد بن أبي وقاص وابن عمر وأسامة بن زيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورافع بن خديج الأنصاري ومحمد بن مسلمة الأنصاري وزيد بن ثابت الأنصاري وأبي هريرة وأبي الدراء وجماعة غير هؤلاء من المهاجرين أنهم لم يبايعوا علياً إذ ولي الخلافة ثم بايعوا معاوية ويزيد ابنه من أدركه وادعوا أن تلك الأحقاد حملتهم على ذلك‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ حمق الرافضة وشدة ظلمة جهلهم وقلة حيائهم هورهم في الدمار والبوار والعار والنار وقلة المبالاة بالفضائح وليت شعري أي حماسة وأي كلمة حسنة كانت بين علي وبين هؤلاء أو أحد منهم وإنما كان هؤلاء ومن جرى مجراهم لا يرون بيعة في فرقة فلما أصفق المسلمون على ما أصفقوا عليه كائناً من كان دخلوا في الجماعة وهكذا فعل من أدرك من هؤلاء ابن الزبير رضي الله عنه ومروان فإنهم قعدوا عنهما فلما انفرد عبد الملك بن مروان بايعه من أدركه منهم لا رضا عنه ولا عداوة لابن الزبير ولا تفضيلاً لعبد الملك علي ابن الزبير لكن لما ذكرنا وهكذا كان أمرهم في علي ومعاوية فلاحت نوكة هؤلاء المجانين والحمد لله رب العالمين‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذا زيد بن حارثة قتل يوم بدر حنظلة بن أبي سفيان وهذا الزبير بن العوام قتل يوم بدر أيضاً عبيدة بن سعيد بن العاص وهذا عمر بن الخطاب قتل يومئذ العاص بن هشام بن المغيرة فهلا عاداهم أهل هؤلاء المقتولين وما الذي خص علياً أولياء من قتل دون سائر من قلنا لولا جنون الرافضة وعدم الحياء من وجوههم ثم لو كان ما ذكروه حقاً فما الذي كان دعا عمر إلى إدخاله في الشورى مع من أدخله فيها ولو أخرجه منها كما أخرج سعيد بن زيد أو قصد إلى رجل غيره فولاه ما اعترض عليه أحد في ذلك بكلمة فصح ضرورة بكل ما ذكرنا أن القوم أنزلوه منزلته غير عالين ولا مقصرين رضي الله عنهم أجمعين وأنهم قدموا الأحق فالأحق والأفضل فالأفضل وساووه بنظرائه منهم ثم أوضح برهان وأبين بيان في بطلان أكاذيب الرافضة أن علياً رضي الله عنه لما ادعي إلى نفسه بعد قتل عثمان رضي الله عنه سارعت طوائف المهاجرين والأنصار إلى بيعته فهل ذلك (لعله ذكر) أحد من الناس أن أحداً منهم اعتذر إليه مما سلف من بيعتهم لأبي بكر وعمر وعثمان أو هل تاب أحد منهم من جحده للنص على إماماته أو قال أحد منهم لقد ذكرت هذا النص الذي كنت أنسيته في أمر هذا الرجل

أن عقولاً خفي عليها هذا الظاهر اللائح لعقول مخذولة لم يرد الله أن يهديها ثم مات عمر رضي الله عنه وترك الأمر شورى بين ستة من الصحابة علي أحدهم ولم يكن في تلك الأيام الثلاثة سلطان يخاف ولا رئيس يتوقى ولا مخافة من أحد ولا جند معد للتغلب أفترى لو كان لعلي رضي الله عنه حق ظاهر يختص به من نص عليه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من فضل بائن على من معه ينفرد به عنهم أما كان الواجب على علي أن يقول أيها الناس كم هذا الظلم لي وكم هذا الكتمان بحقي وكم هذا الجحد لنص رسول الله صلى الله عليه وسلم وكم هذا الإعراض عن فضلي البائن على هؤلاء المقرونين لي فإذ لم يفعل لا يدري لماذا أما كان في بني هاشم أحد له دين يقول هذا الكلام أما العباس عمه وجميع العالمين على توقيره وتعظيمه حتى أن عمر توسل به إلى الله تعالى بحضرة الناس في الاستسقاء وأما أحد بنيه وأما عقيل أخوه وأما أحد بني جعفر أخيه أو غيرهم فإذ لم يكن في بني هاشم أحد يتقي الله عز وجل ولا يأخذه في قول الحق مادهنة أما كان في جميع أهل الإسلام من المهاجرين والأ صار وغيرهم واحد يقول يا معشر المسلمين قد زالت الرقبة وهذا علي له حق واجب بالنص وله فضل بائن ظاهر لا يمترى فيه فبايعوه فأمره بين أن أصفاق جميع الأمة أولها عن آخرها من برقة إلى أول خراسان ومن الجزيرة إلى أقصى اليمن إذ بلغهم الخبر على السكوت عن حق هذا الرجل واتفاقهم على ظلمه ومنعه من حقه وليس هناك شيء يخافونه لإحدى عجائب المحال الممتنع وفيهم الذين بايعوه بعد ذلك إذ صار الحق حقه وقتلوا أنفسهم دونه فأين كانوا عن إظهار ما تنبهت له الروافض الأنذال ثم العجب إذ كان غيظهم عليه هذا الغيظ واتفاقهم على جحده حقه هذا الاتفاق كيف تورعوا عن قتله ليستريحوا منه أم كيف أكرموه وبروه وأدخلوه في الشورى و قال هشام بن الحكم كيف يحسن الظن بالصحابة أن لا يكتموا النص على علي وهم قد اقتتلوا وقتل بعضهم بعضاً فهل يحسن بهم الظن في هذا‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ لو علم الفاسق أن هذا القول أعظم حجة عليه لم ينطق بهذا السخف لأن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول من قاتل حين افترق الناس فكل ما لحق المقتتلين منهم من حسن الظن بهم أو من سوء الظن بهم فهو لاحق لعلي في قتاله ولا فرق بينه وبين سائر الصحابة في ذلك كله وبالله تعالى التوفيق فإن خصه متحكم كان كمن خص غيره منهم متحكماً ولا فرق وأيضاً فإن اقتتالهم رضي الله عنهم أوكد برهان على أنهم لم يغاروا على ما رأوه باطلاً بل قاتل كل فريق منهم على ما رأوه حقاً ورضي بالموت دون الصبر على خلاف ما عنده وطائفة منهم قعدت إذ لم تر الحق في القتال فدل على أنه لو كان عندهم نص على علي أو عند واحد منهم لأظهروه أو لأظهره كما أظهروا ما رأوا أن يبذلوا أنفسهم للقتال والموت دونه فإن قال وا قد أقررتم أنه لا بد من إمام فبأي شيء يعرف الإمام لا سيما وأنتم خاصة معشر أهل الظاهر لا بنص قرآن أو خبر صحيح وهذا أيضاً مما سألنا عنه أصحاب القياس والرأي‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ فجوابنا وبالله التوفيق أن رسول صلى الله عليه وسلم نص على وجوب الإمامة وأنه لا يحل بقاء ليلة دون بيعة وافترض علينا بنص قوله الطاعة للقرشي إماماً واحداً لا ينازع إذا قادنا بكتاب الله عز وجل فصح من هذه النصوص النص على صفة الإمام الواجب طاعته كما صح النص على صفة الشهود في الأحكام وصفة المساكين والفقراء الواجب لهم الزكاة وصفة من يؤم في الصلاة وصفة من يجوز نكاحها من النساء وكذلك سائر الشريعة كلها ولا يحتاج إلى ذكر الأسماء إذ لم يكلفنا الله عز وجل ذلك فكل قرشي بالغ عاقل بادر إثر موت الإمام الذي لم يعهد إلى أحد فبايعه واحد فصاعداً فهو الإمام الواجب طاعته ما قادنا بكتاب الله تعالى وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمر الكتاب باتباعها فإن زاغ عن شيء منهما منع من ذلك أو أقيم عليه الحد والحق فإن لم يؤمن أذاه إلا بخلعه خلع وولي غيره منهم فإن قال وا قد اختلف الناس في تأويل القرآن والسنة ومنع من تأويلهما بغير نص آخر قلنا أن التأويل الذي لم يقم عليه برهان تحريف الكلم عن مواضعه وقد جاء النص بالمنع من ذلك وليس الاختلاف حجة وإنما الحجة في نص القرآن والسنن وما اقتضاء لفظهما العربي الذي خوطبنا به وبه ألزمتنا الشريعة‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ ثم نسألهم فنقول لهم أن عمدة احتجاجكم في إيجاب إمامتكم التي تدعيها جميع فرقكم إنما هي وجهان فقط أحدهما النص عليه باسمه والثاني شدة الفاقة إليه في بيان الشريعة إذ علمها عنده لا عند غيره ولا مزيد فأخبروني بأي شيء صار محمد بن علي بن الحسين أولى بالإمامة من أخوته زيد وعمر وعبد الله وعلي والحسين فإن ادعوا نصاً من أبيه عليه أو من النبي صلى الله عليه وسلم أنه الباقر لم يكن ذلك ببدع من كذبهم ولم يكونوا أولى بتلك الدعوى من الكيسانية في دعواهم النص على ابن الحنفية وإن ادعوا أنه كان من فضل من اخوته كانت أيضاً دعوى بلا برهان والفضل لا يقطع على ما عند الله عز وجل فيه بما يبدو من الإنسان فقد يكون باطنه خلاف ظاهره وكذلك يسألون أيضاً ما الذي جعل موسى بن جعفر أولى بالإمامة من أخيه محمد أو إسحاق أو علي فلا يجدون إلى غير الدعوى سبيلاً وكذلك أيضاً يسألون ما الذي خص علي بن موسى بالإمامة دون اخوته وهم سبعة عشر ذكراً فلا يجدون شيئاً غير الدعوى وكذلك يسألون ما الذي جعل محمد بن علي بن موسى أولى بالإمامة من أخيه علي بن علي وما الذي جعل علي بن محمد أولى بالإمامة من أخيه موسى بن محمد وما الذي جعل الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى أحق بالإمامة من أخيه جعفر بن علي فهل هاهنا شيء غير الدعوى الكاذبة الذي لا حياء لصاحبها والتي لو ادعى مثلها مدع للحسن بن الحسن أو لعبد الله بن الحسن أو لأخيه الحسن بن الحسن أو لابن أخيه علي بن الحسن أو لمحمد بن عبد الله القائم بالمدينة أو لأخيه إبراهيم أو لرجل من ولد العباس أو من بني أمية أو من أي قوم من الناس كان لساواهم في الحماقة ومثل هذا لا يشتغل به من له مسكة من عقل أو منحة من دين ولو قلت أو رقعة من الحياء فبطل وجه النص

وأما وجه الحاجة إليه في بيان الشريعة فما ظهر قط من أكثر أئمتهم بيان لشيء مما اختلف فيه الناس وما بأيديهم من ذلك شيء إلا دعاوي مفتعلة قد اختلفوا أيضاً فيها كما اختلف غيرهم من الفرق سواء سواء إلا أنهم أسوأ حالاً من غيرهم لأن كل من قلد إنساناً كأصحاب أبي حنيفة لأبي حنيفة وأصحاب مالك لمالك وأصحاب الشافعي للشافعي وأصحاب أحمد لأحمد فإن لهؤلاء المذكورين أصحاباً مشاهير نقلت عنهم أقوال صاحبهم ونقلوها هم عنه ولا سبيل إلى اتصال خبر عندهم ظاهر مكشوف يضطر الخصم إلى أن هذا قول موسى بن جعفر ولا أنه قول علي بن موسى ولا أنه قول محمد بن علي بن موسى ولا أنه قول علي بن محمد ولا أنه قول الحسن بن علي وأما من بعد الحسن بن علي فعدم بالكلية وحماقة ظاهرة وأما من قبل موسى بن جعفر فلو جمع كل ما روى في الفقه عن الحسن والحسين رضي الله عنهما لما بلغ عشر أوراق فما ترى المصلحة التي يدعونها في إمامهم ظهرت ولا نفع الله تعالى بها قط في علم ولا عمل لا عندهم ولا عند غيرهم ولا ظهر منهم بعد الحسين رضي الله عنه من هؤلاء الذين سموا أحداً ولا أمر منهم أحد قط بمعروف معلن وقد قرأنا صفة هؤلاء المخاذلين المنتمين إلى الإمامية القائلين بأن الدين عند أئمتهم فما رأينا إلا دعاوي باردة وارأ فاسدة كأسخف ما يكون من الأقوال ولا يخلو هؤلاء الأئمة الذين يذكرون من أن يكونوا مأمورين بالسكوت أو مفسوحاً لهم فيه فإن يكونوا مأمورين بالسكوت فقد أبيح للناس البقاء في الضلال وسقطت الحجة في الديانة عن جميع الناس وبطل الدين ولم يلزم فرض الإسلام وهذا فكر مجرد وهم لا يقولون بهذا أو يكونوا مأمورين بالكلام والبيان فقد عصوا الله إذ سكتوا وبطلت إمامتهم

وقد لجأ بعضهم إذ سئلوا عن صحة دعواهم في الأئمة إلى أن ادعوا الإلهام في ذلك فإذ قد صاروا إلى هذا الشغب فإن لا يضيق عن أحد من الناس ولا يعجز خصومهم عن أن يدعوا أنهم ألهموا بطلان دعواهم قال هشام بن الحكم لا بد أن يكون في أخوة الإمام آفات يبين بها أنهم لا يستحقون الإمامة‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذه دعوى مردودة تزيد في الحماقة ولا ندري في زيد وعمرو وعبد الله والحسن وعلي بن علي بن الحسين آفات تمنع إلا أن الحسن أخا زيد ومحمد كان أعرج وما علمنا أن العرج عيب يمنع من الإمامة إنما هو عيب في العبيد المتخذين للمشي وما يعجز خصومهم أن يدعوا في محمد بن علي وفي جعفر بن محمد وفي سائر أئمتهم تلك الآفات التي ادعاها هشام لأخوتهم ثم أن بعض أئمتهم المذكورين مات أبوه وهو ابن ثلاث سنين فنسألهم من أي علم هذا الصغير جميع علم الشريعة وقد عدم توقيف أبيه له عليها لصغره فلم يبق إلا أن يدعوا له الوحي فهذه نبوة وكفر صريح وهم لا يبلغون إلى أن يدعوا له النبوة وأن يدعوا له معجزة تصحح قوله فهذه دعوى باطلة ما ظهر منها قط شيء أو يدعوا له الإلهام فما يعجز أحد عن هذه الدعوى‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ ولو لم يكن من الحجة على أن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء ويزين لكل أمة عملها إلا وجود من يعتقد هذه الأقوال السخيفة لكان أقوى حجة وأوضح برهان وإلا فما خلق الله عقلاً يسع فيه مثل هذه الحماقات والحمد لله على عظيم منته علينا وهو المسؤول منه دوامها بمنه آمنين‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وأيضاً فلو كان الأمر في الإمامة على ما يقول هؤلاء السخفاء لما كان الحسن رضي الله عنه في سعة من أن يسلمها لمعاوية رضي الله عنه فيعينه على الضلال وعلى إبطال الحق وهدم الدين فيكون شريكه في كل مظلمة ويبطل عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويوافقه على ذلك الحسين أخوه رضي الله عنهما فما نقض قط بيعة معاوية إلى أن مات فكيف استحل الحسن والحسين رضي الله عنهما إبطال عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهما طائعين غير مكرهين فلما مات معاوية قام الحسين يطلب حقه إذ رأى أنها بيعة ضلالة فلولا أنه رأى بيعة معاوية حقاً لما سلمها له ولفعل كما فعل بيزيد إذ ولي يزيد هذا مالا يمتري فيه ذو إنصاف هذا ومع الحسن أزيد من مائة ألف عنان يموتون دونه فتالله لولا أن الحسن رضي الله عنه علم أنه في سعة من إسلامها إلى معاوية وفي سعة من أن لا يسلمها لما جمع بين الأمرين فأمسكها ستة أشهر لنفسه وهي حقه وسلمها بعد ذلك لغير ضرورة وذلك له مباح بل هو الأفضل بلا شك لأن جده رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خطب بذلك على المنبر بحضرة المسلمين وأراهم الحسن معه على المنبر و قال أن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين طائفتين عظيمتين من المسلمين رويناه من طريق البخاري حدثنا صدقة أنبأنا ابن عيينة أنا موسى أنا الحسن سمع أبا بكرة يقول أنه سمع ذلك وشهده من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا من أعلامه صلى الله عليه وسلم وإنذاره بالغيوب التي لا تعلم البتة إلا بالوحي ولقد امتنع زيادة وهو فقعة القاع لا عشيرة ولا نسب ولا سابقة ولا قدم فما أطاقه معاوية إلا بالمداراة وحتى أرضاه وولاه فإن ادعوا أنه قد كان في ذلك عند الحسن عهد فقد كفروا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأمر أحداً بالعون على إطفاء نور الإسلام بالكفر وعلى نقض عهود الله تعالى بالباطل عن غير ضرورة ولا إكراه وهذه صفة الحسن والحسين رضي الله عنهما عند الروافض واحتج بعض الإمامية وجميع الزيدية بأن علياً كان أحق الناس بالإمامة لبينونة فضله على جميعهم ولكثرة فضائله دونهم‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذا يقع الكلام فيه إن شاء الله تعالى في الكلام في المفاضلة بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن الكلام هاهنا في الإمامة فقط فنقول وبالله تعالى التوفيق عبكم (لعلها عيبكم) أنكم وجدتم لعلي رضي الله عنه فضائل معلومة كالسبق إلى الإسلام والجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وسعة العلم والزهد فهل وجدتم مثل ذلك للحسن والحسين رضي الله عنهما حتى أوجبتم لهما بذلك فضلاً في شيء مما ذكرنا على سعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وعبد الله بن عمر وعبد الله بن العباس هذا ما لا يقدر أحد على أن يدعي لهما فيه كلمة فما فوقها يعني مما يكونان به فوق من قد ذكرنا في شيء من هذه الفضائل فلم يبق إلا دعوى النص عليهما وهذا ما لا يعجز عن مثله أحد ولو استجازت الخوارج التوقح بالكذب في دعوى النص على عبد الله بن وهب الراسي لما كان إلا مثل الرافضة في ذلك سواء بسواء ولو استحلت الأموية أن تجاهر بالكذب في دعوى النص على معاوية لكان أمرهم في ذلك أقوى من أمر الرافضة لقوله تعالى ‏» ‏ ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل أنه كان منصوراً ‏ «‏ ولكن كل أمة ما عدا الرافضة والنصارى فإنها تستحي وتصون أنفسها عما لا تصون النصارى والروافض أنفسهم عنه من الكذب الفاضح البارد وقلة الحياء فيما يأتون به ونعوذ بالله من الخذلان‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وكذلك لا يجدون لعلي بن الحسين بسوقا في علم ولا في عمل على سعيد بن المسيب والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله بن عمر وعروة بن الزبير ولا على أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ولا على ابن عمه الحسن بن الحسن وكذلك لا يجدون لمحمد بن علي بن الحسين بسوقا في علم ولا في عمل ولا ورع على عبد الرحمن بن القاسم بن محمد ولا على محمد بن عمر وبن أبي بكر المنكدر ولا على أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ولا على أخيه زيد بن علي ولا على عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي ولا على عمر بن عبد العزيز وكذلك لا يجدون لجعفر بن محمد بسوقا في علم ولا في دين ولا في عمل على محمد بن مسلم الزهري ولا على ابن أبي ذؤيب ولا على عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر ولا على بيد الله بن عمرو بن حفص بن عاصم بن عمر ولا على ابني عمه محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن وعلى بن الحسن بن الحسن بن الحسن بل كل من ذكرنا فوقه في العلم والزهد وكلهم أرفع محلاً في الفتيا والحديث لا يمنع أحد منهم من شيء من ذلك وهذا ابن عباس رضي الله عنه قد جمع فقه في عشرين كتاباً ويبلغ حديثه نحو ذلك إذا تقصى ولا تبلغ فتيا الحسن والحسين ورقتين ويبلغ حديثهما ورقة أو ورقتين وكذلك على بن الحسين إلا أن محمد بن علي يبلغ حديثه وفتياه جزأ صغيراً وكذلك جعفر بن محمد وهم يقولون أن الإمام عنده جميع علم الشريعة فما بال من ذكرنا أظهروا بعض ذلك وهو الأقل الأنقص وكتموا سائره وهو الأكثر الأعظم فإن كان فرضهم الكتمان فقد خالفوا الحق إذ أعلنوا ما أعلنوا وإن كان فرضهم البيان فقد خالفوا الحق إذ كتموا ما كتموا وأما من بعد جعفر بن محمد فما عرفنا لهم علماً أصلاً لا من رواية ولا من فتيا على قرب عهدهم منا ولو كان عندهم من ذلك شيء لعرف كما عرف عن محمد بن علي وابنه جعفر وعن غيره منهم ممن حدث الناس عنه فبطلت دعواهم الظاهرة الكاذبة اللائحة السخيفة التي هي من خرافات السمر ومضاحك السخفاء فإن رجعوا إلى ادعاء المعجزات لهم قلنا لهم أن المعجزات لا تثبت إلا بنقل التواتر لا بنقل الأحاد الثقات فكيف بولد الوقحا الكذابين الذين لا يدري من هم وقد وجدنا من يروي لبشر الحافي وشيبان الراعي ورابعة العدوية أضعاف ما يدعونه من الكذب للأئمتهم وأظهر وأفشى وكل ذلك حماقة لا يشتغل ذو دين ولا ذو عقل بها ونحمد الله على السلامة فإذ قد بطل ما يدعونه ولله تعالى الحمد فلنقل على الإمامة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبرهان وبالله تعالى نتأيد‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ قد اختلف الناس في هذا ف قالت طائفة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستخلف أحداً ثم اختلفوا ف قال بعضهم لكن لما استخلف أبا بكر رضي الله عنه على الصلاة كان ذلك دليلاً على أنه أولاهم بالإمامة والخلافة على الأمور و قال بعضهم لا ولكن كان ابينهم فضلاً فقدموه لذلك و قالت طائفة بل نص رسول الله صلى الله عليه وسلم على استخلاف أبي بكر بعده على أمور الناس نصاً جلياً‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وبهذا نقول لبراهين أحدها أطباق الناس كلهم وهم الذين قال الله تعالى فيهم ‏» ‏ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ‏ «‏ فقد أصفق هؤلاء الذين شهد الله لهم بالصدق وجميع إخوانهم من الأنصار رضي الله عنهم على أن سموه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنى الخليفة في اللغة هو الذي يستخلفه لا الذي يخلفه دون أن يستخلفه هو لا يجوز غير هذه البتة في اللغة بلا خلاف تقول استخلف فلا فلاناً يستخلفه فهو خليفته ومستخلفه فإن قام مكانه دون أن يستخلفه هو لم يقل إلا خلف فلان فلاناً يخلفه فهو خالف ومحال أن يعنوا بذلك الاستخلاف على الصلاة لوجهين ضروريين أحدهما أنه لا يستحق أبو بكر هذا الاسم على الإطلاق في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حينئذ خليفته على الصلاة فصح يقيناً أن خلافته المسمى هو بها هي غير خلافته على الصلاة والثاني أن كل من استخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته كعلي في غزوة تبوك وابن أم مكتوم في غزوة الخندق وعثمان ابن عفان في غزوة ذات الرقاع وسائر من استخلفه على البلاد باليمن والبحرين والطائف وغيرها لم يستحق أحد منهم قط بلا خلاف من أحد من الأمة أن يسمى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإطلاق فصح يقيناً بالضرورة التي لا محيد عنها أنها للخلافة بعده على أمته ومن الممتنع أن يجمعوا على ذلك وهو عليه السلام لم يستخلفه نصاً ولم لم يكن هاهنا إلا استخلافه إياه على الصلاة ما كان أبو بكر أولى بهذه التسمية من غيره ممن ذكرنا وهذا برهان ضروري نعارض به جميع الخصوم وأيضاً فإن الرواية قد صحت بأن امرأة قالت يا رسول الله أرأيت أن رجعت ولم أجدك كأنها تريد الموت قال فأت أبا بكر وهذا نص جلي على استخلاف أبي بكر وأيضاً فإن الخبر قد جاء من الطرق الثابتة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها في مرضه الذي توفي فيه عليه السلام لقد هممت أن أبعث إلى أبيك وأخيك فاكتب كتاباً وأعهد عهداً لكيلا يقول قائل أنا أحق أو يتمنى متمن ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر وروي أيضاً ويأبي الله والنبيون إلا أبا بكر فهذا نص جلي على استخلافه عليه الصلاة والسلام أبا بكر على ولاية الأمة بعده‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ ولو أننا نستجيز التدليس والأمر الذي لو ظفر به خصومنا طاروا به فرحاً أو ابلسوا أسفاً لاحتججنا بما روى اقتدروا باللذين من بعيد أبي بكر وعمر‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ ولكنه لم يصح ويعيذنا من الاحتجاج بما لا يصح‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ واحتج من قال لم يستخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخبر المأثور عن عبد الله بن عمر عن أبيه أنه قال أن استخلف فقد استخلف من هو خير مني يعني أبا بكر وأن لا استخلف فلم يستخلف من هو خير مني يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وبما روى عن عائشة رضي الله عنها من كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخلفاً لو استخلف فمن المحال أن يعارض الإجماع من الصحابة الذي ذكرنا والأثران الصحيحان المسندان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من لفظه بمثل هذين الأثرين الموقوفين على عمر وعائشة رضي الله عنهما مما لا يقوم به حجة مما له وجه ظاهر من أن هذا الأثر خفي على عمر رضي الله عنه كما خفي عليه كثير من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم كالاستئذان وغيره أو أنه أراد استخلافاً بعهد مكتوب ونحن نقر أن استخلاف أبي بكر لم يكن بكتاب مكتوب وأما الخبر في ذلك عن عائشة فكذلك نصاً وقد يخرج كلامها على سؤال سائل وإنما الحجة في روايتها لا في قولها وأما من ادعى أنه إنما قدم قياساً على تقديمه إلى الصلاة فباطل بيقين لأنه ليس كل من استحق الإمامة في الصلاة يستحق الإمامة في الخلافة إذ يستحق الإمامة في الصلاة اقرأ القوم وإن كان أعجمياً أو عربياً ولا يستحق الخلاف إلا قرشي فكيف والقياس كله باطل‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ في نص القرآن دليل على صحة خلافة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وعلى وجوب الطاعة لهم وهو أن الله تعالى قال مخاطباً لنبيه صلى الله عليه وسلم في الأعراب ‏» ‏ فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبداً ولن تقاتلوا معي عدواً ‏ «‏ وكان نزول سورة براءة التي فيها هذا الحكم بعد غزوة تبوك بلا شك التي تخلف فيها الثلاثة المعذورون الذين تاب الله عليهم في سورة براءة ولم يغز عليه السلام بعد غزوة تبوك إلى أن مات صلى الله عليه وسلم و قال تعالى أيضاً ‏» ‏ سيقول المخلفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها ذرونا نتبعكم يريدون أن يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا كذلكم قال الله من قبل ‏ «‏ فبين أن العرب لا يغزون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وغلق باب التوبة فقال تعالى ‏» ‏ قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون فإن تطيعوا يؤتكم الله أجراً حسناً وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذاباً أليماً ‏ «‏ فأخبر تعالى أنهم سيدعوهم غير النبي صلى الله عليه وسلم إلى قوم يقاتلونهم أو يسلمون ووعدهم على طاعة من دعاهم إلى ذلك بجزيل الأجر العظيم وتوعدهم على عصيان الداعي لهم إلى ذلك العذاب الأليم‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وما دعا أولئك الأعراب أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قوم يقاتلونهم أو يسلمون إلا أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فإن أبا بكر رضي الله عنه دعاهم إلى قتال مرتدي العرب بني حنيفة وأصحاب الأسود وسجاح وطليحة والروم والفرس وغيرهم ودعاهم عمر إلى قتال الروم والفرس وعثمان دعاهم إلى قتال الروم والفرس والترك فوجب طاعة أبي بكر وعثمان رضي الله عنهم بنص القرآن الذي لا يحتمل تأويلاً وإذ قد وجبت طاعتهم فرضاً فقد صحت إمامتهم وخلافتهم رضي الله عنهم وليس هذا بموجب تقليدهم في غير ما أمر الله تعالى بطاعتهم فيه لأن الله تعالى لم يأمر بذلك إلا في دعائهم إلى قتال هؤلاء القوم وفيما يجب الطاعة فيه للأئمة جملة وبالله تعالى التوفيق‏.‏

وأما ما أفتوا به باجتهادهم فما أوجبوا هم قط اتباع أقوالهم فيه فكيف أن يوجب ذلك غيرهم وبالله تعالى التوفيق‏.‏

وأيضاً فإن هذا إجماع الأئمة كلها إذ ليس أحد من أهل العلم إلا وقد خالف بعض فتاوي هؤلاء الأئمة الثلاثة رضي الله عنهم فصح ما ذكرنا والحمد لله رب العالمين‏.‏

فصل قال أبو محمد‏:‏ وجميع فرق أهل القبلة ليس منهم أحد يجيز إمامة امرأة ولا إمامة صبي لم يبلغ إلا الرافضة فإنها يجيز إمامة الصغير الذي لم يبلغ والحمل في بطن أمه وهذا خطأ لأن من لم يبلغ فهو غير مخاطب والإمام مخاطب بإقامة الدين وبالله تعالى التوفيق‏.‏

قال الباقلاني واجب أن يكون الإمام أفضل الأمة‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذا خطأ متيقن لبرهانين أحدهما أنه لا يمكن أن يعرف الأفضل إلا بالظن في ظاهر أمره وقد قال تعالى ‏» ‏ إن الظن لا يغني من الحق شيئاً ‏ «‏ والثاني أن قريشاً قد كثرت وطبقت الأرض من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب ومن الجنوب إلى الشمال ولا سبيل أن يعرف الأفضل من قوم هذا مبلغ عددهم بوجه من الوجوه ولا يمكن ذلك أصلاً ثم يكفي من بطلان هذا القول إجماع الأمة على بطلانه فإن جميع من أدرك من الصحابة رضي الله عنه من جميع المسلمين في ذلك العصر قد أجمعوا على صحة إمامة الحسن أو معاوية وقد كان في أفضل منهم بلا شك كسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وابن عمر وغيرهم فلو كان ما قال ه الباقلاني حقاً لكانت إمامة الحسن ومعاوية باطلة وحاشا لله عز وجل من ذلك‏.‏

وأيضاً فإن هذا القول الذي قال ه هذا المذكور دعوي فاسدة ولا على صحتها دليل لا من قرآن ولا من سنة صحيحة ولا سقيمة ولا من قول صاحب ولا من قياس والعجب كله أن يقول أنه جائز أن يكون في هذه الأمة من أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث بعث إلى أن مات ثم لا يجيز أن يكون أحد أفضل من الإمام‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ وهذا القول منه في النبي صلى الله عليه وسلم كفر مجرد ولا خفاء به وفيه خلاف لأهل الإسلام وإنما يجب أن يكون الإمام قرشياً بالغاً ذكراً مميزاً بريئاً من المعاصي الظاهرة حاكماً بالقرآن والسنة فقط ولا يجوز خلعه ما دام يمكن منعه من الظلم فإن لم يمكن إلا بإزالته ففرض أن يقام كل ما يوصل به إلى دفع الظلم لقول الله تعالى ‏» ‏ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ‏"‏ وبالله تعالى التوفيق‏.‏

رهين الفكر
29-02-12, 03:05 PM
رد دعوى الرافضة في تحريف القرآن وقد ذكره إبن حزم في كتابه الملل والنحل ردا على النصارى الذين طعنوا في دين الاسلام بسبب مزاعم الرافضة


الثاني : الاستدلال على بطلان دعوى الرافضة ان القرآن محرّف وقد ذكره إبن حزم في الرد على النصارى الذين قالوا بقول الرافضة ان القرآن محرّف

وأما قولهم في دعوى الروافض تبديل القراآت فإن الروافض ليسوا من المسلمين إنما هي فرق حدث أولها بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة وكان مبداؤها أجابة ممن خذله الله تعالى لدعوة من كاد الإسلام وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر وهي طوائف أشدهم غلواً يقولون بإلهية علي بن أبي طالب والإهية جماعة معه وأقلهم غلواً يقولون إن الشمس ردت على علي بن أبي طالب مرتين فقوم هذا أقل مراتبهم في الكذب أيستشنع منهم أن كذب يأتون به وكل من لم يزجره عن الكذب ديانة أو نزاهة نفس أمكنه أن يكذب ما شاء وكل دعوى بلا برهان فليس يستدل بها عاقل سواء كانت له أو عليه ونحن إن شاء الله تعالى نأتي بالبرهان الواضح الفاضح لكذب الروافض فيما افتعلوه من ذلك

قال أبو محمد مات رسول الله صلى الله عليه وسلم والإسلام قد انتشر وظهر في جميع جزيرة العرب من منقطع البحر المعروف ببحر القلزم ماراً إلى سواحل اليمن كلها إلى بحر فارس إلى منقطعة ماراً إلى الفرات ثم على ضفة الفرات إلى منقطع الشام إلى بحر القلزم وفي هذه الجزيرة من المدن والقرى ما لا يعرف عدده إلا الله عز وجل كاليمن والبحرين وعمان ونجد وجبلي طي وبلاد مضر وربيعة وقضاعة والطايف ومكة كلهم قلنا أسلم وبنوا المساجد ليس منها مدينة ولا قرية ولا حلة لأعراب إلا قد قرأ فيها القرآن في الصلوات وعلمه الصبيان والرجال والنساء وكتب ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون كذلك ليس بينهم اختلاف في شيء أصلاً بل كلهم أمة واحدة ودين واحد ومقالة واحدة ثم ولي أبو بكر سنتين وستة أشهر فغزى فارس والروم وفتح اليمامة وزادت قراءة الناس للقرآن وجمع الناس المصاحف كأبي وعمر وعثمان وعلي وزيد وأبي زيد وابن مسعود وسائر الناس في البلاد فلم يبق بلد إلا وفيه المصاحف ثم مات رضي الله عنه والمسلمون كما كانوا لا اختلاف بينهم في شيء أصلاً أمة واحدة ومقالة واحدة إلا ما حدث في آخر حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأول خلافة أبي بكر رضي الله عنه من ظهور الأسود العنسي في جهة صنعا ومسيلمة في اليمامة يدعيان النبوة وهما في ذلك مقران بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم معلنان بذلك

ومن انقسام العرب ومن باليمن من غيرهم أربعة أقسام إثر موته عليه السلام فطائفة ثبتت على ما كانت عليه من الإسلام لم تبدل شيئاً ولزمت طاعة أبي بكر وهم الجمهور والأكثر وطائفة بقيت على الإسلام أيضاً إلا أنهم قالوا نقيم الصلاة وشرايع الإسلام إلا أنا لا نؤدي الزكاة إلى أبي بكر ولا نعطي طاعة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان هؤلاء كثيراً إلا أنهم دون من ثبت على الطاعة ويبين هذا قول الحطيئة العبسي أيورثها بكراً إذا مات بعده فتلك لعمر الله قاصمة الظهر وإن التي طالبتم فمنعتم لكالتمر أو أحلى لدي من التمر يعني الزكاة ثم ذكر القبائل الثابتة على الطاعة فقال فباست بني سعد واسناه طيٌ وباست بني دودان حاشى بني النضر قال أبو محمد لكن والله باستاه بني نضر وباست الحطيئة حلت الدائرة والحمد لله رب العالمين وطائفة ثالثة أعلنت بالكفر والردة كأصحاب طليحة وسجاح وسائر من ارتد وهم قليل بالإضافة إلى من ذكرنا إلا أن في كل قبيل من المؤمنين من يقاوم المرتدين فقد كان باليمامة تمامة بن أثال الحنفي في طوايف من المسلمين محاربين لمسيلمة وفي قوم الأسود أيضاً كذلك وفي بني تميم وبني أسد الجمهور من المسلمين وطايفة رابعة توقفت فلم تدخل في أحد من الطوائف المذكورة وبقوا يتربصون لمن تكون الغلبة كمالك بن نويرة وغيره

فأخرج إليهم أبو بكر البعوث فقتل مسيلمة وقد كان فيروز وذاذوية الفارسيان الفاضلان رضي الله عنهما قتلا الأسود العنسي فلم يمض عام واحد حتى راجع الجيمع الإسلام أولهم عن آخرهم وأسلمت سجاح وطليحة وغيرهم وإنما كانت نزعة من الشيطان كنار اشتعلت فأطفأها الله للوقت ثم مات أبو بكر وولي عمر ففتحت بلاد الفرس طولاً وعرضاً وفتحت الشام كلها والجزيرة ومصر كلها ولم يبق بلد إلا وبنيت فيه المساجد ونسخت فيه المصاحف وقرأ الأئمة القرآن وعلمه الصبيان في المكاتب شرقاً وغرباً وبقي كذلك عشرة أعوام وأشهراً والمؤمنون كلهم لا اختلاف بينهم في شيء بل ملة واحدة ومقالة واحدة وإن لم يكن عند المسلمين إذ مات عمر مائة ألف مصحف من مصر إلى العراق إلى الشام إلى اليمن فما بين ذلك فلم يكن أقل ثم ولي عثمان فزادت الفتوح واتسع الأمر فلو رام أحد إحصاء مصاحف أهل الإسلام ما قدر وبقي كذلك اثني عشر عاماً حتى مات وبموته حصل الاختلاف وابتداء أمر الروافض واعلموا أنه لو رام اليوم أحد أن يزيد في شعر النابغة أو شعر زهير كلمة أو ينقص أخرى ما قدر لأنه كان يفتضح الوقت وتخالفه النسخ المثبوتة فكيف القرآن في المصاحف وهي من آخر الأندلس وبلاد البربر وبلاد السودان إلى آخر السند وكابل وخراسان والترك والصقالبة وبلاد الهند فما بين ذلك

فظهر حمق الرافضة ومجاهرتها بالكذب ومما يبين كذب الروافض في ذلك أن علي بن أبي طالب الذي هو عند أكثرهم إله خالق وعند بعضهم نبي ناطق وعند سائرهم إمام معصوم مفروضة طاعته ولي الأمر وملك فبقي خمسة أعوام وتسعة أشهر خليفة مطاعاً ظاهر الأمر ساكناً بالكوفة مالكاً للدنيا حاشى الشام ومصر إلى الفرات والقرآن يقرأ في المساجد في كل مكان وهو يؤم الناس به والمصاحف معه وبين يديه فلو رأى فيه تبديلاً كما تقول الرافضة أكان يقرهم على ذلك ثم إلى ابنه الحسن وهو عندهم كأبيه فجرى على ذلك فكيف يسوغ لهؤلاء النوكي أن يقولوا إن في المصحف حرفاً زايداً أو ناقصاً أو مبدلاً مع هذا ولقد كان جهاد من حرف القرآن وبدل الإسلام أوكد عليه من قتال أهل الشام الذين إنما خالفوه في رأي يسير رأوه ورأي خلافة فقط فلاح كذب الرافضة ببرهان لا محيد عنه والحمد لله رب العالمين

آملة البغدادية
01-03-12, 12:13 PM
‏» ‏ قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون فإن تطيعوا يؤتكم الله أجراً حسناً وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذاباً أليماً ‏ «‏ الفتح 16

نقل هام يثري الموضوع بارك الله فيك لو نقلتها للرافضة كمحاورة والله الموفق .

ألا في نقطة واحدة أختلف فيها الإمام أبن حزم عن إجماع السلف والخلف بأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم للصديق في إمامة المسلمين في الصلاة عند مرضه هي إمامة صغرة لإمامة كبرى فهمها المسلمون ، وقد ذكرت في السقيفة .

آملة البغدادية
21-03-12, 01:55 AM
يرفع رفع الله قدر الموحدين

آملة البغدادية
03-04-12, 07:07 PM
يرفع رفع الله قدر الموحدين

آملة البغدادية
19-03-13, 12:44 PM
يرفع رفع الله قدر الموحدين

آملة البغدادية
26-05-16, 07:26 PM
يرفع رفع الله قدر الموحدين

آملة البغدادية
06-09-18, 07:42 AM
يرفع رفع الله قدر الموحدين

فراس الشمري
07-09-18, 04:39 PM
[size="5"]الخليفة الوحيد الذي ثبتت خلافته من القرأن الكريم والسنة النبوية هو أمير المؤمنين للأمام علي بن طالب عليه السلام

حيث ورد في صحيح مسلم
أمر معاويةُ بنُ أبي سفيانَ سعدًا فقال : ما منعك أن تسُبَّ أبا التُّرابِ ؟ فقال : أما ما ذكرتُ ثلاثًا قالهنَّ له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فلن أَسُبَّه . لأن تكون لي واحدةٌ منهنَّ أحبُّ إليَّ من حُمْرِ النَّعمِ . سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول له ، خلَّفه في بعضِ مغازيه ، فقال له عليٌّ : يا رسولَ اللهِ ! خلَّفتَني مع النساءِ والصِّبيانِ ؟ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " أما ترضى أن تكون مني بمنزلةِ هارونَ من موسى . إلا أنه لا نُبُوَّةَ بعدي " . وسمعتُه يقول يومَ خيبرَ " لأُعطينَّ الرايةَ رجلًا يحبُّ اللهَ ورسولَه ، ويحبُّه اللهُ ورسولُه " قال فتطاولْنا لها فقال " ادعوا لي عليًّا " فأُتِيَ به أرْمَدُ . فبصقَ في عينِه ودفع الرايةَ إليه . ففتح اللهُ عليه . ولما نزلت هذه الآيةُ : فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ [ 3 / آل عمران / 61 ] دعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليًّا وفاطمةَ وحسنًا وحُسَينًا فقال " اللهمَّ ! هؤلاءِ أهلي " .
الراوي:سعد بن أبي وقاص المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2404 حكم المحدث:صحيح

ومنزلة هارون من موسى عرفها القرآن الكريم بالآيات التالية

[ الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا ] - الفرقان 34
[ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا ] - الفرقان 35

[ فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا ] - الفرقان 36
/size]

خالد-المطيرى
07-09-18, 06:08 PM
اجمل معلقات ال البيت

ما روى عن امير المؤمنين عليه السلام فيها وه ما حدثنا به على بن الحسين قال حدثنا محمد بن يحى العطار قال حدثنا محمد
بن الحسن الرازى عن محمد بن على الكوفى عن محمد بن سنان عن ابى الجارود عن مزاحم العبدى عن عكرمة ابن
صعصعة عن ابيه قال كان على عليه السلام يقول :
لاتنفك هذه الشيعة حتى تكون بمنزلة المعز
لا يدرى الحاس على ايها يضع يده
فليس لهم شرف يشرفونه
ولا سناد يستندون اليه فى امورهم ...

الغيبة للنعمانى ص 127


قال أمير المؤمنين u: (لو ميزت شيعتي لما وجدتـهم إلا واصفة، ولو امتحنتهم لما وجدتـهم إلا مرتدين، ولو تمحصتهم لما خلص من الألف واحد) (الكافي/الروضة 8/338).
وقال أمير المؤمنين u:
(يا أشباه الرجال ولا رجال، حلوم الأطفال وعقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة جرت والله ندماً وأعقبت صدماً.. قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحاً، وشحنتم صدري غيظاً، وجرعتموني نغب التهام أنفاساً، وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان، حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبي طالب رجل شجاع ولكن لا علم له بالحرب، ولكن لا رأي لمن لا يطاع) (نـهج البلاغة 70، 71).
وقال لهم موبخاً: منيت بكم بثلاث، واثنتين:
(صم ذوو أسماع، وبكم ذوو كلام، وعمي ذوو أبصار، لا أحرار صدق عند اللقاء، ولا إخوان ثقة عند البلاء .. قد انفرجتم عن ابن أبي طالب انفراج المرأة عن قبلها) (نـهج البلاغة 142).
قال لهم ذلك بسبب تخاذلهم وغدرهم بأمير المؤمنين u وله فيهم كلام كثير.
وقال الإمام الحسين u في دعائه على شيعته:
(اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً، واجعلهم طرائق قدداً، ولا ترض الولاة عنهم أبداً، فإنـهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا) (الإرشاد للمفيد 241).
وقد خاطبهم مرة أخرى ودعا عليهم، فكان مما قال:
(لكنكم استسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الدبا، وتـهافتم كتهافت الفراش، ثم نقضتموها، سفهاً وبعداً وسحقاً لطواغيت هذه الأمة وبقية الأحزاب ونبذة الكتاب، ثم انتم هؤلاء تتخاذلون عنا وتقتلوننا، ألا لعنة الله على الظالمين) (الاحتجاج 2/24).
وهذه النصوص تبين لنا من هم قتلة الحسين الحقيقيون، إنـهم شيعته أهل الكوفة، أي أجدادنا، فلماذا نحمل أهل السنة مسؤولية مقتل الحسين u؟!
ولهذا قال السيد محسن الأمين:
(بايع الحسين من أهل العراق عشرون ألفاً، غدروا به وخرجوا عليه وبيعته في أعناقهم، وقتلوه) (أعيان الشيعة/القسم الأول 34).
وقال الحسن u:
(أرى والله معاوية خيراً لي من هؤلاء يزعمون أنـهم لي شيعة، ابتغوا قتلي وأخذوا مالي، والله لأن آخذ من معاوية ما أحقن به من دمي وآمن به في أهلي خير من أن يقتلوني فيضيع أهل بيتي، والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوا بي إليه سلماً، ووالله لأن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير) (الاحتجاج 2/10).
وقال الإمام زين العابدين u لأهل الكوفة:
(هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق ثم قاتلتموه وخذلتموه .. بأي عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول لكم: قاتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي) (الاحتجاج 2/32).
وقال أيضاً عنهم:
(إن هؤلاء يبكون علينا فمن قتلنا غيرهم؟) (الاحتجاج 2/29).
وقال الباقر u:
(لو كان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم بنا شكاكاً والربع الآخر أحمق) (رجال الكشي 79).
وقال الصادق u:
(أما والله لو أجد منكم ثلاثة مؤمنين يكتمون حديثي ما استحللت أن أكتمهم حديثاً) (أصول الكافي 1/496).
وقالت فاطمة الصغرى عليها السلام في خطبة لها في أهل الكوفة:
(يا أهل الكوفة، يا أهل الغدر والمكر والخيلاء، إنا أهل البيت ابتلانا الله بكم، وابتلاكم بنا فجعل بلاءنا حسناً .. فكفرتمونا وكذبتمونا ورأيتم قتالنا حلالاً وأموالنا نـهباً .. كما قتلتم جدنا بالأمس، وسيوفكم تقطر من دمائنا أهل البيت .. تباً لكم فانتظروا اللعنة والعذاب فكأن قد حل بكم .. ويذيق بعضكم بأس ما تخلدون في العذاب الأليم يوم القيامة بما ظلمتمونا، ألا لعنة الله على الظالمين. تباً لكم يأهل الكوفة، كم قرأت لرسول الله صلى الله عليه وآله قبلكم، ثم غدرتم بأخيه علي بن أبي طالب وجدي، وبنيه وعترته الطيبين.
فرد علينا أحد أهل الكوفة مفتخراً فقال:
نحن قتلنا علياً وبني علي بسيوف هندية ورماحِ
وسبينا نساءهم سبي تركٍ ونطحناهمُ فأيُّ نطاحِ (الاحتجاج 2/28)
وقالت زينب بنت أمير المؤمنين صلوات الله عليها لأهل الكوفة تقريعاً لهم: (أما بعد يا أهل الكوفة، يا أهل الختل والغدر والخذل .. إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً، هل فيكم إلا الصلف والعجب والشنف والكذب .. أتبكون أخي؟! أجل والله فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً فقد ابليتم بعارها .. وانى ترخصون قتل سليل خاتم النبوة ..) (الاحتجاج 2/29-30).
نستفيد من هذه النصوص وقد -أعرضنا عن كثير غيرها- ما يأتي:
1- ملل وضجر أمير المؤمنين وذريته من شيعتهم أهل الكوفة لغدرهم ومكرهم وتخاذلهم.
2- تخاذل أهل الكوفة وغدرهم تسبب في سفك دماء أهل البيت واستباحة حرماتـهم.
3- إن أهل البيت عليهم السلام يحملون شيعتهم مسؤولية مقتل الحسين u ومن معه وقد اعترف أحدهم برده على فاطمة الصغرى بأنـهم هم الذين قتلوا علياً وبنيه وسبوا نساءهم كما قدمنا لك.
4- إن أهل البيت عليهم السلام دعوا على شيعتهم ووصفوهم بأنـهم طواغيت هذه الأمة وبقية الأحزاب ونبذة الكتاب، ثم زادوا على تلك بقولهم: ألا لعنة الله على الظالمين ولهذا جاؤوا إلى أبي عبد الله u، فقالوا له:
(إنا قد نبزنا نبزاً أثقل ظهورنا وماتت له أفئدتنا، واستحلت له الولاة دماءنا في حديث رواه لهم فقهاؤهم، فقال أبو عبد الله عليه السلام: الرافضة؟ قالوا: نعم، فقال: لا والله ما هم سموكم .. ولكن الله سماكم به) (الكافي 5/34).
فبين أبو عبد الله أن الله سماهم (الرافضة) وليس أهل السنة.

فتى الشرقيه
07-09-18, 11:26 PM
الخليفة الوحيد الذي ثبتت خلافته من القرأن الكريم والسنة النبوية هو أمير المؤمنين للأمام علي بن طالب عليه السلام

حيث ورد في صحيح مسلم




شيعي محشش
يقول الذي ثبتت خلافته من القرآن الكريم
فلم يجد آية من القرآن ,,,, تثبت خلافة علي رضي الله عنه

ويستمر المحشش الشيعي
فيقر وهو صاغر بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ويأتي بحديث من كتب أهل السنه ,,, برواية في صحيح مسلم
ولم يستطع أن يثبت فيه نص صريح بخلافة علي رضي الله عنه

آملة البغدادية
10-09-18, 08:44 AM
[size="5"]الخليفة الوحيد الذي ثبتت خلافته من القرأن الكريم والسنة النبوية هو أمير المؤمنين للأمام علي بن طالب عليه السلام

سنوات ونحن نحاورك والمواضيع موجودة ما استطعت أن تثبت نص صريخ في الوصية للإمام علي رضي الله عنه لا من القرآن ولا من السنة
والأن تعود لتؤكد !

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي ٱللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاۤئِمٍ ذٰلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }
الآية محكمة بدلالة حروب الردة في خلافة أبي بكر رضي الله عنه
هل تنكر حروب الردة ؟ نعم فأنت تجادل بهوى وتضل نفسك التي تسوقها مراجعك للضياع

الخلاف بيننا ليس في أحقية الخلافة فقط تسلسلاً رضوان الله على الصحابة الراشدين ، بل في حصرها لعلي رضي الله عنه ثم للأئمة من بعده باختيار خالفكم فيه باقي الشيعة ، وهذا دلالة على عدم وجود نص صريح محكم

فراس الشمري
أين في القرآن النص المحكم الذي يحصر الخلافة لعلي ؟
والذي يلزم نكفير جاحد هذه الولاية والجلافة ؟
ثم أين النص على باقي الأئمة المغصومين بزعمكم ؟

ومنزلة هارون من موسى عرفها القرآن الكريم بالآيات التالية

[ الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا ] - الفرقان 34
[ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا ] - الفرقان 35

[ فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا ] - الفرقان 36

هذا قياس يا زميلنا والقياس لا يؤجذ منه المحكم في الأصول بل هو باطل بحسب مبا************م فكيف تحاورنا به ؟!
بمعنى هو تأزيل وظن لم يفهمه السلف ولا الخلف

حيث ورد في صحيح مسلم
أمر معاويةُ بنُ أبي سفيانَ سعدًا فقال : ما منعك أن تسُبَّ أبا التُّرابِ ؟ فقال : أما ما ذكرتُ ثلاثًا قالهنَّ له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فلن أَسُبَّه . لأن تكون لي واحدةٌ منهنَّ أحبُّ إليَّ من حُمْرِ النَّعمِ . سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول له ، خلَّفه في بعضِ مغازيه ، فقال له عليٌّ : يا رسولَ اللهِ ! خلَّفتَني مع النساءِ والصِّبيانِ ؟ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " أما ترضى أن تكون مني بمنزلةِ هارونَ من موسى . إلا أنه لا نُبُوَّةَ بعدي " . وسمعتُه يقول يومَ خيبرَ " لأُعطينَّ الرايةَ رجلًا يحبُّ اللهَ ورسولَه ، ويحبُّه اللهُ ورسولُه " قال فتطاولْنا لها فقال " ادعوا لي عليًّا " فأُتِيَ به أرْمَدُ . فبصقَ في عينِه ودفع الرايةَ إليه . ففتح اللهُ عليه . ولما نزلت هذه الآيةُ : فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ [ 3 / آل عمران / 61 ] دعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليًّا وفاطمةَ وحسنًا وحُسَينًا فقال " اللهمَّ ! هؤلاءِ أهلي " .
الراوي:سعد بن أبي وقاص المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2404 حكم المحدث:صحيح


/size]

تأويل وقد تم المحاورة معكم بإسهاب وبدلائل من السيرة في استخلاف غير علي من قبل النبي :salat:
أما هؤلاء أهل بيتي فلا تدل على نص للوصية أو الخلافة لأنها جرت في مباهلة المشركين للدخول في الإسلام لا غير .

آملة البغدادية
11-09-18, 09:56 AM
أين فراس الشمري ؟

أما تخجل من الهروب

طالب علام
16-09-18, 05:11 AM
الخليفة الوحيد الذي ثبتت خلافته من القرأن الكريم والسنة النبوية هو أمير المؤمنين للأمام علي بن طالب عليه السلام

(( الله تعالى لا يستعمل الفوازير والكلمات المتقطعة في تبليغ الأمور المهمة للبشر !! لو كان يريد علياً خليفة لقالها بوضوح وبإسمه الصريح ))


فقال له عليٌّ : يا رسولَ اللهِ ! خلَّفتَني مع النساءِ والصِّبيانِ ؟


(( هذا يعني إن علياً نفسه لم يرَ نفسه نائباً سياسياً أو خليفة ! بل كان يرى موقعه بين المسلمين كجندي وقائد عسكري .. فقط .. ولهذا حزن وإعترض على منصب النيابة والخلافة في غزوة تبوك ))

فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " أما ترضى أن تكون مني بمنزلةِ هارونَ من موسى . إلا أنه لا نُبُوَّةَ بعدي " .


(( ولماذا غضب موسى على أخيه هارون ، وأخذ برأسه ولحيته ؟ لأنه لم ينجح في إخماد الفتنة .. لأنه فقيه وداعية .. لا خليفة وقائد سياسي .. تماماً مثل علي .. فتأملْ ))



وسمعتُه يقول يومَ خيبرَ " لأُعطينَّ الرايةَ رجلًا يحبُّ اللهَ ورسولَه ، ويحبُّه اللهُ ورسولُه " قال فتطاولْنا لها فقال " ادعوا لي عليًّا " فأُتِيَ به أرْمَدُ . فبصقَ في عينِه ودفع الرايةَ إليه . ففتح اللهُ عليه .


(( هذا يؤكد كونه قائداً عسكرياً من الدرجة الأولى .. ولا يدل على صلاحيته كقائد سياسي وحاكم ))



ولما نزلت هذه الآيةُ : فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ [ 3 / آل عمران / 61 ] دعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليًّا وفاطمةَ وحسنًا وحُسَينًا فقال " اللهمَّ ! هؤلاءِ أهلي " .


(( بالتأكيد هم أهله .. نسباً وديناً وورعاً وتقوى .. لكن هل كون الرجل من أهل الحاكم السابق .. يكفي لتولي الحكم بعده ؟؟ هل المسألة وراثية فحسب ؟؟ ألا توجد شروط أخرى للحاكم ، مثل قدرته على إقناع الرعية وجعلهم يطيعونه وينفذوا أوامره ؟؟ هل كان علي يملك هذه الخصلة ؟؟ ))



[ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا ] - الفرقان 35



(( نعم .. وزير في شؤون الدعوة والخطابة والتبليغ والفقه .. وقد جرّبه في شؤون الحكم والسلطة لمدة أربعين يوماً فقط .. فماذا كانت النتيجة ؟؟ يا عزيزي ، ليس بالضرورة أن يكون الأفضل في الدين هو بالضرورة الأفضل في السياسة .. فتأمل ْ )) ..

هدانا الله وإياكم الى سواء السبيل .. آمين ..

فراس الشمري
08-03-19, 01:41 AM
سنوات ونحن نحاورك والمواضيع موجودة ما استطعت أن تثبت نص صريخ في الوصية للإمام علي رضي الله عنه لا من القرآن ولا من السنة
والأن تعود لتؤكد !

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي ٱللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاۤئِمٍ ذٰلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }
الآية محكمة بدلالة حروب الردة في خلافة أبي بكر رضي الله عنه
هل تنكر حروب الردة ؟ نعم فأنت تجادل بهوى وتضل نفسك التي تسوقها مراجعك للضياع

الخلاف بيننا ليس في أحقية الخلافة فقط تسلسلاً رضوان الله على الصحابة الراشدين ، بل في حصرها لعلي رضي الله عنه ثم للأئمة من بعده باختيار خالفكم فيه باقي الشيعة ، وهذا دلالة على عدم وجود نص صريح محكم

فراس الشمري
أين في القرآن النص المحكم الذي يحصر الخلافة لعلي ؟
والذي يلزم نكفير جاحد هذه الولاية والجلافة ؟
ثم أين النص على باقي الأئمة المغصومين بزعمكم ؟



هذا قياس يا زميلنا والقياس لا يؤجذ منه المحكم في الأصول بل هو باطل بحسب مبا************م فكيف تحاورنا به ؟!
بمعنى هو تأزيل وظن لم يفهمه السلف ولا الخلف


تأويل وقد تم المحاورة معكم بإسهاب وبدلائل من السيرة في استخلاف غير علي من قبل النبي :salat:
أما هؤلاء أهل بيتي فلا تدل على نص للوصية أو الخلافة لأنها جرت في مباهلة المشركين للدخول في الإسلام لا غير .




يوجد العديد من الأيات القرأنية تشير وحسب تفسير المفسرين على ولاية وخلافة امير المؤمنين علي عليه السلام .. ولكن انا اعلم انكم تريدون اية بالأسم .. وهنا اقول امرين ..
الأول : الصلاة ركن من أركان الإسلام و كذلك الحج و الزكاة و هما أيضاً من أركان الإسلام ولكن لا نجد في القرآن الكريم بياناً لتفاصيلها .. فشرحها متروك لرسول الله صلى الله عليه و آله إذ هو الكفيل ببيانها و تطبيقها كما في قوله تعالى ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴾ ..
الثاني : لا يسعنا ان نطلب من الله تعالى بآيات حسب تقديرنا فهو سبحانه وتعالى من يحدد ضرورتها أو عدم ضرورتها .. وينزل الآيات في ما يريد و يشاء

واخيرا اود الاشارة الى ان حديث المنزلة ورد بمصادر اخرى اكثر وضوحا في المعنى منها :

1 - أنت مني بمنزلة هارون من موسى ألا إنك لست نبيا أنه لا ينبغي أن أذهب إلا و أنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة- الصفحة أو الرقم:1188
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

2. المستدرك على الصحيحين -أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري 1829 - جمع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أهل بيته وقراءة آية التطهير .
فقال ابن عباس : وخرج رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في غزوة تبوك وخرج بالناس معه ، قال : فقال له علي : أخرج معك ؟ قال : فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - " لا " . فبكى علي فقال له : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي ، إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي "
هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه بهذه السياقة .

ابوكوثر
08-03-19, 04:18 PM
http://www10.0zz0.com/2019/03/08/16/719009775.jpg (https://www.0zz0.com)

آملة البغدادية
09-03-19, 06:20 PM
أ عتذر أولاً عن الآخطاء الأملائية في ردي السابق بسبب الاستعجال

لاحظت تحريفك للموضوع بأن تنكر حروب الردة فعلاً وتحوله إلى حوار عن الولاية
ماذا ستستفيد ؟
على كل حال جئت تكرر نفس الموال ولا تفقه أنك تلزم نفسك الحجة عليك في حوارنا طوال سنين !

[font="traditional arabic"]يوجد العديد من الأيات القرأنية تشير وحسب تفسير المفسرين على ولاية وخلافة امير المؤمنين علي عليه السلام .. ولكن انا اعلم انكم تريدون اية بالأسم ..

لسنا نحن من نريد بل هو نهج الله تعالى في إثبات أصول الدين بآيات قطعية الثبوت
لو كان هناك تفسير يدل على التنصيص القطعي لأتيت به ولكن لا يوجد يا فراس إنما هي قصة الخاتم الضغيفة بكل طرقها .
هل يُعقل أن المنهج الحق في الدين يعتمد على رواية ضعيفة تكون الأساس وليس آيات بينات ؟!
حاشا لله فقد ذكر الصحابي زيد رضي الله عنه عندما أنزل حكم الزواج من مطلقة الموالي وهذا أقل من الولاية التي هي أعظم
إلى متى تحاورنا ولا تقرأ المواضيع على الأقل المثبتة ؟
هنا موضوع مهم أطلع عليه حتى تعلم ما يقوله مراجعكم
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=163329&page=2

يقول الخوئي :
وقد عقد العلامة المجلسي بابا لا حتجاج أمير المؤمنين عليه السلام في أمر الخلافة ، ولو كان في القرآن شئ يمس زعامتهم لكان أحق بالذكر في مقام الاحتجاج، وأحرى بالاستشهاد عليه من جميع المسلمين . أهـ

يقول ول شيخهم محمد المؤمن القمي في كتابه ( الولاية الإلهية الاسلامية / الحكومة الاسلامية ) ( 1 / 21 ) :
[ وبالجملة : فإرادة معنى التكفّل بأمر مَن يكون الوليّ وليّة من مادّة الولاية ومن لفظة " الوليّ " أمر شائع في هذه المادّة ، إلاّ أنّه ربما يستشكل استظهاره منه في الآية المباركة ولذلك فتكون الروايات نعمت العون في هذه الجهة . كما أنّ دلالة الآية على ولاية الله تعالى والرسول واضحة ، وأمّا إرادة خصوص أميرالمؤمنين وسائر الأئمّة صلوات الله عليهم من قوله تعالى : ( الَّذِينَ ءَامَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) ليست واضحة بنفسها . فلا محالة نحتاج إلى الأخبار لتوضيح كلا الأمرين فنقول : إنّ الأخبار الّتي عثرنا عليها بعضها متكفّل لكلا الأمرين وبعضها لخصوص الأمر الثاني ].


وهنا اقول امرين ..
الأول : الصلاة ركن من أركان الإسلام و كذلك الحج و الزكاة و هما أيضاً من أركان الإسلام ولكن لا نجد في القرآن الكريم بياناً لتفاصيلها .. فشرحها متروك لرسول الله صلى الله عليه و آله إذ هو الكفيل ببيانها و تطبيقها كما في قوله تعالى ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴾ ..

أنت قلتها ( من أركان الأسلام ) ذُكرت بتكرار وبشكل قطعي محكم مع ( بيان حكم جاحدها )
أما التفصيل والتبيين فمهمة السنة النبوية ولله الحمد

بمعنى أن كلام الله واضح المنهج لا يحتاج لتأويل وربط رواية من هنا وهنا حتى يعلمنا بأصول الدين والشريعة .
راجع كلام علماءك عن المحكم والمتشابه
هنا موضوع هام

الثاني : لا يسعنا ان نطلب من الله تعالى بآيات حسب تقديرنا فهو سبحانه وتعالى من يحدد ضرورتها أو عدم ضرورتها .. وينزل الآيات في ما يريد و يشاء

لا أستغفر الله لا نطلب من الله بل عندكم تنسبون لله أنه حشر الآيات الخاصة بالتنصيص في غيرها مخالفة للسياق !
راجع أقوال علماءكم في آية التطهير كما تسموها

المهم أنت تقصد الولاية غير ضرورية في توثيقها كأعظم ركن في الإسلام ولا يتم الإيمان ألا بها ؟!!

المعصوم ( بزعمكم ) قال أن الولاية أعظم أركان الإسلام !
عن أبي جعفر (ع) قال بني الإسلام على خمس: الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ولم يناد بشيء كما نودي بالولاية([1]).


واخيرا اود الاشارة الى ان حديث المنزلة ورد بمصادر اخرى اكثر وضوحا في المعنى منها :

1 - أنت مني بمنزلة هارون من موسى ألا إنك لست نبيا أنه لا ينبغي أن أذهب إلا و أنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة- الصفحة أو الرقم:1188
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
ألهذه الدرجة عجزت عن الحجة لتأتي بكتب أهل السنة ؟ ! كيف تلزمنا بمتن وسند لا يصُح
استخلف النبي (ص) غير علي أثناء غزواته وهذا يبطل الاستخلاف بالولاية التي تزعمون
الحديث ضعيف ففيه زيادة( لا ينبغي أن أذهب ،،) فيه تحريف في طتاب النسائي والراوي أبو بلج لم يوثقوه
قال عنه الألباني رحمه الله أسناده حسن بمعنى لا يرقى أن يكون دليل وحجة
ثم الألباني صحح أحاديث بالشواهد بمعنى هي ضعيفة وهو أحرص منكم على دينه فلو رأى أنه دليل على إمامة علي لأصبح شيعياً ، فراجع كلامه عن احتجاج الشيعة بالروايات هذه .

المهم النبي هارون توفي قبل موسى عليه السلام ولم يتولى أمر القوم ، وعلياً رضي الله عنه لم يتولى الإمامة وتبليغ الدين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف تلزمنا به كدليل ؟!

آملة البغدادية
09-03-19, 06:37 PM
فراس الشمري !!
سنوات وأنت تحاورنا والآن عليك أن تترك ما تردده مراجعكم فليس لديكم كتاب واحد صحيح والقرآن عندكم محرف
هل تتحمل يوم القيامة أن تعترف بتجاهلك الآية 67 من سورة الأحزاب
وَقَالُواْ رَبَّنَآ إِنَّآ أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَآءَنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِيلاْ

أجب عن قبول علماءك في إثبات النبوة بالتنصيص القطعي من موقع شبكة المعارف

تنصيص النبي السابق على نبوة اللاحق
ولا بدّ أن يكون الإستدلال بعد كون التنصيص واصلاً من طريق قطعي، وكون الأمارات والسمات واضحة، منطبقة تمام الإنطباق على النبي اللاحق، وإلا يكون الدليل عقيماً غير منتج.

ومن هذا الباب تنصيص المسيح على نبوة النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم ، كما يحكيه سبحانه بقوله:
﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُول يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ﴾(الصف:6).

http://www.almaaref.org/maarefdetails.php?subcatid=11&id=574&cid=5&supcat=1&bb=29&number=7
ــــــــــــــ

إن لم تعجبك طريقة استدلال أهل السنة بالمحكم من الآيات فهذه نفسها عندكم في إثبات النبوة بالمحكم القطعي في كون التنصيص في القرآن هو ما أقوله لكم منذ 10 سنوات .، وهو ما استدل به الشيخ طه الدليمي حفظه الله قبل عقدين والرابط أعلاه .

لو طبقته على ولاية علي رضي الله عنه فلن تجد شيء منها فكيف ب 11 إمام من بعده ؟ !!

ولو سألت نفسك لماذا لم يطبقه مراجعكم فالجواب هو أنهم يخشون خسارة السلطة والمال الذي تدره الشيعة بالمليارات سنوياً
هذا عدا سخط الشيعة إن اعترفوا بعدم وجود ولاية تكوينية وتشريعية من الأساس .

الله يهديك

حاطب نهار
10-03-19, 04:48 PM
يا سبحان الله ... تستدلون بهذه الآية على مكانة ابي بكر على الرغم من أن الآية لم تأتي بذكر أبي بكر لا اسما ولا وصفا ولا إشارة
وعلي عليه السلام الذي المح القرآن إليه بالإجمال والبيان وأشار للإمامة بشكل واضح بيّن تعضده السنة تنكرونه !! يا للعجب
::
بأي ميزان تزنون الأمور , وبأي بصيرة تنظرون
لن تنفعكم هذه المكابره ... وعنادكم ليس للشيعة بل لله
فتفطنوا يا قوم

كتيبة درع الاسلام
10-03-19, 07:36 PM
يا سبحان الله ... تستدلون بهذه الآية على مكانة ابي بكر على الرغم من أن الآية لم تأتي بذكر أبي بكر لا اسما ولا وصفا ولا إشارة
وعلي عليه السلام الذي المح القرآن إليه بالإجمال والبيان وأشار للإمامة بشكل واضح بيّن تعضده السنة تنكرونه !! يا للعجب
::
بأي ميزان تزنون الأمور , وبأي بصيرة تنظرون
لن تنفعكم هذه المكابره ... وعنادكم ليس للشيعة بل لله
فتفطنوا يا قوم

يا سبحان الله على كذبكم تفترون على الله وتدعون ما لم ينزل به من اية ولا توجد اصلا ايات في فضل علي وحده دون باقي المؤمنين الذين كفرتموهم كلهم ولا توجد اصلا اية واحد صريحة على اهم اصل من اصول دينكم انما كل الايات عامة لا علاقة لها بدينكم وانتم تعلمون ذلك جيدا جدا.

فانتم باي وجه ستواجهون الله وقد ادعيتم دين اخر الفه امثال زرارة وهشام بن الحكم ومئات مجهولي الحال والدين.
يقول عليا في اقدس كتبكم :

آملة البغدادية
11-03-19, 09:37 AM
يا سبحان الله ... تستدلون بهذه الآية على مكانة ابي بكر على الرغم من أن الآية لم تأتي بذكر أبي بكر لا اسما ولا وصفا ولا إشارة

سبحان الله عليك كيف تدخل لآخر صفحة ولا تقرأ كلام علماءكم عن آية الردة التي تفيد القطع بأنها تعني أبي بكر الصديق الخليفة رضي الله عنه !
هذه الآية تدل على خلافة الصديق بنص محكم ( بدلالة الردة)
وعلي عليه السلام الذي المح القرآن إليه بالإجمال والبيان وأشار للإمامة بشكل واضح بيّن تعضده السنة تنكرونه !! يا للعجب
::

من قال أننا ننكره ؟ بالعكس نحن شيعته ولسنا نواصب إلا في مخيلتكم التي تربيتم عليها
الإمامة موجودة بشكلها العام ولا خصوص لها لعلي بآية محكمة بل متشابهة في الآية 55 من آل عمران

بأي ميزان تزنون الأمور , وبأي بصيرة تنظرون
بميزان نهج الله تعالى الذي حدد الآيات محكمة ومتشابهة فارجعي إلى قول علماءكم في معنى المحكم والمتشابه

( هُوَ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ٱبْتِغَاءَ ٱلْفِتْنَةِ وَٱبْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ ٱللَّهُ وَٱلرَّاسِخُونَ فِي ٱلْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ ) آل عمران 7

أنصحك تمهل وأقرأ بتجرد
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=110003&page=2

هداك الله أتق الله في نفسك فلا تجعل حسابك يوم العرض ثقيل

آملة البغدادية
11-03-19, 09:39 AM
فراس الشمري !!
سنوات وأنت تحاورنا والآن عليك أن تترك ما تردده مراجعكم فليس لديكم كتاب واحد صحيح والقرآن عندكم محرف
هل تتحمل يوم القيامة أن تعترف بتجاهلك الآية 67 من سورة الأحزاب
وَقَالُواْ رَبَّنَآ إِنَّآ أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَآءَنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِيلاْ

أجب عن قبول علماءك في إثبات النبوة بالتنصيص القطعي من موقع شبكة المعارف

تنصيص النبي السابق على نبوة اللاحق
ولا بدّ أن يكون الإستدلال بعد كون التنصيص واصلاً من طريق قطعي، وكون الأمارات والسمات واضحة، منطبقة تمام الإنطباق على النبي اللاحق، وإلا يكون الدليل عقيماً غير منتج.

ومن هذا الباب تنصيص المسيح على نبوة النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم ، كما يحكيه سبحانه بقوله:
﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُول يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ﴾(الصف:6).

http://www.almaaref.org/maarefdetails.php?subcatid=11&id=574&cid=5&supcat=1&bb=29&number=7
ــــــــــــــ

إن لم تعجبك طريقة استدلال أهل السنة بالمحكم من الآيات فهذه نفسها عندكم في إثبات النبوة بالمحكم القطعي في كون التنصيص في القرآن هو ما أقوله لكم منذ 10 سنوات .، وهو ما استدل به الشيخ طه الدليمي حفظه الله قبل عقدين والرابط أعلاه .

لو طبقته على ولاية علي رضي الله عنه فلن تجد شيء منها فكيف ب 11 إمام من بعده ؟ !!

ولو سألت نفسك لماذا لم يطبقه مراجعكم فالجواب هو أنهم يخشون خسارة السلطة والمال الذي تدره الشيعة بالمليارات سنوياً
هذا عدا سخط الشيعة إن اعترفوا بعدم وجود ولاية تكوينية وتشريعية من الأساس .

الله يهديك

حاطب ليل أو نهار أجب عن هذا فليس الحوار ثنائي

حاطب نهار
11-03-19, 10:58 AM
حاطب ليل أو نهار أجب عن هذا فليس الحوار ثنائي

سألني سائلٌ ذات مره : لماذا السنة يعتمدون في حواراتهم بشكل مسرف على نقولات العلماء ويستغرقون
في نقل النصوص بشكل لايترك للعقل دور في استنتاج المعرفة ؟!
قلت له : لأنه وببساطة يا سيدي إن هذه النصوص كتبت بين حد السيف ولمعة الدينار
تم تدوينها تحت رعاية الجهاز الإعلامي والإستخباراتي الأموي ولايمكن أن يخرج من تلك الأجهزة
الشيطانية إلا ما يوافق هوى السلطات الظالمة...
::
::
::
والآن أعود لك يا أرمله ...
قولك أن التنصيص على علي عليه السلام ضرورة تحتمها ضرورة سابقة في تعيين النبي برسالة من قبله
كما قال عيسى في التنزيل الحكيم ( وَمُبَشِّراً بِرَسُول يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )
فهذا تنصيص منقوص لايحتج به من الناحية المنطقية .... لأنه لو جاءك ملحد مثلا .... وقال لك يا هانم الله يقول
( برسول من بعدي اسمه أحمد ) بينما نبيكم اسمه ( محمد ) وأحمد غير محمد ... فلربما محمد والعياذ بالله كذاب
افترى عليكم وسبق النبي المختار الصحيح والذي لم يحين أوانه بعد ...ترى ماذا سيكون رد الذكية العبقريه آمله ؟!
أنا متشوق جدا لقراءة ردك :)
::
::
::
أما النص على علي عليه السلام فقد ثبت في القرآن العظيم الذي نزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم
وثبت في القرآن الذي كتبه علي عليه السلام وفي قرآن ابن مسعود وقرآن ابي موسى الأشعري وحتى في قرآن أبي بكر وعمر كما يغلب على ظني ... لكن قرآن عثمان ضاع منه شيء كثير كما أقر بهذا الصحابي عبدالله ابن عمر في الحديث الصحيح ليس التنصيص على علي فقط بل حتى آية الرجم حذفت منه وآية الحفد والخلع وآية الرضاعه ووو ما الله به عليم.



سلام ,

حاطب نهار
11-03-19, 11:00 AM
كتبت ردا على كتيبة درع الإسلام ولم يظهر ... يا ترى هذا مما نسخ تلاوته وإلا تم تحريف ردي :)

آملة البغدادية
11-03-19, 06:22 PM
سألني سائلٌ ذات مره : لماذا السنة يعتمدون في حواراتهم بشكل مسرف على نقولات العلماء ويستغرقون
في نقل النصوص بشكل لايترك للعقل دور في استنتاج المعرفة ؟!

ما السائل عن المسئول ببعيد فكلاهما يجعلون العقل البشري حكماً على تدبر معرفة الدين
هذا هو نهج علماء الكلام الفاسد

ا حاطب ليل ونهار عندما يكون الحوار في العقيدة الدينية وجب أن يكون النص من الشارع نفسه لا أن نقول بهوى النفس وما يستسيغه العقل فلكل ٍ مستوى في المعرفة والإدراك والمحصلة سيكون لكل واحد منهم منهج مغاير

هنا من كتبكم منهج الحوزة
يقول محمد رضا المظفر في كتابه عقائد الامامية في فصل 1 ـ عقيدتنا في النظر والمعرفة

(فلا يصح ـ والحال هذه ـ أن يهمل الانسان نفسه في الاُمور الاعتقادية، أو يتّكل على تقليد المربين، أو أي أشخاص آخرين، بل يجب عليه ـ بحسب الفطرة العقلية المؤيدة بالنصوص القرآنية ـ أن يفحص ويتأمَّل، وينظر ويتدبَّر في اُصول اعتقاداته(1)المسماة بأصول الدين التي أهمّها: التوحيد، والنبوة، والاِمامة، والمعاد.
ومن قلد آباءه أو نحوهم في اعتقاد هذه الاَُصول فقد ارتكب شططاً، وزاغ عن الصراط المستقيم، ولا يكون معذوراً أبداً.)


قلت له : لأنه وببساطة يا سيدي إن هذه النصوص كتبت بين حد السيف ولمعة الدينار
تم تدوينها تحت رعاية الجهاز الإعلامي والإستخباراتي الأموي ولايمكن أن يخرج من تلك الأجهزة
الشيطانية إلا ما يوافق هوى السلطات الظالمة...
::
رد مبرمج موروث من مدعي المظلومية
هذا تاريخكم على مر العصور ينطق بأجهزة عمادها الخيانة للوطان وبعقيدة رافضة للدين الحق ومعادية للمسلمين
العراق نموذج يا من تضرب بعرض الحائط القرآن والسنة وتتمسك بالتقليد لمراجع تربعوا على كرسي الإمامة يتغنون بالمهدي المعدوم ثم يتكلمون عن السلطة الظالمة ّ

الان نأتي على الرد العبقري
قولك أن التنصيص على علي عليه السلام ضرورة تحتمها ضرورة سابقة في تعيين النبي برسالة من قبله
كما قال عيسى في التنزيل الحكيم ( وَمُبَشِّراً بِرَسُول يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )
فهذا تنصيص منقوص لايحتج به من الناحية المنطقية .... لأنه لو جاءك ملحد مثلا .... وقال لك يا هانم الله يقول
( برسول من بعدي اسمه أحمد ) بينما نبيكم اسمه ( محمد ) وأحمد غير محمد ... فلربما محمد والعياذ بالله كذاب
افترى عليكم وسبق النبي المختار الصحيح والذي لم يحين أوانه بعد ...ترى ماذا سيكون رد الذكية العبقريه آمله ؟!
أنا متشوق جدا لقراءة ردك :)

الآن يأتي اللف والدوران بحجة أنه غير منطقي للملحد !
نحن نتكلم عن إلزام الشيعة بمنهج قرآني بالنص القطعي في كتبهم لا نتكلم عن ملحد لا يؤمن أصلاً بوجود الله فكيف نحاوره بالقرآن الذي يقول عنه هو كتاب ألفه محمد ؟

لو كنتم فعلاً تتمسكون بالدليل العقلي لقلتم فعلاً المنهج يجب أن يكون واحد لا غير
أما وأنكم تتعنتون وتنكرون الحق فلا عجب أن تأتون بالعجائب

آملة البغدادية
11-03-19, 06:53 PM
أما النص على علي عليه السلام فقد ثبت في القرآن العظيم الذي نزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم
وثبت في القرآن الذي كتبه علي عليه السلام وفي قرآن ابن مسعود وقرآن ابي موسى الأشعري وحتى في قرآن أبي بكر وعمر كما يغلب على ظني ... لكن قرآن عثمان ضاع منه شيء كثير كما أقر بهذا الصحابي عبدالله ابن عمر في الحديث الصحيح ليس التنصيص على علي فقط بل حتى آية الرجم حذفت منه وآية الحفد والخلع وآية الرضاعه ووو ما الله به عليم.



ما دليلك على أنه ( ثبت) في القرآن النص على علي في القرآن الذي كتبه ؟

أليست رواية أبان بن عياش عن كتاب سليم بن قيس المزعوم ، والذي لم يثبت له وثاقة عندكم ؟
هذه الرواية من سندها ؟
عمر قال لزيد بن ثابت : إن علياً جاءنا بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والأنصار ،، ألخ نقلها الراوي الصدوق ! عن أبيه في كتابه الاحتجاج وفيها مجهول وواضع !

http://www.dd-sunnah.net/forum/attachment.php?attachmentid=24920&d=1441834991


1 - سليم بن قيس، الهلالي، العامري.
روى عن أميرالمؤمنين ، والحسن، والحسين، وعلي بن الحسين (عليهم السلام).
وينسب إليه هذا الكتاب المشهور. وكان أصحابنا يقولون: إن سليما لا يعرف، ولا ذكر في خبر.
وقد وجدت ذكره في مواضع من غير جهة كتابه، ولا من رواية أبان ابن أبي عياش عنه. وقد ذكر له ابن عقدة في " رجال أمير المؤمنين (عليه السلام) " أحاديث عنه.
والكتاب موضوع، لا مرية فيه، وعلى ذلك علامات فيه تدل على ما ذكرناه.
منها: ما ذكر أن محمد بن أبي بكر وعظ أباه عند موته.
ومنها: أن الأئمة ثلاثة عشر.
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...?pageno=63#top


هذا هو مصدر الدين عندكم يا رافضي حاطب نهار لا قرآن ولا سنة فهنا الآن تتهم الصحابة بتحريف القرآن
وفي ردك السابق تقول متى قلت أن القرآن محرف !
ثم تأتي للتتبجح وتطالب بمخطوطة صحيح البخاري !

شر البلية ما يُضحك

لو كنتم شيعة علي لما رضيتم بأن تنسبوا له ضياع الأمة إلى يوم القيامة بسبب إخفاءه القرآن المنزل الصحيح بكبرياءه
وحاشاه
ولو كنتم شيعته لما نسبتم لعلي كتمان الدين ورفض التكليف وعصيان الله تعالى
ألم يحذر الله تعالى من اخفاء الدين وأمر بتبيينه ؟

وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَاقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ وَٱشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ) آل عمران الآية 187

سنرى ردك أنت شيعة من علي أم المراجع

أما عن القرآن فلا يقال قرآن أبو بكر وعمر وقرآن أبن مسعود وقرآن عثمان وكأنها نُقص منها على التنزيل
من كتاب جمع القرآن الكريم حفظا وكتابة
( عندما جمع أبو بكر الصديق رضي الله عنه القرآن الكريم كان الهدف الأساس منه كتابة القرآن الكريم في مصحف واحد مسلسل الآيات مرتب السور، ولم يكن من أهدافه القضاء على المصاحف الخاصة التي جمع فيها بعض الصحابة القرآن الكريم لأنفسهم والتي تضم بعض التفسيرات والأدعية والمأثورات ونحوها، وهم يعلمون أنها ليست من القرآن، أو تركوا تدوين سورة وهم يعلمون أنها من القرآن1.)

وجاء في المصاحف عن سويد بن غفلة أنه قال: "والله لا أحدثكم إلاّ شيئاً سمعته من علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – سمعته يقول: "يا أيها الناس لا تغلوا في عثمان، ولا تقولوا له إلاّ خيراً في المصاحف وإحراق المصاحف، فو الله ما فعل الذي فعل في المصاحف إلاّ عن ملأ منا جميعاً." ثم قال: قال علي: والله لو وليت لفعلت مثل الذي فعل1

1المصاحف لابن أبي داود ص 22، 23، وانظر: الجامع لأحكام القرآن ج1/ص54، وفتح ج9 –ص 18

أما عن سورة الحفد والخلع فهي منسوخة إنما ما تم جمعه هو التي تواترت من جمع كاتب الوحي زيد بن ثابت النصاري بعد البحث في صدور الصحابة عن الآيات رضي الله عنهم .
وها أنتم تطعنون بحملة القرآن وتدعون أنكم مسلمين وعلى المنهج الحق لكن القرآن محرف والصحيح عند المهدي المعدوم !


والآن أعود لك يا أرمله ...
سلام ,

هذا أسلوبك المستهجن يدل على أخلاقك

ابوكوثر
12-03-19, 06:33 PM
كتبت ردا على كتيبة درع الإسلام ولم يظهر ... يا ترى هذا مما نسخ تلاوته وإلا تم تحريف ردي :)



بدأ الإمعة (ناهق كالحمار) بالكذب :)


وهي خرافة : أين ردي أين مشاركتي :)


أول مشاركة لــ (ناهق كالحمار) كانت برقم رقم المشاركة : 143 (http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1884899&postcount=143)
مشاركة كتيبة درع الاسلام رقم المشاركة : 144 (http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1884907&postcount=144)
مشاركة آملة البغدادية رقم المشاركة : 145 (http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1884943&postcount=145)
مشاركة آملة البغدادية رقم المشاركة : 146 (http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1884944&postcount=146)
مشاركة (ناهق كالحمار) رقم المشاركة : 147 (http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1884946&postcount=147)
مشاركة (ناهق كالحمار) رقم المشاركة : 148 (http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1884947&postcount=148) (هنا كذب ناهق كالحمار)





كتبت ردا على كتيبة درع الإسلام ولم يظهر ... يا ترى هذا مما نسخ تلاوته وإلا تم تحريف ردي :)














تماماً كما كذب الإمعة (ناهق كالحمار) بالأمس وقال :



http://www.dd-sunnah.net/forum/images/icons/icon4.gif جاهز بني أمية http://www.dd-sunnah.net/forum/images/icons/icon4.gif







أنظروا لهذا الإمعة (ناهق كالحمار)


ينهق كالحمير


ولا عجب فهو إمعة مراجع كذابين




1- عندما يفتضحون يقولون : جهاز بني أمية.
2- عندما يكذبون يقولون : كذبنا كان موجود ولكن أمية حذفوه.




سئل المرجع الشيرازي : http://www.dd-sunnah.net/forum/images/icons/icon4.gif ما رأيك بالروايات المذكورة في بحار الأنوار التي تقول بأن الحسن مزواج ؟


فقال الشيرازي : الذي عليه التحقيق إن هذه الروايات موضوعة وساقطة سنداً ومتناً جاء بها بنو أمية آنذاك لكي ينالوا من شخصية الإمام الحسن



جاء بها بنو أمية :)



و الذي جاء بها الكليني و البرقي في كتبهم الكافي و المحاسن بأسانيدهم الصحيحة و رواتهم الثقات و عن أئمتهم



وسوف أفتح موضوع خاص بخصوص كلام (ناهق كالحمار) لنتأكد من إتهامه للمشرفين وإدارة الموقع بحذف ردوده في هذا الموضوع علة كتيبة درع الاسلام

ابوكوثر
12-03-19, 09:13 PM
فتفطنوا يا قوم






يا قوم أنظروا لهذا الكذاب المنافق الإمعة


حاطب نهار (ناهق كالحمار)






http://www.dd-sunnah.net/forum/images/icons/icon3.gif التهمة الأولى للمنافق الكذاب الإمعة :



وفضخه مرجعه الشيرازي


- الرابط -



http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1885038&postcount=151















http://www.dd-sunnah.net/forum/images/icons/icon3.gif التهمة الثانية للمنافق الكذاب الإمعة :



وفضح هذا المنافق الإمعة نفسه أمام الجميع


- الرابط -


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1885046&posted=1#post1885046

ابوكوثر
13-03-19, 03:29 AM
أنظر أيها القارئ إلى كلام هذا الشيطان الإمعة



أنظر





سألني سائلٌ ذات مره : لماذا السنة يعتمدون في حواراتهم بشكل مسرف على نقولات العلماء ويستغرقون
في نقل النصوص بشكل لايترك للعقل دور في استنتاج المعرفة ؟!
قلت له : لأنه وببساطة يا سيدي إن هذه النصوص كتبت بين حد السيف ولمعة الدينار
تم تدوينها تحت رعاية الجهاز الإعلامي والإستخباراتي الأموي ولايمكن أن يخرج من تلك الأجهزة
الشيطانية إلا ما يوافق هوى السلطات الظالمة





1- يريدنا أن نترك كل شيء و نأخذ بإختراعات عقله الشيطاني العفن.



2- يريدنا أن نترك كل شيء بحجة (إن هذه النصوص كتبت بين حد السيف ولمعة الدينار) ولا يلام هذا الشيطان الإمعة على كلامه هذا .. فإمامهم هـــرب هــرب وتركهم بلا قرآن ولا سنة ولا تفسير لا أي شيء .. فقط ترك لهؤلاء الشياطين الإمعات الكذب و التدليس وإتهام على عباد الله.






3- أنظر أيها القارئ إلى أكذوبة هذا الشيطان العفن الشهيرة وهي : (الجهاز الإعلامي والإستخباراتي الأموي) .. وكيف فضحها مرجعه الشيرازي

رقم المشاركة : 151 (http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=1885038&postcount=151)




4- بل أنظر أيها القارئ إلى (حس هذا الشيطان الإمعة الاستخبارتي) :)



نعم نعم هذا الشيطان الإمعة تحول لمباحث إستخبارتي ...



هذا كلام الشيطان الإمعة الإستخباري .. وفي نفس هذا الموضوع :






كتبت ردا على كتيبة درع الإسلام ولم يظهر ...
يا ترى هذا مما نسخ تلاوته وإلا تم تحريف ردي :)






وهنا موضوع خاص مـع رد الإدارة و المشرفين على كذب هذا الشيطان الإمعة



http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=189616

آملة البغدادية
16-03-19, 07:27 PM
فقط أعيد ملاحظة على المتبجح الهارب الكاذب
بعد أن قال : أنا متشوق جدا لقراءة ردك

تم الرد عليه في يوم 11 بمشاركتي وكان موجود
وكذلك اليوم التالي 12 لفترة طويلة وضع ردود لغير هذا الموضوع وتهرب من هنا

لم يتم حضره إلا بعد عدة ساعات من وجوده في المنتدى وكانت له الفرصة الكافية للرد

طبعاً بهت الذي كفر