French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 24996 )



















صفحة الأخبار --> مطاردة أعضاء "بخلية حزب الله" فرّوا إلى جبال سيناء.. بينهم 10 لبنانيين و3 فلسطينيين مرتبطين بالشبكة
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

مطاردة أعضاء "بخلية حزب الله" فرّوا إلى جبال سيناء.. بينهم 10 لبنانيين و3 فلسطينيين مرتبطين بالشبكة

أضيف في :14 - 4 - 2009

اعلن مسؤول امني الاثنين 14-4-2009 ان الاجهزة الامنية المصرية تنفذ في منطقة جبلية في شبه جزيرة سيناء عملية بحث عن 13 رجلا، هم 10 لبنانيين وثلاثة فلسطينيين، تشتبه بارتباطهم بشبكة حزب الله الشيعي اللبناني.
وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان الاجهزة الامنية اكتشفت تورط هؤلاء المطلوبين الثلاثة عشر من خلال التحقيقات الجارية مع 49 شخصا كانت اعتقلتهم خلال الاشهر الفائتة بتهمة العمل لحساب حزب الله من اجل تنفيذ اعتداءات في سيناء.
واضاف ان "الشرطة تبحث عن عشرة لبنانيين وثلاثة فلسطينيين وردت اسماؤهم في التحقيقات وكانوا نشطين في هذه المنطقة".
وتشتبه الشرطة في ان المتهمين يختبئون في منطقة جبلية في سيناء يصعب الوصول اليها وقريبة من بلدة النخل التي يستخدمها بعض المصريين البدو لتهريب المخدرات.

حماس تتضامن مع حزب الله

من جهتها، اعربت حماس عن "تضامنها" مع حزب الله في مواجهة "الحملة" التي تقودها السلطات المصرية ضده واستغربت "اقحام اسمها في هذه القضية".
وعبر مصدر مسؤول في حركة حماس في بيان صادر عن مكتبها الاعلامي في دمشق الاثنين، عن اسفه حيال "الحملة السياسية والاعلامية التي تشنها بعض وسائل الاعلام ضد حركة حماس وحزب الله وبتوجيه الاتهامات لهما بتهريب السلاح الى قطاع غزة".
واعرب عن "تضامن (الحركة) مع الاخوة في حزب الله في مواجهة هذه الحملة القاسية".
واكد البيان ان ادخال السلاح الى قطاع غزة دعما لمقاومة الاحتلال ليست تهمة "مهينة" بل انها "تشرف صاحبها"، معتبرا ان "الوقوف الى جانب شعبنا ومقاومته للاحتلال الصهيوني واجب كل عربي ومسلم وحر شريف" وانه "محل شكر وتقدير وليس محل استنكار واتهام".
واستغربت حماس "اقحام اسمها في هذه القضية" معتبرة "ان اهداف ذلك مكشوفة في محاولة لتشويه صورة المقاومة والاساءة اليها والضغط عليها من اجل تغيير مواقفها السياسية الملتزمة بالمصالح العليا للشعب الفلسطيني".
ومن جهة اخرى اكدت ثماني منظمات فلسطينية في بيان صادر في دمشق ان "ما قام به حزب الله من دعم لصمود شعبنا في قطاع غزة هو نموذج للالتزام القومي بقضية فلسطين".
وكان القضاء المصري اتهم الاربعاء الامين العام لحزب الله حسن نصر الله بالتخطيط "للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد" والسعي الى "نشر الفكر الشيعي" في مصر. وفي هذا الاطار قررت النيابة العامة المصرية توقيف 49 مشتبها به، من بينهم سامي شهاب، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.
واقر نصر الله الجمعة ان احد الموقوفين ال49 في مصر الذين يشتبه في تخطيطهم لاعتداءات في البلاد، هو بالفعل عضو في الحزب، موضحا انه كان يقوم ب"عمل لوجستي" لمساعدة حركة حماس في مواجهة اسرائيل، وليس للقيام بنشاطات تستهدف امن مصر.

اعترافات مسئول "خلية حزب الله"

واعترف المتهم الرئيسي في "خلية الـ49" بتكليفه من حزب الله بتوجيه ضربات عسكرية ضد سياح إسرائيليين بسيناء في أعقاب اغتيال القائد العسكري للحزب عماد مغنية في فبراير 2008.
لكن سامي شهاب الذي يتولى "ملف مصر" في الحزب ضمن ملف أكبر باسم "ملف دول الطوق" (في إشارة إلى مصر وسورية ولبنان)، أشار إلى أن الحزب طلب منه لاحقا تعديل الخطة، والتخلي عن مراقبة السياح الإسرائيليين لاستهدافهم، والاستمرار في مهمته الأساسية التي قال إنها تهريب مقاتلين فلسطينيين ومتفجرات إلى غزة و"العمق الإسرائيلي". بحسب ما كشفت مصادر مصرية لصحيفة "الشرق الأوسط" الاثنين 13-4-2009.‎

مراقبة قناة السويس

وكان مجلس الشورى المصري عقد جلسة خاصة لمناقشة قضية الخلية أمس الأحد طالب فيها النواب بإحالة أمين عام حزب الله إلى المحكمة الجنائية، بتهمة "التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية" ضد مصر. كما حذروا من استمرار "التهديد الشيعي"، في ظل أنباء عن شراء رجال أعمال شيعة مساحات واسعة من الأراضي على البحر الأحمر بتمويل من حزب الله.
وأكد وزير الشؤون القانونية في مجلسي الشعب والشورى مفيد شهاب أن المعلومات الواردة للشورى أكدت قيام القيادي بالحزب محمد قبلان ومعاونه محمد منصور وحدة "الطوق" لإعداد برنامج حركي وتنظيمي لاستقطاب عناصر من مصر، وتلقينهم معتقدات الحزب قبل تأهيلهم عسكريا عبر دورات عسكرية في لبنان لتنفيذ عمليات عدائية في الداخل المصري.
وامتدت عمليات استقطاب العناصر إلى المحافظات المصرية، مع تلقين العناصر التي يتم استمالتها بالإجراءات الأمنية خلال لقاءاتهم واتصالاتهم بهم. كما قامت الخلية بتأسيس عدة مشروعات تجارية بأسماء العناصر المستقطبة لاتخاذها ساترا لتنفيذ المهام الموكلة إليهم.
ومن بين هذه المهام -بحسب شهاب- "إعداد حصر ديموغرافي ورفع لمدن وقرى منطقة سيناء، تظهر الشوارع الرئيسية والمستشفيات والمدارس والمنشآت العسكرية والسياحية، والمرافق الحيوية إلى جانب النقاط الأمنية على الطرقات. واستغلوا رغبة أحد العناصر التي تم استقطابها في العمل بقناة المنار الفضائية التابعة للحزب، ودرايته باللغة العبرية، ليتم تكليفه بالتواصل إلكترونيا مع عناصر من داخل إسرائيل؛ لجمع المعلومات عن الحركة السياحية المترددة على مصر. وبعد تشفير المعلومات المستقاة، كان يجري إرسالها إلى لبنان عبر شبكة الإنترنت.
وأضاف وزير الشؤون القانونية المصري أن عناصر من المجموعة استأجروا أحد العقارات المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس، لاستغلالها في رصد البوارج والسفن التي تعبر القناة تمهيدا لاستهدافها. كما هربوا أسلحة ومتفجرات وصواريخ عبر الحدود الجنوبية مع السودان.
وكان الحزب رد -على لسان أمينه العام- على الاتهامات المصرية بالاعتراف بأن أحد الذين ألقي القبض عليهم عضو في حزب الله، وأن ما يصل إلى 10 آخرين كانوا يحاولون إمداد قطاع غزة الذي تحكمه حماس بمعدات عسكرية. لكن نصر الله نفى ما قاله النائب العام المصري عن أن حزب الله المدعوم من إيران وسوريا خطط لهجمات في مصر الحليفة للولايات المتحدة، والتي أبرمت معاهدة سلام مع إسرائيل عام 197.
وتصاعد التوتر بين مصر التي تسكنها أغلبية سنية وحزب الله، وهو جماعة شيعية تدعمها إيران، حين اتهم نصر الله القاهرة خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر 22 يوما في ديسمبر 2008 بالتواطؤ مع إسرائيل في حصارها للقطاع.

اخبار المختصر