French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 3294 )



















صفحة الأخبار --> الخارجية الأمريكية لا تستبعد فتح مكتب لرعاية المصالح في طهران
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

الخارجية الأمريكية لا تستبعد فتح مكتب لرعاية المصالح في طهران

أضيف في :1 - 4 - 2009

مفكرة الإسلام: صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية جوردون دوجويد بأن فتح مكتب لرعاية المصالح الأمريكية في طهران أمر غير مستبعد.
وقال دوجويد "إن هذا الأمر غير مستبعد، ونحن نراجع كامل سياستنا تجاه إيران، ولكن كل شيء يعتمد على فرضية ما إذا كانت إيران ستلعب دورا إيجابيا ليس في المنطقة فحسب بل في شكل واسع في مجال الأمن والاستقرار داخل المجتمع الدولي".
وأضاف الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية "إننا سنرى كيف سيتطور هذا الدور، وكيف ستختار إيران طريقة الانخراط قبل اتخاذ أية خطوات لاحقة".
وأشار دوجويد إلى أن فتح مكتب لرعاية المصالح الأمريكية في طهران أمر قد جرى الحديث عنه سابقًا.
وأفادت وكالات أنباء استنادًا إلى مسؤولين أمريكيين، بأن إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش كانت تنظر في إمكانية فتح ممثلية دبلوماسية أمريكية في إيران من جديد.
وأشار وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي وقتئذ إلى إمكانية بحث مسألة فتح مكتب لرعاية مصالح الولايات المتحدة في طهران وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية أنه من الممكن أن تنظر طهران في قضية فتح ممثلية دبلوماسية أمريكية في إيران من جديد، إذا تلقت مثل هذا الطلب عبر القنوات الرسمية.
وكان المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيتس قد أشار في إيجاز إلى خطوات لتحسين العلاقات مع إيران غداة الرسالة التي وجهها الرئيس باراك أوباما مؤخرًا إلى ايران، داعيًا القيادة الإيرانية إلى فتح حوار دبلوماسي لتسوية الخلافات بينهما.
ويؤكد المتابعون للعلاقات بين واشنطن وطهران أن هناك مصالح مشتركة وتعاونًا خفيًا بينهما، ويشيرون في هذا الصدد إلى الزيارات المتكررة لسمسار العلاقات الأمريكية الإيرانية هوشنغ أمير أحمدي المقيم في الولايات المتحدة والمقرب من البيت الأبيض إلى طهران والرسائل الأمريكية التي ينقلها إلى القيادة الإيرانية.
مصالح أمريكية إيرانية مشتركة ضد سنة أفغانستان:
وفي المقابل أعطت إيران أمس الثلاثاء إشارة للحكومة الأمريكية بقبول الاقتراحات الخاصة بتعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة حركة المقاومة الإسلامية الأفغانية طالبان داخل أفغانستان.
وقالت مصادر إعلامية إيرانية في وقتٍ سابق إن القيادة الإيرانية تلقت عبر وسطاء رسائل أمريكية مفادها أن واشنطن على استعداد لتغيير موقفها من البرنامج النووي الإيراني والقبول بتخصيب اليورانيوم منخفض التركيز من جانب إيران شريطة تعاون طهران مع الولايات المتحدة في العديد من الملفات الساخنة في المنطقة وخاصة في أفغانستان.
وكان مسؤولون أمريكيون وآخرهم مدير وكالة المخابرات الدفاعية الأمريكية مايكل ميبلز ومدير المخابرات القومية الأمريكية دينيس بلير قد صرحا بأن إيران لا تمتلك يورانيوم عالي التخصيب يصلح لإنتاج أسلحة نووية.
فيما قال الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى: إن الولايات المتحدة وحلفاءها لهم مصالح مشتركة مع إيران الشيعية ضد السنة في أفغانستان.
وأضاف: إن الأمر يرجع إلى رجال السياسة ليزنوا المصالح المشتركة هناك مقابل نزاعات رئيسية بين واشنطن وطهران فيما يتعلق بقضايا أخرى.
وذكر أن إيران التي يهيمن عليها الشيعة لا تريد عودة حكم طالبان السني.