French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 18793 )



















صفحة الأخبار --> السلطات الامنية السعودية تعتقل 11 شيعيا من "دعاة الانفصال" لإرتكابهم أعمالاً تخريبية
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

السلطات الامنية السعودية تعتقل 11 شيعيا من "دعاة الانفصال" لإرتكابهم أعمالاً تخريبية

أضيف في :23 - 3 - 2009

 

قالت مصادر شيعية الأحد ان السلطات الامنية اعتقلت على الأقل 11 شيعيا في شرق المملكة بعد ان هاجم رجل دين شيعي النظام الحاكم بسبب الاشتباكات الطائفية الأخيرة.

وقال توفيق السيف وهو باحث سعودي من المنطقة الشرقية ان ما مجموعه 14 شيعيا اعتقلوا في العوامية منذ يوم الخميس الماضي التي شهدت اعتصامات احتجاجا على مداهمات الشرطة بحثا على الشيخ نمر النمر الذي لايعرف مكانه.

وقال موقع "راصد" الشيعي : وبلغ عدد المحتجزين في سلسلة المداهمات الأخيرة منذ أمس الأول 14 معتقلا محتجزون في سجن قوات الطوارئ بالظهران.

واوردت مواقع شيعية لا ئحة بأسماء المعتقلين وهم :- الأخوان نوح + عمار علي صالح العبدالجبار ، ومنير علي البناوي ، محمد آل عمار، محمد جعفر الاجامي ، علي حسن علي الزاهر ، مكي سلمان الربح ، مسلم صالح المبيوق، فاضل حسن لباد، الرادود ميرزا بناوي ، فلاح حسين الفرج ، علي أحمد الفرج ، امين حسين الفرج، محمد فيصل الفرج.

واكد منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية ان 11 شخصا اعتقلوا السبت للاشتباه في تكديرهم للنظام العام وارتكاب عمل تخريبي تسبب في انقطاع الكهرباء في بلدة العوامية الشيعية.

وقال ان الشرطة تريد النمر لاستجوابه ولكنه لم يذكر لاي سبب.

وقال السيف ، وهو واحد اعضاء اسرة النمر ، : "انه اثناء خطبة في العوامية هذا الشهر اقترح النمر ان يسعى الشيعة الى الانفصال عن السعودية وهي دولة تنظر الى نفسها على انها قلعة السنة".

وتعيش غالبية الشيعة السعوديين في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في البلاد. وهم يشكلون أقليه بالنسبه الى عدد السكان الذين يصل تعدادهم الى 17 مليون ويدعون انهم يعاملون معاملة مواطنين من الدرجة الثانية في المملكة.

وزادت التوترات الطائفية في الشرق الاوسط خلال السنوات الاخيرة حيث اصبح الشيعة بدعم ايران غير العربية اكثر نفوذا في العراق ولبنان.

وقال دبلوماسي غربي في الرياض ان لغة رجل الدين هي مؤشر على زيادة تلك التوترات. وقال "المرة الاخيرة التي تحدث فيها الشيعة السعوديون علنا عن الانفصال كانت في عام 1979 بعد الثورة في ايران. انه امر نادر واستفزازي على نحو ملحوظ".