French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 11889 )



















صفحة الأخبار --> المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب تصريحاتها ضد البحرين
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب تصريحاتها ضد البحرين

أضيف في :6 - 3 - 2009

مفكرة الإسلام: أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية إيران، ابتداءًا من اليوم الجمعة، وذلك على خلفية تداعيات التصريحات الإيرانية المهددة لسيادة البحرين.
وقالت الوزارة في بيان لها إن المملكة المغربية قامت في 25 فبراير المنصرم باستدعاء القائم بالأعمال بالنيابة بسفارتها في طهران للتشاور لمدة أسبوع.
وأضاف المصدر ذاته، وفق ما أوردته وكالة أنباء المغرب العربي، أن المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية التي "سمحت لنفسها التعامل بطريقة متفردة وغير ودية، ونشر بياٍن تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب، إثر تضامنه مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".
وقام المغرب باستدعاء القائم بالأعمال بالنيابة بالسفارة المغربية في طهران عقب وصف علي اكبر ناطق نوري العضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام البحرين مؤخرًا بأنها "المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة تاريخيًا".
وأشار بيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية إلى أنه "بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفات".


نشاطات إيرانية تسيء للمقومات الدينية للمغرب:


وأضاف البيان أن هذا الموقف المرفوض والموجه حصرًا ضد المغرب، "يضاف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية، وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط، تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة، والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي الذي يحميه الملك محمد السادس".
وأكد البيان أن "هذه الأعمال المدعمة تعد تدخلًا سافرًا في الشؤون الداخلية للمملكة، وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي".
وأوضح بيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه "لجميع هذه الاعتبارات، فإن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية، ابتداءًا من اليوم، مع جمهورية إيران".


المرجع الشيعي بالمغرب يدعو لإقامة دولة علوية:


وكان المرجع الشيعي بالمغرب "إدريس هاني" قد صرح، في وقٍت سابق, بأنه ينوي تأسيس حزب أو جمعية شيعية في المغرب , ليمارس عمله في تشييع المغرب.
وزعم إدريس هاني الذي يطلق عليه أنصاره لقب "حجة الله" أن المغرب بلد شيعي وأن التشيع هو القاعدة في المغرب بينما السنة هي استثناء، مما أثار سخط العديد من الشخصيات الإسلامية السنية في البلاد والتي سبق واتهمت "إدريس هاني" بأنه يؤدي وظيفة شيعية بأجندة إيرانية في المغرب.
وفي حوار مطول أجرته معه مجلة "مارود هبدو" الفرانكفونية المغربية، طالب إدريس هاني بما وصفه بقراءة جديدة للتاريخ الديني في المغرب، واعتمادها دولة علوية شيعية.

 


روابط ذات صلة :