French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 18772 )



















صفحة الأخبار --> إيران تحتج لدى القائم بأعمال السفارة المغربية على تضامن بلاده مع البحرين
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

إيران تحتج لدى القائم بأعمال السفارة المغربية على تضامن بلاده مع البحرين

أضيف في :23 - 2 - 2009

مفكرة الإسلام /   في أحدث حلقة من حلقات الأزمة المثارة بين طهران والمنامة، أقحمت إيرانُ المملكةَ المغربية في تطورات الأزمة واحتجت على تضامن الأخيرة مع المنامة ضد التصريحات الإيرانية التي تمس سيادة البحرين.
وكشفت وسائل إعلام إيرانية أن الخارجية الإيرانية استدعت القائم بأعمال السفارة المغربية لدى طهران "محمد بوظريف"، وذلك للاحتجاج على موقف العاهل المغربي من الأزمة المثارة بين طهران والمنامة.
وقالت هذه المصادر إن ملك المغرب محمد السادس قد أعرب في رسالة إلى الملك البحريني عن تضامنه مع البحرين ضد التهديدات الإيرانية معلنًا عن قلقه البالغ من التصريحات الإيرانية الخطيرة حول اعتبار البحرين الولاية الرابعة عشرة التابعة لها.
وأبدت الخارجية الإيرانية استغرابها وعدم ارتياحها للتصريحات الصادرة من العاهل المغربي، مطالبة الحكومة المغربية بتقديم توضيحات بهذا الشأن، حسبما أوردت صحيفة القدس.
وكان علي أكبر ناطق نوري، رئيس التفتيش العام بمكتب المرشد العام للجمهورية الإيرانية، قد قال بمناسبة الذكرى السنوية لانتصار الثورة الإيرانية: "إن البحرين كانت في الأساس المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة وكان يمثلها نائب في مجلس الشورى الوطني".
وسبق لإيران في عهد الشاه أن طالبت عام 1970 بضم البحرين عندما كانت هذه الأخيرة محمية بريطانية، إلا أن البحرينيين صوتوا في استفتاء شعبي لصالح الاستقلال عن إيران وبريطانيا وهو ما حصلت عليه البحرين عام 1971.
وقد تكررت هذه المزاعم الإيرانية بشأن ملكيتها على البحرين من قبل شخصيات مقربة من مرشد الثورة الإيرانية مثل مدير صحيفة "كيهان" و مستشار المرشد حسين شريعتمداري، وأخيرًا من رئيس دائرة التفتيش في مكتب المرشد علي أكبر ناطق نوري؛ الأمر الذي أثار تضامنا رسميا عربيا مع البحرين.
وقد توترت العلاقات البحرينية الإيرانية في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979، ولكن بدأت تعود لطبيعتها بعد زيارة الرئيس محمود أحمدي نجاد في عام 2007، عندما نوقشت صفقة الغاز لأول مرة.
البحرين تطرد السفن الإيرانية:
وعلى خلفية الأزمة نفسها، منعت البحرين يوم السبت السفن الإيرانية من دخول مياهها الإقليمية مع استمرار تصاعد الخلاف الناشب على خلفية تصريحات إيرانية مسيئة.
وقال مسئول بحريني: "طلبنا من السفن التجارية الإيرانية مغادرة المياه الإقليمية البحرينية، ولن يسمح لأية سفينة إيرانية بالدخول حتى إشعار آخر".
هذا ولم يتضح بعد متى بدأت السلطات البحرينية في فرض الحظر الذي بدأ سريانه بالفعل.
تجميد مباحثات صفقةاستدعاء وفد من هيئة النفط والغاز البحرينية:
وتأتي خطوة حظر المرور البحري بعد أيام من استدعاء وفد من هيئة النفط والغاز الوطنية البحرينية من طهران يوم الأربعاء؛ مما أوقف المباحثات الدائرة لعقد صفقة من شأنها أن تمهد السبيل أمام المنامة لاستيراد مليار متر مكعب من الغاز الإيراني يوميا.
وأكد وزير شؤون النفط والغاز البحريني ورئيس هيئة النفط والغاز الوطنية عبد الحسين علي ميرزا الجمعة أن المباحثات بشأن صفقة الغاز مع طهران قد تجمدت.
وقال ميرزا إنه أصدر أوامر للجانب البحريني في اللجنة الفنية المشتركة بتعليق المفاوضات والعودة لبلادهم.
وقال "إن تلك المفاوضات لا يمكن أن تستمر ما دام هناك أصوات إيرانية تلقي شكوكا على استقلال البحرين وهويتها العربية".
وأضاف "مثل أية دولة ذات سيادة في العالم لن تقبل البحرين أية تصريحات تنتهك استقلالها، وترى أنه من الملزم بالنسبة لإيران وضع حد لتلك المزاعم غير المسئولة."


روابط ذات صلة :