French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 11367 )



















صفحة الأخبار --> وسائل إعلام سعودية "تتلاعب" بفتوى الشيخ اللحيدان حول ملاك القنوات الفضائية
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

وسائل إعلام سعودية "تتلاعب" بفتوى الشيخ اللحيدان حول ملاك القنوات الفضائية

أضيف في :13 - 9 - 2008

سبق / رفض الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى التعليق على الهجمة الشرسة التي شنتها عليه بعض وسائل الإعلام السعودية، والتي تناقلت فتوى "محرفة" له حول ملاك القنوات الفضائية، واكتفى اللحيدان بالقول : "لقد كان كلامي واضحا".

وكانت وسائل إعلام سعودية حرفت فتوى اللحيدان حول ما تبثه بعض القنوات الفضائية من فتنة، حيث قالت أنه "دعا لقتل ملاك تلك القنوات" ، فيم رأى مراقبون أن تلك الخطوة تأتي لأيهام مشاهديها وقراءها أنه "أهدر دمهم" من دون اللجوء للقضاء ، فيما تأكدت "سبق" بعد الاستماع لتسجيل للفتوى أن سماحته قد ربط ذلك بصدور حكم "قضائي".

وبين اللحيدان في برنامج "نور على الدرب" الذي تبثه إذاعة القرآن الكريم خطورة ما تبثه بعض الفضائيات من فتنة وبلاء ، وقال : " لا شك أن هذه بلاءٌ وشرٌ وفتنة ، لكن أصحاب القنوات يكون عليهم وزر ما يدعون إليه ، ومثل أوزار من تأثروا بدعوتهم ودعايتهم ، فالخطر عليهم عظيم".

وأضاف :"إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله ، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم قضاءً . فالأمر خطير لأن الله جل وعلا لما ذكر قتل النفس قال " أو فساد في الأرض " ، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض ، وإفساد العقائد ، وإفساد الأخلاق والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض".

وحذفت بعض وسائل الإعلام كلمة " قضاء ً" من كلام اللحيدان ، فيما كان الشيخ قد استدل في حديثه بالآية الكريمة: " إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآاخرة عذاب عظيم ".

وكان ربط الشيخ اللحيدان الحكم والتطبيق بالقضاء أمر واضح ، فالأحكام في السعودية يتولى إصدارها القضاء السعودي متمثلا ً في وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى وتستوجب أيضا ً تصديقا ً من المقام السامي.

واستغرب مراقبون الطريقة التي تم من خلالها إبراز فتوى سماحة الشيخ اللحيدان، وسارع الكثير من السعوديين بعد سماعهم للخبر إلى البحث في إرشيف إذاعة القرآن الكريم ليفاجئوا أن كلام الشيخ صالح اللحيدان لا يحتمل كل هذا اللغط وأن ربط سماحته الأمر بالقضاء كان واضحا ً ، مع توضيح أن نشر الفتن والبلاء في الفضائيات هو من الإفساد في الأرض .

وكان أحد المواقع الإخبارية المحجوبة في السعودية قد نشر تقريرا ً ً تطرق فيه لكلام اللحيدان، واستخدم فيه عنوان "مبهم" وغير مهني، ليظهر الشيخ وكأنه "أهدر دماء ملاك القنوات".

كما تطرق التقرير ايضا إلى القضاء في السعودية متهما ً سماحته بالوقوف أمام الإصلاحات القضائية .

وبثت ً قناة "العربية" خبرا ً عاجلا ً قالت فيه أن الشيخ صالح أفتى بقتل ملاك القنوات الفضائية ، وكررت بث تسجيل للفتوى مع تعمد فاضح في اقتطاع كلامه والتهويل في العنوان .

وحجبت هذه السنة عدة مسلسلات فضائية كان أبرزها سعدون العواجي وفنجان الدم حيث اتهم المسلسلان بإشعال فتيل النعرات القبلية والطائفية وإثارة الفتن ، بالإضافة إلى نقد كثير من المراقبين والكتاب لبعض المسلسلات والبرامج التي تنشر حاليا ً.

وكانت "سبق" نشرت عدة تقارير تحدثت عن نقد بعض الكتاب لبعض الألفاظ السوقية والغير أخلاقية لمسلسل "بيني وبينك " و " وكلنا عيال قرية" ، فيما ذكرت مجموعة MBC ً أنها ستعيد منتجة المسلسلات .

كما نشرت " سبق" تقريرا امس تحدث عن طلب المجموعة ً من بعض الكتاب التوقف عن نقد التجاوزات الفاضحة في هذه المسلسلات .

للاستماع لتسجيل برنامج "نور على الدرب" :

http://www.sabq.org/inf/voices.php?action=show&id=14