French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 8985 )



















صفحة الأخبار --> سياسي مصري: البلدان العربية ستدفع ثمن أي تقارب أمريكي إيراني
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

سياسي مصري: البلدان العربية ستدفع ثمن أي تقارب أمريكي إيراني

أضيف في :2 - 8 - 2008

مفكرة الإسلام: حذر فهمي القيسي السفير العراقي السابق وأستاذ القانون الدولي من خطورة النفوذ الإيراني وامتداده في المنطقة، خاصةً في دول الخليج العربي التي تطلق عليها طهران "دول الخليج الفارسي".
جاء ذلك خلال مؤتمر عقده "المركز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية" في القاهرة، تحت عنوان "تحديات الأمن الإقليمي ومستقبل الاستقرار في الشرق الأوسط ـ حالة العراق والخليج العربي".
ورأى القيسي، أن إيران ستتحول خلال السنوات القليلة المقبلة إلى دولة مركزية قوية في النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية، بحسب رأيه.
وتوقع القيسي نشوب حرب باردة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، مُبديًا مخاوفه من توقيع معاهدة سلمية بين البلدين؛ لأن "ضحيتها ستكون المنطقة العربية بأكملها".
وفي السياق ذاته، حذر الدكتور محمد عبد اللاه، أمين العلاقات الخارجية بالحزب الوطني الحاكم في مصر، ورئيس جامعة الإسكندرية السابق، مما وصفه بـ "السيناريو الأخطر"، وهو "حدوث تقارب أمريكي إيراني حول منطقة الخليج العربي، وهو الأمر الذي ستدفع ثمنه كل البلدان العربية، لأن السياسة لا تعرف العواطف".
ازدياد النفوذ الإيران من آثار احتلال العراق:
وحول احتلال العراق ودوره في ازدياد النفوذ الإيران بالمنطقة، قال عبداللاه إن احتلال العراق نتج عنه ... ازدياد النفوذ الإيراني ووصوله مباشرة إلى منطقة الخليج" وفقًا لما أوردته صحيفة "المصري اليوم".
كما نتج عنه "استغلال إيران الدين لتحقيق أهدافها ومحاولة نشر مذهبها الشيعي في المنطقة العربية" بحسب عبد اللاه.
وتقوم إيران بدعم الشيعة في عدة دول عربية، كما تقوم بدعم بعض الميليشيات الشيعية المسلحة الموالية لها في بعض البلدان كـ "حزب الله" اللبناني، وميليشيات "بدر" و"جيش المهدي" في العراق. كما تتهم السلطات اليمنية إيران بدعم التمرد الحوثي في البلاد.
من جانبه، أوضح الدكتور عبد المنعم المشاط، مدير مركز البحوث والدراسات السياسية بجامعة القاهرة، أنه علي الرغم من أن الأمن القومي والإقليمي للمنطقة العربية، مسؤولية عربية أولاً وأخيراً، إلا أن غالبية الدول العربية تعتمد في أمنها على أطراف ودول خارجية.
ولفت إلى أن الاحتلال الأمريكي للعراق أدى إلى إضعاف الجبهة الشرقية للنظام العربي، وأضاف لقوة "إسرائيل" المهدِّد الأول للأمن القومي العربي.
كما نجم عنه، بحسب الدكتور المشاط، "ازدياد الدور العسكري والفكري لإيران في المنطقة، من خلال امتلاكها القدرات النووية وعلاقتها الوثيقة بالعديد من الدول العربية


روابط ذات صلة :