French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 687 )















صفحة الأخبار --> إرهاب مع سبق الإصرار.. الحرس الثوري يجدد تهديداته للملاحة الدولية
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

إرهاب مع سبق الإصرار.. الحرس الثوري يجدد تهديداته للملاحة الدولية

أضيف في :29 - 7 - 2018
شبكة الدفاع عن السنة/ كررت مليشيات الحرس الثوري الإيراني، مساء الخميس، التهديد باستهداف مسارات الملاحة الدولية في مضيق هرمز بمياه الخليج العربي، بعد ضغط الولايات المتحدة على صادرات النفط الخام الإيراني، في محاولة لتغيير نهج طهران العدائي بالمنطقة.

وزعم محمد علي جعفري، قائد مليشيا الحرس الثوري في كلمة له على هامش مؤتمر تذكاري لقتلى المعارك في الحرب الإيرانية العراقية بحقبة الثمانينات، أن بلاده قادرة على تنفيذ تهديدها بإغلاق الملاحة في المضيق حال دعت الضرورة لذلك، على حد قوله.

وصعد جعفري من نبرة تهديداته العدائية ، بحسب وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، مشيرا إلى أن مواجهة من وصفهم بـ "الأعداء" أقل تكلفة من التوصل إلى تسوية معهم، قبل أن يلمح ضمنيا لتغول الحرس الثوري على مجالات متعددة داخل إيران، أبرزها الاقتصاد، قبل أن يهاجم طلب الولايات المتحدة لحلفاءها بشأن تقليل وارداتهم من النفط الإيراني.

وهدد الجنرال الإيراني، أنه حال تنفيذ عقوبات نفطية جديدة على إيران؛ فمن الممكن أن تنفذ تهديداته بإغلاق مضيق هرمز، قبل أن يخاطب من وصفهم بـ "الأعداء"، قائلا: "عليهم أن يفهموا أن مضيق هرمز للجميع، أو لا أحد"، على حد قوله.
وكان الرئيس الإيراني هدد، الثلاثاء الماضي، خلال تصريحات له على هامش زيارته الاستعطافية لسويسرا، بمنع تصدير شحنات النفط من الدول المجاورة إذا ما استجابت الدول لطلب الولايات المتحدة بعدم شراء نفط إيران الخام.

وأشاد قاسم سليماني، بتصريحات الرئيس الإيراني، وأكد في رسالة وجهها لروحاني، أمس الأربعاء، أن "الحرس الثوري مستعد لتطبيق سياسة تعرقل صادرات النفط الإقليمية إذا حظرت الولايات المتحدة مبيعات النفط الإيرانية"، قبل أن يصف تصريحات روحاني بـ "الحكيمة"، والتي جاءت في توقيتها المناسب، على حد قوله.

من جانبه، تعهد الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، بحماية السفن في الخليج العربي، في رد حازم على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز أمام حركة ناقلات النفط.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات الأمريكية الكابتن بيل أوربان، في تصريحات نقلتها وكالة "أسوشيتد برس"، رداً على تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني التي هدد خلالها بمنع صادرات نفط دول المنطقة، إن "القوات الأمريكية وحلفاءها الإقليميين مستعدون لضمان حرية الحركة وتداول التجارة الحرة وفقاً للقانون الدولي".

وعلى صعيد متصل، دشن مغردون إيرانيون هاشتاقا ساخرا عبر موقع تويتر، انتقدوا خلاله التصريحات العدائية التي أطلقها كل من الرئيس الإيراني حسن روحاني، وقائد فيلق القدس التابع لمليشيا الحرس الثوري الإرهابي، قاسم سليماني، حول استهداف حركة الملاحة الدولية بمضيق هرمز، واعتبروا هذه التصريحات لا تعدو كونها ضجيجا بلا طحن.

وأوضح المشاركون، أن هذه التهديدات تُظهر مدى يأس نظام الملالي إزاء الضغوط الأمريكية التي تستهدف تغيير سياساته التخريبية بالمنطقة.
المصدر : العين الإخبارية