French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 12359 )



















صفحة الأخبار --> إيران تعتقل ناشطيْن أحوازييْن لمساعدتهما منكوبي الفيضانات
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

إيران تعتقل ناشطيْن أحوازييْن لمساعدتهما منكوبي الفيضانات

أضيف في :28 - 5 - 2016
شبكة الدفاع عن السنة / اعتقلت الاستخبارات الإيرانية اثنين من الناشطين العرب في مدينة تستر، شمال الأحواز، وذلك لتنظيمهم حملة لجمع المساعدات لمنكوبي الفيضانات التي اجتاحت المنطقة أخيرا، والتي خلفت أضرارا مادية بليغة؛ مما أثار حفيظةالحكومة الإيرانية خاصة أن هذه المنطقة ذات أغلبية مسلمة سنية.
وكانت محافظة الأحواز جنوب وشرق البلاد الأكثر تضررا في الفيضانات التي اجتاحت البلاد ، حيث لقي خمسة أشخاص مصرعهم نتيجة السيول، فيما فقد نحو 450 شخصاً منازلهم خصوصا في مدينة دزفول بعد انهيار "سد الدز".
وأفادت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية، بأن عناصر تابعين للاستخبارات الإيرانية يرتدون ملابس مدنية، داهموا منزل رضا حنش الكعبي، الأربعاء ، وقاموا باعتقاله بعد مواجهات مع الأهالي في منطقة الشعيبية، التابعة لمدينة تستر، أو "شوشتر" كما تطلق عليها السلطات بالفارسية.
كما اعتقلت السلطات الأمنية في اليوم التالي ، علي الجلالي وهو زميل الكعبي، بمنزله في حي "دانيال" في الشيعي ة، ومازال مصير الشابين ومكان احتجازهما مجهولا، بحسب منظمة حقوق الإنسان الأهوازية.
وكان الشابان قد قاما بتنظيم حملة مساعدات وجمع تبرعات لمنكوبي الفيضانات وتوزيعها على القرى والأسر المتضررة، وذلك بعد ما شكا الأهالي من تقصير الجهات الحكومية من تقديم المساعدات الكافية لهم.
ويقول ناشطون أحوازيون إن نشاط هذين الشابين خارج التنسيق مع الجهات الحكومية أثار حفيظة الجهات الأمنية، مما أدى إلى اعتقالهما، رغم أنهما لم يقوما بأي عمل غير قانوني سوى مساعدة من تقطعت بهم السبل.
وعلى الرغم من مضي 8 أيام، لم يعرف ذوو المعتقلين شيئا عن مصيرهما، كما لا يعرف طبيعة التهم الموجهة إليهما، وسبب احتجازهما بدون مذكرة قضائية، حسب بيان منظمة حقوق الانسان الأحوازية.
وكانت القوات الأمنية قد اعتقلت قبل أسبوع، شابة تدعى "زكية نيسي" لمدة 3 أيام، وهي ناشطة في مجال البيئة، وذلك بسبب مشاركتها في تجمعات احتجاجية تنديدا بنقل مياه نهر كارون الذي يغذي إقليم الأحواز إلى محافظات وسط إيران، مما أدى إلى كوارث بيئية وشح مياه الزراعة وتلوث مياه الشرب في المنطقة.
وكانت موجة فيضانات عارمة قد ضربت 20 محافظة إيرانية خلال الأيام الأربعة الأخيرة ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات وتشريد المئات.
ولقي نحو ثمانية أشخاص مصرعهم جراء هذه الفيضانات التي وصفت بأنها الأسوأ منذ 1969.
المصدر: مفكرة الاسلام